الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العقل ومعاشرأمرأة الحب واكاديمية الذكور

سلام فضيل

2010 / 3 / 21
العولمة وتطورات العالم المعاصر


إن فقه العلم ليس فيه مسافة فاصلة بين الحقيقة الموضوعية والذاتية؟
-:في الرغبة الحقة يوجد ذاك.لان فقه العلم لايمكن له ان يكون من غير الباحث.لذلك لابد وان يكون في الموضوعية جزاء من الذاتية.عندما نحاول تفسير العالم فهذا يعني اننا نتحدث عن القضايا الانسانية‘انا أي روبرت رئيس الاكاديمية‘اعمل في جملة كثيرة من الاعمال ولكني مازلت محتفظا بعدم مواجهة طبيعة الحريات.
مالذي نعمله نحن‘اننا منذ زمن طويل نعمل بخياطة ثياب جسد التطور التدريجي.
وهذا يمكن وصفه بالجيد لان حواسنا لم تكن تتباري تحت لحاف الراكد من حياة الاشياء. حيث احتمال الفرصة قليل دوما .
أينشتاين قال :إن معجزة النجاح الكبرى هي ان نكتشف معرفة عالم الكون كاملتا.
- أياَ من الاكتشافات عندك لها تصور لتبيان حقيقتها في سير تقدم تاريخنا الاوروبي؟
- :إن التغيير الكبير هو الذي اتي وقت كان اسلافنا الاجداد‘فهم ادراكهم لفقه العلم سيئ حيث كانوا يعدونه ليس ذات معنى ولافائدة منه ترجى. وعندما تكاثر النظر بموضوعية ابتدأ المشوار‘ومعه اتى عمل ابحاث التجارب.
- وهذا كان نهاية القرن السادس عشر بداية القرن السابع عشر.
- ومنذ ذاك صار لنا ان نخوض بالحديث عن امكانية تجارب العلم الطبيعي‘حيث افتتحت بعضا من اقفال التحريم.لذلك صار الكثير من ابحاث مراجعة التاريخ.حتى بداية الميلادي واي فكر يأتي بما يزيد من تراكم بناء المعرفة.
- مالذي صار لنا الان ان نراه واضحا لفهم الناس مما كان سائدا وسط القرون الوسطى والتغيير الذي صار بعدها؟
- :الاكيد هو كانت وقت ذاك الكثير من اراء الفكر‘ومنها صار بامكانك ان تقول:إن العالم قد ظهر من نواة ذرة الطبيعة. وهذا كان يمثل فلسفتك الشخصية. ولكن اليوم صار بامكانك ان تقول:
إن هذا العالم قد ظهر من نواة الذرة وهذه الصورة تؤكد لناظيريك ما اقول.
وهذا حقا قد احدث تغيرا كبيرا.ومن ثم طبعا صار فقه المعرفة لايجد صعوبة في بناء منهاج نظام اختبار التجارب. وكما ترى هذا كثير الاراء والافكار التي صارت بين متناول ايدينا اليوم.
- هذا آخر سؤال في مجال تفسير الشرح:ماذا يعني اكاديمية الذكور؟
- :هذا شخصا ما‘ انشأ له اكاديمية خاصة. انا الان ابادر بالقول‘ ان نبقي الافضلية لتفسير شرح تبيان الحقائق مفتوحا. ولكن اكاديمية الذكور هو المكان العام الذي يقف وسط دويرة احراج النقد وبالاخص منها هي ذاتها.
إن فقه العلم هو الالتحام الكبير بالوقوف ضد من يقعون تحت تأثير خيلاء الغرور‘وضد كل استار الحجب.
إن التغيير الاهم الذي يتوجب على اكاديمية الذكور ان تفعله هو ان تكون متسعتا لكل الكل‘كي يكون لها شيئ من معرفة حوار الاختلاف.
انت دوما يتوجب عليك ان تزيد من سعة البحث لتذهب الى اظهار تردي خلل التفاوت بين الطبقات.وبالمثل ايضا متوجب على الباحثين في اكاديمية الذكور ان يعملوا ذاك هم بالذات‘كي تصير لهم امكانية العمل من خلال النظر الى السياق الكبير.
كيف اجعل من عملي متوافقا مع ما تبقى من مجتمع الناس‘الان وفي المستقبل. واكاديمية الذكور هي ايضا عليها ان تتعلم معاشرة النساء .(يان مارينايسن سكرتير الحزب الاشتراكي الهولندي في حوار مع رئيس الاكاديمية الهولندية روبييرت دياخراف مجلة تريبونا عدد آذار مارس 2010-ص-22-23-Jan Marijnissen in Gesprek met Robbert DijkGraaf-Tribune-maart).
