الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الوصايا العشرة

شامل عبد العزيز

2009 / 3 / 12
مواضيع وابحاث سياسية


يُروى في حوار جرى بين إثنين أن أحدهما قال للاخر : هل لك في الحوار ؟ فقال على عشرة شروط : قال وماهي ؟ قال : ألا تغضب .. ولاتعجب .. ولاتشغب .. ولاتحكم .. ولاتُقبل على غيري وأنا أكلمك .. ولاتجعل الدعوى دليلاً .. ولاتجوز لنفسك تأويل آية على مذهبك إلا جوزت لي تأويل مثلها على مذهبي .. وعلى أن تؤثر التصادق .. وتنقاد للتعاريف .. وعلى أن كلامنا يبغي من مناظرته أن يكون الحق ضالته والرشد غايته ..
في الحقيقة هذه شروط يجب أن تتوفر في موقع الحوار المتمدن من خلال مايكتبه الجميع وكذلك من خلال مايتم نشره من تعليقات حرصاً على تحقيق الفائدة وتطبيقاً لمبدأ الحوار ( تسعة منها يمكن تحقيقها) والعاشرة ( ولاتقبل على غيري وأنا أكلمك ) لايمكن تحقيقها مالم يكون هناك لقاء بين الاثنين.
هذه هي ألف باء الحوار التي على الجميع إتباعها وخاصة إذا كان الكاتب أو صاحب التعليق ( مفكر) من طراز الاستاذ فؤاد النمري ..
من خلال متابعتنا لما يكتبه الاستاذ فؤاد النمري ( قليل من المقالات) وعلى مذهب الاستاذ نادر قريط فقليل منه يكفيني حتى تكون الصورة واضحة لكل الافكار التي يؤمن بها الاستاذ النمري . نجد أن هناك نرجسية طاغية على الاسلوب سواءاً في طرح الافكار من خلال كتابة المقالات أو من خلال التعليقات على المواضيع . وهناك إدعاء بامتلاك العلم والمعرفة والاتيان بما لم تستطعه الاوائل مع إستغباء وإستصغار للمخالف علماً بان هذا الادعاء لايوجد مايؤيده بالدليل القاطع ( مجرد شعارات) كعادة الرفاق والمناضلين والثوريين ..
كتابات بيزنطية .. جدال . تعريف للمصطلحات .. تقديس للاشخاص .. جمود وإنغلاق عقائدي .. أحلام ماضية ومستقبلية لاتمت للواقع بصلة والعمر قد مضى .. عدم مواكبة تطور الحياة وعدم التماشي مع مايحث ومشاهدة العالم كيف يسير وكيف يعيش .. بالرغم من كل التطورات الهائلة التي حدثت وتحدث للبشرية جمعاء ..
الادهى من كل ذلك ان الذي يحدث والذي حدث سببه أن كارل ماركس قد قاله وطبقه لينين ولولاهما لما تحرك العالم قيد أنملة . أما العكس فان كل شي لم يصدر عن ماركس ولينين فهو عديم الفائدة .. لايحتاج أن يتطرق اليه إي أحد .. أذن على البشرية جمعاء أن تلتزم نصاً وروحاً بكل كتابات صاحب رأس المال .. لابد للعالم باجمعه أن يقرأ كتبه وأن يحفظها عن ظهر قلب وأن يرددها ليل نهار مع أهله وأقربائه وأصدقاءه وعشيقته إن كان لديه عشيقة .. الخ .. واذا لم يفعلوا فان نهايتهم لاتحمد عقباها ..
تعريف الاشتراكية فقط صحيحة اذا عرفها ماركس وأكملها لينين . أما الاخرين فان تعاريفهم سُخف وجهالة وأمية .. ومن يقول بها فقد ثكلته أمه .. همْ العلماء . هم المثقفين . أما اصحاب الشركات والعالم الحر والليبرالية كاقتصاد والديمقراطية كسياسة فانهم ليسوا ذا قيمة أو أهمية بل هامشيين لايستطيعون مواكبة أو مسايرة الحياة .
كيف لا ؟ والاشتراكية قد ذهبت بشعوبها الى أعلى درجات السلم الحياتي والمعاشي؟
سوف نعود لنقطة البداية .. الاشتراكية مرحلة تحضيرية قصيرة تسبق الشيوعية ( تعريف الرفيق ماركس).
أما تعريف الرفيق لينين قائد الثورة البلشفية فهي محو الطبقات ..
