الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


شامل عبد العزيز والابداع والأسلام

فادي يوسف الجبلي

2009 / 9 / 24
كتابات ساخرة


كتب المبدع المتألق شامل عبد العزيز مقالة في الحوار المتمدن بعنوان (هل تتعارض النصوص مع الابداع ام لا....) في العدد2777من الحوار المتمدن وبتاريخ 22/9/2009 ،هذا رابطه
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=185532
وقبل الخوض في قراءة هذه المقالة القيمة وتحليلها والتعقيب والتعليق عليها ، اود ان اسجل اعتراض شديد اللهجة ضد هيئة تحرير الحوار المتمدن بسبب موقفها المعادي لشخصي من خلال منعي من التعليق في الحوار المتمدن ولثلاث مرات خلال اقل من اربعين يوما ومدة كل عقوبة هي خمسة عشر عاما ، لا لسبب سوى ان تعليقاتي وكتاباتي لا تعجب رشا ممتاز ، فأي ازدواجية هذه التي تنتهجها هيئة الحوار المتمدن من خلال السماح لرشا ممتاز بأن تجعل مقالتها (حقوق الانسان والعلمانية المستوردة) http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=184794

ساحة للتشهير بي من قبلها وكذلك من قبل اصدقاؤها المعلقين واخص بالذكر عبد الشيطان عبد الحق الذي يتهمني بأنني انطلق من موقع كنسي في حين لم اخل في حياتي كنيسة ولا ديراَ، في حين ترفض هيئة تحرير الحوار المتمدن نشر ثلاث مقالات تعقيبية لي دافعت فيها عن نفسي بالاضافة الى منعي من التعليق ظلمأ و عدوانأ ، لذلك ادعوا من خلال هذا المنبر جميع الطيبين والمدافعين عن حرية التعبير الى التضامن معي من اجل رفع هذا الحيف بحقي في الحوار المتمدن واخص بالشكر السيد مصلح المعمار الذي لا يتوان عن الدفاع عني عندما اكون مقيدا بقيود المنع من التعليق في الحوار المتمدن .
وعودة الى مقالة الاستاذ شامل فأقول :
ورد في تعريف (الموسوعة العربية الميسرة ) للأبداع بالشكل التالي:
الابداع هي اساليب جديدة في التعبير الفني وكذلك هي القدرة على ايجاد حلول جديدة لمشكلة ما
ووفق هذا التعريف يمكننا ان نحدد دور المسلمين في الابداع وسنتخد دورهم في الشطر الاول من التعريف فنقول
ان المسلمين فعلا ابدعوا واجادوا واخترعوا اساليب جديدة في التعبير الفني
فمثلا ذبح الاسرى هو ابداع اسلامي
اختراع السيارات المفخخة هو ابداع اسلامي
انتساب فئات معينة من البشر الى القردة والخنازير هو ابداع اسلامي
معادات الحياة و الجمال والحب هو ابداع اسلامي
عبادة الموت والقبور هو ابداع اسلامي
تعظيم الافراد وتقزيم المؤسسات هو ابداع اسلامي
التشبث بالمصطلحات واللف والدوران حولها هو ابداع اسلامي
وقد كتب احدهم (محمد عبد الفتاح عليوة) قبل ايام اطنان من الكلمات حول العلمانية تبين فيما بعد ان هذا السيد يتهم السيدة الفاضلة المجاهدة العفيفة المؤمنة رشا ممتاز بالعلمانية (والعياذ بالشيطان) ورشا ممتاز بريئة من العلمانية براءة الذئب من دم يوسف .
عدم التخصص والعشوائية في امور الحياة الفانية هو ابداع اسلامي .
قد اختلف معك بالرأي ولكنني سأضحي بحياتي من اجل قمعك ومنعك من ابداء رأيك هو ابداع اسلامي .
جعل المساجد اماكن علم ومعرفة هو ابداع اسلامي
جعل المرأة بضاعة تباع وتشترى هو ابداع اسلامي
معادات حيوانات معينة (كالكلب والخنزير ) لأسباب سياسية هو ابداع اسلامي
معادات منتوجات زراعية اثبت العلم الحديث اهميتها القصوى في حياة البشر (كالثوم) هو ابداع اسلامي
ثقافة هدم الرموز الفنية من تماثيل ورسومات هو ابداع اسلامي
تقمص اكثر من شخصية في الحوار المتمدن كما هو الحال مع الرزنمجية التي تكتب بأكثر من عشرة اسماء هو ابداع اسلامي
اقتحام البدوي الاعرابي ميدان الثقافة والتمدن في الحوار المتمدن وصنعه ختم من صوف دابته كتب عليها (كلام فاضي) هو ابداع اسلامي
ولنتخذ الان الجانب الاخر للأبداع وهو ايجاد حلول جديدة لمشكلة ما
وسنجعل لهذا الجانب كلمة للمفكرة العظيمة وفاء سلطان مقدمة ، وهي بخصوص قدرة المسلمين على ايجاد الحلول لمشاكلهم وكذلك لمشاكل غيرهم تقول وفاء سلطان في احدى لقاءاتها التلفزيونية النادرة على الجزيرة:
للمسلميين آلاف المشاكل مع المسيحين وللمسيحيين آلاف المشاكل مع البوذيين وللبوذيين آلاف المشاكل مع اليهود والمشكلة هي ان معظم شعوب العالم تلجأ الى الحوار في حل مشاكلهم مع غيرهم في حين ان المسلمين هم وحدهم من يلجأون الى العنف في حل مشاكلهم مع غيرهم...انتهى كلام وفاء سلطان
هل ثبت ان المسلمين اوجدوا حلولأ جديدة لمشكلة ما كي ينالوا شرف الابداع .
حل قضية دارفور هو ابداع اسلامي
حل قضية العرب في دولة اسرائيل هو ابداع اسلامي
حل اندماج المسلمين في المجتمعات الغربية هو حل اسلامي
حل قضية اضطهاد الاقباط هو ابداع اسلامي
حل تهجير وترحيل والاستلاء على قرى الاشوريين في العراق هو ابداع اسلامي
حل قضية الحوثيين في اليمن هو ابداع اسلامي
حل لغز الامام المهدي المنتظر وتحديد يوم فرجه هو ابداع اسلامي
الاتفاق السني الشيعي على يوم معين لجعله عيدا مشتركأ هو ابداع اسلامي .
باختصار شديد الامة ميتة لا روح فيها وهي تنتظر من يشفق عليها ويحرر لها شهادة الوفاة ، فهل من مجيب









