الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عبد العالي الحراك والغثيان ...

شامل عبد العزيز

2009 / 3 / 14
التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية


أثارت كلمة الغثيان التي وردت في مقالتي المنشورة يوم 12/3/2009 بعنوان ( الوصايا العشرة ) شعور الشيوعيين الى درجة أفقدتهم أعصابهم وصوابهم وتحولت أفكارهم النيرة حسب إعتقادهم الى عبارات ملئية بالقذف والطعن والشتم والاستهزاء والاستخفاف وذهبوا بعيداً نتيجة تعصبهم وعبادتهم لإ ألهتهم مع العلم أننا أعطينا نفس الحق للاخرين أن يصابوا بالغثيان اذا قراءوا لكُتاب أخرين. أي أننا لم نكن منغلقين . بل العكس هو الصحيح وتبين كم همْ الاخرين منغلقين.. ليس هناك إثارة من قبل أحد لنا . نحن لاتُثيرنا العبارات التي فيها الطعن والاستهزاء والاستخفاف لاننا نعتقد أن هذا هو الخسران المبين والفشل في عدم إيجاد أجوبة علمية وعبارة مهذبة ومن يحاول أن يلصق الاخرين بتهم لاتمت للواقع بصلة فانما هذه هي حالته النفسية التي يعيشها نتيجة إفلاسه ..
ماوعدنا به الاله ماركس ( الجنة) التي تسير اليها البشرية دون إرادة منها وكأنها ريشة في مهب الريح .. ولكن متى سوف يحدث هذا ؟ سوف يحدث قبل أن نصل الى فناء الكون نتيجة الديالكتيك؟
للاله ماركس ملكان أحدهم عن يمينه ( لينين ) والاخر عن شماله ( ستالين). أما شياطين الاله فهم خروتشوف ويلتسن وغورباتشوف ومن لف لفهم .
ماركس لديه الحور العين . ولينين الولدان المخلدون وستالين أنهار الفودكا والعسل واللبن . أما أنبياء الاله الذين بعثهم على الارض والذين سوف يحققون للبشرية العدالة الاجتماعية حيث لاشيء إلا الشيوعية ولو بعد مليار سنة فان عددهم أكثر مما جاء في القران حيث أن الانبياء 25 أما عند الاله فان عددهم في إزدياد كل يوم منذ وفاته وصولاً الى فناء الكون حسب النظرية الماركسية العلمية . ولكن هولاء الانبياء ليس لهم دور سوى الانتظار أي ليس لهم أعمال يقومون بها . فقط ينتظرون التفاعل والانتقال وصراع الطبقات أي أن الاله الذي بعثهم قد حولهم الى تنابلة السلطان كما جاء في إحدى التعليقات على مقالتي.
الراسمالية والليبرالية ومن يتبناها إنما هو مُشجع للاحتلال بكل انواعه ويعمل على نهب خيرات الشعوب حيث إمتلاء خزائن الليبراليين بالاموال . أذن لابد من مقاومة الليبرالية التي كرست النهب والسلب وامتصاص دماء الشعوب ..
هذه شعارات براقة يرفعها الكثيرون منذ أن ولد الاله وجاء بنظريته ولحد الان والى أن نصل للفناء .
سوف نكتفي بمثال واحد على مقاومة الراسمالية والليبرالية ( المتعفنتين)... لكي تتوضح الصورة..
( لقد أفلح اليابانيون في إخراج الامريكيين بالوسائل السياسية والحضارية والعلمية والاقتصادية فيما أفلح الفيتناميون في اخراج الامريكيين بالوسائل العسكرية .. وبين فلاح اليابانيين والفيتناميين بون شاسع جداً هو ذاك الذي يفصل بين بلد يحتل سقف الحضارة والانسانية وقمة الرفاه البشري وبلد يحتل أسفل قاع التنمية البشرية . يفر اهله منه هرباً من ظلم حكامه وفقر إقتصاده ويركب شبابه قوارب الموت لايعلمون هل سيدركون شاطيء النجاة في مراكز اللاجئين القذرة في البلاد المجاورة أم ستكون أجسادهم غذاء لاسماك البحر الجائعة ).
نحن نطلب من كل انسان لديه ذرة من عقل ويتعامل بشكل علمي ورد مهذب وإنصاف للوقائع ويمتلك نظرة حيادية أن يقول لنا هل هناك فرق أم لا؟؟ بعيداً عن الشعارات والخطب الرنانة التي أودت وسوف تؤدي بشعوبنا الى جحيم أكثر اذا لم ترعوي وخاصة النخبة المثقفة؟؟
نحن لانُكرس للاحتلال .. نحن نحاول أن نبتعد عن الاساليب الثورية والشعارات البراقة وأن لاتكون لدينا عقدة من الاثرياء الذين تنظرون اليهم نظرة ملئية بالحقد والحسد .. نحن مع المقولة الفرنسية ( دعه يعمل دعه يمر ).
في احدى تعليقات الاستاذ ابراهيم علاء الدين قال ( هذا الميدان ياحميدان) كمثل على التنافس وفي اللهجة العراقية هناك مثل لاأستطيع أن أذكره مساؤي للمثل اعلاه لان المثل العراقي فيه قسوة ناهيك عن أن لهجته صعبة لقسم من القراء.
أحد الاخوة علق على المقالة الاصلية وقال: ان الحزب الشيوعي العراقي لم يحصل على مقعد واحد في الانتخابات الاخيرة .
منذ ثلاثينات القرن الماضي والحزب الشيوعي العراقي يعمل في العراق منذ أن أسسه الرفيق فهد.. لماذا لم يستطع أن يحصل الحزب على 50 ألف صوت حتى يحصل على مقعد واحد ؟ سوف تقولون ان الحزب الشيوعي العراقي الحالي يعمل تحت رأية الاحتلال وهو حزب عميل لايمت للشيوعية باية صلة وأن حميد مجيد موسى أكبر خائن ؟
أليس هذا هو الجواب ؟ أجوبتكم كمعلبات الطعام في البلدان الاشتراكية والتي لاتعرف طعم الماكدونالد.. دائما جاهزة. عمالة .. خيانة .. تجزئة .. امتصاص دماء الشعوب . إمتلئت الخزائن للسفلة الليبراليين.. هل للاله عقدة من ناحية الدولار أو أي عملة أخرى ؟
للاسف الشديد لقد أثبت الشيوعيين انفعالهم عندما تمس الالهة دون أي التفاتة لواقعهم ولواقع شعوبهم .. لقد وصفني الاستاذ الحراك بانني منفعل ولكن ماذا تقول للاخوة القراء بانك قد كتبت تعليقك على رسالتي ثم نشرتها كمقالة لك وفي نفس اللحظة .. على ماذا يدل هذا التسرع . هل عندك شك في عدم النشر للتعليق بافتراض الخشية من قبلنا على الحذف مع العلم أن الموقع هو المتحكم في نشر الكثير من التعليقات .. أليست هذه هي الانفعالية بحيث أنك كررت المقالة مرتين .. من هو المنفعل والمضطرب ؟
