الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


السخرية الجارحة لا تليق بالوطنيين المخلصين يا اخ ابراهيم البهرزي

عبد العالي الحراك

2009 / 6 / 6
مواضيع وابحاث سياسية


اطلعت قبل ساعات على مقالة للاخ ابراهيم البهرزي منشورة في الحوار المتمدن تعبر عن حالة انفعالية يعيشها كلما تعرض له انسان بالنقد والملاحظة, فيصب نارغضبه و سيل كلماته البذيئة وتمثيلاته الساخرة التي لا تليق بالكاتب نفسه ولا بالقراء المحترمين,لا اجد لها مبرر او تفسير, الا في محاولة فاشلة التنفيس عن عقد شخصية متراكمة نتيجة الحزن العميق والكآبة الشديدة استعملها مع غيري ويستعملها الان معي..انه يطغى في سب الاخرين بطريقة الاستهزاء والتهكم والسخرية التي يسميها مزاح ثم يعترف ويقول انها سخرية وان جرحت.. يبدو انه يتلذذ بجرح مشاعر الاخرين الذين يقولون عنه انه (حزين ومتشائم) وليس في هاتين الكلمتين مسبة, الا من يعيش حالة النرجسية الفارغة..قد يكون طغيانه هذا متأتي من بعض التصفيقات التي تأتيه من زملائه ومدامنيه الذين يتعشقون استخدام السخرية والكلامات العامية الغريبة التي قد لا تليق بعض الاحيان بأديب. هذه السخرية والمزاح الذي يتكلم عنا الاخ البهرزي ليس وقتها في عراق يحتاج الى الجدية والوضوح والصراحة. لقد هرج وعرج بمقدمة لا رابط لها ولا رمزية الا تكرار لكلماته العامية ,مجرد ان يشفي غليله وكي يفتح قريحته لللكتابة التهريجية المملة.
الذهاب الى الاخطاء الاملائية واللغوية اخذت منه وقتا وجهدا, ولو راجع ما كتبه للاحظ اخطاءا اخرى له املائية وفي تاريخ المقالة وعدم دقة في مكان اقامة الشخص المعني علما بانه اديب وشاعر والاخر لاشيء من هذا يملك وهو يعترف بذلك. لم يتعرض الى نقذ الفكرة الاساسية او مجموعة الافكار وان كانت بسيطة ومكررة, لانه لم يقرأها بتأني بسبب انفعاليته وتأثره بوصفه الذي وصفته وهو حقيقة مادية ملموسة من خلال شعره وادبه وموقفه السياسي الاجمالي المتشائم. ان محاولته الفاشلة في الغاء الاخر الذي يختلف معه او الذي ينقده وتسقيطه باستخدام عبارات جارحة دليل شعور بالظلم الداخلي المرير الذي يشعربه ويشعره دائما بان كل شيء دونه خطء واية فكرة غير فكرته خاطئة فيخرج عن اطاره الواعي الى الاطار الانفعالي وتحضره الكلمات البذيئة والافكار الجارحة كي يشفي غليله ولا يشفى فيهجم هجوما عشوائيا يقتل فيه الصديق والعدو, لانه لا يميز بسبب شدة الانفعالية والحمق وهما ليستا من صفات الاديب والشاعر وان كان عاطفيا..ان شهية الاخ ابراهيم في الهجوم الذي اساسه الدفاع لا حدود لها الى ان يسقط المقابل وقد يندم على ما فعل الا انه لا يفيد الندم بعد الاسقاط والتسقيط..ليس لديه اية درجة من التواضع خارج السخرية اللاذعة والا ما معنى ان يدلني بمطار بغداد وكراج السيارات والخ.... لاني قلت ارغب في العودة الى العراق وقد ازعجه تكرار دعوتي وهي ليست تكرار الا بقدر المداخلات التي تحصل والتعقيبات والردود حولها فبدت مزعجة له فصب غضب سخريته التي يسميها مزاح ثم يصدق ويقول انها سخرية مني شخصيا ومن افكاري وهذا بليغ وعيه وحقيقته التي كشفها دون عناء منا..