الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


آفاق الكتابة

محمد سعيد الصگار

2009 / 11 / 9
الادب والفن




سحبت قرائي‮ ‬قبل أيام من همومهم العامة إلى الحديث عن‮ (‬مجسّات القلم‮) ‬الذي‮ ‬عرض معاني‮ ‬القلم ووجوه استخدامه وما‮ ‬يرافقها من حالات؛ واليوم سأسحبهم إلى مدار آخر للتخفيف من أزمات ما‮ ‬يحيق بأيامهم من ضروب المشاكل التي‮ ‬لا أملك حلاًّ‮ ‬لها؛ فأنقلهم إلى قضايا أخرى تخرجهم من همومهم اليومية التي‮ ‬تشغلهم كما تشغلني،‮ ‬وتدخل في‮ ‬إطار وعيهم الثقافي‮.‬

أعني‮ ‬أنني‮ ‬سأواصل حديث القلم بحديث‮ (‬الكتابة‮)‬، ولا أعني الكتابة الإبداعية أو الإنشائية، وإنما أقصد ما نكتبه بالقلم، ‬فأقول‮:‬

يخلط الكثيرون مفهوم‮ ( ‬الخط‮) ‬بمفهوم‮ (‬الكتابة‮)‬،‮ ‬حين‮ ‬يقولون إن فلاناً‮ (‬خطه جميل‮)‬،‮ ‬ويقصدون أن‮ (‬كتابته جميلة‮)‬،‮ ‬وهذا ناتج من التباس المصطحات الشائعة في‮ ‬معارفنا‮.‬

والمسافة بين الكتابة والخط شاسعة،‮ ‬من الناحية الزمنية والناحية الجمالية‮. ‬فالكتابة تسبق الخط زمنياً‮ ‬ولا تلحق به جمالياً؛ ذلك أنها لا تشترط الجمال بقدر ما تشترط الوضوح،‮ ‬فالناس تكتب الرسائل لإبلاغ‮ ‬الطرف الآخر بأمور تهمها،‮ ‬ومتى ما تحقق لها ذلك ففيه الكفاية‮. ‬

والكتابة بهذا المعنى محدودة الآفاق،‮ ‬بطيئة التطور،‮ ‬خالية من القواعد والشروط الفنية،‮ ‬في‮ ‬حين أن للخط أوضاعاً‮ ‬أخرى ترتبط بنشأته التي‮ ‬جاءت بعد زمان بعيد من نشأة الكتابة التي‮ ‬لا نعرف،‮ ‬على وجه الدقّة،‮ ‬بدايتها‮.‬

الخط العربي‮ ‬نشأ مع بداية التدوين القرآني؛ فقبل الإسلام لم‮ ‬يكن هناك‮ (‬خط‮)‬،‮ ‬وإنما كانت هناك كتابة،‮ ‬وكان‮ (‬النساخون‮) ‬هم الذين‮ ‬يضطلعون بها،‮ ‬ولم‮ ‬يكن مصطلح الخط والخطاطين معروفاً‮. ‬وعندما جاء الإسلام،‮ ‬وبدأت حركة التدوين القرآني،‮ ‬راح النساخون‮ ‬يجوّدون كتاباتهم إكراماً‮ ‬لنص كتابهم المقدس‮ (‬القرآن‮)‬،‮ ‬وصاروا‮ ‬يبتكرون للحروف أشكالاً‮ ‬جميلة تختلف عن أشكال الكتابة السابقة،‮ ‬وصار الناسخ‮ ‬يرى أن لحرف النون،‮ ‬مثلاً،‮ ‬معنى روحانيّاً‮ ‬وربانيّاً‮ ‬لا‮ ‬يكتفي‮ ‬بخطه كدائرة في‮ ‬وسطها نقطة،‮ ‬فهو حرف أقسم الله به،‮ ‬ويجدر أن‮ ‬يأخذ شكلاً‮ ‬أجمل‮ ‬يناسب ما منحه الله إياه حين أقسم به‮.‬

