الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نبيك هو أنت ..وليس وفاء سلطان....

تانيا جعفر الشريف

2009 / 8 / 13
مواضيع وابحاث سياسية


لعل الدكنورة الفاضلة ألسيدة وفاء سلطان من أكثر الكاتبات متابعة من القراء ومنهم أنا ..ولها رؤاها الخاصة بالواقع الإسلامي والعالمي أيضا .. رؤى تعكس أصولها العربية الإسلامية التي لاتنكرها هي ولاتنكر وإن لم تفصح عن إن موقفها(المعادي ) للإسلام ولكل المسلمين ناجم ومتأثر على تلك الخلفية(الظلماء) في حياتها وأقصد العقود الثلاث التي عاشتها في مسقط رأسها(سوريا) .. هي تكتب ولتعذرني بعدائية سافرة للإسلام والمسلمين جميعا تختلق الحجج لتنال منهم .. تنفي عنهم أي حسنة فعلوها وبالمقابل تمجد كل سلوك غير إسلامي ديني أو لاديني وتعطيه المبررات ..تصور الصراع على إنه صراع الإسلام مع العالم ويجب أن يمحي الإسلام والمسلمين كي ينعم العالم بالهدوء والسكينة والأمان الذي يعكره في نظرها هولاء الجهلة(أتباع محمد)
في نظر الدكتورة الفاضلة مثلا إن غزو أمريكا للعراق كان لإهداف نبيلة هي تحرير هذا البلد من دكتاتور عنيف ومجرم وتعتبر جرائم أمريكا(ضمنا) قرابين رخيصة لهدف أسمى ( قتلى الغزو وما تلاه بلغ أكثر من مليون عراقي) تفند حق الشعوب في مقاومة محتليها وتعده إرهابا ومعنى هذا أن يبقى المحتل محتلا إلى الأبد ..
في الأيام الأخيرة وخصوصا بعد قراءتي لتعليقاتها القليلة جدا على مقالات ممجديها أبحرت ليال ثلاث في (سفر) مقالاتها(القديمة) التي لم أقرءها من قبل فوجدتني أمام كاتبة لاهم لها ولاشغل يشغلها إلا سب محمد ودينه واتباعه وربه وقرآنه (هي تقول ..المجرمون الذين يدافعون عن محمد عليهم أن لايقرؤا مقالاتي..)ولي إلى أستاذتنا الفاضلة بعض التساؤلات التي فرضت نفسها علي بعيد قراءتي مضمون معضم كتاباتها..
ألتساؤل الأول..
طلما قلت إن الإرهاب في العالم إسلامي المولد والنشأة والممارسة وإن فعل الغرب تجاهه هو رد فعل لردعه فتساؤلي إن فيتنام ليست دولة مسلمة وليس فيها مسلمين فما تبريرك وتفسيرك لغزوها من قبل أمريكا وماذا تسمين الجرائم التي ارتكبتها راعية الديمقراطية في العالم هناك وأحصر السؤال حتى تتضح الفكرة بماذا تبررين إغتصاب 400000 فتاة فيتنامية من قبل (المحررين الأمريكان) وهل سمعت في حياتك بشقيها السوري والأمريكي إن هناك إرهابيا فيتناميا فجر نفسه في مكان ما ؟
التساؤل الثاني...
أمريكا التي تنظرين في كل مناسبة لها ولديمقراطيتها هل تعلمين سيدي لماذا تحتل ومنذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وإلى الآن بقاع كبيرة هنا وهناك وهي دولة السلام والحرية ما معنى وجودها في كوبا الشيوعية وبنما ونيكاراغوا وغيرها من البلدان غير الإسلامية. ستقولين تحمي مصالحها فأرد وعلى حساب من. أعلى حساب سيادة الدول ؟
ألتساؤل الثالث...
كثرما قلت إن وتقولين إن سلوك الغرب تجاه سواهم هو رد فعل (والباديء أظلم) لنعود قليلا إلى الوراء لنتحرى الفعل ورده لم تستهدف أي مصلحة لاغربية ولاشرقية خلال الفترة التي تلت الحرب العالمية أو ما سبقها فما ردك وتبريرك لاحتلال فرنسا لتونس والجزائر وجزء من المغرب وغيرها من دول الشمال الأفريقي المسلمة هل كان فيها إرهابيون وكذا السؤال في إحتلال إيطاليا لليبيا وإسبانيا لأجزاء من المغرب واحتلال فرنسا للبنان وسوريا بلدك(عدوك) واحتلال بريطانيا للعراق والأردن وفلسطين ومصر والخليج العربي؟ وماذا تسمين استعمار الوطن العربي من محيطه إلى خليجه من قبل البرتغاليون والهولنديون والإنكليز والفرنسيين طيلة القرون من الخامس عشر وحتى العشرين.. ألمكافحة الإرهاب(إرهاب من) ؟
ألتساؤل الرابع...
وإذا كانت أمريكا ومن معها هم من حرر العراق من دكتاتورية صدام ومن قبله تحرير الكويت من هذا الدكتاتور (كموقف إنساني نبيل من الغرب) فلماذا لايتحرك الضمير الغربي لتحرير فلسطين من إسرائيل بل دعيني من فلسطين فهي أرض الله الموعودة لليهود) بزعمهم..لماذا لاتحرر أراضي الجولان السورية ومزارع شبعا اللبنانية والأحواز العراقية ومليلة المغربية وسواها ...
ألتساؤل الخامس...
وكإظافة لسؤال سابق حول إن السلوك العنيف الغربي تجاه الإرهاب الإسلامي أسألك متى بدأ الإرهاب الإسلامي ومتى بدأ رد الفعل الغربي العنيف .. للتذكير فأن برج الإتصالات والبنتاغون ضربا من قبل الإرهابيين كما تعلمين في ايلول سنة 2001 ولكن ألا تعلمين سيدتي إن أمريكا ضربت السودان (مشفى الشفاء ) عام 1998 وضربت افغانستان بعيد هذا التاريخ بقليل فمن بدأ الفعل ومن كان عمله رد فعل ؟
ألتساؤل السادس..
أختي الطيبة وتقولين إن الغرب تفوق بالعلم والتكنلوجيا ومعه( إسرائيل) من كونهم طوروا تقنياتهم وسخروا موارد الطبيعة لخدمتهم أحسن تسخير .. وهذا لآ أنفيه لكن هل تسمح الدول الغربية للعرب باستخدام الطاقة النووية(وهي محور كل شيء) الجواب لا ولعلك تتذكرين قصف الطائرات الأمريكية والإسرائيلية مفاعل تموز في العراق في عام 1981فهل كان العراق يهدد أمريكا بالإرهاب؟ وقبل عام قصف مركز عسكري سوري بدعوى إنه ينضب اليورانيوم..
التساؤل السابع...
تعلمين إن المواثيق الدولية ومياديء حقوق الإنسان تبيح الحق للشعوب بتقرير مصيرها وتدعمها للتحرر من محتليها.فلماذا تعدين حماس والجهاد ألإسلامي منظمات إرهابية وهي تقع تحت حماية هذا المضمون للأمم المتحدة وهل سمعت يوما إن حماسيا أو جهاديا فجر نفسه خارج حدود وطنه المحتل . أوليس (الأبرياء) الذين يفجر الفلسطيني نفسه وسطهم محتلون ؟
التساؤل السابع..
(وهذا عود على بدأ) وحيث إن أمريكا حررت العراق من....العراقيين فلمن سلمته ؟ أليس لإسلاميين متشددين.؟ فما تفسير هذا ؟
ألتساؤل الثامن...
وتقولين وتكررين القول في كل مقالاتك إن الإسلام والمسلمين بذرة ودعاة القتل في العالم يا سيدتي في حربين عالميتيت قتل وأعيق نحو مائتا مليون إنسان فهل قتلهم المسلمون ؟ وهل أفتى بقتلهم مسلمون من أتباع محمد؟أم من؟
التساؤل الثامن ...
إذا كان الغرب يريد الإصلاح والسلام والتقدم في العالم ولإجله حارب ويحارب الإرهاب الإسلامي أينما كان . فهل كان في العراق إرهابي واحد قبل احتلاله. ؟ طبعا تعرفين الجواب وهو إن شخصا واحدا لم يفجر نفسه أو عجلته بين أي تجمع لمسلمين أو سواهم من مسيحيين أو لادينيين أو ملحدين إن وجدوا فمن جاء بالإرهابيين إلى العراق ..؟ وهل تتذكرين مقولة بوش الشهيرة نحن نجمع الإرهابيين في العراق ونقاتلهم ؟ قال نجمع فما معنى نجمع؟
التساؤل الثامن...
من أتى بطلبان وسلحها ومولها وأعطاها أفغانستان على طبق من ذهب ؟ أليست أمريكا؟ ثم أولم تكن أمريكا نفسها تدعم من خلال باكستان المجاهدين العرب (القاعدة فيما بعد) خلال حربهم الإتحاد السوفيتي السابق
...............................
وبعد يا سيدة وفاء فلو عشتي ماساة العراق التي عشت إنا بعض فصولها أثناء وبعد الغزو وكنت منصفة فعلا (واتمنى أن تكوني منصفة بلا تعصب) لغيرت رأيك بمواقفك من أمريكا ومن المسلمين في نفس الوقت.. أنت تطرحين دائما ألأمثلة على نبل الأمريكيين ومثاليتهم أو لو كان الذي جرى على عبير قاسم الجنابي على يد المثاليين الأمريكان جرى على ابنتك من رحمك هل كنت ستصرين على رأيك بهم(أغتصبوا طفولتها وعذريتها وقتلوها وأبويها وأخوتها الصغار وأحرقوهم) ... لو كانت القنابل ال(ذكية) جدا التي تسقط على الآمنين في العراق سقطت على بيتك .لو ألقوا أخا لك أو زوجك مكتوفا في دجلة ليلا في (عز ) البرد كما يقولون .. لو اعتقلت أخت لك ولا أقول أنت من الجنود الأمريكان كونها زوجة ضابط عراقي واختفت وإلى الآن..
لو قتل كل أقاربك في صاروخ أمريكي أضل هدفه.. لو قطعت كل جسور بلدك ودمرت كل بناه على يدهم لو مات لك عزيزا بسبب نقص الاوكسجين الذي سببه حصارهم (مليون وخمسمائة طفل عراقي ماتوا بسبب الحصار)وفق تقارير الأمم المتحدة لو عشت بلا ماء صالح للشرب ولاكهرباء ولم تأكلي اللحم والموز عشر سنين بسببهم هل كنت ستصرين على إنهم رعاة الديمقراطية وحماة حقوق المظلومين في العالم .. لو سرقوا متاحف بلدك أو قتلوا أبيك أما ناظريك أو اغتصبوا اختك أو ابنتك أو اغتصبوك ماذا بوسعك أن تقولي أو تفعلي..؟
يا سيدي أنت تشاهدين وجها واحدا للغرب هو الجزء الناظر في عينيك وكذلك وبإصرار تشاهدين جزءا واحدا في الإسلام وهو مايسوء ناظريك .. تلك مشكلتك .. تبكين على الجلاد لاعلى الضحية كلميني بعيدا عن الدين والإسلام فلسطين و(إسرائيل) من يحتل من ومن له الحق في استعمال القوة لماذا تبكين على يهود قتلوا لإنهم احتلوا أرض غيرهم ولاتبكين على أطفال غزة وجنوب لبنان وأطفال العراق المحتلة أرضهم ؟؟ ألأنهم مسلمون؟؟يا سيدتي لاأريد أن أشك بدوافعك وأنا إلى الساعة لاأشك وأقول لعلها مضللة وهذا حقي طالما إنك تعتبرين مليارا ونصف المليار مسلم مضللون ..كل ما تتذكرينه وتحكمين بمقتضاه إن بعض المجرمين الإرهابيين قتلوا ثلاث من اساتذتك ظلما فماذا تقولين عن آلاف الأساتذة والعلماء والأكاديميين الذين ضيعتهم أمريكا ومخابرات إسرائيل في العراق ؟ في أمريكا يزرعون الورود ويصدرون القتل لسواهم والله(أقسم بالله لأني مسلمة) إن طائراتهم كان تلقي المشاعل النارية قبيل الحصاد بأيام لتحرق المزارع تماديا في قتل شعب العراق وتلك كانت مقدمات تحريرهم المزعوم .. لماذا لم تحرر السعودية وبقية إمارات الخليج إذن (من ضمن مظاهر الدكتاتورية العصيان بالسلطة)
صدقيني وأنصفي بسماعي أمريكا من تزرع الإرهاب بالعالم وتغذية بارهاب الدولة الذي تمارسه وكذلك إسرائيل ولكنهما بمنأى نيرانك ؟ لماذا تستهدف أمريكا كوريا الشمالية لإنها تريد أن تطور برنامجا نوويا في حين تدعم الهند وكوريا ليس فيها مسلم واحد على خلاف الهند وباكستان أليس (على رأيك) المسلمون رعاة ارهاب فلم تدعمهم إذن.؟
أية علمانية تؤمنين بها وتدعين إلى تخليص العالم من كل المسلمين؟ وتصفينهم جميعا بالضلالة ..
ألأمريكيون شعب نحبه ويحبنا فما بالك عندما تأمركت إنهلت علينا شتما وسبا ودعوة لإبادة .. وعلى ذكر الإبادة من أباد نصف يهود العالم في عهد هتلر أو كان هتلر مسلما من قام بمجازر فلسطين بئر السبع وخان يونس ودير ياسين وفي صبرا وشاتيلا وجنين ثم الفلوجة والنجف أهم المسلمون(أعدائك) أم من؟ قوليها من أرجوك ...
يا سيدتي قلبي صفحات قلبك وأججي عواطفك وقلبي جثث الموتى وانظري الى الواقع بإنسانيتك لابتعصبك ربما ستشاهدين أشياء أخرى غير التي ترين ...
ليس كل المسلمين قتلة ومجرمون وليس كل القتلة والمجرمين مسلمون ... ( إن أسوء خبر أسمعه هو خبر ولادة طفل فلسطيني) هكذا قالت كولدمائير قبل نصف قرن لماذا نبكي على شاليط ولانبكي على 17 الف معتقل ومعتقلة فلسطينيون في سجون الإحتلال أحقا تلك الإنسانية وتلك هي العلمانية يا سيدتي الفاضلة؟
أعرف إني اليوم قضيت مضجعك وأعرف أيضا إنك اعتدت على صفحات الحوار قراءة المقالات التي تمجد (شجاعتك ) في سب محمد الذي ضاجع عائشة بنت تسع سنين (برضاها) ولم تسبي الجنود الخمسة الذين تناوبوا على اغتصاب عبير عنوة ثم قتلها وحرق رفاتها .. وأعرف إنها فارقة في حياتك أن تطرح عليك سيدة نضيرة لك في الخلق كل تلك التساؤلات ب(وقاحة ) لم تعتاديها أبدا لكن والله لم أقصد إلا أن أدلك على حقيقة خفيت عليك لإساباب وأسباب لاأتمنى أن يكون أحدها إنك لاتريدين أن تصلي إليها أو تريها ولو كنت كذلك فأنا الآن كمن تطحن حجرا بكفيها .. يا سيدتي ليتك تتجردين من حقيقة ما يتهمك به البعض ولن (أوضح) لتسمو بنا(جميعا) إنسانيتنا على خلافنا واختلافنا ولتتسع مساحة حبنا لبعض(هذه الجملة أقولها دائما) والف صديق أفضل من عدو واحد ..
فيا سيدتي كفاك قدحا بما ومن (تجهلي) ومدحا وثناءا على من(تجهلي) حقيقتهم أيضا ...
عندما أحاول بعد قراءتي لمعضم مقالاتك أن أقيمك أجدني حائرة فلا أنت الملحدة ولاالعلمانية بحق أمريكية أكثر منهم .. عدوة للعرب والمسلمين أكثر من أعدائهم ليتك تسخرين علمك وثقافتك لخدمة الإنسانية ونشر السلام والمحبة والتقريب بين المختلفين لا لمزيد من التباعد والعدوانية ونشر الكراهية ..ألاتكوني سعيدة أن تحضي بحب إنسان يختلف معك دون أن تسألي عن دينه .. لم أعرف الكره لإحد في حياتي حتى أعدائي .. من الممكن أن أقول لاأحبه وأراها أفضل من أن أقول أكرهه فاتركي لنفسك مع مخالفيك(خطا) للرجعة لعلك تحتاجينها يوما ما ولاتحكمي على المستقبل حكمك على الماضي والحاضر ...
يدي ومن مثلي ممدودة لك ولمن مثلم(ومثلك قليل) فلو لم تشأي أن تمدي يدك إلي فلا تعضيها ولك كل الإحترام








