الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لصوص النصوص في الحوار المتمدن

صلاح يوسف

2010 / 3 / 9
اراء في عمل وتوجهات مؤسسة الحوار المتمدن


ثمة وضع غريب عجيب يجري هنا في الحوار المتمدن. لصوص حقراء وضيعون لهم جمهور يصفق ويهلل لهم، وثمة باحثون مبدعون لا يحفل بهم سوى القلة النادرة.
السرقات تجري بشكل علني وقح لم يسبق له مثيل، واللصوص في ذلك يحتقرون القراء لأنهم يعتمدون على جهلهم وقلة اطلاعهم، كما يعتمدون على قلة الوعي لدى عامة الناس بمفهوم البحث العلمي وأصوله. ثمة لصوص لا يضع المصدر الذي ينهب منه وهؤلاء موجودن بلا أي شك، ولكن ثمة لصوص يضع المصدر موهماً الجمهور أنه قد أدى ما عليه واحترم جهود متناسياً عمداً أنه في كل مرة لم يأتي بعبارة واحدة من عنده، ولكن الجمهور يشكره على المقال بوصفه مبدعاً له وهنا بيت القصيد !!
كتبت هذه المقالة لهدفين، الأول هو ردع هؤلاء اللصوص عما هم فيه من حقارة ووضاعة واعداً إياهم بنشر مقالاتهم المسروقة بعد تحليلها على الملأ إن لم يتراجعوا عما يفعلوه من خسة ودناءة، والثاني وهو الأهم، تعريف الجمهور بأصول المقالة العلمية التي تحترم أصول وحود الاقتباس، لا أن يقال أن المقالة " مستوحاة " من المفكر الفلاني ثم نكتشف بأن المقالة " مسروقة " بالكامل !!
إن الاقتباس من المفكرين الآخرين عمل مشروع إذا تم حسب الأصول، فلا أحد ينكر أن المعرفة الإنسانية هي عملية تراكمية تطورية، فنحن حتى اليوم نقول قال أرسطو ( ... ) وقال غيره.
إن أهم شرط من شروط الاقتباس هو وضع الكلام المقتبس داخل أقواس، لكي يميز القاريء ما يقوله الكاتب عما قاله الفكر المقتبس منه. والشرط الثاني هو أن يضع الكاتب المصدر الذي أتى منه بالكلام، وفيه يتم ذكر اسم الكاتب الأصلي وعنوان الكتاب ورقم الصفحة، ذلك لكي لا يتم إعطاء المجال للملفقين والكذابين بأن ينسبوا كلاماً لمفكرين لهم وزنهم بهدف البرهنة على فكرة معينة، وهو ما تفعله مواقع ومنتديات الإسلام حينما تقول ( أسلم عالم من علماء الفضاء في وكالة ناسا ) دون أن يتم ذكر اسم العالم ولا تاريخ إعلانه للإسلام !!
بعض اللصوص هنا في الحوار المتمدن يضعون المصدر الذي جاءوا بالمقال منه، ولكنهم لا يتبعون أصول الاقتباس، فتعوم الجمل الذهبية للمفكر العظيم داخل كلام عمومي وفذلكات وعلامات سؤال لشخص تافه لا يعرف كوعه من بوعه. معظم الجمهور لم يتلق دورات جامعية في البحث العلمي ولا يعرف أصول الاقتباس، ولكنه يستمتع بجملة العبارات التي جاءت في المقال معتقداً أن اللص هو صاحبها الأصلي، ثم يفاجأ البعض ( ليس الجميع ينتبه ) بأن المقالة " مستوحاة " من الفصل الأخير للمفكر الفلاني !!
إن الحوار المتمدن موقع يكتب ضد الفساد بكل أشكاله، وإن السرقات العلمية والفكرية هي عار علينا جميعاً إن لم نقف لردع مرتكبيها، فهؤلاء مضرون بالوطن مثلهم في ذلك كمثل الذي ينهب أموال الأيتام والفقراء ولو قدر لهؤلاء اللصوص أن يكونوا في موضع سلطة لكان فسادهم أكثر خطراً علينا من فساد اللصوص الأغبياء الذين ينفضح أمرهم عند أول سرقة.
لقد قام التطور في البلاد المتقدمة على التحالف بين رأس المال والإبداع، وأقيمت المنتديات العلمية التي تسجل فيها براءات الاختراع بوجود محامين وعقود وعهود، بحيث لا يجرؤ أي شخص على سرقة إبداع شخص آخر، أما لدينا في بلاد البؤس والشقاء، فما زال اللصوص ينتشرون ويكبرون على حساب إبداع غيرهم في وضح النهار، وهو ما لن نسمح بحدوثه هنا على الأقل.
لزيادة وعي القاريء العزيز بأصول الاقتباس العلمي أضع رابط هذه المقالة للزميل عبد القادر أنيس:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=205932
واضح من خلال سرد كاتب المقال أجزاء الكلام التي ينسبها للشيخ الغزالي موضوعه بين أقواس " ... "، وفي المقال نميز بسهولة كلام كاتب المقال ورده على الغزالي من كلام الغزالي نفسه !!!. الاقتباس العلمي له أصول وضوابط وقوانين لكي لا تتم السرقات وبالتالي يتمكن اللصوص والمتطفلون من سرقة ونهب إبداع مفكرينا الكبار، فلا يفهم كلام السارق من كلام المفكر. هذه مقالة أولية تحذيرية، وأعتقد أن البقية على الأرجح قادمة.

