الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جوله مع الاسماء ....

فيصل البيطار

2010 / 1 / 5
مواضيع وابحاث سياسية


لا تأتي الأسماء من فراغ، هي دائما إنعكاس لواقع حي معاش، لها علاقه بالمحيط والطبيعه والوضع الإجتماعي والسياسي، لكل عصر أسماءه الخاصه به كما لكل بيئة جغرافيه أسماءها، ويوحد الدين والطائفه أسماء أتباعهم على إختلاف مناطق إنتشارهم، بل أن للشهور والأيام دور في إختيار الأسماء . هناك جمعه وخميس وهناك شعبان ورمضان ولا يوجد ذو القعده ولا ثلاثاء دون أن أعلم لماذا !!!

قالوا : خير الأسماء ما عُبّد وحُمّد ، والمقصود بالطبع أن يحمل الذكور من المسلمين أسماء معبده بأسماء الله الحسنى كما يحملون إسم نبيهم محمد أيضا، الدين عندهم يتدخل حتى في إختيار الأسماء، ولأنه دين ذكوري يضع المرأه في مرتبه متأخره عن الرجل، لا نجد مثيلا لهذا القول في أسماء النساء، لكن الذاكره الجمعيه للمتدينين لا تهمل التشبه ببنات ونساء محمد، يطلقون على بناتهم أسماء عائشه وخديجه وزينب ورقيه وآمنه إسم والدة محمد وغيره من الأسماء، بل وايضا أسماء لنساء وردت قصصهم في القرآن مثل مريم وساره وبلقيس، أكاد أجزم، دون أن أملك أية إحصائيه أن إسم محمد يطغى على كل الأسماء داخل المجتمع العربي المسلم، ولربما لا تخلوا عائله مسلمه متدينه من شخص يحمل هذا الإسم أو من أحد مشتفاته إلا ما ندر، أو من إسم عبد مقرونا بأحد أسماء الله الحسنى، هنا سيطفوا للسطح بعض المشاكل فيما لو ألغيت بعضا من أسماء الله، على من يحمل إسم عبد الجليل وعبد الواحد وعبد الهادي وعبد الصبور أن يسعى فورا لتبديل إسمه وإلا إعتبره الفقه الإسلامي مارقا ( ماذا عن الأموات منهم !! )، البعض من الآباء يلجأ للكذب والتمويه، هو يقر دينيا بضرورة أن يحمل أحد أبناءه إسم محمد، وفي قرارة نفسه لا يرغب به، يختار هنا إسما مركبا لإبنه، محمد جمال أو محمد عصام أو محمد صادق، ويبقى الإبن طيلة حياته لا يُخاطب إلا بإسمه الثاني، في منزل أبويه وخارجه، إسمه الكامل فقط في أوراقه الثبوتيه، بالطبع دون أن يعلموا أن هذا ليس هو الإسم الحقيقي لنبيهم . عند أهل السنه نجد أسماء لا نجدها عند الشيعه، أسماء عمر وعثمان وأبو بكر ومعاويه ويزيد ومروان وما شاكلها محذوفه من قاموس الأسماء الشيعيه، حيدر وهو أحد ألقاب إبن أبي طالب وأسماء وألقاب أئمتهم وأهل بيتهم تكثر عندهم، حسن وحسين وكاظم وعباس، أضافة إلى إسم نبيهم ووصيهم، وهم يعبّدون الأشخاص أيضا فيسمون عبد الحسين وعبد الحسن وعبد الزهره، السنه يحرمون شرعا تعبيد أسماء غير أسماء الله، كما يحرمون التسميه بأسماء غير إسلاميه . في مصر هناك حسنين ومحمدين، الأول هو الجمع بين إسمي الحسن والحسين، الثاني يجمع إسمي النبي محمد ومحمد بن أبي بكر الصديق ربيب علي إبن أبي طالب الذي قتله معاويه وأحرقه في جوف حمار، كان من شيعة عليّ، توارثت الأجيال المصريه هذين الإسمين عن الدوله الفاطميه الشيعيه التي حكمت مصر لمدة مائتان وستون عاما، ولم أتوصل لمعنى إسم عوضين في مصر وسالمين في اليمن، الشيعه لا يعترفون بأبوة محمد لبناته عدى فاطمه زوجة وصيهم ووالدة أئمتهم، يسمون فاطمه وزهراء لقبها كما ويسمون زينب، ليس على إسم بنت النبي، بل على إسم إبنة فاطمه وأخت الحسن والحسين المدفونه في حي السيده زينب من دمشق، يسمون خديجه أما عائشه فلن تجده أبدا مهما فتشت، في بلاد الشام حيث حكمت الدوله الأمويه لمدة واحد وسبعون عاما وقبلها ولاية معاويه لمدة عشرون عاما، مازلت تسمع للآن أسماء معاويه ويزيد ومروان ووليد وباقي أسماء قادة الدوله الأمويه، وفي العراق تتوزع أسماء الناس ما بين شيعه وسُنه كل حسب موالاته لقادة مذهبه .