لابد أن نركع أولا ونسجد ثانياً للتعاريف التي صدرت من الرفاق لانها فعلاً مطابقة للحياة وليس يوتوبيا كما يقولون فقد أغنت شعوبها وعاشوا فيها باحلى سنين عمرهم وهمْ حالياً بانتظار المرحلة الاخيرة الا وهي الشيوعية جنة الاحلام حيث لاشي الا الشيوعية ....
هل هذه أحلام يقظة أم هلوسات ..... ؟؟ ماهي الفائدة التي جنتها الشعوب من هذه التعاريف وماذا حققت لهم بالمقارنة مع الافكار الاخرى في العالم الاخر .
أنا لازلت مصراً على أن هناك أسلوب غير حضاري وغير متمدن في التعامل مع كتابات الاخرين من قبل الاستاذ فؤاد النمري .. أحدهم .. أميين .. والمشكلة أن المريدين يرددون وراءه كالببغاوات .. قاريء لم يطلع على أصل الموضوع ولم يقرأ أوليات المقالة التي تم التعليق عليها من قبل الاستاذ فؤاد والانكى يقولون أن صاحب المقال شيوعي من أتباع خروتشوف وهمْ لايعلمون أنني بلغت سن الرشد في الثمانينات من القرن الماضي فأي خرتشوف هذا الذي نقرأ له وقد تاثرنا بافكاره مع العلم وأقولها بصراحة لم أستطع في حياتي أن أقرأ صفحة واحدة من كتابات الرفاق باجمعهم لانني أصاب بالغثيان وفي كل مرة أكرر العملية ازداد أحباطاً بالمقابل قد يكون هناك من يقرأ لفوكوياما ويصاب ايضا بمثل حالتي ولكن هذا الامر لايُعطي الحق للاخرين أن يتهجموا ويقدحوا بالكتاب الذين يتبنون اراء مخالفة..
يبدو أن الاساتذة المتخصصين في الدول الشيوعية كبلغاريا مثلاً وغيرها أميين بحيث لم يستطيعوا أن يوطئوا على لسان المتعلمين في بلدانهم مفردات لغة الادب الاشتراكي .. هذا ماذكره الاستاذ النمري في الرد على الاستاذ اسماعيل حمد عندما قال أنني قد درست الادب الاشتراكي في بلغاريا ... هل هذه نرجسية أم لا؟؟ أين نجد الاساتذة المتخصصين الذين يستطيعون أن يعلمونا المباديء الاشتراكية والفلسفة الماركسية ؟ هل في اليمن الجنوبي سابقاً مع عبد الفتاح اسماعيل وعلي ناصر محمد اذا لم تخوني الذاكرة في الاسماء ؟ اذا البلدان الاشتراكية ليس فيها اساتذة متخصصين في الاشتراكية هل نجدهم في لوس انجلس أم في فلوريدا؟
قد أعاب لينين على قادة الاممية الثانية نقص العلم في الماركسية ؟ ثم ماذا ؟ هل القادة الذين ليس لديهم نقص العلم في الماركسية قد قدموا لشعوبهم شيء يذكر حتى يُعيب رفيقنا قادة نقص العلم؟؟
كذلك أعاب ستالين أعضاء المكتب السياسي للحزب لجهلهم في العلوم الماركسية مما دفعه الى تاليف ( المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية ) .. آلا تشعرون انكم في خلية حزبية تتقاذفها الكلمات والشعارات الطنانة فرحين بما لديهم .. ماذا أستفدنا بل ماذا استفاد العالم من كل هذه الطروحات ؟؟ ماذا قدمت للعالم كتابات ستالين لينين ماركس كوقائع على الارض . كطريقة للحياة ؟؟
( أنا اعلم أن الدنيا سوف تقوم ولن تقعد من جراء كتابة هذه الاسطر ) ولكن لاباس .. وخاصة أن أحد المريدين للاستاذ النمري قال أن من يتهجم على ماركس عليه أن يتحمل التبعات .. مع العلم أننا لم نتهجم على الرفيق ابداً إنما سالنا اسئلة ماذا استفاد العالم من طروحات الرفاق وهذا شيء ليس فيه أي تهجم ..
من حق بوش والعالم باجمعه أن يسخر وخاصة اذا قرأنا مايلي:
( ففي الشيوعية لاتوجد دولة ولاأية سلطة قمعية .. لاتوجد نقود .. ولاتوجد سوق أو أسعار ولاتوجد أجور حيث يكون العمل طوعياً ويتوفر لكل انسان مايحتاجه دون حساب في مثل هذا النظام تنعدم العدالة وتنعدم الحريات وتنعدم الديمقراطية اذ ليس للمجتمع حاجة باي منها أنها جميعها لاوظيفة لها )..