شكراً للمتابعة








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - موضوع بغاية الاهمية
T. khoury ( 2010 / 3 / 9 - 20:31 )
موضوع بغاية الاهمية , نشكر الكاتب لتصديه لهذا الموضوع الذي يحتاج بالفعل لاكثر من مقالة . كنا سنكون مسرورين اكثر لو اتحفنا الكاتب بعد المقدمة بمثاله الاول , ولكن ربما الكاتب اختار التشويق لكي يجعلنا ننتظر مقاله التالي!!

تحياتي


2 - لصوص لايدخلون السجن
قارئ ( 2010 / 3 / 9 - 20:44 )
عزيزي الكاتب لماذا لاتذكر اسماء اللصوص والمقاطع المسروقه,هناك موقع اسمه لصوص الكلمه قام
صاحبه بفضح الكثير من اللصوص الادنياء وهم بالمناسبه بعضهم اسماء معروفه وقد تخطت احداهن
-المغنيه الصلعاء-هذا اسمها الفني حدود سرقة المقالات الى سرقه رسوم فنانين عالميين واستنساخها
فتصور الوقاحه وانعدام الحياء,بعض اللصوص يسرق من الاجانب لانه ببساطه يجيد لغه اجنيه يترجم
ويضع اسمه على ما ترجمه مع بعض المقدمات الصغيره كنت اعرف رسام عديم الخيال يسرق من
الرسامين العالميين عناصر من لوحاتهم بطريقه ماكره ولاتنكشف للكن المتابع الذكي يكشف الحراميه
مع التقدير ,


3 - اصبت الهدف
ناهد ( 2010 / 3 / 9 - 21:40 )
الكاتب المميز الشريف ، موضوع مهم فعلا ،فالسرقة على كافة انواعها افة تدب في اوصال الحق والفضيلة ، من المميز ما اوردته حول التوثيق العلمي ومثاله مقال الاستاذ انيس ، وانت كعادتك حازم اظنك تنوي خوض غمار حرب ضد سارقي الكلمة والابداع وناسبيه لانفسهم دون وجه حق .
ادعمك صديقي فيما ترمي اليه ، من كشف تلك السرقات وفضح مرتكبيها فيكفي استغفال للعقول ، الاصل الا تكون الكتابة او الشهرة هدف بحد ذاته هذا في حال كان الكاتب ذو قلم حر .
يا صاحب الفكر والقلم الحر صلاح ، لك مني كل احترام ودعم .
سلام


