الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إدعاء النبوة والعصمة والنقد

محمد أبو هزاع هواش

2009 / 10 / 17
كتابات ساخرة


عصمة الإنبياء الجدد وقابليتهم للنقد:

Freedom is a road seldom traveled by the multitude

سمعت هذا الأغنية اليوم وجعلتني أفكر بما حدث معي بعدما نقدنا نبية جديدة. كانت أغنية قوية بالطبع من فرقة تدعى بعدو الشعب. لم تهادن هذه الفرقة عند قول الحقيقة.

في الفترة الأخيرة ظهر على الساحة بعض النماذج التي أصبحت كلمة نبي تسبق إسمهم وهم يعيشون معنا في هذا العصر الحالي. بعضهم رشح للنبوة من قبل المحبين وهناك بالطبع من إدعى النبوة ببساطة.

يدعي الإنسان النبوة في إحدى حالتين: الحالة الأولى هو أن يأتيه (كلهم ذكور) أحد الملائكة أو وسيط سماوي آخر ليخبره بإنتقاءه كنبي وفوزه بالجائزة الكبرى لأن النبوة شيئ مربح في نهاية الأمر. الحالة الثانية هو عندما يدعي أحدهم النبوة لسبب في نفسه، أو في نفسها في حالتنا هذه من دون ملائكة أو وسطاء آخرون.

نعم ياأصدقائي هناك من إدعى النبوة في عامنا هذا: 2009. هذا ليس غريباً على فأنا في بلاد الغرب قد رأيت في السنوات العشرين الأخيرة ديانات لم أسمع بها وديانات ظهرت. فقد تعرفت على الساينتولوجيستس، والرائيلين، وأتباع دايفيد كوريش، وأتباع تشارلز مانسون، والفايف برسنترز، وبوابة السماء، والكثير الكثير ولهذا فلم أتفاجأ عندما قرأت إدعاء سيدة ما للنبوة.

إدعت أنها نبية. نعم صدقوني. قالت بالحرف الواحد أنها نبية. صدمت قليلاً لأن السيدة نفسها كان من المفروض أن تكون عدوة الأنبياء والأديان. فكيف لها بإدعاء النبوة؟ قررت إكمال رسالتها التي كانت منشورة في موقعها ورأيت بأنها قالت بأنها نبية من دون دين. إحترت هنا وحاولت تفسير ذلك إلى نفسي من دون نجاح.


إختفت هذه الجملة من موقع النبوة بعد هذه "السهوة" الغير متوقعة. كيف لمحاربة النبي أن تدعي النبوة؟ لماذا إختفى إدعاؤها للنبوة من موقعها؟ هل من مترجم لهذا وخصوصاً بين أتباعها الدينيون الكسالى. أقول الكسالى لأنهم وقعوا ضحية بائعة محترفة ولم يقرأوا النقد الحقيقي للدين الذي يكرهونه لسبب أو لآخر.

مشجعي النبية الجديدة كسالى لأنهم لم يقرأوا النقد الحقيقي من قبل المختصين. مشجعي النبية الجديدة كسالى لأنهم وقعوا ضحية أول إعلان على التلفزيون. كسالى لأنهم لم يقلبوا الموجات ليشاهدوا نقداً ذو قيمة ومعمول من أجل الحق وليس من أجل المنفعة المادية.

مشجعي النبية الجديدة قالو لي بعدما شتموني بالطبع وتمسخروا مني بأنها قامة علمية. تحيرت هنا لأن القامة العلمية يجب أن تتعامل بالعلم لابالنبوة. أصبحت الطبيبة السابقة الآن من جماعة "الطب النبوي" دورت ولم أرى أي كتاب علمي للنبية وكل مارأيته هو عن كتاباتها الغير علمية بالطبع عن أبو هريرة والطبري وعن أنبياء آخرون.

