الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رأيي شخصي - الكتابة بإسم مستعار

زيد ميشو

2010 / 2 / 18
اراء في عمل وتوجهات مؤسسة الحوار المتمدن


أني المواطن العراقي والحاصل على الجنسية الكندية زيد ميشو
أقر بعدم محبتي لكل الحكومات والأحزاب السياسية والدينية ، وخصوصاً الدينية في شرقنا العزيز ، وأني أرفض رفضاً قاطعاً كل تعصب ديني ، وأحتقر كل رجل دين يزرع الكراهية ويحث على النعرات الطائفية .
إني المواطن الكندي زيد ميشو ، أقر وأعترف بإحترامي الكبير لكل ملحد يؤمن بالخير ويحترم ألإنسان وحقوقه ، ويؤمن بحرية الفكر ، وأفضلها مئات المرات على حرية موجهة من قبل عنصري غبي .
لاأحب الميليشيات بل أمقتها ، ولاأحترم هيئة النهي عن المنكر ، ولاأقبل بالنقاب ، وأرفض فرض الحجاب في إيران والسعودية ، وأطالب بحرية الإنسان في ملبسه ، وتحديداً النساء ، مهما برزن من مفاتن .
ضد التقاليد المجحفة بحق المرأة ، وضد رجم الزانية وإعدام المثيلين ، وضد منع بيع الخمور وأحتساءها ، بل مع توفيرها حتى مع الباعة المتجولين في الأرصفة .
أنا ضد كل شيء يفكر به شخص منغلق على طائفته ومع كل شيء يفكر به منفتح كافر . وهذا إسمي وبلدي الذي أعيش به وأعتز بإنتمائي الجديد له ، فهو ضمان حريتي وإنسانيتي التي طالما هتكا في الشرق الحبيب .
علقوا ماتعلقون ، فلكم كل الحرية .
لكن يبقى السؤال ، هل كنت سأتجرأ على كتابة هذا الإقرار بإسمي الصريح إن كنت أعيش في احدى الدول التي تسمى جزافاً بالعربية ، أو دول أخرى مثل إيران وأفغانستان والباكستان ؟
فلو تجرأ كاتب في الشرق على كتابة مثل هذا الأقرار فلن يبقى منه سوى مايصلنا من موقع الحوار المتمدن للتضامن معه ، وبعدها ( فحط بالريش ) .
فرحمةً بكتابنا ياموقعنا الحبيب ، موقع الحوار المتمدن ، فكيف تطالبون بمعلومات صريحة عن كتابنا الذين يعيشون في أوطان الجحيم ؟ ومن يضمن سلامتهم وأمنهم ؟
لقد أقلقتنا قراراتكم تلك ، ووضعت أمامنا إستفهامات عدة .
أفلا يكفي قانون العقوبات الغريب الذي يمارس ضد المعلقين والكتاب ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أتفق معاك
أبو لهب المصري ( 2010 / 2 / 18 - 06:01 )
أخى الحبيب ... عمت صباحا
لا يكاد يمر يوم إلا وتصلني عبر البريد رسالة تهديد من مواقع إسلامية وأفراد أيضا.
ماذا يريد منا السادة المحترمين القائمين على الحوار المتمدن
هل نضحي بكل شيئ ويكون مكاننا إما السجن وإاما القبر لكى نكتب ... كيف نكتب إذاً .
نرجوا من السادة المحترمين الموافقة على النشر باسماء مستعارة
تحياتى وللجميع كل محبة وسلام


2 - ملاحظة
براقش ( 2010 / 2 / 18 - 06:44 )
و نعْم الانسان أنت ! ولكن يا حضرة الكاتب , ما دمت قد عذبت نفسك وكتبت ألمْ يلفت نظرك ما حصل خلال الأيام الماضية من تجاوزات أخلاقية لبعض المنتحلين أسماء الآخرين لتشملها بتشفعك الكريم هذا ؟ تطلب الرحمة لكتاب الموقع ؟ ألا تطلبها لمعلقي الموقع أيضاً ؟ أما لفت نظرك البلبلة التي حصلت بين المعلقين وردودهم القاسية على تعليقات وهمية ؟ أم أنكم تسحبون اللحاف الى طرفكم ولا يهم ان تغطى الآخرون أم لا ؟ ألا تعلم أنه لا تقوم لمقالك قائمة بدون القارئ ولا تقوم للموقع قائمة بدون الكاتب ولا تقوم لنا كلنا قائمة الا بجهود بعضنا ؟ على الكاتب أن يكون شاملاً في انتقاده للأوضاع , هذا واجب وعلى الجميع أن يعوه , أم أنكم أنتم الكتاب ترقصون طرباً على التعليقات والتصويتات والباقي فخار يطبّش بعضه ؟ اذا كان رب البيت بالدف ضارباً , فكيف ستكون شيمة أهل البيت برأيك ؟ أم أن هذا أمر فيه نظر ؟؟


3 - الذي يرفض الواقع الاجتماعي يجب ان يكون صادق
محمد صلاح ( 2010 / 2 / 18 - 07:24 )
الصادق صادق بكل شئ كارل ماركس عندما كفر لم يسمي نفسة كلارا ولنين عندما طبق الفكر الماركسي لم يسمي نفسة نفين وجورجي ديمتروف لم يسمي جوجواذا كنت تريد اصلاح المجتمع يجب ان تكون صادق باسمك لكي تكون صادق مع الناس ولكي تكون رسالتك صادقة مع مافيها من معاني....اما بخصوص الاباحة التي تطالب بحث الناس عليها من دعارة وسكر ولواط عيلك ان تقوم انت بحث العلاقات الاولية لديك وثانوية ايضا لكي تكون منسجم مع انفسك فى الدائرة الاجتماعية التي تعيش فيها فكريا وواقعيا اما بخصوص الكتاب فى الحوار المتمدن الذين يدخلون باسماء مستعار ويكتبون مقالات فيها لا يسعون الى تغير الواقع الاجتماعي بشكل سليم وفقط تعودو على نمط دردشة الشات واهانت كل معتقد سواء ديني او فكري لم اسمع واحد فيهم يحث السلطة التشريعية فى الوطن العربي على سن قوانيين عصرية تتلائم مع التقدم الاجتماعي المشكلة التي يعاني منها الوطن العربي هى التشريعات التى تقوم الانظمة الفاسدة بوضعها حسب مصالحها الطبقية والدينية عندم يكون هناك تشريع سليم يكون هناك مجتمع سليم خالي من اي تراهات سياسية ودينية واي شئ يمس كرامت الفرد المشكلة ليسة بدين بقدر ما هى فى النظم


4 - ردناهم عون ... طلعوا فرعون
الحكيم البابلي ( 2010 / 2 / 18 - 07:53 )