4 - شهرة عمرها قصير
فاتن واصل ( 2010 / 3 / 9 - 21:55 )
أستاذ صلاح، هكذا دائما ما تفاجئنا بقاذفات لهب وقنابل موقوتة على وشك الانفجار، تأكد يا سيدى، أن من يفعل هذا ليجنى شهرة، فهى شهرة قصيرة العمر، وفى النهاية، وعندما يكتشف الناس أن من صفقوا له كان غشاشا، وتنتهى شهرته بفضيحة، سيسقط بعدها سقوطا مدويا، لا قيام من بعده ، ولا أعرف حقيقة ماذا يمكن أن يكون هدف شخص يقوم بهذه الفعلة، سوى شهرة وسيط لا يستحقهما، أو انه إفلاس ومحدودية موهبة، أدت بصاحبها إلى اللجوء لمثل هذه الطرق، لمجرد التواجد، ولكنه للأسف تواجد طفيلى يتغذى على دماء العائل، ومن غير المحتمل أن يتحول الطفيل إلى عائل فى يوم من الأيام. تحية لك على تسليط الضوء لكشف المزيد من جحور الأفاعى


5 - لااتفق معك
يزن احمد ( 2010 / 3 / 10 - 00:05 )
عزيزى
مثلا انا اقوم بنقل من هنا مواضيع كامله ولا انسبها لذاتى بل للمصدر كما يشترط الحوار المتمدن
فمثلا ادرج المقالة وتحتها اضع المصدر ورابط الموضوع فهل انا لص ! لا اعتقد ان ذلك منصف ووصفك منصف لنا
السرقة عزيزى عندما يتم نقل شئ ما او مقالة ولا يتم ذكر مصدرها اليس كذلك عزيزى !!
ام عن اقتباس نص ما اعتقد ان معك فعند اقتباس نص ما يجب الأشارة لكاتبة والتنوية عن مصدرة من كتاب او مقالة او ماشابة
تحياتى لك


6 - السيد يزن أحمد
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 10 - 02:03 )
لا مشكلة في نشر مواضيع كاملة بشرط وضع المصدر وطالما أنك لا تنسبها لنفسك أين المشكلة في ذلك ؟؟؟ نحن نتحدث عن أناس يدعون بأنهم هم من يكتب المقالات ويخترع العبارات ويدلسون على الجمهور بشكل وضيع وخسيس ثم يضعون المصدر للتعمية. لو أنهم يقولون أن الموضوع عبارة عن تلخيص وعرض لأفكار المفكر الفلاني أيضاً لا توجد مشكلة. المشكلة أنهم يدعون بأنهم هم من يكتب المقاللات. تحياتي لك وانتظرنا قريباً لتعرف عن الموضوع أكثر.


7 - تعليق
سيمون خوري ( 2010 / 3 / 10 - 03:45 )
أخي صلاح المحترم ، تحية مبادرة جيدة وهامة ، نأمل متابعتها السرقة هي سرقة وكما تعلم في الغرب هناك قانون حق الملكية الفكرية الذي يحمي سواء الكاتب أو الفنان . لكن رغم ذلك السرقة لم تتوقف ، فقد يسرق أحدهم جزءاً من لحن موسيقي ويدخله في تلحينه لأغنية ما ، ويقال أن المطرب الراحل محمد عبد الوهاب كأن أحدهم ، حتى الرحابنة ، هناك أغنية أجنبية تحمل مقدمتها الموسيقية مقطعاً من أغنية قديمة للراحلة أم كلثوم . هنا أغنية أم كلثوم أقدم . وفي دور النشر في العديد من المرات يفاجئ الناشر بمخطوطة مقدمة من شخص ما بأن النص أو مقاطع منه مسروقة بالكامل . في السبعينات أحدهم أصدر حوالي عشر كتب وكان عضواً في إتحاد الكتاب والصحافيين مما إضطر مجلة دراسات عربية في حينها الى نشر مقال لأحد الكتاب يوضح فيه السرقة التي تعرض لها على يد صاحبنا المشار اليه وهو الأن مفكر لامع في أحد المواخير الحزبية. أما فيما يتعلق بالإقتباس فمن واجب الكاتب وضع إشارة يفهم منها المصدر حتى لو كان مجهولاً. وهي جزء من عملية الإحترام الذاتي للكاتب . فمن يسرق نصاً يسرق وطناً أليست لدينا نصوصاً دينية مسروقة بالكامل ..؟ لدينا قدوة حسنة . تحية لك


