الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أسئلة إلى الرفاق ... ؟

شامل عبد العزيز

2009 / 4 / 4
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


هناك مثل صيني يقول ( ما معناه ) في أي حوار إذا تعالت الأصوات فأعلم أن الذي بدأ يعلو صوته هو الخاسر .
نحنُ لانعتبر أنفسنا من الرابحين ولكن حتى نُقرب الصورة للقارئ العزيز نقول :
عندما يتم طرح موضوع معين يتناول حقبة تاريخية أو فترة معينة لابد أن يكون لهدف أو غاية ومن أجل الوصول إلى هذه الغاية أو هذا الهدف لابد أن يتم طرح أسئلة أو استفسارات حسب وجهة النظر التي يتم تبنيها.
هناك عدة مقالات تم نشرها لنا وابتداءاً من وداعاً يارفيقي وصولاً إلى مقالة تزوير الحقائق طرحنا من خلالها كثير من الأسئلة التي نراها من وجهة نظرنا المتواضعة منطقية ومهمة ولا بد من أجوبة عنها ..
للأسف الشديد كانت أجوبة جميع المخالفين تصب في اتجاه واحد وهي خارج الموضوع أي ببساطة شديدة لم نتلقى أجوبة إنما تلقينا عرض أراء ووجهات نظر معروفة ومعلومة دون الدخول في صلب الموضوع مما جعل الطرح بدون فائدة من قبل السادة المخالفين. وسوف نتحاشى إعادة تلك الأسئلة ونطرح أسئلة جديدة على أمل أن يتم الإجابة عنها ..
المقالات التي وردت حولها مداخلات كثيرة هي الباشا وستالين الأولى والثانية ثم مقالة تزوير الحقائق ..
نحنُ في نظر المخالفين نبكي على طلل الماضيين من العهد الملكي ..
وبدورنا نراهم يتباكون على طلل الماضيين لرفاقهم المعارضين لذلك النظام ..
لا بأس سوف نتماشى مع هذا الرأي ونحترمه .. ولكي ندخل في صلب الموضوع نبدأ بموافقة الحكومة في العهد الملكي على تأسيس أو أجازة الأحزاب السياسية ففي 2 نيسان 1946 وافقت وزارة الداخلية على منح الإجازات لكل من الأحزاب التالية :
حزب الاستقلال وحزب الأحرار والحزب الوطني الديمقراطي وحزب الشعب وحزب الاتحاد الوطني ..
الحزب الوحيد ألذي لم تمنح له الموافقة هو حزب التحرر الوطني . علماً أن الحياة الحزبية في العراق كانت قد توقفت منذ 17 آذار 1935 ..
لكل حزب من الأحزاب رؤى ومفاهيم وأهداف وعمل نضالي ومؤسسين يعبرون عن وجهات نظرهم وما يتبنونه في تلك الفترة العصيبة التي كان يمر بها البلد وهذا حق طبيعي ..
حزب التحرر الوطني ونتيجة عن تعبيره للسخط والحالة المتردية التي كان يعيش بها العراق شارك مع الأحزاب الأخرى في مظاهرات صاخبة وطالبوا الحكومة بتحسين أوضاع البلد وفي كافة المجالات ..
طبعا تم اعتقال كثير من الرفاق في تلك الفترة ووضعوا وراء القضبان ولكنهم استمروا ومن داخل السجن بالعمل التنظيمي ولم يتوقفوا وأصروا على الاستمرار في كفاحهم من أجل مبادئهم بالرغم من تعرضهم للاضطهاد والتنكيل وإلى عقوبات وفي كل مناسبة كانوا لا يتوقفون عن المظاهرات والمسيرات وهناك اصطدامات بينهم وبين الشرطة وكان من نتيجة ذلك وقوع قتلى وجرحى من كلا الطرفين ..
عدا الاستمرار في العمل التنظيمي رفعوا ومن وراء القضبان شعار سنمضي إلى ما نريد وطن حر وشعب سعيد وراحوا ضحية هذا الشعار وضحية أهدافهم وأفكارهم وهذا عمل بطولي من أجل السعي لإنقاذ البلد من التخلف والتبعية وتخليصه من المعاهدات الجائرة وطرد الاستعمار والدفاع عن فلسطين وتحقيق العدل والمساواة لإبناء الشعب بكافة أطيافه وإعطاء المرأة دورها للمشاركة في الحياة وفي كافة المجالات وكثير من النقاط الأخرى ..
( نحنُ مع هذه الأراء وسوف لن نتعرض لها ) ...
في عام 1934 تم تأسيس الحزب على يد الرفيق فهد ويعتبر المؤسس الأول وكان هو ورفاقه في طليعة المضحين من أجل الأفكار والمبادئ التي امنوا بها .. بمعنى أخر هم الرعيل الأول والسلف الصالح وتم إعدام المؤسس ورفاقه الثلاثة في شباط عام 1949 وأصيب الحزب مصاب كبير ..
من البديهي والمنطقي أن يكون لخير سلف خير خَلف ؟
سقط العهد الملكي عام 1958 وانتهت فترة الارتباط والعمالة بالأجنبي بعد قيام الثورة من قبل الضباط الأحرار والوطنيين ..
سوف لن ندخل في الخمسة سنوات التي استمرت فيها الثورة أي من 1958 – 1963 ونطرح من خلالها أسئلتنا ولا حتى فترة 1968 -1979 لكون هناك تحالف بين الرفاق وبين البعثيين بعد صدور العفو بحقهم من قبل نظام البعث وعودتهم للعراق وتشكيل الجبهة الوطنية للعمل في العراق ..
