الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ملاحظات هامشية على كتاب ادولف فاغنر -مبحث في الاقتصاد السياسي - ج9

كارل ماركس
(Karl Marx)

2009 / 12 / 25
الارشيف الماركسي


ياللهراء ويا للغمغمة : فهل يدور الحديث هنا على " القيمة الاستعمالية للجسم الاجتماعي . للجهاز الاجتماعي " ام يجري الحديث عن قيمة استعمالية يملكها " جهاز اجتماعي " ( شان الارض مثلا في الجماعات البدائية ) ام ان " الامر متعلق بالشكل الاجتماعي " الخاص للقيمة الاستعمالية في "جهاز اجتماعي " كما هو الامر مثلا حيث يكون انتاج البضائع مسيطرا وحيث القيمة الاستعمالية التي يقدمها احد المنتجين يجب ان تكون " قيمة استعمالية بالنسبة للاخرين " وبهذا المعنى " قيمة استعمالية "؟ مالعمل حيال هذا الكدس من السطحيات ؟
ولنتتقل الان الى الجملة الاخرى من كلام فاوست فاغنر ....1
ان القيمة التبادلية ليست يوى الرداء سوى الذيل التاريخي للقيمة الاستعمالية الاجتماعية لعهد تاريخي معين .
وبضعنا بصورة منطقية القيمة التبادلية مقابل القيمة الاستعمالية فانما يجابة مفهوم تاريخي بمفهوم منطقي وهذا متعارض مع المنطق " ص48" حاشي 4
" وهذا صحيح تماما " هكذا يقول فاغنر بلهجة ظافرة ولكن من نعني بهذا البناء المجهول عند قولنا " يجابة " من هو هذا المجهول الذي يرتكب هذة السيئات ؟ اما ان كون رود بروتس يعنيني انا بهذا فمؤكد ذلك لانة حسبما يقول قرينة ماير فد الف مخطوطا ضخما وكثيفا ضد " راس المال " ومن هو الذي يقوم " بتعارض منطقي " ؟ انة السيد رودبروتس الذي الذي يعتبر ان " القيمة الاستعمالية " و " القيمة التبادلية " هما كلاهما " مفهومان " وحسب والواقع انة في كل سعر رائج كل انواع من البضاعة بصورة خاصة . تقوم بهذة العملية غير المنطقية وهي تميزها عن الاخرين بوصفها حاجة من الحاجات خيرا من الخيرات بوصفها قيمة استعمالية كالقطن . والخي والحديد والحبوب الخ ... وان تظهر بوصفها " حاجة" مختلفة عن الحاجات الاخرى من جميع النواحي ولكنهما في الوقت نفسة من حيث هي سعر بوصفها شيا متماثلا نوعيا وان كان مختلفا من حيث الكم بالنسبة الى المعطى نفسة . وهي تظهر بالنسبة الى من يحتاج اليها تحت شكلها الطبيعي ومن جهة اخرى نجدها ثانية تحت شكلها المختلف تماما عن شكلها الطبيعي وذلك تحت الشكل – القيمة المشترك فيها من جميع البضائع الاخرى وكذلك تحت شكل القيمة البادلية وليس ثمة هنا من "تعارض منطقي " الا عند رود بروتس ومن لف لفة من الاساتذة معلمي المدارس الالمان الذين ينطلقون من " مفهوم " القيمة وليس من " الشي الاجتماعي " البضاعة وينركون هذا المفهوم ينشطر الى اثنين وبعد ئذ يتخاصمون ويتنازعون عند البحث عن أي من هذين الشبحين هو صاحبنا المطلوب . ولكن لايوجد بالاجمال في اعماق الاعماق المظلمة لهذة العبارات المنفوخة النانة غير هذا الاكتشاف الخالد وهو ان الانسان علية في جميع الظروف ان ياكل ويشرب الخ ( ولا نستطيع رغم ذلك المتابعة بقولنا : ويكتسي ويستخدم السكين والشوكة والاسرة والمسكن ذلك لان هذا لايحدث في جميع الظروف ) وباختصار ان علية في جميع الظروف لكي يكفي حاجتة ان يجد اشياء خارجية جاهزة في الطبيعة وان يستولي عليه او يقوم باعدادها بوساطة ماوجد في الطبيعة وفي هذة الطريقة الخاصة بة في العمل فهو يتصرف اذا دائما حقا ازاء بعض الاشياء الخارجية المعينة كما يتصرف ازاء " قيم استعمالية " يعني انة يعالجها بمثابة اشياء موضوعة لاستعمالة . ولهذا السبب كانت القيمة الاستعمالية هي قي نظر رود بروتس مفهوم " منطقي "


المصدر راس المال .كارل ماركس
الجزء الثالث. القسم الثاني
ترجمة محمد عيتاني مكتبة المعارف بيروت
نسخ الكتروني


نسخ الكتروني
جاسم محمد كاظم
[email protected]
مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار
http://www.ahewar.org/lc/








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أخبار الصباح | فرنسا.. مظاهرات ضخمة دعما لتحالف اليسار ضد صع


.. فرنسا.. مظاهرات في العاصمة باريس ضد اليمين المتطرف




.. مظاهرات في العديد من أنحاء فرنسا بدعوة من النقابات واليسار ا


.. خلافات في حزب -فرنسا الأبية-.. ما تأثيرها على تحالف اليسار؟




.. اليمين المتطرف يتصدر نوايا التصويت حسب استطلاعات الرأي في فر