8 - نسيت أن تقول عنهم أوباش - نقطة ضدك
زيد ميشو ( 2010 / 3 / 10 - 04:12 )
من تقصدهم سيدي الكريم لهم كل الحق بذلك
كيف ؟ ............ سأقول لك
من شبّ على شيء شاب فيه
فاللصوصية هي من طباعهم ، كما الرقص من صفات الغجر
وقد شبّ هؤلاء على تحليل مالايحلّل وتحريم الحلال
ألا يقول المثل ، كل الوسائل مباحة في المعارك
هؤلاء الذين وصفتهم بلصوص وحقراء ووضيعين في اول سطر من المقال ، في حالة حرب
حرب ضدك وضد كل فكر حر يختلف عن فكرهم الجامد
لذا ، فالمهم عندهم هو الهجوم الشرس بأية وسيلة مهما كانت دنيئة
ولاأدنى من السرقة
أما عن إختيارك لمقال الأستاذ عبد القادر أنيس فقد كان موفقاً جداً
تحياتي وشكراً على المقال .... أحب المشاكسات فإتحفنا ياسيد صلاح بالمزيد


9 - مطلوب مقال لاتخاذ الاجراء المناسب
محمد البدري ( 2010 / 3 / 10 - 05:18 )
الفاضل العزيز استاذ صلاح، لعلك تذكر الحملة التي قام بها المفكر الكبير د. سيد القمني بكشف السرقات من كتبه عن حروب دولة الرسول. فلماذا لا تكتب مقالا تاتي بشهاده حية ومقاطع مما هو مسروق حتي يتخذ الحوار المتمدن الاجراء المناسب مثلما فعل بعد شكوي د. القمني بغلق الموقع وازالة الصفحة. ورغم اتفاقي مع منطق الاستاذ زيد ميشو في التعليق رقم 8 لكني اعتقد انه لا يجوز ترك الامر دون ابلاغ واشارة مباشرة مع البرهان. فموقع الحوار المتمدن له سابقة يشكر عليها في هذا الامر.


10 - مبدأ النعامة
الحكيم البابلي ( 2010 / 3 / 10 - 05:34 )
تأريخياً ، السرقة قديمة قِدم الإنسان ، أوليس مضحكاً أن تكون الأديان التوحيدية الثلاثة قد سرقت بعضها ، وكل ما جاء فيها مسروق من أساطير بلاد الرافدين ؟
عايشت بشراً يسرقون حتى الكلام الذكي ويحكونه وكأنه من عندياتهم بعد أسبوع ، وعينهم في عينك ! وقاحة وقلة حياء
قبل فترة قصيرة كان هناك كتاب نشروا 4 أو 5 مقالات يومياً في موقع الحوار المتمدن !! هل يملك هؤلاء الناس مفقسة مقالات ؟
شخصياً يستغرقني كتابة مقال متواضع مدة إسبوع على أقل تقدير ، ولا أفهم كيف يفقس غيري عدة مقالات في يوم واحد !؟ فأما أن تكون مسروقة ، أو ليست ذات قيمة (شخابيط فكرية) ، وكلا الحالتين تدعونا إلى التساؤل : هل من الضرورة أن يُنشر لنا مقال كل يوم ؟ وخاصة أن المقالات لا تدر علينا أية أرباح مادية
وحتى لو قدم لنا أحسن كاتب مقالاً كل يوم ، فسيكون مُضجراً بعد إسبوع
إعطونا مجالاً زمنياً كي نشتاق لقرائتكم ، وما جدوى كل هذا الإسفاف والإبتذال والتهافت ، والذي قد يقود إلى السرقة أحياناً !؟
المعلق ( قارئ # 2 ) أثار نقطة واردة جداً ، وهي إن بعض من يحسن أي لغة ، يسرق كل يوم من آلاف المصادر وينشر ، ولا من دري ولا من سمع
تحياتي


11 - فعلا اتذكر ذاك الكاتب الي سرق مقالات القمني
جيمي ( 2010 / 3 / 10 - 06:31 )
ولذلك تم الغاء كل مقالاته من هذا الموقع من الجيد فعلا العمل علي الغاء المقالات المسروقة او المقتبسة او المجمعة من هنا وهناك والمهم المكررة


