الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إبتذال الماركسية

يعقوب ابراهامي

2010 / 1 / 1
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


(History is the chronicle of the crimes, follies and misfortunes of man." (Edward Gibbon)
"لتاريخ هو سجل لجرائم الإنسان، حماقاته ومآسيه." (إدوارد جيبون ، 1794-1737).

"إن أسوأ ما يمكن أن يصيب قائد حزب اصولي (في الأصل:Extreme party ) هو أن يصل إلى السلطة في وقت لا تكون فيه الطبقة التي يمثلها جاهزة للحكم ومؤهلة لتحقيق الأهداف التي من أجلها جاء إلى السلطة . . . لذلك فإنه يجد نفسه في وضع لا يحسد عليه : إن ما يستطيع فعله يناقض كل ما قام به ودعا إليه سابقاً، وما يجب عليه فعله لا يمكنه القيام به. إنسان كهذا ، في هذا الوضع الحرج، محكوم عليه بالفشل المحتم."
(فريدريك أنجلز، حرب الفلاحين في ألمانيا، مقتبساً عن كتاب Lenin s Last Struggle لمؤلفه Moshe Levin).

هل كانت الطبقة العاملة في روسيا الأمية ، ذات الصناعة المتأخرة والزراعة البدائية، مؤهلة للحكم وتحقيق الإشتراكية عندما استولى لينين على السلطة باسمها في اكتوبر عام 1917؟
هذا هو السؤال الذي يحاول حسقيل قوجمان (صاحب "قانون فناء الضدين") الإجابة عليه في رده على فالح عبد الجبار ("الحوار", 2.12.02 و-10.12.02).
حسقيل قوجمان يجيب على هذا السؤال بنعم مطلق، بلا تردد، كما يليق ب"مفكر ماركسي" ستاليني. وهذا طبعاً حقه. أنا أفترض إن له من الوثائق التاريخية ما يبرر به لنفسه قناعته هذه ، رغم أن إصراره على أن " التاريخ قد برهن على ان استنتاج لينين كان هو الصحيح " مضحك بعض الشيء ، بعد انهيار الإتحاد السوفييتي، وبعد أن لم يبق من "اللينينية" سوى جثة محنطة في الكرملين.

على كل حال، حسقيل قوجمان لا يكتفي ب"وثائق تاريخية" مجهولة الهوية بل يستند، كما يليق مرة أخرى ب"مفكر ماركسي" ستاليني، إلى مقولة مزعومة لكارل ماركس : "إن الشعوب هي التي تصنع التاريخ".

كل من قرأ وفهم كارل ماركس يعلم إن مقولة كهذه ، بالمعنى الذي أسبغه عليها حسقيل قوجمان، غريبة عن تفكير كارل ماركس. لذلك وجهت إليه، وإلى سائر الماركسيين السنالينيين، في مقال نشر على صفحات "الحوار"، السؤال البسيط التالي: أين ومتى قال كارل ماركس إن الشعوب هي التي تصنع التاريخ؟

المعلقون على ما كتبته ضربوا مثلاً حياً لما أعنيه بعبارة "إبتذال الماركسية" (عدا قلة من القراء، وشكراً بهذه المناسبة للقارئ الأخ جاسم محمد كاظم على جهوده المضنية في سرد الأحداث التاريخية منذ العهد الروماني حتى القرن التاسع عشر، رغم أني لم أفهم ما علاقة ذلك بالموضوع ).

"إبتذال الماركسية" هو تجريد المقولة الماركسية من محتواها الحقيقي، تحريف بعض مصطلحاتها (ينبع ذلك أحياناً من خطأ في ترجمة المصطلح اللاتيني إلى اللغة العربية) واجتثاثها من الزمان والمكان اللذين قيلت فيهما. باختصار، "إبتذال الماركسية" هو تشويه المقولة الماركسية، ذات المحتوى الفلسفي، (وماركس كان فيلسوفاً في الدرجة الأولى وليس داعياً أو محرضاً) وتحويلها إلى شعار دعاية "تفهمه الجماهير".

