الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حول مقالة(إباحة زواج الأطفال في القران دون سن البلوغ)

تانيا جعفر الشريف

2009 / 4 / 27
مواضيع وابحاث سياسية


قرأت للأخ مايكل سعيد في عدد الحوار المتمدن ليوم 26/4/2009مقالة حول زواج الأطفال وإباحته في القران الكريم ..ولي حول ما قرأت بعض الملاحظات أرتأيت أن أسلسلها تسهيلا للقاريء في توضيح مضمونها:
1...رغم إن عنوان المقال ينص على (إباحة زواج الأطفال في القرآن دون سن البلوغ!!)إلا إنه عجز عن إيراد نص قراني واحد يدعم إدعائه وحيث إني لست في معرض التعارض مع ما طرحه إلا إنه ينبغي القول إن إدعاء مثل هذا خال من الدليل على صحته غير جدير بالمناقشة أو إنه كان عليه تغيير العنوان بما يتناسب ومضمون المقال ..هو عجز عن الإتيان بأية قرانية واحدة تتبنى قوله أو تؤيده أو تروج له أو تستحبه والسبب بذلك إن الله سبحانه وتعالى يحرم أو يكره على الأقل زواج الصغار أو الصغيرات.
2...إن الأخ الكاتب أورد مثلا واحدا في الإسلام وبنى عليه نظريته وهذا لايجوز لإنه تعميم حالة خاصة فهل تحكم على المسلمين جميعا ودينهم وقرانهم وربهم لإن شخصا واحدا تزوج صغيرة (بالغة) جنسيا ..
3...لقد خص الله النبي محمد بأمور كثيرة دون سائر المسلمين لحكمة هو يعرفهاولا حاجة بنا للسؤال فيها(ولاتسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسوؤكم)منها بالآظافة للتزوج من صغيرة بالغة تعدد الزوجات إلى أكثر من النص والعدد المباح قرانيا وهو أربع زوجات .
4...أقول للسيد مايكل إنك لم تكتب بلهجة المنصف المحايد الذي ينتقد أو يعالج حالة يضن (وهو كذلك)إنه على صواب ..إنه يكتب المقال بلغة المتهكم الحاقد وهذا برأي يفقد عنصرا مهما من جودة النص وهو الكتابة بموضوعية وحيادية بعيدا عن التعبير عن المكنون الذاتي للكاتب وهو(كره) من يكتب حوله أو عنه..
5...للأخ مايكل ولجميع إخوتي القراء الكرام والمنصفين منهم خاصة أقول إن الله سبحانه وتعالى لايقر الظلم أو الخطأ في كل الأمور ومنها إنه حدد سن الزواج للرجل والمرأة ليس برقم معين وإنما حدده بسن البلوغ ومعروف إن سن البلوغ يختلف بإختلاف العوامل الوراثية والبيئة وعوامل أخرى كثير ربما يعرفها المتخصصون أكثر منا .فقد نجد فتاة تبلغ دون العاشرة وسواها يتأخر بلوغها بعد الخامسة عشرة ...ولو صدقت رواية زواج النبي محمد من عائشة فبرأيي إنه عقد عليها بنت ست سنين ودخل بها حينما بلغت وهي بنت تسع سنين ..وأنت أخي الكاتب أكدت هذا الأمر في مقالك ولكنك تغاضيت عن تبريرعدم الدخول بها ثلاث سنين ..
........وبعد سادتي الكرام فإن الحديث عن إن محمدا بزواجه الصحيح من عائشةقد جاء شيئا نكرا لهو أمر مبالغ فيه جدا .ربما لو إن غير محمد( ألإستثناء) قد فعل ذلك لانتقدت الأمر حقا لكن قولوا لي بربكم وخصوصا أنتم دعاة الحرية الشخصية ( مع تحفظي شخصيا على الرأي الذي أطرحه) وهو مجرد إفتراض ..أيهم أكثر تهذيبا وأفضل فعلا التزوج من صغيرة بالغة أو معاشرتها وممارسة كل الأفعال المشينة معها دون أن تعرف هي إبتداءا شيئا من الأمر سوى إنها تتمتع وتستلذ كما يفعل الغربيون إجمالا ولماذا لا يتم مناقشة هذا الأمر من الكتاب بدلا من التعرض لحالة إستثنائية واحدة حصلت قبل 1400 سنة ..
هل يعلم السيد الكاتب والسادة القراء إن هناك في روسيا وحدها 400000طفلة سنويا بالمفهوم الإنساني تفض وتدخل عالم المجون السافر بداعي العوز منها والترف والبذخ من الطرف الأخر وهو المجتمع الغربي أليست هذه الضاهرة أولى بالتعرض لها ومناقشتها واقتراح الحلول لها ..ألا تعلمون إن أولئك الصبيات الصغيرات يشبن في بيوت لا تعرف إلا الجنس الحيواني فلا بيت ولا أسرة ولاأمومة أو بنونة صغيرات فقدن لذة الجنس وهن بعد لم يبلغن زهوهن العمري وهن دون العشرين ..
