الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الكشف الدقيق- ردّاً على تعليق

رياض الحبيّب

2009 / 3 / 11
الصحافة والاعلام


كتبت هذه المقالة ردّاً على التعليق الثالث المكتوب باٌسم الأخ السيد (سمير أبو الهدى) والذي تفضّل به على هامش مقالة الأخت السيّدة فلورنس غزلان في الحوار المتمدّن- العدد: 2581 في 2009 / 3 / 10 ضمن محور الصحافة والإعلام.

فلورنس غزلان
الحوار المتمدن - العدد: 2581 - 2009 / 3 / 10
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=165341

فآثرتُ نشر هذا الردّ عبر المحور ذاته
بصفتي مهتمّاً بالتراث العربي
ولكنّي من غير المعنيّين بأضواء الشهرة، شأني شأن الشاعر العراقي الراحل محمود البريكان*
وإنْ تضمّن الردّ بعض الأغلاط إملائيّاً ونحويّاً في القرآن ما قد يستوجب نشره في محور الدين والإسلام السياسي


عنوان التعليق: أخطاء إملائية
كاتب التعليق: سمير أبو الهدى
تاريخ التعليق
Monday, March 09, 2009
نصّ التعليق:
(كيف ينشر الحوار المتمدن عنوانا خطأ لمقال رئيسي ولكاتبة كبيرة؟ المجنندين خطأ هكذا يا أسرة التحرير وقرأناها المجننين في البداية وقبل التمعن فيها. رجاء مزيدا من التدقيق والهدوء وعدم الانفعال. وأسفي على معارضة تخطئ بالكتابة الاملائية؟)- انتهى

جوابي على التعليق:
حضرة الفقيه المحترم
شكراً على تواجدك في هذه الساحة المتمدّنة
وصدّق أنّي كنت أنتظر حضورك الكريم (وحضور أمثالك من الفقهاء الأفاضل) لكي تهدوني إلى سواء السبيل- بما أني أحد الضالّين الوارد ذكرهم في سورة القرآن الأولى والمسمّاة بالفاتحة.

إذ رأيت تساؤلك مشروعاً فدعني أقتبس من نصّه: (كيف ينشر الحوار المتمدن عنوانا خطأ لمقال رئيسي ولكاتبة كبيرة؟) وأظن أنّ من حقي الإجابة على هذا السؤال طالما كان معروضاً على الملأ ولم توجِّهه لإدارة موقع الحوار المتمدّن برسالة خاصّة ولا للسيّدة الكاتبة شخصيّاً!

في البداية أظنّ بأنْ ليس من حقك الكتابة للقرّاء الكرام بصيغة الجمع؛ إنما بصيغة المفرد، إذ أردفتَ:
(وقرأناها المجننين في البداية وقبل التمعن فيها)
علماً أني- في الأقلّ- قد قرأت معناها ولم أتمعّن فيها إلا بعد ملاحظتي تعليقك الكريم.

والجواب- باختصار وافتراضاً- هو أنّ حرف النون الطباعي قد انزلق قليلاً من أنملة الكاتبة الرقيقة فولّد حرف نون إضافيّاً واحداً لا أزيد- لحُسن الحظ-
ويقيناً أنّ الكاتبة لو كانت تكتب بقلمها لما انزلق قلمها، علماً أنّ الإنزلاق في هذه الحالة لا يعني الزلل!
لأنّ في مقالتها منطقاً أراه عقلانيّاً إلى درجة عالية والمستوى راقياً.
وبما أنّي لست من أهل البلد فلا أسمح لنفسي بالتعليق على ما ورد في المقالة من جوانب سياسيّة وإعلاميّة،
لا لأني من أبناء جمهوريّة أخرى غير السّوريّة فحسب، بل اني لم أقِمْ فيها إلا عبر زيارات سياحيّة قصيرة نسبيّاً فلم تجاوز ثلاثة أيّام.

أمّا بعد فلو كان غير حرف النون الذي ابتدأت به سورة القلم لما ظننت أنّي سأهتمّ بكتابة هذا التعليق،
لأنّ لحرف النون [ن والقلمِ وَمَا يَسْطُرُونَ] وقعاً كبيييييييراً في نفسي وأثراً لا يُمحى.
وأرجو ملاحظة انزلاق حرف الياء من مفتاحه الطباعي في لوحة الكتابة عندي انزلاقات عدّة، للدلالة على كبر مدى الإنزلاق،
إذ تركت استعمال القلم منذ عقد من الزمان تقريباً.
كما تركت فقه الصحافة والمعاهد الدينية لألتحق بدراسة فقه الكومبيوتر المسمّى بجهاز الحاسوب عربيّاً.