أنا إنسان لايؤمن بالنبوة الدينية. أنا إنسان أؤمن بالنبوة الإبداعية، أؤمن بأنبياء المحبة، أؤمن بأنبياء العلم. أنا لاأؤمن بأنبياء الغيب والماضي ولايهمني سوى الحاضر والمستقبل لأنني بعت الماضي من زمان. كما يقولون.

بعدما نقدنا النبية الجديدة حول نقاط في مقالها قامت قيامة مشجعيها وأتباع طريقتها. قالوا لي كل الأشياء ولكن هل ناقشني أحدهم بما كتبت؟ بالطبع لا.

النبي الذي عاش في القرن السابع والذي تهاجمه النبية الجديدة كل يوم متهم بأنه كان قد إستفاد من النبوة. نساء هنا وهناك! أرض وأسهم وماشابهه. السؤال هنا هل تستفاد النبية الجديدة من إدعاؤها للنبوة؟ هل إزداد مدخولها؟

النبي الذي تهاجمه النبية الجديدة ممنوع نقده حسب أتباعه، ونقد النبية الجديدة يبدو أنه ممنوع حسب أتباعها.

النبي الذي تهاجمه النبية الجديدة مرت 1400 حتى بدأ البعض بنقده كما يقال هنا في هذه الأوساط الشبه ثقافية، والسؤال هنا هل ستأخذنا نفس الفترة الزمنية لنقد النبية الجديدة؟

النبي الذي تهاجمه النبية الجديدة معصوم حسب البعض والمضحك في الأمر هو أن النبية الجديدة تطرح لنا وكأنها معصومة أيضاً.

فماهو الحل ياأصحاب الفهم؟ وهل نحن هنا في حضرة صاحبة العصمة؟









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - النقد
عبد القادر أنيس ( 2009 / 10 / 16 - 23:12 )
ليس من حق أي أحد أن ينتقدك شخصيا بسبب ما تكتب ضد وفاء سلطان أوغيرها، فلا يجب أن يتعالى أحد على النقد، ورب نقد معارض خير من نقد مؤيد ألف مرة. وطبعا من حقنا أن نوجه إلى ما تكتب سهام النقد المعارضة. ونقدي هذه المرة ينصب حول تناقض ورد في المقال يمكن أن ينسفه كله إذا صح فهمي.
لاحظ قولك: (نا إنسان لا يؤمن بالنبوة الدينية. أنا إنسان أؤمن بالنبوة الإبداعية، أؤمن بأنبياء المحبة، أؤمن بأنبياء العلم. أنا لا أؤمن بأنبياء الغيب والماضي ولا يهمني سوى الحاضر والمستقبل لأنني بعت الماضي من زمان. كما يقولون.)
فلماذا تقبل هذا لنفسك ولا تقبله لغيرك الذي يعتبر نفسه نبيا للإبداع والمحبة والعلم سواء انطبق قوله مع فعله أم لا. والحقيقة دائما نسبية؟
تحياتي


2 - مؤمن بعصمة نبية الإنسانية؟
العقل زينة ( 2009 / 10 / 16 - 23:24 )
الحل هو أن تتعبد معنا للنبية حتي تتحقق نبوءتها بزوال أقوال ملك اليمين وحرثهم وتضييق الخناق علي من لا يعتقد في نبيهم ودمتم للهزاع الأخير علي خير


3 - نبيه واحدة صادقه ولا الف نبي كذاب
مصلح آلمعمار ( 2009 / 10 / 17 - 00:42 )
كما يقول الأستاذ ابو هزاع في تعليقاته الطريفه (كلام فاضي) ، انا شخصيا احترم رأي كل من يدعي النبوه سوى كان صادقا ام كاذبا شرط ان لايعتدي على احد او يجبر الآخرين بآلقوة لتصديق نبوته ، علما بأن النبيه المقصودة تبشر بنبؤتها بآلكلمه وليس بآلسيف لذا فهي اولى بصفات القدوة الحسنه من اي نبي يذبح خلق الله ان لم يؤمنوا به ، تحياتي للأستاذ ابو هزاع


