الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ملاحظات هامشية على كتاب ادولف فاغنر -مبحث في الاقتصاد السياسي - ج8

كارل ماركس
(Karl Marx)

2009 / 12 / 22
الارشيف الماركسي



( الشي الواضح الوحيد الذي نجدة في اعماق هذة الغمغمة الالمانية ينحصر في هذا وهو اننا اذا تمسكنا بالمعنى الحرفي وجدنا ان كلمة " قيمة " قد استخدمت بادى بدء للتعبير عن الاشياء النافعة نفسها التي كانت موجودة منذ زمن طويل حتى وان كان بمثابة " منتوجات للعمل " قبل انم تصبح بضائع ولكن هذا لة علاقة بالتعريف العلمي " للقيمة البضاعة " مثل العلاقة التي كانت لكلمة ملح sel حينما استخدمت بادى للدلالة على الملح الصالح للاكل ثم ان السكر الخ هي ايضا تعتبر منذ ايام بلينوس بمثابة انواع من الملح ( يعني من الاجسام الصلبة عامة اللون تذوب في الماء ولها طعم خاص ) وبالتالي ان الصنف الكيمياوي " الملح " يتضمن السكر الخ ..
ولنتقل الان الى كفيل الرجل المشوش الافكار المغلق الذهن رود بروتس ( انظر مقالتة في مجلة tu binger zeitschrift واليك المقطع من كلام رود بروتس الذي يستشهد بة صاحبنا الرجل" المشوش المغلق " علاقة في النص ص48 :: ليس هناك سوى نوع واحد من القيمة وهو : القيمة الاستعمالية وهذة يمكن ان تكون اما قيمة استعمالية فردية واما قيمة استعمالية اجتماعية والاولى هي التني تواجة الفرد وحاجاتة خارجا عن كل اعتبار للتنظيم الاجتماعي ::
( وحتى هذا فهو جعجعة وثرثرة ) انظر راس المال ص171 من الطبعة الالمانية ( حيث ورد بعكس هذا ان عملية نمو العمل بوصفها نشاطية تهدف الى انتاج القيم الاستعمالية الخ هي على السواء مشتركة بين الاشكال الاجتماعية " للحياة البشرية " ومستقلة عن كل واحد منها ( ان الذي يكون بادى بدء في مواجهة الفرد ان الذي يواجة الفرد بادى بدء ليس هو كلمة " القيمة الاستعمالية " بل هي قيم استعمالية ملموسة اما اذا اردنا ان نعرف ماهي هذة القيم الملموسة التي تواجة الفرد التي يكون بازاء الفرد ( وعند صاحبنا كل شي كائن وكل شي : حالة ودولة ...1 وهذا مرهونتمكاما بالدرجة التي بلغتها عملية نمو النتاج الاجتماعي ولا يطابق – اذن - ابدا " تنظيما اجتماعيا معينا " ولكن اذا كان رود بروتس يريد فقط ان يقول بابتذال ان القيمة الاستعمالية التي تواجة الفرد بوصفها غرضا للاستعمال توجد في الواقع في مواجهتة بوصفها قيمة فردية قيد استعمالية فعندئذ لايكون هذا سوى ترتيد مبتذل سوقي لمعنى واحد او ان هذا خطا لانة يصرف النظر عن بعض الاشياء المعينة مثل الرز والذرة الصفراء والحنطة او اللحم " الذي اذا وضع امام الهندي لايكون غذاء لة " فان الحاجة الى لقب استاذ او مستشار سري او الحاجة الى وسام لايمكن للفرد ان يفهمها الا في نطاق " تنظيم اجتماعي " ذي طابع خاص تماما .
ان القيمة الاستعمالية الثانية هي القيمة اليت تكون لعدة اجسام فردية لعدة اجهزة عضوية فردية ( او لافراد ) ص48 من النص ..



1- لقد حاولنا جهد المستطاع نقل مافي عبارة ماركس من تلاعب بالالفاظ الالمانية لا يمكن ترجمتة . فماركس يلمح الى المفاهيم الرجعية عند فاغنر الذي يرى كل شي من زاوية سكونية جامدة وبفضل تقسيم المجتمع الى ولايات او دول على النحو الذي كان في النظام القديم . الناشرون .



المصدر راس المال .كارل ماركس
الجزء الثالث. القسم الثاني
ترجمة محمد عيتاني مكتبة المعارف بيروت
نسخ الكتروني


نسخ الكتروني
جاسم محمد كاظم
[email protected]
مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار
http://www.ahewar.org/lc/








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. اشتباكات عنيفة بين قوات من الجيش الإسرائيلي وعناصر من الفصائ


.. اقتصاد فرنسا رهين نتائج الانتخابات.. و-اليمين المتطرف- يتصدر




.. كيف نجح اليمين المتطرف في أن يصبح لاعبا أساسيا في الحياة الس


.. الشرطة الكينية تطلق الغاز المسيل للدموع على مجموعات صغيرة من




.. شاهد: تجدد الاحتجاجات في نيروبي والشرطة تفرق المتظاهرين بالغ