يتصور الشرقيين بأن الديمقراطية شعار ، لا تطبيق وممارسة
وهناك دائماً من يعتقد بأنه أصبح ديمقراطياً لأنه تقدم على غيره بدرجة أو بعشر درجات في سلم الديمقراطية كما يفعل موقع الحوار المتمدن مثلاً ، والذي لم يُثبت لنا - ولحد الأن - بأنه متمدن وديمقراطي كفاية
لقد اثبتت لنا التجربة بأن الموقع تهمه مصالحه فقط ، في أغلب سياساته ، ولا يعير كبير أهتمام للكاتب أو المعلق ، اللذان يفنيان عمراً لديمومته ، ومجاناً ، وهو..لا ثناءً ولا شكورا . نشرالموقع كل المعلومات الشخصية لبعض الكتاب بعد أن وعدهم بالسرية التامة فيما لو قدموا أسماءهم وعناوينهم الحقيقية ، أحد الكتاب إختفى ولم يجب على أي من رسائل قلقنا على سلامته !! وهل نبالغ لو تصورنا بأنه تمت تصفيته ؟
عدة معلقين بطلوا التعامل مع الموقع في الأيام الأخيرة لأن هناك من يسطو على أسمائهم ويستعملها في تعليقات مسيئة !! ماذا فعل الموقع لحمايتهم ؟
أغلب الدلائل تشير إلى لا أبالية الموقع حين يتعلق الأمر بمصالح الكتاب والمعلقين ، ولم نعد
نفكر حتى بكتابة تذمر لأن الموقع سيعطينا الأذن الطرشاء ، لأنه مشغول بمعاقبة قرائه وكتابه فأين هي الديمقراطية والعدالة ؟


5 - تحية الى الحوار المتمدن
نادية جاسم ( 2010 / 2 / 18 - 08:25 )
قراء وكتاب الحوار المتمدن تعبوا من الاسماء المستعارة في التعليقات والمقالات , أويد اجراءات الاخيرة للحوار المتمدن بحق بعض من الكتاب والمعلقين حيث تحول الموقع الى ساحة مهاترات لاتليق به
المزيد من التشدد احتراما لكتاب وقراء الموقع الذين يريدون حوارا رصينا متمدنا


6 - الحرية للكاتب
محمد حياني ( 2010 / 2 / 18 - 09:28 )
الحرية للكاتب بنشر مقاله باسمه الحقيقي او باسم مستعار، لأنه اكثر معرفة بالخطر الذي يتعرض له وخاصة في البلاد العربية
وعلى الحوار قرائة المقال قبل نشره سواء كان باسم مستعار او لا ونشره اذا لم يكن مخالف للقواعد
www.mohamedtheliar.com


7 - الكل مخترق
عابر العبوري ( 2010 / 2 / 18 - 10:30 )
لا امانة لاحد ولاتسلموا رؤوسكم واتضامن مع الشباب في حريتهم للكتابة وتحت اي اسم فالحوار المتمدن اعطى كتابه الحق بمنع التعليق اذا ارادوا ذلك ولهم الحرية الكاملة اذا ماارادوا عدم سماع الراي الاخر وهذا حقهم ومن يهاب النقاش والاخرين فليستقيل عن الكتابة وعلى الحوار المتمدن اعادة النظر بها الخصوص -ان كل التبريرات التي اتى بها الموقع لمنع استخدم الاسماء المستعارة غير مقنعة وملغومة ومثيرة للاستفسارات والتساؤلات وبنفس الوقت نعتقد باهمية وروعة استمرار الموقع بان يكون الصوت العالي للحرية وابداء الراءي بدون مقصات رقيب وتلصلص مخبر وضغط من كاتمي الاصوات-


8 - العلمانية لا تقتل المخالفين مثل الإسلام !!!
متابع ( 2010 / 2 / 18 - 11:06 )
الإسلام يقتل المرتدين ولولا ذلك لوجدتم آلاف وعشرات الآلاف من المبدعين والشعراء والعلماء يتخلون عن هذا الدين السخيف فوراً. الإسلام يعتبر مخالفيه مرتدون ويحكم بقتلهم، لذا فمن غير العدالة ولا من حرية الرأي إجبار الكتاب على الاسم الحقيقي، وإلا كانت الرسالة هي تضييق الخناق على حرية التعبير لصالح قوى الظلام. ماذا فعل الموقع لمتابعة المعلقين الذين ينتحلون أسماء الشرفاء ويعيثون في الأرض فساداً ؟؟؟؟ في الواقع لا شيء.


9 - ان كنت شجاعا فاظهر شجاعتك
صلاح سلمان ( 2010 / 2 / 18 - 11:44 )
اللصوص هم من يسرقوا تحت جنح الظلام .
والجبناء هم من يختفوا تحت الاسماء المستعارة .
الشجاع وصاحب الكلمة الجريئة لايهاب شيئا ، ولا يتخفى كالجرذي في مجارير المياه الاسنة ويظهر بأسم مستعار . ان كنت شجاعا فاظهر شجاعتك ولاتخشى شيئا وان كنت تخاف فلا تكتب من وراء الستار.


10 - الحرية للكتاب للكتابة باسماء مستعارة.
T. khoury ( 2010 / 2 / 18 - 12:04 )
الحرية للكتاب للكتابة باسماء مستعارة.
هذا من جهة ,من جهة اخرى ,كيف تستطيع ادارة الحوار بمعرفة المعلومات الشخصية الصحيحة من الوهمية , الاجهزة الامنية الدولية لاتستطيع ذلك؟؟؟

تحياتي,


11 - متخفيّن ينتقدون التخفي
رعد الحافظ ( 2010 / 2 / 18 - 12:24 )
بعض المعلقين أعلاه , للأسف يناقضون ما يكتبون ويطلبون
هم يعارضون التخفي بأسماء مستعارة ,حتى لذي الظروف الخطرة ,مثل الكاتب فادي الذي غاب عنّا ( وعساه بخير ) ,لكنّهم يستعملون أسماء مستعارة بدورهم
المعلق رقم 11 ,لم يكتف بذلك بل إستعمل إسم إستخدمتهُ إحدى المعلقات الرائعات , لكن بعكس أفكاره الهدّامة وكانت النتيجة انّها إنسحبت لإساءة إستخدام صفتها التي إختارتها بعناية , لكثرة حبّها لهذا الموقع
المعلق رقم 8 أسمى نفسه عثمان العمير وإنتقد الأسماء المستعارة
فهل حضرته هو رئيس موقع إيلاف الالكتروني المحترم ؟
كذلك أجلب إنتباه الأخوة في إدارة الحوار الى ضرورة تطبيقهم ما وعدوا به الكتّاب بالمحافظة
على معلوماتهم الخاصة كالهاتف او العنوان ,لحماية الكاتب من الإحتمالات
وهناك أمر آخر , ليس ذي شأن كبير , لكنّه حقيقة لمستها مع مقالي الأخير
هي إبقاء المقال 24 ساعة او يزيد قليلاً ,بينما باقي المقالات التي سبقتها في التأريخ وفي نفس الباب / السياسة مثلاً , مستمرة قبل وبعد مقالي
ليس هذا بالامر الخطير طبعاً لكنّه يدفعني للإبتعاد التدريجي وتقليل التواجد قدر الإمكان
مع تحيّاتي لكاتب المقال والجميع


