الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


طائر طارق حجي ... الذي أزعج مخالفيه ...

شامل عبد العزيز

2009 / 6 / 14
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي


أنا لا اقرأ للأستاذ علي ألأسدي ولم أفتح صفحته على الموقع ولا أعرف من هو الرجل ( مع التقدير والاعتزاز ) ولكن من خلال تصفح بعض المقالات اقرأ له بعض التعليقات ومن خلالها تكونت لديَ فكرة عن ما يؤمن به .
الذي جعلني اقرأ له مقالته المنشورة على الموقع بتاريخ 11 / 6 / 2009 ( بصراحة وللأمانة ) هو وجود اسم الدكتور طارق حجي . والتي كانت بعنوان (عندما يناجي طارق حجي ... طائر الفينيق ) .
مشكلة الأستاذ علي ومن يسير على منهجه أو من يؤمن بمثل أفكاره ( سوف تبقى هذه المشكلة ملازمة لهم ) هي ادعائهم بامتلاك الحقيقة المطلقة بحيث جعلتهم ينظرون من بروجهم العالية للآخرين علماً بان الواقع يكذب كل ذلك ويتناقض مع ما يؤمنون به قلباً وقالباً . وسوف يستمرون بذلك ما لم يراجعوا أنفسهم ولو أنني أعتقد أن الأوان قد فات بالنسبة لهم ( ما بقى من العمر أكثر ما مضى يا ريت ما كنا وما كان الهوى ) .. وأنا أقول يا ريت ما كنا وما كانت الأوهام ( مع الاعتذار للثنائي وديع الصافي وصباح ) . وليتسع لنا صدر الحوار المتمدن في الرد على ما جاء بمقالة الأستاذ ألأسدي :
أول الغيث قطرُ كما يقولون حيث بدأ الأستاذ المثقف والماركسي بأن مناجاة الدكتور طارق حجي بائسة . ثانياً :
لا يحتاج أي قارئ الذهاب إلى موقع الدكتور طارق حجي لكي يثبت فشل الاشتراكية والفكر الماركسي فقد سقطت في البلد الأم وذهبت إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم وهذه حقيقة لا تحتاج إلى دليل وما سقوط الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية بخافية على أحد .حتى يدلنا الأستاذ حجي على ذلك .. عندما يصل الإنسان إلى مرحلة الإحباط فإنه يتخبط ولا يدري ماذا يقول .. ليس الدكتور طارق حجي عبر عن سروره لوحده في طرد الخبراء السوفيت من مصر بل هناك الملايين من أمثال الدكتور كانوا مسرورين . يقول ألأسدي : أن السوفيت أمدوا الشعب المصري بكل ما يحتاجه لقهر التخلف وتحقيق التنمية .. سوف لن أعلق على هذه النقطة ولكن أقول أن فاقد الشيء لا يعطيه .. أي تنمية وأي قهر للتخلف سيدي . لو كان حقاً ما تقول لما سقط الاتحاد السوفيتي بلمح البصر وهو الذي قادر على تحقيق التنمية وقهر التخلف للآخرين .. كان الأولى به أن يحافظ على نفسه وعلى منظومته ؟ لماذا عار علينا أن نرتبط بعلاقات مع غير الاتحاد السوفيتي ؟ أليس الارتباط هو الارتباط ؟ لنجعل مقارنة بين الدول التي ارتبطت بالاتحاد السوفيتي قاهر التخلف ومحقق التنمية وبين الدول العميلة والامبريالية .. الخ .. ماذا سوف تكون النتائج وأيهما نفعاً ؟ هل ما تقوله أنت ومن يتفق معك في الرؤى لابد أن يتبناه الآخرون وإذا لم يفعلوا فالشعارات جاهزة .. خيانة .. عمالة .. مخابرات غربية .. دولارات .. الخ .. لماذا يحق لك أن تردد شعارات الماركسية ولا يحقق للآخرين أن يرددوا الشعارات التي يؤمنون بها ؟ ولماذا أنت وطني وغيرك عميل ؟ هل تستطيع أن تقول للقراء الأعزاء كيف ؟ لعلنا نهتدي بهديك ونسير في ركابك وتحقق لنا ما نصبو إليه .. من أين لك أن الدكتور يقصد فقط في تعبير ( الرجعية البغيضة) الطائفة الشيعية فقط ؟ لا بل كل من أرتبط بنفس خط حزب الله سوريا إيران حتى لو كان غير شيعياً ... فلا تحاول اللعب على هذا الوتر الذي لا تؤمن به لكونك ماركسياً ولكنني أشم من رائحة مقالتك أنها مليئة بالطائفية التي تنعت بها الآخرين .. التقدمية التي تتغنى بها والموجودة في الطائفة الشيعية إذا توافقت مع أفكارك كان بها وإذا أختلف معها غيرك .. ما هو الحل ؟ شعاراتك جاهزة .. أليس كذلك ؟ لماذا خائن من هو مع غير أفكارك ؟ لماذا تفرض شروطك على الآخرين ؟ آل الحريري ومن يتحالف معهم مصاصي دماء اللبنانيين .. سوف أسالك سؤالاً ؟ علي ألأسدي ( لا سامح الله ) هو سعد الحريري ؟ هل تستطيع أن تكتب مقالتك هذه المليئة بالشتائم ؟؟
