الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حول مقال توني بلير ما اشجعك

ادم عربي
كاتب وباحث

2009 / 12 / 13
مواضيع وابحاث سياسية


بدايه نحن لسنا ضد اي دوله تحافظ على مصالحها ومصالح شعوبها في العالم بل من حق الدول السهر على مصالحها تحت شعار من لم يتقدم يتاخر. كان طرح الموضوع من قبل ذاك الكاتب المسكين اشبه بنكته والحقيقه وانا اكتب التعليقات كنت انفجر من الضحك حتى ان زميلي في العمل تنبه لي. الموضوع يتحدث عن انجازات احتلال(تحرير العراق) سمها كما شئت ويتغنى المسكين ويعدد في الانجازات فهو يقول زرعنا بذور الحريه والعلمانيه وسوف يصبح العراق نبراسا للعداله في المنطقه............................الخ
رغم ان الكاتب يعيش في بلد اوروبي واحة الديموقراطيه والعداله الا انه للاسف لا يعرف ابجديات الثقافه والقيم الغربيه. العراق تحول بعد التحرير الى واحه من الارهاب وحتى النظام السياسي فيه هو نظام متخلف الف عام الى الوراء , المحاصصه الطائفيه والمرجعيات الدينيه وحدث ولا حرج. هل هذه هي العلمانيه التي تعلمتها في بلاد الحريه والعلمانيه؟ يا مسكين العلمانيه هي قيمه اجتماعيه ولا يمكن ان يتقدم المجتمع بدونها وخاصه العراق لكثرة المذاهب والقوميات.
العلمانيه تلغي الطائفيه والقوميه وتهتم فقط بالمواطنه بعيدا عن الدين فالكل سواسيه مواطنيين بغض النظر عن العرق او الجنس او الدين او المذهب, هذا بالنسبه للكاتب المسكين
اما على صعيد الانجازات فاعتقد ان من وضع الدستور هو الاحتلال وهنا لا يهم بلير او غيره ما يضع لانه بالتالي في مصلحة بلاده .نعم بلير يتخلى عن القيم عندما يريد تحقيق مكاسب الى شعبه واية مكاسب انها بترول العراق. كم من الضحايا والويلات سببها في سبيل الحصول على هذه المكاسب. موت ملايين الاطفال, تهجير ملايين العراقيين , حتى اليوم نسمع مئات القتلى في تفجيرات واغتيلات , حتى ان مشؤول عرافي تحدث اليوم عن 40000 عملية اغتيل منذ ان مسكت الحكومه زمام الامور, وماذا نتحدث ايضا في هذا الموضوع؟ لا يكفي صفحات وكالات الانباء.
لماذا الحصار على العراق ومقتل ملايين الاطفال من ابناء الفقراء المساكين, كان ممكن بعد تحرير الكويت بقيادة الجنرال نورمان التقدم وتسكير الملف واحتلال بغداد واسقاط النظام في ساعتين ولكن تقديرات السياسه الغربيه انذاك ارادت بقاء صدام وتجويع الشعب العراقي في سبيل المصالح ايضا وهذا حق للدول ونعم الدول التى تسهر على مصالحها.
الان من هذه لانجزات ان العراق قدم على طبق من ذهب الى الملالي في ايران واعتقد هذه ايضا من بذور الحريه والديموقراطيه!
لقد تولد عندي قناعه ان ايام صدام حسين هي افضل للعراق من هذه الايام وان كان بعض الكتاب يعتبرون ما قامت به الدول الغربيه في العراق انجاز فقناعتي ان ديكتاتورية صدام حسين مبرره ودائما راي ان مشكلتنا تكمن في المثقف العبي الكاذب اذا جاز التعبير ان نطلق عليه مثقف.
المستفيد الوحيد من التحرير هم الاكراد وهم شعب عانى من الظلم منا نحن العرب ومن كل دول الجوار وهم يستحقون هذا الانجاز واتمنى لهم مستقبل زاهر بعيدا عن تقافة بذور الملالي التي زرعها التحرير.










