الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مقاطع من عودة الحذر

رياض الحبيّب

2009 / 4 / 1
سيرة ذاتية


هنا مجرّد تنويه حول المقطع الثاني من القصيدة:
إنه عرض لجانب من سيرة ذاتية تمتد إلى ما قبل الحرب العراقيّة- الإيرانيّة. فالذين يحاولون أن يتعرّفوا على شخصيّتي من خلال هذه القصيدة لا يستطيعون ولكنْ لا بدّ من أن يتذكروا إحدى المقدرات آنذاك في نظم الشعر بجميع بحوره وقوافيه ويتذكروا أن شاعراً من تلك المرحلة قد تميّز بتفوّق مشهود له من أساتذة متخصّصين وقد تجاوز يوماً ما حدود المعرفة الواقعيّة بظروف المرحلة. لا يوجد شاعر أفضل من شاعر إنسانياً ولكنّ التفوّق المقصود هو في ضبط مفردات اللغة وقواعدها بالإضافة إلى البراعة في علم العروض وعلم القافية بأسلوب يميل إلى الحداثة واستقراء الواقع كما كان وإن كان ثوب الشاعر رثّاً حيناً ومموّهاً حيناً آخر.

لقد تطلبت المرحلة المذكورة أن يصمت الشعراء الذين كانت أشعارهم متصفة بالوجدانية وبعيدة عن النفاق الأدبي الذي استمرّ في مدح سلطة نظام عنيف ومتخلّف. إلا أنّ الشاعر (الآدمي) الذي كان يُلام على صمته ويتعرّض تالياً للمؤاخذة - وكذلك الشاعر الذي لم يستطع تمالك أعصابه وهو يرى الظلم والتعسّف- قد آثر أن يزرق المتلقي بسيط الفهم إبرة تخديرية ثمّ يوصل فكرته كما يريد. وهذا ما فعل معروف الرصافي في العراق وأحمد شوقي في مصر وآخرون.

لقد كنّا مجموعة صغيرة من (الصامتين) المتكلّمين بلغة رمزيّة أي مبطنة من الداخل بنقد حادّ لسياسة النظام الذي تغيّرت عناصره اليوم ولم يتغيّر استبداده وتجاوزاته كما يبدو لي. لن أخوض في ماورائيّات النظام الحالي لأنّي تركت الجمل بما حمل وسافرت مبتعداً عن ذلك الوسط والأجواء المحيطة به، حتّى أصبح بلدي في خبر ل كان. فنحن البشر نعرف ما يسمّى بمسقط الرأس ولكنْ لا أحد يستطيع أن يتكهّن كيف تكون النهاية وأين يكون القبر. قال الشاعر الراحل بدر شاكر السِّياب- الذي كانت زوجه السيّدة إقبال معلّمة في المدرسة الإبتدائيّة التي كنت من تلاميذها:
ما مرّ عام والعراق ليس فيه جوع

وأقول اليوم ومنذ فتحت عينيّ في ذلك الوسط؛ ما مرّ يوم واحد وفي العالم ضمير حيّ إلا قضى إن عاجلاً أم آجلاً وما مرّ يوم واحد والعالم بلا نفاق ولا حسد. فمتى يحين وقت الزهد والنزاهة والإيثار؟ ومتى ترقى البشريّة إلى عالم متمدّن بالمعنى الأفلاطوني؟ ومتى أستطيع الكتابة للناطقين بالعربيّة بدون اضطرار لانتقاء اسم ما مُستعار؟
.......................