كارل ماركس يتحدث عن "وسائل الإنتاج" و "علاقات الإنتاج" ومبتذلو الماركسية يترجمون ذلك إلى " لصوص يسرقون العالم دون مقابل".
كارل ماركس يتحدث عن "الطبقات" و "الصراع الطبقي" كمحرك أو كأحد محركات التاريخ ، ومبتذلو الماركسية يتحدثون عن "حقد طبقي" وعن "طبقات وضيعة" وأخرى "رفيعة".
كارل ماركس يكتب عن "الإغتراب" (Alienation) وهم يكتبون عن "آذانٍ مقطوعة" وأيادٍ مبتورة.

أما إذا أمكن إدخال الصهيونية من الشباك أو من بابٍ خلفي فإن مهمة "مبتذلي الماركسية" تكون قد تكللت بالنجاح الباهر.

تريدون مثلاً؟ إقرأوا:
" نعم ماركس قال: الشعوب تصنع التاريخ ولكن ليس كما ترغب عندما يتكلم البلاشفة على الصهاينة أن يغلقوا أفواههم."
نترك "الصهاينة" جانباً. إن الذي يحيرني هو: لماذا يعتقد فؤاد النمري إن مجموعة من الكلمات، لا رابط بينها، هي الجواب المفحم لسؤال يسيط مباشر : أين ومتى قال كارل ماركس إن الشعوب هي التي تصنع التاريخ؟

ماذا قال كارل ماركس:
في قطعة شهيرة من كتاب "الثامن عشر من برومير" يقول كارل ماركس:
"Men make their own history, but they do not make it just as they please; they do not make it under circumstances chosen by themselves, but under circumstances directly encountered, given and transmitted from the past. The tradition of all the dead generations weighs like a nightmare on the brain of the living."

"الناس يصنعون تاريخهم، ولكنهم لا يصنعونه كما يحلو لهم، لا يصنعونه ضمن شروط اختاروها بأنفسهم، بل ضمن شروط مسبقة جاءتهم من الماضي. إن تقاليد الأجيال الراحلة تجثم كالكابوس على عقول الأجيال الحية."

هذا على ما أعتقد هو "مصدر" المقولة : " إن الشعوب هي التي تصنع التاريخ" (وسأكون شاكراً لكل من يثبت لي عكس ذلك ويشير إلى مصدرٍ آخر).
هل رأيتم كيف قلب مبتذلو الماركسية جملة " الناس يصنعون تاريخهم" إلى جملة "أجمل" : " إن الشعوب هي التي تصنع التاريخ" وكيف فصلوها عن باقي القطعة بحيث فقدت معناها الحقيقي؟

"السعادة في النضال والتعاسة في الخضوع":
بدأنا مقالنا بأدوارد جيبون ونريد أن ننهيه بكارل ماركس.
هل صحيح ما يقوله المؤرخ الشهير من القرن الثامن عشر بأن "التاريخ هو سجل لجرائم الإنسان، حماقاته ومآسيه." ؟
أعتقد إن هذا صحيح ولكنه نصف الحقيقة فقط.
التاريخ هو أيضاً قصة كفاح الإنسان ضد الجرائم، ضد الجنون وضد المآسي. وقبل أكثر من مائة عام كان كارل ماركس يقول: "السعادة في النضال والتعاسة في الخضوع".

للذكرى والتاريخ:
في البداية لم أشأ الإشارة إلى ذلك ولكني قررت بعد ذلك أن ليس من حقي السكوت.
في إحدى التعليقات تطاول نكرة باسم كاوه الحداد على ذكرى شيوعي عراقي يهودي ، ساسون دلال، تولى قيادة الحزب في ساعة من أحلك الساعات في تاريخه. ورغم الأخطاء الفضيعة التي ارتكبها فإنه لم يخن حزبه، لم يفش بأسرار الحزب على الرغم من التعذيب الوحشي، واعتلى حبل المشنقة وهو يهتف بحياة الحزب.
إن الكلمات النابية التي كتبها كاوه الحداد هي إهانة لكل الذين عاشوا تلك الفترة الرهيبة. عزاؤنا الوحيد هو قول الشاعر: وإذا أتتك مذمتي من ناقصٍ فهي الشهادة لي بأني كامل.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بجاحة الصهاينة
حيدر ( 2010 / 1 / 1 - 18:43 )
الإبراهامي يستاء من كلمة الصهاينة وله الحق،كل الحق،في ذلك
قوجمان قال : ماركس قال الشعوب تصنع التاريخ
النمري قال : ماركس قال الشعوب تصنع التاريخ ولكن ليس كما ترغب
الصهيوني الإبراهامي قال : ماركس قال الشعوب تصنع التاريخ ولكن ليس كما تشتهي
مع ذلك يتحدى الصهيوني الإبراهامي قوجمان والنمري بأن يدللا على صحة مرجعيتهما
يا لبجاحة الصهاينة يطردون الفلسطينيون من بيوتهم ويحتلونها وأسأل الإبراهامي: هل تعرف اسم صاحب البيت الفلسطيني الذي تعيش فيه أنت وعائلتك؟