وبعد
التّاء ما التاء وما أدراك ما التاء الواردة مرّة مربوطة ومرّة ممدودة للكلمة ذاتها!
وإذ سٌئلت السيّدة عائشة قالت: غلط النّاسخ! ويا عجبي!
ألم يقدر الإله القدير أن يهيّء ناسخاً لكلامه لا يغلط وهو إله [قادر على كلّ شيء]؟
وسيسأل الذين يلاحظون معي عن كيفية كتابة الكلمة في اللوح المحفووووووووظ.
وعذراً على انزلاق حرف العلّة الثاني وفي لغتنا ثلاثة أحرف منها فقط.

وإليك بالدليل:
وَاذْكُرُواْ [{(نِعْمَةَ)}] اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ- المائدة: 7
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اذْكُرُواْ [{(نِعْمَتَ)}] اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُواْ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ- المائدة: 11

وأمّا القواعد ما القواعد وما أدراك ما القواعد ومن ذا يتحمّل مسؤوليّة غلط القواعد في كتاب (سماويّ)؟!
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ [{(وَالصَّابِؤُونَ)}] وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً
فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ- المائدة 69
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى [{(وَالصَّابِئِينَ)}] مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً
فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ- البقرة 62
فأيهما الصواب يا حضرة الفقيه؟

علماً أنّ (آية) البقرة: 62 منسوخة بالآية
وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ- آل عمران: 85
وهي التي نسخت أيضاً الآيتين المرقمتين 47 و 122 من سورة البقرة واللتين نصّاهما واحد وهو:
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ

وهذا ما دلّ على اجتماع الناسخ والمنسوخ في سورة واحدة في الأقلّ،
إذ انّ إله القرآن قد غيّر رأيه سواءٌ أكان التغيير في سورة واحدة أم من خلال مجموعة سُوَر!
علماً أنّ التغيير في الدليل المذكور متعلّق بأهل الكتاب أي اليهود والنصارى.
ولا يخفى جهلُ محمّد على المسيحيّين بعدما ظنّ بهم النصارى وهم مجرّد طائفة كانت منشقّة عن الكنيسة
وكان القسّ ورقة بن نوفل زعيم تلك الطائفة.


* محمود داود سليمان البريكان
ــ ولد في قضاء الزبير- محافظة البصرة العراقية- عام 1931
ــ تخرج في كلية الحقوق
ــ عمل مدرّساً في العراق والكويت
ــ له ديوان محمود البريكان
ــ أعلنت وسائل الإعلام نبأ اغتياله بأيدي لصوص عام 2002 وهو أعزل في بيته

ومن قصيدته- حارس الفنار:
أعددت ُ مائدتي وهيأت ُ الكؤوس
متى يجيء
الزائر المجهول
أوقدت ُ القناديل الصغارْ

ببقية ِ الزيت المضيء
فهلْ يطولُ الانتظارْ؟

أنا في انتظار سفينة الاشباح تحدوها الرياحْ

في آخر الساعات قبل توقف الزمن الأخير
في أعمق الساعات ِ صمتاً
حين ينكسرُ الصباحْ

*
*
*

رياض الحبيّب
Tuesday, March 10, 2009








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بالدليل والبرهـــــــــــــان
الحكيم العراقي ( 2009 / 3 / 10 - 21:36 )

سلمت اليد التي خطت المقــــــال ... وبوركت الفيحــــــاء التي أنجبتك


2 - كفى
احمد المرداس ( 2009 / 3 / 11 - 09:47 )
ان الله سبحانه قد تحدى كل الكفرة والمشركين أن يجدوا خطأ واحدا في القران علما انهم كانوا في قمة التمكن اللغوي وكان ايجاد خطأ ولو بسيط في القران سيكون بمثابة انتصار عظيم لهم لذلك فأن القران كان ومنذ 1400سنه هدفا للدراسة والبحث من قبل المحبين وانفار من الكارهين ,ولم يجد أي منهما أي خطأ أو زلل أو تقصير أو باطل.ولكن يبدو أن فطحلا جديدا في عالم اللغة والبيان قد ولد وقد أمسك بأخطاء في القران لم يستطع سيبويه أو الجاحظ أو غيرهما من اكتشافها وسيدخل التاريخ وربما الجغرافيا لذا علينا أن نستعد لأقامة الأحتفالات ببزوغ نجم عيقري جديد


