الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


غير مؤمن بعمق ...

شامل عبد العزيز

2009 / 11 / 6
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات


بعد انتهاء الأستاذ رعد الحافظ من تقديم ( مقدمة ) كتاب وهم الإله لمؤلفه ريتشارد داوكينز .
في مقالاته المنشورة على الموقع ... ألقى على عاتقي مهمة صعبة جداً وهي الدخول في كتابة مقتطفات الجزء الأول من الكتاب المذكور ..
المهمة بصراحة ليست سهلة على الإطلاق ... خصوصاً مع موضوع حساس جداً مثل موضوع الكتاب ..
سوف أحاول تقديم هذه المقتطفات للقارئ العزيز من أجل أكمال الفكرة للكتاب والتي بدأها أخي رعد ومن أجل الفائدة للجميع وهذا ما نراه ...
أراء شخصية غير ملزمة للآخر ..
هذه المقالات هي عرض لكتاب موجود على إحدى الواقع ... ولكن بطريقة مختصرة مع بعض التصرف ...
وليست دعوة للإلحاد كما قد يتصور البعض ...
كذلك نقول ما هي الفائدة المرجوة من إعلان شخص ما لإيمانه مقابل أن يعلن الآخر إلحاده ...
أرجو تقبل ما سوف نقدمه وعذراً لكم جميعاً إن لم نكن بالمستوى المطلوب ..
( يبدأ الفصل الأول بعنوان :adeeply religious non – believer .. غير مؤمن بعمق ) ..
لا أحاول تخيل الإله الشخصي يكفيني الدهشة من هذا البناء المحكم للكون , والانبهارية على قدر ما تسمح به حواسنا .. ألبرت اينشتاين ..
( النظرة للكون تختلف بين شخص وأخر ) ..
احترام مستحق ..
الطفل منكفئ عل العشب ..
وذقنه بين راحتي يديه ..
وفجأة يجد نفسه ممتلئ بالدهشة لإحساسه العميق بالجذور المتشابكة ..
غابة من الأحياء الدقيقة ..
عالم أخر مكون من نمل وخنافس ..
وبرغم عدم معرفته بالتفاصيل وقتها ..
مليارات من بكتريا التربة يساندون بعضهم لخلق العالم ألمجهري ..
فجأة يكبر العالم ألمجهري للأعشاب ويتوحد مع الكون ..
ويسرح الطفل ذلك بمصطلحات دينية وقادته ليكون رجل دين ..
وأصبح القسيس الإنجيلي في مدرستنا ..
عجبتُ به كثيراً ..
ورجال دين كرماء كهذا الرجل هم البرهان الأكيد بأني لم أرغم على أن أكون متديناً أبداً ..
كان من الممكن – في زمن ومكان أخر – أن أكون ذلك الطفل ..
ينظر للنجوم ويعجب من برج الجوزاء وكاسيوبيا واروسا الكبير وتدمع عيناه ..
من الموسيقى الكونية الغير مسموعة لمجرة درب التبانة ..
مدفوعاً بالرائحة العطرة لأزهار الحدائق الأفريقية ..
( لماذا تختلف المشاعر ) ؟
ليس سهلاً الإجابة عن السؤال – لماذا تدفعني نفس المشاعر لاتجاه غير الاتجاه الذي دفعت به قسيس مدرستي..
وشائعة جداً ردود الأفعال النفسية والغامضة نحو الكون بين العلماء والمفكرين ..
وليس لها أي علاقة بالإيمان بالغيب ..
ولم يعرف القسيس في صباه – و لا أنا أيضاً – بالأسطر الأخيرة والشاعرية جداً من كتاب أصل الأنواع ..
المقطع الشهير الملقب – البنك المشترك - ..
مع الطيور تشدو في الغابات ..
ومع رفرفة أجنحة الحشرات فوقها ..
والدود الذي يسرح زاحفاً في أرضها الرطبة .. الخ ..
لو عرف بهذه الأسطر وقتها لشعر أنها تنطبق تماماً على ما يفكر فيه ..
وربما قاده ذلك ليصف في طرف داروين ووجهة نظره ..
عن أن كل شيء هو ناتج عن قوانين تطبق حولنا ..
وهكذا ..
من الحروب الطبيعية ..
من المجاعات والموت ..
ومن الكائنات الأسمى والقابلة للتكاثر والتي هي نحنُ ويتبعنا بذلك الحيوانات العليا ..
هنالك الكثير من العظمة في هذه الرؤيا للحياة ..
بكل أنواع القوى فيها ...
وتشكلها المتعدد ...
وبينما يستطرد الكون في الدوران تماشياً مع قانون الجاذبية ...
كانت تلك القوى تعمل حثيثاً ...
وهكذا ...
وبدأ من أبسط الأشكال البدائية ...
تطورت أعداد لا منتهية من الصور والأشكال الرائعة ....
( هل الدين أم العلم ) ... ؟
كتب كارل ساغان في كتابه - النقطة الزرقاء الفاتحة - :
أعجب أنه لم يحصل قط أن نظر دين ما إلى العلم واستنتج أن – ذلك أفضل مما ظننا - ...
الكون أكبر وأعظم كثيراً ...
بل أدهى وأشد أناقة بكثير مما أخبرنا عنه الأنبياء ...
وبدلاً عن ذلك يقولون ...
, لا – إلهي هو ذلك الإله الصغير ...
وأريد له أن يظل هكذا ...
لو أن ديناً ما ...
قديماً أو حديثاً قد أصر بشدة على الدهشة بعظمة الكون كما كشفه العلم الحديث ...
لحصل ربما على احتياطي كبير من التقديس ...
وبدون أي ضرورة لوجود أي نوع من الإيمان التقليدي المتعارف عليه ...
كل نهايات كتب ساغان تصيب نهايات الأعصاب وتسبب دهشة متعالية كانت حكراً على الدين في القرون الماضية ....
( يقول صاحب كتاب وهم الإله ) :
كتبي لها نفس التأثير الطموح ...
وبالنتيجة أسمع البعض يصفني بالتدين ...
كتبت إحدى الطالبات الأمريكيات عن رأي بروفيسور لها عندما سألته عني :
من المؤكد أن علمه لا يتطابق مع الدين ...
ولكنه مشمع بنشوة عارمة عن الطبيعة والكون ...
وهذا تدين بالنسبة لي ...
ولكن هل الدين هو الكلمة المناسبة ؟
لا أظن ذلك ....
( الله يسامحك يا أستاذ رعد الحافظ فقد أهلكتني من شدة متابعتي للكتاب وما يحتويه ) .
( لنا عودة معكم في مقتطفات أخرى .. أتمنى أن أكون قد قدمتُ جهداً بسيطاً من اجل القارئ العزيز ....) .
ألقاكم على خير ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - جميل يا شامل
شوقي ( 2009 / 11 / 6 - 15:35 )
أستاذ شامل
ما هذه الشاعرية الجميلة في العرض لأفكار العالم داوكينز كأنني أمام مقطع من إلياذة أوميروس
لك تحياتي و تقديري لهذا الأستعراض الراقي و الجميل


