الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


وجهة نظر اسلامية مختلفة 2-3

سهام فوزي

2009 / 3 / 16
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات


في الفصل الخامس من كتاب الحجاب للمؤلف جمال البنا يبدا الكاتب في التطرق بالتفصيل إلي فكرة الحجاب والذي يقصد به النقاب من منطلق إسلامي بعد أن أشار في الفصل الأول إلي الحجاب وأثره علي المرأة كإنسان .
بدا الكاتب هذا الفصل بذكر الآيات القرآنية التي ورد فيها كلمة حجاب وهي سبعة في القرآن الكريم ومن عرض هذه الآيات توصل إلي أن كلمة الحجاب الواردة في القرآن لا تعني زيا كما يتوهم الناس وأن تفسيرها بهذا المعني هو تفسير خاطئ ورأي أن الآية التي أطلق عليها الفقهاء آية الحجاب واعتبروها نصا قاطعا علي ازام المرأة بالنقاب يجب أن تفهم في إطار السياق الذي نزلت فيه حيث أن الآية هدفت إلي تعليم المسلمين آداب الزيارة والإستئذان خاصة وأن منازل زوجات الرسول كانت في المسجد النبوي ، ورأي الكاتب أن الآيات جاءت في سورتي النور والاحزاب والتي يستشهد بها الفقهاء علي الحجاب والنقاب ومنع الاختلاط ما هي الا آيات لتعليم المؤمنين الآداب والسلوكيات سواء ما كان منها بين الرجل والمرأة أو بين المؤمنين والرسول وأورد الكاتب ملاحظات استمدها م سورتي النور والأحزاب :
1- الأمر بغض النظر وجه للمؤمنين والمؤمنات علي السواء وهذا يفترض ضمنا عدم وجود إمرأه منقبة ومحبوسة في بيتها
2- الآية 31 من سورة النور تنهي المؤمنات عن إبداء زينتهن إلا ماظهر وهذا الأستثناء يعني جواز ظهور الزينة الظاهرة وراي ان تفسير المفسرين والفقهاء لهذه الآية ومقدار وتعريف الزينة الظاهرة لا يعنيننا كثيرا لان القرآن الكريم بهذه الصيغة اراد أن يوجد مجالا للاجتهادات لابد وان يتفاوت
3- تضمنت الآية توجيها بعدم إبداء الزينة إلا لإثني عشرة فئة تضم الأقارب والصديقات والخدم والمسنين من الرجال والصغار ولم يحدد القرآن مضمون هذه الزينة ولكن السياق يجعلها تقارب ما تبديه المرأة أمام زوجها والأقارب الأدنيين وهذه الآيات علي ظاهرها وما يوحي به سياقها لا تبيح الا الإختلاط فحسب وانما ابداء الزينة لمجموعات يمكن ان يصل عددها لمئة
4- الآيات 32-34 من سورة الأحزاب والتي يتم الربط بينها وبين آية الحجاب هي آيات تنحصر في زوجات الرسول اللواتي لسن كاحد من النساء وهذا تصريح في خصوصية هذه الآيات واقتصارها علي نساء الرسول
5- الآية 59 والتي تطالب نساء الرسول ونساء المؤمنين من ادناء الجلابيب هي آية تم الإختلاف بين المفسرين بشانها فالمفسرون القدامي يفسرونها ستر الوجه بقناع أي أن الادناء يتجه نحو الوجه والراس ولكن المفسرين المحدثين يتجهون الي أنه يعني تطويل الثوب ويري بعض الفقهاء بان صيغة يا ايها النبي قل لا تدل علي الوجوب لان الامر بالشيئ لا يدل علي وجوبه فالله لو اراد حجب الشعر والوجه وان لا تخرج المرأة من بيتها لنص علي ذلك صراحه في القرآن الكريم فيقول للنساء غطوا شعوركن ووجوهكن والزمن بيوتكن ولا تختلطن بالرجال