12 - ثقافة الغش والسرقة
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 3 / 10 - 06:43 )
تطرق الأديب أنسي الحاج في فقرة من مقال له منذ فترة إلى هذا الموضوع وقد ظننت أن منْ يقرأ مثل ذلك الكلام سيخجل على نفسه ( ويذوق إذا في دم ) , منذ فترة قريبة وصلني إيميل فيه مقال جميل تذكرت فوراً أني قرأته حتماً هنا في الحوار , راجعت الأرشيف وإذ بي أراه بحذافيره , فكانت صدمة لي خصوصاً أني كنت من المهتمين بمقالات هذا الكاتب . حياتنا العربية سَلطة بسلَطة , سلبطة , غش , سرقة , انتحال , هل من ضوء في هذا الظلام يا أستاذ صلاح ؟


13 - معك كل الحق
سكر ( 2010 / 3 / 10 - 08:11 )
للاسف هذا واقع مؤلم السرقة والادعاء انها لهم شيء مخجل والغريب ان الكتاب هم اناس رائعون وبرأيي يجب ان يكونوا منزهين عن هكذا اشياء فالكاتب انسان مبدع وموهوب فكيف يكون سارق لما يكتبه غيره
حقا غريب


14 - ما أصعب الإحساس بالغبن والمرارة!
رياض الحبيّب ( 2010 / 3 / 10 - 08:43 )
تحية طيّبة للأستاذ الكاتب صلاح يوسف؛
إن موضوعك جدير بالاهتمام ويستحق كتابة أزيد من مداخلة للتعليق عليه من جهتي، لأنّه ذو شؤون عدّة.
فكثرما أحسست بالغبن وأنا أقرأ أفكاراً لكتّاب مميّزين في مكان ما وزمان ما وأعلم علم اليقين أنها لم تكن من بنات أفكارهم.
إنّ الإطّلاع الواسع من جهة القارئ كفيل بكشف السرقة الأدبية، علماً أنّ الأنظار غالباً ما تُسلَّط على مقالة مميّزة وعلى كاتب مميّز. ويحتاج الكاتب إلى أشواط لكي يصل بقلمه إلى درجة التميّز، بل الجمهور هو الذي يميّز الكاتب الناجح من سواه.
وكنت علّقت في هذا الموقع على مقالة لكاتب محترم قائلاً ما معناه: (أتمنى عليك حصر الإقتباس بين قوسين وإنهائه بكلمة «انتهى» لكي يميّز القارئ بين كلامك والكلام المنقول أو المقتبس) فالتزم الكاتب فيما بعد- إلى حدّ ما- واستحق مني الإحترام. ولا يفوتني غياب جوانب من فنون الكتابة (كالتضمين والاقتباس وأسلوب ذكر المصدر) عن أقلام بعض الكتّاب الأفاضل- وهذه بذرة لمقالة فكّرتُ فيها من قبل، آملاً في أنْ يتسع لها وقتي أو وقت غيري من الإخوة الزملاء والأخوات الزميلات.
مع فائق التقدير


15 - لا فائدة إن لم تتوافر البنية الأخلاقية
أمجد المصرى ( 2010 / 3 / 10 - 10:38 )
شكرا و تحية للأستاذ كاتب المقال و السادة المعلقين الأفاضل ، الموضوع هام و حيوى جدا و لكن ....... و آه من لكن .... مهما تعددت و تشددت القوانين و الضوابط المادية فلا فائدة إن لم تتوافر البنية الأخلاقية ، فيمكن التفنن فى ارتكاب جريمة السرقة - و أية جريمة أخرى - ثم التحايل و الالتفاف حول القوانين إذا اختفى الوازع الأخلاقى الذى يمثل الرقيب الداخلى على الانسان ، تعلم و يعلم الكثيرون أن الأبحاث العلمية و مشاريع التخرج و الرسائل التى تمنح بموجبها الدرجات العلمية فى الدول العربية ، جميعها تقريبا مسروقة من نصوص أجنبية فى كتب وعلى شبكة الانترنت ، تجرى عليها تغييرات طفيفة فى الشكل سواء بإبدال عبارات محل أخرى أو باستخدام مرادفات لبعض الألفاظ ، و نفس الشيء تجده فى براءات الاختراع العربية التى تقوم على سرقة المنتج الأجنبى و تشويهه جزئيا بالاضافة أو الحذف غير الجوهرى ثم الادعاء بأن المنتج عربى 100% ، خلاصة القول أن الأخلاق هى المشكلة ، إن تربية النشء على تمجيد السرقة و النهب و القتل و استحلال ما للغير هو من أهم أسباب تلك الظاهرة