قصيدة: عودة الحذر
شعر: رياض الحبيّب

أعود إليكم
فهل تقبلون جديداً قديما
أحاول أن أتعرّف
هل يا ترى
أعرف اليوم من أحد بينكم
لعلّي أصيب فتى
من رفاق الصبا
يستريح إلى بعضنا البعض
ندعو نديما
نحدّثه بالحكايا التي أثقلتنا
زماناً عقيما
ولكنّ عينيّ لا تبصران
سوى قلعة
وبقايا رصيف
تكسّر فوق المرايا
جمال الحروف
*******

أعود إليكم
وأعلم أنّي تخلفت عنكم
عقودا
قصائد شِعْريَ معروفة عندكم
قيل موزونة
كالذي في التراث العتيق
تفوّّق علمي
نعمْ
قد تفوّق من قبلُ
واختلجت رئتان بعلم العروض
وعلمي بلغز القوافي
تخطى الحدودا
فكم قيّدتني القوافي
إلى أن تحرّرت
كم حاصرتني البحور
زماناً مديدا
*******

كتبت قصائد نثريّة
قيل عنّي
تأثر بالغرب
شاعرنا الهادئ الأطلسي
ولم يلتزم بالتراث الأصيل
فقلت
هو الشعر
ضدّ التزام القوافي
وضدّ حصار العروض
كفانا خضوعاً
لأمر التراث المريض
كفانا التزاماً
بشكل القصيدة
والبحر والقافيه
كفانا نعير اهتماماً
لمظهرها الخارجي
كفانا نحدّق
في ثوب شاعرها
ثمّ نرصد
من خلفنا
قهقهات وسيل كلام
من الزاويه
*******

فها أنا ذا
قد أعدتُ
لدار الطباعة والنشر
مكتبتي الخاويه
وريقاتها أصبحتْ باليه
ممزقة
شأنها شأن دفتر حبّيَ
والذكريات
فلا يوضع الحبّ
في علبة ثانيه
*******

وقيل
وما أكثر القال والقيل
في زمن الهاويه
وفي بلدتي النائيه
تفجّر ينبوع ضوء
فجهّزت خيلاً
من المفردات
وسافرتُ
في لغة المركبات
إلى ضفة الشاطئ الثالثِ
أصوّر بالنفس اللاهثِ
سحابة صيف
من الكلمات
*******

رياض الحبيّب
Friday, March 30, 2009









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شعر دة يا مرسى
علاء الحداد ( 2009 / 3 / 31 - 20:54 )
الاستاذ رياض
لو القيت هذة العصيدة امام معروف الرصافى او احمد شوقى
على انها شعر لقتلك ولن يقدرها حقها غير دجالى صناعة
الاحجبة فهى قريبة جدا مما يكتبوة


2 - وهل تعتبر
ابو علي ( 2009 / 3 / 31 - 21:44 )
ان ماتعتقده من امتلاكك لقابلية دحض الأسلام هووهم وهو كمن يريد أن يقنع الناس بأن الشمس ليست شمسا أو ان القمر ليس قمرا.يا أستاذي ان الأسلام دين عظيم لاتحتاج عظمته الى نقاش ولسوف لن تجد أي مسلم يناقشك بما تعتقد من تلفيقات .لقد قرأ أحد ألأخوان مقالاتك التي تتهجم بها على الأسلام ولم تراعي مشاعر الملايين من المسلمين وحريتهم بالأعتقاد واخبرني انه بدأ يغير نظرته تجاه اخواننا في الوطن والأنسانية المسيحيين فأجبته بأنك لست مسيحيا وأن هذا الرأي هو ليس للمسيحيين وانما للذين لايؤمنون بدين أو قيمة من غير الأسوياء لأن من يعش في الخارج ويحاول أن يثير فتنة بين المسلمين والمسيحيين في وقت حساس وخطير فأنه ليس عاقلا وليس مسيحيا وأن من أعماه حقده عن رؤية الحق الساطع كالشمس لايرتجى منه أي خيروأريته تعليقات اخوتنا المسيحين الشرفاء الذين رفضوا كتاباتك ولم ينساقوا وراء الفتنة التي تريد اثارتها. وبالمناسبة فأنك شاعر فاشل ايضا


3 - الأخ علاء الحداد
رياض الحبيّب ( 2009 / 3 / 31 - 22:30 )
ما حظيت بشرف لقاء مع الشاعر الرصافي ولا مع الشاعر شوقي- رحمة الله عليهما، لكنّ أحد جدّيّ قد كان من رواد منتدىً ارتاده الرصافي في الثلث الأول من القرن الماضي وهذا الجدّ هو الذي شجّعني على التواصل مع الأدب العربي.

