الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قصيدة ( أهنا يمن جنه وجنت) ما قيل فيها وتداعياتها

حامد كعيد الجبوري

2010 / 4 / 10
الادب والفن



المتتبع للادب الشعبي وقصائده وطرائفه يقف كثيراً ازاء ما ترك لنا مبدعونا الراحلون ومن نتاج تتحدث به الذائقة الشعبية ليومنا هذا، ونحن صغار وربما ما نزال في المراحل الاخيرة من الدراسة الابتدائية نسمع ممن هو أكبر منا سناً وتجربة قصيدة ( أهنا يمن جنه وجنت) وقصة هذه القصيدة كما يروونه لنا ان رجلاً من الريف العراقي الجميل من الفرات الاوسط تحديداً عشق امراة من ( ديرته) كما يقولون وبادلته المراة بنفس ذلك الشعور الجميل وكان لهما اكثر من لقاء بريء في بساتين منطقتهم الغناء واقسما على ان لايترك أحدهم الاخر مهما كانت الظروف وحددا موعداً لزيارة أهل العاشق لوالد المعشوقة ولم تحصل موافقة الوالد على الزواج ، وتكررت محاولات عدة والنتيجة ذاتها عدم موافقة والد المعشوقة على الزواج ، تدخل وجوه القوم وشيوخ عشائر وسادة اجلاء ولم تفلح المحاولات وباءت بالفشل وكان من اصرار والد المعشوقة ان زوجها لاحد اقاربه، ومرت السنون تتلوها السنون ونار العشق تلهب قلب العاشقين، في احد الايام والعاشقة تتبضع من أحد اسواق المدينة فاذا هي امام محل عاشقها ، منهم من يقول انه عطاراً ومنهم من قال بزازاً، وهكذا وقفت امامه وسألته عن بضاعة ما واطالت معه الحديث ، كل ذلك ولم يتعرف عليها فاستهجنت موقفه وثارت ثائرتها وأنشأت تقول:
أهنا يمن جنه وجنت
جينه اوكفنه ابابك
ولف الجهل ما ينسه
اشمالك نسيت احبابك
بعد تلاوة ابياتها هذه صفق العاشق بيده ندماً واراد الاعتذار الا ان العاشقة المنكوبة سرعان ما تركت المحل واختفت بين الناس في سوق المدينة المكتظ ، هكذا تقول الراوية ومنهم من يذهب الى أنها من نسج اخيلة الذائقة العامة لاكتها الالسن واضافت لها الكثير ، ومنهم من قال ان صاحب الدكان - العاشق - نقل هذه الحكاية للشاعر الكبير المرحوم محمد آل جبار وصاغ قصيدته مكملاً ما قالته المراة - العاشقة- والقصيدة اياها اوردها الباحث الخاقاني في موسوعته الشهيرة فنون الادب الشعبي ، وكما اوردها الشاعر المرحوم عباس هجيج في معجمه للشعراء الشعبيين، ولم يروي احدٌ منهم قصة القصيدة وما قيل عنها.
حملت كل هذه الروايات والقصص صوب الباحث والشاعر الشيخ سليم شاكر العزاوي مستفسراً منه عن تداعيات قصيدة الشاعر محمد آل جبار فافادني بمعلومة جديدة قائلاً: ان القصيدة هي للشاعر محمد آل جبار وهو شيخ لعشيرة آل ابراهيم المستوطنه ريف قضاء المشخاب ومن الجدير ذكره وكما يقول الباحث الشيخ سليم العزاوي ان الشيخ محمد آل جبار انتقل بافراد عشيرته لاسباب قد يكون أولها التقرب لمصدر الماء قريباً من مركز قضاء المشخاب وسميت المنطقة باسمة ( خان محمد) وقصيدة ( هنا يمن) حقيقية وقعت للشاعر محمد آل جبار والمرأة التي قالت مطلع القصيدة تعرف باسم ( حكمة الجبرية) واكمل بقية القصيدة الشاعر محمد آل جبار وتناقلتها المحافل الادبية بإسمه محمد آل جبار ويقول الباحث الشيخ سليم شاكر العزاوي ان القصيدة اياها نشرت في جريدة كل شيء بداية الستينات باسم الشاعر حميد الفتلاوي صاحب الاغنية الريفية يديار الولف حلوه وزهية يحيها الكلب صبح ومسيه ولا اقول ان الشاعر حميد الفتلاوي انتحلها لكن الناشر - جريدة كل شي - هو الذي أخطأ ونسبها للشاعر الفتلاوي مما أثار حفيظة الشاعر المرحوم عبد الصاحب عبيد الحلي فاستدعى الشاعر والباحث سليم العزاوي ليسأله عن كيفية نشر هذه القصيدة منسوبة للفتلاوي وشاعرها حي يزرق، علماً ان القصيدة نشرت منقوصة رباط كامل ، فشد الشاعر عبد الصاحب عبيد الرحال صوب العاصمة بغداد للقاء الشاعر محمد آل جبار وفعلاً تم اللقاء، حيث ان الشاعر محمد آل جبار كان قد ترك المشخاب استوطن بغداد منطقة الكاظمية وافتتح فندقاً لايواء المسافرين فيها. وعند سؤاله عن سبب نشر القصيدة باسم آخر قال له الشاعر محمد آل جبار ، كنت اصلي في احد المساجد القريبة لفندقي فوجدت صحفياً بانتظاري وطلب مني ان يكتب قصيدة ( هنا يمن جنه) وفعلاً كتبها كما رددتها عليه ولكنني لا اعرف انه قد نشرها منسوبة لشاعر آخر، ويؤكد هذه الرواية الشاعر والباحث الشيخ كامل سعود الحسناوي والذي يسكن منطقة آل شبل وهي من أعمال قضاء طويريج.
ومن الطريف ذكره ان حكمة الجبرية صاحبة مطلع قصيدة ( هنا يمن جنه) بقيت متابعة لشاعرها محمد آل جبار وترسل له الدارميات والابوذيات بين فينة وأخرى الى ان وردها الدارمي الذي يقول محمد آل جبار
كلبي ابفرد بتين انكطعن وضاع
واحد ابحدي العيس واحد بالوداع
ومرة أخرى بدارمي آخر يقول:

