الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ابواب

خالد السلطاني

2009 / 10 / 5
الادب والفن


نعرف ان الباب، مفردة معمارية؛ نعرف ايضاً انها مفردة هامة: تكوينيا وتنفيذياً. بمعنى ان ثمة جهداً خاصأ يُولى لها، سواء في الحل التصميمي، ام في الاجراءات التنفيذية. وهذا الجهد المميز المبذول، له ما يبرره. فهي تقع على تخوم الخارج والداخل، المغلق والمفتوح، الخاص والعام، الحميمية ونقيضها. كما انها تجمع في "ذاتها" الدال والمدلول، مثلما يمكن لها ان تعبر عن ذهنية "رب" العمل، وحذاقة "صانع" العمل في آن واحد. وهي في النتيجة، بمفهومها الواقعي، وبحمولتها الرمزية، ماهي الا باب للدار، وباب لمباني الانشطة الانسانية جميعا، وهي ايضاً باب الفرج، وباب الفتوح، وباب الحوائج، وباب الامل المرتجى!. من هنا أهميتها، ومن هنا تميزها. ومناسبة هذا الكلام كتاب صادر حديثاً للمصور الفوتوغرافي الايراني "هادي هراجي" بعنوان: ، طهران 2007. انه كتاب شيق بـ 120 صفحة من القطع الصغير وباخراج مميز. يتضمن صور ابواب عديدة خاصة بابنية سكنية وعامة، ملتقطة في مدن ايرانية مختلفة، المشترك فيما بينها انها جميعا ابواب تقليدية، ومعمولة من الخشب، المطعم بالمطارق والمسامير الحديدية.
يثير موضوع تصوير الباب شهية الفوتوغرافيين في بلدان كثيرة. وقد شاهدنا كتبا خاصة بابواب فرنسا ومقاطعاتها، كما اطلعنا على كتب ابواب المدن الامريكية والالمانية، وآخرى خاصة بابواب المباني الانكليزية، والروسية والدانمركية، وهناك كتب تتضمن صور لبوابات الهند والصين واليابان والمغرب. وفي جميع تلك الاصدارات، سعى المصورون الفوتوغرافيون وراء لفت انظارنا الى تلك المفردة المعمارية، والى اسلوب تصميمها وطريقة تنفيذها، والى نوعية موادها. انهم يحرصوا في مؤلفاتهم الى جر انتباهنا نحو وظائف تلك الابواب الواقعية وما ترمز له من دلالات. والمصور " هادي هراجي" واحد منهم. انه مسكون في هوى هذه المفردة وبمهماتها، وتواق لتقديمها لنا من وجهة نظره الخاصة. وصور ابوابه المنشورة في الكتاب تشي بحضور تلك المهمات الطباقية المركبة.
عندما اشاهد صور "هراجي" احس بان اللقطات المصورة، هي لابواب شاهدتها في الكثير من المدن العراقية التى مررت بها، وادهش لتماثل اشكال الابواب، وتشابه صنعتها. ترى هل ُكتب ان تكون "ابواب" المستضعفين والفقراء متشابهة؟. بيد إن ذلك التشابه لا يحرم المرء من "لذة" الاستمتاع بالصنيع المرئي. فالمصور يحرص الى رسم اطار محدد الى لوحته" البابية"، ثم يدعونا للتمعن بانتباه الى مافي هذا الاطار من مطارق متنوعة ومسامير كبيرة، والاخيرة يراد بها ان توحى الى متانة وثبات خشب الباب المتهرئ، هو الذي بات سطحه مكانا ملائما "لخط" كلمات متنوعة يكتبها مؤلفون مستطرقون!.
تظهر الصور المنشورة اهتمام المصور بتفاصيل ابوابه، وخصوصا اظهاره ادوات المطارق وتنوع هيئاتها؛ والكثير منها جاءت على شكل منحوتات معدنية لا تخلو من قيمة جمالية،عاكسةً تطبيقات الفن الشعبي ومستواه في مناطق مختلفة، كما انها ايضا تعبر عن إهتمام الصناع بصنيعهم وعنايتهم به. تبين المطارق ذات المقاسات المختلفة، تنوعيا تشكيلياً مدهشا؛ إن كان في اساليب التصميم ام في نوعية التفاصيل وغزارتها. ويساورني ظن، بان مبعث هذا الاهتمام الفني الزائد، يعود الى اسلوب تعاطي الصانع مع مطرقته، التى لا يريد لوظيفتها ان تقتصر فقط على جانبها العملي، النفعي البحت؛ وانما ينزع الى ان يسبغ عليها دلالات رمزية مضافة توهم "برجع" صدى الآمال المرجوة، التى عادة ما "تنشأ" اثناء فعالية الطرق. وبهذا المعنى، يبدو اضفاء قيمة جمالية معبرة على هيئات المطارق امرا مقنعا، وحتى ضرورياً. انها تظهر باشكال مختلفة: حلقات بسيطة احيانا، ومقابض معقدة الشكل احيانا آخرى ، وثالثة منحوتة بهيئات تمثل "الكف" الذي يسهم مع اليد القارعة، في احداث طرقات مموسقة، تنتظر الجواب والصدى: جواب الطرق المتكرر، وصدى الآمال المعقودة. امام صور ابواب "هراجي" الموصودة، ذات المطارق الحديدية الضخمة، تستحضر الذاكرة كلمات الشاعرة "فدوى طوقان" هي التى كانت ايضاً تنظر تحقيق "رجاءات" نشأت فجأة اثناء قرع "بابها" الموصود، في قصيدة لها بعنوان :

" هلاَ تفتح لي هذا الباب
وهنت كفّي وأنا أطرق، أطرق-
بابك
أنا جئت رحابك أستجدي
بعض سكينة
وطمأنينة
لكنّ رحابك مغلقة ٌ
في وجهي، غارقة في الصمت
ياربً البيت
مفتوحاً كان الباب هنا.."

