الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اولاد غير شرعيين

عبد العزيز الخاطر

2009 / 6 / 16
مواضيع وابحاث سياسية


ابناء غير شرعيين
اقحام المجتمع بما ليس فيه

بقلم / عبدالعزيز بن محمد الخاطر
( كاتب قطري )

هل يمكن استيلاد البذره دون وجود مكوناتها؟هل يمكن توقع الجنين بغير ملامح او جينات والديه؟ المجتمع كذلك لاينتج الا ما يحتويه ويعيش بين اعضاءه من روث ودم .لقد جانبتنا الحقيقه والصواب عبر عقود حينما حاولنا استيلاد الفكر السياسى بانواعه فى ارضنا العربيه دون وجود مسام وبويصلات انتاجه , ولقد فشلنا بدرجة امتياز فى ارساء الحياه الحزبيه فى ارضيه القبيله والطائفه , لم نحفظ منها سوى الاسماء ولم نعى منها سوى المصطلحات نتقاتل بسببهما بينما القاع متجذره فى ارضيه مختلفه لاتدرك من السياسه كوسيله لحل النزاعات وكبديل للاقتتال الاالعنوان فقط. هذا فى مجتمعاتنا العربيه الكبيره فى المشرق والمغرب والتى سبقت غيرها فى الاحتكاك بالغرب وناضلت للحصول على الاستقلال فما بالك عندما تسمع بمفاهيم ومصطلحاتسياسيه حزبيه فى مجتمعات لاتعرف التحزب ولا الاحزاب السياسيه وليست فيها حتى الان حركه سياسيه فارزه ومشكله لمواقف كمجتمعنا القطرى المتجانس , مصطلح كالوطنيه وتهمه كالتخوين لايكاد يمر مقال او منتدى فى الاونه الاخيره يخلو ا من ذكرهما ويتبارى الجميع فى استصدارهما برصيد وبغير رصيد احيانا. لااستطيع ان اتذكر او استشعر اى استعمال لمفهوم الوطنيه" فى مجتمعنا القطرى الا فى بعده العربى سلبا كان او ايجابا ولاتكاد الذاكره المجتمعيه قادره على استعادة مفهوم التخوين او الخيانه بالمعنى السياسى الا فى بعده العربى وعلى مسطرة العروبه وبعديها السالب والموجب فلذلك استعمالها اليوم بكثره فى صحفنا القطريه ومنتدياتنا المحليه امر يدعو للقلق لان له دلاله باننا نسير عكس التيار العام لشعوب العالم التى نتطلع للحاق بها. مثل هذه المصطلحات لاتنمو هكذا على الارض اليباب سياسيا هى مرتبطه بدواليك السياسه وممارستها بشكلها الواسع وهى مرحله انتهت منها الاحزاب فى العالم المتقدم بعد تغير الخريطه العالميه سياسيا وانتفت بالتالى صورة الاحزاب الايديولوجيه البحته لتحل محلها الاحزاب ذات التوجه البراغماتى المحض ولم يعد الا الاسم السياسى فقط فلاختلاف اليوم بين الاحزاب ليس فى الاجندات الايديولوجيه وانما فى برامجها وما تقدمه للناس. فمن الغريب اذن ان تقرأ او تسمع من يستعملها فى الداخل اعنى مجتمعنا القطرى بحيث يجعلك تبحث عن البنيه التحتيه التى انتجتها فلا تجدها فهى نتاج ذهنيه تلقفتها دون بوعى بتاريخها ومدلولاتها ولو سألت ربما ماهى حدود الوطنيه وهل يمكن حصرها بوجهة نظر واحده؟ لا رتد طرفك من ضبابية الاجابه , والافجع تكرار مفهوم او مصطلح التخوين وكأن المجتمع يعيش مراحل الثوره البلشفيه الاولى وملاحقه "التروتسكيين" .ان للمجتمعات مصطلحاتها التى تنتجها تاريخيا, وشكلها وطبيعتها رهن باحداث المجتمع ومراحل تطوره وما مر به من احداث بالنسبه لمجتمعنا القطرى المتجانس من اهم ما انتجه مفهوم" المرجله" مثلا مثل غيره ايضا من مجتمعات الخليج الشقيقه الذى يحمل فى معناه جميع صفات الوطنيه من شجاعه ووفاءوكرم . بل اننا نرى حتى المصطلحات الحضاريه الانسانيه كمصطلح الديمقراطيه وغيره لايفى بالغرض مالم ينتج محليا بمضامنيه المجتمعيه المحليه لذلك نلاحظ الفشل يتلو الفشل فى استزراعه داخل البيئه العربيه حتى بالقوه لايمكن ذلك وحروب بوش الاخيره شاهد على ذلك.
اتمنى لو نبتعد من استخدام مثل هذه المصطلحات لانه حتى فى الردود على استشعارهما بعث لهما . الحياه المجتمعيه اليوم بما فيها السياسيه تقوم على التداوليه وهم مفهوم واسع يستوعب النقائض ولا يخرجهما الا بتوافق وليس اقصاء فلذلك ليس فى العالم المتقدم اليوم وطنى وغير وطنى او خائن وغير خائن لقد اقتصرت هذه المفاهيم على الحروب فقط وفى اضيق استخداماتها لذلك استخدامها لدى البعض بيننا بكثره كم ينسب نسلا لذى عقم فمجتمعنا عقيم فى انتاجه لمصطلحات التفرقه والاقصاء مدرارا فى انتاج مفاهيم الاخوه والانسانيه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نعم احييك
سردار أمد ( 2009 / 6 / 16 - 13:04 )
أستاذ عبد العزيز كلامك سليم 100% ، فالمجتمع الذي لم يخرج من القبلية والطائفية من المؤكد أنه لم يفهم ويتطور كما يجب، وهو أبعد ما يكون عن العمل المؤسستي والإنساني، ولا زالت تسيرهم حساسية الداحس والغبراء.
تحياتي وشكري لك

اخر الافلام

.. ما الذي يربط الحوثيين بحركة الشباب الصومالية؟ | الأخبار


.. نتنياهو يحل مجلس الحرب في إسرائيل.. ما الأسباب وما البدائل؟




.. -هدنة تكتيكية- للجيش الإسرائيلي في جنوب قطاع غزة ونتانياهو ي


.. جرّاح أسترالي يروي ما حصل له بعد عودته من غزة




.. حل مجلس الحرب الإسرائيلي.. والترددات على تطورات الحرب في غزة