12 - نعم للأسماء المستعارة لأننا نعرف العنف
أبو هزاع ( 2010 / 2 / 18 - 12:48 )
نعم للأسماء المستعارة لأننا نعرف من هو وراء العنف والتهديد وإذا لم يعرف هذا الموقع هذه الحقيقة فهذه مشكلة لأنه سيفقد الكثير من المواهب. إنه الفكر وليس الإسم. نحن هنا لسنا في قسم التعارف والمراسلة لأنني شخصياً لن أراسل إلا أشخاص من نفس الخط الفكري أو الأخلاقي. ليس من حق أي إنسان إجبار الآخرين على كشف شخصياتهم وخصوصاً إذا كان هناك عنف وتهديد للسلامة الشخصية. من المضحك أن دعاة العنف غير خائفين ويدعون للنشر تحت الأسماء الحقيقية الكاملة هل من مترجم لهذه المعضلة؟


13 - يا امة العرب نحن نعيش في غابة
ابومودة ( 2010 / 2 / 18 - 13:45 )
الحبيب زيد ميشو
الاخوة المعلقين
اعتقد انكم يا ادارة الحوار لاتعلمون كيف سيكون مصير من يكتب مقالا ينتقد جهة حكومية او دينية في الشرق عموما وفي الامتين العربية والاسلامية
حقا لاتعلمون
وهذا العزيز استاذ زيد يصرح من بلاد الواق واق بحريته
اما من يعيش في شرقنا البائس فمصيرة كاتم الصوت ان كانت هناك رحمة عند القاتل
او يختطف ويعذب بعذاب اقوى من عذاب الاخرة ليذبح على الطريقة الاسلامية

الاحزاب اليسارية هي من علمتنا الكتمان
والكفار هم من اهدونا هذا الاختراع العظيم الانترنيت
ليكون افضل وسائل الترفية ولقاء الاحبة ومن لنا معهم مشتركات تدخلنا الجنه الموعودة ونقرا ما نريد ونكتب بغير رقيب

اقترح عليكم يا ادارة الحوار
ان تشكل لجنة امر بالمعروف والنهي عن المنكر ولكن بشرط ان يكون اعضاءها من اليسار ومن تعرض للاعتقال في دوائر الامن العربية عموما ليكون اكثر رحمة عندما يقرأ المقال المرسل اليكم بأسم مستعار ولا يخالف القواعد الاعلامية لغرض الموافقة على نشره
......................................................
ارحموا من ليس له من يرحمه
مع مودتي


14 - الى تعليق 8
يوسف العراقي ( 2010 / 2 / 18 - 13:58 )
هل تريد ان تقول انك عثمان العمير رئيس تحرير ايلاف ؟
هل يعقل ان يرتكب رئيس تحرير ايلاف هذه الاخطاء النحوية ؟
اليس هذا اسم مستعار تنتحله ثم تعيب على الاخرين
ماذا تقصد بجملة
ها نحن المسلمين نكتب بأسماءنا الحقيقية وننتقد النصرانية والعلمانية وغيرها ونحن نعيش في عقر دارهم !! ولا نخشى شيئا
ياللمهزلة ..
ماذا ستخشى في بلاد النصرانية ؟هل تخشى من سلفي نصراني يطعنك في الشارع؟ ام متعصب نصراني مكبوت جنسيا- يفجر نفسه في الجامع الذي بنيتموه كي ييمارس الجنس مع الحور العين كما اوهمه فقهاء المسيحية؟....ام تخشى من احد امعات هيئة الامر بالمعروف الامريكية او الفرنسية ان يسوقوك بالعصا الى التوقيف لانك فرشت سجادتك وصليت في الشارع دون اكتراث بالاخرين؟
اهذه شجاعة ام استغلال جو الحرية التي حرمت منها في بلاد الاسلام؟
يا اهل الحوار المتمدن الكرام
ايهما اسوأ
الكتابة باسم مستعار
ام كتابة هذه التعليقات المنافية للعقل والمنطق؟
اعتقد ان المحتوى والافكار هي التي يجب ان تقرر النشر من عدمه
وليس الاسم والعمر واسم المختار


15 - لماذا لم يتم التوضيح والوقوف على الموضوع
سردار أمد ( 2010 / 2 / 18 - 14:11 )
الحقيقة موضوع التعريف والكتابة بالأسماء الصريحة مشكلة ولا أعرف لماذا اتت هذه المبادرة بهذا الشكل من القائمين على الموقع، ربما لو كانت بشكل وطريقة وتنسيق آخر كانت أكثر ايجابية.
أتمنى أن يوضحوا الأسباب (لأنني متاكد بأنه هناك أسبابهم التي لا نعلمها) ويخففوا من شروط التعريف بالشخصية الحقيقية لحد مقبول ومعقول.
تحياتي للجميع


16 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2010 / 2 / 18 - 14:48 )
هناك مشكلة بالنسبة لأصحاب التعليقات بأسماء مكررة مثل / قارئة الحوار / وهناك اسم مكرر - محب - مارثا -- اوشهيوض - هذه مشكلة بالنسبة للحوار لأن هؤلاء الذين يكررون الاسماء قصدهم التخريب وليس هناك آلية لكشفهم إلا بعد نشر التعليق حيث يتبين الفرق من طريقة الكتابة والتعبير عن الأفكار - هؤلاء الذين يستخدمون هذا الأسلوب واضح قصدهم - أما بالنسبة للفقرة 6 من الآلية الجديدة فاعتقد أن غالبية الكتاب التزموا بها ولكن المفارقة الغير واضحة كيف يكون شرط الحوار المتمدن السرية ثم تظهر على نفس صفحة الكاتب الذي يكتب باسم مستعار - هذا شيء غير واضح وغير مفهوم بالنسبة ليَ على الأقل - نتمنى أن يكون هناك تجاوب من قبل الحوار وكما جاء في تعليقات بعض الأخوة - أبو هزاع - أن الأفكار هي التي تعنينا وليس الأسماء - نتمنى السلامة للجميع


17 - كتبت تعليقين ولم يريا النور
عبدالعزيز السالم ( 2010 / 2 / 18 - 14:49 )
كتبت تعليقين ولم يريا النور


