الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حوار مع الفنان حمودي الحارثي ( عبوسي )

حيدر الحيدر

2009 / 6 / 15
مقابلات و حوارات


حاوره : حيدر الحيدر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ذاكرة عدد غير قليل من العراقيين لما تزل تحتفظ في طياتها بشئ من مشاهداتهم التلفزيونية في فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الذي دخل في حكم الماضي .. ولعل حلقات المسلسل التلفزيزني المشهور ( تحت موس الحلاق ) من ابرز تلك المشاهدات .
كثيرون اولئك الذين تلهف اسماعهم لصوت( حجي راضي ) وهو يحاول قراءة الرسالة القادمة من الهند وبطريقته الساخرة وتدخلا ت صبيه المشاكس ( عبوسي ) : استادي ضعيف بالنقاط .
مع عبوسي ( صبي الحلاق المشاكس )او الفنان الكبير حمودي الحارثي كان لنا هذا الحوار :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* في مستهل المحاورة سألناه عن ولادته ونشاته وايام دراسته ؟
فأجاب : ولدت ُعام 1941 في بغداد ـ محلة باب السيف ـ رقم الدار 68 / 9
أكملت ُ دراستي الابتدائية في مدرسة باب السيف والمنصور الابتدائية
( مقابل دار الاذاعة والتلفزيون في الصالحية ) وأكملت المتوسطة في جمعية نقابة المعلمين المسائية في المأمونية ببغداد .. أما عن دراستي في معهد الفنون الجميلة فقد تخرجت من قسم التمثيل والإخراج عام 1960 ولي في ذلك المعهد ذكريات جملية لا تنسى .

** وما هي ذكرياتكم عن فرقة 14 تموز للتمثيل ؟
ــ كنتُ من مؤسسي فرقة 14 تموز عام 1958 / 1959مع الفنانين الكبار وجيه عبد الغني وعزيز شلال عزيز وأسعد عبد الرزاق وقدمنا ضمن تلك الفرقة أول حلقةٍ من التمثيلية التلفزيونية المشهورة ( تحت موس الحلاق ) عام 1960

** هل بإمكاننا التعرف على بعض اسرار هذه التمثيلية التي أحبها الناس من خلال التلفزيون
في فترة الستينيات ؟
ــ في بدايات تأسيس فرقة 14 تموز ، زارنا الاستاذ سليم البصري ( بكلوريوس آداب من جامعة بغداد .. وهو من اخواننا الكرد الفيليين)وضع بين أيدينا الحلقة الاولى من هذه التمثلية .
وقد كتبها في دفتر صغير من (60) ورقة بقلم رصاص وعنونها بعنوان ( حلاق بغداد).
وبعد دراسة النص من قبل اعضاء الفرقة ، اقترح الفنان وجيه عبد الغني تغير العنوان لأنه يقترب من ( حلاق اشبيلية ) كما طلبنا منه تغير اسماء الشخصيات ، وبعد أيام قدم الينا نصاً
منقحاً . وكان العنوان الجديد ( تحت موس الحلاق ) وحل ( حجي راضي ) محل عبد الرضا
و( عبوسي ) محل عباس .. ثم توزعت الادوار وبقيت شخصية عبوسي صبي الحلاق ،التي كانت تخلو من اي حوار، وهو دور ثانوي .. إلا انني قبلت اداء ذلك الدور وقررت ان اضيف اليه الشئ الكثير وكنت ُ يومها احلق رأسي عند حلاق في منطقة
( حافظ القاضي بالقرب من رأس جسر الاحرار ) فوقع بصري على الصبي الذي يعمل بين يديه
فإخترت أبعاد تلك الشخصية .. فكان النجاح من نصيب هذه التمثيلية التي استمرت لسنوات .

** أكان استمرارها وتواصلها مع فرقة 14 تموز ؟
ــ في الحقيقة ان فرقة 14 تموز قدمت (50) حلقة من هذا المسلسل الاسبوعي الناجح وكان الناس ينتظرون تلك الحلقات بفارغ الصبر وهي تقدم على الهواء لعدم وجود اجهزة
( فديو تيب ) بين اعوام 1960/1963
ولكن بعد سنوات من ذلك التاريخ إقترحت دائرة الاذاعة والتلفزيون اعادة المسلسل وتطويره
فبذلنا أنا والفنان سليم البصري جهوداً في اعادة تسجيل ثلاث حلقات سبق لنا تقديمها .. واشترك معنا هذه المرة نخبة من كبار الفنانين ( خليل الرفاعي / راسم الجميلي / سمير القاضي / فوزي مهدي / حامد الاطرقجي / حسين علي حسين / عبد الجبار عباس /وآخرون )

** وماذا عن الأدوار النسائية في هذا المسلسل ؟
ــ في البداية اشتركت معنا الفنانة ( وداد سالم ) بعدها جاءت غزوه الخالدي ثم سهام السبتي
ثم عادت غزوه الخالدي وهكذا ..

