الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تكتل أم قائمه عراقيه .. لايهم .

فيصل البيطار

2010 / 5 / 7
ملف: الانتخابات والدولة المدنية والديمقراطية في العراق


القائمه العراقيه لاتريد الإعتراف بالهيئات القانونيه والدستوريه التي شُرعت من قبل المجلس المنتهيه ولايته .
قرارات المحكمه العليا ليست بملزمه لهم فهم فوق القانون كعادتهم منذ ايام سلطتهم المدحوره بزعيمها سفاح العراقيين، مايراه قادة العراقيه أنهم قد حصلوا على أعلى الأصوات في الإنتخابات النيابيه الأخيره وحازوا كقائمه على عدد من المقاعد أكثر من غيرهم وانتهى الأمر، ولهم الحق في تشكيل الحكومه دونما أعتبار لتكتل الأغلبيه في المجلس النيابي القادم، وفي محاوله ساذجه بات قادة العراقيه يطلقون على قائمتهم تسمية " الكتله العراقيه " تساوقا مع قرار المحكمة العليا في تكليف الكتلة الأكبر تشكيل الحكومة .

نحن وغيرنا، نقول لقادة العراقيه ونحن مضطجعون، لتذهبوا وتشكلوا حكومتكم كيفما شئتم وبأي وجووه أردتم، فنحن نرى وجها ديموقراطيا حقيقيا للعراق الآن رغم أنف أصحاب البيعه وكتابهم من أدعياء الديموقراطيه والعلمانيه، فان استطاعت العراقيه ان تشكل حكومتها برئاسة علاوي وحازت على رئاسة الجمهوريه التي يريدها الهاشمي عربيه بل وسنيه وعلى مقاسه تماما، فلا إعتراض لنا وشكوانا ساعتئذ لله، نعم سوف نأسف كثيرا لتمكن حزب البعث من العوده من جديد وفق قوانين اللعبة الديموقراطيه، لكننا لا نملك إلا إن ننتظر دوره إنتخابيه قادمه إن كانت هناك من دوره أنتخابيه تحت راية البعثيين .

تشكيل الحكومة ياساده ليس بمقدور طرف واحد من الأطراف المتنافسه، إستكمال العمليه السياسيه يحتاج إلى أكثر من ثلثي أعضاء المجلس الجديد، أي مايزيد على 216 مقعد نيابي لإنتخاب رئيس الجمهوريه الذي سيقوم بدوره بتكليف رئيس الوزراء،هذا يعني أن ثلاثة مكونات سياسيه متحالفه وليس أقل، هي القادره على إنهاء الوضع الحالي والوصول للحكومة المرتقبه، مشكلة العراقيه أكبر بكثير من باقي القوائم، قادة العراقيه فتحوا قنوات مع كافة الأطراف، الصدريون والحكيم وطرفي الكورد وأخيرا دولة القانون، حصيلة هذه الحوارات أثبتت للسيد علاوي إستحالة تشكيله الحكومه العتيده القادمه، بمعنى آخر، إستحالة حصول علاوي على أكثر من نصف عدد المجلس النيابي مما يؤهله لتشكيل الحكومه، ناهيك عن الثلثين، فلا أحد من المكونات المنافسه يدعم هذه القائمه كقائد للعمليه السياسيه التنفيذيه القادمه، ولا أحد منها يرحب برموز شوفينيه من طراز الهاشمي والنجيفي وصحبهم ممن تربوا في مدرسة البعث ومازالوا أمناء لتراثهم التاريخي الطويل في رفض الجميع عدا حزبهم القائد وطائفتهم المتسيده لعقود ثمان، العراقيه تكتل سني طائفي بعثي بإمتياز وهم الآن منتشون حسب تصريحاتهم بإرتفاع عدد مقاعد السنه في المجلس الجديد إلى ثمانون مقعد، وقد أدرك باقي أطراف العمليه السياسيه تلك الخطوره التي يحملها مشروع العراقيه برموز من أمثال المطلك والنجيفي والملا والهاشمي وغيرهم من الذين يهددون بمقاطعة العمليه السياسيه وعودة العنف الطائفي و" كل الخيارات مفتوحه " إن لم يشكلوا الحكومه بالعباطه، كما أدركوا عمق الترابط بين مكونات هذه القائمه ومحيطها العربي والتركي وحجم التدخلات العربيه بالشأن الداخلي العراقي عبر رموزها الذين تم إستقبالهم عربيا على أعلى المستويات، ولا يخفى على أحد حجم المآسي التي تركتها التدخلات العربيه في شوارع وازقة وبيوت العراقيين، مما ترك أثرا ليس ودودا في قلوب العراقيين بغالبيتهم العظمى . القائمه العراقيه لم تنجح في خلق إصطفاف يمكنها من تشكيل الحكومة إذا ولن تنجح أية قائمه أخرى بمواصفاتها تلك بكل تأكيد .

