الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سلسلة حوارات مع أكاديميي ومثقفي محافظة ديالى - حوار مع د0 مثنى يوسف حمادة

عصام عبد العزيز المعموري

2010 / 1 / 19
الادب والفن


د0 مثنى يوسف حمادة : اللغة العربية بثوبها الفصيح باقية ببقاء أهلها وعلمائها لأنها تملك روح الصمود


حاوره : د0عصام عبد العزيز المعموري – بعقوبة -العراق
كثيرة هي التحديات التي تواجه لغتنا التي نريد لها أن تبقى متألقة أبدا" لأنها لغة القرآن ، وأمام تحديات العولمة وثورة المعلومات والانفجار المعرفي تبرز أسئلة عديدة : هل تعجز لغتنا الجميلة عن مواكبة حركة الحياة بكل تعقيداتها ؟ هل نحن حقا" محكومون بثقافة نحوية كلاسيكية ولامجال لإنتاج معرفة نحوية تتسم بالحداثة ؟ كيف يمكن لنا أن نرتقي بتدريس لغتنا نحوا" وصرفا" وأدبا" وبلاغة؟ وهل أن اللغة العربية الفصحى لم تعد لغة تداول ؟ هذه الأسئلة وغيرها حملناها في جعبتنا إلى د0مثنى يوسف حمادة الذي تشير سيرته العلمية إلى أنه
يحمل شهادة الدكتوراه في اللغة العربية بتخصص اللغة والنحو ، وكان عنوان رسالة الدكتوراه
( العلة النحوية في القرنين السابع والثامن الهجريين ) ، ويعمل مدير مركز ديالى للكلية التربوية المفتوحة في وزارة التربية ، إضافة إلى أنه عمل محاضرا" لمادة اللغة العربية في كليات اليرموك الجامعة والقانون والطب ومساهما" في الندوات العلمية والأدبية التي تقيمها كليات جامعة ديالى والمديرية العامة لتربية ديالى ، وعمل خبيرا" لغويا" وعلميا" لمجموعة من أطاريح الماجستير والدكتوراه والبحوث العلمية للمجلات العلمية 0
وعن اللغة العربية وصراع العامية والفصحى والدعوات لتيسير نحوها والارتقاء بتدريسها في مدارسنا كان لنا معه هذا الحوار :
*** لقد شهدت السنوات الأخيرة تراجعا" مخيفا" للغة العربية الفصحى وتقدما" مذهلا" للعامية ، وأنصار العامية يقولون أن الفصحى ابتعدت عن الحياة ، وأن العامية باتت هي لغة الحياة اليومية الدافئة ، وأن الذي يقرر موت لغة أو نشوء لغة ليس القرار السياسي أو الحكومي ، بل حركة الحياة نفسها 00هل ترى أن اللغة العربية الفصحى عاجزة الآن عن مواكبة حركة الحياة ؟ أم أن هنالك مؤامرة في ذلك تربط الإرهاب باللغة العربية الفصحى لكونها لغة القرآن ؟
--- إن كثرة التعامل باللغة العربية الدارجة لاسيما في الإعلام ماهو إلا ظاهرة ساعدت على انتشارها عوامل منها تراجع التعليم وانتشار البطالة وضعف الدولة المركزية وتشظي المجتمع إضافة إلى ضعف الروح القومية عند بعض الساسة المرتبطين بعناصر أجنبية أو الباحثين عن منصب سياسي بأي ثمن كان ، ولكن نقول لايصح إلا الصحيح ، فاللغة العربية بثوبها الفصيح باقية ببقاء أهلها وعلمائها لأنها تملك روح الصمود وأنها لغة اختصها الرحمن بكتابة القرآن 0
*** هنالك شيء في علم المنطق يسمى الدور والتسلسل 00هل أن اللغة هي نتيجة الواقع اللغوي ؟ أم أن الواقع اللغوي هو نتيجة اختيارات أو بدائل ( عامية أو فصحى ) ؟
--- لاشك أن اللغة هي الأصل والواقع اللغوي إلا نتاج لهذه اللغة بغض النظر عن ماهيتها فهي الأساس للعلاقة بين الحاملين لها وتبقى الظروف المحيطة بالمجتمع هي التي تتحكم بتغير اللغة وتحولها إلى لهجات محلية وحلقات لغوية ضيقة يلتزم بها أفراد لهم علاقاتهم وارتباطاتهم الخاصة 0