3 - أضحكتني
مجاهد عبد الله ( 2009 / 3 / 11 - 10:03 )
وكيف اكتشفت اخطاء القران التي لم يجدها أحد سواك عبر عصور .لابد انك قد فتحت بابا جديدا كان عصيا على علماء اللغة منذ قرون وسيكتب اسمك بحروف من ذهب لأنك الوحيد منذ 1400 سنة رأيت أخطاءا واضحة في القران لم يرها كل اللغويين وأعتقد بأنك سترشح الى جائزة نوبل في الأداب وجائزة الأوسكار في التمثيل أو الأخراج


4 - لابالله
محمد الزيدي ( 2009 / 3 / 11 - 10:19 )
راح اصير بوذي بعد أن هداني رياض للحقيقة واكتشف أخطاء بالقران لكن المشكلة بالمليار مسلم بالعالم شلون راح انعرفهم بالأكتشاف الجديد ونهديهم للبوذية


5 - فلم عتيق
خيري العاني ( 2009 / 3 / 11 - 10:25 )
فلم عتيق ومستهلك لو تحجي للدبة ماتصدكك


6 - شارع بشار
وسام بحر ( 2009 / 3 / 11 - 10:31 )
ليس غريبا أن يظهر مبدعين من البصرة القديمة وشارع بشار يهاجمون الأسلام


7 - شكراً أحبّائي الكرام في موقع الحوار المتمدّن
رياض الحبيّب ( 2009 / 3 / 11 - 16:34 )
شكراً جزيلاً لأسرة الحوار المتمدّن على نشر موضوعي هذا على صفحات الموقع، بغض النظر عن اتفاقه مع الإتجاه العام للموقع أو اختلافه.
إنْ هذا إلاّ دليل لمصداقيّة رسالة الموقع التي تؤمن بحريّة الرأي وحريّة الرأي الآخر- وقطعاً في حدود الآداب العامّة.

وأوجّه شكري الحارّ خصوصاً لطاقم نشر التعليقات الذي أوصل جميع التعليقات الكريمة إلى عنوان بريدي الإلكتروني وأشكره على نشرها في هامش مقالتي المتواضعة.

مع الشكر سلفاً على تقبّل ردودي ما أمكن على جميع تعليقات الإخوة. وإن فات الوقت على بعضها فسأغتنم أيّة مناسبة ممكنة للردّ على ما يفوت.

مع محبتي وفائق التقدير
رياض الحبيّب


8 - الأخ الحكيم العراقي
رياض الحبيّب ( 2009 / 3 / 11 - 16:38 )
وسلمت يداك وسلمت نظرتك لحقائق الأمور.

أمّا البصرة الفيحاء فمهما كتبت عنها فلن أوفيها حقها. فلقد حاولت الكتابة في الماضي ولكنّ حبر الكتابة تبعثر وتشتت بسبب الدموع التي ذرفت عيناي والتي لم تستطع أن تطفئ لظى القلب.
فلعلّني أكتفي بالقول أنّ الفيحاء التي نشأتُ فيها (وما وُلدتُ) قد أنجبت علوم الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري وسيبويه والجاحظ وغيرهم. ومن معالمها الحضاريّة مهرجان المربد الشعريّ- وتالياً القصصي إن أسعفتني الذاكرة.
وبهذه المناسبة يسرّني أن أختم بما قال الشاعر العراقي حافظ جميل الذي نزل ضيفاً على البصرة وهو من نخبة شعراء فطاحل كالزهاوي والرصافي:
ها قد تحقق يا فؤادُ رجائي--- ونزلت ضيف البصرة الفيحاءِ ولأتلوَنّ على خمائل شطّها--- نفثات أشواقي لها وولائي

مع التقدير. رح


9 - الأخ احمد المرداس
رياض الحبيّب ( 2009 / 3 / 11 - 16:47 )
أظنّ بحسب علمي أنّ الله لا يتحدّى أحداً، بل هو الخلق من يحاول تحدّي مشيئة الله وعصيانه ومن هنا كانت الخطيئة الأصليّة- خطيئة آدم.