لم اكتب يا اخ ابراهيم عن عودة اجبارية للعراقيين في الخارج وانما قلت كل حسب ظروفه وامكانياته وانا احدهم.ز فلا تهزأ ولا تسخر فالسخرية مردودة من حيث اتت.. لقد تساهلت معك عندما قلت ان المزاح كلام فارغ انه سلاح جارح لا مبرر له الا حالة الحمق التي انت فيها.. ليس محترما من يسخر من الأخرين متعاليا وان اخطئوا فالعفو عند المقدرة وعند الحكماء اصحاب الادب الرفيع والشعر المعبر والعميق مكرمة وصفة حميدة.. لم تستطع نقد ما كتبت رغم بساطته وسهولته لاني كما قلت اشغلك انفعالك وسوء نيتك واسلوبك التسقيطي البائس..انت كانسان متشائم لا تعبر عن العراقيين في الداخل او الخارج لانهم جميعا يحتاجون الى الامل وليس القعود في البيت التي قلتها في وقت ما على طرف لسانك.
اشكرك على نصيحتك لي بالقراءة فانا احتاجها واعترف بذلك ولكن ليست الكتب الكئيبة التي تقرأها وان موسوعية الانسان ليس في عدد الكتب التي قرأها وانما بالتعبيرعنها وخدمة الاخرين لا تسقيطهم متشفيا لعقده وآلامه.. كلامي الذي اشرت له بين القوسين واضح وصريح ولكنك تتغافله.. فعبارة ليس كل وطني اناني بمعنى ان هناك من يغلب مصلحته على مصلحة الوطن والسعي لأضراره وهو المقصود اما صفة الانانية فهي موجودة عند جميع البشر شرط ان لا تؤذي الاخرين وخاصة في حالة العراق التي يتعامل معها جميع قادة احزاب العملية السياسية بضرر شديد..ثم ان الاناني الضار قد استطاع ان يستثمر ثقافته ومعارفه في خدمة البعث وخدمة الطائفية الان..لست مع البعث في اية لحظة او فرصة كما اني ضد الطائفية جملة وتفصيلا وقد كتبت ما كتبت ..اما (السيد) و(العلوية) فهي مفاهيم قديمة متجددة الان يستخدمها المجتمع العراقي ويحترمها معظم الناس لعلاقتها بالنبي محمد والائمة ولست اقصد اطلاقيتها كما اني لا اؤمن بها ولا ادعوا اليها ولا افضلها على سواها بأي حال من الاحوال فلا تأخذها منقصة على وتوجه اسلحتك الجارحة.. ان الصفات الشخصية للانسان تأتي نتيجة عوامل خارجية (فوقية) وعوامل داخلية عضوية وهرمونية وجنية... فلماذا تعجب وانت الاديب المطلع؟ ام انك تريد ان تحشو مقالتك بامثلة بالضد مما تفكر ان تنجح به.. لا تتجنى على بقول لم اقله فليس جميع الماكثين في بيوتهم تتنصل عنهم الوطنية وانما بعضهم امثال الاخ ابراهيم الذين يتحججون بالعنف والارهاب على طول الخط (ارجع الى اصل المقالة وتأكد) كما لم اتهم اللاجئين العراقين وانا منهم بالتنصل عن وطنيتهم هذا كلام مغرض منك تقصد من ورائه التسقيط والاحراج..ارجو من القراء الكرام العودة الى اصل المقالة فهي مختلفة جدا على ماذكر الاخ ابراهيم ليسعف موقفه الضعيف.
اما بخصوص الشباب في الحزب الشيوعي فالكلام لهم (قيادة الحزب)حيث يقولوا (لقد كثرت المنظمات الحزبية وازداد عدد الشباب في الحزب) ولكنهم مقيدون لا حركة لهم بسبب خمول الحزب وضعف نشاطه فلا تتخذ موقفا انتهازيا وموقفك من الحزب معروف وقاسي.
لست محرجا من قول انك متشائم وحزين بل انك شيخ المتشائمين وزعيمهم. عبد العالي الحراك 5/6/2009










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ملاحظة لا بد منها
علي الأسدي ( 2009 / 6 / 5 - 21:10 )