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - صبرا
عبد القادر أنيس ( 2009 / 12 / 13 - 16:34 )
يا سيد آدم، الأوضاع في العراق تحتاج إلى تحلي الناس هناك بالصبر والعناد والثبات في السير إلى الأمام نحو الديمقراطية والعلمانية وعدم الركون إلى الأصوات المثبطة مثل صوتك. المسالة ليست بسيطة. قوى الماضي البغيض البعثي والطائفي تقاوم بشدة هذا التغيير وتعرقله. يجب أن يخوض الناس هناك تجربتهم مع كل الأوهام التي يعتقدون أنها مخلصة قبل أن ينتبهوا. لا مناص من دفع الثمن. الشعوب تتعلم ببطء شديد خاصة في ظل الاستبداد. ما يشهد العراق من حركة سياسية ونقابية وجمعوية وفكرية هي السبيل الوحيد لتعليم الناس أما الحنين إلى دفء المستبد العادل فهو الكارثة. ويكفي أنك أشدت بتحرر ملايين الأكراد، ألا يستحق هذا شكر بلير؟
ما حدث في العراق شيء عظيم أتمناه شخصيا لجميع البلدان العربية ما عدا الإرهاب طبعا.
السلبيات الكثيرة خاصة بروز الأحزاب الدينية والطائفية والجهوية يتحمل مسؤوليتها نظام البعث الذي خنق الحريات وتعامل مع الشعب كأفراد قاصرين ومنع النقد السياسي والاجتماعي والديني فلم يتعلم الناس.
رأي السيد رعد جدير بالتنويه مهما اختلفنا معه. أوطاننا تعاني انسدادا حقيقيا في جميع المجالات ومهما تشددنا في أفكارنا يجوز.
تحياتي


2 - لربما كنت ترتدي الزيتوني
سلوم ( 2009 / 12 / 13 - 16:43 )
سيدي المحترم ادم عربي
اذا كان قد تولد لديك ان ايام صدام افضل من اليوم فأنك تضعنا في تصنيفك امام خيارين لربما كنت ترتدي الزيتوني اولا تمتلك اي معاير انسانيه..
وانا شخصيآ احترم رايك وما ورد في مقالك وبالمقابل احترم رايء كمعلق على ماكتبته


3 - ادم
adam arabi ( 2009 / 12 / 13 - 17:16 )
شكرا للاخوه عبد القادر وسلوم
اولا لماذا الاصرار على انجاز بلير؟
صحيح ان الاكراد استفادوا من الوضع ومبروك لهم لكننا نحن العرب كنا الضحايا على مبدا ان لكل حرب ضحايا ثم لماذا العراق ولماذا صدام ؟ الم يتحالف الغرب كله مع انظظمة القمع العربيه؟ وماذا عن تحرير الجولان من اضهاد اليهود؟ وماذا عن تحرير السوريين من الظلم والاطهاد ؟يدخل الانسان السجن السوري مره واحده اي الى الابد
السيد سلوم انا لست عراقي


4 - مثل هولاء الكتاب كمثل الاهبل والثور والجرة
الرصافي ( 2009 / 12 / 13 - 17:34 )
السيد ادم عربي المحترم
بالرغم اختلافي معك في بعض الاراء وخصوصا حول اشادتك بمررات الدكتاتورية والتي اعتبرها الوجة المظلم والقاسي والمر والسئ في تاريخ العراق
الا اني اشاطرك الراي بغباء بعض الكتاب وانسلاخهم من الف باء الوطنية
والتمجيد بعدو شعبهم استنادا الى مبدء عدو عدوي صديقي ومثلهم كمثل الاهبل الذي دخل راس ثورة في الجرة ولم يستطع هذا الثور ان يخرج راسة واعتقد باقي القصة معروفة لك وللقراء
مع اطيب المنى


5 - حقا انك مسكين وبسيط يا ادم...1
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 12 / 13 - 17:40 )
يبدو لي انك انسان بسيط ومسكين من خلال تبسيطك للامور ومن خلال البرمجة السياسية والقومانية العنصرية العروبية عبر انتحالك لقب العربي ويظهر لي انك من العرب المتعاطفين مع النظام البعثي المقبور ،ونحن العراقين لانستغرب من العربان مثل هذه المواقف ومعاداتهم لطموحات شعبنا العراقي وهذا ليس اتهام وانما لمسناه لمس اليد.
السيد آدم ينظر للعالم بلون واحد اما اسود واما ابيض ومن خلال ذلك يبني احكامه السطحية والساذجة على العملية السياسية الجارية بالعراق ومن باب الحقد على التغير الذي حصل بالعراق.
يارجل ان العالم الغربي الذي تتحدث عنه والذي يعيش فيه الاخ رعد وانا شخصيا لم يبني الديمقراطية بهذه البساطة والسذاجة التي تتصورها وتمت بليلة وضحاها كما تعتقد وانقل لك هذه المعلومة من الدانمارك ،بلد الديمقراطية العريقة وهو البلد الذي اقيم فيه ان عمر النظام الديمقراطي فيه اكثر من 154 عاما فكيف تريد من شعب ان يبلغ ما بلغته الديمقراطية في الغرب ب6سنوات بعد ان تحرر توا من نظام فاشي . شعب محطم وانهيار تام للبنية التحتية , وتحول العراق الى الى قبائل وعشائر وطوائف وتسوده القيم الدينية والطائفية المتخلفة من خلال الحملة