مشكلتنا إننا نعمم الخصوص وننعته بأبشع الصفاة والالفاظ ..
ولي أن أسأل هل إن المسيحية تدعو إلى ذلك ؟ هل تدعو تحت مسمى الحرية الشخصية الواسع إلى هذا الإستغلال السافر لفروج ومثاني الأطفال الصغار ..تابعوا أولا صدق إدعاءاتي من مصادرها تابعوا برنامج أوبرا على الMBCوسواها من البرامج التي أجزم إن أغلب متابعيها يغضون الطرف عن مضامينها لإنها ترميهم بالصميم...
ألأسلام لم يكن يوما دينا عبثيا كما يتصور البعض وإلالما كان خاتم الأديان ومحمد لم يكن رجلا عاديا ليختاره الله خاتم الأنبياء ..أنا لا أريد تفضيل دين على دين ونبي على نبي ولكن ينبغي الإقرار بحقيقة إن الإسلام جاء ليسد الثغرات التي بقيت عالقة في بقية الأديان تدرجا من الله تعالى في ثني الناس على ما اعتادوا عليه من(الهفوات)السلوكية إلى درجة إنها صارت أمرا طبيعيا ...
فالدين عند الله الإسلام ليس إنتماءا لفظيا وإنما إتباعا صميميا ووجدانيا ولهذا نرى أحيانا لدى بعض اليهود والمسيحيين تعاليم إسلامية يفتقد إليها المنتمون(رسميا)للإسلام أما التجني على الإسلام كدين وعلى القران ككلام الله تعالى ونسبه إلى محمد أو ورقة ابن نوفل فهذا كلام لا ينبغي التحدث فيه وحتى الكفار وليس الملحدين يحترمون الآخر الذي هو من غير ملتهم على أساس إنه جاهل ويجب أن لايؤاخذ على جهله والله أعلم بجهلهم ..
لاأنفي بل أجزم إن في المسلمين دعاة ومنظرين اساؤوا للدين الحنيف ولكن كما قلت لا يجوز تعميم الخاص إعتباطا ..
ألأخ ميكل لم يقرأ القران في حياته ولاأمهات الكتب الإسلامية ليجد فيها ما يخالف شتائمه لمحمد ودينه وقرانه وربه ..وإشارته العابرة إلى الأية التي وردت في سورة الطلاق هي الأخرى لا علاقة لها بمضمون بحثه فالأية تبين بدقة عدة الطلاق للمرأة بتفصيل ماإذا كانت لازالت قادرة على الإنجاب(تحيض) أو بلغت اليأس وهي أية غاية في السمو لمن يتدبرها ذلك لإن المطلقة لو إنها تزوجت فور طلاقها وهي لاتعلم ما لو كانت حاملا أو لا وتبين إنها كانت حاملا من طليقها فكيف يكون الأمر ولمن سينسب الوليد وبأي حق وما مصيره لو إنه نسب لغير أبيه وما ذنب الأب وفي الأمر متعلقات كثيرة عدى النسب كالحضانة والميراث والنفقة وسواها وحقيقة لم أجد علاقة بين بحث الكاتب وهذه الأية أطلاقا...
أخي في الخلق مايكل أن لاتكون مسلما فليس هذا بسبب يدعوك إلى شتم إلاسلام والمسلمين وأن لايكون محمدا نبيك ونبي دينك فلا يعطيك الأمر حقا أن تشنع به بما ليس فيه ..محمد الذي قال فيه تعالى(إنك لعلى خلق عضيم)و(وما أرسلناك إلارحمة للعالمين)و(ولكم في رسول الله اسوة حسنة) مع إني أعرف إنك تنكر فكرة الإيمان اصلا وأنا أحترم إلحادك ولكن أؤاخذك على إن إلحادك مبني على جهلك بالإيمان وليس قناعتك بالإلحاد عقيدة ومبدءا وهذا يعني إنك بحاجة إلى أن تدعم فكرتك بما يقويها وتعلم إنك لا تكتب لنضرئك فقط لتفرح بتأييدهم إليك بل عليك أن تتمعن النظر أكثر بمن يخالفك ولكل منكم حجة تدعمه .
أسأل الله لي ولك ولكم ولكل الناس الهداية للطريق الذي نجهله ربما جميعنا وخيرنا أعلمنا ...وخير أعلمنا من علم علمه..
رجائي ختاما من الأخ ميكل وممن يؤيد أرائه أن يقرأ لي مقالات تتعلق بالموضوع أكثر في إرشيفي على الحوار ربما يجد فيها شيئا جديدا ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - البلوغ وحده لا يكفي لإباحة الزواج
صلاح ( 2009 / 4 / 26 - 19:49 )
صحيح أن سن البلوغ تختلف باختلاف البيئة، ولكن الكاتبة المحترمة تجاهلت قضية خطيرة وهي قضية الاعتداء على الطفولة وبراءتها.