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الى الكاتبة تانيا
نورا دندشي ( 2009 / 8 / 12 - 20:05 )
اشكرك على هذه المقالة الرائعة واهم ما فيها انك لم تقرأي لها من قبل كما فعلت انا فلم اقرأ لها ولم اسمعها الا من فترة قصيرة وحتى انني لم اقرأ لها بل وقع نظري على مقطع واحد من مقالتها الاخير وبعدها اختفت عندما وصفت
المسلمين بالمجرمين


2 - اعيدى قراءة ما كتبت الدكتورة وفاء
فراس سعيد ( 2009 / 8 / 12 - 20:20 )
الاخت الفاضلة تانيا
يبدوا انك مثل الكثيرين ومع الاسف الشديد لم تفهموا ما تريد الدكتورة وفاء ايصالة لنا ,,, هى لم تبرر الغزو الامريكى للعراق او لفيتنام , هى لم تقل ان اليهود لم يقتلوا الفلسطينى ,,,وبكل بساطة وباختصار شديد هى تود القول ان التعاليم الاسلامية حولت الانسان المسلم لمشروع قتل وجهل وتخبط , ان الاعمال الامريكية فى العراق او فيتنام او غيرها غير نابعة من التعاليم المسيحية , لذلك هى ضد هذة التعاليم وليس ضد اصحابها المسلمين ,,, من المعروف ان الحرب العالمية الثانية قتلت من البشر اكثر من اى حدث اخر فى التاريخ , ولكن بما ان هذة الحروب لم تكن مبررة دينيا فانها تبقى فى ذمة مفتعليها وليس دين ما ,,
ولك كل الشكر


