الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الرِّدَّة- رَدّاً على البُرْدَة

رياض الحبيّب

2009 / 4 / 3
الادب والفن


مِنْ سارةِ القيس قولُ الحقّ مأمولُ --- لا مِنْ سُعادَ وسَيفُ الرّعْب مسلولُ 1

قالتْ لكي تسمعَ الدّنيا مقالتها: --- دينٌ من الجنّ مخلوطٌ ومجبولُ

قد روّع النّاس يُعميهمْ ويسلبهمْ --- حقّ التحرّر هذا الدِّينُ مشلولُ

ثوروا عليه لأنّ النورَ يغمرُكمْ --- فالمستنيرونَ ما هانوا ولا نيلوا

هذا أوانُ انتصار الفكر مزدهِراً --- تحوّلَ الفكرُ ما للسيف تخويلُ

فلا بداوة تطغى وهي ناحلةٌ --- ولا تمدّنَ يرقى وهو منحولُ

نُبّئْتُ أنّ فلولَ الغزو قابضة --- على الرقاب ودين الغزو مفعولُ

يا وَيلتي واإلهي أنتَ معتصمي --- أنت المخلِّصُ إذ إبليسُ مخذولُ

..............

لبّيكِ يا سارتا فاليومَ قبلَ غدٍ --- مهما همى الدّمعُ فلْتطوَ المناديلُ

هذا زمانُ تشظّي النور في أفقٍ --- لهُ الفضاءُ سفيرٌ والمراسيلُ

تكسّرَ القيدُ فالأغلالُ زائلة --- وقدْ تبرّأ من أعوامِهِ الفيلُ

حيثُ المقالات تترى والقصائدُ في --- عصر الخلافة تبويقٌ وتطبيلُ

بانتْ أكاذيبُ دِينٍ ملؤهُ سَجَعٌ --- مُشَبّعٌ بحديث الإنس مصقولُ

دين تخبّط بين المفردات فما --- جدوى البلاغة حيث السّمّ معسولُ

وحْيٌ سرى بين أفخاذٍ وأقمصةٍ --- قيلَ: الملاك فشاعَ القالُ والقيلُ

ختْمُ النبوّة هَدْيٌ يُسْتدَلّ بهِ --- على النبيّينَ لا وَشمٌ وثؤلولُ

إنّ الذي اٌنكشفتْ عن سقف دعوتهِ --- مخابئٌ ونذيرُ الشؤم تنزيلُ

لمْ يُقنع الناسَ إلاّ سُذجاً فسعى --- بهِمْ ومَسعاهُ ترهيبٌ وتنكيلُ

جماعة ليس همّ الدِّين يشغلهمْ--- لكنْ رسولٌ من الشيطان مقبولُ

بلْ زمرة للدِّما عطشى هوايتهمْ --- صيدٌ وغزوٌ وتسليبٌ وتقتيلُ

جابوا الديارَ ذئاباً ليس يمنعهمْ --- سوادُ ليلٍ ولا عَرضٌ ولا طولُ

عبرَ البحار أغارتْ غيرَ آبهةٍ --- بمَحْرَمٍ فمضتْ تغزو أساطيلُ

تأوي الشياطين في الأرض التي اٌغتصبتْ --- يقودُها سيّدٌ مستكلبٌ غولُ

لا يسلمُ الحُرّ منْ تكذيب دعوتِهِ --- إلاّ قضى وصدى التكبير تهليلُ

غدراً فإمّا بسيفٍ أو بقنبلةٍ --- تُرمى ومِنْ بيته تُسبى مثاكيلُ

..............

ما بُردَةٌ أهدِيَتْ بلْ خِرْقة بَلِيَتْ --- قصيدةٌ ألقِيتْ منها أباطيلُ

قد ناءَ كعْبُ بها نظماً وترضية --- خوفاً وكمْ مِنْ فمٍ ذاعتْ أقاويلُ

على مسامع قرصانٍ عباءتُهُ --- من النبال تضاهيها غرابيلُ

إذا الحريرُ وأصناف الغنائم في --- أيدي غزاةٍ ولحْمُ الإنس مأكولُ

ما كان في يدِ كعْبٍ غيرُ قافيةٍ --- تصدّ عنه البلايا وهْو مَغلولُ

قدْ فرّ مِنْ أهلهِ ينوي مؤازرةً --- مِن الديار وحَبلُ الغدر مفتولُ

فالويلُ يتبعهُ مِنْ كلّ ناحيةٍ --- صَوْبَ المشارق حيث العقلُ مغسولُ

ضحّى سواهُ بروحٍ جدّ ساميةٍ --- عن الفرار كعِزّ الأهلِ ما عِيلوا

عزّ الملاذ على كعْبٍ ومحنتهِ --- لو فرّ ما ضاق عند الله تسهيلُ

أتى الرّسولَ بإطراءٍ ومعذرةٍ --- فما يُضيرُ ذليلَ القوم تذليلُ

غدا الصّحابيَّ فيهمْ بعد بُرْدَتِهِ --- بئْسَ الصّحابة حيث القلبُ مكبولُ

هلْ كان يعني مديحاً في قصائدِهِ --- فما لغير الإله الحيّ تبجيلُ

لكنّها قشّة لاذ الغريق بها --- عوناً فإلّا يلُذ لا بُدّ مقتولُ

ذي بُردة العار قد أزرتْ بلابسها --- فالثوبُ سترٌ وأمّا تلكَ برطيلُ

توارثتها خلافاتٌ وقدْ شُغِلتْ --- بها عثامينُ إذ رثّتْ سرابيلُ

..............