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نداء إلى الإخوة في الحوار المتمدن
صلاح يوسف ( 2009 / 9 / 24 - 14:08 )
وصفت رشا ممتاز دعاة حقوق الإنسان في مقالتها الأخيرة ( بالقوداين !!!!! ) ورغم ذلك لم يمنع مقالها من النشر. لماذا يسمح لعميلة مخابرات باستخدام البذاءة معتقدة أنها تقدم ( فكراً ناضجاً ؟؟؟؟ ) ولا يسمح للأخ فادي الجبلي بالرد عليها. فإذا كان دعاة حقوق الإنسان ( أنبياء هذا العصر ) قوادين، فماذا عساها هي أن تكون ؟؟؟؟
أضم صوتي للأخ مصلح المعمار في مناشدة الإخوة في الحوار المتمدن رفع الظلم والإجحاف عن الأخ فادي الجبلي وربما كان الأولى منع المريضة الحائرة من استخدام أكثر من عشرة أسماء للعبث .. مجرد العبث والتخريب.
شكراً للحوار المتمدن
صلاح يوسف


2 - ضع نفسك مكان المسلم ؟هو بحاجة إلي؟
العقل زينة ( 2009 / 9 / 24 - 15:01 )
لست مدافعا عن سياسة الحوار المتمدن في منع التعليقات سواء الخارجة عن اللياقة _....؟أو التي تهين وتضرب في ....الميت لأنه حرام..!! فالمسلم هو إنسان قبل أن يكون مؤمنا


3 - شكرا لفادى الجبلى
Dr Nak ( 2009 / 9 / 24 - 15:12 )
هذة الأمة للأسف ليست ميتة و من واجبنا أن نعمل كلنا على تغيير مفاهيمهم و بذلك يمكن تحرير شهادة وفاة للظلم و الوحشية و الكرهية و كل المفاهيم الغير أنسنانية النابعة من مجتمع بدوى قاحل و كتاب فية الكثير من الشرور.


4 - انا معك يافادي
سلوم ( 2009 / 9 / 24 - 15:28 )
فادي يوسف الجبل كاتب وباحث مميز وكل نتاجاته مدعومه بلادله الدامغه وانا شخصيآ لم الحظ اي تجاوز على قانون التعليق في الحوار المتمدن لذلك انا اضم صوتي له واجوا من الحوارالمتمدن انصاف السيد فادي مع كل الاحترام والتقدير للجهود المبذوله من قبل اللجنه المشرفه سلوم


5 - ابداعات لا تحصى
مصلح المعمار ( 2009 / 9 / 24 - 15:34 )
تحياتنا الخالصة لك يا استاذ فادي وآضيف الى الأبداعات التي ذكرتها ابداع الطب النبوي وعلاج الأمراض المستعصيه ببول البعير، كذلك ابداعات اثار فن العماره وآلمنحوتات في مكه وآلمدينه ، كما لاننسى بأن معظم سمفونيات بتهوفن مسروقه من بدو الجزيرة الذين كانوا يعزفونا على آلة الربابه اثناء الغزوات ، مع التقدير


6 - لى ندائين
فاتن واصل ( 2009 / 9 / 24 - 16:26 )
نداء لك أولا يا أستاذ فادى .. طال غيابك ومنذ فترة وأنا انتظر مقالاتك وخاصة الغير موجهة لشخص ما ولو نظرنا إلى يسار صفحة مقالك لوجدنا العامود غنى بكلماتك القيمة لذا فندائى لك أولا أن تطرح كل ما فات جانبا ولتنس الأسماء وما وجهوه لك من إساءة - لو صح التعبير- وهذا ليس من منطلق مسيحى - حب أعدائك - لا , مطلقا فأنا مع فكرة أنك لا تتوانى فى حقك ولكن طالما المجال هنا ليس إلا للحوار والحوار فقط والهدف هو الاستفادة الفكرية وتطوير أنفسنا حتى على المستوى الانسانى بان نتسامح ونسمو على أى صغائر فلهذا فندائى الأول موجه لك مع تقديرى الشديد وإحترامى وأن تعود إلينا بمقالاتك الشيقة وفكرك المتميز وتتصالح ( إذا كان هذا يناسبك )كما فعل الحكيم البابلى مع الاستاذ عدنان عاكف .. وحتى لا أطيل فأنا أوجه النداء الثانى لهيئة تحرير الحوار المتمدن وأتمنى أن يلقى ندائى ونداء الأخوة الكتاب والمعلقين ومن يتفقون مع فكرة حق كل إنسان فى التعبير عن نفسه وعن أفكاره بما لا يجرح الآخرين أن يلقى القبول ومع كل الاحترام فالمبدأ بالتأكيد هو الحرية والديموقراطية وعدم مصادرة رأى الغير طالما هو راى موضوعى فأتمنى وأنا هنا لا أطلب إستثناء للأستاذ فادى ( لأنى أعرف أن الاستثناء هو آفة حقوق الانسان ) ولكن هذا موجه لحضراتكم بشكل عا


7 - صلاح يوسف My Support (the same openion) (no arabic keyboard)
T. khoury ( 2009 / 9 / 24 - 17:50 )
صلاح يوسف

وصفت رشا ممتاز دعاة حقوق الإنسان في مقالتها الأخيرة ( بالقوداين !!!!! ) ورغم ذلك لم يمنع مقالها من النشر. لماذا يسمح لعميلة مخابرات باستخدام البذاءة معتقدة أنها تقدم ( فكراً ناضجاً ؟؟؟؟ ) ولا يسمح للأخ فادي الجبلي بالرد عليها. فإذا كان دعاة حقوق الإنسان ( أنبياء هذا العصر ) قوادين، فماذا عساها هي أن تكون ؟؟؟؟
أضم صوتي للأخ مصلح المعمار في مناشدة الإخوة في الحوار المتمدن رفع الظلم والإجحاف عن الأخ فادي الجبلي وربما كان الأولى منع المريضة الحائرة من استخدام أكثر من عشرة أسماء للعبث .. مجرد العبث والتخريب.
شكراً للحوار المتمدن
صلاح يوسف