وهكذا راح النساخون‮ ‬يتنافسون في‮ ‬الإبتكار والتجويد حتى تكونت لديهم مجموعة‮ ‬غنيّة من الأشكال الفريدة التي‮ ‬أدّت إلى التنسيق والتصنيف،‮ ‬وقادت إلى وضع شروط وقوانين فنية،‮ ‬عُرفت فيما بعد بقواعد الخط العربي‮.‬

هذه القواعد وُضعت على أيدي‮ ‬كوكبة من‮ (‬النساخين‮) ‬الذين أطلق عليهم في‮ ‬هذا الوقت إسم‮ (‬الخطاطين‮) ‬تمييزاً‮ ‬لهم عن الكتبة والنساخين الذين عُنوا بنسخ الرسائل والمخطوطات دون الخط‮.‬

بعد هذه المحاولات الجادّة والمتواصلة على مدى ما‮ ‬يقرب من أربعة قرون،‮ ‬استقرّ‮ ‬للخط العربي‮ ‬ذلك الثراء الفني‮ ‬الباذخ الذي‮ ‬ننعم به في‮ ‬أيامنا،‮ ‬والذي‮ ‬يقوم على شروط وقواعد فنية،‮ ‬ينبغي‮ ‬للخطاط أن‮ ‬يتقنها،‮ ‬ويتشبّع بجمالها،‮ ‬ويبحث عن صيغ‮ ‬تطويرها ونقلها إلى حاجة العصر‮.‬

على أنني‮ ‬أرى أن الخطاطين العرب والمسلمين،‮ ‬في‮ ‬زماننا،‮ ‬لم‮ ‬يواصلوا ما بدأ به أسلافهم،‮ ‬فهم لم‮ ‬يضيفوا جديداً‮ ‬كما أضاف العثمانيون إلى تراثنا الخطي‮ ‬من الخط الديواني‮ ‬وجلي‮ ‬الديواني‮ ‬والرقعة،‮ ‬بالإضافة إلى البراعة في‮ ‬التركيب وحسن التعامل مع فراغات النصوص‮.‬

فالرغبة في‮ ‬الإضافة والتطوير ما زالت في‮ ‬دور التخبط والمحاولات الساذجة التي‮ ‬تفتقر إلى معرفة ما‮ ‬يحيط بالخط من شروط فنية معاصرة،‮ ‬كالإحاطة بالفنون المجاورة،‮ ‬كمعرفة آفاق الفنون التشكيلية،‮ ‬والفنون الطباعية،‮ ‬وفنون التصميم والإعلان،‮ ‬وما تتيحه التكنولوجيا الحديثة،‮ ‬والتعامل مع فضاء اللوحة باستخدام الكتلة والفراغ،‮ ‬وكيمياء الألوان،‮ ‬وغيرها من مقوّمات اللوحة؛ فقد ذهب زمان تحضير الحبر من السخام،‮ ‬وتلميع الورق بالبيض وتصحيح الغلط باللطع،‮ ‬وما إلى ذلك مما كان شائعاً‮ ‬قبل توفر البدائل المعاصرة التي‮ ‬يأبى بعض الخطاطين استعمالها‮.‬
‮ ‬
برامج تصميم الحروف الطباعية الآن تتيح مجالاً‮ ‬مفتوحاً‮ ‬لمصممي‮ ‬الحروف أن‮ ‬يأتوا بما‮ ‬يحبون من أشكال،‮ ‬ولكن الطريف والمؤلم هو كونها تنحو إلى استعمال أصناف الكتابة اليدوية،‮ ‬وهذا توجه مقبول،‮ ‬ولكنه‮ ‬يشترط أن تكون طفولية ساذجة،‮ ‬سأماً‮ ‬من حروف الخط العربي،‮ ‬ولذلك فهي‮ ‬تأتي‮ ‬بحروف هجينة تصعب قراءتها على الكبار فكيف بالتلاميذ في‮ ‬غياب الكراسات الخطية التي‮ ‬تعلمهم أصول الخط والكتابة كما علمتنا‮. ‬إن البساطة والجمال أمر مطلوب في‮ ‬هذا الشأن كما في‮ ‬غيره،‮ ‬ولكن التماسه من خلال التشويه المقصود،‮ ‬طمعاً‮ ‬بالتمايز،‮ ‬لا مبرر له‮.‬

