الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


`احتلال العراق والنفط واهل السماوة المحرومين وحكاية كتاب تاريخ العالم

سلام فضيل

2008 / 9 / 16
حقوق الانسان


مالذي تريده ان يكون في بداية حلول هذا القرن الواحد والعشرين‘ومتى تكون حياتنا اكثر نموا واجمل إزدهارا مما مضى من قرنيين والجميل الذي يمكن ان يدوم من ورود سنواتها التي مر غبار ترابها بعدما غطى زرقة السماء عنا مرات ومرات؟ من اجل ذلك لابد من ان نقيم هذه الحقبة من التاريخ إذا ما اردنا لفكرنا الانساني ان يعمل من البداية بما هو الاكثر إفادة للحد من حسابات اعاصير الطبيعة."wat valt er te zeggen over de rest van deze eeuw,wanneer we de langetermijnontwikkelingen van de afgelopen twee eeuwen als uitgangspunt gebruiken?voordat we ons concentreren op dat deel van de geschiedenis dat als mensenwerk kan worden beschouwd,is het wellicht nuttig eerst af te rekenen met natuurrampen".
ص-242
إن علم الاجتماع قد ولد في ذلك الزمن العابر في هولندا والمانيا وبريطانيا فالسويد والولايات المتحدة‘وراح يهز‘اركان التقاليد والعادات‘ ويطالب برفع القيود والحريات‘‘فكانت ثورة كالفين واتباعها الذين ارادوا ان يسود فكرهم‘ ويزيح كل ما عداه‘ومن بين صراعهم‘ ولدت‘ الليبرالية‘ والاشتراكية الديمقراطية‘ لتطالب رجال الدين بهجر التعصب والقبول بفكرة العيش والعمل والاقتصاد المشترك‘ولتكن‘ استمالت الناس لهذا الطرف او ذاك‘ من خلال الفكر ونشاط منظمات المجتمع‘وترفع كل القيود والتحريمات عن الاكل والمشروب وحق المرأة بالمساوات ونظام البرلمان والانتخابات والفرص بالتساوي من خلال نظام المواطنة ويهمل كل ما يسئ لشيئ من هذا. نريد ان نعرف من ان الاخلاق ستظل ثابتتا في تغطيتها لتلال وجبال ومراعي سهول الحياة."zijweten het moreel altijd beter".
ص-20 ).
هذا بعضا مما يقوله استاذ التاريخ مارتن فان روسيم‘maarten van rossem‘في كتابه "العالم القادم‘de wereld volgens"‘الصادر نهاية عام 2005.الذي يروي احداث القرن التاسع عشر والعشرين‘وما يفترض ان يكون عليه القرن الواحد والعشرين‘ومنه العمل الصادق لزع ثقافة اندماج المهاجرين وبالاخص منهم المسلمين والتحدث معهم عما فعله هتلير بالمثليين ومكارثي باليساريين‘ ودون وضع شروط التعجيز‘وضرورة التحرر عما حملوه من بعض تقاليد بلد الام والتي تتعارض مع الديمقراطية والمساوات والحريات التي حصل عليها الشعب من خلال رحلة نضال طويل.ص-‘166 ومن ثم يتحدث عن فيدرالية الاتحاد الاوروبي وتركيا عندما ستنضم اليه.ص-234.
والكاتب مارتن فان هو من الرافضين لحرب احتلال العراق ولم يفوت فرصة إلا ووجه لمن شنها بالنقد والادانة لخطاياها‘حيث كان خلال جدل حملة انتخابات 2006 يوجه النقد بمثلما عليه مرشحين اليسار.
ويوم ذكرى مرور خمسة سنوات على بداية شن الحرب واحتلال العراق‘ظهر في برنامج نوفا nova السياسي الاجتماعي الذي تقدمه قناة جورنال journal الهولندية الثانية كل يوم مساء‘ وكان ذلك اليوم اي يوم 20-3 عن الحرب والم احتلالها وكان مراسل القناة قد اعد تقريرا عن و من مدينة السماوة وتحدث للبرنامج عما يقوله اهلها‘عن الحرب وآلامها‘ وفي ردهم عن سؤال لمن يحملون مسؤوليتها عذاباتها؟
قال: هم لايذكرون اسماء غير نظام صدام الدكتاتوري والنفط وجلافة تجار شركاته الذين لم يترددوا في طرح تفتيت العراق‘ من اجل رشوة‘ حقل نفط‘ من هذه العائلة‘ اوتلك‘
ويحريمونهم من وصول الماء والكهرباء الى بيوتهم الطين التي تكون منها مدينة السماوة وهم اهلها المحرومين والذين لهم الكثير من الاهل والاحباب الذي غادروهم دون وداع وسط جنون مقابر نظام صدام الجماعية. وما ان انتهى مراسل القناة عن حديث شجون اهل السماوة‘قال مارتن ساخرا‘ فلنبارك‘ لهواة الحرب‘ وما سيسجله لهم كتاب التاريخ.
ومارتن المؤرخ‘ فيه الكثير الكثير من الشبه ‘ بالكاتب العراقي جاسم المطير في الشكل والملبس‘ وكلمات‘ النقد والمرح.
قبل فترة ظهر في لقاء من على قناة e الهولندية وبعدما انتهت اسئلة تاريخ التمرد على النظام الابوي ودمار الحروب ‘سأله مقدم: هل كان ابيك‘ يفرض عليك ما تدرسه او كيف تعيش؟‘قال له‘انتظرني لحظة كي ارتشف شربت ماء‘ لتساعدني عما قاله لي قبل اكثر من اربعين عاما‘ فغص المقدم بالضحك وتخلى عن حق الرد منه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. اللاجئون السوريون -يواجهون- أردوغان! | #التاسعة


.. الاعتداءات على اللاجئين السوريين في قيصري بتركيا .. لماذا ال




.. الاعتداءات على اللاجئين السوريين في قيصري بتركيا .. لماذا ال


.. الحكم بالإعدام على الناشطة الإيرانية شريفة محمدي بتهمة الخيا




.. طفل يخترق الحكومة التركية ويسرب وثائق وجوازات سفر ملايين الس