2 - تعليق
سيمون خوري ( 2009 / 11 / 6 - 16:50 )
الاخ شامل العزيز ، كنت بإنتظار هذه المادة ، لكن للحقيقة وعلى رأي الصديق السيد شوقي ، لم أتوقع أن تكون اللغة بهذه الجمالية الرائعة . والمهم هو أن لا تحجب جمالية اللغة ، وأناقتها المعنى الكامن في النص .لأن البعض يصعب عليه الغوص لإكتشاف الدر في الإعماق .والسطح لا يحوي سوى الزبد .مع الشكر لك وبإنتظار الحلقة القادمة .


3 - أشتاد شامل موضوعك أيضا هو فض إشتباك
العقل زينة ( 2009 / 11 / 6 - 18:16 )
كذلك نقول ما هي الفائدة المرجوة من إعلان شخص ما لإيمانه مقابل أن يعلن الآخر إلحاده _هدا قولك علي وزن المبدع ط... كثيرا ما كانت تشغلني فكرة المجاهرة بالإلحاد ولمادا المؤمن و.._وأي مؤمن كان ينهر الملحد ويتعامل معه كمثل معاملة ناقصة عقل ودين؟أليس من حق الملحد أن يستخدم أبدع ما أوجدته الطبيعة أو خلقه الله أو أبدعه الرب إلا وهو العقل ويتفاخر بحرية فكره ؟أليس المؤمن يتلو علينا دكريات منقولة عن الأولين بكل ركاكة فكرها وضحالة علومها ويحاول إلباسها نظرية علمية أو حدث طبيعي أو إنقسام جيني أو....ويفتخر أنها عمل و كلمات الإله ونقبل أن نتعامل معه علي إنه إنسان كامل العقل والفكر...!!؟يتبع