** الا ترى ان إحدى حلقات هذا المسلسل التلفزيوني قد تم تسيسها بعد مصرع الزعيم عبد الكريم قاسم وسيطرة انقلابي شباط 1963 على السلطة بقصد الاساءة لشخصية الزعيم ؟
* ( ابتسم متعجباً من استذكاري لتلك الحلقة ).. ثم أجاب :
ــ هذا الشئ قد حصل فعلاً بضغوطات شرسة من الحرس القومي آنذاك على الفنان سليم البصري ولم اشترك شخصيا في تلك الحلقة ، بل تهربت من الاشتراك فيها

** هل نستطيع معرفة الذين اشتركوا في تلك الحلقة ؟
ــ المشتركون فيها بعضهم لم يكونوا من الوسط الفني المعروف وهم: (عثمان فائق عثمان /
عبد الرحيم عمر التكريتي / شهاب احمد / اسعد عبد الرزاق / حسين السامرائي )
اما الذي قام بإداء دور الزعيم في تلك الحلقة فهو : عبد الحميد قاسم الاعظمي .

** ننتقل في حوارنا عن اشهر من عملت معهم وهل تتذكر زملاء الدراسة في المعهد ؟
ــ تعاونت مع معظم الفنانين العراقيين في كثير من الاعمال الفنية اذكر منهم ( ناهده الرماح / سامي عد الحميد/ سعدون العبيدي / حامد الاطرقجي / فوزي مهدي / عبد علي اللامي / وجماعة تحت موس الحلاق )
اما عن زملائي في مرحلة معهد الفنون الجميلة فاتذكر منهم ( سمكو عزيز /برهان المصرف / نوزاد مجيد / صبحه / صفوت الجراح / احمد سالار / احمد حامد / خالد سعيد /شمال صائب) ومعظمهم من اخواننا الاكراد الذين اعتز بصداقتهم ..
ــ ثم استدرك قائلاً : كذلك كان من زملائي عام 1957
(الفنانين الخالدين جواد سليم وفائق حسن )

** لعلكم ترغبون بالحديث عن فنانين كبار كان لكم دور في ظهورهم على الشاشة ؟
ــ بحكم عملي مخرجاً تلفزيونياً أتشرف بدوري في اظهار الفنانين الكبار على الشاشة
مثل ( فاضل عواد / فؤاد سالم / ياس خضر / حسين السعدي / جعفر حسن عندما كان طالباً
عام 1960 وآخرون من اصحاب المواهب المتميزة )

** حبذا لو حدثتنا عن الاعمال الفنية التي ساهمت فيها بعيدأ عن تحت موس الحلاق ؟
ــ ساهمت في تأسيس الفرقة القومية للتمثيل برئاسة حقي الشبلي عام 1967 ولكني لم أستمر معها بسبب نقلي الى التلفزيون كمخرج تلفزيوني بقرار من رئيس الوزراء وبطلب من نزار الطبقجلي مدير عام الاذاعة آنذاك.. فتركت الفرقة القومية .
ــ وساهمت مع المفكر والكاتب محمد مبارك بتأسيس قسم البرامج الثقافية ، كما ساهمت والمخرج حسين علوان بتأسيس قسم برامج الاطفال مع نخبة من الاكاديميين واعددنا دورة تدريبية لمقدمات برامج الاطفال .


** وماذا عن المسلسلات التي شاركت فيها ؟
ــ كما ذكرنا سابقاً ( 50 ) حلقة من تحت موس الحلاق تاليف :سليم البصري
* مسلسل ( وجهة نظر ) تاليف : سليم البصري
* انجاز (75 ) حلقة من كاريكاتير تأليف : معاذ يوسف
* عشر حلقات من ( الى من يهمه الأمر ) تاليف : سليم البصري

** لنتحول بالحديث الى ايام دراستك خارج العراق ؟
ــ تركت الاذاعة والتلفزيون بعد خلاف حاد مع مديروحدة الافلام وكنت حينها رئيساً لقسم السيناريو والاخراج ، وسافرت الى مصر على حسابي الشخصي ( من بركات والدي )
لدراسة السيناريو والاخراج السينمائي في القاهرة .
وحصلت على المرتبة الاولى على الاكاديمية وقسم السينما في معهد السينما العالي وكرمتُ من قبل الاكاديمية ... وبعد سنة من التخرج تم الاحتفال بالاوائل في القاهرة فمنعت ُ من السفر للمشاركة ، وكان كتاب مشاركتي في جيب ( عبد الامير معلة )وعرفت ذلك بالصدفة ،
إذ كنت مرافقاً للفنان المصري الكبير ( سيد مكاوي ) في زيارة لوزارة الثقافة العراقية آنذاك، فاستقبلنا الوزير(لطيف نصيف جاسم) وكان يقف الى جانبه الفنان منير بشير،وخاطبني قائلاً:
ــ سمعت .. انك مدعو للقاهرة ... أشو ما رحت .. !؟
أجبته : راجعت وكيل الوزارة مرتين وتجاهل الامر ... وفي هذه الاثناء جاء الوكيل (معله ) راكضاً نحوي واخرج الكتاب من جيب صدره .
فضحك الوزير وقال له : بعد وكت ... وبذلك حرمني من تلك الدعوة .