2 - الاناء ينضح مافيه
كاوا الحداد ( 2010 / 1 / 2 - 00:38 )
قد خسئت وبان معدنك رديء
أنت والمخضرم شخص واحد


3 - إلى كاوه الحداد: رفقاً باللغة العربية
يعقوب ( 2010 / 1 / 2 - 10:20 )
الإناء ينضح بما فيه وليس ما فيه


4 - لامستقبل للشوفينيه والغباء
اكاديمي مخضرم ( 2010 / 1 / 2 - 10:51 )
انا اقيم مضطرا في بلد يكثر فيه لاشد الاسف نمط كريه من البشر يكرهون كل من يختلف عنهم بديانته خصوصا اليهود وكذالك من يسمونهم بالنصارى
ويظهر ان هذا الذي يتسمى باسم كاوا واحد من هؤلاء البائسين وهو يرى
بالاخ الاستاذ ابراهيمي اولا وربما فقط انه يهودي وبالنسبه لهذا الكاوا يكفي ان يكون الشخص يهوديا ليكون تجسيدا لكل الشرور انا هنا في مكان اقامتي متعب
من هذا الامر لانه حتى بعض المتعلمين الكبار - ولااقول المثقفين -يختصر
كل المبررات لتسفيه احد مناوئيه بالقول - الا تدري انه يهودي
اتذكر في اواسط الخمسينات وقبل ثورة 14 تموز قام احد عظماء الشعر
في العراق بنشر قصيدة بعنوان - ياابن الهواشم
كانت فنيا اكثر من رائعه ولكنها سياسيا كانت حقا فضيحه ما بعدها فضيحه
فانتشرت في بغداد والعراق قصيده سيئه لشتم رمزنا الادبي المعروف واتهم بداية بحر العلوم بها ثم قيل انها لواحد من ال الخال
والقصيده تبداء بالبيت التالي وانا اقدمها هديه لكاوا المفتعل
صه يارقيع فمن شفيعك في غد
فلقد صدئت وبان معدنك الردي
قد اكون انا والاخ الاستاذ يعقوب شخص واحد مشتركنا البحث عن الحقيقه
لخير الانسانيه وانعم ب


5 - إلى اكاديمي مخضرم
يعقوب ( 2010 / 1 / 2 - 15:51 )
شكراً


6 - الى بني صهيون يعقوب والمخضرم
كاوا الحداد ( 2010 / 1 / 2 - 17:22 )
أنا أستعمل هذه الكلمات منذ الخمسينيات وحسب لهجتي البغدادية , ولذلك لم أدعيها لاحد ما .. وانت تقصد الجواهري العظيم ,, والمرحوم بحر العلوم الذي قضى أخر ايامه بوق لصدام حسين .. وعلى الباغي تدور الدوائر ( مثل ماقاله الزعيم ) وجريدة البعث وغيرها كانت تنشر القصائد المطولة لبحر العلوم ..وحاله حالكم أنت وبقية الخونة الذين تدعون وتتشبثون بالحزب الشيوعي الذي لفضكم ,,
لانه لامكان للصهياينة بين الشيوعيين ,, كل همكم أن تتطاولوا على أساتذة ومفكرين شيوعيين أمثال حسقيل قوجمان وفؤاد النمري .. فهل يستوي الذين يعلمون والذين غارقين بالخيانة والعنصرية والماسونية ,,
وأقولها لك مجدداَ قد خسئت وبان معدنك رديء ( مصطلح يستعملونه الحداحدة البغداديين ) أنا معروف بأسمي بكل أرجاء العراق بأسم كاوا الحداد ,, فهل تفصح عن أسمك يامخضرم .. لأن الاخ يعقوب نعرفه ونعرف عائلته التي نكن لها كل أحترام وتقدير .. بعدين أنا عامل حداد .. أجد من واجبي أن أرد على كل الذين يزورون الحقيقة .. وبلغة العمال البسطاء الذين يعرفون كيف يستعملون مطارقهم لترويض الحديد والآخرين ,, وباللغة البسيطة الدارجة ..