ولكنّي حظيت بلقاء مع الشاعر الكبير عبد الوهاب البيّاتي- رحمة الله عليه- في الساحة الهاشميّة إذ كنت في رحلة سياحيّة قصيرة للأردنّ ولعلّك تعلم بأنّ البيّاتي من روّاد الشعر الحديث. فسألني والصديق الذي كان معه أن أسمعهما شيئاً ممّا كتبت وقد كنت أحفظ قصائدي في ذاكرتي المتعَبة. فأنشدت قصيدة عموديّة كانت الأسهل حفظاً وقد كنت أظنّ أنّ البيّاتي سينتفض على الشكل القديم للقصيدة!

بَيْدَ أنّ ظنّي لم يكن في محلّه إذ قال لي ما معناه: لا بدّ لهذه القصيدة من أنْ تنشر! فأملى عليّ عنوان القسم الثقافي في جريدة الرأي الأردنيّة، أرسلتها وبعد يومين وجدتها منشورة.
وقد قام مدير القسم المذكور آنذاك بالإتصال بي لتسليمي مكافأة مالية فقلت: عفواً لست أكتب من أجل الحصول على مكافأة مادّيّة بل أنّي ممتنّ لك على نشر القصيدة.

ولو أنّك- أخي علاء- من المهتمّين بالشعر لكان تعليقك أكثر رقيّاً إملاءاً وبلاغة. ولكنّي أرحّب بكلّ تعليق لا يتعارض مع خطّ الموقع المتمدّن أي لا يتعارض مع أدب الحو


4 - الأخ أبا علي
رياض الحبيّب ( 2009 / 3 / 31 - 23:02 )
هل لك أنْ تأتيني بدليل واحد على أنّ القرآن كتاب من عند الله؟
أو
هل لك أنْ تأتيني بدليل واحد على أنّ محمّداً مُرسَل من الله؟

وهل تالياً توضّح لي معنى ما يأتي- من فضلك:
1 وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً
2 فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً
3 فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً
4 فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً
5 فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً
6 إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ
7 وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ
8 وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ
9 أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ
10 وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ
11 إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ

فهل تصدّق أنّ هذا كلام الله الخالق أم كلام بشر مخلوق؟
فإنّي رأيت به وربّ الكعبة محاولة إعجاز لعقول أحبّائي من المسلمين والمسلمات الغافلين منهم والغافلات عن ربّ المجد والمعجزات.

أولستمْ تالياً تبشّرونني بدينكم، ها أنّي واحد ممّن يحاورونكم بمحبّة وبدون تشنّج وأتمنى عليكم أن تجيبوا على تساؤلات شخصي المتواضع، أم أصبح الذي يُحاوركم عدوّ الله وعدوّكم وبات واجباً على محمّد أنْ يُعدّ مجدّداً ما استطاع من قوّة ومن رباط الخيل...؟!