أهم فترة كانت من عام 1979 – 2003 أي بعد أن أصبح صدام الأوحد في العراق ..في هذه الفترة ومن أجل كل المبادئ التي ذكرناها لماذا لم تخرج مظاهرة واحدة في زمن صدام ؟
لماذا لم تخرج المسيرات وابتدءا من ساحة الميدان وصولاً إلى الباب الشرقي تهتف من أجل الأفكار ؟
لماذا في العهد الملكي شعارات ( نوري سعيد قوندرة وصالح جبر قيطانه) القوندرة باللهجة العراقية الحذاء والقيطان هو الشريط ( ومعذرة للقارئ الكريم) ؟
لماذا لم يخرج الطلبة والموظفين والعمال في شوارع بغداد ؟ لماذا في زمن العهد الملكي تتعطل الحياة في المظاهرات والمسيرات والاعتراضات وفي زمن صدام لم نسمع ولم نشاهد كل هذه الأفعال ؟
هل تدرون يا سادتي الأفاضل لماذا ؟ لسبب بسيط جداً وهو أنكم على يقين بأن صدام حسين سوف يدفنكم أحياء ؟ وسوف يهدم المنازل على رؤوس ساكنيها ؟ وسوف يرميكم في أحواض التيزاب ؟ أو أن تكونوا طعاماً للطيور بعد أن يلقي بكم في الصحراء ؟ بالمقابل أنتم على يقين في زمن العهد الملكي سوف لن يفعل بكم شيء من هذا القبيل ؟ هنا الفرق ؟ يقول أحد السادة أن نوري كان مستبداً ؟ نعم سوف نوافق؟ صدام كان مستبداً أم لا ؟ ما هو الفرق بين المستبد الأولي والمستبد الثاني ؟ الجواب لديكم ؟ صدام حسين كان تلميذاً مجتهداً ونجيبا تعلم الدرس وعرف من أين تؤكل الكتف ؟ لقد أستخدم نفس الأسلوب لاستاذه ستالين بحيث لم يستطع أحداً أن يفتح فمه ؟ وبقي الأوحد كما بقي ستالين الأوحد في تعامله مع المخالفين ؟
هل هذا هو الإنصاف ؟ أليست المبادئ نفس المبادئ ؟ لماذا لم يكون الخَلف على نفس مسيرة السلف ؟
من أعالي كردستان العزيزة كنتم تنتظرون بزوغ الشمس من الجنوب ؟ ومن مقاهي الدول الاشتراكية كنتم تحلمون بالعودة إلى الوطن العزيز ؟ ألا يستحق فقراء الجنوب التضحية حتى يتم إنقاذهم من حالة البؤس والشقاء وتحسين الأحوال وفي كافة المجالات ؟
ألا يستحق أهل الشمال رفع الظلم الذي وقع على كاهلهم ؟ أين كنتم ؟ ماذا كنتم تنتظرون ؟ أين التضحيات الجسام من أجل الأفكار ؟
عجبي عليكم سادتي الأفاضل ؟
هذه أسئلة بسيطة ؟ للفترة الصدامية ؟
من عام 2003 – 2009 من هو الحزب الشيوعي العراقي ؟ هل هو الذي يعمل مع الاحتلال ؟ أم الذي يعيش في الشتات ؟ نقرأ أن أبو داود هو خليفة فهد ؟ ونقرأ العكس ؟ من هي المرجعية ؟ هل هناك آية الله ؟ خصوصاً وأن البلد إلام قد انها ولم يتبقى شيء ؟ نقرأ في مواضيع وأبحاث سياسية كتابات ؟ احتفالية تقديم الكيك والمشروبات الغازية بمناسبة الذكرى 75 ؟ نقرأ تحايا للحزب بمناسبة مرور الذكرى ؟ نقرا بيان عن الحزب الشيوعي يتحدث عن اللجان المالية وأمور تنظيمية ؟ نقرأ في طريق الشعب لقاء حميد مجيد ؟ هل هذا هو الحزب الذي جاء من أجل المعدومين والمحرومين والفقراء ؟ هناك اعتراضات ؟ هناك تشتت ؟ هناك أراء عدة ؟ ليس لكم رأي محدد ؟ هناك هجوم بعضكم على بعض هناك انشقاقات ؟ هناك ضياع ؟ كتب الدكتور عبد العالي الحراك مقالتين متتاليتين وناشدكم بأمور مهمة ؟ هل رد عليه أحد ؟ تعقيب من الاستاذ علي السعيد ؟ دعهم يتنعمون ؟ هل أنتم جادين في مسعاكم ؟ هل أنتم ترفعون شعارات للعمل والتطبيق كيف ؟ أم للمداولات والنقاشات ؟ هل سوف تبقون في حوارات بينكم هذا مؤيد وهذا معارض ؟ نحنُ من البرجوازيين الوضيعين ولانكتب ولا نعمل من أجل العراق كما قال أحد السادة ؟؟ هكذا تصوره ؟ أنتم الذين تعملون من أجل العراق ؟ ما هو دوركم ألان حتى تكونوا خير خلف لخير سلف ؟ هناك سؤال ؟ هل الرفاق مع أن الأفكار صالحة لكل زمان ومكان ؟ أم أنها تحتاج إلى تطوير وكما جاء في التصويت الذي طرحه الحوار المتمدن ؟ أم أنكم أيضا منقسمين إلى أكثر من رأي ؟
أتمنى أن لايرد أحد ويقول كيف تقارن بين صدام وستالين ؟ نحنُ ليس موضوعنا المقارنة ؟ موضوعنا فترة صدام حسين ؟ لماذا لم تكونوا خير خلف لخيرسلف ؟ هذا هو السؤال ؟؟
نحن لانتفاخر ولانتحدى أحدا لأننا أضعف من أن نتحدى ؟ ولكن أتمنى أن يرد شيوعي واحد على الأسئلة بدون الخروج عن الموضوع عند ذلك سوف يكون لكل حادثة حديث








