الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الكابوس

خالد جمعة
شاعر ـ كاتب للأطفال

(Khaled Juma)

2008 / 6 / 19
الادب والفن



لا..لا
لستُ وليد الرامي بأيِّ حالٍ من الأحوال. كلّهم بما فيهم أمي التي تملكُ ذاكرةً تشبهُ آلةَ التسجيل يقولون بل ويؤكِّدون أنني هوَ. كلّ ذلك لم يكن مهمّاً أهمّيةَ أنني لستُ هوَ. ذلك الإنسان الذي توافد الجميعُ إليه كي يُلقوا عليهِ نظراتهم المغموسة بالفرح الطفولي. إسمي وليد عبد السلام الرامي [ لاحظوا التشابه المحض ] لا أعرف إن وُلدتُ في غزة كما تقولُ أمي. أو في رفح كما يقولُ أبي وتدعمُ مقولتهُ عمّاتي السبع. ولكن.. هل لكلِّ هذا علاقةٌ بما حدث في اليومين الماضيين؟
لم تكن هذه الزيــارة من المصادفة في شيء بقدر ما كانت تحوُّلاً مفاجئـاً في خطّةٍ فاشلةٍ أو تكاد. لم أشأ الخوض في التفاصيل. لكني أبدو من دونها كمن يحاولُ فصلَ نقطةِ حبرٍ تفرّقتْ في بحيرةْ.
في داخلي بعيداً حيثُ لا أحدَ ولا قاع. لم أشعر أنني مباحٌ كإعلانٍ ضخمٍ في شارعٍ عام قدر شعوري بذلك الآن. مُباحٌ للهواءِ والذِّكرى. لكلِّ العيونِ التي رتَّبتُها داخلي خلال السنوات الخمس. بل ولم تراودني رغبةٌ في تقيُّؤِ هذا الحاضر الذي يحاصرني كما تلحُّ عليّ الآن وبشكلٍ مستفزٍّ وقاسٍ إلى أبعدِ من حدودِ هذا العالم النيِّئ.
شيءٌ واحدٌ يبدو واضحـاً في هذا الضباب وضوح بقعةٍ في صدرِ ثوبٍ أبيض: وهو أن سناء نعم سناء بعينيها اللتان تشبهان مِجسّ!ات الصواريخ هي التي أحدثت هذا التناقض الضرير في أحاسيسَ لم أُقدِّر يوماً أنني أمتلكُها بمثلِ هذه الرهافة. تخرجُ من بين أسنان الليل لترجمَني بسؤالٍ تآمرتْ معها اللغة كي تصيغهُ حبالاً لا فكاكَ منها. لأنني ببساطة لا أملُكُ إجابةً له.
كلُّ شيءٍ له طعمُ القيءِ الحامض. أمعائي لصٌّ مُحاصَرٌ يجاهدُ للهرب. أفكاري جحرُ نملٍ أغرقَهُ المطر. ذاكرتي تفسخُها صورةٌ ما..
سناء كانت تحاصرُني. تملأُ رفَّ الكتب. زخارفَ مفرش السرير. صور الجدار. تكَّات الساعة. ضُلَفَ الشُّبّاكْ. لماذا تصرُّ على الحضورِ بمثلِ هذه القوّة؟
قالت كلمتها في وجعٍ وانصرَفَتْ تاركةً صفيراً ينقُرُ طبلةَ الأُذُنِ مباشرةً:
ــ لستَ وليد الرامي
هل كنتُ بحاجةٍ لمن يفجِّرُ هذي البالونة؟. كيف اكتَشَفَتْ ما قالتْهُ ولم تلتَقِ عيوننا أكثر من لحظةٍ هي المسافةُ بين الضغطِ على المفتاحِ واشتعال الضوء؟.
كان قليلاً من التردُّدِ يلبسُني بمجرّدِ أن خطوتُ خطوتي الأولى إلى داخلِ الشارع. كنتُ مدفوعاً إلى درجةِ الهَوَس والإشتعال لأعبَّ كلَّ شيءٍ بنظرةٍ واحدة. كنتُ خائفاً من عيني أمي تحديداً. كنتُ لها فيما مضى كتاباً مفتوحاً مقروءاً دون عناء [أمي لم تكن تقرأ سوى فناجين القهوة] كانت تجيدُ نبش الذاكرة كما تجيدُ عدَّ أصايعِها. لم يخطر لي أن صغيرتي سناء سوف تكونُ مأساتي. أعترِفْ: لستُ ممن يجيدونَ تجليدَ وجوههم كما أعترف أنني لستُ وليد الرامي.
ماتَ وليد قبل ستة أشهر وثلاثة عشر يوماً بالضبط. أذكر ذلك كما أذكر ما كتبتُ في السطر السابق. بل لم تغِب عن تجاعيدِ ذهني تلكَالحادثة. ظلّتْ تركبني كملاكـــيّ التسجيل. تلاحقني أينما مضيت. تتحلّلُ لتصبحَ حلماً أو على الأصح كابوساً إذا جاء الليل. خالد.. كان هذا الكابوس الأزليّْ. كان خالد و مازال تلك الصورة التي تشهرُ أظافرها في وجه الذاكرة. وتعضُّ كلَّ لحظةٍ تجرُّ النسيانَ من ذيلهِ.
تفاصيلُ الحادثة ليست مهمّةً كثيراً. الأهم أن نتيجتها كانت العثور على خالد معلّقاً في زنزانتهِ وعلى وجهه قوسُ قُزح.
ستة أشهر وثلاثة عشر يوماً تنخرُ هذه الحادثة عظامي كما السوس الذي فضحَ سليمان عند بناء الهيكل. سناء لم تكن من الجان. وأنا لم أكن رسولاً. ولا أملكُ خطةً لهيكلٍ قادم.
على كلِّ الأحوال فإنّ مطلبي لا يتجاوز تسليم هذه الأوراق لسناء.
أما أنا.. فلن يغفر لي غير خالد نفسه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال


.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا




.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو