الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ثلاث قصائد للشاعرة الفنلندية أديت سودرغران ( 1892_ 1923)

حميد كشكولي
(Hamid Kashkoli)

2008 / 7 / 12
الادب والفن



ترجمة: حميد كشكولي
من النص الأصلي بالسويدية

الروح المنتظرة

أنا المنفردة بين الشجرات على البحيرة،
أعيش صديقة َ الصنوبرات النفضية العجوز،
و في تفاهم سرّي مع جميع شجرات الروان الشابة.
وحيدة استلقي منتظرةً،
لا أرى أي ّ إنسان يمر بنا.
تلقي الزهور الكبيرة النظرة عليّ من السيقان العالية،
المتنشرات * المرّة تزحف في حضني،
فإنني أعرف اسما واحدا لكل هذا، ألا هو العشق.

* المتنشّرة : نبتة تنتشر فوق سطح الأرض متسلّقة ما يعترض سبيلها....

الجحيم

آه، ما أروع الجحيم !
في الجحيم لا يتكلم أحد عن الموت.
الجحيم مبني ّ بالآجر في جوف الأرض،
و مزيّن بزهور متوهجة....
لا تسمع في الجحيم كلاما فارغا من أحد...
في الجحيم ،
لم يشرب أحد، و لم ينم أحد، ولا يستريح أحد، ولا يجلس أحد بهدوء،
لا يتكلم أحد في الجحيم، لكن الجميع يصرخون،
حيث الدموع ليست بدموع، و كل الأحزان واهنة.
في الجحيم لا يمرض أحد، ولا يتعب أحد.
فالجحيم أبدي ، ولا يتغير.

الحياة

أنا، أسيرة نفسي، أقول:
ليست الحياة الربيع المرتدي مخملا أخضر فاتحا،
أو مداعبة، نادرا ما يتمتع بها المرء،
ليست الحياة أن تقرر الذهاب،
أو ذراعين أبيضين، يساعدان المرء على البقاء.
الحياة هي الحلقة الضيقة التي تحبسنا،
الدائرة غير المرئية، التي لن نتجاوزها قط،
الحياة هي السعادة القريبة التي تمر ّ أمامنا،
وخطوات ألف لا نقدر على انجازها.
الحياة هي أن تزدري ذاتك،
و تظل بلا حراك في قعر بئر،
و أن تعلم أن الشمس تشرق فوقك،
وأن الطيور الذهبية تطير خلل الفضاء،
والأيام السريعة كالرماح تمضي.
الحياة هي أن تلوح تلويحة وداع قصيرة و تذهب إلى البيت و تنام...
الحياة هي أن تكون غريبا عن نفسك،
و دودة جديدة لكل آخر يأتي.
الحياة هي مصافحة سعادتك بلا اعتناء،
و أن تدفع اللحظة الوحيدة خارجة،
فالحياة هي أن تعتقد أنك ضعيفا و تخشى....

من مجموعتها الشعرية " قصائد"
Dikter
الصادرة طبعتها الأولى عام 1916 ....








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - (1)أنا تاج الشرف لكل النساء
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:13 )
شاعرة فنلندية، قيل عنها:
-إنها فجرت بقصائدها قنبلة فى بركة بطّ البرجوازية الفنلندية ،التى كانت واقعة تحت سطوة النزعة الروسية فى الأب والفن،وكذلك الأناشيد الوطنية التى كتنت تناهض تلك السطوة تعتبر استثناء مما هو شائع فى ذلك الوقت..-
لم تعش إديث طويلاً ..فقد قضى عليها مرض السل وانتقلت إلى رحمة الله وعمرها 31سنة.
وتركت آثاراً شعرية متالقة ورائدة ورائعة ،قام على ترجمتها الشاعران الكبيران محمد عفيفى مطر ومحمد عيدإبراهيم ،وصدرت عن دار شرقيات للنشر والتوزيع سنة 1994م ،فى مجلد فخم وإخراج فنى متميز .
وأذكر أننى، وقت صدور هذه الطبعة ،حصلت على نسخة منها وتركت كل مابيدى من أشغال وقراءات وعكفت على قرائتها بشغف ونهم ،ربما ظل أثر هذه القراءة مطبوعاً بذاكرتى ،حتى اللحظة ،وظل وعى محتفظاً بها .
ومن لحظات..وقفت أتامل مكتبتى الضخمة ،فشدتنى أعمال- إديث سودرجران -،فطالعت صفحاتها من جديد..
وقلت لنفسى :
لماذا لاتكتب عنها ؟
وتذكرت ماكتبته عنها منذ سنوات ،فحثنى عقلى أن أعيد نشر ماكتبته عنها سابقاً ،وإضافة ما يعجبنى من أشعارها ،فقد خلفت خمسة دواوين، قصائد 1916م،قيثار سبتمبر 1918م، مذبح الوردة 1919م،


2 - (2)أنا تاج الشرف لكل النساء
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:14 )
،ظلال الغد 1920م ،الأرض غير الكائنة 1925م-.
وأذكر أننى، بعد نشرى هذه الدراسة الممتعة والقريبة إلى نفسى وعقلى ،لم أجد ثمة صدى من ،أىِ من القراء أو القارئات .
وأزعم .. أن الذائقة العربية لم تستوعب بعد، قراءة الشعر الأجنبى (المعرّب )وفقاًً لنصيحة السيدة الجليلة الأستاذة منيرة الفهرى ، إذ كنت أقول الشعر الأجنبى- المترجم- .
ومن نافلة القول ..أننى سأنشر هذه الدراسة أوالقراءة عن إحدى شاعراتى الفضليات المفضلات ،مضيفاً عليها ما استجد لدىّ من زخم ثقافى ، لما يقرب من عشرين عاماً تفصل بين القراءتين .


3 - (3)أنا تاج الشرف لكل النساء
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:16 )
(1)
الجرأة الحمراء


-أريد أن أكون حرة ومرسلة
تلك علة أن الأساليب الراقية لا تعنى لى شيئا .
وأنا أشمر عن ساعدى ،
إن عجينة الشعر تختمر ..-
الشاعرة الرائعة -إديث سودرجران - من فنلندا ، ولدت 1892ورحلت 1923تاركة آثاراً شعرية تمتاز بالروعة والعمق .
أعلنت فى أشعارها التحدى والجرأة ، وأخذت من فلسفة القوة لفريديك نيتشه ، منهاجاً ونبراساً ولم تنحن ولم تستسلم حتى الرمق الأخير .
-كل ما أملك هو فانوسى المضىء ،
جرأتى الحمراء
جرأتى الدامية تفتش عن المغامرات
فى أصقاع المعنى
لا أملك شيئا سوى قيثارتى تحت إبطى
والصوت الغليظ لأوتارى ؛
قيثارتى المشدودة الأوتار تصدح للإنسان والوحش
على الطريق الرحب

إننى لا أملك شيئا سوى تاجى الشامخ ،
المترفعة .
تأخذ كبريائى القيثارة تحت ذراعها
وتنحنى انحناءة الوداع -

كانت الحماسة الطاغية المندفعة نحو الإصلاح والثورة والحرية _هواء فنلندا الخانق والبت والقهر والهوان والضياع وفقد الأمل فى غد مشرق _
وقدمت أشعارها فى مذبح الوردة .
- بسيط هو صيف الجبال ،
المرج مزهر ،
والمزرعة العتيقة مفترة الثغر
وغمغمات الجدول الخافتة تحكى عن السعادة المتاحة -.


4 - (4)أنا تاج الشرف لكل النساء
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:18 )
(2)
النجوم عنيدة

إن بساطة أشعارها ووضاءة ألفاظها وسهولة كلماتها ،جميعهم جعلنى قارئا لأشعارها .
أشعر أنها تتكلم عن نفسى ،عن إحباطاتى ،عن هواجسى ،عن أحلامى ،عن ثوراتى وأمنياتى ،عن الليل السرمدى القابع بداخلى .
عن أحزانى التى لاتغسلها أمواه الأرض،فحزنى مغروس فى روحى ،متجذر بأعماقى -إنه شتاء ريتا الطويل -كما يقول محمود درويش.