هناك مثل انكليزي يقول ( إذا أردت أن تختبر إنسان فأعطه سلطة أو مالاً ) . وها أنا أختبرك ؟ هل سوف تقوم بأعمار مدينتك البصرة من ساحة سعد إلى حدود الكويت ؟ أم أن مليارات الحريري سوف تنفقها على فقراء ( الحيانية والجزائر وغيرها من مناطق مدينتك ) . ولكني أخشى أن تقول لي ( معاذ الله من المليارات ) .
هل هي عقدة ؟ دائماً ما نحاول أن نرفع شعار الفقر والفقراء ؟ ولكننا لا نفعل شيئاً تجاههم .. نحنُ أكثر الشعوب نتكلم عن الفقراء حتى الإسلاميين يرفعون شعار ( الفقير يدخل إلى الجنة قبل الغني بخمسمائة عام ) . لماذا لا نكون منصفين وبعيدين عن الخيال في الطرح ونتعامل مع الوقائع كما هي وليس كما نريدها ..
يقول بيل غيتس والذي بفضله نتحاور : ليس ذنبك أن تولد فقيراً ولكن ذنبك أن تموت فقيراً ..
الآن أصبحت إسرائيل العدو اللدود ؟ في عام 1948 أول دولة أعلنت قبولها بدولة إسرائيل من هي سيدي ؟
هل تستطيع أن تقول من هي هذه الدولة ؟ أليس هي التي تؤمن أنت بأفكارها رافعة لواء التحرر والتقدم من اجل إسعاد البشرية جمعاء ؟ أم أنني على خطأ سيدي الفاضل ؟
إذا كان الدكتور طارق حجي يخرج عن آداب الكتابة والنشر فماذا تقول للسيدة فاتن واصل ( تعليق رقم 2 ) على مقالتك ؟ لماذا لا ترد عليها ؟ هل أسقط في يدك سيدي .
هل تريد فرض شروطك على أصحاب التعليقات ؟ إذا كان طارق حجي نبياً جديداً فأتمنى أن تكون نبياً كذلك تدعو إلى أفكارك لعلك تجد من يحذو حذوك ..علماً بان زمن الأنبياء قد انتهى كما يقولون ..
هل من اللياقة والكياسة أن تخاطب أصحاب التعليقات بتهكم ونرجسية .. أنا أصلاً لا يهمني الموضوع لأنني كما ذكرتُ في بداية المقالة فانا لا اقرأ لك ولكن السيدة ميسون جورج لماذا تصف عباراتها بالعقيمة وهي برائي الشخصي أضفت على مقالة الدكتور قطعة فنية رائعة ..
لماذا عباراتها وعبارات الآخرين لا تعبر عن ثقافة ؟ ما هو مفهوم الثقافة بنظرك ؟ هل يستقي قراء الحوار من ثقافتك ؟
لماذا لا يمتلكون وعي سياسي ؟ هل لوحدك تمتلك رؤية سياسية ؟ ومن أين هذه الرؤى السياسية التي تتمتع بها ؟ والتي تحاول أن تفرضها علينا وأن نتبع خطانا فيها ؟
هل قراء وأصحاب التعليقات أطفال ؟ يلاعبهم طارق حجي في أزقة التخلف والجهل ؟
هل أنت مثقف ماركسي ؟ هل هذه هي ثقافتك ؟ هل أنت تصلح أن تكون قدوة للآخرين ومن يقتدي بك إذا كنت بكل هذه النرجسية الفارغة ؟
هل قراء وأصحاب التعليقات في موقع الحوار هم من هواة الرقص ؟ وأنت على أي أنغام ترقص سيدي ؟
لماذا هذا الاستخفاف بالقراء وأصحاب التعليقات ؟ وإذا كان موقع الحوار قد تحول إلى حلبة رقص فلماذا يعجبك الرقص فيه ؟ هل قراء الحوار أوجدوا الديكتاتوريات كما تقول ؟ أم من يؤمن ويفكر بطريقتك هم الذين جلبوا لنا ما تصفنا به ؟ لماذا هذا التعالي وكأنك نبي يوحى إليه ويجب على الآخرين أن يرددوا وراءك ما تقول ؟
لا تلتفت إلى المواطن اللبناني الذي يكدح في الضاحية الجنوبية .. عليك الالتفات إلى الذين يكدحون في مدينتك وكما تقول جدتي ( اللي يحتاجه البيت يحرم عالجامع ) ..تغيير نواميس الكون يجب أن يبدأ منك .. أليس كذلك ؟
لنقرأ استخفاف المثقف معاً ( وهو لا زال يصر على رأيه ) في مقالته :
أنصحهم بإعادة قراءة مقال أستاذهم ( يقصد أصحاب التعليقات الذين عارضوه في هجومه على الدكتور طارق حجي ) .
يا سيدي أنت تحقق نبوءة طارق حجي عندما يقول : إنها الكراهية الغير مبررة ..
من الذين علقوا على مقالة ألأسدي سيد درويش .. فاتن واصل ..مختار ..سارة أمير .. ألف شكر .. عبد الحق التازي .. ألبرت .. العقل زينة .. تعليق واحد كان مع المقال .. والباقي كانوا من المخالفين لرأيه .. هل تدرون بماذا يرد على مخالفيه . ( ومن الجهل ما قتل .. ) .. هذا هو الأستاذ علي ألأسدي في رده على الدكتور طارق حجي وعلى مخالفيه ..
تصوروا هذا هو نصير الفقراء والمثقف اللامع والسياسي البارز ..
الأمر متروك للقراء وأصحاب التعليقات .
عذراً سيدي الفاضل إنما أنا أحاور أفكارك ولا أقصد شخصك فلا تأخذك العزة بالآثم
معذرة للحوار المتمدن الذي فتح أبوابه للجميع ...













التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أصبت كبد الحقيقة
مراقب ( 2009 / 6 / 13 - 21:03 )
مقال ممتاز ويا ليتك تشير فى مقال آخر لباقي أعضاء حزب الحقد الذى يظنون أن الحوار المتمدن مفتوح لا لإنتاجهم الفكري (فى الحقيقة ليس لواحد منهم كتاب واحد) وإنما للتعبير عن حقدهم على كتاب آخرين لكونهم اكثر شهرة ولكونهم اصحاب مؤلفات مقدرة عالميا وليسوا مجرد مكتئبين بحاجة لعلاج نفسي وربما ايضا لأنهم ليسوا فاشلين ومعدمين (ما أجمل مقولة بيل غيتس التى أشرت لها فى مقالك). مراقب


2 - الموضوعية والحوار المتحضر
فائدة آل ياسين ( 2009 / 6 / 13 - 21:09 )
أتصور ان التعليقات التي كتبت بحق موضوع د.علي الاسدي كانت متوترة ومتشنجة حتى خرجت عن موضوعيتها فلم أجد في الموضوعين غير رأي ورد عليه برأي آخر وهذا هو الغرض من الحوار المتمدن ولم يكن الحوار بينهما غير ذلك بل أحتوى علىالاطار العام له وام يخرج عنه ولابد لنا أن نتعود لغة الحوار لا نتعصب لهذا وننقض على الاخر بعدائية تخرجنا عن الساحة الواسعة التي تضم كل الاراء فلنستفد من الطرحين ولا ننغلق على مابدواخلنا من نزعات ونزاعات لنسقطها على اوراقنا ونبتعد عن الحوارالمتحضر تمنياتي للجميع بالموفقية


3 - Enough is Enough
Adel ( 2009 / 6 / 13 - 21:43 )
Ostath Shamel, we are really tired of the group of writers that instead of enriching us with serious topics, they use al Hewar to express their vicious feelings towards other fellow-writers. It is so negative and sickening - Adel


4 - الى مراقب
مراقب ثاني ( 2009 / 6 / 13 - 22:06 )
السيد مراقب, على مقالة السيد على الاسدي حضرتك كتبت اغلب التعليقات باسماء مختلفة ـ فاتن واصل , ليلى, عبدالحق التازي,سارة امير ـ وحضرتك تتصور القراء مغفلين , تفضل ارجع للتعليقات راح تشوف انك كتبتها0 وهذا هو الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=174710
يادكتور مراقب , انت تكرر نفس الاغلاط ,ياريت تحترم عقل القراء وشكرا يادكتور


5 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 6 / 13 - 22:12 )
الأستاذ مراقب أود أن أشكرك مرتين لإنني لم أشكرك في تعليقك على مقالي السابق لإنتهاء فترة التصويت أنت وألأخ علي . غاية الحوار أن ترد على الأفكار المطروحة ولا تنتقص من كاتب أو صاحب تعليق من يرد على تعليقات ما يكتبه ( ومن الجهل ما قتل ) لا أعتقد أنه يحاور بل ينتقص وهذه الطريقة إن دلت على شيء فإنما تدل على عقدة أو مرض . شاكر لفضلك سيدي
السيدة فائدة آل ياسين : أنا ممتن لفضلك بالمرور والتعليق وأنا هنا أخالفك الرأي لان مقالة الدكتور كان فيها تعليقات مؤيدة لرأيه وهذا لا يمنع أما أن يذهب ألأستاذ المخالف له بمقالة يشن فيها هجوماً على أصحاب التعليقات بانهم يرقصون معه في إزقة الجهل والتخلف فأعتقد ياسيدتي الكريمة هذا ليس بطرح مثقف في موقع هو الأفضل .. مرة ثانية أنا شاكر لكم مروركم مع تقديري


6 - الى Adel
مراقب ثاني ( 2009 / 6 / 13 - 22:36 )
الدكتور الكبير مراقب اخطأ مرة ثانية وكتب التعليق رقم ثلاثة بالانكليزي بإسم عادل 0 والله شي مخجل


7 - الذكاء الحمصي المشهور
مراقب ( 2009 / 6 / 13 - 22:40 )
السيد المراقب الثاني (المفكر والكاتب الذى ليس له كتاب واحد) ما أقصر نظرك : سأثبت لك أنك (حمصي كامل الأوصاف) .كل الأسماء التى تزعم أنها وهمية هى جميعها حقيقية ؛ وسألاعبك : السيدة / فاتن واصل ؛ أنت تزعم أنها شخصية وهمية !! أليس كذلك أيها الحمصي الأصيل ؟ دعنا نبدأ بها : السيدة فاتن واصل مثقفة مصرية معروفة وزوجة كاتب مصري معروف وعنوانها الإليكتروني هو -faten wassel- ([email protected]), وسأوفيك (على مراحل) بالعناوين الإليكترونية لكل الأسماء التى تزعم وهميتها - أنصحك بالعلاج من الإكتئاب والبحث عن عمل أيها المهندس المتقاعد


