الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


النظرية ام الواطنية اولا..في حالتنا العراقية؟

عبد العالي الحراك

2008 / 10 / 7
مواضيع وابحاث سياسية


انا اقول الاهمية تعطى للوطنية..ليس كتعبيرفارغ المعنى, يلغي الانسان ويجعله يضحي بنفسه في سبيله,بل لأنها الواقع المادي المعاش.النظرية الواقعية هي فكر ينتجه عقل الانسان من الواقع او يطوره في واقع معين,يتطلب ممارسة واستنباط وتطبيق حي منتج..بمعنى الانسان الذي يعيش على ارض محددة بالنسبة لنا اسمها العراق تجمعه عادات وتقاليد ولغة واحاسيس ومشاعر وتجارب وذكريات وهي الوطنية التي تسبق النظرية المنتجة من الواقع الذي هو الوطن..والنظرية يطبقها الانسان على الواقع والواقع مادة والمادة تسبق الفكر حسب المفهوم الماركسي والفكرهو نتاج ديالكتيكي للمادة وتطورها.اذن انا انسان عراقي وعراقيتي متأتية من كوني اعيش مع غيري من العراقيين على ارض العراق استوعبت واستوعب الاخر الذي يعيش معي نظرية علمية عامة اذا استخدمناها بشكل صحيح وحورناها او قدمنا اواخرنا فيها لتسيهل تطبيقها,ونجاحنا في ذلك تكون هذه النظرية قد خدمتنا لتحريربلادنا ولتطبيق العدالة معا ولاحقا,أي لا يمكن ان احورنفسي ووطني وفقا للنظرية وانسجاما معها,وانما احورالنظرية وفقا لمتطلبات الوطن وظروفه التاريخية والمستجدة,ولا احشرها حشرا ثم افشل واقول فشلت النظرية..يجب ترويض النظرية ان ظهرت في واقع وطني مختلف في بعض مبادئها متقدم او متأخرعليها واتسمت بالشمولية الانسانية,كالماركسية من اجل تطبيقها في واقع اخراسمه وطني وصفاته وطنية يحتاج الى التصرف بها لصالح الوطن.اذا كانت هناك قدسية,فهي للانسان ووطنه وليس للنظرية وصانعها..ففي العراق يجب تسخيرالنظرية واستخدامها لمحاربة واقع جديد هوالطائفية,واعادة بناء الوطنية المنطلق العام لأخراج الاحتلال.فالاحتلال لا يخرجه شعب مجزء على اساس قومي وطائفي ولا يمكن التحالف مع الطائفية لأخراج المحتل,لأنها سوف تنقلب علي وتستغل جهدي ثم تقتلني,وهي بدأت تقتل من يتحرك حركة وطنية واضحة.اذن نظريتي الان يجب ان تحتوي بندا او برنامجا مرحليا يتزامن مع او يسبق برامج مرحلة التحررالوطني الا وهو برنامج التخلص من الطائفية التي هي حالة خاصة ظهرت في العراق,أدخلتها في برامج النظرية لحلها,لانها تسبب اعاقة خطواتي بسبب الانقسام والتجزئة والانعزال والتخلف نحول التحررمن الاحتلال وبناء الدولة والمجتمع وفق نظريتي المتطورة ويتم ذلك بالتركيزعلى الوطنية نفسها ورفض أي سلوك او تصرف او فعل طائفي يتعارض مع اسس الوطنية.وهي عملية تطبيقية لنظرية علمية واقعية تطورية, وليس عملية تعليق شعارات في الهواء ترتبط بالعواطف والاحلام الشخصية,يقدسها الانسان الجاهل ويضحي في سبيلها دون ان يحقق له او لوطنه او للانسانية أي تقدم او نجاح.فاصحاب النظريات ذات المنطلق الانساني الوطني بنوا نظرياتهم من واقعهم..اما متشدقوا تلك النظريات الذين لم يدركوا بأنها تجارب بدأت وطنية استخدمت فيها النظرية الاساسية بشكل صائب لانجاحها,فهم منعزلون وفاشلون,دون ان يدركوا,معزين فشلهم الى ظروف موضوعية. فالماركسية ممكن ويمكن ان تكون عراقية,كما كانت اللينينية ماركسية روسية يستفاد منها في تجارب اخرى وازمان اخرى,والماوية ماركسية صينية وهكذا في الكيفارية والفيتنامية والكورية والكوبية والتيتوية..هذه التجارب المذكورة اصبحت نظريات تطبيقية منبثقة من الماركسية النظرية الام,ثم نجحت في اوطانها وحورتها لصالحها.فثورة العمال الروس الذين لم يبلغوا مرحلة البروليتارية المتطورة متحالفين مع فئات البرجوازية الصغيرة والفلاحين,قادها لينين مطوعا لها النظرية الماركسية فنجحت,وليس صحيحا اتهام لينين بالخطأ لانه اقحم الماركسية وطبقها في غيرنضج مرحلتها في الاتحاد السوفيتي ومن ينتقده هو انسان فاشل,لانه لم ينجح في وطنه بسبب لهاثه وراء تجارب الاخرين ونسيان نفسه وواقعه.كذلك تجربة الحرب الشعبية التي اكتشفها ماوتسي تونغ وطبق الماركسية لصالحها ونجحت بتحالف ايضا بين الفلاحين والعمال في بلد ليس صناعي بل غالبيته فلاحية, واصبحت افكار ماوتسي تونغ تنيرالدرب لثورات التحررالوطني في العالم. من هنا اخلص فأقول يجب الاهتمام بالوطن والوطنية واستخدام النظرية المناسبة لتطبيقها بنجاح في سبيل التحريروالانعتاق وبناء العدالة في المجتمع .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. السيسي يحذر من خطورة عمليات إسرائيل في رفح| #مراسلو_سكاي


.. حزب الله يسقط أكبر وأغلى مسيرة إسرائيلية جنوبي لبنان




.. أمير الكويت يعيّن وليا للعهد


.. وزير الدفاع التركي: لن نسحب قواتنا من شمال سوريا إلا بعد ضما




.. كيف ستتعامل حماس مع المقترح الذي أعلن عنه بايدن في خطابه؟