يبدو أن اصحاب الماركسية قد تاثروا بجنة المسلمين حيث أن كل شيء متوفر هناك بمجرد أن يخطر على بالك .أي شيء دون عناء ودون تعب ولكن الرفاق بما انهم لايؤمنون بالجنة فتخيلوها على الارض ..
هل يحق للعالم أن يتعجب من هكذا خيال أم لا؟ فقط تساؤل؟؟ تخيلوها معي كيف هي الشيوعية بهذا الوصف عند ذلك سوف تعرفون الى أين أنتم سائرون ... ( حدث العاقل بما لايعقل فان صدق فلا عقل له)..
يقول الاستاذ النمري : تؤفر أقل القليل من هذا النصف الاول من عمر المشروع اللينيني فتحقق إنجاز أعجب العجائب ... أذن الحل عند لينين لان كل الذي حدث ويحدث لولاه لما حدث ...
لنقرأ معاً : الاشتراكية هي عملية تحول تنتهي الى القضاء التام على تقسيم العمل الاجتماعي وتقوم بها سلطة دكتاتورية البروليتاريا حصراً كما أكد ماركس وليس من سلطة أخرى قادرة على أن تقوم بمثل هذا التحويل الصعب للمجتمع ....
المسالة تبدأ بماركس وتنتهي بلينين ... ليس هناك حل صدقوني الا بما قالوه وبما فسروه وبما يحدث على ضوء ماقالوه .. وأكبر دليل على ذلك الاتحاد السوفيتي والجمهوريات الاشتراكية وكيف كانوا وكيف أصبحوا ؟؟؟
أنا أعلم أن المتدينين فقط همْ الذين يجترون ماضيهم نتيجة أفلاس حاضرهم ويرتكزون على الدين كحل لانقاذ البشرية مما هي فيه .. وليس غيرهم ؟؟
لولا الحرب لعبر السوفيت الى مرحلة الشيوعية ... وبعده العالم طبعاً ولكن بالتدريج ..
كنتُ أتصور أن نظرية المؤامرة والتبريرات عند أصحاب الافكار الاخرى ولكن تبين أن أتباع الرفاق همْ الذين ابتدعوها ..
الديمقراطية اذا لم يعرفها كارل ماركس أو لينين مرفوضة .. لان لها تفسيرات أخرى لايعلمها الا همْ.. أما الاخرين فهم أغبياء لايعرفون معناها مثل ابراهام لنكولن .. ومن هو ابراهام لنكولن . لاشيء انه رئيس الولايات المتحدة الامريكية .. ولكن ليس ذا قيمة . القيمة عند الرفاق اما الاخرين فتعريفهم بسيط ليس فيه ديالكتيك ولانفي النفي .. مادية . تاريخية .. الخ أي ليست بالمستوى المطلوب عليكم باتباع الديمقراطية حسب مايتم تعريفها من قبل ماركس او لينين او ستالين واياكم والابتداع ..
للاسف الشديد وأقولها وكلي أسى على هكذا رؤى وهكذا أفكار وهكذا أحلام أودت بالشعوب الى دكتاتورية واستعباد من أجل رجال أقل مانستطيع أن نصفهم أنهم مرضى نفسانيين ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سؤال وجواب
موسى فخاخري ( 2009 / 3 / 11 - 21:36 )
عاد ابني إلى البيت متاخراً فسألته حال وصوله .. هل درستم يابني شيئاً عن شامل عبد العزيز؟ فشدّ حاجبيه وسأل .. مين ؟ قلت شامل عبد العزيز . فسأل .. ومن هو هذا الشامل ؟ فقلت هذا يقول أن ماركس ولينين لم يقدما شيئاً للبشرية . فسأل .. أين يقول هذا ؟ فأجبت .. بما أنكم تدرسون في الجامعة العلوم السياسية فلا بد أن يكون قد مرّ عليكم شامل عبد العزيز الذي يستصغر كلاً من ماركس ولينين . فختم ابني واعداً أنه سيبحث غداً في مكتبة الجامعة عن شامل عبد العزيز فلا بدّ أن يكون اسمه مدرجاً في فهرست الأسماء الخاص بالكتاب في الإقتصاد السياسي . أما إذا كان بروفسوراً في إحدى الجامعات الأجنبية فلعل استاذنا في الإقتصاد يعرف عنه بعض الشيء . وهكذا فإنني أنتظر الغد ليأتي إبني بأخبار شامل عبد العزيز . وحبذا لو يكتب في الحوار المتمدن عن نقده العلمي لماركس ولينين وقد فلقوا رأسنا بهم