4 - لو لخصت المقال يا عويوي شامل لاستوعبته
سارة ( 2009 / 11 / 6 - 20:01 )
كما قال الاخ سيمون خوري لم استطع الغوص في الاعماق
مستوايا -اكملت الثانوية -علوم رياضيات
(x+y) (x+y)=x2+y2 +2xy


5 - موقف غريب
رعد الحافظ ( 2009 / 11 / 6 - 21:18 )
أولاً أشكرك يا أخي شامل على إستجابتكَ السريعة في التعاون معي لتقديم ملخص مفيد وجميل عن كتاب العالِم الانكليزي ريتشارد داوكنز في كتابهِ وهم الأله
وأهمية هذا العمل هو تسهيل البدء بقراءة الكتاب وتتبع أعمال هذا العالم الجليل
وخصوصا أفلامه الكثيرة ومنها أصل الشرور التي أهدانا إياه موقع الحوار المتمدن الكريم
لكنّه للأسف لم يكن كريماً معنا اليوم وفهمتُ أنّك ياشامل موقوف عن التعليق لمدة 15 يوم
وأغرب مافي الأمر أنّ ذلك يحدث معكَ وكل متابع يعرف مدى إلتزامكَ وخلقك وذوقك الرفيع في التعامل مع المخالفين , فكيف هو الحال وانتَ ترّد على الصديق سيمون لتشكره ؟
هل نتوقعّ أنّك سبيّت العنب الأسود أو البيت الاسود ربّما دون أن تدري ؟
في الواقع , كان الأمر سيكون عادياً لو كنّا نكتب في موقع إسلامي ,حيث نتوقع منهم العنف
في أيّ لحظة ...لكن في موقعنا الرائع هذا ؟ الذي نقول عنه دائماً بيتنا الثاني والذي إزدادت وتعمقت معرفتنا وصداقاتنا ببعضنا عن طريقهِ... فهي حيره بل مشكلة بل لوعه
على كلٍ ..يا أخي شامل , حاول أن تفهم السبب ,لأن الأزعاج يزيد عن العقوبة نفسها إذا لم يعرف المرء لماذا عوقب...تذكرتُ بهذا الموقف وبقصة الحكيم البابلي عن المدرسة في العراق أيام زمان..كيف كنّا نخشى أحد المعلمين ..لأن


6 - الدين والعقل
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 11 / 6 - 21:23 )
لو خطر ببالك ان تبجث في ذات يوم عن اكثر الاشياء تنافرا في الوجود
فتأكد بانك لن تجد غير الدين والعقل


7 - الامر يستحق
ناهد ( 2009 / 11 / 6 - 21:40 )
انا ادعوك الى الاستمرار رغمي معرفتي انه ليس بالامر الهين لكن من ناحية اخرى الموضوع يستحق العناء وذلك بعد اطلاعي على موقع ريتشارد داوكينز
وانا بانتظار ما ستكتب

هل تدري انني لم اكن اعرف انك تكتب على الموقع وظننت فقط انك قارئ ، لكني سعيدة بهذا الاكتشاف
سلام


8 - NICE EASSY
Lamis ( 2009 / 11 / 7 - 03:13 )
الكاتب المحترم شامل،كتبت في تعليق لي لمقالة السيد رعد أني قد ارتويت تماما من موضوع الأديان و ما تستحوذ عليه من تعاليم وارشادات مع اختلاف المذاهب والطوائف والملل ومن المؤكد أنه ليس من فراغ من إطلاع على الكتب السماوية والتدقيق والتركيز على البعض منها وليس الكل حتى أكون صادقة معك،وعن المادة التي تشترك في تقديمها مع الأستاذ رعد سنتابع إلى نهاية الأجزاء.مع الملاحظة أنه لكل كاتب أو ناقل معلومة إضافة و بصمة خاصة به،وأنا اعتدت على اسلوبك السلس المرن الممتع سواء من نتاجك الفردي أو الذي تستشهد بين مزدوجين.متمنية لك مواصلة ومتابعة أكثر سهولة في الأجزاء القادمة.كلما تعمقت في الأشياء أكثر كلما اتضحت الأمور أكثر..