أما آن لهذه الاوهام أن تترجل من العقول ؟؟ أنا على يقين تام بان هذه الكلمات من وجهة نظركم قاسية؟ ولكن أليس مراجعة النفس من الفضائل .. لقد ضرب الاستاذ اسماعيل حمد مثالاً رائعاً على مراجعة النفس عندما قال إنني شيوعي حتى النخاع وعاش لمدة 17 عاماً في بلغاريا يتربى على المباديء الاشتراكية والفلسفة الماركسية ولكنه بعد حين وعندما انتقل للعيش في الدانمارك وجد الفارق الكبير واستطاع أن يتخلى عن اوهامه واحلامه السابقة ( هناك الكثيرين من امثاله). أما الذين يقولون أن الاختصاصيين في البلدان الاشتراكية كانوا من الاميين فهذا عذر أقبح من ذنب ..
نحن الذين نلتزم بالوصايا العشرة ونقبل بالاخرين ولانُصر على اراءنا .. وليس هناك إقصاء للاخرين . الاقصاء وامتلاك الحقيقة المطلقة في الشرق وليس في الغرب . هناك حيث الاحلام بانتظار التحقيق ..
نحن على دراية تامة بان الكتابات الجديدة في الموقع لاتعجبكم وقد قضت مضاجع البعض نتيجة ايمانكم بان ماتمتلكوه هو الحق ولاشيء غير الحق عندكم اما الاخرين فلا يمتلكون غير الباطل بسبب ترسب المفاهيم التي تربت معكم منذ نعومة اظفاركم ولاتستطيعون التخلي عنها والمكابرة والاصرار الذي تتمتعون به.
قد تتصورن أن التخلي عن المفاهيم مستحيل ؟ ابداً ليس مستحيلاً قد يكون صعباً ولكنه ليس مستحيلاً . أنا لاأطلب من أحد أن يتخلى عن مايؤمن به هكذا بلمح البصر ولكن عليه أن لايكون جامداً بارداً منغلقاً فرحاً بما يمتلك وكان الكون يبدأ به وينتهي معه..
لاتتوهموا بان كل مخالف لكم هو عميل وخائن ومع الاحتلال ويعمل على امتصاص دماء الفقراء ..
هذه اوهام في العقول .. ليس لها أي دليل سوى في شعاراتكم..
نحن لانحاول جرف العامة الى هاوية النهاية بل العكس هو الصحيح .. نحن نحاول ان ينظر الناس اللى الامور من منظار أوسع وفي إتجاهات عدة ويقارن بين الاشياء ...
ليس الاصرار على الافكار معناه صحتها .. هذه أكبر مغالطة تقع فيها النخبة المثقفة متى ماسنكتشف ان مانؤمن به ليس الافضل ومخالف للواقع وأن الدول التي تتبناه قد انهارت سوف نبحث عن طريق أخر .. ولكن الى أن يحين ذلك اليوم فان مانراه هو الافضل ..أما أنتم فترونه الاسوا. لاباس في ذلك ..ليس هناك قداسة لاحد .. ليست المسالة عبادة اصنام .. ليس هناك خطوط حمراء .. من يقف عند حد معين ويبقى ينطلق منه يكتشف مع مرور الايام ( اذا لم يكن مريضا) أنه قد تحجر وأنغلق على نفسه عند ذلك لابد له أن يصحح مفاهيمه.. خوفاً من ضياع العمر أكثر مما ضاع.
من الممكن أن يخسر الانسان أي شيء ولكن أن يخسر نفسه فهذه هي الكارثة التي مابعدها كارثة..
لدينا ملاحظتين : علمنا أن الاستاذ عبد العالي سوف يعود لوطنه العزيز العراق الذي هو وطني من خلال مايكتبه من مقالات ولكن لدينا سؤال ؟ مع من سوف يتعامل الاستاذ الحراك من أجل إنقاذ العراقيين مما هم فيه هل سوف يعمل مع الحزب الشيوعي العراقي العميل والذي لم تُتاح له الفرصة على أن يكسب الاصوات في الانتخابات ؟ أم مع الاسلاميين بشقيهم السنية والشيعية ؟ أم مع اللص اياد علاوي حسب تسميات الكثيرين له ؟ أم مع الجماعات الايرانية؟ أتمنى لك عودة موفقة من كل قلبي وأن يكون لك دوراً بارزاً في العراق ..
أين وجدتم أننا قد قلنا أن كارل ماركس وانكرنا عليه بانه ليس عالماً في الاقتصاد وأنه محامياً وانه كذا وكذا . أين ؟ هل تستطيعون أن تقولوا لنا ؟ نحن نقول أن النظرية الماركسية غير قابلة للتطبيق مقارنة مع النظريات الاخرى. وهذا رأي يحق للجميع أن يتبنوه أو يرفضوه ..
نحن لانعبد احد .. وليس لدينا استعداد للتمجيد .. وليس لدينا استعداد للدخول في نقاشات جدلية بيزنطية لاتقدم ولاتؤخر وليس لها علاقة لامن قريب ولامن بعيد بمعاناة الشعوب .. كما أننا لانحمل ضغينة لاحد ولسبب بسيط جداً وهو أننا لانعرف أي أحد من الكُتاب والمعلقين إلا من خلال مايكتبون وقد قلنا هذا مراراً. فيجب على الجميع الاحترام والابتعاد عن جعل الحوار مسائل شخصية بين طرف وأخر ...
كلمة أخيرة : هل يجوز المقارنة بيننا وبين كارل ماركس .. من نحن حتى تتم مقارنتنا به . هل يجوز هكذا مقارنة تصدر من كاتب يلتزم المباديء الاشتراكية والفلسفة الماركسية .. وفي نفس الوقت يحق ليِ كما يحق لغيري أن يؤمن أو يرفض جملة وتفصيلاً ماقاله كارل ماركس..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لم بوفق الاخ شامل في اختيار عنوانه
عبد العالي الحراك ( 2009 / 3 / 13 - 20:23 )
مع الاسف لأنك لم توفق في اختيار العنوان لمقالتك الحالية, حيث لم تتعرض بالرد او النقد لما قلت وكتبت, وانما ذهبت خارج الموضوع وعممت كعادتك واثبت الي عدم قدرتك على التركيز على الموضوع المحدد
لقد نشرت ردي في الحوار المتمدن لاني تأخرت في الرد الاخير على هامشك الاخير وتوقعت ان تتغير صفحة الحوار المتمدن الى صفحة جديدة ليوم اخر جديد ويتعذر عليك وعلى الاخرين الاطلاع وحسن النية موجود وليس كما تفكر
اسلوبك في الخروج عن الموضوع والتعميم على الاخرين ناتج عن عدم قرائتك للماركسية التي تعلم الدقة والتركيز والاختصار وهي صفة الماركسين عموما.. والا ما علاقة نيتي في العودة الى الوطن بموضوعك الطويل..؟
اعتقد بانك تحتاج الى فرصة اطول للتنفيس عن الام داخلية نتيجة علاقات سلبية سابقة مع بعض الماركسيين وهذا يتم بالقراءة لافكار الناس بالاضافة الى متابعة التجارب والممارسات وليس العكس..اتمنى للجميع التوفيق