أمّا أغلاط القرآن فقد سبقني إليها أناس كثر ودفعوا حياتهم الغالية ثمناً بخساً سواءٌ أكانوا أشخاصاً كالذين أمَرَ محمّد بقتلهم ولو تعلّقوا بأستار الكعبة ومنهم مثالاً عبد الله بن سعد بن أبي سرح الذي كان يكتب (الوحي) لمحمّد، أم أقواماً كبني قريظة وبني قينقاع وبني النضير وسائر الأقوام الأخرى التي لم تنجُ من العبث الإسلامي وخصوصاً أهل الكتاب. في الوقت الذي عُرف لله كتاب واحد مقدّس- غير قابل للتغيير والنقض والتحريف والتعتيم والتدليس.
وقد قال السيّد المسيح: {أنا هو الطريق والحقّ والحياة} كما أشار إلى أنبياء كذبة يأتون من بعده بالقول: {يأتي من بعدي أنبياء كذبة كثيرون ويُضلّون كثيرين} وكلام السيّد واضح ولا ريب فيه.

أمّا سيبويه والجاحظ فما أمكن أحداً أن ينتزع منهما اعترافاً بصحّة الدعوة المحمدية، لكنّ رجلاً من مثال سيبويه (140 هـ/760 م-180 هـ/796 م) - إمام العربيّة- قد قال (لا) بطريقة أخرى وهي تدوين قواعد اللغة العربية وتنسيقها لكي يكتشف الجيل الصاعد من بعده مخالفة محمّد لبعض القواعد في تأليف قرآنه.
وأمّا الجاحظ فهو أشهر المعتزلة- التي اعتمدت على


10 - الأخ مجاهد عبد الله
رياض الحبيّب ( 2009 / 3 / 11 - 17:02 )
أغتنم هذه المناسبة لأعبّر لك عن شكري على ما حاولت به دعم الدعوة المحمّدية؛ هذا في هامش تعليقك الموجود ضمن مقالة الأخ محمود الشمري، الحوار المتمدن- العدد: 2581 - 2009 / 3 / 10
وعبر الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=165310

وسأجيب على فقرات محاولتك جميعاً بما أمكن:
لم تكتسح الدعوة المزعومة العالم (بمصداقيتها وعظمتها) بل السيف!
ولو كان محمّد صادقاً لما اتخذ من مكذبيه أعداءاً بدلاً من مجاوبتهم والردّ على تساؤلاتهم المنطقية والمشروعة بمنطق سليم، إنما قام بتشريع (آيات) للقضاء عليهم ومنها: إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذابٌ عَظِيمٌ- المائدة 33 وهذا كلام إنسان فاشل (أو إله ساقط) لأنّه يتنافى مع مدرسة العقل وحقوق الإنسان وهو في كلا الحالين كلام مدّع مجرّد مدّع لا حجّة لديه على ما ادّعى ولا برهان.

أمّا الملايين الذين ذكرت فما أدراك أنهم بحثوا في مصداقية تلك الدعوة وما أدراك عدد الذين ارتدّوا عنها وهم ملايين حت


11 - الأخ محمد الزيدي
رياض الحبيّب ( 2009 / 3 / 11 - 17:08 )
إنّ البوذيّة وإم كانت ديانة غير ألوهية لأفضل من الإسلام بكثير! فهي مبنيّة على الفضيلة والحكمة والتأمل.
ولم يُؤتَ محمّد بفضيلة ولا تنازل الله عن مقامه لأحد- خلافاً لما قال شيخ الإسلام (ابن تيميّة) بأنّ الله قد أقام محمّداً مقام نفسه. أليس هذا شركاً بالله لو يفقه الفقهاء؟

أمّا وجود مليار مسلم ونيّف فليس بمقياس ولا بدليل على ألوهيّة ما ولو كان كذلك فينبغي الإعتراف بأنها خيرٌ من الإسلام لأنّ عدد أتباعها أزيد بكثير!

علماً أنّ من حقّك أن تعتنق الديانة التي تؤمن بها وألاّ تسمح لأحد بتكفيرك وتطبيق حدّ الردّة عليك- ما استطعت إلى ذلك سبيلاً- فتنبّه!