العراقيه متمسكه بأحقيتها في تشكيل الحكومه، لكن السؤال الذي لم تجب عليه هو من الذي سيكلفها بتشكيل الحكومة، رئيس الجمهوريه هو صاحب حق التكليف، فهل ستتمكن العراقيه من خلق تكتل داخل المجلس الجديد يزيد على ثلثي عدد مقاعده وهي التي فشلت حتى الآن من حشد اكثر من النصف لتحمل صفة الكتله الأكبر !!! هؤلاء القاده يدركون قبل غيرهم إستحالة تشكيلهم الحكومة وخصوصا بعد الرفض الذي جوبهوا به أثناء حواراتهم مع أطراف السياسه العراقيه الآخرون، ولا يملكون الآن إلا التهديد بالخيارات المفتوحه وتردي الوضع الأمني وهو ما يثبت تورطهم ومشاركتهم السابقه بذاك التردي الأمني وذاك القتل المجاني الذي عبث بأروح العراقيين وما زال، وآخر ما في جعبتهم إعادة الإنتخابات كاملة ودعوة الأمم المتحده للتدخل تحت طائلة الفصل السابع من الميثاق . تُرى مالذي سيغيره الفصل السابع فيما لو أعيدت الإنتخابات من جديد، وكم من المقاعد الإضافيه ستحصل عليها العراقيه فيما لو تم هذا بالفعل ؟ قلنا، أن ليس بمقدور مكون واحد من تشكيل الحكومة حتى لو حصل على أكثر من نصف عدد مقاعد المجلس، المطلوب أولا التوافق على رئيس الدوله المخول بالتكليف وهذا يحتاج إلى توافق يجمع أكثر من ثلثي عدد مقاعد المجلس الجديد وهو الذي ليس بمقدور العراقيه دون شك . قادة العراقيه يدركون هذا الأمر جيدا، وما تصريحاتهم النارية وإستقوائهم بدول الجوار إلا بهدف إضعاف الحكومة القادمه ومحاصرتها خارجيا ليتولوا هم إستكمال المهمة داخليا .

قلنا في كتابات سابقه، قبل الإنتخابات وبعدها، أن خارطة التحالفات السياسيه الجديده لن تشذ عما سبقها، وأن الخلاف سيكون على من سيشكل الحكومة الجديده ضمن التحالف الشيعي بشقيه – الكردي، وضمن الأمد المنظور سيبقى هذا التحالف هو السائد مع مشاركة لبعض رموز السنه .

ليس هذا ما تريده القوى الديموقراطيه العراقيه ونحن معها، نحن نطمح لإنحيازات طبقيه بعيدا عن الدين والطائفه، ترسم مستقبلها عبر صناديق الإقتراع دون تدخلات خارجيه من أين أتت، لكن مثل تلك الإنحيازات لن تأتي لمجرد التمنيات والرغبات، هي فعل على الأرض مستمر ودؤوب وطويل وسيسقط على طريقه الكثيرون على أيدي المأفونين دينيا وطائفيا والمنفوخين بأموال السحت العربيه، فلن يتخلى أحد عن مواقعه بطيب خاطر، ولن تسمح الأحزاب والتكتلات الطائفيه للقوى الديموقراطيه في أن تحتل موقعها بسهوله، والأهم من هذا هو تلك التحولات التي يجب تطرأ على بنية الإقتصاد العراقي ليفرز طبقه عامله تملك حزبا يتصدر هذا الفعل المستمر والدؤوب ويكتسب ثقة طبقته وحلفاءها المرحليين، لكن واقع الحال على الأرض يقول شيئ آخر، الطائفه هي التي تتسيد الآن ولا يفيد هنا القول أن إيران هي التي تقف خلف الكتله الجديده كما يريد أن يوهمنا البعض من كتاب جريدتي الحياه والشرق الأوسط وغيرهم من أعراب الخليج، وحتى لو لم توجد إيران على خارطة العالم، فإن هذه الكتله ستظهر للوجود والتحالف القديم هو الذي سيعود ليحتل قمة الهرم السياسي العراقي وهمه الوحيد ليس الطائفه الشيعيه المنقسمه على ذاتها والمتعددة الولاءات والمرجعيات والإقتداء" التقليد " والتي ستظل منقسمه ومتعددة الألوان المرجعيه، بل مواجهة التكتل الآخر وعدم السماح لحزب البعث بالعوده من جديد وهذه المره عبر صناديق الإقتراع، الشارع العراقي الشيعي والكوردي لا يريد أن يكرر تجربة ثلاثة عقود ونصف من المسالخ والمقابر الجماعيه والقصف بالكيمياوي والتهجير، وهذا هو ما سيحكم التحالف الجديد الشيعي - الكوردي في تشكيله للحكومة الجديده والرئاسه، الهم الداخلي وتلك الذكريات المريرة مع تجرية الحزب القائد وما إستتبعها من جرائم بحق العراقيين على أيدي الحلف البعثوتكفيري هو الذي يوحد الشيعه مع الكورد وليس رغبات وتمنيات إيرانيه أو أمريكيه أو أخرى من أين أتت .