2 - مع خالص ألود
حامد حمودي عباس ( 2009 / 3 / 13 - 22:05 )
استاذي العزيز شامل
تحية طيبه
ثقتي كبيرة بحسن نية الطرفين ، أنت والدكتور عبد العالي الحراك .. غير أنني أذكرك بانك قد نقلت للقراء في احدى مقالاتك السابقه قولا للباحثة الاجتماعية ميرا جميل حيث قالت ؛ راجعوا الحوارات الفلسفية في تاريخ البشرية ، راجعوا مناهج النقد الفكري والثقافي والادبي لن تجدوا النظرة الدونية للاخرين ؛ .. وأنت أيضا صاحب نظرة أراها ثابتة لديك تكررها على الدوام مفادها بأن الخلاف في الرأي لا يفسد في الود قضيه ،و لطالما دعوت وانت محق في ذلك الى اتباع السبل السليمة في الحوار .. وعتبي عليك هو انقضاضك دون أية مقدمات على الشيوعيين عامة كونهم فقدوا صوابهم وعقولهم وتحولت افكارهم ( الغير نيره ) الى عبارات مليئة بالقذف والطعن والاستهزاء .. كل ذلك بسبب كتابتك لمقال لم يمر عليه الا يوم واحد فقط !! ... ولو أنني - وأنا واحد منهم - قد عثرت فعلا على من يقذفك بما وصفت ، لوقفت معك في كل ما زعمت ، غير أنني لم أعثر لحد الان على من فقد صوابه فشتم وقذف .. أملي كبير بأن نسعى جميعا لتحقيق مصلحة وطننا الحبيب واتمنى لك وللدكتور ألحراك كل الخير واعلن لكما خالص الموده