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - واقعية بلا ضفاف
جيفارا ( 2009 / 4 / 3 - 20:57 )
قرئة موضوعك وكان فية ألكثير ألكثير من ألواقعية وقرائة ألواقع بصورة واعية0 ومسئول ووضوح عنصر ألمحاججة وألتجرد وهذة ألنتيجة ألتي وصل لها أكثر ألشيوعين وأليسارين في ألعراق0 وقدعرج ألي هذة ألنقطة ألاستاذ سليم مطر وهو كاتب وباحث غني عن ألتعريف0 لة عدة مقالات وبحوث وكتب تخص ألشأن العراقي هذة ألنقطة تعتبر حساسة جدآ وجوهرية في تأريخ ألفكر ألسياسي ألعراقي ألحديث0 دائمآألطروحات ألواقعية لاتلقي لها أرض خصبة لدى ألاحزاب ألشيوعية وأليسارية في ألعراق رغم أدعائها ألعكس من ذلك وهذا هو ألسبب ألحقيقي في أحباطها ألمتكرر0 لأنها أحزاب لاتقف على ضفاف ألحقيقة ألواقعية هي أحزاب مخترقة أولآ مخترقة من قبل أجهزة مخابرات عديدة أحزاب ظلامية في علاقاتها ودليل كثرة لانشقاقات وتعددألاتجاهات ولكن نقولها لتأريخ ويجب وقبل كل شيء أن نكون واقعيين ومنصفين0نوري ألسعيد لم يأتي علي دبابةبريطانية في ألبداية00لكن ألحزب ألأشيوعي ألأعراقي جاء مع ألدبابة ألامريكية وقبل بلمحاصصة وتنصل عن كل ألمبادىء ألتي تثقفنا وتربينا عليها0فقد خلق ردة وقاد ردة0وليبقى يقضم ألماضي ويندب الاطلال ألتى في زمن ما كانت بين يدية0 وهدمها بمعاولة وليبقى يتذكر ويتذكرثوراتة أليتيمة لكن اعلمو أن عجلة ألتاريخ تسير ألى ألامام وألتاريخ سجل ويسجل من دخل مع من