ومردّ‮ ‬ذلك في‮ ‬نظري،‮ ‬إلى قِصر نَفَس المعنيين بشؤون النشر في‮ ‬استقصاء جماليات الخط العربي،‮ ‬فالعالم‮ ‬يهرول،‮ ‬والناس تريد أن تغنم ما‮ ‬يُتاح لها،‮ ‬أسوة مع الراكضين في‮ ‬مجالات الحياة الراكضة‮.‬

ولا أريد أن تفلت مني‮ ‬فرصة الإشارة إلى واقع كون الكثير ممن‮ ‬يتولون شؤون النشر‮ ‬يفتقرون إلى الحس الجمالي‮ ‬للتمييز بين الخط والكتابة،‮ ‬وبين جماليات كل منهما والإنتفاع بخصائصهما الفنية‮. ‬ويستطيع القارئ والمشاهد أن‮ ‬يرى الكثير من هذا الجهل الذي‮ ‬يختبئ وراء ادّعاء التحديث والتجديد والتيسط،‮ ‬في‮ ‬الصحف والتلفزيونات والمواقع الألكترونية ليرى العديد مما تتعذر قراءته،‮ ‬وتنفر منه العين‮.
‬والحديث عن الخط والكتابة ذو سعة لا تكفيها هذه العجالة‮. ‬ولذلك ألتمس ممن‮ ‬يستأنس بهذا النص ويريد التعقيب عليه،‮ ‬أن‮ ‬يسعفني،‮ ‬إذا استطاع،‮ ‬بعنوانه الألكتروني،‮ ‬للتواصل وتبادل الرأي‮ ‬إذا أسعفت الظروف‮.‬














التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - في الخط أو الكتابة
أحمد السيد علي ( 2009 / 11 / 9 - 15:10 )
الاستاذ محمد سعيد الصكار
تحية طيبة
كنت قد قرأت للمفكر الراحل هادي العلوي انه قد طلب منك ان تكتب حرف الفاء مثلا ان النقطة في هذا الحرف يجب ان تكون داخل الحرف في وسطه وليس معلقة فوقه،كذالك يتعلق بالحروف التي فيها نقاط ان تكون داخل الحرف وليس ساقطة تحته او معلقة فوقه وهذا ينطبق على الحروف... القاف...الفاء...النون...التاء...الياء...الباء...الثاء...الذال...الزاي...الشين...الضاد...الظاء، وهل فعلا فكرت بهذا المشروع الكبير بالنسبة للتنقيط
محبتي واحترامي


2 - حكم النقاط
محمد سعيد الصكار ( 2009 / 11 / 9 - 18:54 )
الأخ السيداحمد
حكم النقاط ومواقعها فوق الحروف يرتبط بنوع الخط فنقطة النون في الخط الفارسي غيرها في خط المحقق وكذلك في خط الرقعة وهكذا
وكانت لي مع أخي الفقيد المفكر هادي العلوي مناقشات كثيرة حول الحروف إذ كنت أطلعه دائماً على محاولاتي
لك الشكر على متابعتك
وتحياتي


3 - لك الصحة الدائمة ، ولنا التمتع بأبداعك
ئاشتي ( 2009 / 11 / 9 - 21:08 )
العزيز أبا ريا
كم تلفني السعادة بمعطفها ، حين تعانق عيوني كتاباتك ، كل الذي نرجوه أن تكون دائما بصحة جيدة حتى نرتوي من أبداعك ، أنا شخصيا أستعير جملة أحد شعراءنا (كلما قرأت لك شيئا أزداد علمي بما أجهل
لك مني كل الود ،