3 - بأنتضار رد الدكتورة
أبو عبدالله ( 2009 / 8 / 12 - 21:08 )
لن أكتب تعليقي حتى أرى رد الدكتورة وفاء سلطان على هذة القنبلة التي فجرتها الكاتبة بشجاعة نادرة لم أقرء مثلها على صفحات الحوار المتمدن


4 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 12 - 21:10 )
الزميله تانيا

شكرا جزيلا ... ولا تنسين ان الزميله وفاء سلطان قالت ..لولا الاغبياء ما نجحنا .. فهذه حقيقة هي قالتها .. وتقصد وفاء سلطان (( على الاغبياء الذين يصدقون كل ما تقول ويعتبرونه مثلا للعلم والدراية والحقيقة والتنوير)) مشكلة جذور الفساد في الانسان

نرى ان الانسان الفاسد لا يرى (الا الفساد) وينظر الى فساده اصلاحا .....وتظهر ازدواجية الانسان الفاسد وهو يقدم الفاسد كنصيحه للبشريه.... لانقاذهم من الاصلاح ان يفتك بهم.... فلا يمكن للانسان الفاسد ان يكون مصلحا لانه يرى فساده اصلاحا... ولا يمكن له ان يكون مصلحا.. الا اذا اصلح نفسه وتغير باتجاه الحق .. نرى ان كثير من المقالات التي تدعوا الى تحرير المراة ...وانقاذها من ظلم الاسلام الذي يرونه فاسدا... وينظرون الى اصلاحهم الفاسد ويرونه اصلاحا


5 - السيد طلعت خيرى
فراس سعيد ( 2009 / 8 / 12 - 21:51 )
السيد المحترم طلعت
هل قراة ما كتبت انت ؟؟؟ يبدوا انك لا تقرا ما تكتب
وشكرا


6 - رد وفاء سلطان
sami ( 2009 / 8 / 12 - 21:52 )
جميع الردود على تساؤلاتك الغبية موجودة فى مقالات الدكتوره


7 - Dr. Sultan...
Reader ( 2009 / 8 / 12 - 22:21 )
Dr. Sultan
Please excuse them, they dont know how to read. keep your good work up. We always look for you as a prophet. we all love you and wish you the best.













8 - يقول الكاتب هشام
عبدالعزيز ( 2009 / 8 / 12 - 22:25 )
تكشف له عن عواهن الشريعة، فيطعن في العقيدة اليهودية والمسيحية. تحدثه عن ثقافة حقوق الإنسان، فيذرف دموع التماسيح على القتلى من الهنود الحمر. تتألم على تلك الأرواح المتلاشية كرماد في تفجير إرهابي، فيبكي على ضحايا الحملات الصلبية. إن قنابل الدخان التي يرميها هنا وهناك ليست موجهة لك، ولكنها موجهة له، حتى لا يرى في كلامك ما قد يجرح رومانسية الصورة الوردية. إنه يفر من ذاته قبل أن يفر منك، حتى لا يلحق الأذى بالفكرة المقدسة التي حفرت في لاشعوره منذ نعومة أظافره. لا يمكن لحوار مع هذا أن تكتمل فصوله، وأن تُستنفَذَ أغراضه، لأنّ الفكرة المقدسة التي ينافح عنها أصلاً قد توقف نموها منذ مئات السنين، منذ أن أجهض مشروع المعتزلة العقلي، وساد الفكر الأشعري. لن يمضي أي حوار إلى ما هو أبعد من منتصف الطريق حيث سينقطع هناك حبل المقدس. أما النصف الآخر من الحوار فعليك أن تتحمل نصيبك من الشتائم، وربما عليك أن تستعد لخوض ما يعرف بالمباهلة، كما لو كانت ركلات ترجيحية لحسم المنتصر في حوار الطرشان!
------------
ينطبق على تانيا .اذا حدثناها عن الجرائم الاسلامية تتباكى كذبا عل ضحايا فيتنام والهنود والحمر وغيرهم.شر البليه مايضحك.


9 - محاولاتكم لثني الدكتورة سلطان فشلت
قارئ الحوار ( 2009 / 8 / 12 - 22:31 )
السيدة تانيا
لو لم تضعين اسم وفاء سلطان في العنوان لما قراك أكثر من عدد اصابع كفك
تستغلون اسمها من اجل ان تحصلوا على عدد اكبر من القراء
وفاء سلطان مفكرة كبيرة اثبتت قدرتها على فرض نفسها وخرابيشكم لن تصمد كثيرا
بامكانك العودة لتشاهدي كم منكم طعن بها ومازلت مستمرة وكل يوم تزداد قوة وقدرة على الاقناع
الاسلام وكما قالت الدكتورة سلطان نفسها صار ثوبا ممزقا وخزقه صار اكبر من الخرق الذي تحاولون ان ترمموا به تلك العقيدة الارهابية. محاولاتكم ستفشل لأنها مكررة ولا تملك حجة الاقناع
تحياتي للدكتورة وفاء وامل ان نقراها باستمرار فهي الامل الذي نملكه نحن ضحايا الاسلام


10 - تعقيب على تعليق الأخ فراس رقم ٢
مصلح المعمار ( 2009 / 8 / 13 - 00:51 )
احسنت يا اخ فراس في تعليقك رقم ٢ فقد اختصرت الكثير مما كنا نريد ان نقوله في هذه المقاله التي من يدخل اليها يجد نفسه وكأنه في محل بيع السكرابات المصدأه في منطقة كسره وعطش في بغداد ، لا اعتقد بأن السيدة وفاء سلطان ستحقق حلم السيده كاتبة المقال بآلرد او التعليق عل مقالتها هذه لأنني اعتقد بأن السيدة وفاء اكتفت في مقالتها الأخيره بأعطاء درس للمنافقين وذلك عندما اقتلعت الأنياب السامه للثعبان الأقرع ، فالكلمات المعسوله مثل الفاضله وفاء اوأختي الطيبه لم تستطع الكاتبه بها ان تستر لهيب الحقد الفاضح على السيدة الكريمه وفاء سلطان ، وأن كان قصد الكاتبه أقحام امور سياسيه لغرض شحن عطف القراء لعمل تحالف ضد السيده وفاء فأعتقد بأن محاولتها هذه هي محاوله بائسه ، اما اذا كان قصدالكاتبه اختيار مواضيع تخص السيده وفاء بقصد الشهره بجمع مداخلات وتعليقات كثيرة على مقالتها فأعتقد انها ستنجح بهذة المحاوله ، تحياتي للجميع


11 - ..........
عبدالعزيز ( 2009 / 8 / 13 - 01:31 )
تانيا تطالب وفاء سلطان ان تعطف على عبير(ولاشك كبنا نتعاطف معها) لكنها تنس عنوه ان طيلة حروب المسلمين وغزواتهم مليئة بسبي النساء وطأهن حت وهن ذات ازواج.اقراي يا تانيا اقراي السيرة النبوية العطرة(!!)


12 - عجبي منكم
sosan ( 2009 / 8 / 13 - 02:03 )
من حقك الدفاع عن أسلامك ونقدالدكتورة وفاء والذي ليس من حقك هو أن تزجي بأبنتها بمقالك ولعلك قرأت أعتذارا من أحد المعلقين للدكتورة وللسبب نفسه وهذا أسمه تطاول ياسيدتي هي لا تهاجم الأسلام كدين بل هي ثائرة على من يستخدمه غطاء لممارسة القهر على الشعوب والتدخل حتى بحياتهم الخاصة الدكتورة ثائرة على تعاليمه التي تحط من قدر المرأة والذي جردها من أنسانيتها هي ضد تعاليمه الي تحفز شبابه على القتل وتفجير الأبرياء بأسم الأسلام والذي أسمه جهادا في سبيل الله..أرجو من الناشر عدم حجب التعليق..وشكرا للحوار المتمدن,


13 - الجدار سميك يا وفاء
خليل الخالد ( 2009 / 8 / 13 - 03:14 )
تعليقي موجه للسيدة العظيمة وفاء سلطان:
اتذكر كتاباتك يا سيدتي, اتذكرها جيدا. لقد كنت تكتبين بلسان عربي انساني عالمي مبين, كانت كتاباتك اعجازا علميا للجهلاء, اين انت يا ابن كثير تفسر لتانيا اقوال وفاء سلطان, اكتب ايها القرطبي واسهب ولا تقل هذا ماء فكيف افسره, هناك الكثير ممن اعتادوا على كثر الكلام يقلبون به عمرهم يبحثون عن المجهول......
سيدتي وفاء سلطان:
لا تغضبي من تانيا لانها لم تفهم, سايريها فلابد ان تفهم, فالجدار سميك يا وفاء, ولكن لي ثقة كبيرة بان حبك اكبر واقوى من جدار الفصل القمعي على عقول المسلمين ولا بد ان ينهار يوما امام عزيمتك وحبك.
لك مني كل الحب و التقدير, واتمنى لتانيا ان تفهم مقاصد الكلام.