9 - مظاهرة
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 11 / 7 - 05:53 )
اقترح على الاخ رعد حافظ ان نقوم بمظاهرة سلمية ضد هيئة تحرير الحوار المتمدن بسبب ما نتعرض له من اضطهاد متعمد بمنعنا من التعليق ولأسباب مجهولة
لو اجري استفتاء عن اخر من يمكن ان يسيء نظام التعليقات
فبالتأكيد ان السيد شامل عبد العزيز سيفوز بالمرتبة الاولى
فللسيد شامل ادبه الجم مع خصومه الفكريين ولديه صبر كصبر ايوب(احسده كثيرا على صبره) وقضية منعه من التعليق لابد وان يكون فيها (أن) انتظر منك اخي رعد ان تنظم هذه المظاهرة السلمية سواء كان ذلك بمقالة او بأي صيغة اخرى
وساكون اول الموقعين على تلك الوثيقة لأنني عانيت كثيرا من قمع الحجب (ثلاث دورات ولمدة 45 يوم)
تحياتي لك وللسيد الكاتب


10 - أعود لأقول شكرا لكما
مايسترو ( 2009 / 11 / 7 - 09:22 )
لا يمل المرء أبداً من أبداء إعجابه بك يا أستاذ شامل وبالأستاذ رعد ، الذي أسند إليك هذه المهمة الشاقة لكن الممتعة، ولا يسعني سوى أن أشكركما مرة أخرى على ما تخط أناملكما ، فإلى الأمام أيها الرائعان، وبالنسبة للمقالة فلا أستطيع التعليق حولها لأنها رائعة بكل معنى الكلمة.


11 - مشكلة الحذف بدون تبرير
عبد القادر أنيس ( 2009 / 11 / 7 - 11:14 )
رأيي أن المشكلة لا تكمن فقط في حذف بعض التعليقات أو منع نشر بعض المقالات. لقد تطرقت شخصيا لهذه المشكلة في مقال لي صدر سابقا، وقلت لعلنا نجد العذر للإخوة المراقبين في عدم الرد على أسباب الحذف عندما يتعلق الأمر بالتعقيبات،لأنها كثيرة، لكن ما يمنع المراقب من ذلك مع الكتاب، خاصة وأنهم أقل وهم مادة الموقع. ومن يتعرض منهم، بين الفينة والفينة، لعقوبة قليلون وبالتالي فإن من حقهم أن يتلقوا ردا على استفهاماتهم عند وجود غموض في القرار، تعبيرا عن حسن النوايا من طرف الجميع.
تحياتي


12 - رد وتعليق
سيمون خوري ( 2009 / 11 / 7 - 11:27 )
بما أن الصديق العزيز خاضع لحكم قضاء الحوار المتمدن ، حسب ما فهمت من تعليق الأخ العزيز رعد الحافظ ، لذا والى أن يعود صديقنا شامل العزيز بالنيابة عنه نقول لكافة الأخوة المعلقين شكراً على مروركم الكريم و مع الإعتذار عن صديقنا البرشلوني . وشكراً لموقعنا الديمقراطي .