8 - الحياةهي المعلم الأول
شوقي ( 2009 / 6 / 13 - 22:49 )
عزيزي شامل
كنت و ما زلت من المعجبين بقرأتك للتاريخ والعقل والفكر والثقافة في عالمنا المعاصر ولكن ؟؟؟دع القراء ما يستنيجون وأن يعبرو بكل حرية عن آرائهم و هذه البداية الأولى لتحريك ما ثابت ومطلق منذ قرون وهي البداية لنهضة فكرية التي توأسس لها من أجل عالم أكثر أنسانية.
الشئ الآخر الفكرة التي آمنا بها حول الحرية والعدالة الأجتماعية تحولت من دكتاتورية البروليتاريا إلى العلمانية من فكر حاد إلى عقلانية إذن ربط ما نؤمن به مع الحياة ووضع العقل قبل إي شئ آخر في المقدمة
دع الأستاذ طارق يرد وأكتب نحن نحب نقرأ ما تكتبه ودع قلمك وعقلك فيما ما هو جوهري من أجل عالم أكثر أنسانية ولك محبتي وتقديري


9 - حول أساس المشكلة
سوري ( 2009 / 6 / 13 - 23:42 )
واضح ان ماكتبه طارق حجي في مقاله عن طائر الفينيق حساس وفيه اهانة للشعب السوري فهو يقول نصا:
جار لم ولن يملك جزءا من أجزاء عبقريتك ؛ ولكنه منذ تسعين سنة وقلبه يغلي بالحقد عليك أيها الوطن العبقري الفذ.
وهذا كلام فيه كراهية للشعب السوري وليس للنظام / وبصفتي سوري يحترم شعب مصر ويقدره اطلب توضيح من الكاتب واعتذار رسمي


10 - إلى السادة المعلقين
علي الأسدي ( 2009 / 6 / 14 - 01:29 )
السيد شامل عبد العزيز
لا أجد ردا على ما جاء في مقالك يا أخي شامل غير التذكير بالقول الشعبي الدارج ( وأرجو أن لا تزعل) ، -عرب وين طنبورة وين - . لقد انصبت كل التعليقات على مقالي مثار ارتفاع ضغط الدم لدى البعض ، دفاعا عن السيد طارق حجي - بفزعة قبلية - وكأنه عاجز عن التعبير عن رأيه في ما جاء بمقالي. لقد كتبت ردا على التعليقات في نهاية مقالي أعدت للأذهان جوانب مما تضمنته مناجاته - لطائر الفينيق - وللتأكيد بأني لم أتجنى ولم تكن لي الرغبة في التجني على السيد طارق حجي :

لقد عبر السيد حجي بصراحة عن موقفه الواضح بانحيازه إلى ذلك التجمع المشبوه ،وأعتقد أنه المعني باثبات العكس ، ولم أتوقع أن تثير أرائي أي زوبعة، وإذا كنت مخطئا كما قد يتصور البعض فالصور التي نشرتها الصحافة اللبنانية التي أظهرت كيف رفعت الأعلام اللبنانية إلى جانب الأعلام الأسرائيلية في تجمعات المؤيدين لفريق 14 آ ذار، وأراء الصحافة الاسرائيلية بالفوز الذي حققته دليل لا يقبل الدحض. أنا لم أتجنى على ماقاله بحق سوريا ، فقد كان موقفه واضحا في اتهامها بمقتل الحريري في حين ما تزال القضية برمتها مطروحة على المحكمة الدولية وهناك لجان تحقيق لم تبت أو تؤكد ما ذهب إليه الحجي ، وقد اعتبرت ذلك هفوة سياسية ما كان لواحد مثله أن يقع


11 - هل فعلا ماتت الماركسية؟
خالد عبد الحميد العاني ( 2009 / 6 / 14 - 05:09 )
ألأستاذ شامل عبد العزيز
تحياتي
لقد قرأت مقالة علي الأسدي التي أثارتك كثيرا وأقر أنني لا أتفق معه فيما يخص موضوع لبنان لأني أرى أن حزب الله وتيار المستقبل هما وجهان لعملة واحدة وهي المال السياسي ولكن أريد أن أعرج على موضوع الخبراء السوقييت وموت الماركسية من وإالمعروف أن السادات قد قام بطرد الخبراء السوفييت عام 1972. وإن حرب تشرين قامت عام 73 وهنا أسألك يا أستاذ شامل وأسأل الأستاذ طارق حجي بأية أسلحة حاربت الجيوش العربية عام 73؟ هل هي سوفيتية أم أمريكية؟ ثم بأي أسلحة حاربت إسرائيل؟ كانت أسلحة سوفيتية أم أمريكية ,اسألك أنت والأستاذحجي من قام بإنزال الدبابات الى أرض المعركة مبااشرة من الطائرات وسلمها إلى إسرائيل السوفيت أم الأمريكان( الماركسيون أم اللبراليون ؟ ثم ماذا جنت مصر من طرد السوفيت ؟ وعندما إنفتحت مصر على أمريكا كيف أصبح حال مصر ؟ يا ريت الأستاذ طارق حجي يقدم لنا تحليلا لما تعيشه مصر الأن بعد أن أمن السادات بأن 99% من أوراق اللعبة بيد أمريكا. أما الحديث المتكرر عن موت الماركسية فالواقع لا يقره والدليل على ذلك هو وصول أحزاب ماركسية وشيوعية الى سدة الحكم كما أن الأزمة الرأسمالية الحالية دليل ساطع على عجز النظام الرأسمالي عن وضع حلول لمشاكله المستعصية. أخي شامل بع