2 - سلمت اخيتي
زينب محمد رضا الخفاجي ( 2009 / 4 / 26 - 19:51 )
الرائعة الطيبة المنصفة تانيا جعفر الشريف
سلمك الله سيدتي واخيتي الطيبة الرائعة..اقف واصفق لاعتدال افكارك وموضوعاتك وجمال طرحك لكثير من مشاكل العصر


3 - السيدة تانيا تفكر كالرجال ,الجسد وبس!!
فايز محمد ( 2009 / 4 / 26 - 21:10 )
يا اخت تانيا ,انتم يهمكم الجسد يعني المهم تكون يالغه جسديا ؟ دون ان تهتموا بنضجها الفكري وحالتها التفسيه ,يا سيدتي الفاضله واقسم لك ,ان ابننة اختي عمرها عشر سنوات ومن يراها يظن انها 16 ولكن عقلها صغير وتلعب مع الاطفال !!! وجهها طفولي وبريء بكل ما تحمله الكلمة من معاني. ومن ثم تقولين
لقد خص الله النبي محمد بأمور كثيرة دون سائر المسلمين لحكمة هو يعرفهاولا حاجة بنا للسؤال فيها(ولاتسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسوؤكم)منها بالآظافة للتزوج من صغيرة بالغة تعدد الزوجات إلى أكثر من النص والعدد المباح قرانيا وهو أربع زوجات .
........
كيف لا حاجة لكِ بالسؤال ؟هل الله يريد منا ان نؤمن ايمانا اعمى!االله اعطاني عقلا ولأني فكّرت بالمسألة فوجدتها بعيد كل البعد عن العقلانية والانسانية واخلاقيّاتي.ولذلك لم اشأ اؤمن بها!!.الحقيقة ان الآية التي قلتيها هي تخديرية لتكفوا عن الاسئلة وتمشون كالقطعان خلف المشائخ وكلام القرآن .ثالثا اما عن النساء في الغرب وبرامج السيدة اوبرا فهل يوجد برنامج عربي مثل برنامج اوبرا ؟في الغرب ل شيء عالمكشوف انا لدينا فالتعتيم جزء من حياتنا.فعندما قالت احد السعوديات على قناة الحر ان نسبة الشذوذ في السعودية بين الشاب اربغين بالمئة قامت القيامة عليها ووصفوها بالفاجرة والحاقد