13 - تنبيه مهم وضروري
رعد الحافظ ( 2009 / 11 / 7 - 16:21 )
أردت التنبيه على نقطة غاية في الأهمية وهي
عدم معرفة سبب العقوبة...ناهيكَ عن أنّ العقوبة نفسها وفي غير محلّها ستكون تصرف لا مبرر له وهو يدمّر بدل أن يبني ويعمّر
لايوجد هاتف خاص , يجيب عليه إنسان مثلنا ليوضح لنا سبب العقوبة
لا يوجد شخص يجيب على رسائلنا المتكررة لتوضيح الموقف أو السؤال عن شيء مبهم
لا يوجد قاعدة عامة تطبّق على الجميع , لتحذف وتعاقب بنفس المستوى والحجة
هل نحنُ بصدد (أنسر مشين ), بحيث لا نتلقى جواب واضح ؟
هل الكتّاب في هذا الموقع يحصلون على أجور حتى يتقبّلوا أي قرار حتى لو كان مجحفاً ؟
هل وصل موقعنا العزيز الى حدّ التخمة في عدد الكتّاب فقرر التخلي عن بعضهم ؟
ومن هُم هؤلاء البعض ؟
العلمانيون الحياديّون الحقيقيون ؟؟ وشامل عبد العزيز من أبرزهم
الذين أغاضوا بهدوئهم ورزانتهم , دبابير الظلام فلم تعد أسمائهم ال99 تكفي وتسع لتعليقاتهم الصفراء ؟؟
وسؤال أخير : لا أتوقع إجابة عليه وهو
هل هناك من يسمعنا الآن من إدارة الموقع ؟ أم أننّا نكلم بعضنّا كقرّاء فقط ؟؟
مع تحيّاتي للجميع



14 - رسالة مفتوحة الى المسؤولين في الموقع
الحكيم البابلي ( 2009 / 11 / 7 - 16:57 )
أخبار مؤسفة مع الأسف ، أن يكون الزميل شامل عبد العزيز أو أي إنسان آخر تحت مطرقة ( العقوبة ) التي كنتُ أتصور إنني فارقتها بعد رحيلي لجنان العالم المتحضر
ويؤسفني حقاً أن أرى إنتهاكات لحرية الكتاب والمعلقين تصل الى حد الأهانة عندما يتم معاقبة أي واحد منا رغم عمره وثقافته وخلفيته ونوعيته ومركزه الأجتماعي في هذه الحياة وبكبسة زر من المراقب الذي لا نعرف شيئاً عن خلفيته ودواعيه ومزاجه والذي يضعنا في موقف محرج حتى في القيد الذي بدأنا نضربه على كتاباتنا في سبيل تجنب إهانة العقوبة التي نعجب من ممارستها من موقع فكري يقول بأنه ( يساري ، علماني ، ديمقراطي ) ، وأتسائل وبكل صراحة أين التمدن في ممارسة سياسة العقاب على ناس يتمنى أي موقع آخر محترم إمكانية الحصول على دعمهم وفكرهم وكتاباتهم ؟
أن كل هذه المشاكل التي حصلت وستحصل بسبب سياسة ( العقوبات ) اللا معقولة والتي لا تدل إلا على روح التسلط والديكتاتورية ، كان وسيكون من الممكن تلافيها وبكل سهولة عن طريق جملة واحدة من قبل السيد المراقب كائن من كان ، وهي ( نأسف لعدم نشر التعليق لمخالفته شروط النشر ) وكما يقول الناس ... وكان الله يحب المحسنين
بقى علي أن أقول للأخوة في موقع الحوار المتمدن بأننا لسنا ضدكم ، نحنُ مؤازريكم وشركائكم الرمزيين في ا


15 - اتعجب حقا من اسلوب الاستجداء هذا
مجدي ( 2009 / 11 / 7 - 17:25 )
والغريب انكم تتكلموا عن اكثر انسان استخدم حق الحجب والمنع وكلكم تستشهدون بالخمسين تعليق الممنوعين من الكاتب حتي بعد سماح الحوار بالتعليق كان يدخل ليمسحة ويحجبة هل لانه علي هواكم فهي حرية وما يتعارض معكم تتهمون الاخر بما يشبه الجهل وانك الادري والاكثر ثقافة فكيف تحجبوا عجيب امركم حقيقي يا اهل الحوار
هذا هو الذي منع بحجة ان الاخر يتكلم فيما لا يريد الحديث هو فيه لانه يتكلم في موضوع غير ما يعلق عليه المعلق ومن ثم قلب الحوار لمنتدي شخصي ونادي يا ليته ثقافي قلبه لنادي اجتماعي تكثر فيه السلامات عن المضامين والتعليقات الفعلية والمشكلة ان كل شيء تنادوا به تضعوه تحت الشعارات الشعارات التي تكونوا اول من يكسرها
مره اخري هل تعرفوا معني تصرفات المحتل الذي يدخل بلد ويرغب في تسييرها علي حسب هواه وقوانيه وعندما يمنع يلجأ للامم المتحدة وكانه كان من الاول حقه ان يضع القوانين الخاصه به في بلد الاخر ويفرضها عليه ثم يطلب محاكمته ان رفض كما هدد الاصدقاء ولوحوا في موقع جمع الاصوات الخاص بالاخ صلاح
الحرية لا تتعدي علي حرية الاخرين وانتم قبلتوا المكان بقوانينه فلا تتعدوا علي حريته في فرض ما يراه ملائم مع مبادئه بعد ان حاولتوا فرض مبادئكم الخاصة