بت بعد بالدلال ناحل بالاشواك
عايزله حدية عيس لو طاري افراك
وهنا تستهجن حكمة الجبرية مرة اخرى مما يقوله الشاعر ففي الدارمي الاول قال كلبي ابفرد بتين فلطالما قطعا هذان البتان فكيف يجرؤ مرة أخرى ويقول ( بت بعد بالدلال)
فكتبت اليه مستفسرة هذا الدرامي:

ابتوت ابن جبار اشردهن ردود
والحادي والتوديع اعليهن شهود

فانتبه محمد آل جبار لهذه المفارقة معترفاً بخطأ ما وقع فيه فأجابها بهذا الدارمي
توه انتهه الدلال خلصن ابتوته
كل اليجيني يصيح ابعالي صوته

ومن الجدير ذكره ان قصيدة ( أهنا يمن) للشاعر المرحوم محمد آل جبار عارضها كثير من الشعراء وكتب على غرارها واغلب ذلك مدون بالمجموعة الكاملة من فنون الادب الشعبي للباحث المرحوم علي الخاقاني والقصيدة من وزن المجرشة وساورد ما كتبه المرحوم محمد آل جبار.
إهنا يمن جنه وجنت
جينه اوكفنه ابابك
ولف الجهل ما ينسه
اشمالك نسيت احبابك
***
ولف الجهل ما ينسه
جنك صدك ناسيني
وسنين مرن بالهجر
وأنه الهجر ياذيني
حالن دواليب الدهر
ما بينك وما بيني
موش ابدواليب الدهر
مدولشة ابدولابك
***
ويّه دواليب الدهر
يفترعكس دولابي
هايم ودور خلتي
ما مش ذجر لحبابي
كلما ارد افك باب العتب
بلجن يفيد عتابي
تأخذني رجفه هيبتك
واتلجلج من عتابك
***
شيفيدني بعد العتب
راحن ضياع ايامي
ومن اذكر ايام المضن
ترجف تكوم اعظامي
آ.. من توادعنه وسره
حادي الظعن جدامي
من حيث روحي فرفرت
مني وسرت برجابك
***
لو ما نحولي من المرض
وترضرض البعظامي
جنت اركض أبتالي الظعن
ونهض وشد أحزامي
بالسير حاديكم عجل
ونه ثجيله اجدامي
حادي الظعن ساك الظعن
لاهابني ولا هابك
***
حادي الظعن غاد الجده
كل ظنتي ايتانيني
ردتك تنشف مدمعي
واشجيلك اشماذيني
عيني العمَه لو هومت
للنوم بعدك عيني
من حيث يدرج بالجفن
ميل السهر لغيابك
***
هذي سواني أهل الهوه
ولف الجهل يتباره
بحر الهوه غب اورهج
لجه وصعب معباره
من كون ما تكدر تطر
موج الهوه وتياره
اشلون هاي اتوهدنه
من جابني ومن جابك
***
ختاماً لموضوعتي اتمنى ان اكون وقد وفقت لنقل حقيقة بحثت عنها طويلاً لاضعها بين يدي القراء واتمنى على من يمتلك الحقائق الاكثر وضوحاً ان يرفد بها الذائقة الادبية بما غيب عنا وعنهم.