3 - الانسان المؤدلج يصعب تغيره وتطوره
اسماعيل حمد الجبوري ( 2009 / 3 / 13 - 23:56 )
علمتنا استاذتنا وطبيبتنا الدكتورة وفاء سلطان ان الانسان المؤدلج بفكر ما سواء دينيا او عقائديا يصعب تغيره بعد برمجته بهذه الآيديولوجية .
اخ شامل انقل لك تجربتي الشخصية عندما كنت مؤدلجا بالافكار الشيوعية منذ طفولتي وانهيت دراستي الثانوية والجامعية بالعراق وبعدها الماجستير والدكتوراه في اوربا الاشتراكية وكنت حينها ارىكل شئ امامي اما اسود او ابيض وارى ان الحقيقة المطلقة الى جانبي وعندما انهار النظام الشيوعي في بلغاريا وكنت حينها اشتغل كباحث علمي بالجامعة التي تخرجت منها، فكانت لي صدمة هزت وجداني وبقيت اشهرا مذهولا ولا اريد ان اصدق ما جرى وحتى كنت بعض الايام لا استطيع ان ارى النوم، ومنذ ذلك الحين بدات اراجع افكاري واتسائل مع نفسي واطرح السؤال التالي هل كانت الافكار التي آمنت بها كل حياتي هي خطا، واذا لا، فاين الخطا . فكان الزلال الذي جرى في اوربا الشرقية والاتجاد السوفيتي السابق بمثابة هزة عميقة في افكاري وافكار كل رفاقي وزملائي ، انها صدمة مذهلة جعلتني في حيرة من امري وهناك البعض من رفاقي بكي.وعملية الخروج من السجن الآيديولوجي استاذ شامل ليس من السهولة ابدا فبالاظافة لتغير القناعة يتطلب الجراة والشجاعة وهذه تعتمد على الشخض ولكن تكون اسهل بين المثقفين .
استاذ شامل
الشخص