شكراً لمرورك واهتمامك وأتمنّى عليك أن تكون عادلاً


5 - الأستاذ رياض
ابو علي ( 2009 / 4 / 1 - 07:14 )
استاذي العزيز المحترم.. اولا أشكر لك سعة صدرك وأدبك الجم.. وثانيا ان ديننا يقول (لا اكراه في الدين) ,أما أنك تدّعي الأدعاءات على شخص الرسول الكريم (ص) فهو غير مقبول تماما ويجرح مشاعر الملايين من المسلمين واتهامك له باتهامات بعيدة عن الحقيقة فأنه يزيد من تمسكنا وحبنا له فأرجوك سيدي أن تتوقف عن هكذا كلام وان الحوار المتمدن بين الناس والشعوب ليس معناه اتهام الأنبياء والرسل والعظماء باتهامات فجة والكلام عليهم بطرق مجة.واما انك لاتفهم من القران مانفهم فهو مشكلتك وبالتالي فأن تركك له أفضل وانشغالك بأمور تفيد الناس خير من أن تجرح مشاعرهم .انا شخصيا معجب بقابليلتك الثقافية فأرجو أن تعجبنا أيضا قابلياتك الأخرى ومنها مراعاة مشاعر الأخرين ونحن اليوم في العراق نمر بظرف عصيب يتطلب من الخيرين أن يقفوا بقوة لأطفاء نيران الفتن التي يحاول أعداء الأنسانية أشعالها فنرجو من جنابكم أن تكونوا من الخيرين الذين يطفئون النيران وليس (حاشاكم)من الذين يشعلونها ,وكما يعلم جنابكم فأن المسلمين جميعا عدا الأرهابيين يكنون ودا وحبا للمسيحيين , وان للمسيحيين مكانة خاصة في قلوبنا فلا تزعزع هذا الحب ولا تدمر هذه المكانة.


6 - اترك السجال لان الميدان لايستحق الحماس
عزت الاميري ( 2009 / 4 / 1 - 08:54 )
الاخ ابو علي أظن ان الافضل ان تترك السجال مع السيد رياض لانه انسان يتكلم بالقشور ويترك اللب كما ان استشهاده بايات من القران يعجز العرب الاقحاح عن فهمها وتفسيرها يدل على سوء نية مبيتة تقودك للرد والدفاع دون وقاية. ان من يشكك بالاسلام سهل لانه اصلا غير مسلم ولايحترم العقائد ليعي التشكيك فيها مضر لسمعته الااذا بحث عن مجد مفقود... فلسنا متخصصون بالدين ولكننا لسنا ببغاوييون اقول للسيد رياض نفتخر نفتخر بان قراننا واحد ولكن كم انجيل لديكم؟ وربما ياتي يوم ما يؤلف السيد رياض انجيلا مستحدثا باسمه مادام يملك الملكات والموهبة!
تحياتي ولكن لاتغتاظ من ما يحاول السيد رياض سحبك للفخ فاترك التخصص للمتخصصين فمن يتخبط فيما لايعنيه لاقى مالايرضيه


7 - الأستاذ عزت الأميري المحترم
ابو علي ( 2009 / 4 / 1 - 10:27 )
اشكرك استاذ عزت على حرصك ومداخلتك الجميلة ولكني يا أستاذي لا أريد الدخول في سجالات مع الأستاذ رياض وانما أريد أن أطفيء نار الفتنة التي يريد اشعالها لا لشيء سوى لغاية في نفسه , ونحن في غنى عن المزيد من الفتن .وانا أعلم أن قرانا خصصت لدراسته جامعات ومعاهد وبحوث لاأحد يستطيع دحضه وهو كلام العزيز العليم ولايحتاجني لأدافع عنه وأنا من أنا بقابلياتي المحدودة والبسيطة وانما رجوت الأستاذ رياض ومن باب حبي للعراق بمسلميه ومسيحييه وبالباقين جميعا ,رجوته أن لايفتح لنا بابا يحاول الأرهاب فتحه ولم ينجح لحد الان , وان لايقف مع مشعلي الفتن وانما مع مطفئيها, وعسى أن يرعوي,وهو يعلم أنه ان أراد ايذاء الأسلام بكلامه فليبشر أنه لم ولن يفعل وان أراد جلب الفائدة للمسيحية فأنه جلب المضرة وليس الفائدة, وأن المسيحية لاترضى بالتهجم على الأخرين وسب وشتم نبيهم ودينهم .وشكرا