18 - .ضد الأسماء المستعارة
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 18 - 14:49 )
إما أن تكون على قدر ما تقول أو لتصمت فالجبان لا يغير واقعا ولا مستقبلا وإن لم تتحمل تبعات افكارك وكلمتك بشجاعة فلا قيمة لما تكتب ليس من الشجاعة ان تتخفى تحت اسم مستعار وتلقى بسهامك على من كان سافرا صريح الهوية تحضرنى ابيات لوصف الجبان
تخيفه الريح ان مرت به عرضا *** والليل ، والبلبل الصداح ان صدحا
والبرق ان لاح والامطار ان هطلت *** والشمس ان اشرقت والعطر ان نفحا
والهمس ، واللمس ، والشريان ان عبرت *** فيه الدماء ، وظل الفكر ان سنحا
حتى الزمان اذا غاصت انامله *** فى شعر صدغيه صك الوجه او ضبحا
منزوعة نزعة الاحياء من دمه *** عاف الطموح وجافى كل من طمحا
فألف تحية لنساء شجعان اعلنو كلمتهم بصراحة متحملين تبعاتها المؤلمة مثل نادين البدير والعظيمة وجيهة الحويدر وابتهال الخطيب والرائدة نوال السعداوى
(وليتعلم منهم (الرجال
تحياتى
. واؤيد بشدة قوانين الحوار المتمدن الحضارية الجديدة متمنية له دوام التقدم


19 - الاسماء المستعاره عمل اضطراريومن اساليب الحما
اكاديمي مخصرم ( 2010 / 2 / 18 - 14:53 )
اخوتي الافاضل يجب التعامل مع ظاهرة الاسماء المستعاره بتاءني وبعض اخواننا ممن قدر لهم ان يعيشوا في المجتمعات الدمقراطيه نسوا او يتناسون معاناتنا
في بلاد الفاشيه البدائيه- نظام الاستبداد الشرقي في البلدان التي تسمى عربيه او اسلاميه- عدا اسرائيل وتركيا- ما ومن الضروري معرفة واقع كون ان جزء مهما منالجماهير في هذه البلدان اكثر شرا من اكثر الحكومات فاشية وعدوانية والان
ونتيجة للارهاب في العراق فان الافا من الكتاب والمعلقين العراقيين يقيمون في دول الجوار وهم في بعضها يخافون ابن الشارع الذي يقدس الفاشيه القوميه والاسلاميه ولايتردد عن قتل -عن قتل وليس كتل- من يؤمن بالدمقراطية او يكره الارهاب والارهابيين ويكتب عنها ارجوكم التمعن وعدم التسرع وشكرا لتضامنكم مع ماءساتنا


20 - المدعو صلاح سلمان - تعليق 11
متابع ( 2010 / 2 / 18 - 14:59 )
حقاً إنك لفي منتهى الشجاعة !! الحق معك .. على من يريد انتقاد الإسلام أن يكتب باسمه الحقيقي ويضحي بحياته ومستقبل أطفاله لكي تكون أنت سعيداً. يا عزيزي .. عندما يتحول المسلمون إلى بشر حقيقيون ويفهمون معنى حرية الرأي والتعبير وحرية انتقاد الدين وحرية انتقاد وتنفنيد أكاذيب محمد، عندئذ سيكتب الجميع بأسمائهم الحقيقية، لكن طالما أن فرج فودة يقتل بالرصاص لأجل كتاب وحسين مرة يقتل لأجل كتاب ونجيب محفوظ يطعن بسكين لأجل رواية فليس من العدل أن نطالب الكتاب بالأسماء الحقيقية وإلا كان انتهاك لحرية التعبير والرأي وتدمير لأبسط قواعد الديمقراطية.
كذلك ندعو الموقع إلى استخدام التسجيل المعتمد بالبريد وكلمة السر لمنع انتحال أسماء الشرفاء الذي يقوم به أوسخ أمة أخرجت للناس.


21 - الفكرة هي الأهم والأبقي
سهام فوزي ( 2010 / 2 / 18 - 15:24 )
أعتقد أنني كقارئة ما يهمني هو الفكرة التي تقدم لي ولن يضيرني عدم معرفة من كتبها ولهذا فأري أن الإصرار على معرفة شخصيات الكتاب الحقيقية هو أمر غير ضروري خاصة في ظل الأخطاء التي تحدث ونفاجأ باسم الكاتب الحقيقي منشور مما يعرضه للخطر
إن البعض الذي يرى أن عدم الكتابه بالاسم الحقيقي هو جبن ينكر حقيقة لا يمكن أن يتختلف عليها إثنين وهي أن الكتابه بالاسم الحقيقي قد تؤدي الي التهلكة في مجتمعاتنا العربية خاصه في العراق والتي قد يجهل البعض الوضع والتي قد تكلف الكتابه الاعلامية صاحبها حياته وحياة أسرته فاي شجاعة في ذلك وما الفائدة التي ستعود علي أن قتل الكاتب لكي يثبت للبعض أنه شجاع وليس جبان
أرجو من إدارة الحوار المتمدن أن تعالج هذه القضية وفق ظروف البيئة العربية وأن تتغاضي عن هذا الشرط خاصه مع الكتاب من العراق مع العلم أني اطالب بذلك وأنا أكتب باسمي الصريح والحقيقي ولكن كإنسانه أطالب بحماية زملاء وزميلات لنا من مصير ينتظرهم أن تم معرفة شخصياتهم الحقيقية
يبقي أن أطالب السادة فيادارة الحوار المتمدن بمحاولة الإتصال بالسيد فادي بعد الخطأ الذي وقعت فيه الإدارة والإطمئنان عليه وطمأنتنا
شكرا لكم


22 - كلام فارغ
يوسف العراقي ( 2010 / 2 / 18 - 15:44 )
الاخوة الذين يرمون ذوي الاسماء المستعارة بالجبن
هل عشتم في العراق حيث الكلمة يمكن ان تؤدي بحياة صاحبها
ثم هل تعتبرون الخوف على العائلة والاهل جبنا
انا اكتب باسم نصف مستعار رغم اني اعيش بامان في الولايات المتحدة
السبب
خوفي على اهلي واقاربي الذين يعيشون في العراق من انتقام اصحاب المليشيات الاسلامية
فالرجاء عدم اطلاق الاتهامات البذيئة جزافا
ان كشفت عن شخصيتي الكاملة وانا اهاجم الضلاميين او جلاوزة الحكومة الفاسدة في العراق ثم قتل اخ او قريب لي فهل ستنفعني ابياتك الشعرية ياست رشا ممتاز؟


23 - لنكتب ونعلق تحت اسم واحد
اسم مستعار ( 2010 / 2 / 18 - 16:23 )
اعزائي الكتاب ممن اجبرهم ابناء جلدتهم من الشبيحة وجلادي الاقبية وطاويط وحراس الظلام على انتحال هويات اخرى --ادعوكم لتوحيد كلمتكم والكتابة تحت اسم واحد وليكن مثلا /اسم مستعار/ ونعلن اشهار هويتنا تحت هذا الاسم ونفقئ دملة من يحا ول قص الالسنة واسكاتنا-مع خالص تحياتي لكم