8 - هكذا هو الإبداع
عدنان عاكف ( 2009 / 9 / 24 - 19:31 )
الأستاذ فادي المحترم
في رده على بعض القراء أشار السيد شامل الى ان بعض المعلقين يسيؤن استخدام التعليقات والبعض يسعى الى حرف انتباه القارئ عن جوهر الموضوع الذي يطرحه الكاتب. والحقيقة انها ليست المرة الأولى التي يشير فيها الكاتب الى مثل هذه الظاهرة السلبية. وبالرغم من انه في الغالب لا يرى سوى التعليقات السلبية تجاهه لكني أتفق كليا مع ملاحظاته هذه وأتمنى لو يبتعد الجميع عن مثل هذه التعليقات التي لاتجدي ولا تنفع.. لكني أعتقد ان أكثر من أساء الى مقال السيد شامل ليوم أمس هو هذا المقال الذي أتحفتنا به اليوم،


9 - ثقافه قبول الاخر
متفرج ( 2009 / 9 / 24 - 19:55 )
نحتاج نحن العلمانيين على مختلف الاتجاهات اولا ان نتوقف ...ونتقبل الاخرين خاصه من أولئك الذين يضيئون الشموع وسط الظلام الحالك المحيط بنا ...نحتاج ان نتحلى بقدر عالى من الفهم والتفاهم مع الاخر ...اذ كيف نقع الاخرين بجدوى الحوار بدلا من الرصاص ونحن لا نستطيع ان نقبل بعضنا ...اننى انشد هيئه الحوار المتمدن الكريمه والاخوه القراء و اولئك الكتاب المبدعون الذين نقرأ لهم يوميا...الابتعاد عن اساليب نفى الاخر سواء فى المقالات أو فى الردود ...فنحن نناقش أفكارا لا شخصيات ...ومن يريد مناقشه الفكر فمرحبا أما من يضع شخص الكاتب بالعديد من المقالات كأمثوله ...فهو لابديبتعد عن اساسيات ومبادىء موقعنا المفضل....أستاذ فادى الجبلى ...مقال جيد جدا ...وارجوك لا تحزنولتكمل المسيره


10 - اسرعوا
المعلم الثاني ( 2009 / 9 / 24 - 20:42 )
قبل أن يختفي هذا المقال مثل المقال السابق (بقدرة قادر !) اسرعوا بقراءته و حفظه
قرأت المقال السابق للأستاذ فادي وتركت (بوكمارك) له لأعود وأتابع (الحوار المتمدن) الذي سيثيره ففوجئت برفعه!
الأعجب هو نشر مقال ممتاز آخر يعتمد على مقال الأستاذ فادي بعد ساعات فكان الأمر كمن ينشر الفصل الثاني من كتاب مشوّق ويخفي الفصل الأول
فأي حوار متمدّن نريد


11 - اسرعوا
المعلم الثاني ( 2009 / 9 / 24 - 20:49 )
قبل أن يختفي هذا المقال مثل المقال السابق (بقدرة قادر !) اسرعوا بقراءته و حفظه
قرأت المقال السابق للأستاذ فادي وتركت (بوكمارك) له لأعود وأتابع (الحوار المتمدن) الذي سيثيره ففوجئت برفعه!
الأعجب هو نشر مقال ممتاز آخر يعتمد على مقال الأستاذ فادي بعد ساعات فكان الأمر كمن ينشر الفصل الثاني من كتاب مشوّق ويخفي الفصل الأول
فأي حوار متمدّن نريد


12 - ما الذي يجري
Sir Galahad ( 2009 / 9 / 24 - 22:01 )
ما الذي يجري بالحوار المنمدن؟
تم غزوه اسلاميا بفريقين احدهما يتخفي في ثياب نشبه العلمانيه والاخري سافره مسلحه بالسب والتكفير والقص واللزق والاطاله الممله
كل هذا يهون ومقبول لاننا نحترم الحوار ولكن أن نري اداره الحوار تأخذ موقفا معادي للتنوير وبعيدا كل البعد عن مبدأهم الاساسي اليساري العقلاني والذي كان هو العامل المحدد للشعبيه الهائله للموقع بل هو سبب وجوده
raison detre
فهذه مأساه
انها مأساه حين يحجب الموقع كتابات وتعليقات السيد فادي الجبلي والاستاذ شامل عبد الغزيز
ما هذا هل تم غزو اداره الحوار ايضا؟
تري هل سينشر تعليقي هذا ام يمنع؟


13 - اتضامن معك يا استاذ فادي
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 9 / 24 - 22:36 )
الكاتب فادي عودنا على كتاباته وتعليقاته الجريئة والصريحة وبدون رتوش مما يغيض حفيضة الاسلامويون واخوانهم المتخفين بالعلمانية المزيفة.ثم هناك شئ استغربني وهو دخول نساء اسلاميات تحت حجاب العلمانية في موقع الحوار المتمدن. السؤال لماذا اسلاميات وليس اسلاميين تحت حجاب العلمانية وبهذه الكثرة ودفاعهن المستميت عن الاسلام الذي انصف المراة وكرمها حسب كتاباتهن؟ وبنفس الوقت اتخاذ العلمانية كواجهة للدفاع عن اطروحاتهن. الا هذا يثير الاستغراب؟ انا لا اومن بنظرية المؤامرة ولكن نحن لدينا عقول تفكر ولدينا تجارب في حياتنا السياسية والعملية وانا اعتقد ان العملية وراءها جهات منظمة ومرتبة الغرض منها المواجهة مع العلمانين وساحتها موقع الحوار المتمدن الذي يتميز عن كل المواقع العربية بالدفاع عن حقوق المراة العربية المسلمة . لفت انتباهي ان هؤلاء الكاتبات اللاتي يتحصنن بالعلمانية ويدافعن عن انصاف وتكريم الاسلام للمراة المسلمة ويدافعن عن تعدد الزواج، فعندما ينبري كاتب اسلامي او كاتبة اسلامية بالدفاع عن الشريعة الاسلامية والنصوص الاسلامية تراهن في تعليقاتهن ومقالاتهن يشيدن بهذا الموقف وكأن هناك تنسيق بينهم. طيب السؤال هو؟ لماذا لم يذهبن للكتابة في المواقع الاسلامية والتي تتوافق كتاباتهن مع رؤى الاسلامين وسي