4 - تقدير
كنعـــان ايرميا ( 2009 / 3 / 14 - 00:02 )
مقال ثميـــن رزن ... من ثمارهم تعرفوهم ... انظر الى بلدانهم والبوس والخــــراب والحسرات ... ولاتحترم كلامهم المنافـــــق الجميل تحية محبة واحترام للاستاذ شــــامل


5 - لا عتب على السلفيين، إذا كانت هذه ردة فعل الليبرالين
وائل الياس ( 2009 / 3 / 14 - 02:46 )
أستاذ شامل، أنا لست شيوعياً و لا ليبرالياً،أريد أي شيء فيه خير البشر كلهم، و لكني حقيقة مصدوم من ردة فعلك التي أراها مبالغ فيها، و لاتختلف أبداً عن ردة فعل المتعصبين دينياً الذين تتهمونهم بالتخلف و عدم الديمقراطية، أنت ترى أن اليابان تحتل سقف الحضارة والانسانية وقمة الرفاه البشري و فيتنام يحتل أسفل قاع التنمية البشرية؟؟؟ حرام عليك يا رجل، هل الحضارة عندك فقط هي المال و الغنى،هل الأخلاق ليس لها اية مكانة في قاموسك، و ليكن بمعلومك أن مستوى الأخلاق في فيتنام أعلى من أغنى دول العالم،
قلي كم غني تعرفه يهتم بأحوال الفقراء،اعطني غني واحد دافع عن قضايا الفقراء كما فعل البطل غيفارا، (إلا إذا كنت ترى بوش محرراً للعراق) ، في كل بلد هناك الجيد و السييء ، لا توجد مدينة فاضلة،إذا كنت ترى الشيوعية صاحبة شعارات فارغة، فأنا أرى أن الليبرالية على الطريقة الأمريكية تحول الانسان الى جشع طماع كل همه جمع النقود، دون أي إحساس بالأخر، و لكني أراك إذا وصلت الحكم فستجعل المال هو الهك، و المصلحة المادية فوق كل إعتبار إنساني، و ستكون عندك مثل القرآن عند المسلمين ، مقدس لا يمكن المس فيه أبداً.
أمريكا أعظم دولة في نظرك، هل أنت راضي عن وضع الأسرة فيها، يا رجل الأمريكي مصلحته فوق الدنيا كلها، حتى أمه لا ي


6 - نصيحة خالصة
د. عاكف عبدالله ( 2009 / 3 / 14 - 04:04 )
أنصح شامل أن يعتني بلغته العربية قبل أن يتخلى عن الثقافة وينصرف للردح
يدعي أن ما يكتبه يقض مضاجع الشيوعيين . أود أن أؤكد له أن تهافت خطابه لا يقض مضجع جندب
وكي أساعده لإدراك بعض العلم الماركسي أقول له: إيّاك أن تظن أن ماركس كان داعية إجتماعياً . كارل ماركس كان قارئاً ومفسراً للتاريخ، وفي قراءته لمرحلة النظام الرأسمالي استنتج أن تطور قوى الإنتاج، أدوات الإنتاج والقوى البشرية، وهو التطور الذي لا يتوقف أبداً، من شأنه أن ينقل البشرية إلى الشيوعية . لئن كان لدى شامل وسائر الليبراليين الأكثر وعياً إنتقال مختلف، فإنني، ومن على هذا المنبر، سأعلن بالنيابة عن ماركس وإنجلز ولينين ولاءنا لمثل هذا القوم اللامنتمي ـ هذا تحدي أطرحه أمام شامل ومختلف صنوف أعداء الشيوعية للإجابة عليه وإلا فليعلنوا إلتزامهم نظرية نهاية التاريخ بعد أن تخلى عنها صاحبها فوكوياما . لئن كان لدى شامل شيء من الجرأة ليستبقي لديه شيئاً من الصدقية فليواجه هذا التحدي كي يصفق له ذاك الذي درس في بلغاريا عشر سنوات وخرج بالتالي صفر اليدين [هكذا تقال يا شامل وليس صفر على اليدين] ـ لا تؤاخذنا ـ اللغة يا شامل تحصنك من داء الردح اللعين


7 - انتباه
عبد العالي الحراك ( 2009 / 3 / 14 - 07:34 )
نبهت الاخ شامل والاخوة (ليبرالي المنطقة) في مقالة سابقة ان يتكاتف الخيرون وان لا ينجروا الى تقاذف النقد السلبي للاخرين الذين هم في الخندق الامامي في مواجهة الظلامية التي تنتشر في منطقتنا ولكن عقدا ذاتية داخليه جعلته وجعلتهم يتناخون عشائريا لنجدته ليستمروا بالقدح والقدف دون تمييز وهو الذي وعدني في رده الاخيرعلى هامش تعقيبي الذي اثاره , بل قال ان له عودة معي يريني فيها الخيط الابيض من الخيط الاسود وهذا هو عين الانفعال فارانا بقعة رمادية من افكاره الليبرالية وهي ليست تحررية في اي جانب من جوانبها وانما خليط كلمات غير منسجمة ومهما صفطها صاحبها فلن يخرج بفكرة الا رمادية وها هي الليبرالية فكرة رمادية لابد لي من كلمات مختصرة قادمة حول الموضوع, اتمنى ان تكون مهدئة لبال وخاطر الاخ شامل و(رفاقه) على الضفة الاخرى.. وشكرا لمن يصوب الخطأ من المتداخلين لا ان يزيد العيب عيبا بأضافة تجارب شخصية بائسة


8 - الفشل لا يعني خطا النظريه دائما
عدنان عباس سكراني ( 2009 / 3 / 14 - 08:13 )
فشل التجربه الاشتراكيه في اوربا الشرقيه وروسيا لا يعني ان الماركسيه على خطا عدة ظروف تداخلت مع بعضها منها بروقراطية النخب الحاكمه وافساد المالي والثقافي لاصحاب الشان وتطلعات الشعوب الى حياة افضل انيه قرات في احد اعداد مجلة المختار اصدار خمسينات القرن الماضي مقاله لبرفسور امريكي قام بزياره للاتحاد السوفيتي واعجبه مستوى التعليم واكد ان التعليم الذي يبدا من مرحلة الطفوله الى مراحل العمر المتقدمه الزاميا لكل مواطن سوفيتي ويقول بالحرف الواحد -ان هذا التعليم سيكون هو السبب بانهيار الاتحاد السوفيتي حيث ستتخرج اجيال من الناس متعلمه ومتنوره هي التي سوف تقود التغيير وتنهي السلطه المطلقه