24 - الاخ زيد
يوسف العراقي ( 2010 / 2 / 18 - 16:28 )
الاخ زيد ميشو
ماسبب حذف تعليقي رقم 18
انه مجرد تنويه عن المقصود بتعليقي رقم 16


25 - تصورت إن خلفية الموقع اليسارية تعرف القصة ؟
الحكيم البابلي ( 2010 / 2 / 18 - 19:11 )
كم تكون درجة بلادة الإنسان وقلة إحساسه عندما لا يستطيع أن يقدر أو يتصور ظروف الأخرين ؟ . قليلاً من المشاركة الوجدانية يا بعض المعلقين مثل (3 ، 5 ، 9 ، 19) . المحترمين صلاح سلمان ورشا ممتاز يتهموننا بالجبن ، ويصورنا أولهم كجرذان المجاري ، ولا أعرف إن كانوا هم من يشتمنا أم الحاجز اللا مرئي الذي يختفون خلفه ؟ فمن هو الجبان ؟ بعض الكتاب وخاصة العراقيين كان لهم إنتماءات يسارية أو كانوا من عوائل يسارية ، وهذا علمهم كيف يحافظوا على حياتهم بالتخفي والتكتم ، لأن اليسار كان تحت سيف الإبادة طوال تأريخنا المعاصر ، وكنت أتصور بأن موقع الحوار اليساري يُدرك هذه الضرورة .. ولكن ؟
في سنوات القهر - مثالاً - تم تهديدي في أميركا من قبل البعث بسبب كتاباتي ومسرحياتي ، بعدها تم تغييب أخي الكبير في ظروف غامضة جداً ، وما كتابتي بإسم مستعار إلا حرصاً على من لهم علاقة بي ، فهل هذا جبناً يا صلاح ورشا ممتاز ؟ أم هو طبع العقرب في أخلاقكم واللا إنسانية في تعاليمكم الدينية التي ليس فيها أي رحمة للمختلف ؟
قد لا يهم شخصاً مثلي يعيش في أميركا أن يقدم إسمه وتلفونه وصورته ، ولكن ماذا عن هؤلاء الذين في داخل المسلخة ؟


26 - لماذا لم يجاهر النبي محمد - هل كان جباناً
سردار أمد ( 2010 / 2 / 18 - 19:13 )
إلى السيدة رشا ممتاز، الحقيقة كلامك بعيد عن الواقع والحقيقة، حتى النبي محمد عند بداية دعوته لم يجاهر بها، هل لأنه كان جباناً، أم غيره الجبناء وهو له حلول وفتاوى على الطريقة الإسلامية، حتى أن الدين الإسلامي أباح الكذب في حالات المعارك وغيرها، لن أقول أكثر من ذلك، وأرجو أن تنتبهي للإرهاب الإسلامي والشرقي عموماً وتكوني أكثر واقعية، وعلى ذكر المسلمين وكما تعلمين يا سيدة رشا المسلمين أسماءهم صريحة لكن بشكل عام لا يوجد عندهم شيء أكثر من الكذب والرياء والنفاق ومبدأهم ألف أم تبكي ولا أمي تبكي، وغير المسلمين على الأقل يشهرون موقفهم ويتحصنون لأن أسماءهم الحقيقية ستكون مدمرة لقضيتهم أكثر مما تكون نافعة لما يصبون إليه.
تحياتي للجميع


27 - موضوع هام بمقال مميز
ناهد ( 2010 / 2 / 18 - 19:20 )
للحوار المتمدن اقول كفى نحن لسنا تلاميذ لديكم ، اضيق ذرعا بهذا اسلوب المنع لديكم او العقاب او التجاهل ، او حتى عدم مراعاة ظروف الكتاب ومجتمعاتهم التي ترفض كل متحرر .
وللكاتب ، اشكر لك مقالك المميز باسلوبه والهادف ، كل الاحترام .
سلام


28 - الأخوات والإخوة أصحاب الردود 1
زيد ميشو ( 2010 / 2 / 18 - 19:58 )
التعليق رقم 1 أبو لهب المصري
شكراً لمرورك متمنياً لك حياة آمنة بعيدة عن أولاد الحرام الذي يستبيحون حياة إنسان صالح ويبعثوا له التهديد المتكرر
التعليق رقم 2 براقش
عاشت الأسامي يابراقش ، شخصيتك معروفة وإسمك من أسماء العلم .. اليس كذلك !! يابراقش
التعليق رقم 3 محمد صلاح
بماذا كفر كارل ماركس ومن كفّره ؟ وبأي حق كفّر
أما ماأسميته بالإباحة فأنا لاأروج لها وإن كانت أفضل بكثير من الترويج للتعصب الديني
ثم ومن قال بأن محمد صلاح هو إسمك الصريح
التعليق رقم 4 الحكيم البابلي
كلماتك بالصميم أخي الحكيم شكراً لمداخلتك المهمة
التعليق رقم 5 نادية جاسم
سأكرر السؤال ، ومن يثبت بأن نادية جاسم هو الإسم الصريح ؟
التعليق رقم 6 محمد حياني
بالتأكيد ، فما تفضّلت به هو الصحيح ، شكراً لك
التعليق رقم 7 عابر العبوري
طرحت نقاط مهمة في مداخلتك ، تستحق الوقوف أمام كل نقطة منها
أنصح المعترضين على الأسماء المستعارة قراءتها مراراً وتكراراً ، شكراً لك
التعليق رقم 8 متابع
بكل الأحوال ، إن كان السبب ديني أو سياسي ، فعدم الشعور بالأمان هو فرض واقع على الشعوب التي تسكن في الشرق
مع الشكر للمداخلة


29 - لا للملثمين
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 18 - 20:12 )
احترم المنتمين لجماعة الاخوان المسلمين رغم عدم اتفاقى معهم كذلك احترم الشباب المدونين لإعلانهم عن مبادئهم وافكارهم رغم القهر والظلم والسجن..
فهل اليسار أقل منهم ؟؟
ان كانت مجتمعاتنا اليوم بهذا الحال المتردى فإن سبب التردى هو الخوف الذى يتملكنا جميعا الخوف صور لنا الاستبداد وحشا لا يقهر
فكفى خوفا
تحياتى للجميع ومن حقى الاختلاف معكم فى الرأىَ!