14 - اؤيد الجبلي في طلبه
ندى ( 2009 / 9 / 24 - 23:47 )
من حقتا ان نسمع اصوات المختلفين لكي نفهم . وبالعراقي نريد نفتهم . من حق الاستاذ فادي الجبلي ان يكتب ويعلق ونريد ان نسمعه . ومع انني لا اوافقه على بعض اراءه , من ضمنها مثلا تقديسه لشخصيات معينه , الا انني كقارئة في هذا الموقع منذ اربع سنوات فانني ازور مقالات في هذا الموقع الرفيع يوميا واجد فيه كتابات ممتازة واراء مختلفة نحن في اشد الحاجة للاطلاع عليها . واضم صوتي عاليا لما اشار اليه الاستاذ صلاح يوسف . كما اود التنويه الى اننا نفتقد اراء وكتابات وافكار الاستاذ مختار ملساوي , والى ندرة مقالات وتعليقات الاستاذ نادر قريط الفريدة الطراز


15 - عتاب .. وأمثال .. وإبتسامة
الحكيم البابلي ( 2009 / 9 / 25 - 00:26 )
السيد والأخ العزيز فادي الجبلي ، السلام عليك وعلى من تبع الهدى وآمن بالحوار المتمدن
تقول الصفحة الرئيسية لهذا الموقع ( الحيدري ) : الحوار المتمدن مؤسسة يسارية ، علمانية ، ديمقراطية . وهذا معناه أنها ليست جامع ولا تملك خطيباً مُحرضاً في أيام الجمع ولا تملك مكبرات صوت أو طهارة للرايح والجاي وليس على بابها ( حِبْ ) مكتوب عليه ( سبيل يا عطشان ) . زين ... لعد متكلولي ليش الدينيين والمؤمنين إمجلبين بزياك الموقع ، خوما هو شباج الكاظم ؟
وهذه المؤسسة الرائدة تكاد تكون الوحيدة التي تحوي صفاتاً كهذه ( يسارية ، علمانية ، ديمقراطية ) ، ولهذا فهي تليق بنا ونليق بها لأننا أما يساريين أو علمانيين أو ديمقراطيين أو الثلاثة مُجتمعة ، وهذا ما نسميه في عاميتنا العراقية ( تازة ، إمكسب ، وحار ) ، ولكل هذه الأسباب الوجيهة فنحنُ نحسُ إننا في بيتنا المريح ( وبيتنة ونلعب بيه ، وشلهة غرض بينة الناس ) ؟
وهذا الموقع لم يُغلق أبوابه أمام الأخر المُختلف ، كما فعلت بعض المواقع الدينية العوراء ( إحنة رضينة بالشوم ، والشوم ما رضة بينة !!) ، وفتح أبواب الموقع للكل هي قِمة ديمقراطية هذا الموقع وتحضره
وإلى هنا و( على وجهكم نور ) كما يقول العلماني الساخر عادل إمام ، ولكن ......أن ينحاز موقع الحوار المتمدن ا


16 - معك يا اخ فادي ....دربك خضر
عبدالعزيز ( 2009 / 9 / 25 - 00:48 )
معك يا اخ فادي ....روح دربك خضر


17 - الي اسرة الحوار المتمدن
سهام فوزي ( 2009 / 9 / 25 - 02:57 )
ارجو ان يسمح الاخوة في ادارة موقع الحوار المتمدن بالسماح للاستاذفادي باعودة ال التعليقات خاصة فيما يتعلق بالتعليق علي مقالاته وهذا حق للقارئ قبل ان يكونحق للستاذ فادي ،فالاختلاف في الاراء مهما بلغت حدته لا ينبغي ان يؤدي الي حرمان احد اطراف النقاش والحوار من ابداء رايه
استاذ فادي علي الرغم من اختلافي مع ارائك الا اني اضم صوتي لقرائك واطالب بعدم منعك من التصويت
تحياتي لك وتقبل مروري


18 - الشكر لفادي واستغرب من عدم نشر تعليق الزميل شامل
سردار أمد ( 2009 / 9 / 25 - 03:35 )
اشكرك لتذكير القراء بكل تلك النقاط (المهمة) من الإبداع الإسلامي، وهي جزء لا يتجزأ من الحضارة والثقافة الإسلامية.
أشكرك مرة أخرى وأشكر كافة القراء والمعلقين، وأقدر جهودك وأتمنى لك التوفيق وأستغرب من عدم نشر تعليق للزميل شامل عبد العزيز.


19 - هل تأثر بيتهوفن بربابة بدو الجزيرة ؟
عدنان عاكف ( 2009 / 9 / 25 - 04:13 )
السيد مصلح المعمار المحترم
اسمح لي في البداية ان انقل تعليقك القصير لهذا اليوم: - تحياتنا الخالصة لك يا استاذ فادي وآضيف الى الأبداعات التي ذكرتها ابداع الطب النبوي وعلاج الأمراض المستعصيه ببول البعير، كذلك ابداعات اثار فن العماره وآلمنحوتات في مكه وآلمدينه ، كما لاننسى بأن معظم سمفونيات بتهوفن مسروقه من بدو الجزيرة الذين كانوا يعزفونا على آلة الربابه اثناء الغزوات ..-...
تقول حكمة بدوية متخلفة، كتخلف البدو انفسهم، ان الجهل عدو صاحبه. ولكن يحدث أحيانا العكس – وفق حكمة متخلفة آخرى، رب ضارة نافعة - فها هو جهلك بتاريخ الموسيقى العربية دفعك الى السخرية من الربابة والبدو الذين سرق منهم بيتهوفن سيمفونياته، وهذا الجهل استفزني كبدوي متخلف فدفعني الى البحث عن بعض المعلومات البسيطة التي قد تنفعك في المستقبل.
أنا لست من المختصين في تاريخ الموسيقى ولا أعرف إلا القليل القليل عن بتهوفن وسمفونياته .لذلك اسمح لي ان نقل لك رأي مواطنة تنتمي الى نفس الملة التي ينتمي اليها بتهوفن، ولنستمع الى البعض مما كتبته عن البدو وربابتهم. تقول المستشرقة الألمانية زيغرد هونكة:
-العرب منذ القدم شعب يحب الغناء، تصحبهم الموسيقى من المهد الى اللحد، عبرو عنه ملء مشاعرهم بالغناء والموسيقى في عملهم ولهوهم، في