العرب قبل الإسلام، عاشوا في بيئه صحراويه قاسيه، أسماءهم إرتبطت ببيئتهم وبأديانهم، تماما كما فعل المسلمون لاحقا، والد النبي اسمه عبد اللات وهناك عبد مناف وعبد العزى وعبد هبل وعبد يغوث وعبد ود وعبد شمس، وهي تعبيد كما لا يخفي لآلهه عُرفت في مكه ومحيطها، وقد شاع في أوساط عرب ما قبل الإسلام الأسماء المركبه مع إسم ألإلآه فسموا سعد مناة وعوذ مناة وتيم اللات وجد أيل، وهو ما جرى تقليده لاحقا مع أسماء إلآه المسلمين التسع وتسعون، كما ارتبطت أسماءهم بالبيئه الصحراويه وصفاء سماءها ليلا، معاويه ماهي إلا كلبة عوت، واسم أبي سفيان صخر، وهناك حجر وجبل وسهل وسهيل وأسد، ولبنى التي هي نوع من الشجر،
لكن لماذا بدّل محمد إسمه وإسم أبيه ؟ وقع قثم على الأذن أجمل ويحمل نغمه أرق، التبديل حصل في المدينه ، وليس في مكه، هناك كان اسمه قثم على اسم أحد أبناء جده عبد المطلب الذي مات صغيرا، آيات القرآن المدنيه هي التي اوردت إسمه الجديد محمد وهي الكلمه السريانيه التي تعني الأشهر والأمجد، ولم يكن بالطبع من الملائم له أن يُعبّد إسم أبيه لللات بدلا عن الله الذي جاء به، الآيات المكيه لم تشر إلى إسمه أبدا، ولم يكن هناك ليجرؤ وهو المستضعف على تبديل إسمه وإلا لزاد إستهزاء الناس به ويكفيه ما كان هو فيه من ورطه وعدم تصديق . في مدينته الجديده إشتد ساعده ولم يبدل من أسمه فقط، بل ومن أسماء العديد من صحابته، إمتلك السلطه الآن وله أن يفعل ما يشاء .

الأسماء تتأثر بكل منعطف تاريخي هام، انتشر إسم جمال وناصر بعد العدوان الثلاثي عام 1956، كما إنتشر أسم قاسم في العراق بعد ثورة تموز 1958 ومع إنطلاق الثوره الفلسطينيه على نطاق واسع بعد معركة الكرامه آذار 1968 إنتشر عند الفلسطينيين إسم ياسر وعمار، والبُلهاء من قوم العرب أسموا صدام وعدي مأخوذين بوهم إنتصاراته وحروبه، وكل مولود في يوم ذكرى مولد الطاغيه له هديه ماليه من القصر فيما لو حمل إسمه .

في جنوب العراق تعمد النساء من اللواتي لا يعشن لهن أطفال من الذكور الى تسمية المولود الجديد بإسم غريب عله يُنفّر عزرائيل منه ولا يختطفه مبكرا، تجد أسماء مثل دعبول وشخاطه ( علبة الثقاب ) وأحيانا يطلق على الذكر إسم أنثوي لنفس الهدف ( المذيع القديم سعاد الهرمزي مثلا ) وفي بلاد الشام ولنفس الغايه يطلق الأبوين المسلمين إسما مسيحيا على مولودهم الجديد رغم تحريم فقهاء الدين، الذين عملوا بالسياسه والأحزاب لهم أسام خاصه بهم، كفاح وحريه ونضال، وتيمنا بالراحل الكبير المقتول على يد بعثيي العراق بعد تعذيب شديد " سلام عادل " اطلق بعض شيوعيي العراق والتقدميين منهم إسم سلام على مواليدهم، كما هناك في قطاع غزه " شهدي " على أسم الشيوعي المصري البارز المقتول في سجن أبو زعبل لصاحبه جمال عبد الناصر " شهدي عطيه الشافعي " ، والد الكاتب المسرحي لينين الرملي كان أحد قادة الحركه الديموقراطيه للتحرر الوطني ( حدتو – شيوعيين ) وله أخ إسمه ستاين، إحدى المذيعات في قناة فضائيه مكروهه إسمها جيفارا البديري .