علي ألأسدي

لقد صدمت بمقالة السيد البهرزي في الحوار المتمدن ليوم 5/حزيران، فما أعرفه عنه أنه مترفع عن التجريح الشخصي ، مع انه لم يشعر بالتعب من توجيه سهامه في مناسبة وغير مناسبة لحزبه السابق. والجانب الآخر الذي شغلني في مقاله هو استخدامه منبر الحوار المتمدن للتعبير عن أرائه الشخصية بكلمات هنا وعبارات هناك وأراء لم تعجبه في مقالة السيد عبد العالي الحراق. وكان بامكان السيد البهرزي أن يسجل تعليقه وملاحظاته على المقال المذكور في نهايته في يوم نشره أو برسالة لعنوان الكاتب ، دون الحاجة إلى زج قراء الحوار المتمدن بهذا المزاح ، وأسميه مزاحا لأني لا اعتبره غير هذا، وما ارجوه أن يعتبره كل من الأخوين البهرزي وعبد العالي كذلك . إن الكاتب له حرية اختيار العبارات المناسبة للتعبير عن أرائه ، ولا ينبغي علينا أن نمنعه كما لا يحق لنا أن نفعل ذلك. إن غالبية مقالات الأخ الحراق موضوعية وتتناول الشأن العراقي بكل حرص وطني وحيادية ، وهي ميزة يفتقر إليها الكثير من كتابنا في الظرف الراهن الذي تمر به بلادنا ، ولم ألاحظ أنه قد خرج عن هذا المبدأ. لذا لنتفق على أن ما دار بين الكاتبين هو مجرد مزاح بين أصدقاء.
مع تحياتي للأخوين ابراهيم البهرزي وعبد العالي الحراق
علي ألأسدي


2 - خليك طبيب
كاوا الحداد ( 2009 / 6 / 5 - 21:36 )
أخي العزيز الحراك سبق وأن نصحتك بعدم التسرع بالاحكام , وقبل أكثر من سنة طلبت ارشادك واعطائك المعلومات عن الاحزاب وقوى اليسار في الداخل , والضاهر كنت تنوي الصيد بالماء العكر , ومحاولة منك لتصبح دليل لليسار العراقي نحو المجهول ,, من يريد العوم عليه رمي نفسه بالمياه العميقة , والنزول عن البرج العاجي . هناك الوطن الجريح وجميعكم يامن في اوربا ودول المهجر تتفرجون ,,على الاقل البهرزي في الصف الاول للمواجهة في قلب الحدث في بهرز والتي كانت تسمى موسكو في الستينات واليوم قلعة للارهاب والقاعدة ,, والفضل يعود لاكثر من 25 عاماَ من حكم الفاشية والتي زرعت الظلام والتدين واليوم قوى الظلام التي جائت بفضل الاحتلال تجني مازرعه صدام


3 - إلى البهرزي
سيد درويش ( 2009 / 6 / 6 - 00:22 )
أيها الصديق البهرزي...كنت محقاً في بعض ما ذهبت إليه، ولم تكن (في تقديري) كذلك في غيره...
ثم تعال هنا...حتى لو كنت محقاً في كل ما قلته، أيستحق الأمر كل هذا الغضب؟ ...ألا يفترض أن -تدّخر الصارم المصقولا- للوحوش الكثيرة التي تعج بها الأرض؟


