الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


السينما العربية من ضياع الحلم الى استعادته

حكمت الحاج

2010 / 4 / 16
الادب والفن




إن الكتابات الحافلة حول السينما العربية، كانت تفترض دائما أن هذا المصطلح يضم تحت جوانحه كل ما يُصنع فى العالم العربي من أفلام. واليوم بعد انهيار صناعة السينما القومية، بما يعني المصرية تحديدا، نرى اننا في حالة مواجهة تحليلية مع تلك الكتابات التي لم تقم بتقديم تفسيرات واضحة فكريا وجماليا حول السؤال التالي: لماذا اضمحلت السينما المصرية، ولم تزدهر السينماءات القُطرية العربية الأخرى؟
اننا لا نريد ان نقول أن السينما الحقيقية هي ابتكار مصري خالص، بل ربما العكس هو الصحيح. فالتونسيون والسوريون والجزائريون ومن ثم المغاربة، كانوا أيضا من أوائل من اجترحوا صيغا مثلى للسينما في الفضاء العربي. لكنهم وبإصرار غريب، لم يغادروا أبدا الندرة في الانتاج والاستبعاد المتقصد للجمهور عبر تناول موضوعات بعيدة عنه وطرق اساليب تعبير سينمائية مليئة بالتنطع الثقافي النخبوي. أما الذي انفردت به "هوليوود العرب"، أي مصر، التي اقترح ان نسميها من الآن "موليوود" تكريما لتاريخها في الصناعة السينمائية وأسوة بنظيرتها الشرقية الاخرى "بوليوود" أي الهند، أقول، ما انفردت به السينما المصرية كان تمسكها بالرؤية الصحيحة وحدها دون غيرها في مجال التصنيع السينمائي متمثلة في الثنائية المتراكبة مع بعضها البعض جدليا، ألا وهي الكثرة والجمهور، ولم تسمح أبدا بالخروج على هذا النهج إلا فى حدود ضيقة جدا من الإبداع المتقون على أيدي فنانين قلائل كبار. وللأسف فإنه ما إن تبلورت موليوود (مصر السينما) كتيار رئيس للصناعة السينمائية، حتى جاء رد الفعل العكسي من الجميع في باقي العواصم العربية، فذهبوا يعملون فى صيغ إنتاجية وجمالية بديلة تحت شعارات مثل الوطنية والتاريخية والشاعرية والتجريبية والتجديدية وسينما المؤلف خاصة، وهى مبادرات جميعها لم تولي اهتماما لا للكثرة في الانتاج ولا لاجتذاب الجمهور لصالات السينما، بل وجمعها شىء آخر، اضافة الى الاعتياش الطفيلي على الدعم الحكومي في تلك البلدان العربية، ألا هو الفشل الحتمي وغير القابل للنقاش .
لقد تفننت "موليوود" عبر تاريخها العتيد في تقديم كل أنواع الخطاب السينمائي الموجه الى الجماهير داخل مصر وخارجها. وهكذا شاهدنا الفيلم الكوميدي والفيلم السياسي والأفلام الحربية وأفلام الدراما والرومانسية والأفلام الاستعراضية والغنائية وأفلام المقاولات وأفلام الانفتاح الاقتصادي وأفلام الهشك بشك حسب التوصيف المصري الذكي اللماح. وأصبح الممثلون المصريون والممثلات نجوما ونجمات من المحيط الى الخليج، يتبارك الناس بأسمائهم ويطلقونها على مواليدهم الجدد. بل وأضحت اللهجة المصرية بفعل هذه السينما الشعبية هي اللهجة التي يفهمها ويتكلمها كل العرب في كل مكان.
واليوم لا يختلف اثنان على ان السينما المصرية (موليوود) تتراجع بشكل لم يسبق له مثيل من جميع النواحي البشرية والتقنية والفنية والتجارية والفكرية. ولكن في الجهة المقابلة لا نشهد تقدما يذكر في السينماءات العربية الاخرى بخلاف اشتراكها في جل المهرجانات الاقليمية والدولية والقارية، الكبيرة والصغيرة حتى المجهولة منها، وحيازة بعض أفلاهمها على جوائز وتنويهات وتقريضات نقدية لكن بلا جمهور.
ان البعض من المتابعين يعزون هذا التراجع وذلك الركود الى أسباب متعددة لعل من أهمها صعود المد الديني في المنطقة بأسرها وغلبة التلفزيون ومسلسلاته، وضعف القدرة الشرائية للمواطن وتزايد سطوة الرقابات في البلدان العربية وبشكل خاص في مصر. لكنني أرى اننا مدعوون الى اعتبار ان السبب الرئيسي لانهيار السينما العربية انما يعود في الاساس الى غياب الحلم وانحساره على الشاشة الكبيرة. لقد بات الواقع المعاش بكل قرفه وشؤمه وانحطاط مستواه اللغوي وسقوط قيمه الانسانية هو المادة الرئيسية لأفلام السنوات الاخيرة مما أدى الى عزوف المشاهد العائش في واقع مرير قاتل للاحلام، عن سينما تحاول ان تعيد انتاج واقعه المرير مرة اخرى بلا حلم ولا أمل.
ان النقاد والكتاب والاعلاميين وكل العاملين في الشأن السينمائي العربي والمعنيين به مدعوون الى تحديد معنى التفاهة والسطحية في السينما وتمييزها عن العمق والأصالة على وفق فرز وتصنيف يضع الحلم الانساني المشروع مقياسا لذلك. وعندما نصل جميعا وعلى سبيل المثال الى القناعة بأن أفلام مخرجين مثل يوسف شاهين وخالد يوسف وايناس الدغيدي هي أفلام تافهة وسطحية مليئة بالكذب وخالية من الحلم نستطيع عندها أن ندشن عهدا جديدا لعودة الجمهور الى السينما وصالات العرض السينمائية. ليس لمشاهدة أفكار سقيمة تتراقص على القماشة البيضاء الساحرة، فالأفكار متناثرة على الطريق كما قال الجاحظ ذلك قبل أكثر من ألف عام، بل لمشاهدة أحلامه وآماله تتجسد أمامه بشكل درامي عميق او كوميدي ساخر انما في هذا وذاك بتعبير فني كله تشويق وسحر وجذب للانتباه. وإن من البيان لسحرا.
_________________________________________
* ناقد من العراق يقيم في لندن








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. -شد طلوع-... لوحة راقصة تعيدنا إلى الزمن الجميل والذكريات مع


.. بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر تنظم مهرجانا دوليا للموسيقى ت




.. الكاتب في التاريخ نايف الجعويني يوضح أسباب اختلاف الروايات ا


.. محامية ومحبة للثقافة والدين.. زوجة ستارمر تخرج للضوء بعد انت




.. الكينج والهضبة والقيصر أبرز نجوم الغناء.. 8 أسابيع من البهجة