4 - ردود ليست ساخره
عماد العراقي-العمارة ( 2009 / 10 / 17 - 05:36 )
السيد محمد
ما الغاية التي تسعى من ورائها بهجومك على وفاء سلطان؟ هل لديك مشكلة مع النساء؟ هل تخاف أن تكون امرأة ما أذكى منك؟ صدقني لا داعي للخوف فالنساء بالنسبة لنا أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا...ونتشرف إن كن أفضل منا
النقد الحقيقي للمختصين ..ترى من هم هؤلاء الناقدين المختصين؟سمي لنا أحدا ..,ونعد نحن الكسالى كما ادعيت سنحاول أن نكون مجتهدين لمعرفة الحقيقة التي يختزلها (الناقدين الحقيقيين المختصين) وربما أنت منهم أليس كذلك؟
إذا قلت لي سيد القمني مثلا ..فالرجل يراوح مكانه إذ لا يعرف كيف يمجد لتسامح محمد وغنائمه
كان الأجدر بك وأنت تدعي الماركسية العلمية ربما أن تكون فخورا بأول امرأة قالت لا لن أكون مجرد وعاء للجنس..قالت لا لن اسجد للرجل..قالت لا لا ارتضي أن أكون مجرد رقم في حياة الرجل..واللاءات تطول
لقد خانك التعبير عندما حاولت الإساءة إليها بأنها نموذج من نماذج....فعدد قرائها بالملايين وأنت تصفها بنموذج؟
قل لي كم عدد الذين يقرأون لك؟ عشرات .. إذن أنت ماذا؟
وفاء يزداد مردودها المادي حسب قولك.....عن أي مردود تتكلم؟
وفاء سلطان باعت حياتها وحياة أطفالها من اجل نشر الحقيقة التي عاشتها كل امراة عانت الامرين من الاسلام خاصة والاديان بشكل عام
بربك الا تستطيع وف


5 - كالعادة
بشار شهاب ( 2009 / 10 / 17 - 06:21 )
لم نجد شيء يدعو للأهتمام أو الرد .. مجرد كلام فاضي
مقالتك وما جاء فيها .... كلام فاضي أتمنى ان تكتب أفضل


6 - نبوة
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 10 / 17 - 06:25 )
ان من يدعيّ نبوة وفاء سلطان هو اغبى من الانبياء جميعا حتى وان ادعت ذلك وفاء سلطان نفسها
ولكنك غير امين في مصادرك التي تعتمدها في اتهامك لها بالنبوة
تقول انه كان هناك نص وحذف
طيب
مالذي منعك من نسخ العبارة التي فيها تتدعي النبوة لتنشرها هنا كدليل على اتهامك
انا بالنسبة لي فأن وفاء سلطان متى ما ادعت النبوة فأنني لن اقرأ لها حرفا
ولكنني اجزم انها لا تدعي ذلك
الانبياء محافظون يكرسون الواقع ولا يغيرونه
ووفاء سلطان متمردة وليست نبية لأنها تسعى الى هدم قلاع التخلف والجهل لا الى تكريسها بأسم جديد


7 - أرجوك أخي
رعد الحافظ ( 2009 / 10 / 17 - 09:30 )
أبا هزاع , أرجوك بماعرفتُ عن صراحتكَ وجرأتك وهذا ما جعلني أتقرب لأكون صديق لك أن تجيب على تساؤل المعلق الأول السيد عبد القادر أنيس
بمنتهى الصراحة والهدوء
لأنه نطق بالفعل بالحقيقة التي أعرفها أنا أيضاً, حيث كنت من المتابعين للموقع المذكور ووجدت الكلمة المذكورة التي تعني بالضبط ماقاله السيد أنيس
ليس أكثر وربما حذفها (إن كان حدث), فمن أجل عدم إساءة الفهم كما فعلتَ
أنت في مقالتكَ هذهِ
أعرف أنًك تملك من الشجاعة ما يمكنكَ من شرح الأمر ثانيةً
وسأنتظر ذلك منكَ , أقله ليعرف الأخ فادي حقيقة الكلمة وأستخدامها
تحياتي لك ولجميع الاخوة المعلقين


