الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ابطال بين الماض والحاضر

جواد الديوان

2009 / 3 / 8
مواضيع وابحاث سياسية


ربما سجلت احلام مستغماتي في روايتها ذاكرة الجسد لابطال حركات التحرر الوطني بعيدا عن التمجيد والتعظيم وتحولهم لرموز، عبر تداعيات بطل يحمل جسده ذكريات مقاومة الفرنسين حيث يعيش بيد واحدة (خالد) وتصرفات ابنة بطل شهيد يحمل اسمه شارع في الجزائر بعد الاستقلال (سي الطاهر).
يتمتع خالد بحرية الفكر في منفاه الاختياري (باريس)، ويبدع بالرسم، وقبلها مثًل الثورة في الرقابة على النشر، ومارس قمع حرية الفكر!. وجاء المنفى الاختياري بعد ان قيدت الثورة حريته في سجن قضى فيه ايامه ابان الاحتلال الفرنسي.
ولا تعرف ابنة سي الطاهر عن والدها سوى كلمات المناسبات (الشجاعة والبطولة والتضحية والفداء وصفات القيادة وغيرها)، فقد استشهد عندما كانت طفلة لا تحسن اللغة. وعمها السفير (سي الشريف) لم يحدثها عنه سوى كلمات المناسبات. وتتكرر صورة البطل العربي في التاريخ، فيسمو على البشر فلا نجده يخطأ ويصيب ويحب ويكره ويغضب ويسامح ويعاند ويكابر وهكذا لا تلوثه ادران البشر.
اللقاء بين بطل يحمل جسده ذكريات النضال ضد الفرنسين وتناسته قيادة الثورة ونساه الشعب (خالد)، مع ابنة البطل الشهيد سي الطاهر في معرض لرسومه. والاخيرة تكمل تعليمها العالي ولها نشاط ادبي في كتابة القصة والرواية. وتستفسر عن الوالد لا البطل. وربما مثلت جيلا لم يعد يصدق قصص البطولات المصطنعة، وربما يشكك بكل التاريخ الذي قدمه التعليم له. وقد تطرح مستغماتي في ذلك اشكالية التعليم في الوطن العربي. وامامها توفر باريس للبطل حرية لم يحلم بها وتعليم عالي لابنة بطل!.
ويجد خالد (البطل المنسي) في ابنة البطل الشهيد انثى ذات جمال ودلال ولباقة وتعليم عالي وتخصص بالادب، وتتكرر اللقاءات ليرسمها لوحات لصورة واحدة لقنطرة قديمة في قسنطينة (مدينتهم الجزائرية). وتستغرب حين لم تلمس اعجابا شخصيا بها! ليخبرها البطل المنسي بانها مدينة وليست امراة. وربما تؤكد مستغماتي توقف الزمن في عقول ابطال الثورة! فقد كرر رسم قنطرة قديمة زالت مع العمران والتقدم. وتثقل الرموز كاهل ابنة سي الطاهر حين يعاملها البعض كثورة والبعض الاخر كمدينة. وتسهب بابداع مستغماتي في وصف العلاقة مع انثى لتغرب عندها صورة الثورة والمدينة. ويختلط شوق بطل منفي لاكثر من عقدين مع حب بشري تشوبه الغيرة والشوق والجنون والتوتر والاقتحام والتوحش والشهوة وغير ذلك. ويظهر البطل بكل صفاته الانسانية (رؤية اخرى للبطل).
وحين ينتقد خالد (البطل والفنان) ابطال الجزائر وتحولهم الى مرتزقة وشياطين وسراق، فانه يرتكب حماقات مع ابنة سي الطاهر رغم فارق السن وترفعه عن الاخطاء والشهوات. ان الحديث عن العلاقات الانسانية الطبيعية في مثل هذه الظروف قد يشير الى زيف الادعاء بالتعفف عن مغريات الدنيا والترفع عن الاخرين.
تبقى اعتراضات خالد على زواج ابنة الشهيد سي الطاهر حبيسة افكاره يرددها مع نفسه. ويحضر الزواج للبركة فقط، كما عبر عن ذلك عمها سي الشريف. وتجاوز الزمن افكار قادة الكفاح المسلح وابطال الثورات. ولم يجد امامه سوى الخمر قبل حضوره الزفاف وتقديم لوحة هدية. اما اعتراضات اخ العروس فقد دفعته الى الاعتصام بالجامع للتعبد، ويتردد عليه باستمرار في تحول واضح نحو السلفية. وتسجل مستغماتي لنشوء التيارات الاسلامية او الصحوة الدينية في النصف الثاني من القرن العشرين (عانت الجزائر من عنف تلك الجماعات). انها اشارة لفشل حركات التحرر كسبب واضح لتلك الظاهرة. انه الاحباط الذي شعر به الشباب في ذلك الوقت الذي دفعهم الى الماضي.
تلعب ابنة البطل سي الطاهر دورا في اقناع البطل المنسي لحضور حفل زفافها، فستعطيه ليلتها الاولى. وهكذا لم يبق امام هولاء الابطال سوى الفنطازيات (احلام اليقظة) للحياة. وتزوجت ابنة البطل ضابط كبير يتمتع بالرفاهية وعمولات غير محدودة، ووصفت الزواج بانه قدر جاهز! ويفقد خالد مرة اخرى المدينة والثورة والامل. وزواجها لم يتاثر بتعليمها ولا نشاطها الادبي ولا بكفاح والدها او علاقتها بابطال الثورة. فلم يستطع ابطال ايام زمان تقديم نموذج للكرامة الانسانية.










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لنتسى حركات التحرر
سامر السامري ( 2011 / 1 / 13 - 08:16 )
ماذا جنت الشعوب العربيه من التحرر الوطني, الم تكن وبالآ على شعوبها, يكفي المقارنه البسيطه بين بعض الدول. فمثلا العراق و الاردن, العراق تحرر من الملكيه ولديه ثورات طائله والاردن بلد بدون نفط, العراق تحرر واصبح افقر من الاردن وكلما زاد تحرره زاد فقره. وجاء الامريكان واعطوه فرصه لايحلم بها ولكن لايزالون يريدون التحرر وهو الفقر والتخلف. بينما دول الخليج لم تتحرر ولكنها دول غنيه فاسطوانه التحرر الوطني هي فقر وتآخر ازلي. والامر والمخجل ان بعض المتحريين هم من المهاجرين للغرب ينتقدهم ويعيشون على رواتب العاطلين عن العمل. العرب يحتاجون الى التحرر المعاكس وهو العوده الى الورا ء بستين سنه والحفاظ على تلك الانظمه الملكيه لانها قطعآ افظل من الجمهوريات الفاشله التي تورث الحكم

اخر الافلام

.. هدم المنازل الفلسطينية وتوسيع المستوطنات.. استراتيجية إسرائي


.. مجدي شطة وا?غانيه ضمن قاي?مة ا?سوء فيديو كليبات ????




.. قتلى واقتحام للبرلمان.. ما أسباب الغضب والاحتجاجات في كينيا؟


.. الجنائية الدولية تدين إسلامياً متشدداً بارتكاب فظائع في تمبك




.. فرنسا.. أتال لبارديلا حول مزدوجي الجنسية: -أنت تقول نعم لتما