للمسيحيين أيضا أسماؤهم الخاصه بهم والمستمده من تراثهم الديني والتاريخي، في زمن الطاغيه والطائفي بإمتياز " عبد السلام عارف " وعندما كان المسيحي لا يُعين في دوائر الدوله عمد مسيحيي العراق الى إطلاق أسماء على مواليدهم لا تنم عن إنتماءهم الديني هروبا بأولادهم من التفرقه والإضطهاد القادم ....... .










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اسم محمد
نــور ( 2010 / 1 / 5 - 06:34 )
تجده في كل العائلات السعوديه سواء في نفس العائلة او احد اقاربها, والى الان يسمون به ويقولون انه من -اشرف - الاسماء , ولا يصبح قديم مهما طال الزمان
واتوقع لو ان صلعم لم يغير اسمه الحقيقي وتركه كما هو -قثم- لكان ايضا اسم قثم في كل العائلات هههههه
دمت بخير اخي الكريم


2 - اللام سقطت سهوا .. معذره
فيصل البيطار ( 2010 / 1 / 5 - 07:00 )
وله أخ اسمه ستالين ....وليس ستاين


3 - مع مودتي
afteem delavega ( 2010 / 1 / 5 - 10:24 )
مقال جميل ومعبر صحيح ان العامل الديني حاسم في اختيار الاسماء الا ان العامل البيئي والاجتماعي له الدور الهام ايضا فنادر ما تجد اسماء دينيه عند المجتمع البدوي متلا ,,لك مودتي


4 - لك كل مودتي وحبي
ابومودة ( 2010 / 1 / 5 - 11:36 )
عمت مساء ايها العزيز
اشكر القدر واصدقائي وكل من تأثرت به ان يكون اسماء اولادي مشتقه من الرحمة والعدالة والسلام والكفر بالله ورسله جميعا بلا استثناء
انني ايها الحبيب من الذين كرم الحب والسلام وجوههم
...................................
لك وكل الطيبين حبي ومودتي


5 - مساهمة جميلة
صلاح يوسف ( 2010 / 1 / 5 - 11:39 )
إذن علينا ألا نكتفي بشطب خانة الديانة من بطاقة الهوية بل باعتماد أسماء جميلة لا علاقة لها بالأصول الدينية. إن محاربة الطائفية هي مرحلة تاريخية قد تمتد أو تقصر بناء تبعاً لبناء حالة الوعي الفلسفي والاجتماعي ذات العلاقة.
دمت مبدعاً


6 - محمتوس
T.khoury ( 2010 / 1 / 5 - 12:59 )
لقد قرأت باحد المراجع بأن اسم محمد هو اسم من أصل يوناني وليس عربي والنسخة اليونانية لهذا الاسم هي (محمتوس) ,وكما تعرفون ان النسخة اليونانية للاسماء اليونانية الاصل المستخدمة من قبل العرب تكون باضافة النهاية (وس او يوس) على النسخة العربية من الاسم. مثال: جورج - جرجس , جول - جوليوس, محمد -محمتوس......الخ

والدليل ان اسم محمد لم يكن مستخدما قبل الاسلام ,ولقد بدأ باستخدام اسم محمد بفترة طويلة بعد الاسلام , حيث ان الاسم الحقيقي للرسول هو قثم!!!!

انا لست متاكدا من هذه المعلومات نرجو التاكيد او النفي من قبل المختصين وشكرا


7 - اسماء لاتدل على مسمى
صباح ابراهيم ( 2010 / 1 / 5 - 13:31 )
واضيف لمقالك الجميل ما يلي :
اشتهر العرب بتسمية ابنائهم باسماء الحيوا نات المفترسة والمتوحشة كي يطغوا عليهم صفة القوة والشراسة مثل ذئب ، ذياب ، نمر ، فهد ، اسد ، وفي جنوب العراق يسمون جليب اي تصغير للكلب (كليب ) بتحويل الجيم الى حرف ثقيل . اما في الاردن فهناك اسماء غريبة تطلق على العشائر الاردنية ، مثل :
الحباشنة ، الجعافرة، الخصاونة ، المعامرة ، ولانعرف سر هذه الاسماء .
تحياتي للكاتب المبدع فيصل البيطار .


8 - الأصدقاء الاحبه
فيصل البيطار ( 2010 / 1 / 5 - 16:10 )
- الى نور : شكرا لمروركم ومداخلتكم التي أثرت الموضوع .. تحياتي لكم .