2 - طµط¨ط§ط­ ط§ظ„ظˆط±ط¯
ظٹط§ط³ظ…ظٹظ† ظٹط­ظٹظ‰ ( 2009 / 3 / 11 - 23:00 )
ط£ط³طھط§ط° ط´ط§ظ…ظ„ ط£ظ†طھ ظƒط§طھط¨ ط±ط§ط¦ط¹ ظˆط¨ط§ط±ط¹ ظپظٹ ط§ظ„ظ†ظ‚ط¯ .. ط£طھظ…ظ†ظ‰ ط£ظ† طھطھط±ظƒ ط§ظ„ط£ط³طھط§ط° ظپط¤ط§ط¯ ط§ظ„ظ†ظ…ط±ظٹ ظˆط´ط£ظ†ظ‡ ظˆطھطھط¬ظ‡ ظ„ظ„ط¯ظٹظ† ط§ظ„ط£ط³ظ„ط§ظ…ظٹ ظپظ‡ظˆ ط£ظˆظ„ظ‰ ظˆط£ط­ظ‚ ط¨ط§ظ„ظ†ظ‚ط¯ .. ظˆط£ط¹ط°ط±ظ†ظٹ ط¹ظ„ظ‰ طھط¯ط®ظ„ظٹ ظپظٹ ط§ظ„ظ…ظˆط¶ظˆط¹ . ط§ط®طھظƒ ظٹط§ط³ظ…ظٹ ظٹط­ظٹظ‰