14 - تصحيح عباره
مصلح المعمار ( 2009 / 8 / 13 - 05:07 )
الجمله الأخيره من مداخلتي رقم ١٠ سقطت منها بعض الكلمات ارجو قراءتها كما
يلي : فأعتقد انها ستنجح بهذة المحاوله لكن ستكون التعليقات مفاجأ لها ، وشكرا


15 - رعشة الحياة
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 8 / 13 - 06:28 )
الاخ الكريم (قارىء الحوار ) رقم التعليق 9
عندما يقوم المسلم بذبح دجاجة (واعذرني على هذا المثل لأن ذكر كلمة الذبح تشمئز منه النفوس الطيبة)فأن الدجاجة بعد ذبحها ترتعش رعشة يسمونها رعشة الحياة اي بمعنى انها ما زالت تحلم بالعودة الى الحياة حتى بعد ذبحها
مقالة السيدة الكاتبة (وغيرها كثيرين) ان هي ألا رعشة لأعادة الحياة الى جسم ميت اسمه الاسلام
تحياتي لك


16 - مقالة رائعة
محمد ( 2009 / 8 / 13 - 06:51 )
وتساؤلات تنتظر اجابة


17 - غريب جدا شئنكم
محمد ( 2009 / 8 / 13 - 07:03 )
علمي ان وفاء كاتبة وناشطة ومتحدثة ومحاورة
فلم كل هذا الدفاع عنها
ثم تستنكروا علي المسلم الدفاع عن نبيه او معتقده مع ان النبي غائب وغير حاضر ومن تخوضه في عرضه وسيرته غير قادر علي الرد
بينما الاستاذة متكنه من كل اصول العلم وقادرة علي الرد
فلم كل هذا الدفاع هل هي فعلا تصل لمرتبة الرسول لديكم

ولم لا ترد هي عن نفسها
ولم من يرد يعمم ويضرب يمين ويسار مع ان الكاتبة كل ماذكرته مؤرخ وتاريخة معروف وقريب ومقروأ من كل المتحاورين
وليس تاريخ قديم طالته كل ايدي العبث فلم لا يكون الرد حتي من المتحاورين علمي وعلي نفس مستوي السؤال وكاتبة المقال من التهذيب والاخلاق والعرض الواضح للحقائق المدونة
عجيب امر البشر كل يحمل ميزان للعدل خاص به
وللاسف الكل يكيل بميزانين

للاسف لم يتحرر العقل من شوائبه ومازال يجنح للتعصب برغم بريق العلم والعلمانية والتحرر الفكري لكن مازلنا عبيد لفكرة تحصرنا ومازلنا عبيد لبشر نجعل منهم أله لنا


18 - ازدواجية
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 8 / 13 - 07:18 )
يبدو بأنه هناك من يتفاخر بأنه لا يقرأ لوفاء سلطان ومع ذلك يحلو له ان يضع عشرات التعليقات على مقالاتها وكل مقالة تتعلق بها ونقدها
فكيف تطالبونها بأن تقرأ هي البخاري ومسلم وأن تحفظ جميع ايات القتل والدم والكراهية من القرأن
كي يحق لها ان تنتقد الاسلام
ازدواجية


19 - ردود التعليق 13
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 8 / 13 - 07:32 )
نورا دندشي..
شكرا لوجودك أدعوك لقراءة مقالات الدكتورة وفاء فهي جديرة بالمتابعة والإهتمام وفيها مضامين ربما لم تقرئيها من قبل مع الإحترام
ألسيد فراس سعيد..
ياأخي أنا لم أقل أن التعاليم الكنسية تدعو لكذا وكذا ..بل أخاطب إنسانة تقر بمثالية الغرب فأرد عليها بأمثلة من سلوكيات هذا الغرب أو بعضه .. الأمر لايتعلق برؤية دينية مني .. يا أخي الغريب إنكم تريدون أن توكلوا أخطائنا على الإسلام وأخطائهم على إنها في ذمة مفتعليها ومن هم مفتعلوها أليس الغرب (المقدس) لدى السيدة الفاضلة .. وأشكر كياستك وهدوئك فيما تشير مع المودة..
أبو عبدالله..
شكرا لمرورك .. وأتمنى أن لا يطول إنتضارك
ألسيد طلعت خيري
لاأريد أن تكون متشائما إلى هذا الحد في تصويو الأمر ..هناك مشكلة في الفهم(سوء فهم) وهناك تعمد في طرح صورة مشوهة للإسلام شكرا دائما لزياراتك الدائمة كتاباتي
ألأخ سامي..
يكون أجمل لو لم تلحق صفة بإسئلتي من باب إثبات حسن النية من جنابك.. لو وجدت الأجوبة في مقالات السيدة وفاء لما طرحت التساؤلات.. شكرا لك
ألسيد عبدالعزيز..
ألأستاذ هاشم هكذا قال وأنت لم تقل شيئا.. يا سيدي أنا لم أتباكى على من قلت ولكن ابكيك ومن مثلك من المتباكين على جرائم المسلمين دون سواهم أنتم تعرضون صورة من زاوي


20 - الى الاخت تانيا
نورا دندشي ( 2009 / 8 / 13 - 08:09 )
اشكرك على نصيحتك لكن لا اعتقد انني بحاجة لفكر وفاء سلطان
فكر وفاء سلطان محشو بالكراهية والبغض والحقد وانا امقت هذه الصفات ان وجدت في الانسان لانه يخرج من انسانيته
لم ارى بحياتي امرأة اقبح من صورة وفاء سلطان وهي تتحدث عن كرهها للبشرية عبر شاشة الجزيرة حتى طريقة كلامها واسلوبها في التعبير انعكس على تقاسيم وجهها وبدت إمرأة قبيحة
قبيحة الوجه وقبيحة اللسان
فلماذا اقرأ لها وماذا ستضيف لي كتاباتها سوى الكره والبغض والحقد هل يصنف الحقد والكره والعقد النفسية فكرا لا اعتقد ذلك


21 - من المحتل يا تانيا ؟؟؟؟
زويا صقر ( 2009 / 8 / 13 - 08:29 )
يا سيدة تانيا لا تتخبطي ولا تكتبي كلمات ستحسب عليك ، من المعيب جدا أن تقولي ان العراق احتلته امريكا بل عليك الاعتراف بأن المجرم محمد نبيك أنت هو من احتل اراض بابل والاشوريين يعني انت دخيلة ومغتصبة لارض العراق مثلك مثل سيدك محمد ، واعتقد لو كانت وفاء سلطان نبية العالم الاسلامي لكان العالم الاسلامي بألف خير .. شكرا


22 - أليس هناك خيار آخر؟
سوري ( 2009 / 8 / 13 - 08:38 )
الكتًاب والمعلقون يضعونا بثنائية الفسطاطين البن-لادنية، ومثيلتها الجورج بوشية: إما أنت معي أو أنت مع الطرف الآخر، شئت أم أبيت!!!! الكاتبة تانيا محقة في بعض ما طرحت، لكن يجب علينا أن نعري كل من يسفك الدم، مهما كانت دوافعه، فقتل الهنود الحمر بنسبة 99% (وهذه نسبة حقيقية وليست نسبة إنتخاب حاكم عربي) هي جريمة بكل المقاييس، وكذلك قتل هتلر لليهود والغجر والصرب وغيرهم، وبنفس المستوى إنتحاريو الشيعة والسنة ضد بعضهما (الآخر الكافر)، وما فعله المسلمون حين هاجموا وشنعوا بالشعوب المسالمة في سبيل إعلاء دينهم، حيث تم قتل وسحل وإرهاب عشرات أو مئات الملايين، وكذلك كل الجرائم التي تصنف أنها ضد الإنسانية

لكن حين يقوم كاتب بالتركيز في مقاله على أمر ما، فلن يستطيع أن يشير في كل لحظة ومناسبة أنه ضد كل الجرائم، ويعيد الإسطوانة كلها ليثبت مصداقيته، فحين تقوم وفاء بنقد الإسلام على طريقتها، والتي تعجب البعض وتزعج البعض، فهي تركز في تلك المقالة على موضوع معين، ولا يمكن أن نطلب منها ذكر أمور أخرى في هذه المقالة أو غيرها

إلا أن وفاء لم تصرح بوضوح لايقبل الجدل عن استنكارها لجرائم الغرب، في حين تركز بشكل هائل على الجرائم الإسلامية، وهي تهادن بشكل واضح النظرة الإستعمارية الغربية، وكثيراً ما(تطنش) على


23 - البعض يصنع الاصنام
علي النقاش ( 2009 / 8 / 13 - 08:47 )
لكم هومحبط ان تسمع من اناس تعتقد انهم من صفوة المثقفين وهذا افتراض يطبلون لاخرين من الكتاب يعتقدون انهم فوق مستوى البشر فيجعلونهم كالاصنام و كابقار الهند المقدسه التي يتمسح عبادها ببرازها فكل ما يصدر عن هذه الشخصيات مقدس و مجرد ما ان ينتقد او يرد على طرحه من اخر حتى ترى ردود متشنجه من البعض وكان مقدساتهم قد اهينت يهاجمون كل من يؤمن بالمقدسات من الاديان وامن بها (وللعلم انا لاااؤمن بمقدس ) وما وهم يؤمنون بنوع اخر من التقديس وما عقولهم الا قد غلقت ومنذ ومنذ نعومة اضفارهم ولا ينظرون لحالهم ليس لقله احترامي لاراء السيده وفاء ولكني لست مع من ينظر بعين واحده ليرى ما يصب في صالحه ويتعامى عن السلبيات التي يصطف ويحشد للدفاع عنها ليس ايمانا بها ولكن نكايه للاخر الذي يعتقد انه في الطرف الذي يناهضه لم تكن الاديان الا متنفس للمعتوهين لمن يريد ان يطبق ساديته على من يريد بحكم امتلاكه القوه وفي كل العصور وكذالك كل العقائد الاخرى مفترضا انها الافضل... عقول قاصره ولكنها تملك من ينفذ جرائمها من اتباع على مستوى التنظير او استخدام القوه ولاعود لانتقد من غلق ناظريه وعقله ولا يريد ان يسمع ما يخالفه وما تتبجح السيده وفاء بنشر اعتذار من احد القراء لانتقادها ولا اعرف مدى صحته وكانها وض