In de wetenschap is geen plaats voor een objectieve en een sujectieve waarheid?
"In zekere zin wel,want wetenschap kan niet zonder de wetenschapper.Er zit dus wereld duiden, dan doen we dat op een menselijke manier.Ik werk veel met fomuls, maar ik ben er nog nooit een in de vrije natuur tegengekomen.Wat we doen,doen we met ons brein dat een resultaat is van een lange evolutie.Het grootste wonder is dat de werld uberhapt te begrijpen is,."
Welke ontwikkeling heeft het begrip,waarheid,in onze westerse geschiedenis doorlopen?
"De grote omslsg is gekomen toen onze voorouders beseften dat wetenschap slechts zinvol zijn wanneer ze zo veel mogelijk objectief te werk zou gaan.Er kwam proefondervindelijk onderzoek.We hebben het dan over eind zestiende,begin zeventiende eeuw.Vanaf dat moment hebben we door middel van experimenten steeds meer uitspraken aan de natuur kunnen ontlokken.Omdat veel van de onderzoeken herhaald konden worden door anderen, kon er na verloop van tijd consensus ontstaan over bepaalde inzichten.En elk inzicht is weer een bijdrage aan het bouwwerk van de kennis".
Wat wij nu onder waarheid verstaan,is dus wat anders dan wat mensen in de middeleeuwen voor waar aannamen?
"Zeker.Waarheid toen was meer een mening.Toen kon je zeggen:De wereld bestaat uit atomen,en dat was je persoonlijke filosofie.Maar nu kun je zeggen:De wereld bestaat uit atomen,en hier is de foto waarop je ze kunt zien.Dat is toch heel wat anders.Er zijn natuurlijk wetenschappen die zich niet of moeilijk kunnen baseren op de proefondervindelijke methode.Je ziet dan ook dat de meningen en opinies daar meer de overhand hebben".
De laatste vraag in de definitiesfeer:wat is eenacademicus?
"Dat is iemand die zich de academische waarden heeft eigen gemaakt.Ik improviseer nu,want eigenlijk willen we de definitie liever open laten.Maar een academicus is op de eerste plaats kritisch, vooral op zichzelf.Wetenschap is een groot gevecht tegen vooringgenomenheid en ijdeheid,tegen blinde vlekken.Een ander belangrijk kenmerk waar een goed academicus aan moet voldoen is de bereidheid tot debat.Je moet immers altijd die je ongelijk aantonen.Ook moet een wetenschapper zichzelf en zijn werk in een grotere context kunnen zien.Hoe verhoudt mijn werk zich tot de rest van de maat schppij,nu en in de toekomst.Een academicus moet ook de samenhag der dingen zien.(Jan Marijnissen in Gesprek met Robbert Dijgraaf-Tribune-maar 2010-p22-23).










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. حلقة نار من تحدي الثقة مع مريانا غريب ????


.. الجيش الروسي يستهدف تجمعات للقوات الأوكرانية داخل خنادقها #س




.. الطفل هيثم من غزة يتمنى رجوع ذراعه التي بترها الاحتلال


.. بالخريطة التفاعلية.. القسام تقصف مقر قيادة للجيش الإسرائيلي




.. القصف الإسرائيلي المتواصل يدمر ملامح حي الزيتون