3 - معا لمحو الامية
ياسين المرزوكي ( 2009 / 3 / 12 - 00:03 )
اعتقد ان السيد شامل يحتاج الى دروس في مخو الامية والحوار المتمدن ليس المكان المفضل لدلك اللهم ادا كان للاميين سياسيا ....اقترح عليه قراءة كتاب روح الامم للمفكر الكبير ادم سميث وان يراجع بعض هدياناته تجاه الماركسية

كل الانتقادات التي تقدم الى الماركسية تقدم بدافع انفعالي هجاء مثوثر صاخب سكوني السيد شامل لا يعرف ان اكثر الكتب قراءة في هده السنة كتاب ماركس رأسالمال .....انتقاد الماركسية من منطلق سياسي سيفضي بنا الى اللاعلمية
مايجهله السيد شامل ايضا ان من ينتقد الماركسية يجب ان ينتقدها نضريا بما في دلك من جهد ليكون نقده اصيلا وليس رؤيا اعتباطية

يتصور البعض ومنهم السيد شامل ان نتصار الطبقة العاملة قد غدى في خبر كان متجاهلين ان نتصارها سيكون تاريخيا

السياسة والتاريخ
منطق العام والخاص
حكمنا على الشيئ من منطلق سياسي سيفضي بنا الى احكام لا تاريخية وهجينة
ان لم يكن انتصار الطبقة العاملة انيا فان انتصارها في التاريخ هو حتمية تاريخية

اشكرك على مقالاتك الدسمة والممتعة والجادة والاصيلة والتي لو كان ماركس حيا لما استطاع ان يجيب على اسئلتك ونقدك له

الى اللقاء في درس اخر

ياسين المرزوكي
طالب جامعي


4 - إنك لم تقرأ شيئا عن ماركس ولينين
خالد عبد الحميد العاني ( 2009 / 3 / 12 - 00:20 )
الأستاذ شامل عبد العزيز
تحياتي ومودتي
لم أستطع أن أقرأ صفحة من كتابات الرفاق أجمعهم لأني أصاب بالغثيان وفي كل مرة أكرر العملية أزداد إحباطا بالمقابل قد يكون هناك من يقرأ لفوكوياما ويصاب أيضا بمثل حالتي ولكن هذا الأمر لا يعطي الحق للأخرين أن يتهجموا ويقدحوا بالكتاب الذين يتبنون أراء مخالفة.
أنت يا أخ شامل ترفض الماركسية جملة وتفصيلا وتنكر أي دور لماركس ولينين في حين أنك لم تستطع قراءة صفحة واحدة من كتابات الرفاق. إذن كيف تبني أحكامك وترفض شيئا لم تستطع قراءته مع مودتي لشخصكم الكريم.


5 - الوصايا العشرة
john angel ( 2009 / 3 / 12 - 00:56 )
الشيوعية هي اللي أنتجت تنابلة السلطان


6 - لقد اشبعونا كلاما
قارئ ( 2009 / 3 / 12 - 02:25 )
الأخ شامل
لقد اعتقدت بانني وحدي الذي اقرأ للرفاق ولا افهم ولكنك مقالتك قد وضعت لي
النقاط على الحروف وعرفت بانني لست وحدي
كل ما هو لينيني وماركسي قمة الحقيقة ومن يذكر كلمة امريكا هو عميل باع نفسه للامبريالية
بابتد اعهم نظرية المؤامرة أغلقوا جميع العقول خوفا من ان يتهم احد بها
اتمنى لو مرة واحدة يضربوا لنا مثلا عن دولة طبقت افكارهم ونجحت ويريدون باقي الدول أن يحذو حذوها
كوبا...ام كوريا الشمالية... أو دول الاتحاد السوفياتي...او رومانيا التي عشت فيها اسبوعين لا انساهم بحياتي وذلك في ذروة شيوعيتها
تحياتي وأرجوك أن تواصل نضالك ضد هذا الجهل المطبق


7 - تحية
النقابي كامل ( 2009 / 3 / 12 - 04:32 )
بعد قراءة المقال أعلاه أوجه تحية خاصة للكاتب فؤاد النمري الذي كشف عن أعداء الشيوعية والطبقة العاملة


8 - اين انتم ...؟
العراقي ( 2009 / 3 / 12 - 05:14 )
الى ان تفنى البشرية ....سننتظر الشيوعية لتتطبق ؟؟ لانها ستتطبق بعد ان يبقى اخر البشر ... وهما شخصان فقط الاول يشبه ماركس والاخر يشبه لينين ..
ثم انه شكرا