* ملاحظة : ما أن اتممت الموضوعة عرضتها على الدكتور خليل ابراهيم المشياخي (لغة عربية ) وهو المهتم بالتراث الشعبي ونوادر الشعر ، ففأجاني براي آخر يقول ان صاحبه المطلع( هنا يمن ) هي من اهالي الناصرية وهذا الرأي لم اسمع به او أقرأه او متناقل عن الاخرين ولربما أهل الناصرية أدرى بشعابها.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - صديقي الغالي محبتي
ذياب مهدي آل غلآم ( 2010 / 4 / 11 - 08:14 )
نعم ففي الناصرية شعراء عارضوها او اكملوا ابياتهم على طورها واكثر من خمس شعراء مابين الناصرية والشطرة وكذلك من الحي ، الكوت ولقد كتب على غرارها المرحوم عبد الامير الفتلاوي وغيره من شعراء المشخاب نعم هذه القصيدة وخاصة مطلعها هي لشاعر من المشخاب نعم محمد الجبار من آل أبراهيم لكن حين غناها داخل كان لبعض مقاطعها لشعراء من الناصرية نعم جاراها الكثير من الشعراء وحسب ما عندي وصل عددهم لأكثر من 8 شعراء وكل يحوش النار الخبزته وحسب مايورده الناقل او الراوي طبت عشقا عراقيا ومعلومة لقصيدة من أجمل قصائد الغناء الريفي، نعم هكذا قصتها لكن كان الحبيب صاحب علوة لبيع وشراء الحبوب وبعضهم رواها لي بأنه صاحب مجرشة ومطنحة في (السواريه)سوق شعلان الآن والآخر يقول كان في الفيصلية المشخاب حاليا المهم لك محبتي وحترامي


2 - الله يرحم داخل حسن
ابو شهد ( 2011 / 5 / 28 - 20:04 )
هنا يمن جنا وجنت عشاك ما رحمونة
ناسينة وكفة اعلى الدرب ما يوم اجو مرونا
هنا يمن جنا وجنت الله يعين اهل الهوى
ايام بالضيم انكضت وعالظيم هم حسدونا
هنا يمن جنا وجنت ياهو القرا اشعاري
ياهو الدرى بضيم المضى وياهو احتركــ بناري


3 - الله يرحم داخل
حامد كعيد الجبوري ( 2011 / 5 / 28 - 20:14 )
شكرا لك اخي استاذ ذياب آل غلام لهذه المعلومات الجديدة وكما تقول فان القصيدة جاراها الكثير من الشعراء الشعبيين وعلى رأسهم صاحب عبيد الحلي ولسنا بصدد ذكر ما قال وحقيقة يبقى الاصل هو الجوهر الحقيقي للقصيدة وتبقى تلك المرأة المجهولة صاحبة الفضل الاول لكتابة هذا النص الجميل ، تحية لك يا نسمة الاحبة ورائحة الوردية العطرة


4 - اجابة
حامد كعيد الجبوري ( 2011 / 5 / 28 - 20:26 )
الرجاء ارسال القصيدة كاملة استاذ ابو شهد ان امكنك ذلك واكون لك من الشاكرين
[email protected]
شكرا لك


5 - رد الى الاستاذ حامد كعيد
ابو شهد ( 2011 / 6 / 1 - 19:00 )
الاستاذ حامد المحترم
تحية طيبة
ارسلت لك القصيدة كاملة على ايميلك ارجو تقيمها وابداء رأيك وابلاغي على ايميلي لاني اكتب الشعر وانا هاوي ورأيك يهمني