6 - حقا انك مسكين وطيب يا آدم...2
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 12 / 13 - 18:09 )
المشؤمة والتي حولت العراق الى دولة اسلامية ,فالبعث استولى على السلطة ووجد دولة منظمة وفيها المظاهر العلمانية والمدنية وانتهى بها الى نظام شبه اسلامي وخرب النسيج الاجتماعي للمجتمع وقبل دخول القوات الامريكية الى بغداد انهار النظام وانهار ماتبقي من هياكل الدولة العراقية.والنظام المقبور استطاع ان يهدم الطبقة الوسطى ، حاملة لواء التغير الديمقراطي العلماني وعاد العراق 100عام الى الخلف، مجتمع عشائري وقبلي وطوائف ، فقوات التحرير الامريكية وفرت للعراقين الفرصة التاريخية لاختيار من يحكمهم واحترمت خيار الشعب ،فماذا تتوقع يا سيد آدم من الشعب العراقي ان يختار في هذه الظروف غير رجل الدين والطائفة والقبيلة وهو لم بشهد في تاريخه السياسي اي تقاليد ديمقراطية.يجب ان تعرف ان هذه المرحلة هي مرحلة انتقالية من نظام استبدادي فاشي الى نظام ديمقراطي وقد تطول او تقصر هذه المرحلة ويعتمد على التوازن السياسي في البلد. والديمقراطية ليس كما تتصور كن فيكن وانما هي ثقافة تأتي عبر فترة تربوية من الزمن ونحن نعبش في هذه الدول الديمقراطية ونعرف المعنى الحقيقي والواقعي للديمقراطية وليس كما تسطر بمقالتك الانشائية وتسطحها


7 - شكراً
مايسترو ( 2009 / 12 / 13 - 18:10 )
أشكر الكاتب الكريم لأنه حذف تعليقي، فهذا ينم عن مدى الصدق والشفافية الذي نعيشه والذي ننادي به!!! وعجبي


8 - ليست أحداثا سعيدة ولكن
فاتن واصل ( 2009 / 12 / 13 - 18:28 )
أستاذ آدم ألا ترى أن الكثير من مشاكل العراق تم كشفه بالاحتلال !!.. ألم يكن نظام صدام -المبررة ديكتاتوريته بالنسبة لك - فى حاجة لنهاية بعد ما أذاق شعب العراق ذو التاريخ والحضارة الأمرين حتى يا أخى هزيمة 67 كشفت الكثير عن خواء وتعفن النظام فى مصر .. الحروب الهزائم الاحتلال الاغتصاب ليست أحداثا سعيدة لكنها ورغم قسوتها تترك عظات ودروس تكون سببا فى تقدم الدول لو أدركوا هذه الدروس .. لم يتعلم الناس من سهولة ورغد الحياة .. الناس تتعلم من خبر المشاكل وخوض الأزمات .. ولكن يا أستاذ آدم .. الديكتاتورية لم تكن أبدا فى يوم من الأيام مبررة لأنها مرض عضال يدفع بالشعوب إلى الخلف إنصياعا وخضوعا ..ونحن نعانى من التخلف بسبب أننا نرزح تحت حكم ديكتاتورى بشع .. نهاية أسألك سيدى الفاضل ألا يمكن للإختلاف بينك وبين كاتب آخر أن يتخذ شكلا أكثر رقيا من الطريقة التى عبرت بها عن إختلافك هذا ألا يمكن أن يكون كاتبا فقط ( حتى ) بدون مسكينا وتلك التعبيرات المليئة بالسخرية ؟ رجاءا .. راجع نفسك فالاستاذ رعد أحد كتاب الحوار المتمدن المحترمين .. مع الشكر


9 - حقا انك مسكين وبسيط يا آدم....3
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 12 / 13 - 18:33 )
عاطفي
عزيزي آدم
هذه مرحلة انتقالية لابد من المرور بها وستزول لامحال بالرغم من المعوقات والعراقيل التي توضع امام تطورها سواء من داخل العملية السياسية او من خارجها ومن التخريب والتدخل من قبل الدول الاقليمية والعربية وبالذات من قبل بعثي سوريا ومعممي طهران ومن خلال دعم شراذم بقاياازلام النظام البعثي المقبور والميليشيات المسلحة. وانا على قناعة تامة ومتفائل سيأتي ذلك اليوم وبعد دورتين او ثلاثة للبرلمان سوف تنتهي التخندقات الطائفية والقومية ويصعب عليك ان تجد عمامة او طربوش او عكال او حجاب في البرلمان.
الديمقراطية كما وصفها الدكتور والكاتب شاكر النابلسي كالشجرة التي يزرعها الفلاح ويخدمها ويرعاها وبعد سنوات يجني ثمارها وليس كما تتصور تريد ان تجني الثمار من الشجرة في اليوم الاول من غرسها,هناك مثل شعبي عراقي يقول العافية تأتي على شكل درجات اي مثل صعود السلم للوصول الى قمة العمارة, ان ماجرى ويجرى اليوم بالعراق من وصول القوى الدينية الطائفية الى البرلمان وتخبطها في ادارة الدولة يذكرني بما جرى في بلغاريا ابان انهيار النظام الاشتراكي عام1989وكيف تسلق الى اول برلمان من اللصوص والمجرمين ونزلاء الس