12 - استكمال عن التطوع للدفاع
حائرة ( 2009 / 6 / 14 - 09:23 )
هل تتم هذه الدفوع مجاملة قد تضر بصاحبها وتحوله من قمة إلي محتاج لم يؤازرة ويحميه, ام هي تداخل من اجل المداخلة وتفريغ الشحنات المحتقنة وللاسف باسم الغير, بحيث يصبح الحوار حوار الطرشان فمن طرح الحوار تم اضافة الكثير والكثير علي اسمه وفكرة بدفاعات الاخرين وتم جره لمعركة قد لا يعر ف عنها شيء, ولماذا يترصد الاطراف الاخطاء للبعض, ويطلق العنان لنفسه لتفسير الاخرين سواء من يؤيده او من يهاجمه وكانه امتلك عقولهم, وللاسف كل هذا يقلل من الشعار المعلن من حرية وفكر وتمدن للموقع فكيف يكون هذا حوار وان كان هذا التمدن فلم يتم مهاجمة الجهل والتطرف والتعصب إذا ما جررنا للقيام به كيف ننتقد الاخرين ونعمل ما ننتقده هل هكذا تكون المصداقية , فل نقراء ما نكتبه بحياديه يمكن نعني بالدفع والتقدم عن الهدم وانتقاد الغير, فلنعمل ما نقول ونجعل عملنا هو رسالتنا لما نفكر فيه فل نشعل الضوء ونسعي للتقدم بعيد عن الهدم والتجريح وان احتجنا للتنفيس عن الغضب او الاحباط فل نوجهه لازاله اسبابه وليس بنقد اسبابه فكلنا شبعنا معرفة ونحتاج للخطوة التالية الفعل الحركة اثبات ما نؤمن به ونقوله كفانا قول فلم تتقدم اي امة بالقول ولكن بالفعل وللاسف فهو قليل مقارنة بالقول وكاننا لا نملك غير الحناجر وكان الحناجر هي الشيء والحيد الحي ه


13 - استاذ شامل يبدو لي
انسان ( 2009 / 6 / 14 - 09:24 )
انك انت من فسرت الموضوع على اساس مذهبي...انا قرات موضوع الاستاذ الفاضل طارق حجي و كذلك موضوع الاستاذ الكريم علي الاسدي و لم اشعر باي نفس طائفي في كليهم(كانا موضوعين يدوران حول افكار و وقائع) تحياتي الخالصه للجميع


14 - كفي حروب شخصية لا تفيد
حائر ( 2009 / 6 / 14 - 10:37 )
لو أنصف كتاب الموقع والمعلقون أنفسهم والقراء لقرأوا التعليق (12) بتوقيع حائرة وإتعظوا بحكمته وجنبونا هذا العراك الشخصي الذى لا طائل من وراءه


15 - تحية للانسان
حائرة ( 2009 / 6 / 14 - 10:49 )
شكرا لك اي ان تكون, فقد اكدت ما اقول, كفانا تفسيرا للاخرين وخلق معارك واقحام الشخاص ورفع السيوف عن الغير, ونطبق الشعار الذي نرفعه نتحاور, نعبر عن عقولنا وكفانا تعبير عن عقول الاخرين, ولندع حقي يدافع عن نفسه إذا ما ارتأي انه بحاجة للدفاع, فليس الغرض التهليل, ولو كان من ندافع عنه بحاجة للدفاع ما كان قد تواري واختبأ خلفكم, كفانا تأليه حتي لمفكرينا, كفانا كلام تشبعنا ولم نشبع فلن يغنينا ولكن الفعل, اين الفعل نفسي اشوف الاكثر كلاما المحاربين بالقلم محاربين بالعمل والتطبيق , خلاص التصميمات المعمارية خلصت نبني بقي واحد للاه يبني


16 - Instead of what you advocate, we need real noble virtues
Talal Alrubaie ( 2009 / 6 / 14 - 11:20 )
Drear Mr. Shamel
I disagree with your implication that poverty is something that could be solved by personal remedies or struggle alone. To argue this way is a harmful oversimplification. Poverty is a complex socio-economic-political matter that in the vast majority of cases is not resolvable by personal efforts alone. The implication of your views is that the poor, for example, in Africa are ‘lazy’, a racist designation (?), and should feel guilty for not being rich. This adds insult to injury, since we well know that corruption of local governments and external exploitation is mainly responsible for poverty there.
Richness in itself is not an ethical virtue and if you consider it as such, then the implication is that one should endlessly need more of it and this eventually leads to more greed, exploitation, conflicts and even wars. Is that what you are advocating? Why cannot/shouldn’t we advocate instead real noble virtues like care for others, social support, self-awarness and authenticity (or these virtues have fallen out of fashion nowadays?), working for peace and clean


17 - الأستاذ مراقب ـ صاحب التعليق رقم 7
نادرعلاوي ( 2009 / 6 / 14 - 12:28 )
ما المقصود بِ (حمصي كامل الأوصاف ) ...وماذا تعني بعبارة الذكاء الحمصي المشهور ؟ !!! والذي كان عنوانآ لتعليقكَ .....اتسائل مرة ثانية : الم يكن استخدامكَ لِمثلِ هذه التوصيفات والعبارات ، بمثابة انتقاص من سكان مدينة حمص السورية ، والأستهانة من أهلها ، أم ان المفاهيم الليبرالية الحديثة تتيح وتُسوِّغ لِمن يشاء الحكم على أي شعب أو أي مدينة أو أي قرية بصفة الغباء واطلاق النعوت الأخرى المسيئة لِسمعة الناس

رِفقآ يا أستاذ ؛ فهناك شيئآ مهمآ اسمه الكرامة وعزة النفس وأهل حمص يتحلونَ بهذه الخصال ، ولا أعتقد بأنهم سيجدون من تعابيركَ أمرآ مقبولآ ومُستساغآ ...معَ تقديري واحترامي للجميع
نادر علاوي