مع الشكر والتقدير
زامل تايه بندر الحجيمي
البصرة / قضاء الزبير


6 - رد
حامد كعيد الجبوري ( 2011 / 6 / 1 - 21:18 )
الأستاذ زامل المحترم
القصيدة موزونه وجميله ولكن هناك مانسميه بالمقاصير وهذه المقاصير خرجت عن وزن المجرشه الذي بني عليه القصيده حاول ان ترفع هذه المقاصير وستكون القصيدة كاملة من وزن الجرشه واتمنى عليك الرجوع الى النص الاصلي للقصيدة وشكرا لصبرك معي وتقبل التحايا الخالصة


7 - معلومة
حامد الشمرى ( 2011 / 6 / 18 - 17:28 )
حسب قرائتى
محمد كان يحب حكمة وهم من أهالى المشخاب ومن عائلتين متمايزتين وعندما رفضت خطبته وفتضح حبهم هدد فهرب الى كربلاء
فى احد الزيارات مرت هى وصاحبتها من امام المحل الذى كان يعمل به فعرف صاحبتها وسلم عليهاولم يعرفها
فقالت
سلم عل الوياى وانه الغريبة يادمعة البلعين صيرى يديبة
ثم كتبت له بيتها الشهير
هنا يمن جنه وجنت جبينه وكفنه بابك ولف الجهل ماينسه شمالك نسيت احبابك
واأحسن من جاراها الذى كتب
حبك نسيته ودولشت لو شالك عليه الغوه كلبى انجوه بنار الهوه شنهو الدوه نكعد سوه
جاعلتك من اهل الوفه حاسبتك لغينى ضوه
من ابتدى بطول العتب بس افك باب اعتابك


8 - معلومة
حامد كعيد الجبوري ( 2011 / 6 / 18 - 21:00 )
شكرا أستاذي الفاضل وهذه معلومة جديدة نضيفها لمجمل ما قيل وأعتقد أن الشاعر لم يغادر الى كربلاء ولكنه غادر الى بغداد وأفتتح فندقا فيها وهذا ما مقاله صديق الشاعر صاحب عبيد الحلي الى الراحل سليم شاكر العزاوي
شكرا استاذي الشمري لهذه المعلومة


9 - أضافة وشكر
حامد الشمرى ( 2011 / 6 / 19 - 22:09 )
الأستاذ حامد الحترم
أهديك أجمل تحياتى
صاحب الفندق هو صاحب عبيد الحلى وكان صديقا لى فى أوائل السبعينات
لك تقديرى مع الأعتذار
حامد الشمرى


10 - أضافة
حامد كعيد الجبوري ( 2011 / 6 / 21 - 18:28 )
وهذا ما قلته انا وقلت ان صاحب عبيد رحمه الله توجه لبغداد لفندق الشاعر محمد وتحدثا بخصوص من انتحل قصيدته
شكرا استاذي الشمري لهذه المعلومات


11 - استشارة الاستاذ حامد كعيد
زامل تايه ( 2011 / 6 / 22 - 18:38 )
استاذي العزيز
سارسل لك هذا البيت من الشعر من قصيدة (هنا لمن جنا وجنت) وارجو قراته واعطائي الراي

يا وزن يحمل لوعتي
يا شعر يكفي احساسي
و جمر الغضا مالي الصدر
ومن اللهيب انفاسي
محترك من هجرك ولك
من جدمي ولحد راسي
وانت ابرود الثلج
تضحك اشوف نيابك


12 - استشارة
حامد كعيد الجبوري ( 2011 / 6 / 22 - 20:51 )
استاذ زامل
يمكنك ان ترسل مثل هذه الرسالة عبر بريدي وليس عبر الحوار أولا وثانيا القصيدة من وزن المجرشة وهناك شطر يحتاج الى تقويم وهو ( وانت ابرود الثلج ) وهذا غير موزون يمكنك ان تصححه مثلا ( وأدريك أبرد من ثلج ) وبها يستقيم الوزن
تحياتي

اخر الافلام

.. الكينج وكاظم الساهر وتامر حسني نجوم حفلات مهرجان العلمين فى


.. عوام في بحر الكلام - الشاعر جمال بخيت يتحدث عن كلمات أغنية ع




.. عوام في بحر الكلام - الشاعرة كوثر مصطفى تتحدث عن أعمالها مع


.. عوام في بحر الكلام | الشاعر جمال بخيت - الإثنين 8 يوليو 2024




.. الفنانة نادين الراسي توبخ أما تعنف طفلها وتضربه