8 - ردود
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 17 - 15:10 )
إلى الأستاذ عبد القادر تحية وصدقني لست من المتدخلين بعبادة النبية الجديدة ويحق لكل شخص تعبد أي شيئ. مقصدي بهذا القول هو أن أنبيائي لهم علاقة بالإبداع والمحبة والتسلية ولاعلاقة لهم بأديان وكراهية وصكوك غفران. لم أتدخل في حياتي بأديان الآخرين وأكره من يصنفني دينيا أو عرقياً.


9 - ردود تكملة
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 17 - 15:34 )
السيد العقل زينة شكراً على الدعوة ولكنني لاأريد الحوارات الدينية في وجهي كل يوم. ماهو أهمية نقاش النبية الجديدة مع الأنبياء القدماء. الدين هو سبب تخلف الشعوب لأننا نرجع للوراء بدلاً من النظر إلى الحاضر والمستقبل.

أستاذ مصلح تحية وأوافقك في كل كلمة قلتها إلا عندما قلت بأن النبية الجديدة تحارب الكلمة بالكلمة. مؤخراً ظهرت ثقافة الحذاء في كلامها والعنف متضمن في نقاشها. لاحظ ربط أفكارها بتفسير العنف الحاصل في الشرق الأوسط؟ لاحظ موقفها من العنف في الشرق الأوسط؟ أنا معك في جملتك الصادقة بأننا مع أي شخص لايتعدى على الآخرين.

إلى السيد عماد العراقي تحية. ياصديقي أنتقد النساء أكثر من الرجال في هذا الموقع. أحترم النساء وهم بالنسبة لي متساوون بالحقوق والعقول والأمور كلها مع الرجل. علاقتي مع النساء أكثر من رائعة وأخواتي ناجحات وزوجتي ناجحة وأتمنى النجاح لكل إمرأة في العالم. صدقني أنا من المعجبين بشجاعة المرأة وفاء سلطان في وجه القوى الأخرى ولكن هذا لايعني بأننا نكون ناعمين في نقدها لأنها إمرأة. شخصياً المرأة بالنسبة لي كالرجل.


أما عن غايتي في نقد السيدة سلطان فهي معرفية لاأكثر ولاأقل والذي يدفعها هو أنني بصراحة أصاب بالأذى من كلامها ومنطقها بسبب كون إسمي دال


10 - إلى بشار شهاب
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 17 - 15:36 )
سأحاول أن أكتب أفضل في المرة القادمة بالطبع وأشكرك على نعت كلامي بالفاضي. تقول لن ترد على النقاط الواردة وأنا في إنتظار دررك المعرفية.


11 - إلى السيد فادي الجبلي
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 17 - 15:41 )
قرأتها في موقعها تحت إسم رسالة من السيدة نفسها وكتبت كشعر وبعدما قرأت السطر الأول الذي أعلنت في شطره الأول بأنها نبية وفي الشطر الثاني بأنها نبية بلا دين توقفت عن إكمال القصيدة. نعم ياصديقي. التمرد جيد وأحي في السيدة سلطان تمردها على التقاليد والتقليديون وإنما تعميمها على اللي بيسوا واللي مابيسواش كما يقولون في العامية هو المؤذي.

الأنبياء الدينيون منتهوا الصلاحية في هذا العصر ونبي جديد أو نبية جديدة وحوار تصادمي مع الأديان سيؤدي إلى مشاكل أكثر.


12 - إلى السيد رعد الحافظ
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 17 - 15:45 )
تحية أستاذ رعد ومن محاسن النقاش في هذا الموقع هو أنني شخصياً أصبحت أتحاور وأرسل التحيات إليك وأترقب كتاباتك. هذا هو الحوار المثمر. إنه عندما أصبح صديقاً لشخص إفتراضي بسبب الأفكار. كم من مرة تناوشنا ولكن هذا ياصديقي الكريم كان من أجل إغناء الفكر.