18 - هذه تحية لك ايها الكاتب المعتدل
سارة ( 2009 / 6 / 14 - 12:36 )
في الايام الاخيرة كنت اقراء ما تكتبه واصوت لكل مقال لكن الظروف لم تسمح لي بان اعلق
انا امراة تونسية عربية مسلمة بسيطة مقيمة في بريطانيا مسالمة
تحب وتتمنى ان تري كل البشرية سعيدة عيبي الوحيد انني مازلت في الابتدائية
في دراستي لمعنى الحوار المتمدن فهل فهمتني ايها الكاتب
ولا اعتقد انني سانجح لانتقل الى الثانوية مثلا مادمت اعيش التناقض الذي يعيشه كل مسلم بالوراثة. وذنبي انني وعيت لاجد نفسي انسانة مسالمة محبة للخير
لااتعصب لرايي الا قليلا ثم ما البث ان اقتنع واتراجع واذا تعصبت قليلا
فذالك لان في طفولتي كانوا يشيرون باصابعهم للاخر ويقولون لي انظري
ان صرت مثله مصيرك جهنم خالدة فيها
لما كنت بنت5 سنوات اتذكر جيدا تلك المقولة الشهيرة في تونس كانت تونس حديثة عهد بالاستقلال من الاحتلال الفرنسي يقولون
اه كم هم امناء الفرنسين لا ينقصهم شيئ سوى نطق الشهادتين ليدخلوا الجنة
في هذه الايديولوجيا تربيت الله يرحمك يا بورقيبة الان فهمتك
فهل فهمني الكاتب
الحوار المتمدن افادني كثيرا واتحسر كثيرا لان عامة الناس لا يصلون اليه
ليطلعوا ويتنوروا لكن هل فكر احد الكتاب في العذاب الذي يعيشه المواطن العربي المسلم و البسيط عندما يصطدم موروثه بما ينشره الحوار
هل انسلخ من عقيدت


19 - معك حق اختي
حائرة ( 2009 / 6 / 14 - 13:19 )
برغم بساطة الكلمات, ووضوح معني الابتدائية وانك مثلي لست من هواة او مدمنين ومدمنات التداخل في الحوار فعدد من لاحظت تداخلهم في ما ينشر يوميا محدود تكاد بعد متابعة لمدة اسبوعين ان تعرفهم واحد واحد حتي لو في بعض الاحيان كتبوا باسم مستعار, لكنك مثلي جديدة وان كنت لفترة حاولت ان اتابع دون ان اشارك يمكن لافهم قبل كل شيء ويمكن لاني مثلك متحيرة واجدها معادلة صعبة ولكن للاسف ليس حلها في هذه الحوارات لانها تزيدها تعقيدا , لا لشيء الا لان كثرة المناوشة والاخذ والجذب خاصة مع معرفة انصاف الحقائق مضر جدا فليس كل من يقول مؤهل لما يقول, ويقيني بعد مشاهدة ومتابعة ان الكثيرين يتحاوروا هنا لمجرد الحوار لمجرد اثبات الذات وتفريغ شحنات الله واعلم سببها ايه يمكن لما تتيحة الشبكة من حرية القول مع واصرارنا علي ان نستمر في القول دون الفعل وتعودنا لسنين علي الشجب والقاء اللوم علي اسباب فشلنا في تحقيق ما نريد بالتشدق بالكلام الكبير عن انعدام الحرية مع الاخذ في الاعتبار اننا لاا نسعي لها الا قولا, مما يسبب زيادة الحيرة لامثالنا ممن نحاول ان نفهم...............


20 - تعليق
نادر قريط ( 2009 / 6 / 14 - 13:24 )
أشكر الأستاذ نادر علاوي الذي أحرص على قراءة تعليقاته، فلقد لفت نظري إلى تعليق رقم 7 .. وإذا كان كاتب السطور هو المقصود بالتعليق، فهذا وهم كبير، لآني شخصيا لم أدعي يوما بأني مفكر ـ لا صغير ولا كبير ـ بل مجرد كاتب بسيط يجتهد ما إستطاع سبيلا. ولست ممن يهتم بالكتب والكتاب بل بالأفكار ، فهناك أحد الكتاب علماني (يكتب في صحافة الوهابية ) له خمسون كتابا ولا أحد يعرفها .. ولا أحد يشتريه بفلس واحد.

من المؤسف حقا توصف مدينة حمص وأهليها الكرام بتهكم غير لائق .. فمن المعروف أن هذه المدينة هي عاصمة الطرفة وخفة الدم، وأهلوها الكرام هم من ينشر النكات عن مدينتهم ..
وتاريخيا إشتهرت حمص بالنكتة منذ القدم ويقال أن أهلها خرجوا عراة وأخذوا يرقصون في الشوراع وتظاهروا بالجنون أمام تيمورلنك خشية تعرضهم لمذبحة .. وبالفعل عفا عنهم تيمورلنك

وعلى باب أحد محلاتها القديمة كُتب ـ محل لبيع الثلج البارد ـ ولما سئل صاحبه قال: هذه النكتة هي سبب نجاح المحل، فمن هو المجنون يا ترى صاحب المحل أو الزبائن .. وشكرا


21 - شكرا للاخت حائرة
سارة ( 2009 / 6 / 14 - 14:05 )
واضح من تعليقها انها ترد علي