2 - الأستاذ شامل
عدنان عاكف ( 2009 / 4 / 3 - 23:33 )
أكثر ما أعجبني في مقالك الثوري هذا هو قولك -ومن مقاهي الدول
الاشتراكية كنتم تحلمون بالعودة إلى الوطن العزيز - أتدري لماذا ؟ لأنه ذكرني بطيب الذكر طارق عزيز، فلطالما تحدث عن مقاهي الدول الاشتراكية ومناضليها وعن فتات المطاعم. مبروك عليك طارق عزيز وهنيئا عليك ديمقراطية النظام الملكي الدستوري الذي أمضى أكثر من نصف عمره في ظل الأحكام العرفية.
- الديمقراطية : كلمة مركبة من كلمتين وهي كلمة يونانية ( ديموس وهي تعني الشعب وكراتوس وهي تعني الحكم أو السلطة). وفيها مبدأ تداول السلطات رسمياً وحكم الأكثرية وفصل السلطات ( وهذا هو المهم ) والتمثيل والانتخاب ومفهوم المعارضة وسيادة القانون واللامركزية. هذا التعريف لم انقله من مؤلفات فهد أو ماركس، بل من مقال للسيد ثائر عبد العزيز عنوانه - الشورى هل هي الديمقراطية -؟ لدي سؤال واحد: ما هي الشروط التي كانت متوفرة في النظام الذي تتباكى على سقوطه لتجعل منه نظام ليبرالي ديمقراطي . وفق ما نقلته عنك لا يتوفر أي شرط، سوى شرط واحد لا علاقة له بالشروط التي ذكرتها، وهو ان الحريات النسبية في عهد نوري السعيد كانت أفضل من ما كانت عليه في عهد صدام. وأنا لا أعترض على ذلك. لكني لن أقبل بديمقراطية مزيفة كتلك التس سادت في العهد الملكي، وخاصة في عهد الأخير، ومن يتب


3 - افضل
سامر كريم ( 2009 / 4 / 4 - 08:07 )
عندما تحدث البعض عن قصور الليبراليه والديمقراطيه اجاب تشرشل انها افضل السيئات وافضل ما وصلنا اليه الى الان
فالموضوع ليس تغزل بنظام استبدادي فمن الطبيعي ان تحكم على الفتره تلك قياسا الى فتية الدوله وعمر التجربه والتي كانت وفق مرحلتها معجزه سياسيه خصوصا بعد احتلال عثماني امتد الى اربعة قرون من التخلف والجهل والقمع
فماذا لو اعطيت لها الفرصه لتنمو بصوره طبيعيه وبتراكم خبره
فما فعلته الانقلابات اشبه بزلالزل متكرره لمدينه كلما حاولت ان تبنيها يستقبلها زلزال اخر وزلزال58 كان الاكبروتولدت عنه زلازل ارتداديه صارت حرفه للمغامرين والاشقياء
في النهايه اعتقد ان الشيوعيين اخر من يتكلم عن الديمقراطيه وتداول السلطه لانهم لايعرفوها داخل احزابهم فكيف اذا كانوا في السلطه والتاريخ يكشف هذا الجانب حيث لم يسجل اي حالة ديمقراطيه وتداول سلطه في اي بلد اشتراكي الى الان


