الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


شمران الياسري(أبو كاطع) في ذكراه... قصيدة لشاكر السماوي

ذياب مهدي محسن

2010 / 1 / 31
الادب والفن


ريبورتاج:.... بنغمة الشعر وبحر الصبا!
والفكرة المتقدة بعبق طليع النخيل...وشدو البلابل في الأصيل... كم انا في شوق ممض الى أن اكتب ببساطة وطبيعية أنسياب ماء نهر... بلغة أهل عراقي وجنوب المراثي... فهذه الخبرات وماتفرزه من تعقيدات ومعتقدات تسمم الثقة بالنفس وتشوش على البصائر ربما التحدي لكن تورم الذات بعقد نفسية وآفات عقلية تنتشر على نسيج كما الدمامل !؟ ولذلك ارجع لأكتب بلغة أهل بلدي...العراق...عن شمران الياسري ابو كاطع...رحلة شاقة عبر تاريخ نضال الحزب الشيوعي"أنتمائه"ونضاله الشخصي! دروب وعرة تخطاها!باحثا عن خلاص حقيقي غير موجود! ورغم من الأنكسار ومحاولات الأحباط التي جابهته ! لكنه صامد ولم ينفك أن يدين الواقع ويعرية من أجل غده السعيد! وكأنه جسر ضروري لأختصار الزمن "الحلم" المتطاول وشروط أولى لأنسانية الأنسان وخاصة الأنسان العراقي هذا ابو كاطع كما عرفته.
شمران... بزيه القروي متلفعاً بعباءة ذات لون بني يعلو هامته عقال(حياوي) غليظ أستقر على يشماغ يوحي لأول وهلة بأنتمائه الى ريف نهر الغراف المنحدر من مقدم سدة الكوت والمتجه صوب الجنوب بهدوء ليتشتت ماؤه في أهوار الثوار بعد سد البردعة في الشطرة الناصرية... في هذا المكان ولد وعاش شمران...هنا عالمه الحقيقي وفردوسة وذكرياته وأحلامه وأمتلاؤه من طينه ومائه ...نبتت قيمه الأنسانيه ومتزجت أفكاره... أنه "الحي"في العراق وحزبه... شمران وجه مستطيل يشع بالبياض (نور جده محمد ص) جبهة عريضة واسعة بهية، شارب أسود نافر، عينان لامعتان تشعان بريقا ذكيا، قامة اقرب الى الطول وقوام رشيق مع تقوس خفيف في عظام الظهر، لايدل على تقدم في العمر! بل هو دليل حياء وخجل وأدب.
شمران... في كتاباته ينسج بأتقان الفكرة اولا ثم العبارة، انه مصور دقيق للشخصيات،فنان ومفكر ومادته الصحفية تضم حشدا من الصور اللأمعة، تأتي أشبه بالعاصفة وأحيانا تتراءى هادئة، بصورة متزاحمة ولماحة وهو في كلتا الحالتين مكتشف للمعاني عبر ما انتجته عقليته النيرة ما تدعه منفتحا على الدوام على الحياة وجمالها وعلى ديمومتها... أفكاره محملة بلسعات ومقطوعات ثرية متوهجة عميقة الأثر، كبيرة المغزى، تجسد في قادرة على ألاكتشاف وبذات الوقت الحرص على الوفاء لابعاد العمل الفني والممزوج بالنضالي كما هو يقف بصلابة في رباعياته الروائية المعروفة فلقد اضاف فيها مسارا جديدا للثقافة العراقية وفي تلك المساحة الممنوحة له من الحرية!!؟؟
شمران... لقد مر باصعب تداعيات المرحلة في زمن المخاض الجديد الجبهة "الجبحة" كما كان يسميها!! وعاش وأهله وحزبه صراعا فكريا وسياسيا ومهنيا حادا ظل يكابده بألم ممض فختار الرحيل عن ارضه وعن حزبه الذي منحه كل شيء في حياته كان رجلا قسريا وصعبا وسلسا كالزلال ورقيق كنسائم فجر الفلاحات ، رحل عن اصدقائه ومحبيه فسكن ارض الغربة مختنقا بهواء لم يألفه سلب منه هويته وجموحه وصبواته وجلجلة ضحكاته مودعا (خلف الدواح) وفلوس أحميد ليصرخ من جديد بوجوه الأقنعة المزيفة..... بلابوش دنيا....!!؟؟
شمران...!!
الذين عاشوا مع" ابو كاطع" سنوات ابداعه الروائي و حفره تلك الخواطر الغزيرة في الحياة والسياسة كانوا يعرفون عن قرب طاقته "التوليفية" الفذة في التقاط مدلولات الواقع وشحنة المفارقات اليومية وتحشيدها في النص المكتوب، وبكلمة، كانوا يعايشون كيف كان" ابو كاطع" يصطاد الفكرة، بمهارة بنائية حاذقة، من تناقضات اللغة او من تناقض الواقع ويعيد انتاجها في توليفات شعبية تلقائية بسيطة على لسان ابطاله وزوار مناماته واحلامه ومحاوريه.
مسك الريبورتاج :
رحل (ابو كاطع).. وبقيت ذكراه: مشهداً ينتمي الى الحياة بحكاياته التي ماازالت مرتسمة في الذاكرة وكلماته التي اصبحت عالماً يسكنه البشر، وتحولت الى قوة حاضرة، توحي بوجود آخر له، من اجل ذلك ينبغي ان لا ننسى وجود القمر منتصراً على الظلام.