22 - بين المهم والأهم
مختار ملساوي ( 2009 / 6 / 14 - 15:06 )
لا أعتقد أن السيد طارق حجي أساء إلى الشعب السوري. نحن كلنا نسب أوطاننا يوميا، ليس حقدا عليها بل حبا لها لأنها متخلفة استبدادية قمعية ولا يريد آخرون وهم كثر أن يعترفوا بهذا الواقع، ولعل هذا أحد العوامل التي تساهم في تأبيد الاستبداد عندنا.
طارق حاجي انتقد سوريا على غرار ما يفعله مع بلده مصر وشعبها ومثقفيها لنفس الغرض: القلق مما هي عليه من تخلف لا تستحقه حسب تقديره.
أنا شخصيا انتقدت السيد الأسدي وحاولت توخي الموضوعية لأنه حسب تقديري حاول جر الحوار نحو متاهات غير مثمرة بينما حاولت أنا إمطاره بسيل من الأسئلة راجيا عودة الحوار إلى ما هو أهم في تقديري.
لا أعتقد أنه من العدل أن نخلط بين نظام الحكم في سوريا وبين الشعب السوري كما لا أعتقد أنه من العدل المساواة بين قوى 14 آذار وبين قوى المعارضة.
هذه المعارضة، خاصة حزب الله، تجاوزت كل الحدود المقبولة في دولة محترمة: جيش ضخم، ثكنات، أسلحة ثقيله، مراقبة المطار، احتلال بيروت، تعطيل عمل الحكومة، تعطيل انتخاب الرئيس، فرض الثلث المعطل (وهي سابقة خطيرة في الحكم) التسبب في حرب مع دولة معروفة بشراستها عندما يتعلق الأمر بأمنها وكان ما كان دون يستخلص هذا الحزب أي درس غير تصريحه قائده بأنه لو توقع كل هذا الرد الإسرئيلي لما أقدم على خطف الجنديين


23 - الشيوعية
Abu Ali Algehmi ( 2009 / 6 / 14 - 16:53 )
أنا لا أقرأ قالات شامل نظراً لفقرها الثقافي والعلمي . هل يعلم طارق حجي أن حرب 73 جرت في الجانب المصري بإدارة السوفييت . الحجي وكافة البورجوازيين كارهي الشيوعية لا يعلمون بأن انهيار الإتحاد السوفياتي هو برهان قاطع على صدقية الماركسية . أنا لا أتفق مع الأسدية بالنسبة للحريري ففريق الحريري معظمه من اليساريين والشيوعيين السابقين


24 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 6 / 14 - 17:11 )
شكراً جزيلاً لجميع السيدات والسادة الذين علقوا على الموضوع المؤيدين والمعارضين وأحب أن أقول وبدون تسميات : أنا لا أحب الآسلحة من طائرات ودبابات وخاصة إذا كانت شرقية ولكني أحب أشياء أخرى . العراق خاض حربه مع إيران بأسلحة سوفيتية وإيران صدت هجوم العراق بأسلحة أمريكية .. ثم ماذا ؟ سوف تنتصر في الأخير الشيوعية أيضا لا يعنيني لانني سوف لن نكون موجودين على وجه هذه الأرض عندما ياتينا المهدي المنتظر أنا أحب أن اعيش عن طريق المثال التالي : سئل أحد الفلاسفة لماذا نعيش .. قال هذا ليس بسؤال فرد السائل فقال كيف نعيش ؟ قال هذا هؤ السؤال ..الاتحاد السوفيتي الشيوعية الماركسية في مقالتي لم اتعرض اليها إلا من خلال أسئلتي لكاتب المقال ..وهي يحق للسيد أن يتهم قراء الحوار والمخالفين لإفكاره بأنهم يرقصون في أزقة الجهل والتخلف مع طارق حجي .. أعيد السؤال إلى كل المخالفين .. هل يجوز أن يكون المثقف بهذه الترجسية وهذا التهكم ..؟؟ لحد الأن لم نسمع الجواب .. وردت التعليقات من السادة المخالفين وهم يتغزلون بعيون الاتحاد السوفيتي وأنا أتمنى لهم أن لا يتوقفوا عن هذا الغزل وهذه الآحلام فأنا لا تعنيني لا من قريب ولا من بعيد ناهيك عن أنني لا افهمها .. فكرة المقالة هي الابتعاد عن التجريح وعدم استغباء الآخرين .. من يجد ن


25 - حراكك يحرك الجميع
سردار أمد ( 2009 / 6 / 14 - 17:18 )
أستاذ شامل كلماتك لا تعبر إلا عن مشاكل الواقع الحالي، وكأنك قريب من تفكير كل فرد، لذا مشاركات القراء في مقالاتك هي الأكثر كونها لهم هي الأقرب، موضوع الاتحاد السوفياتي والغرب والامبريالية ما هي إلا شعارات واكاذيب كلفتنا الكثير، واهملنا مصالح أوطاننا من وراء هكذا أفكار، فماذا سيفيدني فيدل كاسترو القابع على كرسيه لا يتحرك وكانه الله في ملكوته، لا أحد قبله ولا بعده، بعقلية النصف الأول من القرب الماضي يريد ان يفيد مجتمعه وشعبه ويطورهم، وكوريا الشمالية (الجائعة) الملاصقة للجنوبية (الغنية) وشعبها يعاني قلة الأكل وقلة الكرامة، وأسلوبهم الوحيد لتأمين لقمة العيش هو محاولة انتاج اسلحة مدمرة كي تتدخل الدول الاخرى وتترجى منهم التوقف عن التسلح الهمجي مقابل مساعدات، يعني ما هم إلا همج وقطاع طرق ونصابين، لا اعرف كيف للشمالية المتخلفة الفاقدة للديمقراطية والتي تستعبد إنسانها ان تكون أفضل من الجنوبية التي تحترم إنسانها والإنسانية قبل كل شيء، وبصراحة انا اجدهم أقرب للدينية من العلمانية.
لك تحياتي الخالصة استاذ شامل