4 - اتشتمني يااخ عبد العالي لاني اسخر من زمن اقل ما يليق به السخ
ابراهيم البهرزي ( 2009 / 6 / 6 - 13:01 )
الاستاذ الطبيب الكاتب الاخ عبد العالي الحراك المحترم
تحية طيبة
وبعد شكري للاخوة المعقبين على موضوعي وموضوعك هذا فانني اود تصحيح بعض سوء الظن الذي وقعت به وربما وقع به معك احدالاخوة المعلقين متجنبا الرد بموضوع ياخذ حيزا من الحوار المتمدن ويشغل من لا ناقة لهم ولاجمل بسوء الفهم هذاو الذي اود
ان اسجل كذلك تعاطفي معك لوقوعك في مطبه , وبعد :
1-لم اسخر من شخصك الكريم في موضوعي المذكور مطلقا كما تتشكى من ذلك ,واتحداك ان تجد لي عبارة تحمل شيئا من مظاهر السخرية الشخصية المحضة,وقد اكدت ذلك في تعقيبي على بعض الاخوة المعقبين على هامش موضوعي المذكور ..
2-اصر وبعناد على استخدام اسلوب السخرية مهما كانت مريرة-كنوع ادبي -في كتاباتي لتطابقها مع (هذا الزمان )و(اهيله )))الذي ذم قبله المتنبي العظيم زمنا اهون منه,ولا اظن في اتخاذ اسلوب السخرية التي لا تتعلق بخلقة شخص او دينه او معتقده او قوميته او مذهبه او جنسه ولاتنال من القيمة الادبية والمعنوية لشخص ولاتسبب له ضررا بدنيا او ماديا او معنويا اية مثلبة .....والدليل على حق الكتابة الساخرة هو وجود محور من محاور (الحوار المتمدن ) يحمل عنوان (كتابات ساخرة )....
..........................................................................


5 - قد تكون محقاً ... و لكن
فراس الفتلاوي ( 2009 / 6 / 6 - 14:05 )

الأخ عبد العالي , تحية طيبة ,,

لست هنا في محضر الدفاع عن ( الشاعر الجميل البهرزي برغم تشاؤمه ) , و لا في محضر إلقاء اللوم عليك .. فقط أريد القول , بأن الرجل قد عرض لخطابك محللاً لبنيته و ما يكتنفه من تناقضات على مستوى الفكرة و الرؤية , ناهيك عن كشف الأخطاء التعبيرية و الإملائية ( التي تعج بها كتابتك هنا أيضاً ) !!

فأينك من الرجل و من عرضه ( الموضوعي التفصيلي ) ؟! أتيت لتزجي بخطبة عصماء تندب واصفاً و راجماً بالغيب !! .. هل لك مثلاً أن تستعرض لنا مقال -الكسكسي- ( الذي أجده رائعاً ) و تفصل لنا مثالبه موضحاً بالظبط في أي محل تم الإنتقاص من شخصك ! كي ننظر في أمر مظلمتك و ننصفك ( ربما ) بعدها ؟؟

أما بالنسبة للتشاؤمية التي تصمون بها الأستاذ البهرزي و كأنكم بذلك تدعون مزاج من ولد على ضفاف الراين أو الدانوب و لم تفارق البسمة الشفيفة شفتاه كونه مجبولاً من طينة واقع آخر لا هم فيه و لا غم , لا هم له سوى أن يفطر بسونيتات شوبان و يتعشى بسمفونيات موتزارت !!

عن التشاؤم سيدي , فهو زادي كما هو زاد كل من يمسك بجمرة وعيه بما صار إليه مآلنا على أيدي ( سادتك و عليواتك ) و من يقابلهم من منتجات و معلبات الوهابية المصدرة إلينا من بلاد الرمال ... و التشاؤم صدقاً , بات يتمكن من


6 - ردود مختصرة
عبد العالي الحراك ( 2009 / 6 / 6 - 15:48 )
الاخ علي الاسدي
شكرا على رأيك الصريح والمتوازم جدا والداعي الى الوحدة والارتقاء الى مستوى الاحداث دون الطعن بشخصية الاخر والسخرية من ارائه..اتمنى لك التوفيق
الاخ كاوا الحداد
احتاج ان اقرأ لك وان اطلع على افكارك واطروحاتك التي تميزك عن الاخرين دون ان تكون مقلدا ومصفقا ومعمقا للخلافات لا مساهما في حلها. ارجو لك الصحة والعافية
الاخ السيد درويش
لو عرضت لنا الحق الذي اقترب منه الاخ ابراهيم البهرزي كي نستفيد منه ونصحح الاخطاء.. لم اجد في مقالته غير السب والشتم التي يسميها اولا مزاح ثم استثنى وسماها سخرية مرة..شكرا لك
الاخ ابراهيم البهزي
لقد سخرت كثيرا في مقالتيك السابقتين وكي لا يتعمق جرح السخرية المرة) الذي تركت فسوف اردك عليك واودعك بالخير والسلامة حيث لا جدوى ولا فائدة معك استمرارالنقاش والجدال
اكتب كتاباتك الساخرة في محورها الخاص ولا تستخدمها اسلحة جارحة ضد من يختلفوا معك ولو قليلا وهم ليسوا خصومك في حقيقة الامر
الحزن والكأبة يعاني منها معظم العراقيين بسبب الظروف القاسية التي عاشوا ويعيشون وهي ليست سببا في تجريح الاخرين او الاستهزاء من اشخاصهم وارائهم الا اذا اراد البعض ومنهم الاخ ابراهيم التنفيس عنها بطريقة التهكم والاستهزاء وصولا الى( السخرية المرة) والتج