16 - الاستاذ / صلاح يوسف
يوسف المصري - ابن النيل ( 2010 / 3 / 10 - 11:46 )
الأمانة والصدق هما رأس مال الكاتب الناجح
فإاذا تنازل عن أحدهما اصبح الكاتب عديم النفع والفائدة
تحياتى وبورك قلمك


17 - أحسنت
هشام آدم ( 2010 / 3 / 10 - 15:43 )
الأستاذ: صلاح يوسف .. أحسنت بنشر هذا المقال؛ لاسيما ونحن ندعو إلى الحرية واستعادة الحقوق، وعلى فضاء هذا الانترنت الفسيح كم أستبحات حقوق فكرية وأدبية كثيرة جداً، حتى دون أن يدري كاتب المقال أو النص الأدبي نفسه، وتلك مشكلة كبيرة. أعتقد أن تعمّد سرقة الأعمال الفكرية والأدبية ونشرها دون الإشارة إلى كاتبها أو إلى مصدر النقل بوضوح يُعتبر عملاً لاأخلاقياً وربما نحن بحاجة إلى سن قوانين صارمة للحد من هذه الظاهرة


18 - تعليق
محمد الخليفة ( 2010 / 3 / 10 - 16:52 )
الاستاذ صلاح يكفيك للتأكد من قيمة مقالك هذا هو مجموع الردود من هامات كتاب الحوار المتمدن ،وكنت أود أن تترفع عن الشتم والشتائم ولك تحياتي


19 - سؤال يحتاج جواب
مسبار شكاك ( 2010 / 3 / 10 - 17:05 )
لي صديق واسع المعرفة والثقافة وتجري بيننا يوميا محاورات ثقافية، ويوما سألته أن يكتب ليكون عضوا ناشطا في الحركة الثقافية العربية، فأجابني أنه يخاف الكتابة كي لا يتهم بالسرقة من كتاب آخرين لأن ثقافته هذه ثقافة تراكمت في وعيه من قراءته المدمنة لأفكارهم، فأجبته أن بإمكانه أن يضع ما يقتبسه منهم ضمن هلالين ويشير إلى المصدر، فضحك وقال: «وهل تعتقد أن ذاكرتي تستطيع أن تخزن كل المصادر التي أثرت ثقافتي؟»
كيف نجيبه أيها السادة المعلقين؟


20 - ردود للأعزاء
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 10 - 17:37 )
السيد تي الخوري: شكراً لمرورك واهتمامك والواقع أنك قد أحسنت التخمين، فهذا المقال الصغير ما هو إلا تهيئة لذبح اللصوص دون رأفة. تحياتي لك.
---------------------------------------------
السيد قاريء: لصوص لا يدخلون السجن هو عنوان آخر رائع للمقال. تقديرك في محله تماماً وكم نحن بحاجة إلى تصحيح مسيرة الفكر وتنقيتها من المتطفلين. دمت سالماً.
-------------------------------------------
زهرة الحوار المتمدن ناهد: شكراً للمرور والتشجيع. كلماتك تؤكد أن مسير حساب هؤلاء يجب أن تستمر بلا هوادة. تحياتي لك.
-----------------------------------------
الأستاذة فاتن/ الوردة الفرعونية الأصيلة: تعليقك عبارة عن مقطوعة ستدب الرعب في قلوب اللصوص حتى قبل أن تطالهم نيران النشر التي ستهوب بهم إلى أسفل سافلين. شكراً للتشجيع ولك تحياتي.
---------------------------------------
الأستاذ الرائع سيمون: ( من يسرق نصاً يسرق وطناً )، لو كنت أعلم بهذا العنوان كنت فضلته على عنواني لجماله وعمق فكرته. أود فقط أن أشير إلى نقطة خطيرة، وهي أن وضع المصدر لا يكفي بل يجب احترام كيفية الاقتباس بوضع الكلام المقتبس داخل أقواس ...