10 - حقا انك مسكين يا آدم...4
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 12 / 13 - 19:00 )
السجون ولكن بعد عدة دورات انتخابيةاصبح الناخببين يميزون بين هذا وذاك وانتهى هؤلاء من المسرح السياسي ولم يعد لهم مكان في البرلمان ، وهذا الذي سيحصل في عراق المستقبل وستتم غربلة في كل دورة انتخابية ولم يصح الا الصحيح.
اما قولك ان الدستور العراقي وضعه الاحتلال فهو قول مردود عليك لانه لك موقف مسبق من العملية السياسية , وانا كنت اتمنى ان يكون الدستور قد وضعه الامريكان واكيد سيكون دستور علماني ديمقراطي وحضاري ولكن الوقائع قالت غير ما تعتقد وانقل لك قول الدكتور احمد الجلبي في مقابلة تلفزيونية معه عندما سئل لماذا تخلى عنك الامريكان قال بالحرف الواحد لانني عارضت برمير لانه اراد فرض دستور امريكي على العراق وانا اتصلت بالسيد آية الله علي السيستاني وحرضته ضد برمير ومنعت برمير من تمرير هذا الدستور. وقد ساهم في كتابة الدستور قوى وطنية مناضلة مشهود لها، بالمشاركة بكتابة الدستور ولم ترى ان الامريكان فرضوا الدستورعليهم كما تعتقد وكتابة الدستور عكست التوازنات السياسية لمرحلة معينة وسياتي يوم يتغير الدستور بشكل جذري وهذا يعتمد على التوازنات الطبقية والسياسية لكل مرحلة زمنية


11 - حقا انك مسكين يا ادم...5
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 12 / 13 - 19:17 )
ان عملية تحرير العراق من شراذم البعث اعطت للعراقين الامل في بناء دولتهم والمضي قدما للحاق بالدول المتقدمة, في حين عندما كان البعث جاثم على صدر العراقين كان الامل لايرودهم حتى في الحلم. صح اليوم العراقين يدفعون ثمنا غاليا لحريتهم وتتكالب عليهم كل وحوش المنطقة لمنعهم من تحقيق حلمهم في الحرية ولكنني مؤمن ان من سار على الدرب وصل, وسيحقق العراقين حلمهم ببناء دولة حديثة وستكون منار ومشعل للحرية في منطقة الشرق الاوسط وكما قال الرئيس الراحل ياسر عرفات ابى من ابي وليشرب من ماء البحر, الديمقراطية ستتحقق في العراق لامحال طالما هناك اصرار شعبي
تحية لكل الاحرار والذين يدعمون طموح شعبنا العراقي
وتحية لمحرري العراق بوش وبلير
وتحية لصديقي الكاتب رعد الحافظ
مع جزيل الشكر لهيئة الحوار المتمدن


12 - [جبوري
adam arabi ( 2009 / 12 / 13 - 20:16 )
تحيه لك
اسمك يذكرني بشخص صديق وعزيز جدا جبوري ايضا
انا لست مدافعا لا عن صدام ولا عن الحكيم وانما اتطلع الى خلاص هذه الامه
اوكد على قولك ان صدام قضى على الطبقه الوسطى اداة التغيير مثل معظم دولنا العتيده
اما ربط او التذكير فيما يحصل في العراق مع ما حصل في بلغاريا فلا اعتقد هناك مجال للربط انت بلد اسلامي يرفض اي شكل من اشكال العلمانيه اعني ان العراق وقع في قبضة الملالي بينما بلغاريا بلد مسيحي والعلمانيه والمسيحيه سواء اقصد المسيحيه تقبل العلمانيه اذن كيف ستخرج من قبضة الملالي؟


13 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 13 - 20:20 )
الأستاذ أدم تحية طيبة / ماذا لو أدم عربي من القومية الكردية / الامازيغية أو أي قومية أخرى ؟ ماذا كنت ستكتب /؟ هذا اولاً / سبقني السيد إسماعيل الجبوري الذي احييه من هنا / بانني استطيع أن أقول لك يامسكين كما وصفت الأخرين / القومية العربية عبد الناصر إلى اليمن / حافظ الأسد إلى لبنان / صدام حسين إلى الكويت ؟ هل هذا صحيح ؟ أم لا ؟ أين الأفضلية سيدي ؟ مقالك كان بالامكان ان يكون تعليق على مقالة الأخ رعد بجزئين إذا تجاوز الأحرف المقررة علماً بأنك هناك علقت أكثر / مقالك دليل العصبية والتسرع / ليس هذا هو الاختلاف بل هذا تشنيع على الاخرين / فقط أنتم وطنيون ؟ وغيركم عملاء ؟ هل هذا هو رصيدكم ؟ العزف على ربابة التخوين لكل من يخالفكم الرأي ؟ هل هذا هو الحوار الذي تبغيه أنت من مقالك وتعليقاتك على المقال الاصلي ؟ يا سيدي أنت اكبر من ذلك فلا تخوض مع الخائضين في الطائفية والتخوين والتكفير والعمالة وباقي الشعارات
تحياتي لك