9 - ليس كل ما يقال او يكتب حقيقي
عدنان عباس سكراني ( 2009 / 3 / 12 - 08:56 )
بعد التجربه الفاشله للنظم الشتراكيه والتي تحول بعضها الى دكتاتوريات تعبد الشخص الواحد وتمجده لا يسعني الا القول انه ليس بالضروره ان كل ماكتب عن الاشتراكيه هو صادق وحقيقي بالضروره


10 - نجاح
سلام الحجيه ( 2009 / 3 / 12 - 09:25 )
اقدم حزب عراقي هو الحزب الشيوعي العراقي ولم يحصل على اي مقعد في انتخابات مجالس المحافظات نعم اي مقعد باسمه لاتستغربوا هذا ما حدث
اليس هذا اكبر نجاح للنظريه الماركسيه اللينينيه او الماويه الاستالينيه لافرق فالرفاق يخربون على الاسماء الرنانه
الاخ شامل احي شجاعتك لانك دخلت عش الزنابير والمصيبه زنابير لاتنتج عسل يشربون كؤوس الثماله في بلاد الامبرياليه ويلعنوها اغلب الرفاق الذين اعترضوا عليك والذين سيعترضون كانوا في البلدان الاشتراكيه قبل انهيارها بسبب بؤس النظريه وطلبوا اللجوء الى البلدان الغربيه الرأسماليه وعندما تسألهم لماذا يجيبون بلا حياء المساعده الاجتماعيه افضل والخير اوفر والجنسيه محترمه وهذا ماحصل ياكلون ويشربون وينتقدون الرأسماليه ويمجدون البؤس الذي هربوا منه انه النفاق باكبر صوره
لاتخف انهم زنابير من ورق على كولة عمنا ماو بان الامبرياليه نمر من ورق وماطلع ورق غيرهم
اتحدى المعلق المعترض ان يكشف البلد الذي يعيش فيه ليكون صادقا واستثني اللذين يعيشون في العراق ايا كان رأيه لانه بصراحه لاتتوفر فيه شروط النفاق
لا احد ينكران ماركس وانجلز فلاسفه واقتصاديون افذاذ ولم ينكره الكاتب فلسنا فلاسفه واقتصاديون ولكننا لنا الحق في رؤية وتحليل الثمار المنتجه على ا


11 - الهجوم على شخص الكاتب بسبب العجز عن الرد على فكره
المعلم الثاني ( 2009 / 3 / 12 - 09:58 )
كتب السيد جروشو و السيد هاربو وآخرون من إخوان ماركس (الماركس براذرز) مستاؤن منددون بما كتبت يا سيد شامل...

كما كتب المعلق رقم 2 رأيه بالمسمارية !!...

وهم يثبتون بذلك كل ماء جاء في مقدمة مقالتك

شكرا



12 - نظرية المؤامرة
رائد ( 2009 / 3 / 12 - 14:58 )
هي-تاكتيك- من اختراع جهاز المخابرات السوفيتي روجوها في الشرق الاوسط باستخدام اتباعهم هناك كاجراء مضاد لما تروجه السياسة الغربية....هذه المناورة انتهت الان -او بالاحرى عفا عليها الزمن- بسقوط المعسكر الشرقي ولكن ظلت لدينا كعدوى لمرض مزمن لا اعتقد ان المعمرين منا سوف يشهدون شفائنا منه