21 - نتعلم احترام الاخرين وممتلكاتهم الابداعية
nana ameen ( 2010 / 3 / 10 - 17:40 )
استاذ صلاح : دائما تفتح أعيننا على مواضيع مهمة, واليوم
موضوع السرقة الادبية لهو موضوع مهم جدا
لكي نتعلم احترام الاخرين وممتلكاتهم الابداعية
شكرا لك على فتح الموضوع


22 - ردود للأعزاء # 2
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 10 - 17:53 )
تابع أخي سيمون: وضع الاقتباس بين قوسين أو هلالين يضمن للقاريء عدم الخلط بين كلام الكاتب وكلام المفكر الذي تم الاقتباس منه. هذه مسألة ضرورية جداً ويجب أن تكون واضحة. شكراً لحضورك المشرف والراقي.
-------------------------------------------
أخي العزيز زيد: أنت تؤيد وجهة نظري بأن من حقنا أن نشتم اللصوص طالما أننا لا نستطيع حبسهم وتغريمهم. مظفر قال ذات مرة عن الحكام العرب أن حظيرة خنزير أطهر من أطهرهم، فهل كان مظفر على خطأ ؟؟؟ شكراً جزيلا لاهتمامكم ولك تحياتي.
----------------------------------------
الأستاذ والصديق محمد البدري: كلامك صحيح، فهذا المقال ليس إلا خطوة أولى على الطريق. ليطمئن فؤادك، ذلك أن انعدام المحاسبة في العالم العربي قد جعل من اللصوص كتاباً ومفكرين. مهمتنا هي محاولة التكاتف لخلق وبلورة اتجاه توعوي يوضح للجمهور أسس الاقتباس وبذلك نمنع حدوث السرقات. سابقة سيد القمني تشجع للمضي قدماً في نبش الموضوع بشفافية ودون تردد. شكراً لملاحظاتك المهمة.
----------------------------------------


23 - ردود للأعزاء # 3
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 10 - 18:03 )
الصديق العزيز الحكيم البابلي: اسمح لي أن أختلف معك حول معدل أو عدد مرات ظهور الكاتب وعلاقتها بالسرقة، فهناك العشرات من كتاب الأعمدة اليومية في الصحف أو المقالات الأسبوعية لا تخلو مقالاتهم من إبداع حقيقي وإضافات هامة. لا يهم إن كان سيكتب كل يوم أو كل ساعة طالما أنه يتبع الأصول في التوثيق والاقتباس ولا يجعل من كلام المفكر وكلامه سلطة لا نعرف أولها من آخرها فيعلو التصفيق والتهليل من البسطاء الأعزاء وهم لا يعلمون أن معظم العبارات هي من كلام المفكر ( المستوحى ) منه وليس من كلام اللص. شكراً للمرور والتعليق ولك تحياتي.
--------------------------------------------
السيد جيمي: نعم تذكيرك لنا بقضية ( معارك بدر الكبرى ) التي كانت مسروقة من كتاب - حروب دولة الرسول لسيد القمني يأتي في الصميم. السرقات أنواع وأشكال وسوف نتابع هذا الأمر باهتمام. شكراً لمرورك.
-----------------------------------------
الأخت العزيزة قارئة الحوار المتمدن: غش، احتيال، بلطجة، نهب، سرقة .. كل هذه الأمور تفشت لسبب بسيط جداً وهو انعدام المحاسبة، ولو كانت هناك محاكم تزج بهؤلاء في السجون وتفرض عليهم غرامات ..


24 - ردود للأعزاء # 4
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 10 - 18:12 )
تابع الأخت القارئة: فلو كانت كما قلنا هناك محاكم وسجون وغرامات لما تجرأ واحد من هؤلاء بالتطفل على كنوز المفكرين ليصبغ بها عبثياته وفذلكاته. أعتقد أننا لو تكاتفنا لإرساء قواعد وأصول للنشر تكون واضحة للجمهور نفسه فسوف يكون هناك ضوء بالطبع. شكراً لحضورك واهتمامك. تقبلي احترامي.
------------------------------------------
العزيزة سكر: هناك مبدعون موهوبون، وهناك من يتصنعون الموهبة والإبداع ويسقرونها من الآخرين. ملاحظتك ذكرتني بمقولة مميزة للفيلسوف الإنجليزي كولن ويلسون الذي قال حرفيا ( إنه لمن الصعب غالباً أن نرسم الخط الفاصل بين المبدع الموهوب وذلك الأحمق غير الموهوب صاحب المقدر على إكساب حماقته صفات العبقرية ). شكراً لاهتمامك وتقبلي احترامي.
----------------------------------------
الأستاذ رياض الحبيب: شكراً لتعليقك المهم والذي يمثل فهماً وتقديراً لحقيقة السرقات التي سأتحدث عنها. ربما كانت هناك أمثلة رائعة للباحثين والمفكرين ذوو النزاهة والقلم الشريف مثل الدكتور العزيز كامل النجار ومؤكد يوجد غيره، وبدون مجاملة ورغم اختلافي الفكري معك غير أنك ممن يتبعون أصول الاقتباس بأمانة ونزاهة. تحياتي.