20 - الحوار مفيد وخصوصا في الحوار المتمدن
عيساوي ( 2009 / 9 / 25 - 05:54 )
المستشرقة الالمانية زيغرد هونكة؟؟؟ لكنها كافرة ملحدة مشركة، فكيف بمؤمنٍ ان يعتمد على عقلها الناقص؟!!! ام انها بعد ان اسلمت قد كمل عقلها؟!!!...اليس هذا تناقض في الرأي والايمان ومراوغة في الحوار وبيان الحجة؟!!!
- وكانت المغنية ضرورية في بيوت الأثرياء احتلت نفس المكانة التي احتلها البيانو في القرن التاسع عشر أو التي يحتلها الراديو في بيوتنا اليوم-... كيف بالله عليكم!!! وهل يخفى على مطلع كيف كانت طبيعة والحياة في بيوت الاثرياء قبل الدعوة التوحيدية!، ام ان التقية مشروعة في هذه النقطة من النقاش؟، اليس المجون والفسق والكفر والاوثان كانوا رب البيت في ذلك الوقت وتلك الطبيعة؟!
ماهي ضرورة مغنية في بيت ثري مشرك يعبد وثن؟ هل كانت تغني الاوبرا او ترقص باليه او تعطي نشرة اخبار؟!!!

اسرى ، ويغنون اغاني الكدح... اتحدى –تعجبني هذه الكلمة التي يكتبها البعض-، اتحدى ان تأتيني بنص موسيقي اسيري وكادحي يوجد في مؤلفات او مقطوعات او الحان زكريا احمد او سيد درويش او كاظم الساهر او اصالة نصري او نبيل شعيل او عبد الوهاب او شعبان عبد الرحيم.

- وعن طريق المغنين الدائمي الترحال، والسبايا من نساء الأندلس بدأت النظريات العربية الاسبانية-
اي لعد احنا شدنكوول-ماذا نقوله نحن منذ البداية-!...اخشى ما


21 - لا يعيب المراء الكفر والاحاد ولكن المشكلة في الاخلاق
مجدي ( 2009 / 9 / 25 - 07:51 )
لا يعيبك ان تكون كافر ملحد ولن اقول علماني, ولكن العيب هو في التعصب, العيب في سؤ الخلق والتعدي علي الاخر, يكمن العيب في ان نبيح لانفسنا باسم العلمانية وباسم الحرية ان نتعدي علي الاخر, والمشكلة الحقيقية في اننا لا نري انفسنا عندما نخطأ, لا نري الاخر عندما يخطئ طالما كنت من نفس الفريق, المشكلة في القياس بالمكيالين مكيال الصواب المطلق لمن معي والخطأ المطلق للاخر
ولن اشير لما كتبه الكاتب اليوم وتناقضة وتهجمة وسفور تعصبه, ولن اشير لصريح عباراته الجارحة, والمشكلة الكبيرة ان كل من يدافع هو في نفس الوقت مهاجم ومتشكك في صدق اصحاب المكان الذي يستخدمه ويتغني بحريته, بالله عليكم كيف يكون المكان حر وديموقراطي وكل من كتب اليوم تشكك في قدرة اصحابة في التمييز بين الصواب والخطأ وبين ما هو لائق وغير لائق, كيف تتشكك في صاحب المكان وصاحب القانون الخاص به والذي يستضيفنا جميعا بقوانينة لمجرد انها منعت احد من فريقك, اوليس صاحب المكان اولي بمعرفة ما يليق ببيته بما لا يليق, غريب حقا ان نكون ضيوف ثم نحاسب صاحب المكان علي عدم قبولة اخلاقنا اذا ما تعدت حدود ما يسمح به في بيته, ونصر ونطالب ونفرض عليه قبول سؤ اخلاقنا الذي يراه غير مرغوب او لائق به, لمجرد ان من منع صديق او صاحب قائمة طويلة من المقالات او متهجم


22 - السيد المتفرج رقم 11
قارئة ( 2009 / 9 / 25 - 09:53 )
أضم صوتي اٍلى رأيك الرزين , وأسأل الاٍخوة الرافضين للصوت الآخر , أنا أيضا قارئة دائمة لمعظم مقالات _ رزكاريتنا _ لماذا (وأنا من مؤيدي فكركم ) لم أشعر بهذا الهجوم من المعسكر الاسلامي ؟ هل تكتبون لاقناعنا نحن مناصريكم بوجهة نظركم أم بغاية الحوار مع الطرف المختلف ؟اٍن كنا نحن هدفكم فالأكرم لكم أن تضبوا أوراقكم وترحلوا اٍذ لا خبز لنا عندكم , نحن نريد أن نسمع حجة الطرف الآخر عليكم وردكم المتمكن ليكون حوارا متمدنا راقيا , الأستاذ يعلم ويهذب وينضج المعلومة في ذهن ناقده على نار هادئة ويلتف على شوارده ليخمدها على أرضها, تعدد الآراء نضج نحتاج اٍليه, اٍن مقارعة الخصم بالأظافر والأنياب والنظر اٍليه من فوهة بندقية لمضحك ومكانه الحارات الشعبية , . لا يمكن أبدا أن تتكامل الفكرة في ذهني اٍن لم أستمع اٍلى المخالف لتتضح العيوب من خلال اجراء مقارنة عقلية . الأشياء تتمايز بضدها , هذه قاعدة معروفة , ونحن نستطيع رؤية شرفة الجيران أجمل عن بعد مما لو وقفنا فيها , أخيرا لا أرى القائمين على الموقع بهذه الهشاشة ليستبيحه فلان أو فلانة , اٍنه لنا كلنا , فليتفضل ال