4 - بأسم من تتكلم؟
د.محمود القبطان ( 2009 / 4 / 4 - 14:49 )
السيد شامل
مادام الحكم الملكي هو المثل الاعلى للديمقراطية والحرية وعدم الابادة الكافية بالشيوعيين,فهذا أمر يخصك ولا أهنئك عليه.لكن ماريده أن اعرف منك(م) هوباسم من تتكلم(ون)؟قرأت في مقالك:نحن’بدورنا,ندخل’نقول’نتفاخر’ةلا نتحدث ...اضافة الى عجبي اتنمى.اذا تتحدث باسم تكتل أو حزب جديد على ضوء الاحزاب الجديدة في العراقية التي اصبح عددها بعدد محافظات العراقية مضروبا في 100 أو أكثر؟,فلاباس أن يتعرف عليكم المواطن العراقي أو الشعب العراقي,أما اذا كنت لوحدك فهذه طمة كبرى تريد ان تتخذ لشخصك الكريم مكانا بين اللاعنين ولذلك والافضل ان نعرف مع من نتحاور حتى نصل الى حل لمشكلة -المتألمين- على وضع الحزب الشيوعي العراقي,والا لماذا تركتم كل الاحزاب في العراق -الجديد- وبقيتم تنتقدون دون هوادة,واذا فشليالحزب الشيوعي في الانتخابات لمجالس المحافظات فأنا اقدم لكم التهاني بمناسبة التشفي واتمنى لكم النجاح لكي تأخذوا اماكن افضل من الحزب للانتخابات القادمة وعندما -اراكم- السيد شامل في البرلمان الجديد سوف اكون سعيدا لانكم تقدرون على التغيير ضمن الظروف الجديدة افضل من الاخرين.واذا حصل ذلك فلنرى ماذا سوف تقدمون وان كان هناك احتلال مع دباباته؟
واما السيد(ة) جيفارا فلو علمت عن حجم المظاهرة التي خرجت في 200


5 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 4 / 4 - 15:42 )
السيد جيفارا شكراً جزيلاً على المتابعة ونتمنى لك كما قالوا أحلاو وردية وهادئة أو نعتذر اليك إذا كانت على سبيل الاستهزاء . شكراً الاستاذ سامر كريم . أعتقد أن هذه هي المرة الأولى ألتي اقرأ مداخلة لك على المواضيع وبالرغم من ذلك فانك اصبت وبنسبة 100 % لسبب بسيط جداً وهو أن أصل الفكرة ماذا لو قدر له ولمن جاء من بعده أو على شاكلته .. مع هامش الحرية المسموح ومع الاخذ بالتغييرات الكبيرة التي حصلت ومنذ اكثر من 50 عاماً كيف سيكون الحال ؟؟ هذا هو السؤال الذي كان مطروحاً علماً أننا قد ذكرنا في إحدى التعليقات أن البلد خرج من فترة ظلامية متخلفة وتسيطر على غالبية ابناءها الخرافات وخلال فترة قصيرة تم التغيير نحو الافضل . لو قُدر لانتجت الكثير مما نريد .. ولكن للاسف الشديد مرة ثانية نقول أن المخالفين يذهبون بعيداً في طرحهم وبدون فائدة ويتحدثون عن طارق عزيز علماً أنني بحثت عن الاسم في الحوار المتمدن فوجدت طارق حجي ولم أجد طارق عزيز . أما السيد محمود القبطان فأقول وبسهولة أنت تتحدث بأسم من ؟؟ وهذا ليس غايتنا . المظاهرات من 2003 ولحد الان هي لكل من هب ودب ونحنُ لم نتطرق اليها ؟ ولكن حددنا من 1979 -2003 أي قبل الاحتلال ؟؟ هذا هو بيت القصيد .. هل تستطيع الاجابة بدون التلاعب بالالفاظ...