24 - الى نورا دندشي
زويا صقر ( 2009 / 8 / 13 - 08:54 )
ممكن تعرضي صورتك مع مقالاتك كي نتعرف على جمالك وانوثتك لكي نسبح الخالق على جمالك ؟؟؟؟ وفاء سلطان أشرف وأجمل امرأة عرفها التاريخ ولكن أعتقد أن الوصفات الطبية المحمدية اثرت على ذوقك وأخلاقك ؟؟؟؟ أشعر بالغثيان والاشمئزاز على هذا المستوى الذي وصل به الحوار المتمدن لانه يحوي نبذات مثلك . شكرا


25 - هل هذه دعوة للنبوة للسيدة وفاء
معلق ( 2009 / 8 / 13 - 09:19 )
تسيرني فعلا فكرة الدعوة للنبوة من قبل من ينكر الدين اوليس هذا تناقد شديد


26 - وجهة نظر
السيد سلام ( 2009 / 8 / 13 - 09:57 )
السيده تانيا ؛اعجبني نقدك لما ارتكبت السياسه الامريكيه والجيش الامريكي في العراق ؛ ولكنها فتحت الحدود لدخول الاسلاميين المتطرفين لقتل الابرياء من الشعب العراقي؛ الدفاع ضد اي طغيان هو حق مشروع ؛ على الانسان ان ينظر الى نفسه اولا ثم ينقد الاخر ؛ اما بخصوص السيده الدكتوره وفاء سلطان فهي محبه وثائره للمسلمين وتعتبرهم ضحايا لدين يحمل الكثير من التعاليم الخاطئه؛ اسلوبها فيه شيء من الحده لكونها تعرف تاثير هذا الاسلوب وربما لكونها من اصول اسلاميه وشرقيه ؛
التهجم من قبل المعلق رقم 20 غير مقبول نهائيا لوجود تجاوز على المتحاورين جميعا؛
مع التحيه


27 - الى السيدة تانيا جعفر الشريف(تانية الشبيبي
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 8 / 13 - 11:16 )
السيدة تانية تتخبط في مقالتها الانشائية وتكتب لنا خطاب سياسي قديم سائد بين وعاظ السلاطين وابواق التهريج العربي الذين مللنا منهم ومن كتاباتهم وتبتعد عن اصل الموضوع الذي تكتب عنه الدكتورة وفاء وترجع بنا الى ايام الخوالي ولازالت تلوك بهذا الخطاب الممل ولا تعرف ان المصالح عندما تتغير ،تتغير معها المواقف. الاسلامين والبعثين الذي تبكين عليهم والقومويون والناصريون كانوا حلفاء امريكا ضد الشيوعية وعندما انتهت الشيوعية وانتهت الحرب الباردة انتهت مهمتهم القذرة التي ابلوا بها بلاءا حسنا ونفذوا ما ارادته امريكا والغرب وبالتالي ركلتهم امريكا واصبحوا اعداء وليس اصدقاء ومايجري ما هو الا تصفية حساب مع هذه الطغم الفاسدة. من خلال مطالعاتي لمقالاتك اشم منها رائحة العداء والحقد للعراق الجديد بعد تحرره من طغمة صدام وعصاباته البعثية’وحقدك على الامريكان الذين اسقطوا محبوبك المقبور صدام وعصاباته. تانية يجب ان تعرفي اننا عراقين مفتحين باللبن ونقرا مابين السطور ونقرا الممحي ونستطيع ان ندقق بالشكل اللي يعجبك. ان الدكتورة وفاء تكتب وتنتقد الثراث الديني الاسلامي الذيبلد و يبلد الشعوب الاسلامية ويعيق اي نفق للتطور نحو الامام ونحو التمدن . شاهدي العالم وين والدول الاسلامية في قعر التخلف . وهي تكتب من ان التعاليم ال


28 - سؤالك بسيط
ابو يعكوب ( 2009 / 8 / 13 - 11:27 )

هذا قولك

إذا كان الغرب يريد الإصلاح والسلام والتقدم في العالم ولإجله حارب ويحارب الإرهاب الإسلامي أينما كان . فهل كان في العراق إرهابي واحد قبل احتلاله.

وهذا قولي
نعم كان هناك اكبر ارهابي عرفته البشريه في تاريخها قتل الملايين بحروبه وجوع وافقر واذل اغنى بلد بالعالم وجعل العراق مقبره كبيره وما حدث من مخلفاته واثاره اضافه الى الرتوشات الحديثه من العم سام ولمساته الاخيره

مع الاعتذار للاخ طلعت لاقتباس طريقته في الرد فانا احترم الاخ طلعت لانه حريص على ادب الحوار وان كنت لااتفق اطلاقا مع كل طروحاته


29 - اسماعيل الجبوري
محمد ( 2009 / 8 / 13 - 11:41 )
وباقي المعلقين الذين يغطوا موقف وفاء من عدم القدرة علي الرد
او حتي لا يردوا بكلام بين ومعلومة مؤكده عن نقاط محددة

لا ادري هل عجزت وفاء عن الرد عن نفسها
وهل عجز مساعديها ومن ادعوا لها الربوبية والنبوة ان يردوا عنها بغير ان يكون رد غير مرتبط بالسؤال وانما عملية تمويه منظمة للبعد عن الفكرة المحددة والمسارة بالمقالة
ولم هذا الكم من السب واللعن وتكرار ما يتم كتابته يوميا من قبل البعض والذي لا يتغير والغريب انهم يدعوا ان السيدة تانيا هي التي تكرر
فلتمروا علي المقالات سواء اليوم او الامس او الشهر الماضي كله الا تجدوا نفس المقالات والردود حتي وصل الامر ان يجمع كل كاتب بعض التعليقات لعمل مقال الا يكفي التكرار في المواضيع وردودها حت تجمع في مقالات يتم الرد عليها بنفس ما فيها

وعندما تثار النقط واضحة جلية نتداري خلف التكرار
ونتداري خلف كم من اسماء تتداخل منبرية للدفاع وكان من تتكلم معها الاستاذة تانيا سيدة مكسورة الجناح لا تدري كيف ترد فيدافع عنها مريديها

هل عجوت وفاء التي تبحث عن كل قناة امريكية وغربية لتسرد وتسرد وتتشدق بالكلمات هل عجزت عن الرد
ام هي لا تعمل غير مع وسائل الاعلام التي توفر لها مارب اخري

وتجعل الجنود يعملوا للدفاع عنها
هل تترفع


30 - الى زويا صقر
نورا دندشي ( 2009 / 8 / 13 - 11:59 )
لو ترى صورتي سوف تتحسر على وفاء سلطان لانني بنفس عمرها لكن ابدو بعمر ابنتها اذا لم يكن اصغر
هل تعلم لماذا لان النور يخرج من داخلي لان قلبي مفعم بمحبة الناس مهما كان جنسهم لو لونهم او دينهم ، جميلة لانني محبوبة من المسيحي قبل المسلم
جميلة لانني نبيلة لا اسمح لنفسي أن اهين البشر
جميلة لانني لا اعاني من أي عقد نفسية مع انه ما تعرضنا له على يد نظام وفاء سلطان كان اقسى بكثير مما تعرضت له وفاء سلطان من النظام في سوريا مع انها بنت هذا النظام
جميلة لان الله جملني بالاخلاق الحميدة
جميلة لان القرآن الذي اقرأه يشع نورا في وجهي
جميلة بوصفات الطب النبوي ووصفات الرسول عليه الصلاة والسلام التي احافظ بها على وشبابي
جميلة لانني لا اشرب الخمر ولا اكل لحم الخنزير حيث ثبت علميا أضرارهما
جميلة لانني نظيفة اغسل يدي قبل الاكل
جميلة لانني اراقب ما يدخل الى جوفي وما يخرج من فمي من كلام
جميلة بوضوئي الذي يطهرني من الداخل قبل الخارج
جميلة بصلاتي لله عز وجل لاشكره واحمده على نعمة الجمال التي انعم بها علي واشكره على نعمة العقل وعلى نعمة الأيمان
مع العلم انني جميلة
ولا البس الحجاب


31 - من معبر المنذرية
ذو الفقار ( 2009 / 8 / 13 - 12:06 )

عملا بنصيحة ثمينةأكتب لك من المعبر! ياعَلوية!كنت قررت منذ تهجيري من قبلك الى ايران ان لااعلقّ