23 - تعليقي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 25 - 10:37 )
إلى هيئة الحوار المتمدن الأعزاء وإلى كافة السيدات والسادة المشاركين والجبلي صديقي تحياتي . لم يكن تعليقي المحذوف حسب علمي فيه ما يدعو للحذف خصوصاً بعبارة مخالف لقواعد النشر فقد جاء فيه : إلى هيئة الحوار أرجو مستقبلاً ملاحظة التعليقات التي تتكرر وهي من شخص واحد وبعدة أسماء لان هذا مضيعة للوقت وضربتُ مثلاً لما حدث في مقالتي المنشورة حول الإبداع .. فهل هذا التعليق فيه ما يخالف قواعد النشر
تحياتي للجميع


24 - الحوار منع الاول ونشر الثاني فكيف يكون الاثنين واحد هل يعقل
عادل ( 2009 / 9 / 25 - 10:48 )
بالله عليكم هل يعقل ان يكون المحتوي واحد ويمنع نفس الشخص مرة والاخري لا ليظهر انه يتجني علي الشخص بالله عليكم هل هذا معقول يا سيد شامل هل تلعب بعقولنا ام باهل الحوار الكرام ام باصحاب المكان


25 - إلى السيدة قارئة مع الاحترام
سمير ( 2009 / 9 / 25 - 10:59 )
تعليقك مع احترامي لك قد جانبه الصواب والموضوعية وبعض المصداقية للأسباب التالية:
- هل من الحوار وأدب الحوار استخدام ( قوادين / مراحيض / يعرضون أمهاتهم على الرجال ) ؟؟؟؟
- هل من الحوار الهجوم الشخصي على الكاتب كما حدث ونشرت من قبل تعليقات في منتهى الوقاحة والبذاءة ؟؟؟
- هل من أصول الحوار اختراع عشرة أسماء في المقالة الواحدة بهدف تشويه الفكرة الأساسية للمقال مثلما تفعل المريضة ( الحائرة الروزمنجية مجدي فوزي محمد علي عادل محمد أحمد ... ) أسماء متعددة في نفس المقال ؟ ما الهدف حوار متمدن ؟؟؟؟ هل يمكن لأي كاتب في الدنيا أن يعتبر تلك الهمجية وجهة نظر ينبغي التعامل معها والرد عليها ؟؟؟
أليس لديك أية أصول أو قواعد للحوار ؟؟؟؟ الحائرة ( مجدي ) تعطي درساً في الأخلاق وتكافح الكراهية، فإذا كان الأحاد والكفر ليس مشكلة عندها، فلماذا تختل وتفقد أعصابها عند أي نقد للدين أو لدوره في صناعة التخلف واضطهاد حقوق الإنسان ؟؟؟ كيف لا مشكلة لديها في الكفر بينما هي تحقد وتكره كل من يمس الإسلام بكلمة وكأن الإسلام من أملاكها الشخصية ؟؟ هل هي مع الكفر والإلحاد الذي لا يمس بالدين ؟؟؟؟ هههههه كيف ذلك ؟؟؟؟؟؟
بإمكان الحوار المتمدن رصد مشاركات تلك المريضة ووضع حد لها، إذ ليس من المعقول أن تعني حرية الرأي


26 - الأخت مجدي
معلق ( 2009 / 9 / 25 - 11:04 )
وهل من الأخلاق ومن الحرية والديمقراطية أن نستخدم كل الأساليب الطفولية الرخيصة للهجوم على من ينتقد الدين ؟ أعتقد لو أنك تعملين بما تقولين لكان أفضل للموقع ولنا جميعاً.


27 - اضحكتني يا دكتور عدنان عاكف
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 9 / 25 - 12:17 )
كنت صغيرا احب العزف على الربابة واعشق اغاني العتابة والسويحلي وهي الاغانية الشائعة في بعض ارياف العراق بالاظافة الى رقصة الجوبية,ومنذ اكثر من 30عاما اقيم في اوربا الشرقية والغربية واسمع مقطوعات بتهوفن ولازلت احتفظ بقسم منها في مكتبتي ودعني اخالفك الراي لم اشعر مطلقا تاثير ربابة البدو اي ربابتنا على موسيقى بتهوفن وانا اجزم واسمح لي انها من توليفة خيالك لكي تدعم طروحاتك والتي تدعمها بقول احدى الكاتبات. ليس كل كاتب او باحث اصبحت كتاباته بمثابة قران مقدس . هي تطرح وجهة نظرها واكيد هناك خبراء بهذا المجال قد يختلف معها وثم انا واثق ان بتهوفن لم يسمع يوما ما الموسيقى العربية. استطيع ان اتلمس مثلا تأثير الموسيقى والرقص الافريقي على الرقص والموسيقى الغربية ومنها الجاس والروك.اما الابداع الموسيقي في فترات معينة من تاريخ الامبراطورية الاسلامية يعود ليس الفضل للاسلام كدين وانا البارحة كتبت تعليق موثق ان الدين الاسلامي يحرم الغناء والفن والشعر على مقالة الاستاذ شامل عبدالعزيز وانما كان هناك تغاضي عن تشديد الشريعة الاسلامية لكون الخلفاء والسلاطين بحاجة الى اللهو والعربدة وكانت محدودة وانا على ثقة لو كان هناك اهتمام بالموسيقى والفن والشعروالادب ورفض الشريعة الاسلامية لوجدت آالاف المبدعين. المغني


28 - إسماعيل الجبوري
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 25 - 14:05 )
سيدي الفاضل بما أنك تحب العتابة ( البوذية ) سوف أقدم لك وللمشاركين هذه العتابات أتمنى أن تنال رضاكم ومعذرة للأخوة الغير عراقيين إذا كانت اللهجة صعبة عليهم :
أبات الليل جل مجلوب عضن
ونابات الدهر بحشاي عضن
أنا المتهوم ياخلك عضن
تهيمة والشهود أنطوا كفا .
أبات مكر الخاطر و لا يوم
أشل بجرح دلالي و لا يوم
لا لي بالنزل خيا و لا يوم
و لا من كال هاتولوا دوا
أبات الليل عالخلان مالوم
على جمع تشتت جان مالوم
عسى يل لمتني أمسيت مالوم
يصيبك مثل دلالي غثا
تحياتي للجميع