- السيد افتيم : ماتقوله صحيح .. شكرا لمروركم الكريم ايها العزيز .
- العزيز ابو موده : كل الحب لك والإعجاب بإختياراتك .... سيحملون الرايه من بعدنا فالمعركه طويله طويله عسى ان يكون جيلهم آخر من يتعب .

- العزيز صلاح يوسف : نعم أسماء بعيده عن الإيحاءات الدينيه وتروج للمحبه والسلام .. شكرا لمداخلتكم الثريه .
- العزيز تي . خوري : إسم محمد مشتق من السريانيه التي كان يتقنها وتعني الأشهر والأمجد والصيغه الأولى في تلك اللغه محمدان ، كل التقدير لك عزيزي .
- الصديق صباح ابراهيم : ماذكرته عين الصواب واضيف أن هناك أسماء مستمده من الطيور والأزهار والكواكب .. الخ ، كل هذا له علاقه بالبيئه ، كل الحب لك .


9 - تبديل الاسماء
عراقي ( 2010 / 1 / 5 - 19:40 )
في العراق الان حالتين , واحدة لتبديل الاسماء: عدي الى علي وصدام الى عباس وهكذا , والثانية تبديل الالقاب : ثلاثة ارباع العراقيين اصبحت القابهم : النجفي , الموسوي , الكاظمي , الحسني , وكما يقول المثل انما الرعية على دين راعيها


10 - مقال ظريف وطريف
عبد القادر أنيس ( 2010 / 1 / 5 - 19:42 )
عندنا في الجزائر أيضا تطورت الأسماء بين جيل وجيل. الظروف الطبيعية والاجتماعية القاسية الدافعة إلى اليأس والتشاؤم قبل خمسين عاما دفعت الناس إلى اختيار اسماء تتناسب مع الأماني: نجد بين شيوخنا اليوم من اسمه بوقرة (أمطار وثلوج) والنوي (من النوء: المطر) والربيع (فصل العشب) والصيفي (فصل الغلة) وخرفية (امرأة ولدت في خريف ماطر معشوشب) والربح (اسم امرأة) وثلجة برقلاح (أي برق لاح) ، كما لجأ من فقدوا أبناء كثيرين في صغرهم إلى اختيار اسماء قبيحة دفعا للطيرة مثل : الخامج (المتسخ) والبخوش (الحشرة) والمطيش (المهمل) وعياش وعياشة.
بعد الاستقلال صار الناس يختارون أسماء ظريفة تناسبت مع تحسن مستوى المعيشة أو تأثرا بأسماء الأفلام المصرية: مجدي ورمزي وفتحي أو لندة وصابرينة وداليدا فلجأت السلطة إلى وضع دليل ملزم للأسماء بدعوى الحفاظ على الهوية الجزائرية. ثم ساءت الأحوال الاجتماعية وما صاحبها من هيمنة أصولية فلجأ الناس تدينا أونفاقا إلى اختيار أسماء تتناسب مع الظرف مثل إسلام وماريا (التي حولها الإسلاميون من جارية إلى إحدى أمهات المؤمنين لإخفاء حقيقة العبودية في الإسلام) وبلال ورباح وحمزة وياسر وخالد.
تحياتي


11 - الأسم بعضٌ من صاحبه
رعد الحافظ ( 2010 / 1 / 5 - 20:57 )
موضوعك بديع وشعرت بمقدار جهدكَ في جمع تلك الملاحظات بعين المراقب الإجتماعي المحايد
بالمناسبة لم أحبب إسمي كثيراً , في السابق
اليوم بدأت بالتعود عليه بعد الخمسين
كانت ومازالت لي قابلية في تحديد طائفة الشخص من خلال إسمه الثلاثي في العراق ,أعتقد كلنا هكذا نملك تلك الصفة..للأسباب التي ذكرتها أنتَ بدقّة كبيرة
تحياتي لك أيّها الكاتب الكبير