6 - ملاحظة
د.محمود القبطان ( 2009 / 4 / 4 - 17:18 )
السيد شامل
انا اتحدث بأسمي الخاص ولست مرتبطا بأحد ولا أمثل احد ,ولكن عرفنا ,لو سمحت,من هي الجهة التي تنطق باسمها اغناءا للحوار؟ولو كانت البطولة ان تعطي الاحزاب رجالاتها بالمجان لوحوش البعث ليثبت هذا الحزب أو الاحزاب وطنيتها فهذا بالمنعى السياسي يسمى جنون ,ولو فعالها الحزب الشيوعي لانقلبت الدنيا عليه ولم تقعد.والمتتابع لاخبار شارع المتنبي الشبه يومي يلاحظ الانسان المعتدل من كان يعمل هناك وباية وسيلة كانت توصل الكتب والافكار وباية وسيلة كان يجري العمل,على سبيل المثال وليس الحصر,,ومن يقول ان الحزب اختفى في الفترة التي يتحدث عنها السيد شامل فهو على خطأ لان الكثبر من الرفاق انتقلوا من مدينة الى اخرى هذا لا يعني ان التنظيم على افضل صوره,واعود اسال السيد شامل ماذا قدمت اثناء هذه الفترة ليطلع القراء الكرام ,ربما يكون فائدة للجميع حتى لا نتلاعب بالالفاظ..


7 - السيد محمود
شامل عبد العزيز ( 2009 / 4 / 4 - 19:14 )
تقول لايجوز أحد أن يتحدث بأسمه لانها طامة ثم تعود فتقول أنك تتحدث بأسمك ؟ لم نفهم ؟ سيدي بالعامية لابعث ولاشيوعية ولا متنبي ولا ابو العلاء في العهد الخونة كانت هناك مظاهرات ؟ في عهد الثوار من 79 -2003 لماذا لايوجد مسيرات ومظاهرات ؟ هل نعيد السؤال بعد ؟ لديك جواب حتى يستفيد الجميع ؟ اذا لايوجد جواب ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


8 - ألي محمود ألقبطان و أخية في ألرضاعة عدنان عاكف
جيفارا ( 2009 / 4 / 4 - 19:27 )
أفتتاحيتك يارفيق عدنان ذكرتني بل المرحوم حججي خير أللة طلفاح كان في كل مناسبة دينية لة سبق ألصدارة في ألقاء ألكلمة0 وكان كلما يلقى كلمة00يتكلم فقط عن معركة بدر000 وطبعها وباعها في جمعيتة أيضآ كتب عن معركة بدر0 فأستنتجة أن ألحجى كان شيوعي سابق لآنةيعد ويكرر00 يعدويكرر00 فآيقنت أنة شيوعي سابق فأ لتأريخ توقف 0عند ألحزب ألشيوعي0000أنتبة يا أخ عدنان 00 (رحمة أللة 0رشيد ألمطلك 0)ألارجو أن تكون ألفكرة وصلت 00نعود للأخ ألدكتور محمود لانسأل دكتورا بماذا ومن أي بلد ولطامة ألكبري أن لايكون من أحد بلدان ألرفاق قد حصلت علي شهادة ألدكتورا 00يبدو أنك بعيد عن روح ألبحث ألعلمي 0لأن عنوانك أستفزازي وكأننا في أروقة ألامن ألعامة أيام ألنظام ألمقبور000000 بأسم من00ومن أين سمعت00 ومن قال هكذا رغم أنك مناضل ديمقراطي 00تعبيرك جميل حول ألرتول ألتي دخلت بغداد وأنتم لم تدخلوا معه وهذا جيد لأنكم طير أبابيل نزلتم من ألسماء بمبالركة ألزعيم ألاوحد ألمفد 000 أما عن
ألمسيرة ألتي أنطلقت يوم تموز فقد جمعتم عدد لايستهان بة من ألمكبسلين وألرداحة وسارو في ألمسيرة00 حتي أثبت لك صحت كلامي كانت أخر مسيرة للحزب لأشيوعي هي في عيد ألعمال ألعالمي بتاريخ1-5 -2008 وكنت موجود وكان عدد ألحضور من ساحة كهرمانة ألي بدايةمحطة

اخر الافلام

.. حزب العمال ببريطانيا ينتزع السلطة من المحافظين بعد 14 عاما


.. محمد نبيل بنعبد الله، ضيف برنامج -بدون لغة خشب-




.. أعادت حزب العمال للحكم.. تعرف على نتائج الانتخابات العامة ال


.. بريطانيا تنتخب حزب العمال.. وفرنسا تتجه صوب اليمين المتطرف |




.. هل يجني البريطانيون ثمار اختيارهم السياسي بعد فوز حزب العمال