25 - ردود للأعزاء # 5
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 10 - 18:23 )
الصديق العزيز أمجد: شكراً لتعليقك ورأيك الذي أحترمه، ولكن اسمح لي أن أختلف معك قليلاً، فنحن لا يمكننا الحصول على كتاب ملائكة بصورة مطلقة. حتى في أغلب الدول المتقدمة تحدث السرقات الفكرية والأدبية ولكن وجود القانون الصارم وأحكام السجن والغرامة تقلل كثيراً من هذه الحوادث. نحن هنا في الحوار لا نتملك إلا فضحهم دون سجن أو غرامة لعل ذلك يكون رادعاً لهم ولغيرهم. شكراً لمرورك وتقبل احترامي.
--------------------------------------------
أخي العزيز يوسف المصري: شكراً للمرور والتشجيع. تحياتي.
--------------------------------------------
الأستاذ الرائع هشام آدم: شكراً للدعم والتشجيع، والواقع كما أوضحت من قبل، فإن أصول النشر المقبولة والمتعارف عليها معروفة لمن يمارس الكتابة ولكنها غير معروفة لأغلب القراء، وكل ما أرجوه أن يزداد وعي القراء بأصول الاقتباس والتوثيق لكي لا يصفقوا لبعض المارقين والحثالات. سامحني على قسوة الألفاظ فهي كل ما نملك. تقبل تحياتي.
--------------------------------------------


26 - ردود للأعزاء # 6
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 10 - 18:31 )
الأخ محمد خليفة: يهمك فقط أن تسجل نقطة ؟؟؟؟ لماذا أقول ذلك ؟؟؟ لأن الموضوع رغم أهميته لم يجذب انتباهك لتفيدنا بأي شيء. عموماً أنا أحترم رأيك ولكنه غير ملزم فشتيمة اللصوص ليست عيباً بل أقل ما يمكننا عمله طالما لا يوجد سجن وغرامة. شكراً لمرورك وتقبل تحياتي.
------------------------------------------------
السيد مسبار شكاك: لو اتبعنا كلام صديقك فلن يكتب أحد أي شيء. إن الكاتب الجيد هو بالأساس قاريء جيد ولكنه عندما يختزن المفاهيم والحقائق ويمتلك عقلاً ناقداً وعقلاً آخر إبداعياً فسوف يعيد إنتاج كل ما سبق ويضيف عليه أفكراً جديدة غير مسبوقة. قل لصديقك ان يكتب لو كان مبدعاً ولا يتذرع بالآلات الفاسدة مثل الصانع الفاشل. تقبل احترامي وشكراً للمرور.
----------------------------------------------
العزيزة نانا أمين: شكراً للمرور والتشجيع. تقبلي احترامي.
---------------------------------------------
شكراً للجميع بلا استثناء


27 - ما النسبة
علي ( 2010 / 3 / 10 - 20:29 )
سيد صلاح مانسبة المتدينين واللامتدينين من لصوص النصوص هنا


28 - شكرا لك
يزن احمد ( 2010 / 3 / 10 - 23:57 )
السيد العزيز
شكرا لك
وتحياتى لك

اخر الافلام

.. حلقة نار من تحدي الثقة مع مريانا غريب ????


.. الجيش الروسي يستهدف تجمعات للقوات الأوكرانية داخل خنادقها #س




.. الطفل هيثم من غزة يتمنى رجوع ذراعه التي بترها الاحتلال


.. بالخريطة التفاعلية.. القسام تقصف مقر قيادة للجيش الإسرائيلي




.. القصف الإسرائيلي المتواصل يدمر ملامح حي الزيتون