12 - الأسماء تعني الكثير لو درسناها ، والكثير جداً
الحكيم البابلي ( 2010 / 1 / 6 - 02:33 )
مقال أنيق الفكر وظريف سيدي فيصل ، ورَسَمَ إبتسامة كبيرة على وجهي لأنني تذكرت مناكدات ومشاكسات المراهقة يوم كنت وعصابة المحلة نذهب الى دور السينما ، وأثناء عرض الفلم السينمائي يقف أحدنا ويصرخ باسم : محمد أو علي ، ونسمع عبر ظلام القاعة ما لا يقل عن عشرة أصوات أو أكثر وهم يصرخون : نعم .. ها .. بلي .. منو هاذ ؟
أكره أسماء التعبيد وأرفضها لأصدقائي ، وكتبتُ مراراً بأن أول سمات عبودية العربي أو المسلم هي أسماء التعبيد ، وحالة أن تكون العبودية مرافقة لأسمي منذ الصغر فهي تساعد وتحفز النفس على تقبل أو الأستهانة من حالة العبودية ، ومن إسترخص أن يكون عبداً لأله وهمي سيكون عبداً لأله بشري
ثم أليس شيئاً يدعو إلى الدهشة أن يستعمل المسلمين بعض أسماء ( الله الحسنى ) ولا يستعملون البعض الأخر منها !! ؟ مثلاً : عبد المتعالي ، عبد الماكر ، عبد المميت ، عبد المُذل ، عبد الضار !! ، أليس هذا إعترافاً صريحاً بعبثية وسخافة هذه الأسماء التي أوجدها الأغبياء لصنمهم المفضل ؟ ، وأيضاً اليس هذا واحد من الدلائل الكثيرة على تناقض الأسلام في كل أموره والتي لم تعد تُقنع أغلب المثقفين من أحرار الفكر ؟
تحياتي


13 - عبد القادر أنيس / الجزائري الطيب
فيصل البيطار ( 2010 / 1 / 6 - 05:04 )
اشكرك جدا عزيزي انيس فلقد أثريت الموضوع حقا بمداخلتك عن اسماء الجزائر ... تمنيتاني لك بالهناء والسرور .


14 - السيد رعد الحاقظ
فيصل البيطار ( 2010 / 1 / 6 - 05:07 )
انا من متابعيك سيدي ومن المعجبين بجهدك الراقي .... كل التحايا لكم ولفكركم المتنور .


15 - الحكيم الباابلي
فيصل البيطار ( 2010 / 1 / 6 - 05:14 )
ها هنا الحكمه .. ها هنا الحكمه حيث مجد بابل وتشريعاتها الأنيقه ، سرني مرورك سيدي ، مداخلتك زرعت الفرح في قلبي هذا الصباح وأعادتني الى سنينا الى الوراء كانت جميله .. لك كل التقدير والمحبه .


16 - العزيز عراقي
فيصل البيطار ( 2010 / 1 / 6 - 06:39 )
لا ادري لم تم حذف التعليق الخاص بمداخلتك ... كل ما قلته أن مداخلتك أضافت لي معلومه جديده كانت غائبه عني بحكم بعدي عن العراق منذ اربع سنوات .. كل المحبه لك عزيزي عراقي ...


17 - محمد موجود في الإنجيل بالدليل القاطع
مهرة ( 2012 / 4 / 7 - 07:50 )
مقالك صحيح في بعض أجزاءه ونختلف فيه في أجزاء أخرى ختصة فيما يتعلق بديننا الحنيف
وأنا قرأت هذا المقال بالصدفة وأحب اقول للإخوة الذين قالوا أن محمد غير موجود قبل الإسلام فهذا غير صحيح لأنه موجود بالنص في الإنجيل والتوارة


والدليل ان اسم محمد لم يكن مستخدما قبل الاسلام ,ولقد بدأ باستخدام اسم محمد

بفترة طويلة بعد الاسلام , حيث ان الاسم الحقيقي للرسول هو قثم
هذ الكلام غير صحيح بالمرة فالرسول محمد صلى الله عليه وسلم له أسماء أشهرها محمد وهو المعروف في التوراة بهذا افسم صريحا وإسم أحمد
أحمد : وهو الإسم الذي سمّاه بهِ المسيح ، قال تعالى في سورة الصف :- وإذ قال عيسى إبن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد ))
الموضوع يطول شرحة ومن يريد الإستزاده أو عنده شك يدخل اليويتيوب تحت عنوان -محمد موجود في الإنجيل بالدليل القاطع- في هذه المقاطع سوف تسمع إسم محمد بلسان اليهود أنفسهم
ملاحظة : أتمنى عدم حذف الرد

اخر الافلام

.. المدرجات تُمطر كؤوس بيرة في يورو ألمانيا.. مدرب النمسا يُحرج


.. لبنان يعيش واقعين.. الحرب في الجنوب وحياة طبيعية لا تخلو من




.. السهم الأحمر.. سلاح حماس الجديد لمواجهة دبابات إسرائيل #الق


.. تصريح روسي مقلق.. خطر وقوع صدام نووي أصبح مرتفعا! | #منصات




.. حلف شمال الأطلسي.. أمين عام جديد للناتو في مرحلة حرجة | #الت