26 - إلي متي
حائرة ( 2009 / 6 / 14 - 17:38 )
نكرر السؤال علي المؤيدين والمخالفين لماذا هذه النرجسية والتهكم علي الطرفين ان يردوا فكلاهما علي نفس الخط فكلاهما يهاجم من يخالفه بالراي , فضوا الاشتباك وانظروا لانفسكم قبل النظر للاخرين , كفنا تفتيت للقوي والجهد فلا يفيد هذا احد, كفانا كما يقولوا طق الحنك,


27 - لم اري
حائرة ( 2009 / 6 / 14 - 17:39 )
لم اري تداخل ورد لا من حقي ولا ممن دافعوا عنه ضد الاسدي يا تري ليه؟؟؟


28 - الأستاذ سردار
شامل عبد العزيز ( 2009 / 6 / 14 - 17:45 )
أنا ممتن لفضلك وشاكر لجهدك ولتشجيعك وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع بالرغم من بساطة ما نقدمه من طرح أمام عمالقة وكتاب الموقع ومن جميع الأفكار .. الملاحظ حالياً هو وجود مغازلة غير مبررة ولا أفهم معناها كيف يقوم الماركسيين بتأييد أهل العمائم واللحى .. هل يعملون بالمثل القائل عدو عدوي صديقي .. لا أدري ربما لهم وجهة نظر لم نعلم ما هي ؟ مع ملاحظة أن أصحاب العمائم واللحى يقومون بعكس ذلك ؟ هناك الكثير من الأسئلة ليس فقط الكوريتين والفرق بين البؤس والنعيم . قبل سقوط جدار برلين المانيا الشرقية والمانيا الغربية وكثيرة هي الأمثال .. مع تقديري واحترامي لشخصك الكريم وللجميع مرة ثانية


29 - السيدة حائرة
شامل عبد العزيز ( 2009 / 6 / 14 - 17:52 )
تقديري واعتزازي لجهودك ليس هناك نرجسية وخاصة من قبلي فأنا أبسط مما تتصورين . أنا وجهت سؤال حول هذه النرجسية وأنا مثلك أبحث عن عدم ضياع الجهود بل تكاتفها ولكن هذا السؤال لا يجب توجيهه إلينا بل إلى الذين لا زالت نرجسيتهم طاغية عليهم وأنا هنا أقصد البعض وليس الجميع لان التعميم ظلم . لعلكِ تجدين أجوبة لسؤالك .. شكري وتقديري سيدتي


30 - حائرة ليه سيدتي ؟؟
شامل عبد العزيز ( 2009 / 6 / 14 - 18:00 )
لم اري تداخل ورد لا من حقي ولا ممن دافعوا عنه ضد الاسدي
يا ترى ليه ... ؟؟ ماذا تقصدين سيدتي الفاضلة بهذه العبارة ؟ أتمنى أن توضحي أكثر كما أتمنى لكِ أن لا تكوني حائرة .. بل كوني على يقين فيما تعتقدين وهذا ما أتمناه لك


31 - لست حائرة
حائرة ( 2009 / 6 / 14 - 18:36 )
لقد جاء ذكر يحي حقي و ذكر اخرين في تعليق رقم 7 يردوا دفاعا عن حقي ضد الاسدي , اي مداخلات باسم اخرين دفاعا او هجوما مستغلين اسماء واشخاص وحوارات بينهم وكان من يقحمهم يدافع او يهاجم باسمائهم او لهم وعليه اتسائل هل هم علي علم بما يدور باسمهمه ولمصلحتهم او ضدهم لماذا لا نكتفي بطرح ما نؤمن به فقد اتاحة لنا الشبكه والعلم الحرية للتعبير والقول فلنمعمل ما نقوله ولا ننصب انفسنا سيوف بايدي الاخرين او ضد الاخرين, وكما قلت من اول مداخلة فل ننتقل من مرحلة القول للفعل لنجمع هذه القوي المهدرة في المهاترات وتوجيهها للعمل العمل بما اكثرنا قوله, ان ما يحيرني ليس ما يقال فانا اعرف ما اريد ان حيرتي هي في كم الجهد الغير موجه, انا مؤمنه مسلمه وبالرغم من هذا انا مستعده ان اقتنع بالاخرين فانا معجبه بالياباني رغم انه قد لا يؤمن بدين ولكن عمله فعله ايمانه بما يعمل لابد ان يجعلني احترمه فاذا ما كان الغرض هنا ان نقنع الاخر بما نؤمن فعلينا ان نقوم به علي احسن ما يكون ليكون مثالا يجذب فانا علي استعداد وكثيرين مثلي لتقبل الاخرين ليس لما يقولونه لان القول كثير لكن لو كان ما يفعلوه مقنع مؤثر له هدف يجعلنا امه افخر باني فرد فيها بغض النظر عن الدين, فكلنا نشترك في هذا الوطن وكلنا نزعم باننا نحبه وكلنا نشتكي منه وكلن

اخر الافلام

.. أقوى تعليقات على كابلز وفيديو كليبات مع بدر صالح ????


.. خوارزميات الخداع | #وثائقيات_سكاي




.. من هي وحدة عزيز في حزب الله التي اغتالت إسرائيل قائدها؟


.. رئيس التيار الوطني الحر في لبنان: إسرائيل عاجزة عن دخول حرب




.. مراسلتنا: مقتل قائد -وحدة عزيز- في حزب الله باستهداف سيارته