أما فيما يتعلق بالحجاب أيام الرسول فالكاتب يؤكد أن الرسول كان يحب للمرأة أن تأخذ بحظ من التزين يميزها عن الجل وكانت أبرز وسائله عند النساء وقتئذ الخضاب ، وكان الخضاب محببا إلي الرسول لدرجة أنه كان يشيح بوجهه عن كل من لم تختضب ، واما فيما يتعلق بمشاركة المراة في القتال فقد أورد الكاتب العديد من الأمثلة عن خروج سيدات مع الرسول لقتال وكان الرسول يعطي لهن مثل سهم الرجل
ويري الكاتب ان علي الرغم من ان للمراة مكانه متميزه في الإسلام إلا ان التدهور في اوضاع المراة جاء نتيجة :
1- أن التجديد الذي جاء به الإسلام في مجال المرأة بالذات لم يقابل بتفهم وترحاب ولم يجد تجاوبا لأن قضية المرأة أرتبطت في الجاهلية بالعرض والشرف الامر الذي يجعل لها حساسية ويربطها بحماية الجاهلية ويبعدها عن التعقل والإتزان وأورد العديد من الشواهد التي توضح أن المجتمع العربي لم يتجاوب قلبيا مع تجديدات الإسلام خاصة أن التجديد الذي جاء به افسلام لم يعمر سوي 50 عاما هي مدة الرسالة النبوية والخلافة الراشدة
2- دخول قوي عديده علي المجتمع الاسلامي أثرت فيه وطبعته بطباعها مثل الفرس والترك وهذه التاثيرات الحضارية المتلاحقه كانت كلها ضد المراة ، ويري الكاتب أن عددا كبيرا من الأحاديث الوارده في شان المراة هي أحاديث ضعيفه أو موضوعه حتي بمعايير المحدثين أنفسهم وضرب مثلا بالحديث الذي ياه الفقها اساسا لتحريم الولاية علي المراة لا افلح قوما ولوا أمرهم امراة وقال بانه من حديث الآحاد والرواي الوحيد له هو أبو بكره المختلف في اسمه مجرح فقد اوقع عليه عمر بن الخطاب حد القذف ورفض أن يتوب ولذلك فهو من الذين لا تقبل شهادتهم ابدا وراي ان القبول بهذا الحديث يعد بمثابة تكذيبا للقرآن الذي امتدح ملكة سبا
بعد ذلك ينتقل الكاتب الي الحديث عن الحجاب المعاصر أي تغطية الشعر وكشف الوجه والكفين ورأي أن قبول الحجاب أو رفضه لا يعني أنه مفروض علي النساء بحكم الإسلام وأن من لا تلبسه تجاوز الإسلام ويري أن آية وليضربن بخمرهن علي جيوبهن لا تعد دليلا علي تغطية الشعر لان هذه الاية أقرار بوجود اخمار عند نساء العرب وامرتهن أن يضربن به علي جيوبهن والاقرار بالوجوب يختلف عن الأمر ويري الكاتب أنه لا يوجد نهي صريح ومحدد عن ابداء الشعر او الذراعين او بعض الساق وقضية الزي هي من الآداب وليست من العقائد التي هي من صلب الأديان ومن المعروف ان الاداب تتاثر بالاعراف والاوضاع واضرورت والتطورات والصور العملية المادية للمعيشه ولكن الفقهاء هم من وضعوا التفسيرات الت لا تمثل سوي اجتهاداتهم