4 - وأخيراً أراك تُجيب على رسائل معجبيك
الحكيم البابلي ( 2009 / 11 / 9 - 22:23 )
تحية طيبة سيدي الصكار
يعجبني الخط لدرجة كبيرة لأنني أتذوق أغلب الفنون حتى وإن لم يكن لي معرفة كبيرة ببعضها كما في فن الخط
لكنني - وكما ذكرتُ سابقاً - أعشق كتاباتك أكثر ، كوني أتعامل مع الفكر والأدب والحرف الذي يحملهما . وقد افادني الصكار المُبدع من خلال فكره الأنيق أكثر بكثير مما أفادني بخطه الجميل الذي لا يستطيع أن يُنافس الفكر
ولهذا فلا أتفق معك - ولآول مرة ربما - في قولك : ( فالكتابة تسبق الخط زمنياً ولا تلحق به جمالياً ) !! ، وإذا كان ما فهمتُ من هذا صحيح فأنا أتعجب !! ، لأن جمال الخط محصورٌ بالرؤية ... نراه .. يعجبنا .. وننساه ، ولكن جمال الكتابة ليس بالرؤية ، بل بالفكر ، فكيف يمكن لكَ حتى أن تقارن بين جمال ومتعة الفكر مع جمال ومتعة العين ؟ ، هذا إلا إذا كنتُ لم أفهم قولك كما قَصَدتَهُ أنتَ بالضبط ، وعليه أرجو أن تتكرم عليَ وتشرحه
من ناحية أخرى تقول : ( وصار الناسخ يرى إن لحرف النون ، مثلاً ، معنى روحانياً وربانياً لا يكتفي بخطه كدائرة في وسطها نقطة ، فهو حرف أقسم الله بهِ ، ويجدر أن يأخذ شكلاً أجمل يُناسب ما منحه الله إياه حين أقسم به ) . ولا أعرف ما أقول لك سيدي فقد وضعتني في موقفٍ محرج . أولاً مادخل الفن والخط بالله ، وكيف ولماذا تُجيرُ أعمال وإبداعات البشر


5 - صحتي جيدة ومزاجي أصغى من عين الديك
محمد سعيد الصكار ( 2009 / 11 / 9 - 22:41 )
عزيزي ئاشتي
شكراً لك أنا سعيد بانطباعاتك
صحتي جيدة بعد ٦ عمليات جراحية
أقرأ كثيراً وأكتب أقل ويسعدني أن يكون هذا القليل موضع انتباه
أحييك ومن حولك من الأصدقاء
قصيدتك ضاعت مني في تلافيف الموضوعات هل لك بإعادة إرسالها؟
لك مودتي


6 - فاتت عليك‮ ‬يا أبا لقمان
محمد سعيد الصكار ( 2009 / 11 / 10 - 11:35 )

لقد كنتُ‮ ‬متخوفاً‮ ‬من التباس مدلول‮ (‬الكتابة‮) ‬عندما ذكرتُ‮ ‬في‮ ‬مقدمة المقال أنني‮ ‬أعني‮ ‬ما نكتبه بالقلم،‮ ‬لا الكتابة الإبداعية أو الإنشائية‮ (‬ذات العلاقة بالفكر‮)‬،‮ ‬ولكنها فاتت عليك‮ ‬يا أبا لقمان‮ !‬
أما ما‮ ‬يتعلق بنشأة الخط فهو رأيي‮ ‬الشخصي‮ ‬وتفسيري‮ ‬لظاهرة نشأة وتطور الخط،‮ ‬اعتماداً‮ ‬على تجربة واقعية،‮ ‬هي‮ ‬أننا عندما نخط إسماً‮ ‬نحبه نحاول أن ننتقي‮ ‬له أجمل الأشكال‮.‬
أما علاقة الخط بالمقدس فهو خارج اهتمامي،‮ ‬بل أنني‮ ‬لا أقرّ‮ ‬به،‮ ‬ولا أمنح الخط‮ (‬كشكل‮) ‬أي‮ ‬قداسة،‮ ‬لأن القداسة تتعلق بالنص المخطوط ومحتواه‮ (‬عند من‮ ‬يؤمن بها ويريد أن‮ ‬يرفع من شأن الخط بإضفاء صفات ليست من كيانه‮).‬
مع مودتي‮ R

اخر الافلام

.. عوام في بحر الكلام - علاقة الشاعر فؤاد حداد وسيد مكاوي


.. عوام في بحر الكلام - فؤاد حداد أول من حصل على لقب الشاعر في




.. عوام في بحر الكلام | الشاعر جمال بخيت - الإثنين 10 يونيو 202


.. عوام في بحر الكلام - حفيد الشاعر الكبير فؤاد حداد مع الشاعر




.. عوام في بحر الكلام - علي الحجار مع الشاعر الكبير فؤاد حداد