الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ملاحظات هامشية على كتاب ادولف فاغنر-مبحث في الاقتصاد السياسي - ج 10 والاخير

كارل ماركس
(Karl Marx)

2009 / 12 / 27
الارشيف الماركسي


واذن فيما ان الانسان علية ايضا ان يتنفس فان " التنفس " سوف يكون مفهوما " منطقيا " ولكنة لن يكون ابدا مفهوما " فيزيلوجيا" وظيفيا ولكن سطحية رود بروتس تتجلى في التعارض الذي يقيمة بين مفهوم" المنطقي" ومفهوم "التاريخي " : وهو لايدرك " القيمة " الا تحت شكلها الظاهري أي تحت شكل القيمة التبادلية ( القيمة الاقتصادية المجابهة للقيمة الاستعمالية للبضاعة ) ولما كانت القيمة التبادلية لا تظهر الا حيث يعمل على الاقل جزء ما من منتوجات العمل من الحاجات الاستعمالية تعمل بمثابة " بضائع " – وهو حدث على كل حال لايحدث منذ البداية بل فقط عند فترة معينة من التحول الاجتماعي يعني اذن عند مرحلة معينة من التحول التاريخي – فالقيمة التبادلية تعتبر اذن - انها مفهوم " تاريخي " ولكن لو تعمق رود بروتس - وسوف اقول فيما بعد لماذا لم ير ذلك - لو مضى رود بروتس في بحثة الى درجة اعمق وتعمق اكثر في تحليل القيمة التبادلية للبضائع - وذلك لان هذة القيمة لاتوجد الا حيث يمكن ان يكون ثمة " بضائع " بصيغة الجمع وحيث يكون ثمة انواع مختلفة من البضائع - اذن لوجد عندئذ " القيمة " تحت هذة الاشكال الظاهراتية ولو واصل تحليلة للقيمة لوجد ايضا ان الشي " القيمة الاستعمالية " لاقيمة لها هنا الا من حيث هي تحقيق للعمل البشري من حيث هي انفاق لقوة مساوية من العمل البشري وان هذا المضمون ممثل على هذا النحو بوصفة طابعا واقعيا للشي بوصفة ( خاصة ) ينتسب الية موضوعيا وان كانت هذة الموضوعية ...1 لاتتجلى في شكلها الطبيعي ( أي في الشكل الطبيعي للبضاعة ) ( وهذا مايقتضي على وجة التدقيق شكل قيمة خاصا ) ولكان وجد – اذن - ان " قيمة " البضاعة لاتقوم الا بالتعبير تحت شكل نما خلال التطور التاريخي عما يوجد على السواء تحت جميع الاشكال الاجتماعية الاخرى التي يبينها لنا التاريخ وان كان هذا في شكل اخر يعني تحت شكل العمل في طابعة الاجتماعي من حيث يعرض العمل ذاتة بمثابة انفاق لقوة العمل الاجتماعي فان كانت " قيمة " البضاعة ليست - اذن - سوى شكل محدد معين ليست سوى شكل تاريخي شي معين موجود في جميع اشكال المجتمع فالشان نفسة فيما يسمية " قيمة استعمالية اجتماعية " يعني القيمة الاستعمالية " للبضاعة لقد استعار السيد رود بروتس من ريكاردو قياس مقدار القيمة ولكن ما لم يقم بتحليلة او فهمة بافضل مما حللة او فهمة ريكاردو انما هو جوهر القيمة ذاتة او قوامها مثلا الطابع" الجماعي " الذي كان لة في المجتمع البدائي عملية نمو العمل الذي يشتغل بوضفة جهازا جماعيا مؤلفا من قوى العمل المتضامنة وبالتالي " الطابع الجماعي " لعملها يعني لانفاق هذة القوى .
ومما لاغنى فية ان نقول اكثر من هذا في هذة المناسبة التاريخية عن ثرثرة فاغنر وسفاسفة ... انتهى


المصدر راس المال .كارل ماركس
الجزء الثالث. القسم الثاني
ترجمة محمد عيتاني مكتبة المعارف بيروت
نسخ الكتروني


نسخ الكتروني
جاسم محمد كاظم
[email protected]
مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار
http://www.ahewar.org/lc/








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. لماذا غير أوزغور أوزال سياسة حزب الشعب الجمهوري التركي؟


.. السيناتور الأميركي بيرني ساندرز: هناك أدلة على ارتكاب إسرائي




.. مدونة الأسرة والحركة النسوية


.. كلمات رشيدة حداد وعبد الله اغميمط يوسف مكوري في المهرجان الت




.. عبد الحميد أمين عضو السكريتاريا الوطنية للجبهة المغربية لدع