30 - الأخوات والإخوة المعلقين 2
زيد ميشو ( 2010 / 2 / 18 - 20:22 )
التعليق رقم 9 صلاح سلمان
شعارات ثورية وحماسية ، ذكرتني ببيانات المعارك
عفواً من التكرار فهو يفيد الشطار ، من قال بأنك صلاح سلمان هو إسمك الصريح ؟
T. khoury التعليق رقم 10
لايمكن لأي كان أن يجيب على سؤالك ، شكراً لك
التعليق رقم 11 رعد الحافظ
مداخلتك قيمة جداً ومليئة بالبراهين الدامغة ، إلا إنه وللأسف الشديد ، فقد ألغيت بعض الردود من الأساس وأختلف ترتيب الأرقام ، شكراً لك ياورد
التعليق رقم 12 أبو هزاع
جميل تعليقك خصوصاً عندما قلت بأننا في الموقع لسنا للتعارف ، فنحن نتعامل بالفكر وهذا هو المهم ، شكراً لك
التعليق رقم 13 أبو مودة
وأكمل معك الرحمة التي تطلبها وأقول إستروا من لاغطاء له ، شكراً لك
التعليق رقم 14 يوسف العراقي
كنت أتمنى بقاء تعليق المنتحل شخصية عثمان العمير ، مداخلتك رائعة ، شكراً لك
التعليق رقم 15 سردار أحمد
أخي سردار ، مهما كانت الأسباب ، فمن الغير منطقي إجبار الكتاب والمعلقين لمعرفة هوياتهم الحقيقية ، فهوية الكاتب والمعلق هو بما يكتب ، شكراً لك
التعليق رقم 16 يوسف العراقي
أعتذر على حذفي التعليق بالخطأ


31 - سؤال للسيدة رشا
سردار أمد ( 2010 / 2 / 18 - 20:29 )
هل ممكن يا سيدتي ان تشرحي لنا من هم قوى الضلام والعنف والأستبداد في الشرق.
مع خالص التحيات


32 - الأخوات والإخوة المعلقين 3
زيد ميشو ( 2010 / 2 / 18 - 20:58 )
التعليق رقم 17 شامل عبد العزيز
كيف سنعالج هذه الآفة ، أعتقد بان أوسخ مايقترفة شخص هو إنتحال إسم شخص والكتابة بإسمه وتشويه سمعته ، هؤلاء هم أدنى نوعية من البشر
التعليق 18 عبد العزيز السالم
فعلاً لاأعرف كيف أختفت تعليقاتك المؤيدة لما طرحته ، شكراً لك
التعليق 19 رشا ممتاز
ولماذا لاتذكري من سفك دمهم ؟
أكرر ، ومن يثبت بأن رشا ممتاز هو إسمك الصريح
التعليق رقم 20 أكاديمي مخصرم
أنا معك في كل نقطة ، شكراً لك
التعليق رقم 21 متابع
متابع فعلاً وشكراً لك مرة أخرى
التعليق رقم 22 سهام فوزي
نقاطك مهمة ، ويجب أن يراعي الحوار المتمدن راحة الكتاب والمعلقين ، فما يهمنا هو فكرهم
التعليق رقم 23 يوسف العراقي
شكراً مرة اخرى ، ودع الشعر لقائله
التعليق رقم 24 إسم مستعار
وليكن كذلك إذا حصل إتفاق ، المهم هو دعم الحرية في الموقع
التعليق 25 يوسف العراقي
أعتذر مرة أخرى على الخطأ
التعليق رقم 27 الحكيم البابلي
لقد وصلنا خبر تهديدك في العراق منذ حينه وكم تسبب لك من مشاكل وللعائلة في بغداد
على قول المثل ، يدبج حيل الماشايفهه
التعليق رقم 28 سردار أحمد
دع البطولة لمن يظنوا هم أصحابها وهم لايملكوها


33 - السيد سردار
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 18 - 20:59 )
أتمنى أن يأتى سؤالك بشكل مباشر
شخصيا يا سيدى الفاضل ضد التخفى والتلثم ففى التعبير عن الرأى أيا كان هذا الرأى متعة وشرف يستحقان ان نضحى من أجلهما ربما يرى البعض غير ذلك فهذا شأنه وكل مسؤول عن قناعاته
تحياتى واحترامى


34 - رد على رشا ممتاز
أبو لهب المصري ( 2010 / 2 / 18 - 21:50 )
تقصدين بكلامك أننا ككتاب بأسم مستعار نحقق مجد لأنفسنا
أى مجد تقصدين ؟؟
صدقينى ان أهل بيتي لا يعرفون ما أكتب حتى لا أورطهم بشيء معي !!
ما هو المجد المتحقق إذا كان لا احد يعرفك اصلاً !!
نحن لا نسعى للمجد ولكن كل ما نسعى له هو توصيف للواقع الذى نعيشة مع تمنياتنا بالتغيير ..
تحياتى للجميع


35 - الي السيدة رشا ممتاز -19
صلاح محسن ( 2010 / 2 / 18 - 22:04 )
وماذا في كتاباتك.. يمكن أن يدعوك للكتابة باسم مستعار ؟؟!!؟
مع احترامي لشخصك ..
أنا أكتب باسمي الحقيقي . لكني أؤيد حق غيري في الكتابة باسم مستعار . .
الكتابة باسم مستعار ليس بدعة حديثة . وانما أكبر وأعظم الكتاب والمفكرين كتبوا باسماء مستعارة .. عندما اقتضت منهم الظروف ذلك ..المهم هو المادة المرسلة للنشر والحوار المتمدن له أن ينشر أو لا ينشر . وللكاتب أن يقتنع بأسباب المنع - ان حدث منعا - أو لا يقتنع
ألا تعرفي يا سيدتي انه من ضمن من كتبوا باسم مستعار من النساء . الكاتبة الاسلامية - بنت الشاطيء - التي اضطرت لسنوات الي اخفاء اسمها . وعندما اختلفت الظروف . ظهرت باسمها الحقيقي : دكتورة عائشة عبد الرحمن . ؟؟


36 - الأخوات والإخوة المعلقين 4
زيد ميشو ( 2010 / 2 / 18 - 23:06 )
التعليق رقم 29 ناهد
معك حق ، هناك بعض الممارسات لاتليق مستوى الموقع
مع الشكر لمداخلتك القيمة
التعليق رقم 31 رشا ممتاز
بين المتمدن والديني إختلاف بسيط في الحروف وكبير جداً بالمفهوم
أعتقد بأنك قد قرأت العنوان خطأ ، لأن للمتمدنين حوار لايعرفه الإخوان
التعليق رقم 33 سردار أحمد
وهل تتوقع بسؤالك أن يأتي جواب تعرفه أنت ويعرفه الجميع ؟
شكراً لك أخ سردار ، فسؤالك جواب بحد ذاته
التعليق رقم 35 رشا ممتاز
أتذكر حزن أحد الكتاب وهو يشارك بألمه الآخرين كونه يكتب بإسم غير إسمه ، والسبب بذلك لايخفى على أحد . لاأعرف إن كنت قد شعرت بهذا الألم يوماً ؟
الجوابين في 36 - 37 مهمين جداً إن كنت تسمحين بوجود الرأي الآخر ، شعارك التي ذكرتيه بتعليق سابق