في خضم تلك الفترة الحرجة كان عمود الفقيد "ابو كاطع" ملاذنا الوحيد و متنفسنا .. لم يكن عمودا صحفيا وحسب انما كان بيانا صارخا فاضحا لكل تردي تتسبب به حكومة البعث، وكثيرا ماأحرجت قيادة الحزب مع البعثيين الذين اصبحت قيادتهم مؤرقة قلقة بما يكتبه "ابو كاطع"، واتذكر جيدا كيف كنا نحط ابصارنا على عموده الشجاع قبل ان نطلع على افتتاحية الجريدة التي تمثل راي قيادة الحزب، توفر العمود (بصراحة ابو كاطع ) على العديد من عناصر النجاح، ولعل بساطة اللغة المكتوب بها في مقدمة هذه العناصر، الى جانب الحبكة الصحفية العالية التي اكتسبها الفقيد من خلال تجربته الصحفية العريقة بالاضافة لخبرته النضالية وروحه الفلاحية الشجاعة ما اشاع الاهمية في ذلك العمود للحد الذي جعل الناس يتشوقون لشخصية(خلف الدواح) صديقه الفلاح الذي صنع منه بطلا لعموده. ناهيك عن تجربته في كتابة الرواية إذ اجمع معظم المختصين بالرواية العراقية على تصنيفه ( روائي الريف) بينما أطلقوا على غائب طعمة فرمان صفة ( روائي المدينة).
القصيدة للشاعر الكبير شاكر السماوي
الرَحيل
أبو كاطع...أيهاالرجل...لروحك هذه الإشارات الروحية
التي طمحتْ أن تسمو بالشعر سمو الشعور.
***************
حِجىَ ، او حَجيه تطرّز بالصراحه
او سكت ، والروح بعيونه مَناحه ،
تطوف الناس بيها ادموع موشومه ابجراحه ،
التجي بيها الضحايا اعيون ،
تنعىَ... والدموع... اتزيد بالعشك نواحه ،
حِجىَ لآجلي
او حِجىَ لآجلك
او حِجىَ لآجل الوطن
او حِجىَ لآجل ذاك الزمن ،
حِجىَ روحه الرجل ،
والكاع... اعلىَ ترتيلة سواليفه تُمُر ع الكاع ،
نواعي امن النواعي اتجيب:
هلاهِل من تجيك اتشوف راياته او سلاحه ،
[ الوطن ، يَبْن الوطن ، ينداس بالعار
وجفوف الخيانه والغدر ع الروح تندار
لَجَن نعرف وطن_ مثلك_ ع السياده ايغار
من باعه الخليفه ، الدار
مشت تحمي ابجثثها عتبة الدار. ]
حِجىَ ابحَجي الصدك
والناس واحلامه او صُباحه
او سِكَت ، والناس بحروفه صِداحه ،
اليدِك باب الضماير بالضماير ذيج ،
يصحّيها...او يرِد ذاك الصِدِك بيها
او يرد بيها المراجِل ذيج ،
مواكب ثار بيها اتشوف :
الجِدَم بالموت ، والجف ابسلاحه .
او حِزَن لآجلي
او حِزَن لآجلك
او حِزَن لآجل الصِدِك
او لآجل ذاك العِشِك ،
حِزَن كلبه الرجل ،
والناس... اعلىَ ترتيلة سواليفه تُمُر بالناس ،
شعب لو طفّوا اشموعه
يظل يضْوي علىَ ادروبه ابجروحه .
[ الشعب ، يَبْن الشعب ، بالسوط يندار
والدم والمشانق والظلام... اعلىَ الضمير اسوار ،
شيّدها العميل او مادرىَ ابكل روح جم ثار ،
يتنطّر ، والزمن دوّار_فَد ساعه صفر بجفوف ثوار ، ]
او حِجىَ ابحجي الحلم والشوف والشعب او سلاحه ،
او سِكَت ، والنور يغسل كل جراحه ،
التظَل بينه :
دمع لآجل التُفكَ يصدح
او دمع لآجل الدمع يجرح
او دمع لآجله شرَد بالروح
يخاف العين تحجيه ابصراحه .
او غُضَب لآجلي
او غُضَب لآجلك
او غُضَب لآجل الشعب اولآجل ذاك التعب ،
غُضَب حرفه الرجل ، وحنه...
اعلىَ ترتيلة سواليفه نِرِد بالثار ،
مشاعل ع الدروب اتفوت ،
تُخط ع الموت والظَلمه صُباحه .
[ الحزب ، يَبْن الحزب ، ينشاف بالنار ،
خلايا او مفرزه وايام تندار ،
علىَ الجلاد ذاكَ الما شِبَع من عار
ثوره اتِمد فجرها انصار...
من هامة جبلها الجِدْم الاهوار . ]
***********
هذه القصيدة قدمت في اربعينية الفقيد التي نظمتها رابطة الادباء الديمقراطيين العراقيين – فرع الجزائر في غابة تيبازه بالجزائر العاصمة – 22-9-1981