وشكرأً على مرورك وإثارتك موضوع البوذيّة. رح


12 - الأخ خيري العاني
رياض الحبيّب ( 2009 / 3 / 11 - 17:13 )
لقد ذكرتني ببيت شعْر للشاعر الراحل الجواهري:
تسائلني أعندك من جديدٍ--- أقول لها القديم هو الجديدُ
صدقت (نبوءة) الجواهري.

وثق بأنّي لو سكتّ على بطلان الإسلام وعلى جرائمه الممتدّة منذ صدر الإسلام حتى اليوم لنطق الحجرُ قبل أن تنطق الدّبّة!

فشكراً لمرورك وتعليقك مع التقدير. رح


13 - الأخ وسام بحر
رياض الحبيّب ( 2009 / 3 / 11 - 17:27 )
ليس للإبداع حدود ولا كان مقتصراً على فقيه دون غيره ولا على فئة على حساب أخرى ولا على البصرة القديمة وشارع بشّار دون سواهما.
ولا دخل للشاعر بشّار بن بُرْد- الذي وُلد أعمى- بتسمية شارع راجَ فيه بيعُ الهوى مدّة ما باٌسمه!
فهو القائل في عاهته بعدما خبر الدنيا: (إنها تحجب عني رؤية ما أكره)
علماً أنّ الخليفة (المهدي) قد قتله بتهمة الزندقة (أي التغيير في عقيدة ما وخصوصاً الدين، بإدخال جديد عليها أو بإنكار أجزاء أساسية منها)
وانّي أعتبر هذا الرجُل (الأعمى) مثالاً عظيماً إذ أقرّ ببطلان دينه بما عنده من فكر مستنير فلم يحُلْ عماه دون رؤية حقيقة الإسلام.

وقد قام الإسلاميّون بحرق بعض نتاجه حتى لم يصلْ منها إلاّ المتداول اليوم.
فشكراً لك على تذكيري بالشاعر الأمويّ- العبّاسي الكبير بشّار بن بُرْد. ومن شعره:
يا قوم أذني لبعض الحيّ عاشقة--- والأذن تعشق قبل العين أحيانا

ومنه ما قال في حبّ إحدى حبيباته والتي اسمها عبدة:
يزهّدني في حبّ عبدة معشرٌ--- قلوبُهمُ فيها مخالِفة قلبي
فقلت دعُوا قلبي وما اختار وارتضى ... فبالقلب لا بالعين يُبصرُ ذو الحبِّ
فما تبصِرُ العينان في موضع الهوى --- ولا تسمع الأذنان الاّ من القلبِ
*
*
*

وشكراً مرّة أخرى على مرور


14 - سلاما..سلاما
وسام بحر ( 2009 / 3 / 11 - 19:51 )
الأستاذ رياض ..ان الأسلام يعلمنا أن نحترم باقي الأديان واختيارات الناس وانه لا اكراه في الدين ,وان التقاتل الموجود حاليا بين السنة والشيعة قد ابتدأ أولا على الورق ومن خلال المتعصبين وأحدهم ابن تيمية الذي استشهدت به لذلك أرجو أن تفهم ما أقصد وتكفينا شر المتعصبين عمي القلوب أمثالك الذين يؤدون بالناس الى التقاتل وان توظف قابلياتك الثقافية لخدمة الناس وتهدئة النفوس واشاعة روح التسامح بدل ما تفعله من شتم عقيدة عظيمة يؤدي الى الكره والحقد وان تكفينا شرك وشر امثالك واعلم ان كلامك لايزيدنا الأ تمسكا بديننا الحنيف وشريعتنا الرائعة وان ماتطرحه من سفاسف قد طرحه قبلك بعض العمي البصائر ايضا وتمت اجابتهم وافحامهم وتستطيع ان تعود لبعض الكتب التي تتناول ذلك وانه عندنا ايضا اشكالات على دينك ولكننا لانخوض فيما يخوض به التافهين

اخر الافلام

.. البنتاغون ينفي وجود خطط لانتشار الجنود الأميركيين في قطاع غز


.. هل يحمي الواقي الشمسي فعلا من أضرار أشعة الشمس؟| #الصباح




.. غانتس: قادرون على إدخال لبنان في حالة من الظلام وتدمير القدر


.. حرب غزة.. نازحون يعيدون استخدام أكياس الطحين لصنع خيام تؤويه




.. بعد اختفاء سيدة في جزر البهاما.. السلطات الأميريكية تحذر من