14 - عامjugdتعليق
adam arabi ( 2009 / 12 / 13 - 21:32 )
اكتفي بهذا الحد احيي الاخ الرصافي والخ شامل المتزن في افكاره والجبوري والخت فاتن ومايسترو وسلوم وعبد القادر لا نفرق بين احد منهم اللهم سامحني فيما لا املك فقد دخل قلبي شامل عبد العزيز.......................شكرا لكم جميعا وقد عاملتوني في تعليقاتكم كاني اتي من الشارع طبعا ليس الكل بس شامل لا تنطبق عليه القاعده اقول هذه الابيات العربيه ممن ابدعوا في علم الكلام لعنتره بن شداد:
ان كان لوني اسود ففعائلي بيض كلون الشمس انهض واسئل
اليوم يا بن الورد تلقى في الوغى وتكون رزقا للطيور الاكل


15 - to sara sadawi
فارس اردوان ميشو ( 2009 / 12 / 14 - 00:20 )
لاادري اذا كان هذا اسمك الحقيقي ام لا لكن الاكيد انت غير عراقي العراقي الحقيقي لا يدافع عن الدكتاتور والطاغية صديم قد تختلف مع الكاتب بما حدث في العراق لكن هذا لا يبرر لك التهجم على الكاتب ونعته بالكذب فلا يعرف الكاذب الا كاذب مثله
اما السيد الرصافي سلاما على الصافي الذي انتحلت اسمه الغبي والاهبل فهو الذي يقف ضد مصالح شعبه باسم الوطنية والوطنية منه براء


16 - رعد الحافظ أم آدم عربي ؟؟؟
صلاح يوسف ( 2009 / 12 / 14 - 00:57 )
أكثر ما لفت نظر في مقالة آدم عربي هو السذاجة والسطحية، فعندما نقول أن بلير أفضل من صدام وأن الفرنسيين أفضل من جبهة التحرير ومن الإسلاميين وبأن الإنجليز كانوا أفضل من عبد الناصر ومبارك - لا نكون قد جانبنا الصواب، فهؤلاء يريدون تطبيق دساتير ديمقراطية علمانية وليس دستور ملالي. المؤسف في تفكير هؤلاء البعثيين هو اتهام أمريكا بالمفخخات وكأن أمريكا هي المسبب الحقيقي لحرب السنة والشيعة المندلعة منذ 1400 عام !!! أيهما المسكين إذن ؟؟؟؟
لم تكن حروب العرب ضد الاستعمرا تهدف إلى بناء وطن حر ديمقراطي كما ادعوا في مبادئهم، بل لأجل طرد الاستعمار وتكوين عصابة مجرمين تستبد بالبلاد والعباد. لم أشاهد عاقلاً في حياتي يدافع عن الإجرام والاستبداد إلا القومجيين البعثيين وحلفائهم من القاعدة والإرهابيين. أمثالك يجب أن يتعلموا من كتابات الأستاذ رعد الحافظ، فهو على الأقل يكتب بضمير إنساني واع ولا يسوق ويلمع القتلة والمجرمين.


17 - رعد الحافظ أم آدم عربي ؟؟؟
صلاح يوسف ( 2009 / 12 / 14 - 00:59 )
أكثر ما لفت نظر في مقالة آدم عربي هو السذاجة والسطحية، فعندما نقول أن بلير أفضل من صدام وأن الفرنسيين أفضل من جبهة التحرير ومن الإسلاميين وبأن الإنجليز كانوا أفضل من عبد الناصر ومبارك - لا نكون قد جانبنا الصواب، فهؤلاء يريدون تطبيق دساتير ديمقراطية علمانية وليس دستور ملالي. المؤسف في تفكير هؤلاء البعثيين هو اتهام أمريكا بالمفخخات وكأن أمريكا هي المسبب الحقيقي لحرب السنة والشيعة المندلعة منذ 1400 عام !!! أيهما المسكين إذن ؟؟؟؟
لم تكن حروب العرب ضد الاستعمرا تهدف إلى بناء وطن حر ديمقراطي كما ادعوا في مبادئهم، بل لأجل طرد الاستعمار وتكوين عصابة مجرمين تستبد بالبلاد والعباد. لم أشاهد عاقلاً في حياتي يدافع عن الإجرام والاستبداد إلا القومجيين البعثيين وحلفائهم من القاعدة والإرهابيين. أمثالك يجب أن يتعلموا من كتابات الأستاذ رعد الحافظ، فهو على الأقل يكتب بضمير إنساني واع ولا يسوق ويلمع القتلة والمجرمين.