على ماتكتبين وبالمقابل وجدتك كذلك ولكني لي اليوم أراء
على مقالتك: وفاء سلطان التي تنتقديها بتهذيب وبعض الإستكانة لامبرر له لان حجتك قوية بموضوعيتها ،تحب ذاتها وَلَهاً وكل مقالاتها تقول انا هنا إمبراطورة التعلمن صنعتُ كبة القمر! واكتشفتُ ماء المريخ بينما لو كانت تكتب عن خلجاتها لكانت تجربتها تستحق التحديق ولو كتبت عن غيظها مع وطنها الام سوريا لنالت جغرافية اوسع مما تحلم ولكنها اعطت بغرور لنفسها حجما فيزياويا كانه غلاف اليونسفير ! مع إن تجربتها الهجومية لاتُسمن ولاتُغني من جوع بالون اطفال سرعان مايفرقع له مُصفقينّ!.
انت بموقفك من امريكا تضعين نفسك مع البعثيين 100% فهذا فقههم العلني ضد الاحتلال والسري لعق الأحذية!وكانما يستطيع العراقي ان يهزم صدام لوحده لولا امريكا وتدخلها العسكري في محق صدام ستهجمين علي أنني تامركت بعد ان نفيتيني لإأيران مُقسرا! نعم نلت الجنسية الامريكية والآن انا في مانهاتن! حاملا اللاب توب كمظلة من سيل الدولارات!أنا معك في الهجوم على ممارسات الامريكان داخل العراقوبشاعتها وكل غيور لايرضى لابالاحتلال ولا بما فعل من مآسي ولكن للامريكان جانب لاينساه المظلومين


32 - عار عليك
مختار ملساوي ( 2009 / 8 / 13 - 12:10 )
مقالك يعبر بشكل نادر عن صحة آراء وفاء سلطان في المرأة العربية والمسلمة التي لم يحالفها الحظ في اكتساب قدر معين من الثقافة يخرجها من قيود الدين التي تعمي بصرها وبصيرتها وتجعلها عاجزة تماما عن فهم ووعي الأوضاع المتعفنة التي تعيش فيها تحسبها أوضاعا سوية، بل نراها تدافع عن القيود التي تعودت عليها منذ قرون. ولهذا لا تزال غارقة في صراع الضرائر الذي خلفته أزمنة غابرة تنقله إلى صراع مع الأخريات ممن ترى أنهن حظين بشيء من التقدير والإعجاب ... غارقة في الحسد والغيرة تجاه بنات جنسها.
في عالمنا الإسلامي التعيس تعاني النساء من الحجر في البيت طول العمر، من التحجيب، من التزويج القسري والمبكر، من حق الطلاق الذي وضع بيد الرجل منذ قرون، من القوامة التي أعطيت للرجل بغير استحقاق، من الختان الهمجي للبنات الذي يدافع عنه رجال الدين، من الحرمان من العمل والتعليم، من التحرش في الشوارع وأماكن العمل ومن التمييز العنصري في العمل الذي يجعلها آخر من تشغّل وأول من تُطرد عند كل أزمة وما أكثرها.
في عالمنا الإسلامي التعيس ما زالت الجماعات الإسلامية تذبح وتحرق وترهب وحتى تسبي النساء، وترتكب المجازر في أماكن لا علاقة لها لا بأمريكا ولا بالشيطان، مثلما وقع ويقع في الجزائر والصومال وحتى في العراق حين تسمين مآثرهم ا


33 - مختار ملساوي
محمد ( 2009 / 8 / 13 - 12:26 )
وهل تعيش في عالم اسلامي غير الذي نعيش فيه
واي وهم تكتبه عن وضع المرأة
هل تتكلم عن المرأة في عصور الجاهلية ام في بلاد الواق واق
حتي ايران لا تمنع المرأة من العمل
وفي مصر نصف القوي العاملة من النساء من الحقل حتي الوزارة وفي باكستان وغيرها من البلاد الاسلامية
ليس من الفطنة ان نعمم اوضاع او حالات علي مجتمعات باكملها
وهل تعتقد ان من تكلمهم لا يعيشون الواقع
الا تري التلفزيون وتري المذيعات يحاورن الوزراء
الا تري المسلسلات وهي تعكس الواقع كله
وهل ذكر الاكاذيب يلغي الحقيقة والواضحة للعيان
وهل تخاطب جهال علي منتدي الحوار غير قادرين علي التفريق بين الحقيقة والخيال والصواب من الخطأ
فلتسلك طريق اخر
قد تتقول وفاء في اجهزة اعلام الغرب وقد لا يري الغرب ما نحن فيه فيصدق
لكن هل تبيع الاكاذيب بين من يعيش الواقع

ثم تجرؤ ان تقول عار عليك
علي من العار هنا علي من تكلمت بحقائق لم يكذبها اي من المتداخلين مهما كانت شدة دفاعة عن وفاء
ام علي من يكتب بما لا نراه في واقعنا ونحن نعيشه فعلا
ام العار علي من تدعي وتتشدق في الازاعات الغربية ولا تقدر علي اجابة هذه الاسئلة وتتركك تجيب بتلك الاكاذيب المفضوحة
علي من العار اليوم


34 - نورا دندشي
معلق ( 2009 / 8 / 13 - 12:31 )
وانا اكاد اري هذا الجمال
لاني اراه بقلبي
اراه في رقة الكلمة وسموها فيشرح قلبي
الجمال علي اي حال هو جمال الروح والخلق
ولذلك نري الجمال فيك وفي الاستاذة تنيا

ومن الواضح روح وخلق الكثيرين من امثال وفاء
ومن لا يري فكثيرين لا يروا الجمال في هذه الدنيا لانه حجب عنهم
فلا يروه لا في شخص ولا قول ولا مكان لان قلوبهم مظلمة بنار الكراهية والحق والتعصب


35 - تانيا أخطأتي مرة اخرى
ذياب مهدي محسن ( 2009 / 8 / 13 - 12:40 )
لا اعرف كيف لمرهف الحس مثلك يقع في هذا المنزلق؟ من سلم العراق ارضا وشعبا للأحتلال؟ ومن وضع هل السختجيه في الحكم؟ نحن مع الشعب ومع العمليه السياسيه الصادقه والاحتلال واقع الان ؟ولا مغير له الا بأرادته!!! لكن حين ينهض الشعب بالعقل والتعقل فسوف يغير ما في نفسه؟ ووفاء سلطان غيرت مافي نفسها فباركها خالقها؟ فلقد غزوا البدو الرحل تحت اسم وراية اسمها الاسلامية كل البلدان بالسيف والذبح والقتل وكان احتلال ماهو المبرر له؟ لا أتذبيها على الله؟ العزيزة تانيا من حق القراء ان يجعلوك تتخندقين مع القذارة العروبية القومية للبعث في اقوالهم وافعالهم؟ احترامي اليك كثيرا ؟فهل الاسلام يحتاج الى دفاع(نحن انزلنا الذكر ونحن له حافظون؟؟؟) انت: مدافعه ام محاميه ام داعيه وكل هذا منزلق روزخوني سيدتي احترامي.... حتى الملحدون موحدون بالذات وليس بالأسم واما الاديان فلها اشكالياتها ومنها الاسلام مثلا الشيعه وحدهم اكثر من 60 فرقه واما حوزاتها فحدثي بلاحرج فمن هم يمثلون الاسلام سيدتي تانيا احترامي اليك كثيرا واليوم ما اعرف في مقالك شيء ليس مخفي على العراقيين ولكن؟؟؟ احترامي واعتذاري لكونك نفس وروح عراقية فقط لاغير سلامي لكل الاحبة واليك احترامي


36 - رفقًا باللغة العربية
زهير دعيم ( 2009 / 8 / 13 - 12:55 )
الاخت تانيا مقالك يطفح بالاخطاء الاملائية .
الا يجدر بك ان تطالعي قبل ان تداعب اناملك الريشة؟
رفقا بنا ، فللوهلة الاولى ظننت نفسي اقرا لفيتناميّة لا لعربية .
أتراك كذلك؟!! اما بخصوص الفحوى فسلطان لن تعجز عن الدفاع عن نفسها ، وهي السيدة الجريئة ، صاحبة الموقف الموقف.
مع كل هذا لك شكرنا على مجهودك


37 - غسل الفكر اولا
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 8 / 13 - 13:03 )
الاخت زويا صقر
انهم يتحدثون عن غسل اليدين قبل الاكل وربما بعدها ايضا
وكذلك الوضوء
والصلاة والصوم
ولكن كل هذا لا يلغي كون (بعض) من القوم ايضا يغسلون ايديهم قبل الاكل ويصلون ويصومون
ولكن يصومون عن ماذا
انهم يصومون عن الطعام والشراب ويفطرون على الدماء البشرية الزكية