7 - غالي والطلب رخيص ولو قد نؤذى
اكاديمي مخضرم ( 2010 / 1 / 2 - 19:08 )
انا ابن الشهيد الشيوعي الشيخ حسين
وانا نفسي شهيد يمشي على رجليه حيث سبق وحكمت بالاعدام وجاهيا في بغداد
يوم 2755 اي قبل 55 سنه تقريبا
بس يااخ كاوا القضيه ليست عشائريه وانتماء عائلي ولو انا افهم قصدك
من ان الذي ربوه اهله ماممكن يكون رخيص
والان اطلب منك فصل مدني- ان تعتذر للاخ يعقوب ولي ايضا
القصد حينما نتناقش ماكو حاجه للاتهامات والشتائم خاصة ونحن العراقيين التقدميين حرمنا لاسباب عده من النقاش الصريح الحر
اذن منحق الوالد الشهيد علي ان اذكر بوضوح اكثر استشهد في سجن بغداد
عام 1953
وشكرا


8 - غالي والطلب رخيص ولو قد نؤذى
اكاديمي مخضرم ( 2010 / 1 / 2 - 19:13 )
انا ابن الشهيد الشيوعي الشيخ حسين
وانا نفسي شهيد يمشي على رجليه حيث سبق وحكمت بالاعدام وجاهيا في بغداد
يوم 2755 اي قبل 55 سنه تقريبا
بس يااخ كاوا القضيه ليست عشائريه وانتماء عائلي ولو انا افهم قصدك
من ان الذي ربوه اهله ماممكن يكون رخيص
والان اطلب منك فصل مدني- ان تعتذر للاخ يعقوب ولي ايضا
القصد حينما نتناقش ماكو حاجه للاتهامات والشتائم خاصة ونحن العراقيين التقدميين حرمنا لاسباب عده من النقاش الصريح الحر
اذن منحق الوالد الشهيد علي ان اذكر بوضوح اكثر استشهد في سجن بغداد
عام 1953
وشكرا


9 - أنا جداَ أسف
كاوا الحداد ( 2010 / 1 / 2 - 21:56 )
الاخ العزيز , عذرأَ على ماكتبت في أي وأسف جداَ . كل هدفي هو الدفاع عن أنسان أعرفه جيدأ وأعرف من هو وأعرف تاريخه , ومعاناته , وأقصد المناضل حسقيل قوجمان . فأنه من الرعيل الاول ,, وشاف ألوان الاضطهاد من العدو الطبقي ومن رفاقه ,, ولازال على العهد لايملك سوى كتبه وعوده وزوجته الطيبة وأولاده . ومن الناحية الاقتصادية معدم وكادح لغاية الآن .. الذكر الطيب لشهيدنا الشيخ حسين ولك الصبر والسلوان ولنا جميعا , أما الاخ يعقوب فأنني أحترمه وأكن له ولعائلته كل تقدير .. أخي العزيز حتى مصارين المعدة تتصارع ,, أسف جداَ على ماذكر من قبلي ولكم الصحة والعمر الطويل .. ورجاء أخير .. أرجو منكم وضع حد لنقاشات تفيد الاعداء أكثر مما تفيدنا نحن الشيوعيين .. أتمنا يوماَ نلتقي حتى أجلب لك ما كتب ونشر عن التحقيات الجنائية ايام العهد الملكي وماكتبه حنا بطاطو .., أحترامي ومودتي

اخر الافلام

.. الانتخابات التشريعية الفرنسية.. -ليلة تاريخية- لمناصري حزب ا


.. صور من تجمع لحشود ضد اليمين المتطرف في ساحة الجمهورية بباريس




.. لماذا تصدر حزب التجمع الوطني نتائج الدورة الأولى من الانتخاب


.. ماذا بعد أن تصدر اليمين المتطرف نتائج الانتخابات المبكرة في




.. -نتيجة تاريخية-.. اليمين المتطرف يتصدر الجولة الأولى من الان