37 - سؤال برئ
أبو لهب المصري ( 2010 / 2 / 18 - 23:23 )
سؤال برئ للمعترض على الأسماء المستعارة
ويطلب جميع الكتاب أن يظهروا باسمائهم الحقيقة .......
لماذ تريدون معرفة أسمائنا الحقيقة ؟؟؟
أنا عن نفسى لا اريد أن أعرف أسمائكم الحقيقية أو ارى اى منكم !!
مالفرق بين اسم عباس أو حسين أو على ؟؟؟ وما يدرينا أن أسمائكم هذه هي اسمائكم الحقيقة ؟؟
حاجة غريبة فعلا
المهم الفكرة وجودة المقال ؟؟


38 - الأسماء المستعارة
فارس اردوان ميشو ( 2010 / 2 / 18 - 23:27 )
من الطريف ان المدافعين عن الكتابة باسماء صريحة اسمائهم مستعارة
ومعظم الكتاب والمعلقين المدافعين عن الاسلام اسمائهم مستعارة ولا اريد ان اذكر الاسماء يكفي النظر الى العناوين على ايملاتهم الخاصة لمعرفة الاسماء
السيدة رشا ممتاز التي تتهم الكتاب باسماء مستعارة بالجبن لاتذكر اسمها الحقيقي على الايميل وهذا يدل على ان اسمها مستعار ولاادري ممن تخاف السيدة رشا وهي المدافعة عن الاسلام ؟ الجبان هو من يقتل الانسان المخالف له في الرأئ والدين الجبان من يدافع عن التخلف والخرافات وليس من يدافع عن الحرية والتقدم والحياة
لقد قمعنا في بلادنا وماتت في النفوس كل الاحاسيس وقتلت مواهب كثيرة بسب القمع والارهاب والاضطهاد فكفى مزايدة وادعاء فارغ بالشجاعة
السادة المحترمين المشرفين على الموقع ان الاوان ليل السكوت والاهمال للكتاب والمعلقين ان ينجلي اجيبوا على تساؤلاتهم الشروعة ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء!!!! وشكراًللكاتب على هذه المبادرة ولك الجنة وبئس المصير
تحياتي


39 - الاستاذ زيد ميشو
سالم النجار ( 2010 / 2 / 18 - 23:33 )
عمت مساءاً
عندما يتخذ اي قرار يكون هناك مبررات واضحة ومقنعة. وبما اننا نعيش منذ فترة مع هذا الموقع الرائع وكتابه المميزين فعلاً , اعتقد لنا الحق لابداء رأينا, لنقول هذا الشرط الذي تضعه ادارة الحوار المتمدن غير مقنع وغير مبرر , ماذا يعني لهم اسم الكاتب سواء كان حقيقي او مستعار . واذا كان الخوف من انتحال الاسم يمكن حلها عن طريق- الكود نبر- لكل كاتب


40 - احذروا و حاذروا...لئلا تنجحوا خططهم وتخسرونا
مماس ( 2010 / 2 / 19 - 01:00 )
شخصيالا ارى اي مبررلمثل هذا التقييد،ولا دافعا للنبش في تفاصيل من يكتبون و يناضلون في السرية الا ان كان الحال يتعلق ببحث بوليسي.بكل اسف احسست بمرارة كبيرة بعد حذف تعليقاتي لان احد مراقبي التعليقات لا يعجبه النقل الموضوعي للتاريخ وهولا يزال يحمل بداخله النعرة القبلية العربيةالبائسة.كتبت عشرات المقالات وكثيرمن القصائد والبيانات منذ ان تعرفت الى موقع الحوار المتمدن وكلها باسماء مستعارة كثيرة.يارفاق نحن لانبحث عن مجد ادبي ولسنا برجوازيين صغار يلوكون الكلام ويستهويهم بريق الكتابة لاجل الكتابة،شروطنا تختلف عنهم وكذلك قناعاتنا فنحن لا يهمنا الانتشاء بمقروئية ما نكتبه،بل اقصى ما يهمنا هو ايصال افكارنا للاخرين ولا يهمنا ان بقينا نكرات الى ان يرتفع الواقع الذي يفرض علينا استعمال اسماء مستعارة،اوان نموت دون ان يعرف القراء من بعدنا من نكون.لسنا نبحث عن الشهرة ولا نريد سوى خدمة قضايا شعوبنا لا التباهي امام اي كان بما نخطه هنا.
قبل ان انهي كلامي اؤكد ان التشويش على الموقع باستعمال اسماءحقيقة منحولة او اسماء مستعارة لمعلقين اخرين وراءه عناصر مخابرات من ليبيا و المغرب وبلدان اخرى صارت منزعجة من موقعكم


41 - مقال الساعه
ضياء ( 2010 / 2 / 19 - 07:43 )
عهدي (كقارئ) في الموقع منذ بدايته. اقرأ للكتاب المتنورين صلاح الدين محسن وعساسي عبد الحميد وعبد الخالق حسين وآخرين...
في السنه الاخيره، تحمست كثيرا لعدد كبير (تكاثر بسرعه متزايده) من كتاب جدد ومعلقين ككاتب المقال وأبو لهب المصري ورعد الحافظ ويوسف العراقي وسردار أحمد ووو... اعجبتني كتاباتهم وافكارهم وشكلوا مداً تنويري مشجع.
في الاونه الاخيره، اصبح واضحا ايضا ان هناك غزوه (قد تكون منظمه) للموقع من دعاة اسلاميين (تحت غطاء تقيه علماني) ككتاب ومعلقين وبأسماء (عادة ثنائيه وبدون لقب) والجميع يعرف من هم. هؤلاء الآن يهللون لقرارات الموقع الجديده. فهم يظنون ان (غزوتهم) قد حققت هدفها لوقف هذا المد التنويري. وهم على صواب، اذا قام الموقع بتطبيق هذه القرارت.
سأستمر توقيع تعليقي بإسمي الأول فقط وأوافق الآخرين استخدام أسماء منتحله واستحداث إسم دخول وكلمة سر للكتاب والمعلقين.
أذكركاتب تنويري (منذ 2002) وقع إسمه الكامل وهو من عائله معروفه بالعراق. هذا الكاتب انقطع عن الكتابه لفتره طويله (عسى ان يكون بخير) أو لعله بدأ يكتب تحت إسم منتحل.
اعزائي المسؤولين: لا تجعلونا نترك الموقع.
تحياتي.