أرجو أن يكون ردي على ماقاله الأستاذ عبد القادر قد واجه ماتسأله مني. أكرر لك ياأستاذ بأنني ليس لي نية أبداً بالتدخل في عبادة أي شيئ.

مع التحية


13 - السيد أبو هزاع
رياض اسماعيل ( 2009 / 10 / 17 - 17:30 )
أعتقد أن السيدة وفاء قصدت من كلمة نبية المعنى المجازي وليس المعنى اللفظي وبالتالي لم يكن هناك داع لتضخيم الأمور
على كل حال يجب الحذر من توجيه أي نقد لهذه السيدة فالحراسة مشددة حولها وأنا لم تشف جروحي بعد من الحذائين الذين تلقيتهما بسبب تعليقي على مقالة سابقة لها
ملاحظة أخرى: أعتقد أن من يوجه نقدآ مخلصآ لأي كاتب أفضل من ألف هتاف من المهللين والدليل على ذلك أن السيدة وفاء اعتذرت عن استعمالها لكلمة الحذاء بسبب نقد من أناس مخلصين أمثال السيد سيمون وهذا حسن صورتها ورفع أسهمها
تحياتي


14 - ردود تكملة
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 17 - 21:23 )
إلى السيد رياض إسماعيل كلامك صحيح وأوافقك عليه وعلى مضمونه وأشكرك لتفهمك لأهمية النقد. أرجوا أن تكون السيدة سلطان قد عنت المعنى كما وضعته حضرتك لأن أمثالي لديهم حساسية من قصص الأنبياء. وأما عن إعتذارها عن إستخدام منطق الحذاء فهذا أمر رائع وأشكرها من قلبي عليه لأنه علينا إعلاء لغة الحوار وليس لغة الحذاء. تحياتي لكلماتك القيمة ولشخصك الكريم.


15 - تمرير المغالطات
عبد الله بوفيم ( 2009 / 10 / 18 - 13:58 )
أنا إنسان لايؤمن بالنبوة الدينية. أنا إنسان أؤمن بالنبوة الإبداعية، أؤمن بأنبياء المحبة، أؤمن بأنبياء العلم. أنا لاأؤمن بأنبياء الغيب والماضي ولايهمني سوى الحاضر والمستقبل لأنني بعت الماضي من زمان. كما يقولون.
لب موضوعك هو المقتطف أعلاه, أكثرت من الكلام عن نبيتك الموهوبة, لمجرد أن تطعن في النبوة عموما,
تومن بأبنياء المحبة والعلم والمموسيقى والشعر وربما غيرها, لكنك لا تومن بالنبوة الإلهية النبوة المصطفاة من رب العالمين, بل تومن وتدفع غيرك لعدم الإقتناع او التردد لكنك بمقالك لن تقنع ولن تشكك إلا من كان شاكا في الأصل أو عاجزا على فهم ما تكتب
اصدقك القول أنك لن تجد في الموقع الذي تنشر به من يقرأ لك ويكون قابلا للخضوع لك, لذا حاول أن تكون متوازنا مع نفسك ولا تجهد نفسك في البلوغ لغايات من المستحيل البلوغ إليها
قد يكون الصبية معتنقين لأفكاك لو اطلعوا عليها, لكن هيهات أن يطلعوا عليها لكونهم مشغولين بمواقع غير هذا الموقع

اخر الافلام

.. روبي ونجوم الغناء يتألقون في حفل افتتاح Boom Room اول مركز ت


.. تفاصيل اللحظات الحرجة للحالة الصحية للفنان جلال الزكى.. وتصر




.. فاق من الغيبوية.. تطورات الحالة الصحية للفنان جلال الزكي


.. شاهد: دار شوبارد تنظم حفل عشاء لنجوم مهرجان كان السينمائي




.. ربنا سترها.. إصابة المخرج ماندو العدل بـ-جلطة فى القلب-