16 - تعليق
سيمون خوري ( 2009 / 11 / 7 - 19:32 )
الاخ مجدي المحترم ، مع إحترامي لوجهة نظرك ، لكن أتمنى ألا تصطاد في المياه الصالحة للشرب . هذا الموقع بالنسبة لنا يمثل أفضل موقع حواري ديمقراطي بدليل وجودك على هذا الموقع . من واجبنا المحافظة علية ، في الوقت الذي تملكون فيه قنوات فضائية ومواقع ، وأماكن عبادة . تجري فيها عمليه التعبئة والتحريض ضد الرأي المخالف أياً كان . ثم أننا لا نفرض رأياً على أحد ، الراي هو تحكيم العقل . ثم أن للموقع إدارته المحترمة وقوانينة . وهي التي تقرر سياسات الموقع بما يضمن صيانة أدب الحوار والتعامل .أخي مجدي تحية لك على مرورك وشكراً لك .


17 - العلمانية أولى
عبد القادر أنيس ( 2009 / 11 / 7 - 21:03 )
الأماكن التي يستطيع العلمانيون أن يعبروا فيها عن أنفسهم نادرة، وهم يضطرون إلى كبت مشاعرهم أو المهادنة والتقية حفاظا على سلامتهم من تحالف رجال الدين والإرهابيين وحكام الاستبداد. وحدها مواقع الأنترنت تتيح حرية كبيرة لهم وخاصة موقع الحوار المتمدن زلعلي لا أخطئ إن قلت إن هذا سبب من الأسباب لما ناله من نجاح.
لهذا أعجبني تدخل الأخ سيمون. فالإسلاميون يعبرون بكل حرية في هذا الموقع، وهو موقف إيجابي جدا من القائمين عليه يدل على سمو أخلاق العلمانيين مقارنة بمواقع الإسلاميين المغلقة. علما أن الإسلاميين أيضا متاح لهم التعبير في كامل ربوع العالم الإسلامي، بل هم يحتكرون قول (الحقيقة) بلا منازع في المدارس والمساجد وفي مختلف وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة ويشنون الحملات العنيفة ضد المفكرين القلائل الذين تجرأوا على التعبير عن أنفسهم في أوطانهم مثلما يجري مع السيد القمني، ولهذا فنحن نطالب المراقبين في الحوار المتمدن بالمزيد من الحرية في التعبير للعلمانيين خاصة كتعويض عن الغبن الذي يعانونه ورفع يدهم عنهم والتوقف عن حجب مقالاتهم وتعليقاتكم، إلا ما كان شتما وإساءة في حق زملاء لهم في الموقع، أما نقد الدين ورموزه فهو موضوع العلمانية ولا مجال للتذرع بعدم الإساءاة للمقدسات الإسلامية لأنها من منظ


18 - لا اري اي وجه للخلاف سيد خوري
مجدي ( 2009 / 11 / 7 - 22:09 )
من الجيد انك توافق علي ان للحوار مسئولين وهم اقدر علي الحكم
والسيد صلاح الذي افرد مقالة لمحاربة المنع قام مشكورا بمنع تعليق تم نشره وهو من منع الحوار نشر تعليقة هنا اي تناقض قولا وفعلا يا سيد صلاح ولم تمنع تعليق اجازة الحوار ولنقل مرتين فقد اجازة مرة اخري عند اعادة ارسالة اما مسئلة العلمانيين اولي فانا معك لكن لم تحكم علينا اننا لسنا علمانيين كما حكمت علي رشا وتانيا وغيرهم هل في هذا ايضا فرض للراي للاسف مازالت كلمة الحوار المتمدن ومعني التمدن غير واضحة في ازهانكم ولذلك لابد ان يكون هناك حكم خارجي علي تكتلات وتحزب الكتاب والمتحاورين طالما لم يتم فهم معني التمدن حتي الان


