الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كتابة السيرة في زمن الصورة

محمد سعيد الريحاني
أديب وباحث في دراسات الترجمة

(Mohamed Said Raihani)

2008 / 6 / 26
الادب والفن


الكتابة عموما هي شكل من أشكال تحقيق الفكر وجعله واقعا على الورق أو على الأرض. لكنها أيضا دعم للبحث عن الحقيقة في نسبيتها ومطلقيتها. فإذا كانت الصورة معادلا للحقيقة، فلماذا لا تستثمر الصورة في الكتابة السيرية لدعم الحقيقة التي تنشدها: حقيقة المحكي وحقيقة ما جرى؟
السيرة الذاتية المصورة جنس أدبي فني وليد جديد على الثقافة العربية أولا وعلى الثقافة الإنسانية عموما. وأملنا أن تكون هده السيرة الذاتية المصورة "عندما تتحدث الصورة" الحجر الأساس لهدا الجنس الأدبي-الفني الذي نأمل أن يصبح تقليدا إبداعيا راسخا في الثقافة العربية والإنسانية عموما يصالح القراء مع الكتاب في زمن العزوف عن القراءة ويعرف القارئ عن قرب على المؤلف جاعلا من الكتاب ملاذا حميميا مادامت السيرة الذاتية تقرأ أصلا بشكل مختلف عن باقي الأشكال المكتوبة. وهدا ما يفسر الإكبار الذي لقيته المعلقات والدي لم يتكرر بعد عصر الجاهلية بسبب خروج الشعر عن الفخر بالذات والانحباس في مقايضة مال السلاطين بهبة الإبداع...

محاولات الكتابة في جنس السيرة المصورة تكاد تنحصر في كتابة السيرة الغيرية من طرف المعجبين والأتباع على السواء. لدلك فهي تنضوي تحت جنس "السيرة الغيرية المصورة" Photo-biography كما هو الحال مع "فوتو- بيوغرافيا ألبرت اينشتاين" للكاتبة مارفيه فرغسن ديلانو Marfé Ferguson Delano و"فوتو- بيوغرافيا لينكولن" للكاتب راسل فريدمن Russell Freedman و"فوتو- بيوغرافيا غاندي" للكاتب بيتر روهه Peter Rühe و"فوتو- بيوغرافيا مارتن لوثر كينغ" للكاتبين بوب أدلمن وتشارلز دجونسن Charles Johnson and Bob Adelman و"فوتو- بيوغرافيا تشي غيفارا" للكاتبين كرستفر لافينيه وكريستوف لافينغ Christopher Loviny & Christophe Loving... لكن هدفنا من المشروع الراهن، "عندما تتحدث الصورة"، ليس هو دعم السيرة الغيرية المصورة التي استنفدت جهد أكثر من باحث في أكثر من ثقافة وأكثر من لغة وإنما التأسيس لتقليد أدبي إبداعي جديد، السيرة الذاتية المصورة، يشرف فيه الكاتب بنفسه على إنطاق الصور بدل تزيين السيرة بالصور الذي يبقى هدف غيرنا.
الفرق بين "السيرة الغيرية المصورة" Photo-biography و"السيرة الذاتية المصورة" Photo-autobiography يمكن الانتباه إليه من عدة زوايا، أهمها: خاصية الكتابة من الداخل (حالة "السيرة الذاتية المصورة" التي يشرف عليها الكاتب بنفسه) وخاصية الكتابة من الخارج (حالة "السيرة الغيرية المصورة" التي يشرف عليها المعجبون والأتباع).

أما الفرق بين "السيرة الذاتية المصورة" Photo-autobiography و"السيرة الذاتية المزينة بالصور" Illustrated autobiography فيمكن الانتباه إليه من عدة زوايا، أهمها: أولا، أن "السيرة الذاتية المصورة" تبقى كتابة أدبية بينما تنفتح "السيرة الذاتية المزينة بالصور" على الكتابة التعليمية (سير عظماء التاريخ، مثلا) والكتابة التسويقية (سير الفنانين والنجوم والمشاهير)... ثانيا، أن الصورة محورية في "السيرة الذاتية المصورة" فهي السارد وهي الموضوع في الآن ذاته؛ فالصورة سابقة على النص لدلك كانت مولدةَ له. وهي، بدلك، غير وصفية ولا تكتفي بالتعليق. إنها تعيد عقارب الزمن ووجدان الكاتب معا إلى الوراء لإعادة الحياة إلى مجال حيوي أحاط بالصورة عند التقاطها ونفخ فيها من روحه.
أما في "السيرة الذاتية المزينة بالصور" Illustrated autobiography، فالصورة مجرد أكسسوار ثانوي يمكن حذفه دون تأثير على بنية العمل الأدبي لأن النص، "السيرة الذاتية المصورة"، سابق للصورة وربما مغيب لها: فنص السيرة هو أول ما يكتب ثم يتم البحث بعد دلك عن الصور لتوضيح illustrate المكتوب. فيما يبقى دور الفنان المنشط للكتاب بالصور animateur او الموضح لأفكاره بالصور illustrateur دورا غير هام داخل العمل لأنه لم يعايش اللحظة التي تخلدها الصورة...

لتحميل النسخة الكاملة والنهائية من كتاب “عندما تتحدث الصورة“، (160 صفحة)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://raihani.free.fr/ebooks/private_album.pdf








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الفنان محمد خير الجراح ضيف صباح العربية


.. أفلام مهرجان سينما-فلسطين في باريس، تتناول قضايا الذاكرة وال




.. الفنان محمد الجراح: هدفي من أغنية الأكلات الحلبية هو توثيق ه


.. الفنان محمد الجراح يرد على منتقديه بسبب اتجاهه للغناء بعد دو




.. بأغنية -بلوك-.. دخول مفرح للفنان محمد الجراح في فقرة صباح ال