ضاعتْ سُعادُ وما ضاعتْ قصائدُها --- إنّ التشبّبَ باقٍ سطرُهُ ميلُ

وما سُعادُ غداة البَينِ راحلةٌ --- حتّى تجدّدَ موّالٌ وترتيلُ 2

ذي سارةُ القيس عندي اليومَ فاتنة --- قلبي وعقلي ووحْي الحُبِّ إنجيلُ

لقد تعمّدتُ بالإنجيل مختبراً --- سرّ الحياة وبعضُ السّرّ مجهولُ

مَنْ شاءَ فليأتِ لا خوفاً ولا هلعاً --- إنّ المحبّة في الإنجيل إكليلُ

هو الطريق إلى مَجْدٍ ومَفخرةٍ --- لا سيفَ يُكرِهُ لا مُرتدَّ مَعزولُ

ما لي أخبّئُ حبّاً سارياً بدمي --- ويعتري حبَّ ربّ المجد تبديلُ 3

كفى ضلالاً وتعتيماً فتبرئةً --- لظالم الخَلْق والتنزيلُ تضليلُ

لقد تمادى بغيٍّ فاكتوى بأذىً --- كلّ الشعوب وقال: اللهُ مَـسؤولُ

لا يقبلُ الله أنّ تفنى خليقتهُ --- بالرّعب حاشا فما للشرْع تعديلُ

قد أكملَ الشّرعَ قدّوسٌ رسالتُهُ --- حُبٌّ وسِلمٌ ومعروفٌ وتنويلُ

أمّا الأحبّة فالإيثارُ بينهُمُ --- لا جيلَ يُنكِرُ ما أبقى لهُ جيلُ 4

مِن التراث وما أوصى بموعظةٍ --- حُسنى وفي الفكر تخييرٌ وتفضيلُ

ما ضرّ قوماً إذا أوتوا بنابغةٍ --- يحكي الصّحيحَ وما يحكيه معقولُ

لا يُخضِع العقلَ تجميدٌ وبرمجة --- فلْيُلزِمِ العقلَ تنويرٌ وتشغيلُ

ما قلت قولاً بذا لؤماً وسخريةً --- حاشا فقلبيْ بحبّ الله مشغولُ

في العقل مُختبَرٌ أرقى عناصرِهِ --- نورٌ وحِلْمٌ وتفكيرٌ وتحليلُ

من العواطف ما تُرجى شفاعتهُ --- لكنّ بعضَ هوى الوجدان معلولُ

لا يرتضي الناسُ دينَ الآخرينَ ألا --- أنّ الخلاصَ لَمعروضٌ ومشمولُ

مَنْ شاء فليقتبلْ دينَ المسيح ومَنْ --- يرفضْ فأصعبُ ما في الحبّ تحويلُ

دِين المحبّة إعجازٌ لناكرها --- ولن أطيلَ فما تخفى التفاصيلُ

..............


يا سارة القيس زيدي القلبَ تسلية --- في القلب زيتٌ وفي عينيكِ قنديلُ

هيَ البداية لا تقوى بخاتمةٍ --- مِنْ دون عينيكِ حيثُ الشِّعْرُ محمولُ

**************


1 سارة القيس: كنية زوجة الشاعر رياض الحبيّب

2 معارضة البيت الثاني من قصيدة البُرْدة للشاعر كعب بن زهير القائل:
وما سُعاد غداة البَيْن إذ رحلوا --- إلّا أغنّ غضيض الطّرف مكحولُ

3 معارضة لبيت الشاعر العبّاسي أبي الطّيّب المتنبّي القائل:
ما لي أكتّمُ حبّاً قد برى جسدي--- وتدّعي حُبّ سيف الدولة الأممُ
علماً أن بعض الأدباء يعدّون المتنبّي أشعر العرب. ويُقال أنه ادّعى بنبوّة
ولم أقرأ في شعره أيّ مديح لا لرسول الإسلام ولا للخلفاء من بعده

4 معارضة لبيت الشاعر المتنبّي القائل:
أمّا الأحبّة فالبيداء دونهُمُ --- فليتَ دونك بِيْداً دونها بيدُ
..............

¤ قصيدة: رياض الحبيّب- مهداة إلى أهالي ضحايا الرّدّة
Wednesday, April 01.2009








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. استشهاد الطفل عزام الشاعر بسبب سوء التغذية جراء سياسة التجوي


.. الفنان السعودي -حقروص- في صباح العربية




.. محمد عبيدات.. تعيين مغني الراب -ميستر آب- متحدثا لمطار الجزا


.. كيف تحول من لاعب كرة قدم إلى فنان؟.. الفنان سلطان خليفة يوضح




.. الفنان السعودي -حقروص- يتحدث عن كواليس أحدث أغانيه في صباح ا