18 - رعد الحافظ أم آدم عربي ؟؟؟
صلاح يوسف ( 2009 / 12 / 14 - 06:11 )
أرسل تعليقي هذا للمرة الثانية. أتساءل: من كلنا حال الناس والحريات أفضل في مصر عبد الناصر ومبارك أم في ظل الاستعمار الإنجليزي ؟ الجزائر في ظل فرنسا وقانونها العلماني أم في ظل جبهة التحرير والإسلاميين ؟ المسكين الحقيقي هو ذلك الذي لا يمتلك عقلاً يميز به بين الأشياء فيتهم أمريكا وبريطانيا بإشعال الحرب بين السنّة والشيعة بينما هي منلدعة بكل هوس وسذاجة منذ 1400 عاماً. لو عرفت الشعوب العربية أن شعرات حرب الاستعمار ستقود إلى حكم حثالات المجتمع وعصاباتهم لما ناضلوا ضد الاستعمار. رعد الحافظ كاتب واعد وحاذق ويمتلك ضميراً إنسانياً واعياً وعلى أمثالك يا آدم عربي ( أو آدمة / حواء عربية كما يشير الإيميل ) أن تتعلم منه ومن كتاباته العطرة.


19 - ارهاب البعث العفلقي مستمر
ابو مودة ( 2009 / 12 / 14 - 06:31 )
عد ان تولدت قناعاتك عن ان ايام المقبور هدام هي افضل للعراق من هذه الايام وان كان الاخرين يعتبرون ما قامت به قوات التحالف الصديقة في العراق من انجاز فقناعتك ان ديكتاتورية التعبير العفالقة مبرره وان مشكلتنا تكمن في المثقف العبي الكاذب اذا جاز ن نطلق عليه مثقف.
المستفيد من نظام البعث الساقط واليوم حقا كما تفضلت ان المستفيد الاول من التحرير هم الاكراد وهم شعب عانى من الظلم من البعث وليس العربولكن اليوم اسء حكامهم بارزان ومام جلال للعرب كثيرا حتى ان اهلنا الاكراد غير راضين عن تصرفهما ويتمنون لو كانت هناك حكومة مركزية عادلة افضل منهما وان نظام البعث قبل النحرير زرع تقافة الملالي بحماته الايمانية الشاذة وان ما يحدث من ارهاب هو بسبب الاما تقوم به اجهزة الامن البعثية واليتي تعتبر مدارس في الارهاب وقد تضم متطوعين من الامتين العربية والاسلامية
.



20 - هناك من العراقيين من مازال يدافع عن الطاغية
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 12 / 14 - 08:30 )
الاخ العزيز فارس اردوان ميشو
اختلف معك تماما في ان انه ليس هناك عراقي يدافع عن الدكتاتورية
بل هناك من العراقيين من يدافع عن الدكتاتورية وهؤلاء هم البعثيون ومن والاهم من السنة اللذين فقدوا امتيازاتهم بنهب العراق منذ ثمانين عاما
تحياتي لك وارجو من الاخ رعد عدم الرد على كلمات هذا الشخص كي لا ننجر الى الطائفية المقيتة خصوصا وان دم شهداء العراق لم يجف بعد


21 - الأخ فادي وإسماعيل الجبوري
رعد الحافظ ( 2009 / 12 / 14 - 13:29 )
صدّقني يا عزيزي فادي مررتُ لأطلع على تعليق الأخ صلاح يوسف , ففوجئت بمحبة كل العقلاء الذين غمروني بعطفهم وبآرائهم العادلة
وسوف لن أردّ بالطبع على السيد/ة كاتب/ة المقال , ليس بقصد تعظيم النفس بالتغاضي
لكن لعدم الجدوى في ظنّي..أنا أقول لك يا فادي ...تدلل , طلبكَ مُجاب
ومن ناحية أخرى أتمنى من الأخ العزيز الاستاذ إسماعيل الجبوري رسالة على بريدي لأنّي لا أملك بريده الخاص, وسأكون ممتناً وشاكراً في كلّ الأحوال
كما أتقدم بالشكر الجزيل لكل كلمة منصفة قيلت في هذهِ التعليقات الرائعة
مع تحياتي للجميع


22 - حذاء منتظر الزيدي يروي الحقيقه
adam arabi ( 2009 / 12 / 14 - 16:07 )
اهداف وتداعيات احتلال العراق

هل تذكروا انهيار نظام شاه ايران سنة 1979 على يد الثورة الاسلامية في ايران ، اليهود في الادارة الامريكية خافوا من ان تمتد الثورة الاسلامية في ايران الى الوطن العربي فتؤدي الى خلق ثورات اسلامية مشابهة في الوطن العربي وتشكل خطرا على امن اسرائيل . هذا من جهة ومن جهة اخرى من اجل استنزاف قدرات العراق العسكرية الذي كان يشكل خطرا على امن اسرائيل ، وأيضا لحماية منابع النفط في الخليج ، فقاموا بافتعال حرب الخليج الاولى ما بين ايران والعراق سنة 1980 لمنع امتداد الثورة الاسلامية الى الوطن العربي . وهذا ما يؤكده دعم امريكا للعراق في تلك الحرب .