8 - الأخ الحبيب
النيل - حابي ( 2009 / 4 / 1 - 11:51 )
الاخ الحبيب - تعليق 4
تسأل: هل لك أنْ تأتيني بدليل واحد على أنّ القرآن كتاب من عند الله؟
وأنا اقول لك : القرآن والانجيل والتوراة يا حبيب : يحملون الثلاثة ما يؤكد أنهم ليسوا من عند الله ..ولكن
وان قدمنا لكم الدلة الامغة فانك كمسيحي - وكذلك المسلم وكذلك اليهودي - كل منكم سوف يغضب ويكابر ويجادل بالباطل وبالحق ويتحول النقاش الي اتهامات وخصومة / وهذا كل ونتيجة الأديان والنقاش حول وبين الأديان
فكن حبيبا . ودعك من ذاك الجدل العقيم
مع الحب والتقدير
أخوك
النيل - حابي


9 - رأي
ذو النون قاف ( 2009 / 4 / 1 - 12:02 )
يفتتح الكاتب مقاله بتذكيرنا بأنه: متنبي عصره، وقد أسمعت كلماته من به صمم ..ثم يقول: لا يوجد شاعر أفضل من شاعر إنسانياً !! لماذا - -إنسانيا - أيعقل أن يخطئ شاعر لوذعي بأساسيات قواعد لغة يكتب بها شعرا؟؟
وما هو الفرق بين الإيمان بألوهية القرآن أو ألوهية المسيح .. أعطني إثباتا واحدا على أن المسيح وُلد من عذراء، ومات على الصليب وأنه إبن الله ومساو له في الجوهر (كما يقول قانون الإيمان) هلا يعطينا الكاتب دليلا واحدا على تاريخية المسيح ولماذا تجاهله معاصروه من المؤرخين الرومان؟؟ إن كاتبا لايجرؤ على تداول إسمه الحقيقي ليس جديرا بالقراءة

أشكر السيد أبو علي على سعة أفقه


10 - الأخ عزت الاميري
رياض الحبيّب ( 2009 / 4 / 1 - 13:41 )
شكراً لمداخلتك التي لفتني منها (ان استشهاده بايات من القران يعجز العرب الاقحاح عن فهمها وتفسيرها) فهذا دليل كافٍ على أنّ ربّ الرسول عاجز من الإتيان بما تفهم العقول، إنّما يتستر بكلام غير مفهوم ومختلف على صحّته من الفصحاء ومنهم الأئمّة والمُفسّرون فما شأن البسطاء وما شأن الذين شكّوا في سماويّة القرآن من قبلُ ولم يجدوا فيه شيئاً ما من حسن البيان؟ فربّ القرآن إذاً مُضلّ ومتكبّر وماكر

وقد لفتني كلامك (نفتخر بان قراننا واحد ولكن كم انجيل لديكم؟) فشكراً على هذا السؤال إذ لا دليل على وجود وحي من السماء في القرآن ولا إثبات لانشقاق القمر ولا شاهد على الإسراء ولا المعراج

أمّا الإنجيل فهو واحد ومعناه الخبر السّارّ وقد أعلنه للناس أربعة من الشهود وهم كُثر كما شهدت أعمال الرّسُل

سأردّ على التعليقات الكريمة الأخرى ما سنح لي الوقت، علماً أنّ منها ما قمت بالردّ عليه في هامش التعليقات الذي في صفحات مواضيعي- المدوّنة عناوينها إلى يسار الصفحة

مع جزيل الشكر على مرور الجميع والشكر على كلّ تعليق

فالمجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرّة

اخر الافلام

.. البنتاغون ينفي وجود خطط لانتشار الجنود الأميركيين في قطاع غز


.. هل يحمي الواقي الشمسي فعلا من أضرار أشعة الشمس؟| #الصباح




.. غانتس: قادرون على إدخال لبنان في حالة من الظلام وتدمير القدر


.. حرب غزة.. نازحون يعيدون استخدام أكياس الطحين لصنع خيام تؤويه




.. بعد اختفاء سيدة في جزر البهاما.. السلطات الأميريكية تحذر من