42 - مقال الساعه
ضياء ( 2010 / 2 / 19 - 08:06 )
عهدي (كقارئ) في الموقع منذ بدايته. اقرأ للكتاب المتنورين صلاح الدين محسن وعساسي عبد الحميد وعبد الخالق حسين وآخرين...
في السنه الاخيره، تحمست كثيرا لعدد كبير (تكاثر بسرعه متزايده) من كتاب جدد ومعلقين ككاتب المقال وأبو لهب المصري ورعد الحافظ ويوسف العراقي وسردار أحمد ووو... اعجبتني كتاباتهم وافكارهم وشكلوا مداً تنويري مشجع.
في الاونه الاخيره، اصبح واضحا ايضا ان هناك غزوه (قد تكون منظمه) للموقع من دعاة اسلاميين (تحت غطاء تقيه علماني) ككتاب ومعلقين وبأسماء (عادة ثنائيه وبدون لقب) والجميع يعرف من هم. هؤلاء الآن يهللون لقرارات الموقع الجديده. فهم يظنون ان (غزوتهم) قد حققت هدفها لوقف هذا المد التنويري. وهم على صواب، اذا قام الموقع بتطبيق هذه القرارت.
سأستمر توقيع تعليقي بإسمي الأول فقط وأوافق الآخرين استخدام أسماء مستعاره واستحداث إسم دخول وكلمة سر للكتاب والمعلقين.
أذكركاتب تنويري (منذ 2002) وقع إسمه الكامل وهو من عائله معروفه بالعراق. هذا الكاتب انقطع عن الكتابه لفتره طويله (عسى ان يكون بخير) أو لعله بدأ يكتب تحت إسم مستعار.
اعزائي المسؤولين: لا تجعلونا نترك الموقع.
تحياتي.


43 - الأخوات والإخوة المعلقين 5
زيد ميشو ( 2010 / 2 / 19 - 14:21 )
التعليق رقم 39 أبو لهب المصري
لاأرى مشكلة إن لم تعرف الشخص الذي تقرأ له ، وإن أردت التعارف أكثر فأرسل له شخصياً
التعليق رقم 40 فارس أردوان ميشو
بئس المصير قد حصلنا عليه جميعاً بقي لنا الجنة وهي لي ولك ولكل المؤيدين لهذا الموضوع أما المعترضين فأنا متاكد بأن غالبيتهم يكتب بأسماء مستعارة لذا كررت السؤال مع كل منهم وماذا يثبت بأنك فلان ؟
التعليق رقم 41 سالم النجار
أضف إلى ذلك ، أرسلت لهم إسمي ورقم هاتفي
مالذي يثبت بأن إسمي زيد ميشو ؟ فهل لدى الموقع جهاز لفضح الكذب
التعليق 42 مماس
كلمات قوية وتفتح للأفق أسئلة كثيرة - شكراً للمداخلة
اللتعليقين 43 - 45 الحكيم وقارئة الحوار
عذراً ، ليس بيدي ، إنها الآلهة الكريمة ، فقد منحتهم سلطة الحذف والنشر
فلنشكر الآلهه على كل شيء ، وأمرتهم أن يحذفوا دون سبب فقد لأنهم سلطة
التعليق 46 ضياء
لولا هؤلاء المتنورين لما عرف الكثيرين موقع الحوار
تحياتي


44 - الى رشا ممتاز
محمود المليجي ( 2011 / 2 / 27 - 19:49 )
السيدة رشا ممتاز من غلاة العلمانية فعلا لا تسمع صوت الاعتدال لانها لاتؤمن بيه هي فعلا من خلفية اسلامية ولكنا لا تعترف بالاسلام هي تتبع المعتقد الاجنوستك الا ادري وهو ببساطة انها لاتؤمن ان الاديان حقيقة او لا وفي نفس الوقت تشك في وجود الله والاجنوستكيين مثلها اذا اعتقدوا بوجود الله فائنه من الممكن ان يكون عاقل او غير عاقل لاني اسردتم اليكم انهم لا ادريون لا يعلمون واخيرا لالا تتوقعوا منها كلمة انصاف للاديان انا كشخص مع الحرية الشخصية حتى ولو اختلفت مع الدين ولكن لايجب عليك ان تتطلب مني اناخذ كلامك على انه كلام الاعتدال والحريةسمعت كلامها كثيرا في احد مواقع الشات الصوتية التي تتكلم فيها التي تتطالب بالحرية الجنسية والحرية للمراة في اقامة علاقات مع بنات جنسها هل هذي الافكار تناسب مجتمعاتنا وهي من اشد المحاربات فعلا عن اطفال الشوارع وهذا شئ جيد ولكن اذا قلت لها ان اطفال الشوارع في مصر نتيجة العلاقات الاثمة تقول لك لها الحرية في فعل ذلك نعن للفتاة الحرية في فعل ما يصبوا لها من افعال ولكن ليس على المجتمع ان يتحمل نتائج الافعال الشخصية ا


45 - الى رشا ممتاز
محمود المليجي ( 2011 / 2 / 27 - 19:49 )
السيدة رشا ممتاز من غلاة العلمانية فعلا لا تسمع صوت الاعتدال لانها لاتؤمن بيه هي فعلا من خلفية اسلامية ولكنا لا تعترف بالاسلام هي تتبع المعتقد الاجنوستك الا ادري وهو ببساطة انها لاتؤمن ان الاديان حقيقة او لا وفي نفس الوقت تشك في وجود الله والاجنوستكيين مثلها اذا اعتقدوا بوجود الله فائنه من الممكن ان يكون عاقل او غير عاقل لاني اسردتم اليكم انهم لا ادريون لا يعلمون واخيرا لالا تتوقعوا منها كلمة انصاف للاديان انا كشخص مع الحرية الشخصية حتى ولو اختلفت مع الدين ولكن لايجب عليك ان تتطلب مني اناخذ كلامك على انه كلام الاعتدال والحريةسمعت كلامها كثيرا في احد مواقع الشات الصوتية التي تتكلم فيها التي تتطالب بالحرية الجنسية والحرية للمراة في اقامة علاقات مع بنات جنسها هل هذي الافكار تناسب مجتمعاتنا وهي من اشد المحاربات فعلا عن اطفال الشوارع وهذا شئ جيد ولكن اذا قلت لها ان اطفال الشوارع في مصر نتيجة العلاقات الاثمة تقول لك لها الحرية في فعل ذلك نعن للفتاة الحرية في فعل ما يصبوا لها من افعال ولكن ليس على المجتمع ان يتحمل نتائج الافعال الشخصية ا

اخر الافلام

.. حماس وإسرائيل.. محادثات الفرصة الأخيرة | #غرفة_الأخبار


.. -نيويورك تايمز-: بايدن قد ينظر في تقييد بعض مبيعات الأسلحة ل




.. الاجتماع التشاوري العربي في الرياض يطالب بوقف فوري لإطلاق ال


.. منظومة -باتريوت- الأميركية.. لماذا كل هذا الإلحاح الأوكراني




.. ?وفد أمني عراقي يبدأ التحقيقات لكشف ملابسات الهجوم على حقل -