38 - عار عليك وليس على غيرك
طيف سلطان الزبيدي ( 2009 / 8 / 13 - 13:06 )
كان الرد مؤلما لي والذي طرحه لمساوي قبل ان يصل غيري وكذا السيد مختار فما علاقه تانيا بالبعث اهي وصمه لكل من يقف بالضد مع المشروع الامريكي وايراني ا م ان العمى صفه لعرابي الاحتلال ان من اتى بهم المحتل حدث قبل الاحتلال وحدد حصصهم من مؤتمر نيويورك الى لندن الى فينا ان لغه التدليس لا تنفع....ان المحرر الذي تدعي انه قدم ممن حررك؟؟ هل كانت دول تحتل العراق لقد قدم ليحتل بلدك ولا زال لم يكن يفكر لا بك ولا بغيرك لقد قدم لتنفيذ مشروعه الدولي .هل ممكن ان يصدق عاقل ان تتفاوض امريكا مع ايران وهي القوه العظمى وواجبها حمايه العراق بصفتها الدوله المحتله على اي شيئ تتفاوض الا لترتيب اوضاعها و عملائها ومالك تتالم على دوله ولايه الفقيه هل حاربها العراق من دون سبب لقد شنت هذه الدوله الحرب على العراق منذ زمن بعيد وسلحت عملائها واوت الاحزاب المعاديه للعراق وسلحتهم الا تنظر الى العهد الملكي والجمهوري. في عهد عبد الكريم قاسم ان اول عصيان كان حال صدور قانون 80 للنفط واستمرار هذه الدوله في استنزاف العراق بشتى الطرق ان كانت حكومه الشاه او الخميني والعصبه العشائريه للحزبين مع كل ما يضعف العراق لقد خاض العراق معارك كثيره على الحدود ولفترات طويله وما كانت المعارك الا شرفا للعراقيين في دفاعهم عن ارضهم ومن لم


39 - الى نورا دندشي
زويا صقر ( 2009 / 8 / 13 - 13:45 )
كيف تناقضين نفسك كيف تحبين الناس وانت من اتباع محمد وعقيدة القتل والذبح ، جميلة لان القران يشع نورا من وجهك ؟؟؟ عن اي نور تتكلمين عن نور النبي ؟؟؟ نور المحبة نور السلام نور الفداء ام تتكلمين عن ظلام القران وتعاليمه ؟؟
مسكينة يا نورا مخدووووووووووعة انت بنبي اسمه محمد وتحاربين الانسانية والتنوير وتلوين عنق الحقائق من اجل تجميل قبح الاسلام
صدق السيد المسيح عندما قال ويل للذين يقولون عن النور ظلام وعن الظلام نور ويل لهم ، انا لا اتمنى لك هذا الويل لانك ستندمين
اما بالنسبةللحبيبة وفاء سلطان فقلمها نور وكلماتها نور ومقالاتها نور ، ابتسامتها نور ووجها نور وهي نور على نور وفاقت اخلاقياتها اخلاقيات نبيك يا عزيزتي ..
ثانيا الف تحية لجميع المعلقين الذي يعشقون روح وفاء سلطان لانهم حقا اناس يقدسون الحرية والانسانية ، تحياتي سيد فادي لك ولقلمك ... وشكرا


40 - الزميل ملساوي
يهوذا ( 2009 / 8 / 13 - 13:47 )
هذا قولك
في العراق بلدك، جاءت أمريكا للإطاحة بنظام شن حروبا على شعبه وعلى جيرانه ذهب ضحيتها الملايين وأدت إلى خراب البلاد قبل احتلالها.نقطة على السطر
ياحبيبي أنت تضحك على الناس, امريكا كان مشاركة صدام بالحرب ضد ايران, ومهدت الطريق له لغزو الكويت , وتركته يقمع الثورة الشعبية , وزودته بالكيماوي... على من تضحك ياترى ؟ امريكا آخر ما كان يعنيها صدام . جاءت لتفكيك العراق واعادة تركيبه لضمان مصالحها وإسرائيل معها
مبروك عليك اصبحت بوق صغير في جوقة الطبيبة سلطان , السيدة معذورة فهي خريجة جامعات سورية فاشلة ويصعب عليها ايجاد فرصة عمل في امريكا . وكانت ذكية كما قالت بالصعود على ظهور الأغبياء. وانتم أثقلتم عليها كثيرا بالأسئلة لأنها جاهلة ولم تسمع بفيتنام والعراق والحرب العالمية الثانية . هذه امور صعبة يا تانيا . سلطان يا ستي لم تقرأ كتاب بحياتها . أرحموها شوي رحمكم الله


41 - الى الدكتورة العظيمة وفاء سلطان
Suzan ( 2009 / 8 / 13 - 14:12 )
انا بانتظار ردك وارجوك ان لا تطيلي الغياب وتردي على تانيا وانا كلى ثقة ان ردك سيكون كافي لكي تستيقظ تانيا من غفوتها
كلي شكر لك يا سيدة تانيا
سوزان


42 - الى نورا دندشي
سارة ( 2009 / 8 / 13 - 14:22 )
سالتك هل ان الطب النبوي هو وحي ثاني بعد القران ام ماذا حسب اعتقادك؟
ولا تمني اسلامك على احد لان غير المسلم ليس له ذنب في عدم وصول الغزو الاسلامي الى دياره ولو لم تكوني في بلد وصله الغزو الاسلامي لكنت مثلك مثل اي انسان غربي او بوذي او هندوسي تخيلي ذالك ولو لدقيقة
كيف ان اجدادك اسلموا تحت تهديد السيف ونسائهم تسبي واولادهم اخذوا عبيدا وغلمانا تخيلي ذالك المشهد الفظيع واسالي الله تعالى ما الحكمة في ذالك
هنا تكوني فعلا تستعملين العقل
منذ كنت صغيرة وانا اتسائل لماذا نحقد على اناس لم يصلهم الغزو الاسلامي
البدوي؟ الوحيد الذي يمن اسلامه هو غير المسلم الذي يدعونه للدخول في الاسلام فيستعمل عقله ويعتنقه فهل استعملتي انت عقلك لتختاري الاسلام؟
هذه اشياء علمها عند الله تعالى لماذا جرت الامور على ذالك النحو
انا مسلمة بالوراثة من شمال افريقيا مثلا
لا اؤمن بالطب النبوي بل هي تجارب لمن سبقونا من الامم مثل الفراعنة
وعلومهم انت جميلة وماذا عن التي خلقها الله تعالى غير جميلة وهي مسلمة مثلك؟ما هذا الكلام؟ انا وجهي شاحب طول الوقت عندي اعصاب في المعدة
وانسانة حساسة جدا وقليلة الاكل فهل لديك دواء لاعصاب المعدة غيرالمهدئات ستقولين الشعير اعرف ذالك
وانا ايظا مسلمة ومحبة لكل الب


43 - الى تانيا جعفر
سارة ( 2009 / 8 / 13 - 14:24 )
كلام ما يجيب فائدة وترديد كلام سمعناه الف مرة
هاتي الجديد المفيد
انا لا استهزئ بل هي الحقيقة
الهنود الحمر اليابان وووووو


44 - الى سارة
نورا دندشي ( 2009 / 8 / 13 - 14:46 )
الجميلة هي من يراها الناس جميلة لميزة فيها قد تكونين اجمل الجميلات رغم مرضك وقد تتحلين باخلاق نبيلة تفرضين جمالك على من حولك بتلك الاخلاق الحميدة
الجمال هو عندما تحبين كل من حولك وعندما تشعرين بالرضا على كل من حولك وقتها هذا الحب وهذا الرضا يرسمان وجهك
باجمل صورة
الجمال هو جمال القلب عندما يكون قلبك طاهرا نظيفا خالي من الشوائب خالي من الحقد والكراهية
الجمال جمال الروح عندما تسمو روحك عن القذف والسب واللعن والشتيمة وقتها يبرز الجمال
الحقد والكراهية ينعكسان على الخارج


45 - يا سارة
نورا دندشي ( 2009 / 8 / 13 - 15:00 )
انت تتحدثين عن ختان البنات وهل هذه من الاسلام
هي عادة فرعونية
كفاكم جهلا ادخلتم على السلام الكثير من الامور الشاذة والان تحملون الاسلام المسؤولية
كفاكم جهلا اقرأوا القرأن كي تفهموا معنى الدين الاسلامي على حقيقته دون تشويه بعادات فرعونية او عادة اشورية يهودية او مسيحية او بابلية


46 - الزميلة نورا دندشي
يهوذا ( 2009 / 8 / 13 - 15:08 )
هذا قولك
جميلة لان الله جملني بالاخلاق الحميدة
جميلة لان القرآن الذي اقرأه يشع نورا في وجهي
جميلة بوصفات الطب النبوي ووصفات الرسول عليه الصلاة والسلام التي احافظ بها على وشبابي
جميلة لانني لا اشرب الخمر ولا اكل لحم الخنزير حيث ثبت علميا أضرارهما
جميلة لانني نظيفة اغسل يدي قبل الاكل. نقطة إنتهى

إذا إعتقدت بهذه الأمورالبدائية فكم بقي عليك لتؤمني بالعلاج ببول البعير ونكاح الأطفال والسنة البدوية الحميدة ؟ على الآقل احتفظي بأمور الإيمان لنفسك , وإلا ماهو الفرق بينك وبين جوقة المبشرين أتباع الإله الذي صلب نفسه ؟ يا ستي بعد ما قرأت تعليقك أحسست بالتعاطف شوية مع وفاء سلطان


47 - السيدة نورا دندشي
متابع للحوار ( 2009 / 8 / 13 - 15:27 )
قرأت يا سيدتي آية الاحزاب 50 وآيات السيف وأهل الكهف وعذاب القبر فاشمأزت نفسي وانقطعت عن الطعام !!!!
؟الا من وصفة احلى