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - غايب واليغيب يعود
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 1 / 31 - 11:07 )
العزيز ذياب
أستذكارك للراحل الكريم شهيد الكلمة الحرة والموقف الشجاع له أكثر من معنى فلا زال الفقيد يحتل مكانه في الذاكرة الشيوعية ولا زال الآلاف يتذكرون حكاياته وصراحته التي أودت به الى الأقصاء والتهميش كما هو حال من يقول الكلمة الحرة هذه الأيام،التاريخ يعيد نفسه ولا أدري ماذا سيقول اليوم لورأى ما وصل اليه الحال في زمن الأحتلال وبعد أن هيمن هوام الطير على مقدرات البلاد


2 - كفى...!
علي البلداوي ( 2010 / 1 / 31 - 19:16 )
لو كان هذا الفلاح العراقي الوطني الانساني الأصيل حيا اليوم لفضحكم بالمقام الأول ..لفضح مواقف الحزب الشيوعي وقيادته التي جعلته حزبا هامشيا معزولا...هل تصدق في اواسط السبعينات كان ابو كاطع في نقد لكم وبعد تراكم أخطاء أخرى هل سيبقى على توافق مع سياساتكم المخجلة بالتأكيد شعرة معاوية وكل عاقل ومنتمي لهذا الوطن سيقطعها...؟لكن المتاجرة بالشهداء والأموات سياسية لا يريد البعض ان يكف عنها للأسف...؟!!!