4 - من كتب إسلامية كتب الأستاذ مايكل
جحا القبطي ( 2009 / 4 / 26 - 21:25 )
ليس هناك ما يثبت العمر الحقيقي لعائشة عندما دخل بها صلعم ولكن كتب الأحاديث تؤكد أنها كانت بعمر الطفولة ولم تبلغ...و لماذا تبيح فتاوي شيوخ الإسلام الزواج بالأطفال ؟ وأعتقد أن الأخ مايكل أستند ألي مراجع إسلامية وعلي الكاتبة أن تهاجم تلك المراجع والكتب أولا ثم تعاتب الكاتب وليس العكس


5 - mohammad started a tradition of child marriage
yousef rofa ( 2009 / 4 / 26 - 21:35 )
when someone say mohammad had sex with 9 year old child,muslims brush it away and brings all sorts of excuses to justify this shameful act.this is the nature of blind faith and cognitive dissonance.maybe by visualizing it some muslims will would come to their senses and realize how evil this fiend they call prophet,was.there is not a single proof that this man was a prophet while there are tons of evidences shows that he was an evil man.SAHIH MUSLIM BOOK 008,#3310,(SAHIH BUKHARI,VOLUME 7,BOOK 62 #64


6 - صح النوم
وداد الحجيمي ( 2009 / 4 / 26 - 22:09 )
ان من دواعى الاسف ان كاتبة مثلك لاتعرف الى الان الماسى الذى جلبها زواج اشرف الخلق من هذة الحميراء الذى سلب طفولتها ولذالك لا يستطيع احد ان يلوم عاتشة فى كل ماعملتة من مؤامرات مع امهات المؤمنين ثم خروجها بفتوة ارضاع الكبير وخروجها لحرب الجمل ثم تم ايقافها عنالخروج على االبغلة لمحاربة جمع من الصحابة


7 - صلاح
تانيا جعفر ( 2009 / 4 / 27 - 05:31 )
أخي لو تمعنت النظر فيما كتبت تجد إني لم أتجاهل الامر 00إنما وضحت بشيء من التفصير الصغيرة البالغه جنسيا من غير البالغة ولم أسمها الناضجه أو الراشده لان قد تكون بالغة الجسد ولكن ناقصة الاهليه(قاصره) شكرا سيدي صلاح على حصر تعقبيك بسطر واحد استوفى كل ما تريد..
تحياتي


8 - زينب الخفاجي
تانيا جعفر ( 2009 / 4 / 27 - 05:36 )
هذا كثير علي ..شكرا لنبلك وروحك اختي ..وامتناني إنك تتابعي كتاباتي باستمرارواتمنى لمضامينها أن تكون نافعة..
تحياتي...


9 - فايز محمد
تانيا جعفر ( 2009 / 4 / 27 - 06:34 )
يا أخ فايز لا أدري ماذا تقصد بعبارتك الضبابية(أنتم يهمكم .لماذا الجسد)..في إشارة إلى تمييزي بين البالغة وغير البالغه ..لماذا لم تشرلقولي ( لاأنفي بل أجزم إن في المسلمين دعاة ومنظرين اساؤوا للدين الحنيف ولكن كما قلت لا يجوز تعميم الخاص إعتباطا).ولم اختلف ولن أختلف معك أيضا إن النضج العقلي لايتناسب طرديا مع سن البلوغ الجنسي وبالتالي يجب إنتضار الفتاة حتى تمتلك القدرة والارادة على تحديد وجهتها
إما قولك تسيرون كالقطعان فأترفع عن الرد عليه وأحيطك علما سيدي أولى بك أن تختار الكلمات التي تقرب وجهة نظرك لاالتي تعبر عن مكنونك .وإشارتك العرضيه إلى برنامج أوبرا هو حجة عليك لا لك كما تتصور نعم هناك قيود اعلاميه وحتى نفسيه في المجتمعات الاسلاميه عموما قليل منها له مايبرره مع إني اشرت لاوبرا من باب التعرف على حالات الشذوذ والاعتداء وانتهاك الصغار وليس لاعبر عن ديمقراطية الاعلام لانها ليست بحاجه الى اشاره في الغرب .أخيرا اشير الى قولك إن الله اعطاك العقل وينبغي بك أن تفكر به قبل أن تسير وفق مشيئة الله فمردود عليك لان الذي وهبك العقل أولى بك أن تتبعه ..تحياتي لك وشكري لمرورك
تانيا