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - معلومة صحيحة
جحا القبطي ( 2009 / 3 / 15 - 21:57 )
صراحة يعني كنت أفضل أن تكون تلك التعاليم ذات وجهة روحانية عقلية وليست جسمانية بمعني مخاطبة عقل الرجل والمرأة عن أهمية التعفف والنقاء دون الدخول في السجال العبثي عن الملابس وطولها وعرضها وفصلها والتي أصبح مجرد مناقشة موضوع الغطاء أو النقاب نكتة في وجود تكنولوجيا قادرة علي كشف أدق مافي أي إنسان مهما تغطي وشكرا لمجهوداتك في إيصال معلومة عن عصر البداوة بصورتها الصحيحة


2 - الي جحا القبطبي اقرا اولا مافي كتابك المقدس ثم تحدث عن الاسل
amal ( 2009 / 3 / 15 - 23:20 )
قال بولس في رسالته الأولى إلى كورنثوس (14 : 24):
(لِتَصْمُتْ النِّسَاءُ فِي الْكَنَائِسِ، فَلَيْسَ مَسْمُوحاً لَهُنَّ أَنْ يَتَكَلَّمْنَ، بَلْ عَلَيْهِنَّ أَنْ يَكُنَّ خَاضِعَاتٍ، عَلَى حَدِّ ما تُوصِي بِهِ الشَّرِيعَةُ أَيْضاً. 35وَلَكِنْ، إِذَا رَغِبْنَ فِي تَعَلُّمِ شَيْءٍ مَا، فَلْيَسْأَلْنَ أَزْوَاجَهُنَّ فِي الْبَيْتِ، لأَنَّهُ عَارٌ عَلَى الْمَرْأَةِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي الْجَمَاعَةِ.)انتهى.
ويقول بولس الرسول أيضا:
(لا أسمح للمرأة أن تُعَلِّم ولا أن تغتصب السلطة من الرجل ولا تتسلط ، وعليها أن تبقى صامته، لأَنَّ آدَمَ كُوِّنَ أَوَّلاً، ثُمَّ حَوَّاءُ ، وَلَمْ يَكُنْ آدَمُ هُوَ الَّذِي انْخَدَعَ بَلِ الْمَرْأَةُ انْخَدَعَتْ، فَوَقَعَتْ فِي الْمَعْصِيَةِ.) (الرسالة الأولى إلى تيموثاوس 2 : 12 _ 14).
وقال بولس في رسالته الأولى إلى كورنثوس (11 : 7):
(الرَّجُلَ عَلَيْهِ أَلاَّ يُغَطِّيَ رَأْسَهُ، بِاعْتِبَارِهِ صُورَةَ اللهِ وَمَجْدَهُ. وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَهِيَ مَجْدُ الرَّجُلِ. 8 فَإِنَّ الرَّجُلَ لَمْ يُؤْخَذْ مِنَ الْمَرْأَةِ، بَلِ الْمَرْأَةُ أُخِذَتْ مِنَ الرَّجُلِ؛ 9وَالرَّجُلُ لَمْ يُوجَدْ لأَجْلِ الْمَرْأَةِ، بَلِ الْمَرْأَةُ وُجِدَتْ لأَجْلِ الرَّجُلِ.)


3 - نتحاور في القرن 21
العقل زينة ( 2009 / 3 / 16 - 08:18 )
إلي الأستاذة آمال في القرن 21 أين تطبق شرائع التوراة؟؟؟؟؟وأين تم قطع يد من أمسكت أو أمسك العورة؟؟؟اليوم تجاوزت شعوب العالم كل تخاريف العقائد ما عدا البدو وأتباعهم و‘إحترامي لمجهوداتك في الدفاع عن بقاء النقاب وتوابعه


4 - حرية المرأة وحقوقها ليس من الدين مهما حاولتي ذالك
ياسمين يحيى ( 2009 / 3 / 16 - 09:49 )
أختي سهام أن الأستاذ جمال النبا يعرف جيدآ حقيقة هذا الدين ولاكنه يحاول في كتابه هذا وفي لقائاته التلفيزونية أن ينور الناس تدريجيآ فسلك هذا الأسلوب رغبة منه في تحرير المرأة من هذه العادات والتقاليد البدوية البالية لأن من المستحيل أن يأخذ بكلامه أحد في مجتمعاتنا المخدره دينيآ أذا دعا لذالك من خارج دينهم . الأسلام هو العدو الأول لحقوق المرأة وكل الموانع الأخرى لحرية المرأة وحقوقها هي من نتاجه . لا أعرف لماذا لايصدق الناس أن الدين الأسلامي من صنع الثقافة العربية البدوية رغم الشبه الكبير بينهما ؟ العرب البدو يعاملوا المرأة بنفس معاملة الأسلام لها قبل الأسلام هل أتى الله بشريعته لهم على مزاجهم مثلآ ؟ وهناك رجال عرب مسلمين لايعرفون من الدين شيئآ الا أسمه لايصلون وأحيانآ لايصومون ويعاملوا المرأة بمثل ماأمر به القرآن .هل هولاء متدينين بالفطرة مثلآ ؟ وتدينهم هذا لا يأتي الا في رأس المرأة . الى كل امرأة تدافع عن الأسلام : هل تدافعين عن ظالمك ؟ هل تنصرين من يحقرك ويعتبرك مجرد متعة للرجل وتابع له ومن ممتلكاته الخاصه ومن يحرض على ضربك وأهانتك ومن يقسم بينك وبين الرجل قسمة ظالمة ويدعك تحت رحمة وضمير الرجل أذا كان صالحآ سلمتي واذا كان عكس ذالك فهذا مصيرك وعليكي أن تصبري الى يوم القيامة . هل تقفي

اخر الافلام

.. تركيا تدرس سحب قواتها من سوريا


.. أوضاع إنسانية صعبة في قطاع غزة وسط استمرار عمليات النزوح




.. انتقادات من الجمهوريين في الكونغرس لإدانة ترامب في قضية - أم


.. كتائب القسام تنشر صورة جندي إسرائيلي قتل في كمين جباليا




.. دريد محاسنة: قناة السويس تمثل الخط الرئيسي للامتداد والتزويد