3 - لاهالي الشهداء والمبدعين حق علينا
عراقي ( 2010 / 1 / 31 - 20:19 )
انا تعرفت وجاهيا على المبدع الراحل ابو قاطع في سنة 1973 في برلين
ايام المهرجان العالمي للشبيبه والطلبه الدمقراطيين كنت اتغدى في مطع شعبي
في الكسندر بلاتس وهي وكل مافيها جميل ورحب وكان الازدحام شديدا والاماكن كلها مشغوله واذا بي ارى دخول ثلاث من رجال العراق المعروفين جيدا حينذاك الراحلين عامر عبدالله وماجد عبدالرضا وشمران الياسري- ابو كاطع وكنت جالسا وامامي عدا الفداد عددا من كؤوس البيره الالمانيه الرائعه وماان لمحوني واذا بالاستاذ عامر يقودهم الي وهو يسارع بالسؤال بطريقته الخاصه هاي شنو شكد اكو وياك هاي المن البيره المسفطه وهو يتناول اولها ويقدمه لابي كاطع والثاني لابي دنيا والثالث لنفسه وهو يقول مع الارتشاف هاي شنو كنت تدري راح نجي بهذا الازدحام روحجيب بعد - حيث كان المطعم - اخدم نفسك وهكذا تعرفت وجاهيا
تعارفت مع ابي كاطع لاننا كنا متعرفين منذ سنين دون التقاء وعلى طريقة الراحل عامر في التسريع قال يلله يلله خلصوا نكمل عند دكتور-المغيب - صباح الدره وهكذا ذهبنا الى الفندق المهرجاني قرب اوست بان هوف حيث كان د صباح قد هياء سهره جميله كان ابو كاطع نجمها بلا منازع
لنكرم اهلهم ب


4 - ابو كاطع
جواد القابجي - لندن ( 2010 / 1 / 31 - 23:28 )
تسلم أخي ذياب على استذكارك الإنسان العراقي الأصيل أبو كاطع وأتذكر لقائي به في جنوب ألمانيا الديمقراطية - درزدن - وكنا نلتقي كل يوم تقريباً وقد قلت له مرَّة يا أبو كاطع أني أتوقع إنكَ ستقتل فماذا تقول . قال : ما أنا إلا تلميذ علمني وربّاني الحزب الشيوعي وإن فارقت الحياة فالحزب مدرسة وهناك العشرات بل المئات من خريجي هذه المدرسة العظيمة .. فموتي لن يكون مشكلة ..
وقد فعلها القدر وفارقنا الراحل شمران الياسري أثر حادث تعرض له في براغ ولكنه بقي فينا خالداً وحياً وهكذا هم الخالدين


5 - طاقة شيوعية نادرة
صالح البدري ( 2010 / 2 / 1 - 19:26 )
لقد إكتشفت أن شمران الياسري ( ابو كاطع ) الشهيد الراحل ، كان رساماً أيضاً ، يرسم بالقلم . حيث كنت أجلس الى جانبه في إجتماع المكاتب الصحفية في مقر اللجنة المركزية في بداية سبعينات القرن الماضي . تماماً كما وصفه صديقنا ذياب أبو محمد في مقالته هذه عنه .. وكان إعجابنا به كبيراً كروائي ومقدم برنامج ( بصراحة أبو كاطع ) الذي كان حديثه الأذاعي في بداية السبعينات على ما أعتقد ، يجمعنا حول الراديو . إضافة الى مقالاته الأنتقادية التي نشرت جميعها في جريدة ( الفكر الجديد) والتي كانت تتسم بالروح العراقية الثورية .إنه شخصية لاتعوض وطاقة شيوعية جميلة ونادرة ، ذهب ضحية الفاشست حين أطفئوا شمعته في وقت يحتاج العراق الى أمثاله من المناضلين !؟

اخر الافلام

.. الرئيس التونسي: بعض المهرجانات الفنية لا ترتقي بالذوق العام


.. ظهور حمادة هلال بعد الوعكة الصحية في زفاف ابنة صديقة الشاعر




.. كل يوم - -ثقافة الاحترام مهمة جدا في المجتمع -..محمد شردي يش


.. انتظروا حلقة خاصة من #ON_Set عن فيلم عصابة الماكس ولقاءات حص




.. الموسيقار العراقي نصير شمة يتحدث عن تاريخ آلة العود