الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العقل ونحن وضيائا شباك المحبوبا

سلام فضيل

2010 / 3 / 20
العولمة وتطورات العالم المعاصر


إن بقعة الزيت قد فاضت ولكن كيف نعرف اكثر وكيف نكتشف اكثر مما لم نعرفه بعد؟
-:هذا حقا فعندما ننظر ونتعرف على اشيائنا‘فأن بقعة الزيت بذات الوقت تكبراكثر وفارق اطراف محيطها هو الاخر دوما معها يصير كبيرا.ومع اتساع البقعة ومديات محيطها تستولد الكثير من جديد اسئلة فضول المعرفة.ولكن سطح العلو الخارجي منها ينمو اسرع من امتداد الاطراف‘وهذا وذاك هما دافع تحريض استيلاد جديد اسئلة فضول فقه المعرفة.
- ما هو فقه العلم؟ ها‘ يضحك. اي روبرت رئيس الاكاديمية فهو الذي يجيب ويان هو السائل.
-:هو اثبات ورسوخ معاني الاشياء. وانا قد قلت ان التعرف على عالم الوجود يأتي من خلال اساليب البحوث التي نتعملها. إن علوم الطبيعة نحصل على معرفتها من خلال البحث التجريبي .
وعلوم الاداب قد ذهبت بعيدا بضياء الدرب وذاك الشباك في شرح وتفسير اشياء دائرة فقه العلم. ولكن المستهدف من فقه العلم هو الموضوعية التي تقف وتنطرح عاريتا تجريدا.
وانت تظل دائما تحاول ان تعرف اكثر بعد.
وهذا الشئ حقا مازال دليل اثباته خارج مديات المعرفة حتى الان بعد.
فعلم الرياضيات دوما شائكا ومرهقا . إن السؤال عادة ما يكون عن اثبات حجة التأكيد‘وعلم حفريات الاثار هو المنطلق الذي لابد وان يكون فيه دليل ذاك اثبات البداية‘حيث كثيرا ما تكون حجة الاثبات باقية محددة المعالم والوضوح على بعضا من احجار حفريات الاثار القديمة.
إن فقه العلم يعلمنا البحث وايضا تعين جهة درب المحطة.
- ما هو فقه علم الاقتصاد على سبيل المثال؟
- :هنا لابد من الذهاب الى التنبأ بالقيمة والقدرة.
وعلى فقه العلم ان لايكون ادعائي تظاهري‘ويقدم حيث تكون مجازفة المخاطره وبسببها يفقد ثبوت الارض تحت الاقدام.
إن علم النظام الاجتماعي غالبا ما يعطي نتائج الاستدلال على ما يقوله الناس.
هذا ما تعلمته منذ زمنا طويلا .
نعم بالتأكيد فأن الاستبطان أي كشف افكار الشخص ودواخله وماله من احاسيس المشاعر‘فهو أي الاستبطان يأتي بكل ما بدواخل الناس حتى آخر الاعماق.
ولكن فقه العلم هو الذي يثبت الحقائق.
وبعضا من الناس حقا يأتون بوجهة فكر جديد ونحن نغتالها بالحديث ضدها.
وبالتأكيد فان قيمة معنى علم النظام الاجتماعي لهي اكثرصعوبة من صعوبة تعقد علم الطبيعة على سبيل المثال.
فعلم التحليل النفسي شائكا في تعقيد الصعوبة‘وبالهدوء يمكننا ان نضع الطريقة المناسبة التي تكون عليها بداية اكتشافاتنا.
- هل عندك من فقه العلم يمكنك من اضائة كشف الحقيقة؟ وإذا كان ردك بنعم:فما هي الحقيقة؟
- :بالتأكيد فأن فقه العلم واضائة الحقيقة هما سويا معا يعملون. فعندما يطلب منا واجبا من فقه العلم ان نأتي بتقارب الشاعر وصدق الحقيقة‘
- من المؤكد سوف لن نحصل على كل الحقيقة كاملة‘ولكن عندما نحدد نسبة المعتدل والناحل بضمور الاخطاء ومن بينه يمكننا ان نصل الى اقصى ما يمكن من تبيان جسد المحبوبة‘و نذهب ابعد في محاولة تجربة الضامر حتى يتضائل في التلاشي.
- حيث في كل مرة نزيد فيها التجربة نحصل على رؤية وفهم جديد‘على ما حسبناه ناحل تحت ثياب الاخطاء.
- احيانا نظن من اننا قد وصلنا الى كمال الاكتمال‘ومن ثم تلوح لنا اشارة ما‘ فيها القليل جدا من جديد التقارب. وهذا لايكون فيه شيئا من السوء عندما نكون دائما نريد ان نعرف اكثر بعد.