19 - تعليق
سيمون خوري ( 2009 / 11 / 8 - 04:06 )
الاخ مجدي المحترم ، تحية ، شئ جيد أن تكون ضد فرض الرأي على الطرف المخالف . وهذا موقف متطور في نظري . يساهم في إغناء الحوار .المتمدن . ولكوننا نفهم معنى الحوار نحاورك . وأنت تستخدم مجرد إسم وهمي وقد تسبدله غداً باسم آخر . وهذا أيضاً لا يمنع من حوارك .لكن أن تعتقد أن فكرة الحوار المتمدن غير واضحة في أذهاننا ، ألا تعتقد أنها تحمل صيغة تقريريةحاكماً مسبقاً عن أشخاص لا يوجد بينك وبينهم أية صلة ما أو مجرد معرفة ..؟ ترى هل مطلوب كل كاتب أو معلق تحديد نوع تحصيله العلمي والأكاديمي وعمره وتجربته في الحياة ومعاركة ضد الإحتلال الذي أعتقد أنك تعرفه أو خبرته فقط من خلال الصحف ، ترى هل تعرضت يوماً الى إمتحان سلطوي بشأن حق إنتمائك الى الفكرة التي تؤمن بها ..؟ ودفعت ضريبة حقك في الإختلاف ..؟ الحوار المتمدن هو حوار ديمقراطي ، يعني أولاً كيف تعيش مع الرأي المختلف كمواطن ، وكسلطة كيف تحكم بوجود معارضة تعددية . ترى هل أنت شخصياً ومن خلال الأسم هل تحترم المخالف لك في العقيدة ..؟ أتمنى ذلك . أما حول موقع الحوار فهو كما ذكر أحد الأصدقاء نعم هو بيتنا الثاني . ولا أحد يستجدي الكتابة هنا، ربما عليك شكر الألهه التي أتاحت لك فرصة الحوار مع زملاء ربما قد تفاجئ بمواقعهم وبسيرة حياتهم . ثم اننا لسنا أحزاباً ولا تك


20 - بما انها تخصك ويصر صلاح علي المنع
مجدي ( 2009 / 11 / 8 - 05:52 )
ولو لم يقم المعتوه كاتب المقال بالاصرار علي منع التعليقات هل تفتكر كان المعتوه الاخر ها يستمر بارسال لا شيء والم يقم المانع بالتعليق عند صديقه قائلا في المشمش لو علقوا ياللهول اي لهو واستخفاف هذا ثم هل المعلق المعتوه يتكلم في لا شيء لا اعتقد حتي عندما سبه شامل بالشعر من شعر الشافعي ورد عليه المعلق لنفس الشاعر حجب بيت الشعر الم يكن هذا تصرف متعنت وقبله الحوار حفاظا علي حرية الكاتب الذي يشتكي اليوم مما قام به هو سابقا منع المتحاورين من التعليق هل يملك هذا الحق خاصة ولم يمنع اي تعليق للمتحاور من صاحب المكان والمهم هل منعك احد من البقاء او ترك المكان ام ان لم يستجاب لك لاطلاق العنان لرغباتك في التهجم ورغبات اصدقائك في الحجر علي الاخرين والتهجم عليهم والقيام قولا بطردهم وطلب تركهم الحوار وكأنكم امتلكتوه هل ترغب في نقل بعض التعليقات لنري ونتابع فقط لغة الحوار الخاصة بكم هل تريد ارسال التعليقات التي قام صديقكم بحجبها ليتحقق اي متابع اذا كانت بها ما يستحق الحجب ام هل تريد متابعة الحوارات الحالية التي تحولت لمنتدي صيفي فلو كان الغرض من المكان التعارف لكان تحول لغرفة من غرف الدردشة لكنه حوار المفروض انه ثقافي علمي وان كان صديقكم في وقت من الاوقات وضع شعار في المقال سيتم حجب اي تعليق ليس له عل