بعد 8 سنوات من انتهاء حرب الخليج الاولى عام 1988 والتي تعتبر برأيي خسارة للعراق وايران ، بدأ صدام حسين بالتهديد بحرق اسرائيل بالسلاح الكيماوي وظهرت قضية المدفع العملاق . هنا ادرك اليهود في الادارة الامريكية ان نظام صدام حسين لايزال قويا وما زال يشكل خطرا على امن اسرائيل فجروه الى دخول الكويت تمهيدا للقضاء عليه .


23 - خذاء منتظر يقول الحقيقه
adam arabi ( 2009 / 12 / 14 - 16:08 )
هل تذكروا التصعيد الذي ساد المحادثات ما بين مندوبي العراق والكويت لتسوية الخلافات فيما بينهما في جدة قبيل الحرب ووصول المحادثات الى طريق مسدود .... هذا التصعيد كان بتأثير من امريكا مما كان له دور كبير في استدراج صدام حسين للدخول الى الكويت.

وهل تذكروا السفيرة الامريكية في بغداد ابريل جلاسبي حينما اعلنت قبيل الحرب ان امريكا ليس لها رأي حول النزاعات العربية العربية ..... هذا الاعلان اعطى الضوء الاخضر لصدام حسين لدخول الكويت .

فقد طلبت السفيرة الامريكية في بغداد ابريل جلاسبي بالاجتماع بصورة عاجلة مع صدام حسين في 25 ابريل 1990 وقالت له في الاجتماع: نحن ليس لنا رأي حول نزاعاتكم العربية العربية، مثل نزاعكم مع الكويت، وكل ما حدث أن وزير الخارجية الأمريكي جيمس بيكر وجهني إليك لنستوثق من الأمر، مع الوضع في الاعتبار أنه ومنذ عام 1960 لم تعد قضية الكويت مرتبطة بأمريكا

وقد فرضت وزارة الخارجية الأمريكية حصارًا إعلاميًا على السفيرة جلاسبي




24 - حذاء منتظر الزيدي يروي الحقيقه
adam arabi ( 2009 / 12 / 14 - 16:09 )
ومنعتها من إجراء أية مقابلات مع وسائل الإعلام أو الصحافة منذ أغسطس عام 1990، وأنه وعلى مدار كلّ تلك السنوات منذ اجتماعها مع صدام حسين، لم يسبق لجلاسبي أن تكلّمت إلى أجهزة الإعلام، ولم تظهر كضيفة على أي برنامج حواراي تلفزيوني، كما أنها لم تكتب مقالة أو كتابًا حول فترة عملها كأعلى ممثلة دبلوماسية للولايات المتحدة في بغداد.

ثم في الحادي والثلاثين من يوليو عام 1990 وقبل يومين من الغزو العراقي للكويت أخبر جون كيلي مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون الشرق الأدنى، الكونجرس: الولايات المتّحدة ليس لديها التزام بالدفاع عن الكويت والولايات المتّحدة ليس لديها نية في الدفاع عن الكويت إذا تعرضت لهجوم من قبل العراق مما اعطى الضوء الاخضر ايضا لصدام حسين لدخول الكويت . طبعا لا يوجد مبرر لدخول صدام حسين الى الكويت واحتلال دولة ذات حدود سياسية معترف بها .

بعد ذلك دخلت القوات الامريكية والقوات المشتركة الى الخليج وقامت باخراج الجيش العراقي من الكويت. ولم تشأ امريكا أن تدمر النظام العراقي في ذلك الوقت وذلك لأنه كان ما يزال يحتفظ ببعض القوة وأيضا لكي يبقى نظام صدام حسين يشكل تهديدا لدول الخليج ل


25 - حذاء منتظر الزيدي يروي الحقيقه
adam arabi ( 2009 / 12 / 14 - 16:11 )
بعد ذلك دخلت القوات الامريكية والقوات المشتركة الى الخليج وقامت باخراج الجيش العراقي من الكويت. ولم تشأ امريكا أن تدمر النظام العراقي في ذلك الوقت وذلك لأنه كان ما يزال يحتفظ ببعض القوة وأيضا لكي يبقى نظام صدام حسين يشكل تهديدا لدول الخليج لتبرير وجود القوات الامريكية في الخليج ولتبرير معاهدات الحماية التي وقعتها دول الخليج مع امريكا ولتبرير تزويد دول الخليج بالاسلحة وبأنظمة الدفاع العسكرية .