29 - اٍلى السيد سمير مع رد الاحترام
قارئة ( 2009 / 9 / 25 - 14:34 )
تعليقك أخي الكريم قد جانبه بعض الصواب للأسباب التالية : هل تنتظر من شجرة العليق أن تحمل لك عنبا ؟ أم هل تنتظر من الطبيعة الصحراوية أن تلهب مخيلة فنان فيبدع رائعة موسيقية كرائعة فيفالدي الفصول الأربعة ؟ أقصى ما يستطيعه انسان اليوم المفاخر بتاريخ الأمس أن يقلد شعراءه في هجائك ومثاله الأعلى شاعر الرسول حسان بن ثابت الذي هجا هند بنت أبي سفيان بعد موقعة أحد بقصيدة , صدقني أني أخجل من تسجيلها لك ,اقرأها في تاريخ الأمم والملوك للطبري اٍن شئت . طيب أخي .. لماذا نتجرد لعداوة هؤلاء الصغار ؟ هذه الشخصيات الهزيلة محرومة من نعمة التفكير التي يصل بها الانسان اٍلى أقصى المباهج الروحية , الأجدر بك أن تطرحها اٍلى زبالة النسيان أو الاهمال وليس كل رأي قابلا لأخذه بالاعتبار ,اتركهم يوقوقون فهذا أقصى ما يستطيعونه , هيا سمير هيا , تحامل واعطِ هؤلاء الدجاج فرصة الطيران فما هي اٍلا بضعة أمتار ثم يعودون كالجيش العربي اٍلى قواعدهم سالمين ثم يصدرون بيانا بآخر انتصاراتهم هذا , أخيرا لا تهمني عشرات الأسماء اٍن كانت لشخص واحد أم أكثر , حجتك الأقوى ومنطقك ال


30 - السيدة قارئة
سمير ( 2009 / 9 / 25 - 15:09 )
من الممكن التوصل إلى حوار مثمر مع عقلانية مثقفة مثلك. فكرتي هي أن الرأي المعارض والمخالف أنواع شتى كثيرة؟، وأنا لا أتحدث عن الرأي الذي يختلف معنا باحثاً عن الحقيقة. هو كذلك. نتحدث عن الدجاج. ما لزوم الدجاج في الحوار المتمدن ؟ أرجو أن تأخذي بالاعتبار أن هدفهم تخريبي محض. نتركهم يقوقون ويهجون ويتسافلون ويحطمون قواعد اللغة ونقف لنجد تعليقات المقال لا علاقة لها بالمقال. في اعتقادي يجب الحؤول دونهم وتحقيق ذلك وإلا فما الفائدة من مراقبة التعليقات ؟ أحترم رأيك كثيراً وربما نختلف قليلاً لكني قطعاً .. لست زعلان.


31 - اري وقوقه وصوصوة واري تمحور وتعصب وبالاخص اري الرعب والخوف
مجدي ( 2009 / 9 / 25 - 15:53 )
ولا ادري لم تخافوا جميعا من اي محاور يوضح الصواب فيما يتم عرضه من اخطاء , لا ادري لم ترتعبوا من اي محاور يمنطق الرد ويخالف رايكم, هل يا تري السبب هو ضعف حجتكم, هل يا تري السبب خوفكم من ان يري الاخرين التناقض فيما تعرضوان, هل يا تري خوفكم هو من اختلاف محاوريكم عما اعتدتوه من المحاورين, الا تروا انكم تعملون من بعض الاشخاص اسطورةو الا تروا ان الاسطورة تدفع الاخرين لمحاولة تتبعها والتمثل بها الا تروا ان ما تفعلونه يزيدكم ضعفا ويزيدهم قوة لكن اين المنطق عنكم واين الحكمة لتروا وتعوا, رعبكم يعمي انظاركم وعقولكم ويشتتكم, وبالنهاية لو لم يكن رعبكم له سبب لما اجمعتوا عليه ولو لم يكن من تخافوهم لهم منطق ومردود لما خفتوهم ولم احتجتوا لحجب ما يقولون والهجوم عليهم كما تفعلون فبرغم ضعف تركيب عباراتهم وبالرغم من الاخطاء الاملائية لكن لا يخطأ اي متعقل قوه حجتهم ولذلك يسبب اي متبع لاسلوب الرزنمجية رعبكم ولكن مع معرفتي بمن يكتبوا اعتقد انهم يزدادوا, الا تروا ان من غير القل ان يكون شخص واحد لكن رعبكم يصوره لكم خلف كل باب, شيء لطيف فعلا, ويستحق الدراسة


32 - الاخت معلق
مجدي ( 2009 / 9 / 25 - 16:01 )
انا الرزنمجية الحائرة محمد واحمد وعلي وعبد السميع واي من تريد واعتقد انك من تريد وبيننا اعتقد لا يوجد غير الحوار والكلمة والكلمة فقط لكن ان كانت تريد ان تصورني اي ان كان فلم لا فانا وانت اسماء وهمية وحتي لو حقيقية فلا اعرفك ولا تعرفني وكل ما يهمني انا علي الاقل القراءة والمعرفة وحقي في ابداء الراي كما لك انت هذا الحق وللاخرين وكما للكاتب الحق في الكتابة وقبول التعليقات خاصة ان لم يخرج التعليق عن الحدود التي حددها صاحب المكان واعتقد اننا قبلناها جميعا بما اننا جميعا ضيوفا عليه والسنا جميعا سواسية هنا, فلم نعط لانفسنا الحق في التحرش بالاخرين لمجرد التحرش او نعطي لانفسنا الحق في طرد الاخرين من مكان كلنا ضيوف فيه او مطالبه اي ان كان بالتوقف او اي مما تعطوا انفسكم الحق فيه دون ادني حق علي ما اعتقد فكلنا ضيوف وللمكان صاحب له هو هذا الحق ولذلك يوقف شخص مثل الكاتب عندما يتعدي علي حق المكان