21 - لا اري سبب لثورتك سيد خوري
مجدي ( 2009 / 11 / 8 - 06:02 )
ولا ادري من اين اتيت بفكرة انني ابحث عمن انت وخلفية الكاتب فكل ما يجمعنا هنا تعليق حول موضوع يهمنا جميعا ولذلك لا ادري لم الخلفية مهمة هنا اما عن فهمنا للحوار فلم اقصد كل ماذكرت ولكن الحوار والديموقراطية ليست امتياز لفرد علي الاخر هنا ولذلك استعجب ممن يطالب بها لنفسه ولمن يمثلهم وينكرها علي الاخر وضربت مثل بمن افرد مقالة في حق الكتابة وافرد تعليقات وهجوم علي فرد يمنعه من الرد عليه بمنع التعليق عنه وازالته بعد موافقة ادارة الحوار عليه ونشرة ثم يرد سب وتجريح وتقول يفهم معني الحوار الحر وتكتب لي عن المعيشة في مكان به اي نوع من انواع التعدي علي حرية الاخر ولا تريدني ان اتعجب غريب جدا اما عمن تقول قد افاجيء بمواقعهم وبسيرة حياتهم الا تري ان هذا نفسه ينطبق علي من امامك قد تفاجأ انت بهذا وقد تكون انت او غيرك الشاكر لاتاحة الفرصة لكم ان تحاوره لم تحكم هنا علي الاخر او علي نفسك وانت من قلت في بداية التعليق هل تريد ان يقدم الكاتب او المعلق مؤهلاته الا تري التناقض
وشكرا لسعة الصدر ومرحبا بك محاورا


22 - الاستاذ شامل عبد العزيز
سهام فوزي ( 2009 / 11 / 8 - 08:20 )
استغربت جدا عندما قرات خبر منع الاستاذ شامل عن التعليق فشهادة حق للاستاذ شامل انه حتي وان اختلف مع وجهات النظر المطروحه الا ان اختلافه يكون برقي وتمدن شديد وبقبول لحق الطرف الاخر في ابداء رايه ودائما تاتي ردود الاستاذ شامل حتي مع معارضيه بطريقة تخلو ممن اي ما يضعه تحت طائلة المنع ولذلك كقارئة لجات للحوار المتمدن للاستفادة والتعلم من كل الاراء المطروحه اطالب ادارة الحوار برفع المنع عن الاستاذ شامل ،كما ارجو من ادارة الحوار ان رات ان عقوبه منع التعليقات هي الية مناسبه ان تعطي انذار مسبقا لمن سيتعرض للمنع بانه قد اخطا في تعليقاته ولهذا فان تكرر منه ذلك ستقوم الادارة بمنعه
تحياتي استاذ سيمون علي كل ارائك واسمح لي ان اقول لك بانك استاذ نتعلم منه الكثير الكثير


23 - انا متأكدة انه خطأ غير مقصود
Suzan ( 2009 / 11 / 8 - 09:00 )
تحية الى الكاتب المميز شامل عبد العزيز ،
بعد قرائتي لمقدمة هذا الكتاب الجميل بحثت وقمت بتحميله وتخزينة بالكامل وانا الان في مرحلة قرائته ولحد الان انا معجبة بالكتاب للغاية .
فشكرا على تلخيصه باسلوبك الشيق والمميز دائما.
أنا في غاية الاسف بسبب العقاب الذي تتعرض له والذي لا استطيع ان افهم سببه فانت في غاية الادب حتى مع معارضيك وتشكرهم لآرائهم حتى لو لم يتناسب مع رأيك .
أرجو من الحوار المتمدن التدقيق في هذا الموضوع فهو صدمة لكل محبيك وقرائك وغير مفهوم والذي اتوقع ولا اعلم بانه عبارة عن خطأ غير مقصود فأنا كلي ثقة بمسئولين الحوار المتمدن الرائع .

اخر الافلام

.. الدبابات الإسرائيلية تتوغل في حي الشجاعية وسط معارك عنيفة مع


.. إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء بغزة وعشرات السجناء الآ




.. الديمقراطيون يدعمون بايدن رغم أدائه السيئ في المناظرة أمام ت


.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد جنوده بمعارك جنوب قطاع غزة




.. مستشفى فريد من نوعه لكبار السن بمصر| #برنامج_التشخيص