- فالاساس والجوهر هو اننا نريد ان نفتح نهاية اخطاء هزال الوهن.(سكرتير الحزب الاشتراكي الهولندي يان ماريانيسن في حوار مع رئيس الاكاديمية الهولندية-روبيرت دياكخراف --مجلة تريبونا عدد شهرآذار مارس‘2010-ص-20-22-Jan Marijnissen in Gesprek met Robbert Dikgraaf-Tribune-p-20-22).
Maar hoe meer we weten,hoe meer we ontdekken wat we allemaal niet weten?
"Dat is juist.Als we onze kennis zien als en uitdijende olievlek,wordt de rand van de olievlek ook steeds groter.Er zijn steeds meer vragen te stellen.Maar de oppervlakte groeint sneller dan de lengte van de rand.Dat is bemoedigen".
Wat is wetenschap?
"Poeh."Hij lacht. Er zullen vast allerlei mooie de definities zijn,maar ik zeg:de kennis van de wereld die je door middel van systematisch onderzoek hebt opgedaan.In de natuurwetenschap komen we aan die kennis door middel van proefondervindelijk onderzoek.In de literatuurwetenschap gaat het meer om de redenring.Maar elke wetenschap streeft naar objectiviteit.Je probeert iets te begrijpen wat nog niet begrepen is.Echt iets bewijzen blijft buiten de wiskunde altijd moeilijk.Vaak is het een kwestie van aannemelijk maken.Het materiaal waar een paleontoloog zijn stelling mee moet bewijzen is vaak heel beperkt-die paar fossielen die zijn overgebleven.In de wetenschap horen we de onzekerheid dus ook een plaats te geven".
Hoe wetenschappelijk is de economie bijvoorbeeld?
"Hier gaat het om de voorspellende waarde.DE wetenschap moet niet te speculatie wordt omdat vaste grond onder de voeten ontbreekt.Sociale wetenschappen komen vaak met conclusies waarvan mensen zeggen: dat wist ik allang.Immers,met introspectie komt ieder mens al een heel eind.Maar de wetenschap kan dat objectief bevestigen. Entoch komt men soms met nieuwe inzichten die ons vermoeden tegenspreken.In zekere zin hebben de sociale wetenschappen het moeilijker dan de fysica bijvoorbeeld.De psycologie van de mensen is zo ingewikkeld dat we rustig kunnen stellen dat we pas aan het begin staan van onze ontdekkingsreis".
Heeft wetenschap met waarheid te maken?Zo ja:wat is waarheid?
"Zeker,wetenschap en waarheid hebben alles elkaar te maken.Het is onze opdracht als wetenschappers om dichter en dichter bij de waarheid te komen.De absolute,totale waarheid berieken we niet.Maar binnen een bepaalde tolerantie, binnen een foutenmarge,kunnen we een heel eind komen.We proberen die margees stttds verder te verkleinen.Elke keer krijgen we weer nieuwe inzichten.Soms denken we dat we er zijn,en dan blijkt het toch weer net even anders te liggen.Dat is niet erg,onderwijl weten we welsteeds meer.Essentieel is dat we open zijn over de foutenmarges.(Jan marijnissen in Gesprek met Robbert Diijgraaf-Tribune-p-20-22).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تقارير تتوقع استمرار العلاقة بين القاعدة والحوثيين على النهج


.. الكشف عن نقطة خلاف أساسية بين خطاب بايدن والمقترح الإسرائيلي




.. إيران.. الرئيس الأسبق أحمدي نجاد يُقدّم ملف ترشحه للانتخابات


.. إدانة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب توحد صف الجمهوريين




.. الصور الأولى لاندلاع النيران في هضبة #الجولان نتيجة انفجار ص