- النجوم عنيدة ،
كلنا يعلم ذلك
ولكننى أريد أن أقتنص حظى من فوق كل موجة زرقاء
ومن تحت كل صخرة رمادية .
فإذ لم تأت السعادة أبدا !
ماذا تكون الحياة ؟
زنبقة صغيرة تذوى فى الرمل
وإذا أخفق توجسها،
تتكسر الأمواج على الشاطىء
والشمس تغرب
لماذا كانت الذبابة تفتش عن شىء ما فى نسيج العنكبوت ،
وماذا صنعت فراشة الماء بيومها الوحيد المقدر لها؟
ليس من جواب آخر سوى جناحين مطويين بلا حياة
فوق صدر منكمش .
وتبقى حلاوة النضال من بعد للجميع
وتتفتح الزهور كل يوم من قلب الجحيم -
وأهمس لنفسى التى سئمتنى وسئمت حياتنا وواقعنا المزرى، أن الأمل باق ، وأن الشعر باق ما بقى الإنسان ..الإنسان .
وهاهى إديث الرائعة ، ذات القلب الأبيض والإرادة الشامخة ، تقول :
- أختى ، ياجميلتى ، لاتذهبى بين الجبال ؛


5 - (5)أنا تاج الشرف لكل النساء
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:20 )
إنها قد خدعتنى ،
ليس فيها ما يشفى غليلى .
ولأجل التذكار قطعت غصنا من شجرة الصنوبر
كان يظلل الطريق كأنه ريشة
وحاولت أن أعود إلى البحر على آثار خطواتى القديمة.
كان البحر قد ألقى ألفا من الدمى المحطمة فوق الرمل .
وعبثا كنت أبحث عن حلية قد تجلو جمالى.
تعالى ، اجلسى بجانبى ، سأحكى لك عن أحزانى ،
سوف تفشى كلانا أسرارا .
عليك أن تكشفى لى عن جمالك وطريقتك فى الالتفات ،
وسأمنحك صمتى وعادتى فى الاستماع -


6 - (6)أنا تاج الشرف لكل النساء
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:21 )
(3)

نشيد القوة


-إننى أملك القوة .
لاأخاف شيئا .
الضوء هو السماء لى
إن يفن العالم ،فإننى لن أفنى .
تمتد آفاقى الساطعة
فوق ليل الأرض العاصف .
دع الأشجار تطلع فى حقول الضوء السرية .
فإن قوتى تنتظر ،بلا انكسار -

وتمضى الشاعرة الرائعة -إديث سودرجران-وهى تملك قوة الحياة ، تجاهد ألا تنهزم أمام الضعف الإنسانى ،
فتصرخ -لا أخاف شيئا -
ثم تؤكد أن قوتها تنتظر وبلا انكسار .
ثم تهيب بشعبها أن يتسلق ذرى المجد ،بدلاً من هذه الحياة الآسنة المميتة.
-فروا إلى العزلة ! كونوا رجالا !
لا تصيروا كأقزام بأوصال ضامرة .
لا تصيروا كمساجين بأسنان مغلولة .
لاتصيروا كنسور فى أصفاد ، مسترقين .
تعلموا أن تقفوا كصنوبرات على الصخور فى أمواج متكسرة .
تعلموا أن تقتفوا عرف النجوم .
قديسون وأبطال ، بأجسام لينة ،
انضجوا لتكونوا كأعمدة لمعبد الصدق !
تعلموا أن تقوموا كأمواج فى عاصفة .
امنحوا يدكم لإخوانكم ،ولسوف يتغير العالم .
أيام من أسى الخريف قد رحلت للأبد -


7 - (7)أنا تاج الشرف لكل النساء
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:22 )
(4)
حقول القمح الذهبية

كلما قرأت أشعار إديث ،أتمنى لو شاهدتها وجلست معها ،أتعلم معنى القوة والكفاح الإنسانى ، فى مواحهة العجز والهمم الخانعة .
لم تهن إرادة الشاعرة ولم تنهزم ، بل تؤكد أن الدنيا مليئة بالصراع والنضال والتناحر والألم .
إنها قصائد تفيض قوة وحيوية .
إنها دعوة للكفاح والعزة والكرامة .
كانت تحلم بوطنها جميلاًمشرقاً متحرراًمن الظلم والطغيان ،يدفعها روعة الإحساس بالنصر وزهوة القوة .

-بداية أريد أن أتسلق جبل شيمبورازو
فى بلادى
وأقف هناك لاهثة
بتاج النصر
بعدها أتسلق جبل الشهرة
حيث حقول الحنطة الذهبية فى العالم ،تبسم له
وأقف هناك منعمة
برؤى وردية .
نهاية ،أتسلق جبل القوة
الذى ماتسنمه أحد ،
حيث النجوم فى بسمة أكثر عذوبة
تبارك الجميع -


8 - (8)أنا تاج الشرف لكل النساء
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:24 )
(5)