7 - على كيفك بهرزي
سعد العبيدي ( 2009 / 6 / 6 - 16:20 )
الأخ البهرزي
اجيت تحكلها عميتها ..والله ما أعرف شو قصتك وماذا تريد أن تقول سوى البحث عن بطولة ...يا أخي اللعب غيرها وخلي الناس تعبر عن أفكارها ..قابل أنت سجينة خاصرة متكلي ..أنا وأنا وأنا مسوي فضل لانك ما أخذت لجوء ,..هذه قضايا شخصية ليست لها علاقة بالأفكار ..ركز على الأفكار ولا تتعملق على أكتاف أو جثة او تحطيم وتقزيم الناس ..نصيحتي لك..ركز على الحساب قد يكون العد أفضل ..شكرا


8 - رد للاخ العبيدي وكاتب الموضوع
ابراهيم البهرزي ( 2009 / 6 / 6 - 17:55 )
الاخ سعد العبيدي
تحيتي لك
لو قرات الموضوع اعلاه وقرات ردي عليه لما وجدت ادعاءا وانا لست بصاحب فضل وحين ذكرت مسالة امكانية الحصول على اللجوء لم اقل اني رفضته لاسباب بطوليةا بل تحدثت عن ظرف خاص وليتك تساعدني في الحصول على لجوء ...
ولو قرات مقال الكاتب وردي عليه لوجدت انني لم اشر الا الى ماكتبه من اساءات لي ووضعت ذلك بين قوسين..فلم اتحدث عن قضايا شخصية الا بمقدار ما يستوجب الرد وبذلك فلا اعرف في اية جملة تعملقت ولوتاملت ماكتبه كاتب الموضوع وردي عليه وانصفت لعرفت من الذي كتب بلغة التحطيم والتقزيم ...بل الشتائم ...وكلا الموضوعين واضحين لمن يقرا بامعان ..
اما رد كاتب المقال فمن المؤسف انه يعيد تكرار الشتائم نفسها
اضافة الى الشيء المهم الذي اكتشفته دافعا لهذا التحامل..
ومن يتامل يعرف كيف (دس )هذا الشيء لاجل التحريض....
وهنالك مثل يصعب علي قوله هو بالضبط ما ينطبق على رد كاتب الموضوع على ردي..
ان تجاوزات كاتب الموضوع على شخصي في موضوعه ورده والتي وضعتها بين اقواس بينة الى الحد الذي لا اتصور ان يلومني لائم لو رددت بمثلها في وقت مناسب ...
كنت اعتقده قدكتب ما كتب تحت فورة انفعال -لانه قال بنفسه انه سيرد خلال ساعات وفعلا كتب ونشر ما كتب خلال ساعات !!
فاذابه يبي

اخر الافلام

.. لأول مرة منذ عقود.. -إسرائيل- تخرج من قائمة أفضل عشر وجهات ل


.. ما مصير صفقة تبادل الرهائن؟.. وهل يتجه نتنياهو للعمليات الع




.. الذكاء الاصطناعي يقتحم سباق الرئاسة الأميركية .. فما تأثير ذ


.. نتنياهو يطالب بمزيد من الأسلحة.. وبلينكن: نحاول تضييف الفجوا




.. منع إسرائيل المشاركة بمعرض يوروساتوري للأسلحة بفرنسا بقرار ق