يولي عادة، البناة، (وبضمنهم المعماريون بالطبع)، أهمية خاصة الى موقع الباب في المبنى. ويفردون لـها "كاداة" للتعبير عن الشئ ونقيضه، مكانة مرموقة في الحل التصميمي. اذ تغدو "الباب" لديهم بمثابة الفاعل.. والمفعول به، فهي الناظر والمنظور اليه. والمصور "هادي هراجي" ينشد عبر صوره العديدة الملتقطة الى تكريس هذا المعنى. في كثير من الصور المنشورة بالكتاب، مثل باب مسجد "آغا نور"في اصفهان،(ص، 19)، وباب خان في اردبيل (ص،31)، وباب دار في همدان، (ص،69)وباب دار في شوشتر بخوزستان (ص، 80) وكذلك بوابة خان شاه عباس في يزد (ص،115) وفي غيرها من الصور، يبدو فيها اسلوب التقاط تلك الصور وطريقة عرضها للمتلقي، وكأن الباب هي التى تتمثلنا وتنظر الينا، اكثر بكثير من اننا ننظر اليها. ذلك لان تمامية ظهورها المكتمل وهيمنتها الواضحة على اجزاء حيطان مجاوراتها، يمنحها مزايا وخصوصية ذلك الدور. في حين تؤسس الصور الاخرى المنشورة بالكتاب مثل مطرقة باب في كرمان (ص،13)، وتفصيل لبلب في بوشهر (ص،15)، ومطرقة باب في همدان، (ص،34) ومطرقة باب في كاشان (ص،74) مجالا للتمعن فيها من قبل رائيها، والتلذذ في متابعة صنيع تفاصيلها.
لقد وفر"هادي هراجي" لنا متعة التجوال معه، واشركنا في رحلاته بحثا عن "ابواب" تخفي خلفها ضروباً من الاحياز الواقعية .. والمتخيلة. فجاءت معظم صور كتابه منطوية على قيمة تصميمية مميزة، لا تخلو من جمالية. بيد ان الامر المهم في كل هذا، يبقى اظهار قدرة المصور الايراني على جعلنا نرى "ابواباً"، ربما لم نعر اهتماما كافيا لها من قبل، لولا شغل عدسته البهيج، وحبه وتعاطفه مع اشيائه... "الملتقطة"!. □□

د. خالد السلطاني
مدرسة العمارة/ الاكاديمية الملكية الدانمركية للفنون








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الباب معماري و فلسفي و اجتماعي يفتح و يغلق
Dr. Jamshid Ibrahim ( 2009 / 10 / 5 - 19:33 )
شكرا على هذا الموضوع الشيق الان الباب معماري و فلسفي و اجتماعي يفتح و يغلق. بالمناسبة فكرة المفتاح في العربية هي الفتح بينما في الالمانية هي الغلق. في الباب تناقض لانه يحمينا من الخارج و لكن في نفس الوقت يحبسنا في الداخل و لهذا السبب يستعمل الباب في عبارات و اقوال كثيرة. للباب بالعربية جنسين المذكر و المؤنث حتى اذا لم تكن هناك تاء مربوطة
تحياتي


2 - تحيات وفكره
ابو حيدر ( 2009 / 10 / 7 - 17:30 )
تحيات كثيره اخي دكتور خالد شئ مفرح استمرارية تواصلك مع
التخصص في ديار الفربه هل فيها اجواء شبيهة بضجيج مقصف اتحاد الادباءفي بعداد او قاعة شومان بعمان التي التقينا فيها قبل سفرك هذا ربما بايام
فكرة الابواب هذه رائعه
قبل حوالي اربعين سنه تعرفت في وارشو على واحد من اعمدة الشعر وربما الفكر البولندي وكان رجلا بالثمانينات وكان شعره يصنف من نوع زلوتا ميشلي اي الافكار الذهبيه وقصيدته لم تكن تتعدى البيت الواحد وربما احيانا الشطر لذالك بعد فكرة الباب لو تتناول النافذه فقد نشر لصاحبنا البولندي الراحل واسمه اندزي ليتس قصيده في اهم مجلات الادب في بولنده في حينه الشطر - القصيده التاليه
موزنا زاميكاج اوكنو نا شفيات كازيتوو
يمكن غلق النافذه على العالم بجريدة
ظهر في اوربا الشرقيه وعندنا موزنا - ممكن ولكن الى حين
مع اخلص تمنيات الصحه والتوفيق اخوك الذي تعرفه ابو حيدر

اخر الافلام

.. الممثلة الأميركية -برايس دالاس- تتصنع البكاء على الهواء بسهو


.. أخبار الصباح | الصين تحافظ على فنون العمارة التقليدية رغم تس




.. لمواجهة عائق اللغة.. تعليمات من خبير السفر إبراهيم توتونجي ق


.. نور خالد النبوي يساند والده في العرض الخاص لفيلم ا?هل الكهف




.. خالد النبوي وصبري فواز وهاجر أحمد وأبطال فيلم أهل الكهف يحتف