33 - صدقت يافادي
رعد الحافظ ( 2009 / 9 / 25 - 16:13 )
باختصار شديد الامة ميتة لا روح فيها وهي تنتظر من يشفق عليها ويحرر لها شهادة الوفاة ، فهل من مجيب ؟
ومع تحياتي للسيد الكاتب والمعلقين فأنا أضم صوتي وإستغرابي من سطوة بعض المنافقين على صنع القرار ونشر التعليقات في موقعنا العزيز
وأعتقد أن الأسلامويين ينتشرون كالأَرَضَه في كل مكان يسمح بالحرية بينما
في مواقعهم لا يسمحوا لنا حتى بقراءة الموضوع إلا بالاشتراك عبر كلمة سر وما شابه


34 - السيد سمير
قارئة ( 2009 / 9 / 25 - 16:15 )
نحن لا لزوم لنا لوجود الدجاج لكن الدجاج يلزمه أن يرى النسور وهي تحلق , أخي , هؤلاء الهلاميون ليس على صفحات رزكاريتنا يتطاولون فحسب بل أصبح منهجهم في الحياة أينما حلوا ,هل هناك فرق بين تطاولهم هنا وتطاولهم في أوروبا والعالم كله ؟ ثابروا على فضح خرافاتهم وخزيهم فالتغيير آت لا محالة . تركنا أخانا فادي الجبلي ونزلنا حكي عن الدجاج , بورك عنفوانك الأخلاقي ودمت مبسوطا على الدوام وشكرا


35 - الى الأستاذ عدنان تعليق رقم 22
مصلح المعمار ( 2009 / 9 / 25 - 17:45 )
آسف لتأخري بآلرد بسبب خلل فني في توصيلات الأنترنت عندي ، وآود ان اشكر جزيل الشكر الأستاذ الفاضل (ابو حقي الورد تعليق رقم 31) لأنه كفى وآوفى
بالآجابه ، كما اشكر الأستاذ عدنان عاكف على هذه المعلومات التاريخيه التي اتحفنا بها حول قيام العالم الغربي اللئيم بسرقة اسرار صناعة الربابة من البدو وتطاول بتهوفن بسرقة نوطات السمفونيات من نوطات البدو (العتابه وآلأبوذيه) ، يعني يا استاذ عاكف ماذا تتوقع من ناس كفرة غير سرقة علوم والتجارب المختبريه لغيرهم ومن يدري ربما لطشوا ايضا فكرة اكتشاف آلبنسلين وآلأنسولين من التجارب المختبريه لأحد عربان الجزيرة العربيه وآلأوربيون ينكرون كعادتهم افضال الأسلام عليهم ، الم تسمع يا استاذ عاكف بأنهم قردة وخنازير وآلبدو هم خير امه اخرجت للناس ؟ المهم كنت اعمى وتعليقك المطول قد ابصرني ، وآلى مزيد من التبريرات بما يخص قصة الدواء الشافي لبول البعير وربما تتوسع بموسوعتك العلميه لتشرح لنا فوائد الفيتامينات الموجودة في جنح الذبابه ايضا ، وذكرني تعليقك بتعليق السيد امجد رقم 1 على مقالة الأستاذ نضال نعيسة على الرابط ادناه وكانت بعنوان اسم على غير مسمى وتحياتي للجميع
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=184854


36 - الحائرة ؟؟؟؟؟؟؟
معلق ( 2009 / 9 / 25 - 18:22 )
لو كانت الحائرة لديها أخلاق لاستمرت تكتب بهذا الاسم الكريه. اختراع الأسماء الكثيرة هدفه ارتكاب جرائم نشر ثم التنصل منها باختراع اسم جديد. قمة الانحطاط الأخلاقي والإجرام يا ام الأخلاق. عن أي منطق تتحدثين ؟؟ سب الكتاب وشتمهم واتهام أمهاتهم بالفاحشة وكل إناء بما فيه ينضح ؟؟؟؟


37 - شكراً فادي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 25 - 19:05 )
أشكرك جزيل الشكر . رحم الله والديك . اليوم سوف يكون الحمل على عاتقك . بعد أن كان على عاتقي يوم أمس .. لقد خففت عني الشيء الكثير .. الله يستر من هذه الليلة وكذلك يوم غد . أتمنى أن يفهم أحبتي ماذا أقصد .
تحياتي للجميع
فقط تصحيح كلمة موجهة للجبوري في العتابة والصحيح
أبات مكدر الخاطر
أرجو المعذرة
تحياتي للجميع


38 - الى الاخ شامل عبدالعزيز
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 9 / 25 - 21:01 )
شكرا على هذه الابيات الجميلة
تعرف عندما كانت الدواوين عامرة ايام زمان ويقوم العزف على الربابة والناس تجتمع وتسمع صوت الفشك اي الرصاص يشق عنان السماء والنساء تهلهل وناس تتفاعل مع صوت الربابة فتقوم بشك الملابس وبعض المرات تعمر الجوبية مع الطبل والمطبج اي عازف الناي وكان افضل عازفين على الناي هم كانوا رعاة الاغنام . ايام جميلة كانت
تحياتي لك مرة اخرى استاذ شامل


39 - الاخوة في ادارة الحوار المتمدن
سلام الشمري ( 2009 / 9 / 25 - 22:37 )
ارى ان المعلقين على موضوع الاخ فادي يوسف اكثر حرارة وحرقة دم من الكاتب نفسه, وهو لا يجيب, متطلعاً بسادية على تفاصيل المعركة المستعرة
لذا اقترح معاقبته بتمديد فترة المنع من التعليق عشرة اسابيع اضافية, وحتى منعه من كتابة المقالات لنفس المدة
على ان يبدأ المنع بعد المقالة القادمة لانني اتطلع لقرائتها
و
Après moi le deluge

اخر الافلام

.. المراجعة النهائية لطلاب الثانوية العامة خلاصة منهج اللغة الإ


.. غياب ظافر العابدين.. 7 تونسيين بقائمة الأكثر تأثيرا في السين




.. عظة الأحد - القس حبيب جرجس: كلمة تذكار في اللغة اليونانية يخ


.. روبي ونجوم الغناء يتألقون في حفل افتتاح Boom Room اول مركز ت




.. تفاصيل اللحظات الحرجة للحالة الصحية للفنان جلال الزكى.. وتصر