** اراك لم تحدثنا عن الزمالة الدراسية في فرنسا ؟
ــ في عام 1965 / 1966 حصلت على زمالة دراسية في باريس لدراسة الانتاج والاخراج التلفزيوني الملون ودراسة المسرح ( دورة مسرحية خاصة ) مع المخرج ( جان دوي )
وزوجته ( مادولينا ) والكاتب الوجودي ( جان جينيه )

** نعلم ان لك باع طويل مع الافلام الوثائقية .. فهل من حديث عن هذا الموضوع ؟
ــ قدمتُ عدداً من الافلام التسجيليةوالوثائقية اذّكر منها :
* فلم عن الفنان الفطري ( منعم فرات ) وهو اول فلم لي بالتعاون مع اكرم فاضل
و اشتركت ُ مع الكاتب ( معاذ يوسف ) في لقطات من الفلم
* فلم عن العالم والمفكر ( مصطفى جواد ) بمساعدة الباحثين ( حسين امين وسالم الآلوسي )
علماً بأني كنت اول مخرج لبرنامج ( قل ولا تقل ) للعلامة الدكتور مصطفى جواد
والبرنامج التاريخي للدكتور حسين امين وبرنامج ( الثقافة في اسبوع ) للاستاذ سالم الآلوسي وبرنامج ( اسمك هل تعرف معناه ) للاستاذ فؤاد عباس .
* فلم عن الاماكن التاريخية والمقدسة في البصرة بالتعاون مع الباحث الدكتور حسين امين
* فلم قصير عن جيكور وبويب وشناشيل إبنة الجلبي
* فلم عن بيت الشيخ خزعل في البصرة ( وقد سبق لوالدي ان عمل في صناعة تلك الشناشيل
وكان نجاراً ماهراً تعلمت منه فن النجارة )
* فلم عن الفنان ( فائق حسن ) وهو يرسم لوحته الخالدة لعبد الكريم قاسم وهي تحمل عبارة :
( ان ارقى واجمل رسالة للفن انه يخدم قضية السلام ) وفي الفلم لوحة مع طلابه ( محمد مهر الدين / رافع الناصري / ماهود احمد/ امل بورتر / لطيف الخفاجي / سعد شاكر ... وأنا )
* فلم عن جواد سليم ( اظهرت فيه مشاهد وهو يشرف على طلبته وهم يرسمون )
* فلم عن ليلى العطار
* فلم عن سعاد العطار ( واحتفظ الآن بنسخة من الفلم )
* وافلام اخرى .. وآخر تلك الافلام عن ( المغني والانسانية ) في الثمانينيات

** نختم حوارنا بالحديث عن الافلام التي شاركت في تمثيلها ؟
ــ شاركت في فلم (اوراق الخريف ) وفلم ( العربة والحصان )
وعزفت عن المشاركة في الافلام الممولة من الدولة بالرغم من ترشيحي كمخرج وممثل لها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حيدر الحيدر ــ نيسان 2009








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - رسالة عبوسي الى مدير المعهد ووصية الملك الاضافية
صباح كنجي ( 2009 / 6 / 14 - 23:45 )
اجمل ما في حياة عبوسي اثناء محاولته الدخول في عالم الفن تلك الرسالة التي كتبها له صديق الى مدير معهد الفنون الجميلة ليوصيه بعبوسي فكتبها بأسلوب فيه ميانه -استوجب- استخدام كلمات لا تليق بالفن والفنانين .. لكن الصدفة العجيبة استوقفته في الشارع قبل ايصالها، ليضع تلك الرسالة في يد الملك الذي كتب على ظهرها توصيةإضافيه، الى ذات المدير، فيها كلمات طيبة
توصي بمراعاة عبوسي ومساعدته في تحقيق غايته..
وتعكس الوصيتين حالتين مختلفتين من المستوى الثقافي والفكري حبذا لو جرى كتابتها ونشرها ذات يوم من قبل حمودي الحارثي للفائدة والتاريخ ...
صباح كنجي

اخر الافلام

.. محمد الصمادي: كمين جباليا سيتم تدريسه في معاهد التدريب والكل


.. متظاهرون يطالبون با?لغاء مباراة للمنتخب الا?سراي?يلي للسيدات




.. ناشطة بيئية تضع ملصقاً أحمر على لوحة لـ-مونيه- في باريس


.. متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين يهتفون -عار عليك- لبايدن أثناء م




.. متظاهرون يفاجئون ماثيو ميلر: كم طفلاً قتلت اليوم؟