48 - 46يهوذا رقم
زهير دعيم ( 2009 / 8 / 13 - 15:32 )
الى يهوذا . الأله الذي صلب هو الحقّ .
اني اشفق عليك وعلى جهلك وعلى مصيرك.
لاجلك جاء المصلوب فأنت ضالّ ومريض ويسوع هو الراعي الذي يفتّش عن الخراف الضّالّة والطبيب الذي يداوي الجراح : جراح النفس والجسد..
يهوذا لا تشنق نفسك المسيح قادم


49 - ردود الى التعليق28
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 8 / 13 - 16:07 )
ألكاتب العزيز فادي الجبلي ..
هل تقصد إن غير المسلم يأكل الدجاج بدون ذبح ؟ وبعد يافادي دعك من الآديان إنسانيتنا أولى بإن ندافع عنها ولك محبتي..
ألأخ محمد...
شكرا لحلولك ضيفا علي مكانك القلب.. ومعك ننتظر إجابة من يعنيه السؤال حصرا وليس فريق دفاعه ومعك أيضا فالسيدة الفاضلة كاتبة وناقدة وناقمة أيضا وتستطيع لو امتلكت الإجابة أن ترد .. فعلا البعض نصب نفسه وكيلا عاما وبصلاحيات مطلقة في الدفاع(العشوائي) عن تساؤلاتي دفاع أساء بعض الشيء لطبيعة الغاية النبيلة من تساؤلاتي وأخرجها عن مضمونها وسياقها وأهدافها .. أنتظر معك حقيقة أن تتفضل د/الفاضلة بتوضيح الغموض الذي أعتبره أنا يعتري أطروحاتها بحق العلمانية والإسلام والغرب ولكن كل المحبة
ألأخ فادي ثانية ..
طرحت فكرتك الصائبة في معرض تعقيبي على الأخ قاريء الحوار الذي قال بتفاخر إنه قرأ المقالة لأن فيها إسم الدكتورة الفاضلة وفاء محبتي واحترامي لتواصلك الانيق مع ما أكتب
نور ا مرة ثانية..
أقول لك إقرءي مقالات الدكتورة حتى لاأظلم نفسي واقرأي أخيتي الطيبة مابين السطور فلعل فيها ما هو أوضح لك كل المحبة لتواصلك وجمال المفردات ولكن لاأتمنى عليك أن لا تكون كلماتك تجاه الدكتورة أو سواها بهذا العنف وكلما كنا رقيقين في تداولنا للحوار نكون


50 - انا اعشـــــق الجمال
كنعان شماس ايرميا ( 2009 / 8 / 13 - 16:37 )
وفــاء ســلطان باذخـــة الجمال وفائقة الشـــجاعة واعشق قولها : يااخي اعبد الحجــر لكن لاترمني به


51 - الزميل زهير دعيم رقم 48
يهوذا ( 2009 / 8 / 13 - 17:31 )
أنت فلسطيني عشان هيك خليني أحكي معاك باللهجة -
يا حبيبي هاية القصة اللي بتحكيها تبع اولاد صغار . زي افلام الكرتون . حتى الولاد الصغار بيضحكو عليها . يمكن تكون قصة الإسلام مضحكة بس معليش لا تزعلش قصتك بتموت من الضحك. ليش أنا شو عامل عشان يجي ويخلصني . المفروض كان يخلص حالو من الرومان اللي صلبو. وبعدين أنا حر يا أخي بديش حدا يخلصني
انا بدي على الأرض على راحتي وعايز حور عين وكواعب اتراب وقصتكو فالصو .. يعني شو اعمل بالجنة تبعكو . اقضي عمري واقف مع الملائكة ارتل اغاني للإله له المجد.. حل عني يا اخي انا صوتي مبحوح ومش فاضي


52 - ردود لبعض التعليقات وليعذروني لضيق وقتي
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 8 / 13 - 17:51 )

السيد معلق
شكرا لمرورك
ألسيد سلام
أتفق معك في معضم ماذهبت إليه وقد عاتبت الأخت نورا لأنها استسلمت قليلا للإستفزاز الذي تعرضت له شكرا لك
السيد اسماعيل الجبوري
يا سيدي والله انت تشتم ولاتنتقد أسلوبك للأسف لا سبيل معه للتعقيب لخلوه من المضمون الهادف .. طلبك للسيده وفاء عدم الرد أضحكني .. لم أجد علاقة بين مقالتي والناصريين والبعثيين والقومية فمن اين لك هذه المداخلة شكرا لوجودك واتمنى أن تنصفني في تعليقاتك اللاحقة وأنت تحضى بكل احترامي مع الود
أبو يعكوب
سرني وجودك ولكن لعلمك أخي فالسيدة وفاء لاتعتبر مثل صدام إرهابيا وربما تعتبر بدلائه كذلك كونهم اسلاميون ومعممون تحياتي
ألأخ محمد...
شكرا (لتعاطفك) وصدق طرحك ..أضم صوتي إليك .. الوقت يداهني مداخلك تستحق تعقيبا لائقا يحول بيني وبينه ضيق الوقت مع محبتي
نورا ثالثة
الجمال عندنا نحن (المجرمون) المسلمون هبة الخالق للمخلوق يزيده نبل الخلق وسمو النفس والتواضع وطهر السريرة وعفة القلب واللسان .. أنت إنسانة طيبة فلا يجرك أحد لمساجلة تفقدك بعض جمال روحك مع محبتي دائما
ذو الفقار
بلا أي عذر أقول لك أنت مذق اللسان سمج الخلق من أنت لتنسب للساني القول ما نسبت من قال لك إن والداي ما قلت أيها الفارسي والدتي


53 - الى الزميلة تانيا
نورا دندشي ( 2009 / 8 / 13 - 18:00 )
لا اختي العزيزة مع وفاء سلطان لا حرج في اي مفردات استخدمها
يكفي انها وصفتني بالمجرمة فقط لانني مسلمة
ماذا عندها من جديد قهي تكرر نفسها وتجتر الكلام ذاته
اسمحي لي ما عندها ليس فكرا بل سموما تفسها
احقادا ترميها هنا وهناك
بحياتي كلها لم يمر انسان كارها للبشرية على هذه الصورة
ولم يمر علي انسان جاحدا لكل شيء كما هي وفاء سلطان
فاذا كان المسلمون مجرمين فما صفتها
على الاقل نحن المسلمين عندنا صفة الاجرام
لكن هي لا تحمل اي صفة وحتى الان لم اجد لها فصيلة كي اشبهها


54 - من الغريب انها لم تعلق
معلق ( 2009 / 8 / 13 - 18:27 )
اين الشجاعة واين الحجة


55 - بدون تعليق....
المعلم الثاني ( 2009 / 8 / 13 - 19:02 )
كتبت الأخت الكريمة نورا دندشي:

30 - الى زويا صقر
Thursday, August 13, 2009 نورا دندشي

النور يخرج من داخلي لان قلبي مفعم بمحبة الناس مهما كان جنسهم لو لونهم او دينهم ، جميلة لانني محبوبة من المسيحي قبل المسلم
جميلة لانني نبيلة لا اسمح لنفسي أن اهين البشر



وكتب (معلق) عنها هذا الكلام

34 - نورا دندشي
Thursday, August 13, 2009 معلق

وانا اكاد اري هذا الجمال
لاني اراه بقلبي
اراه في رقة الكلمة وسموها فيشرح قلبي
الجمال علي اي حال هو جمال الروح والخلق
ولذلك نري الجمال فيك وفي الاستاذة تنيا











أرجو من الجميع إبداء الرأي فيما كتبت نورا دندشي على هذه الصفحة...

تذكر قول المسيح ( مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إِلاَّ بِسَبَب الزِّنَا وَتَزَوَّجَ بِأُخْرَى يَزْنِي، وَالَّذِي يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ يَزْنِي)

ثم تستخلص منه بذكائها الحاد أن الغالبية العظمة من المسيحيين زناة !!!!
لماذا يا ست نورا؟





http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=180778



2 - انجيل متى
Sunday, August 09, 2009 نورا دندشي
.......
حسب راي ابونا متى
فان الغال


56 - الجبل
سلوم ( 2009 / 8 / 13 - 19:14 )
اتسمح تانيا الشريف ان نقول كلمه اخيره بغض النضر عن كل التعليقات اعلاه ان وفاء السلطان جبلا شامخ كشموخ الكلمه ونهرا عميقا لايستطيع العوم فيه كل من هب ودب انها نمله صغيره لاكنها تعمل وتنتج كلنحله نحيفه لاكنها تهبني العسل ولو راجعت عقلك قليلا لوجدت ان وفاء اول المدافعين عن حقك وانسانيتك

اخر الافلام

.. مستشرق إسرائيلي يرفع الكوفية: أنا فلسطيني والقدس لنا | #السؤ


.. رئيسة جامعة كولومبيا.. أكاديمية أميركية من أصول مصرية في عين




.. فخ أميركي جديد لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة؟ | #التاسعة


.. أين مقر حماس الجديد؟ الحركة ورحلة العواصم الثلاث.. القصة الك




.. مستشفى الأمل يعيد تشغيل قسم الطوارئ والولادة وأقسام العمليات