أنا تاج الشرف لكل النساء

- لست إمرأة ، إننى جنس محايد .
أنا طفلة وجارية وعزم لايلين .
أنا مسار الشمس القرمزية الضاحك.
أنا شبكة صيد لكل الأسماك الشرهة .
أنا تاج الشرف لكل النساء.
أنا خطوة فى طريق النجاة والهلاك .
أنا قفزة فى الحرية والذات .
أنا وسوسة الدم فى أذن الرجل .
أنا حمى الروح والشبق وإنكار الجسد.
أنا علامة الدخول إلى الفراديس الجديدة .
أنا شعلة منقبة جريئة .
أنا ماء عميق ، ولكنى شجاعة الخطى .
أنا ماء ونار امتزجا بأمانة وفق شروط حرة -
لم تكن الشاعرة الرائعة إديث سود رجران إلا شاعرة متميزة ، تختار المواضيع التى تمس شغاف قلبها.
كانت إمرأة لكنها وبحق من جنس آخر .
إنها الإنسان -السوبرمان -الذى دعى إليه -نيتشه -فيلسوف القوة-.
وما أعظمها وهى تقول وبأعلى صوتها ( أنا تاج الشرف لكل النساء ) .
ما أروعها وما أصدقها وهى تصف نفسها وبعفوية تحسد عليها ،
- أنا قفزة فى الحرية والذات -
الحرية الحرية الحرية
تأتينا من أعماق الإنسان ، نسعى ولانمل ، نطلبها مطلبنا للحياة .
وهاهى- إديث-قفزة فى الحرية والذات .


9 - (9)أنا تاج الشرف لكل النساء
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:28 )
(6)

نشيد الفرحة

-فرحانة أنا ،
شمس الصباح الجريئة ، تشرق فى وجهى ، تتلمس جبينى .
لا ، يمكنك أن تسمع فورا رد قلبى التياه .
قلبى يصير أكثر تيها مع كل دورة شمس .
وكأنى أمسك قرص الشمس فى يدى
لأعصره .
كأنى لست إلا نزيلة على الأرض عابرة
أوقظها بالعتاب ،
آه ، أنت أكثر تيها بالقلوب ، تمدين ذراعيك نحو الشمس ،
فاركعى ، ودعى صدرك لتفعمه الشمس ، الشمس -

هذه القصيدة المفرحة والفرحة ، آفاق شاسعة حلقت فيها الشاعرة على أجنحة الفرحة .
أنا فرحانة ، فرحانة أنا ، أعلو وأعلو وأمسك قرص الشمس بيدى لأعصره .
صورة المستحيل الذى يتحقق ،
هذه القوة المهولة بداخل الإنسان، الكبرياء والشموخ والتعالى على الأحزان وأمور المعاش المملة المكرورة .

وتنثال على ذهنى وفى هذه اللحظة مقطع من القصيدة الرائعة والخالدة ، نشيد الفرحة للشاعر الأشهر فريدريش شيللر الألمانى، ترجمة الدكتور ثروت عكاشة،
والتى أخذها الموسيقى الأعظم بيتهوفن ،وجعلها الحركة الرابعة فى سيمفونيته الكورالية-.
وهو شيللر ينادى الفرحة ويقول :

-أيتها الفرحة ،
ياشرارة الآلهة الجميلة ،
يابنت جنة المأوى
إننا ندخل بالنار نشوى ،
بيتك الحرام ،
ياأيتها السماوية .


10 - (10)أنا تاج الشرف لكل النساء
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:33 )
ياأيتها السماوية .
وفنون سحرك تربط من جديد
ما قصمته بيد العنف التقاليد ،
فيتآخى البشر جميعهم
حيث يمتد جناحك الرقيق من فوقهم -


11 - (11)أنا تاج الشرف لكل النساء
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:35 )
(7)

استشرى السل فى صدر إديث ،وذوت بين عينيها زهوة الحياة ،وانطفات نضارة الوجه ،وبهت بريق الذكاء .
لكن قوة الإرادة لم تهن وينبوع الحياة لم يجف بعد .
وفى لحظةِ ..همد الجسد وتوقف القلب الذى عشق الوجود وناجى الطيور وزقزق مع العصافير .
وفى ديوانها الأخير -الأرض غير الكائنة- والذى جمعت قصائده بعد موتها فى 1923م وصدر فى 1925م.
تفردت قصائدها الأخيرة بالإيجاز والحكمة والفلسفة .
كانت توقيعات موجزة وبرقيات لقلب يودع الحياة .

وها هى بعض قصائدها القصيرة.

صيف فى الجبال

بسيط هوصيف الجبال،
الموج مزهر،
والمزرعةالعتيقة مفترة الثغر،
وغمغمات الجدول الخافتة ،تحكى عن السعادةالمتاحة


الوردة

جميلة أنا، لأننى أترعرع فى حديقة المحبوب.
وقفت تحت مطر الربيع أشرب الحنين،
وقفت تحت الشمس أشرب الوهج،
والآن أقف متفتحة ،وأنتظر

زيارة لطريح الفراش

جئتك بغصن واحد مزهرمن غابة الربيع الممتدة
صامت أنت،تنظر
بعينين كليلتين عميقتين.
إلى شعشعة الضوء فى الكريستال.
صامت أنت وتبتسم،
لأن هذا الربيع سينأى عن قلبك
غننا لانملك أن نقول شيئاً أكثر.


12 - (12)أنا تاج الشرف لكل النساء
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:36 )
اكتشاف

إن حبك يحجب نجم سعدك
وفى حياتى يبزغ القمر.
يدى لاتستكين فى يدك.
يدك فى نشوة
ويدى فى اشتياق.

بورتريه

من أجل أغنياتى القصيرة
الأغنيات الضاحكة النواحة ،أغنيات المساء الأرجوانية،
وهبنى الربيع بيضة طائر الماء .
رجوت حبيبى أن يرسم صورتى على القشرة الصلبة.
فرسم بصيلة صغيرة فى التربة السمراء؛
ورسم على الجانب الاخر رابية دائرية ناعمة من الرمل.

فى الخريف

إنه وقت الخريف والطيور الذهبية
تطير جميعاً فوق المياه الزرقاء العميقة إلى أوطانها
وأنا أجلس على الشاطئ محدقة فى وهج التهاويل
وموسم الوداع يوسوس بين الغصون
الرحيل ثقيل،والفراق يوشك،
ولكن من المؤكد أننا سنلتقى مرة أخرى.
هكذا يكون نومى خفيفاً إذ أنعس وساعدى تحت رأسى.
وأحس بأنفاس أمِ على عينى
وفم أُمِ على قلبى؛
انعسى ياطفلتى ،فقد غربت الشمس.


13 - (13)وختاماً...فقضيتى هى نقاومة الفقر والجهل والمرض
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:45 )

إديث سودرجران من الشاعرات الجريئات فى طرح ماتريده بقوة وبعمق
لم أكتف بما ترجمه الشاعران الكبيران محمدعفيفى مطر ومحمد عيدإبراهيم ..
ولكنى وهذا دأبى أن أجرى وراء أصحاب القضية الفاعلة فى مشاكل المجتمع
وبحثت عن الدراسات الرصينة التى تتناول الشاعرات المقاتلات
بالكلمة لإماطة الظلم والفقر والمرض عن وجه وجسد المجتمع.
ربما جدية التعامل فى مطلع حياتى ،دفعنى لهذالطريق ،
ومنه سلكت طريق المحاماة والدفاع عن المهمشين والمظلومين والفقراء .
أريد مجتمعاً حراً يسوده العدل والحق.
أهمنى الفقر والمرض والجهل الذى يتفشى فى حياتنا كالنار فى الهشيم.
قضيتى ياسادة هى مقاومة الفقر والجهل والمرض.
ويوم يُشفى المجتمع من هذا الثالوث الخالد .
سترى شعوباً تسود الدنيا .
عظيم شكرى وتقديرى .
ومعذرة لهذه الثرثرة .


14 - قضيتى .. هى مقاومة الفقر والجهل والمرض
عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض ( 2013 / 6 / 11 - 22:57 )
قضيتى .. هى مقاومة الفقر والجهل والمرض.
ويوم يُشفى المجتمع من هذا الثالوث الخالد .
سترى شعوباً تسود الدنيا .

********************
لكل من صبر على القراءة والمتابعة
عظيم شكرى وتقديرى .

ومعذرة لهذه الثرثرة .

اخر الافلام

.. نصير شمة في بيت العود العربي


.. مفاجاة صارخة عرفنا بيها إن نصير شمة فنان تشكيلي ??? مش موسيق




.. مش هتصدق عينيك لما تشوف الموسيقار نصير شمة وهو بيعزف على الع


.. الموسيقار نصير شمة وقع في غرام الحان سيد درويش.. شوفوا عمل إ




.. بعيدا عن الفن والموسيقى.. كلام من القلب للموسيقار نصير شمة ع