الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سعدون جابر وقنابله الصوتية!

سعد تركي

2008 / 11 / 17
الادب والفن


منح حاكم سيدني مفتاح المدينة للمطرب سعدون جابر بالتزامن مع حصوله على لقب سفير السلام من الأمم المتحدة تقديراً لفنه ومسيرته الغنائية.
يبدو كل هذا طبيعياً ومألوفاً فالرجل ينتمي الى جيل مطربي السبيعينات الذي يعد الجيل الذهبي للأغنية العراقية على رأي كثير من النقاد وان كان هناك من بين مطربي جيله من يستحق أكثر منه هذا التكريم..ولكن الرجل الذي طواه النسيان ولم يستطع طيلة أعوام من العودة الى الواجهة لعدة أسباب (بعضها لا يعود الى فساد الذوق وهيمنة الأغنية الشبابية ومطربي الحواسم في الفضائيات) يحاول استغلال هذا الحدث للعودة الى الواجهة فسار على نهج بعض (نجوم الفن) المغتربين الذين يتقربون للشهرة بشتم الوطن وأبنائه واطلاق تصريحات وشعارات رنانة تنال رضا واستحسان الجمهور العربي الذي يجهل ما يجري في العراق ولا يهمه منها سوى ما يصدق من وجود مقاومة (شريفة) تقاوم المحتل البغيض بقتل العراقيين واشعال الفتن الطائفية وتشظية الوطن, فقال أن العراق أصبح ولاية أميركية!وأن(الشام هي الأقرب الي جغرافياً وروحياً)..ولعله يقصد أنها تذكره بسعادة السنوات مع حكم الطاغية المقبور حين كان غالبية الشعب العراقي مقهوراً مستلباً متهماً مسجوناً خاضعاً لنزوات حاكمه وأبنائه وشلة المقربين منه ومطربنا(المعتد بوطنيته المحب لوطنه)يحيي الليالي الملاح في مدح القائد الضرورة ومسيرة حزبه الظافرة!!
يبدو أن هذا التكريم قد فاجأ الرجل وأفقده صوابه فاسترسل بالكلام وأصبح منظرأ ليبين لنا أسباب تحول الفن الى تجارة قائلاً:( الفن عموماً مرتبط بالأنظمة العربية وكلما تراجعت الأنظمة تراجع الفن)..صفقوا معي على هذه التصريح الخطير والعبقرية الفريدة فالفن برأي مطربنا العظيم الذي شهد سنوات من التألق والابداع لغاية التسعينات من القرن الماضي كان مرتبطاً بأنظمة حاكمة وفرت لشعوبها كل أسباب العيش الكريم ووسائل الأبداع والتألق!ناسياً (وهو الشيوعي السابق)حجم الاضطهاد والويلات ومصادرة الحريات التي كانت(وما زالت) تعانيها الشعوب العربية وليس الشعب العراقي وحده..متجاهلاً أن الفن انما تنتجه الشعوب تعبيراً عن ارادتها الحرة بعيداً عن مطابخ الانظمة حيث أن الأنظمة لا تهتم من الفن الا ما يسوق أهدافها وأغراضها وأن (الفن) الذي يتنتجه النظام مصيره الفشل والنسيان لأنه لن يجد له صدى بين الجمهور, وللتذكير فأن عشرات الأغاني التي غناها سعدون جابر للقائد ومسيرة حزبه الظافرة نسيها من كتب كلامها ولحنها وأداها في حين عاشت (وستبقى) أغنية الطيور الطايرة في ذاكرة الأجيال.
لم يكتف سعدون جابر فأضاف في تعليقه على نجاح المطرب كاظم الساهر أنه(استفاد من معطيات السياسة وهو أحد الذين تبناهم النظام العراقي قبل الاحتلال يوم أراد ذلك النظام صنع نجوم في الفن والرياضة وتقليم أظافر النجوم السابقين)..وهذ القول في ظني عجيب غريب حيث أن مطربنا يعرف قبل غيره أن كاظم الساهر ليس نتاج النظام السابق وليس من صنع تلفزيون الشباب بل أن الجميع يعرف الحرب التي شنها هذا التلفزيون عليه الى حد منع أغانيه على هذه القناة لفترة طويلة,اضافة الى الحيف الكبير الذي لحقه بمقارنته باشباه المطربين الذين جاء بهم عدي وفرضهم على الساحة الغنائية الأمر الذي اضطره الى الهجرة صوب المنافي.
أن العودة الى الواجهة الاعلامية لا يكون باطلاق الفقاعات الاعلامية والتصريحات الرنانة الكاذبة ومجاملة عواصم ناصبت العداء للشعب العراقي خوفاً على عروشها المنخورة بل تقديم ما يلمس وجدان ومشاعر الطيبين من أهلنا في الوطن فان لم تستطع فقد آن لك تستريح وتريح لتبقى ذكرى الطيور الطائرة محلقة في ذاكرة الناس دون أن يكسر أجنحتها قول أو فعل غير محسوب.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. نصير شمة في بيت العود العربي


.. مفاجاة صارخة عرفنا بيها إن نصير شمة فنان تشكيلي ??? مش موسيق




.. مش هتصدق عينيك لما تشوف الموسيقار نصير شمة وهو بيعزف على الع


.. الموسيقار نصير شمة وقع في غرام الحان سيد درويش.. شوفوا عمل إ




.. بعيدا عن الفن والموسيقى.. كلام من القلب للموسيقار نصير شمة ع