9 - إهدار اللغة
اسماعيل عبادي ( 2009 / 3 / 14 - 08:34 )
شد انتباهي تعليق الدكتور عاكف عبدالله فقرأت مقالة السيد شامل عبد العزيز ويا لهول ما وجدت !! وجدت أن هذا (الكاتب) تجرأ على لغة الضاد ولطخ وجهها فاقترف 42 خطأً لغوياً وإملائياً . كنت أعلم درس الإنشاء للصفوف الإعدادية ومن يقترف عشرة أخطاء لغوية أعطيه علامة الصفر وبالقياس فموضوع الإنشاء للطالب شامل عبد العزيز يستحق بجدارة أربعة أصفاربل خمسة !! لماذا هيئة تحرير الحوار المتمدن لا تحترم القراء وتحافظ على تمدنها فترمي بكل مقالة تحتوي العديد من الأخطاء اللغوية في سلة الزبالة ؟ قد يزعم البعض أن تزاحم الأفكار يصرفهم عن الإهتمام باللغة لكن مثل هذا الزعم غير صحيح أبداً إذ كلما كانت الأفكار أصيلة وعميقة كلما اقتضت تعابير لغوية دقيقة البناء والمضمون كما أننا هنا أمام مقالة وصفها الدكتور عالكف بالردح وتخلو من أية أفكار ذات وزن . إثان وأربعون خطأً ، هذا كثير وكثير جداً


10 - محبتي وتقديري
شامل عبد العزيز ( 2009 / 3 / 14 - 10:30 )
الاستاذ حامد حمودي شكراً جزيلاً لك في المقالة ألتي تقصدها لاتوجد كلمات سب وقذف وشتم وألتي قرأتها يوم أمس إنما في المقالات السابقة وفي التعليقات تحديداً مثل كلمة ( وضيع) (كاذب) (ديماغوجي) وغيرها فهل هذه الكلمات تعني شئياً أم لا..الاستاذ اسماعيل شكراً على التواصل وأتمنى لك كل الخير.الاستاذ كنعان مع فائق الاحترام والتقدير .الاستاذ وائل أحببت أن أقول لك هل اليابان لاتمتلك حضارة وهل كذلك حضارة اليابان بالمال فقط هناك معايير أخلاقية عند الغرب تختلف عن مفهوم معاييرنا نحن العرب والمسلمين وسوف أضرب لك مثالاً للتوضيح ( الفرق الشاسع بين الاسلاميين والغربيين في معايير العفة والنزاهة والشرف فالاسلاميين قد اختزلوا الاسلام والعفة والشرف في قطعة قماش تغطي شعر رأس المرأة المسلمة أما الغربيين فقد ربطوا العفة والنزاهة والشرف بالقول والعمل وهذه القيم تعني الكثير للانسان الغربي تفوق عنده كل شيء حتى قيمة الحياة) مع ملاحظة أن الفقر يولد الرذائل وليست المجتمعات المتفتحة أكثر رذيلة من المجتمعات المحافظة أعتقد أن هذا مفهوم خاطيء وأضيف لك أن الاثرياء في العالم يتبرعون بنصف مايملكون لعلاج مرض الايدز والفقر في العالم فهناك ملياردير بريطاني يمتلك 13 مليار تبرع بنصفها لهذا الغرض مع العلم وحسب قراءة سابقة أن بيل غ


11 - نسيت..
شامل عبد العزيز ( 2009 / 3 / 14 - 11:30 )
الاستاذ عدنان عباس أرجو المعذرة وأعتقد أننا قد قلنا أن هناك قسم من المفاهيم لايمكن تطبيقها وهي كنظرية غير قابلة لكي تتماشى مع الواقع فقط هذا هو القصد . محبتي وتقديري.


12 - المعاناة تخلق الآفكار
قاسم الدرويش ( 2009 / 3 / 14 - 14:42 )
مع وافر احترامي وتقديري للكاتب والمتداخلين
واعتقادي ان اغلبهم عراقيون في الخارج ولم تجري ماجرى لنا نحن العراقيون مع الفاشية والجهالة والتخلف الصدامي من قمع وسبي ووشاية وتجويع وتهميش واحتلال صدامي بغيض طال الاخضر قبل اليابس وخلف هياكل وفراغات في كل شيء جميل وينبض بالحياة فهؤلاء الفاشست كانوا اعداء الحياة وبامتياز
من هنا نستخلص النتائج والعبر والافكار وكيف كان الاخ الاكبر السوفييتي اول المساندين لصدام وعلى قتل الحزب الشيوعي وكيف كان كاسترو والذي اعطاه صدام 100 مليون دولار ليبيع كل مبادئه ومساندته ودعمه لهذا الصعلوك صدام وكيف كان السلاح السوفييتي موجه للكرد والعرب في الجبال والاهوار وبعدها لدول الجوار
من هنا ايضا لماذا لانقول ونعترف ان بوش محررا وان الافكار السوفييتيه محتلة او ساعدت
وشكرا للجميع