ثم بعد ذلك قام مجلس الامن بفرض عقوبات اقتصادية على نظام صدام حسين . وبعد اثنتي عشر سنة من الحصار واختراق البنية الداخلية للنظام تمكنت امريكا من القضاء على هذا النظام الذي كان يشكل خطرا على امن اسرائيل وذلك لتحقيق امن اسرائيل ومن اجل نهب ثرواته النفطية . بعد أن خلقت امريكا عدوا وهميا من الارهاب بعد احداث 11 سبتمبر حيث ربطت بين الارهاب واحداث 11 سبتمبر وبين نظام صدام حسين بعد أن اتهموه بامتلاك اسلحة دمار شامل .

والدليل على ذلك ان بوش في احد خطاباته امام اليهود قال ان الهدف الحقيقي من غزو العراق هو تحقيق امن اسرائيل .


26 - مقال الاستاذ رعــــد الحافـــظ
كنعان شماس ايرميا ( 2009 / 12 / 14 - 18:10 )
ما اشـــجعك يارعد الحافظ لانك ترعـــد عندما تهان الحقيقــة . ياادم الاستاذ رعد مصبـــاح من مصابيح الحوار المتمدن وقلمه يعلوا ويرعد فوق قامات منتقديــه . ان امريكا اســتاصلت ســرطان صدام ولاذنب لها في البديل طاعـــون العمائم خذ مثلا قال امام مكه عادل الكلباني ان علماء الشيعة كفــــرة فرد عليه الامام الفالي : ان هذا بدوي بــوال على عقبيه لايعرف كوعــه من بوعه فهل واجب امريكا ان تسد فم احدهما . العلة فينا يارجل . ترى القذى في عين اخيك ولاترى الخشـبة التي في عينك . تحية محبة للاستاذ رعد الحافـــــظ


27 - ياآدم هل انت من عصر آدم
سعد الخير ( 2009 / 12 / 14 - 18:27 )
اولا اشكر للاستاذ الفاضل رعد الحافظ ترفعه بالرد على هذا الادم ثم ياآدم اذا كان صدامك هذا مرة تضحك عليه امريكا وتجره لحرب تمتد ثمان سنوات ومره تضحك عليه اسرائيل وامريكا وتجره لاجتياح الكويت وثم وثم هل نحن امام حاكم ام امام خروف ؟؟ وكيف تمجد به وتطلق لسانك على كاتب ومراقب للاحداث وهو قبل كل شئ مواطن عراقي ورجل بحجم وقامة رعد الحافظ فأنت مع احترامي للانسان فيك يصدق عليك تصنيف الرجال رجل لايدري ولايدري انه لايدري .صدام ياآدم لم يترك لانسان سوي فرصة للدفاع عنه فلماذا تورط نفسك يارجل؟؟ ثم لماذا لا تتركوا امر العراق للعراقيين اهتموا بامر بلدانكم وفكوا عن العراق والعراقيين البعث وصدام خاضوا بدماء العراقيين 35سنه ولم يتحرك لا عربي ولا هندي والان تحركت غيرة العربان على حين غره اتررررررركوووووونا يرحمكم ربكم


28 - الله بالخير لجميع المعلقين
adam arabi ( 2009 / 12 / 14 - 19:50 )
هكذا يكون الحوار؟ ومن له الحق في مصادرة رايي؟وهل تريدون وضع الكلام في فمي؟انا لم اشتم ولم اسيء التصرف مع احد وانما عبرت عن رايي ولكن
بالمقابل من يعبر عن رايه ليس بنكره.وانا رددت على كلمة نكره بمسكين
قولي عيني هو انتم منصبين الكاتب والي فقيه عليكم


29 - مقال سطحي
T.khoury ( 2009 / 12 / 15 - 03:52 )
السيد الكاتب

برأي ان مقالكم سطحي وفيه الكثير من التناقضات وعدم الترابط . اسلوبكم مشابه لطريقة كتابة القراّن وشريعة قثم.
الفرق بين مقالكم ومقال الكاتب التنويري رعد الحافظ كالفرق بين الثرى والثريا.
اتمنى ان تحترم ذكاء القارئ في مقالاتك وتعليقاتك

تحياتي

اخر الافلام

.. ترامب يؤيد قصف منشآت إيران النووية: أليس هذا ما يفترض أن يُض


.. عاجل | المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: هذا ما سنفعله مع إيران




.. عاجل | نتنياهو: لم نستكمل تدمير حزب الله وهذا ما سنقوم به ضد


.. قصف مدفعي إسرائيلي وإطلاق للصواريخ أثناء مداخلة مراسلة الجزي




.. نائب عن حزب الله للجزيرة: الأولوية لدينا حاليا هي لوقف إطلاق