13 - الأشتراكية حقيقة موضوعية
خالد عبد الحميد العاني ( 2009 / 3 / 12 - 16:22 )
بعض الأخوان الذين يعلقون يهاجمون الماركسية والأشتراكية إستنادا الى تجارب إنهارت بفعل عوامل عديدة ولكن هذا لا يعني أن الأشتراكية حلم طوباوي وإن الماركسية نظرية لا يمكن تطبيقها لهؤلاء الأخوان أقول إن الأشتراكية حقيقة موضوعية وإن الرأسمالية هي مرحلة من مراحل التطور البشري وسوف تزول كما وإن الأشتراكية سوف تزول ويحل محلها النظام الشيوعي وهذا يستغرق وقتا طويلا ليس محددا بقرن أو قرنين فالأنتقال من النظام الرأسمالي الى النظام الأشتراكي لن يتم بمراسيم من هذا الحاكم أو ذاك ولكنها قوانين التطور هي التي تحتم ذلك. الرأسمالية تحمل بذرة إختفاءها فالعالم الرأسملي اليوم ليس هو نفسه قبل 50 عاما ولن يكون نفس النظام بعد 50 عاما أخرى والأشتراكية لكي تنتصر لا بد من المرور بمرحلة التطور الرأسمالي وهذه هي أصلا ما قالته الماركسية ولكن من أراد تطبيق النظام الأشتراكي هم من إبتعدوا عن الماركسية وشهوا النظرية بتطبيقات لا تمت للنظرية بشيء. نعم هناك إخفاقات وفشل ولكن المستقبل للأشتراكية. أقول لبعض الأخوة المعلقين أنا مثلا أعيش في كندا منذ 30 عاما وقد قدمت إليها مهاجرا ومعي ربع مليون من الدولارات أي أني لم أكن عالة على المجتمع الكندي وهنك حرية إقتصادية وسياسية وثقافية وحضارية ولكنني لم أجد هذا المجتمع الرأسم


14 - مع التقدير
شامل عبد العزيز ( 2009 / 3 / 12 - 16:32 )
الكتابة ليس حصراً على الاكاديميين أو أساتذة الجامعات أو المتخصصين فالدروس النظرية شيء والواقع شيء أخر كما أن هناك دراسات اسلامية في الشرق والغرب بكل انواعها من اصول الفقه الى علم الحديث الى علم الكلام وغيرها ولكن ماهو مدى انطباقها على الحياة كسياسة وتصريف شؤون الناس . للاسف الشديد فان ثقافة الاستهزاء مستمدة من ثقافة الحذاء فلا فرق بين الثقافتين كما نلاحظ أن هناك مركب نقص وعقد شخصية للذين لايجدون أجوبة لاي اسئلة فيلجاؤن الى الاستهزاء والاستخفاف . قراءة كتاب رأس المال ليس دليلاً على أن كل ماورد فيه صحيح فان الوقائع تفند هذا الرأي مع اللم أن هناك قراءات بالملايين حول الاسلاميات والقومية والشعر فلا يصح ضرب المثل دليلاً أما أنتصار الطبقة العاملة فما علينا الا باقناع شعوبنا بانتظارها ووضع اليدين على الخدود لحين أن تتحقق . نحن في واد وانتم في واد اما ان الشيوعية هناك اعداء لها والاميين امثالنا منهم فاقول ان الشيوعية لاتحتاج الى اعداء لانها عدوة نفسها وهي كالنار تاكل بعضها البعض . لماذا لم تكونوا موضوعيين كما جاء في تعليق الاستاذ خالد العاني الذي أحترمه وأعتز به وتسالوا مثلما سال بعد ان وجد ثغرة حسب اعتقاده . خلاصة الكلام نحن نقول ان الليبرالية افضل فقط لم نقل غيرها صحيح ان فيها ثغرات وفيها


15 - لجرأة على الكتابة
د. عاكف عبدالله ( 2009 / 3 / 12 - 16:40 )
أضحكتني يا شامل والله ! يا أخي إن لم تدرس الماركسية فلسفة واقتصاداً كما يتبين من خطابك ، فلماذا تكتب إذاً ؟ كم مرة كررت وماذا استفاد العالم إذاً ؟ يمكنك أن تسأل نفس السؤال بوجه آنشتاين وماذا استفاد العالم من نظريتك في النسبية ؟ وأخيراً دعني أقول لك كلمة وهي أن عالم اليوم هو السيروره للثلاث عوالم التي ظهرت بفعل انتصار الاتحاد السوفياتي في الحرب على النازية . إن عالم اليوم هو من صناعة ماركس ولينين ولولاهما لكان شامل غير شامل وعبد العزيز غير عزيز !! أرجو أن تكون قد فهمتني