*** هل يمكن لعلم اللهجات أن يكون معززا" للعربية الفصحى ؟ وكيف ؟
--- إن الدراسات اللغوية قديما" وحديثا" قد اهتمت بدراسة اللهجات وهي جزء مهم من الدراسات اللغوية ، فاللهجة نتاج ظروف معينة تأثرت بها اللغة الأم علما" أن اللهجات العربية القديمة هي لغات أصلية وما يطلق اليوم على اللهجات قد أطلق جزافا" ولا علاقة له بالموروث القديم للهجة ، وما نسمعه ونتداو له اليوم يمكن أن نطلق عليه ( اللغة العامية ) وهي متغيرة ولن تكون بديلا" عن اللغة الأم كونها محدودة التعامل وبعيدة عن التعامل الرسمي والأكاديمي
*** هنالك دعوات قامت مؤخرا" لتيسير قواعد اللغة العربية ، فهي لا تدعو إلى عامية أو محكية من نوع ما دعا إليه في مصر ( سلامة موسى ) و ( لويس عوض ) وما دعا إليه في لبنان ( أنيس فريحة ) و ( سعيد عقل ) و ( يوسف الخال ) ، وقبل أشهر بدأ ( شريف الشوباشي ) في مصر حملة جديدة في كتابه ( لتحيا اللغة العربية ويسقط سيبويه ) يدعو فيه إلى ( تبسيط في اللغة حتى لا تواجه أزمة طاحنة تعرضها للخطر ) 00كيف يمكن برأيك الموازنة بين الاقتراب من اللغة العامية وعدم القطيعة مع الفصحى لغة القرآن والأدب التي مارسها العرب خلال القرون الماضية 00في محاولات تيسير قواعد اللغة العربية ؟
--- لايوجد ربط بين الدعوة لتيسير النحو العربي والدعوة إلى العامية ، فالدعوة الأولى هي خطوة لنشر الفصحى وابتعادا" عن العامية ، والدعوة للتيسير لم تكن تمردا" على قواعد ( سيبويه ) بل هي محاولة للتخلص مما علق بالنحو العربي من آراء فلسفية وتعقيدات على يد نحاة القرن الرابع الهجري فجاءت ثورة ( ابن مضاء القرطبي ) في 592 هـ ردا" على تلك التعقيدات وصرخة بوجه الذين حاولوا أن يغلّفوا النحو العربي بفلسفة يونانية وجاء من بعده نحاة آخرون حاولوا أن يبسّطوا النحو منهم ابن هشام ( 761 هـ ) وآخرين ثم نرى في يومنا الحديث هناك من حاول أن يجدد الدعوة للتيسير مثل ( إبراهيم مصطفى ) أما الدعوة للعامية فهي دعوة لتفكيك المعجم اللغوي العربي وجعل المعجم مفتوحا" دون ضوابط وهذا سيؤدي إلى الابتعاد عن المفهوم الحقيقة للغة وتعريفها بأنها وسيلة التفاهم بين البشر 0
*** كيف يمكن برأيك الارتقاء بتدريس اللغة العربية في مدارسنا 00نحوا" وبلاغة وصرفا" وأدبا" ؟
--- يمكن الارتقاء بتدريس فنون اللغة العربية بعدة مسالك منها :
1- إعادة النظر بالمناهج لاسيما مناهج المرحلة الابتدائية وذلك بتوسيع الموضوعات 0
2- الربط بين موضوعات النحو والصرف والبلاغة في كافة المراحل 0
3- التأكيد على التكلم باللغة العربية الفصحى في جميع المواد الدراسية 0
4- إدخال المعلمين والمدرسين دورات تطويرية في المادة العلمية وفي طرائق التدريس 0
5- تدريس مادة العروض في المرحلة الإعدادية مع مادة الأدب 0
6- دمج مادتي التعبير والنقد الأدبي في درس واحد 0








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - إستفهامات مهمة
أحمد السيد علي ( 2010 / 1 / 19 - 09:24 )
بتوصيف الدكتور مثنى حاصل على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية، لم نعرف من أي جامعة، وفي أي سنة، ومن كان مشرف على الشهادة، ومن هم لجنة المناقشة والتقدير؟
كان سابقا جامعة واحدة تعط شهادة الدكتوراه في اللغة العربية، هي جامعة بغداد، ويشرف عليها الدكتور مهدي المخزومي والدكتور إبراهيم السامرائي رحمهما الله. ولا غير جامعة بغداد كلية الاداب، وكيف الان د مثنى يشرف على أطاريح الدكتوراه؟ أتمنى ان أحصل على إجابة مع الشكر

اخر الافلام

.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال


.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا




.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو