الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حلول قاضي القضاة لشبق الخليفة

محيي هادي

2004 / 2 / 10
اخر الاخبار, المقالات والبيانات


فللخلفاء أكل حيث شاءوا ….. و للفقراء غمُّ و احتمالُ.

هارون الرشيد، الخليفة العباسي، الذي أصبحت بغداد في عصره أم الدنيا، هذا الخليفة كان أمير المؤمنين و كان خليفة البطش والخمر و الجواري و المجون و كان يعتقد أن الناس كلهم عبيدا له، و على أفعاله اعتمد كاتب -ألف ليلة و ليلة- في كتابة كثير من  قصص هذا الكتاب الشهير.
كان الرشيد أسيرا للغواني فقال:
أما يكفيـــكِ أنكِ تملكينـي ………... و أن الناس كلهـم عبيــدي
و أنَّكِ لو قطعتِ يدي و رجلي…………..لقُلتٌ من الهوى أحسنتِ زِيدي
و في ثلاثِ جوارٍ كان يعشقهن قال:
ملكَ الثلاث الغانيات عِناني ….. و حللن من قلبي بكلِّ مكانِ
مالي تطاوعني البرية كلها ….. و أُطيعهنَّ و هُنَّ في عصياني
ما ذاك إلاَّ أنَّ سلطان الهوى …. و به قوين أعزَّ من سلطاني

يذكر الخطيب البغدادي في كتابه - تاريخ بغداد - عن قاضي القضاة أبي يوسف  ، يعقوب بن إبراهيم قوله :
"بينا أنا البارحة قد أويت الى فراشي، و إذا داق يدق الباب دقا شديدا ، فأخذت عليَّ إزاري و خرجت فإذا هو هرثمة بن أعين، فسلمت عليه فقال: أجب أمير المؤمنين، فقلت يا أبا حاتم لي بك حرمة، و هذا وقت كما ترى و لست آمن أن يكون أمير المؤمنين دعاني لأمر من الأمور، فإن أمكنك أن تدفع بذلك الى غد؟ فلعله أن يحدث له رأي، فقال: ما الى ذلك سبيل. قلت: كيف كان السبب؟ قال: خرج إليَّ مسرور الخادم فأمرني أن آتي بك أمير المؤمنين، فقلت: تأذن لي أن اصب عليَّ ماء و أتحنط فإن كان أمر من الأمور كنت قد أحكمت شأني، و إن رزق الله العافية فلن يضر. فأذن لي، فدخلت فلبست ثيابا جددا، و تطيبت بما أمكن من الطيب ، ثم خرجنا، فمضينا حتى أتينا دار أمير المؤمنين الرشيد، فإذا مسرور واقف فقال له هرثمة: قد جئت به. فقلت لمسرور: يا أبا هاشم خدمتي و حرمتي و مَيْـلي، و هذا وقت ضيق أ فتدري لمَ طلبني أمير المؤمنين ؟ قال: لا. قلت: فمن عنده؟ قال: عيسى بن جعفر. قلت: و من؟     قال: ما عنده ثالث. قال: مر و إذا صرت الى الصحن فإنه في الرواق و هو هناك جالس، فحرك رجلك بالأرض ، فإنه سيسألك، فقل أنا. فجئت ففعلت فقال: من هذا؟ قلت: يعقوب، قال: ادخل، فدخلت  فإذا هو جالس و عن يمينه عيسى بن جعفر، فسلمت فردّ علَيَّ  السلام و قال: أظنننا روعناك قلت: إي و الله و كذلك من خلفي. قال: اجلس، فجلست حتى سكن روعي، ثم التفتَ إليَّ  فقال: يا يعقوب أ تدري لمَ دعوتُكَ؟ قلت: لا. قال: دعوتك لأشهدك على هذا أن عنده جارية سألته أن يهبها لي فامتنع، و سألته أن يبيعها فأبى. و الله لئن لم يفعل لأقتلنه. قال: فالتفت الى عيسى، و قلت: و ما بلغ الله بجارية تمنعها أمير المؤمنين و تنزل نفسك هذه المنزلة؟ فقال لي: عجلت عليّ في القول قبل أن تعرف ما عندي. قلت: و ما في هذا من جواب؟ قال: إن عليَّ يمينا بالطلاق و العتاق و صدقة ما أملك أن لا أبيع هذه الجارية و لا أهبها. فالتفت اليّ الرشيد فقال: هل له في ذلك من مخرج؟ قلت : نعم! قال: و ما هو؟ قلت: يهب لك نصفها و يبيعك نصفها  فتكون لم تبع و لم تهب، قال عيسى: و يجوز ذلك؟ قلت: نعم. قال: فاشهد أني وهبت له نصفها و بعته النصف الباقي بمائة ألف دينار، فقال: الجارية، فأتي بالجارية و بالمال، فقال: خذها يا أمير المؤمنين بارك الله لك فيها. قال: يا يعقوب بقيت واحدة، قلت: و ما هي؟ قال: هي مملوكة و لا بد أن تستبرأ و والله إن لم أبت معها ليلتي إني أظن أن نفسي ستخرج ، قلت: تعتقها و تتزوجها فإن الحرة لا تستبرأ. قال: فإني قد أعتقتها فمن يزوجنيها؟ قلت: أنا. فدعا بمسرور و حسين، فخطبت و حمدت الله ثم زوجته على عشرين ألف دينار، و دعا بالمال فدفعه إليها. ثم قال: يا يعقوب انصرف."
و على الرغم من أن حلف عيسى بن جعفر قد شمل البيع و الهبة بشكل كامل، إلاَ أن القاضي أبو يوسف قد نصَّف البيع الى نصفين و جزَّأ الهِبَة الى جُزأين. و في حالة عدم جواز بيع النصف فإنه كان بإمكانه أن يقضي  بجواز بيع الجارية و إهدائها قطعة بعد قطعة، فالذراع من جهة و الساق من جهة ثانية، و أجزاء من الجسد بينها ( ……..) قد يمكن أن تباع أو تهدى كل جزء على حدة.
و يقال أن احترام عدة المرأة بعد انفصالها عن صاحبها الأخير واجب لكي يكون وعاءها نظيفا، إلا أن القاضي قد قضى و لم يقدم الوعاء نظيفا فقط بل و أيضا معقما بشرعية و بهلوانية حيلته الفقهية.
و قرر القاضي و الخليفة و المالك مستقبل الجارية دون عِلمها فبيعت كسلعة أو كنعجة و أهديت بكاملها، و دُخل عليها في نفس الليلة و أُبيحت بدون عدة و لا هم يحزنون.
و هكذا يريد أتباع السلف الطالح أن يكون مجتمعنا اليوم.

محيي هادي _ أسبانيا








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ممر رملي قد يدهشك وجوده.. شاهد كيف عبَر إماراتي من جزيرة إلى


.. حزب الله يعلن استهداف موقع السماقة الإسرائيلي في تلال كفر شو




.. لماذا تضخ الشركات مليارات على الذكاء الاصطناعي؟! | #الصباح


.. حكومة نتنياهو تستعد لتطبيق فكرة حكم العشائر خاصة في شمال غزة




.. هل يمكن للأجداد تربية الأحفاد؟ | #الصباح