10 - جحا القبطي
تانيا جعفر ( 2009 / 4 / 27 - 06:40 )
لو تقرأ ارشيفي على الحوار تجدني كذلك انتقد بشدة فتاوى المجون التي يطلقها بعض فقهاء السوء ممن يطلق عليهم جزافا مراجع المسلمين ولكن إشارتك إلى إن الكاتب أستمد معلوماته من الكتب الاسلاميه غير دقيق لانه ولا انت أشرت الى ماهية هذه الكتب شكرا لمرورك الكريم


11 - وداد الحجيمي
تانيا جعفر ( 2009 / 4 / 27 - 06:48 )
تقصدين إتها أرادت الإنتقام ممن (سلب طفولتها) بطريقتها الخاصة.
تفسير أحترمه مع مؤاخذاتي عليه ..
إنما ممن ارادت أن تنتقم ؟ هذا هو السؤال
شكري لمرورك ...


12 - نسيتى المفاخذة ياحضرة
مصرى وبس ( 2009 / 4 / 27 - 10:55 )
لعل الرسول فعلا لم يدخل بعائشة حتى بلغت تسعا, ولكن هل نسيت أنه فاخذها وقام بتدليك إربه تدليكا -خفيفا- بين فخذيها كما حكت كتب السيرة -العطرة-؟ وماذا يعنى أنه رسول ومختلف وأن الله خصه ببعض المميزات ومن ضمنها ممارسة الجنس مع تجاوز الحدود القرآنية؟ فيما كان الرسول مختلفا بالضبط عن سائر البشر حتى يختص بممارسات جنسية تتجاوز القواعد القرآنية.. وهل كان فعلا كما قالت السيدة عائشة أملك الرجال لإربه؟ وكيف علمت كيفية إمتلاك الآخرين لإربهم حتى تصح مقارنتها عقلا؟ ياسيدتى لقد حاولت أن تدافعى عن سلوك لا يمكن الدفاع عنه إلا بمنع التساؤل وهذه حجة ضعيفة جدا.


13 - مصري وبعد..
تانيا جعفر ( 2009 / 4 / 27 - 13:49 )
ياأخي ..في ضوء طريقتك الساخرة في التعليق ونيلك من الله والرسول ..ألمفروض إنني لا أرد عليك كونك بعيدا ولست معنيا بالأمر إلاإنه مواكبة لإسلوب الحوار أقول لك إن أمر أن يختص الله النبي محمد ببعض الخصائص النبوية فهذا موضوع سل به الله تعالى أما طعنك بعائشة فإنه يدل باختصار على ضيق أفقك حتى لو لم تكن مسلما ..إعلم إن محمدا رسول الله لايحتاج إلى من يدافع عنه وعن سلوكه فهو نبي رحمة وكفى به كرامة هذه المنزلة
أأسأل الله أن يهدينا
وشكرا لك...


14 - من هو صلعم !!!
تاجر البندقية ( 2009 / 4 / 27 - 15:17 )
أخي المعلق الرابع جحا القبطي أنت ذكرت أن هناك شخص إسميته صلعم دخل بعائشة !! فمن هو صلعم ؟ وهل كان زوجاً لعائشة قبل زواجها من النبي محمد أم أنه شخص وهمي من بنات خيالك لكي تتجنى به على الرسول وزوجته أرجوا أن تجيبني إذا كانت لديك شجاعة لأنني أعرف أن عائشة لم تتزوج غير محمد وكانت صغيرة جداً فمن أين أتى صلعمك يا ترى؟!!!


15 - merchant of venice#14
yousef rofa ( 2009 / 4 / 27 - 17:59 )
MR.sal3am is a nick-name for mohammad.SALLAH ALLAH 3ALIHEE WA-SALLAM!!!!

اخر الافلام

.. السودان: أين الضغط من أجل وقف الحرب ؟ • فرانس 24 / FRANCE 24


.. مؤثرة موضة تعرض الجانب الغريب لأكبر حدث للأزياء في دبي




.. علي بن تميم يوضح لشبكتنا الدور الذي يمكن للذكاء الاصطناعي أن


.. بوتين يعزز أسطوله النووي.. أم الغواصات وطوربيد_القيامة في ال




.. حمّى الاحتجاجات الطلابية هل أنزلت أميركا عن عرش الحريات والد