13 - شكراً
شامل عبد العزيز ( 2009 / 3 / 14 - 15:57 )
الاستاذ قاسم الدرويش . شكراً جزيلاً على المداخلة والتعليق على الموضوع أتمنى لك التواصل. محبتي وتقديري


14 - رأي محايد
بشار ( 2009 / 3 / 14 - 16:05 )
أرى أن الكاتب قد وجه عدة إسئلة من خلال قراءتي للمقالة إلا أن جميع السادة المخالفين له لم يحاولوا أن يردوا عليها وعلقوا تعليقات خارج الموضوع ودافعوا عما يؤمنون به إحدى الاسئلة التي وجهها الكاتب ؟ لماذا لم يستطع الحزب العراقي الفوز في الانتخابات العراقية الاخيرة علماً أن الحزب قد تم تأسيسه منذ ثلاثينات القرن الماضي من قبل الرفيق فهد حسب ماجاء بالمقالة علماً أن الكاتب توقع الجواب وأعتقد أنكم تهربتم من الاجابة. هذا رأي محايد


15 - شكراً
شامل عبد العزيز ( 2009 / 3 / 14 - 16:12 )
الاستاذ بشار . شكراً جزيلاً على المداخلة أتمنى لك التواصل مع تقديري


16 - كيف نقبل بعضنا
ابراهيم علاء الدين ( 2009 / 3 / 14 - 18:15 )
الاخ العزيز شامل
تحية واحترام
شكرا لك لاثارتك الرغبة بالحوار عند مجموعة من الاصدقاء المحترمين ومن المؤكد ان الكتابة في فضاء واسع حر ديمقراطي كالحوار المتمدن لا يسع ابدا لايصال رايه الى من يفق معهم في الراي بل الى اصحاب كل الاتجاهات والا راء والافكار والعقائد والايديولجيات
ولا اظن ان الكاتب يسعى الى الغاء كل الاتجاهات وتشكيل لون فكري واحد .. وكل ما يسعى الى ذلك انما يرتكب خطأ من وجهة نظري لانه لا يمكن ابدا ان تدين البشرية بدين واحد اوعقيدة واحدة او ايديولوجية واحدة.
والذي يميز الليبرالية عن غيرها انها تسعى لترسيخ حق الاختلاف وحق التمايز وحرية الاعتقاد .. وتدعو الى التعايش السلمي بين الجميع بغض النظر عن الدين او العرق او اللون او الجنس.
لذلك فانا اؤيد تماما الصديق عبد العلاي الحراك في وجهة نظره ودفاعه عما يراه صحيحا كما اؤيدك في دفاعك عما تؤمن به .. فالخطأ كل الخطأ ان يعتقد اي كان انه يمتلك الحقيقة.. ولا شك ان الرفاق الشيوعيين يستحقون الاحترام والتقدير لدورهم النضالي والكفاحي بغض النظر عن النتائج التي اسف عنها نضالهم وتضحياتهم الهائلة واتمنى لهم المضي قدما والنجاح بتعزيز قدراتهم وامكاناتهم وكذلك الامر بالنسبة لمناوئيهم ممن يتفقوا معهم كثيرا او قليلا او يختلفوا معهم قلي

اخر الافلام

.. حزب العمال ببريطانيا ينتزع السلطة من المحافظين بعد 14 عاما


.. محمد نبيل بنعبد الله، ضيف برنامج -بدون لغة خشب-




.. أعادت حزب العمال للحكم.. تعرف على نتائج الانتخابات العامة ال


.. بريطانيا تنتخب حزب العمال.. وفرنسا تتجه صوب اليمين المتطرف |




.. هل يجني البريطانيون ثمار اختيارهم السياسي بعد فوز حزب العمال