16 - الاستاذ خالد عبد الحميد العاني
شامل عبد العزيز ( 2009 / 3 / 12 - 17:21 )
شكراً سيدي الفاضل .أنت تعلم علم اليقين كم أنا أحترمك وأحترم كتاباتك ولكن لديء سؤال في الجملة التالية من ضمن تعليقك : وهذا يستغرق وقتاً طويلاً ليس محدداً بقرن أو قرنين ... وأنا أضيف بل مئات القرون . اللا أن يحدث ماتنتظره ماذا تفعل البشرية ؟ هل تضع يدها على خدها بانتظار ماسيحدث . كيف ؟ هذه لاأفهمهاً ابداً قد أبدو غبياً بنظركم ولكن كيف ؟ سُئل أحد الحكماء ؟ لماذا نعيش ؟ قال : هذا ليس بسؤال ؟ السؤال الحقيقي هو كيف نعيش ؟ وأنا ومعي المليارات ننتظر كيف؟؟


17 - شامل والوصايا العشرة التي لا يحترم واحدة منها
عبد العالي الحراك ( 2009 / 3 / 12 - 17:22 )
يرد الاخ شامل عبد العزيزعلى السيد النمري منفعلا ويستهزأ به وباخرين كبار في التاريخ وحياة الشعوب, دون ان يقرأ لهم اوعنهم شيئا, وهو حر في ذلك , لكنها مثلبة فيه وفي كل من يدعي الثقافة وينوي مساعدة الاخرين في التحرر ..ليس كل شخص قادر على تقبل كتابات ماركس ولينين, فهي صعبة وتجلب (الغثيان) عند البعض ومنهم الاخ شامل نفسه, وهو يعترف بذلك .. بينما تعتبر بلسم يشفي علة الكثيرين.. وهكذا فالامر ليس عجيبا وليس دليلا للاخ شامل ان يععم وهو الليبرالي المستجد الذي يستعين بعبارات غيره ومن حقه ان يستعين دون ان يقتحم ما لا يقدر عليه ولم يجرب الخوض فيه. فمن لم يقرأ الماركسية كفلسفة وكفكر وكنظرية لا يمكن ان ينتقدها الا بالسوء اذي قدمه الاخ شامل الذي كنا نتوقع ان يكون منفتحا ومطلعا ,الا انه ظهر اشد انغلاقا من اي منغلق,لا يقرأ او يأتيه(الغثيان) من قراءة العلم والمنطق والحجة ان الماركسية في رأيي هي كعلم رياضيات حديثة يطبق على المجتمع لحل مسائله الاجتماعية الصعبة الا وهي مشكلة الظلم والاستغال والخروج بعدالة انسانية.. وكم من الناس لا يفهم الرياضيات, وكم منهم ترك مقاعد الدراسة بسبب الرياضيات وكانت حقا تسبب الغثيان للبعض والتقيء للكثيرين عندما كنا طلابا, فلا عجب من (غثيان) شامل فهو يكتب معبرا عن حقيقة الغثيان واس

اخر الافلام

.. الشرطة الكندية تعتدي بالضرب على متضامني غزة


.. طفلة فلسطينية تتلقى العلاج وحيدة بعد فقدان معظم أفراد أسرتها




.. بايدن يصر على خوض السباق الانتخابي رغم الأصوات التي تطالبه ب


.. -سأهزم دونالد ترامب مجددا في 2020-.. زلة لسان جديدة لبايدن |




.. في أول مقابلة بعد المناظرة.. بايدن: -واجهتني ليلة سيئة-