أما نحن فلن نقفز على قوانين المرحله، وبإنتظار تلك التحولات فإننا سنقنع بما هو موجود، وأهم ما يمكن أن يحققه هذا التراصف هو إبقاء البعثيين بعيدا عن تسيد رقاب العراقيين من جديد، وليقنعوا هؤلاء بمؤتمراتهم وإحتفالياتهم في عاصمة العروبه دمشق، ولن يكون هناك ثمة تأثير يذكر على مسيرة العراقيين نحو مستقبلهم الجديد ولن يفيد القائمة العراقيه إصطفاف عربي معها ولا دولي حتى لو ملئوا العالم زعيقا ....

الكتله الشيعيه الجديده سيلحق بها قريبا الكورد والبعض من السنه من داخل القائمة العراقية ذاتها، والسنوات الأربع القادمه ستكون شبيهة بالتي سبقتها من ناحية توزيع الحصص، ولكنها ستشهد تقدما ملحوظا نحو الإستقرار الأمني وتقديم الخدمات ولن يكون هناك من حظ يذكر للبعثوتكفيريين .

سلام .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الوضع العراقى الحالى
على عجيل منهل ( 2010 / 5 / 6 - 23:13 )
الاخ فيصل البيطار المحترم المقا ل رصين وتحليل جيد للوضع السياسى الراهن والعراق بحاجة ماسة الى حركة نقابية وعمالية نشطة والتطور الاقتصادى والاحتماعى فى البلاد سوق يقود الى ذالك والائتلاف السياسى الجديد مهم لاستقرار العملية السياسية وتشكيل الحكومة القادمة بالتعاون مع الاكراد


2 - سنقنع بما هو موجود
زهراء ( 2010 / 5 / 7 - 00:16 )
نتفق معك أستاذ فيصل في كل ماورد في مقالك ، وصل الامر بالقائمه العراقيه لأستجداء دعم اليمن ورئيسها . يدرك الجميع أن وصول القائمه العراقيه لهدفها في تشكيل الحكومه يعني نهاية التداول السلمي للسلطه في العراق وهذا هو المطلب العربي. ولكن يحق لنا أن نتسائل ماذا قدمت حكومة الشراكه ؟ هل سيبقى الاداء الحكومي بهذا المستوى ؟ يُقتل الابرياء دون تحرك حكومي فعلي ، فساد لايمكن توصيفه وصل حتى لبيع الوظائف على الناس ومنذ ٧ سنوات .فقر يعيشه ملايين العراقيين يقابله رواتب وأمتيازات لامثيل لها في بقية الدول . قالها مواطن بسيط في الشارع قبل الانتخابات نحن ما بين البعثيين واللصوص . نتسائل كيف سيشهد العراق نهضة عمرانيه وفكريه في ظل أحزاب غير نزيهه كرست التخندق الطائفي والمحسوبيه وقدمت الولاء الحزبي على الهويه الوطنيه ؟ إن كان علينا أختيار أهون الشر فلابد من تحرك شعبي من أجل أداء حكومي أفضل يتجاوز فضائح وأرهاب المرحله السابقه .شكراً


3 - الاخ علي عجيل منهل
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 01:01 )
الحركة النقابيه العماليه وغيرها محكومة ومقيده بقوانين المرحله ولن تشذ عن الخضوع لإملاءات الأحزاب الدينيه ، لكن هذا لايمنع من ضرورة الحراك لتحسين أداءها وتغيير بعض ملامحها وإن كان بشكل هامشي وغير فاعل .
شكرا لمداخلتك أخي ودمت .


4 - الاخت الكريمه زهراء
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 01:12 )
جبهة التوافق والصدريين وجماعة الحكيم عطلوا الكثير من المشاريع في المجلس القديم بما فيه التأخر في إقرار ميزانية 2010 في محاولة لعرقلة تقدم حكومة المالكي واسقاط قائمته في الإنتخابات القادمه ، في الحكومة الجديده سيتحسن الوضع الإقتصادي ونظام الخدمات ، ولا يخفى عليكم ان الوضع الأمني هو الآخر بتحسن مضطرد . لكن هذا يجب أن يصاحبه حراك جماهيري دائم تتصدى له القوى الديموقراطيه، ومهمة كشف الفساد وفضح من يقف خلفه هي مهمة يوميه للجميع .

سعدت بمداخلتكم فشكرا لكم .


5 - من أنتم ؟؟
طيف ( 2010 / 5 / 7 - 02:53 )
في مقال سابق أوضح كاتبنا الكريم بأنه ليس عراقي ولكنه فلسطيني
!!

حسنا أهلا وسهلا بكل ضيف غير عراقي ينظر ويكتب عن التحولات السياسية العراقية بعد الاحتلال الامريكي ...

ولكن من اي منبع تنبثق تنظيرات كاتبنا الكريم ؟؟
فهل هو يساري اشتراكي ؟؟

اذا كان كذلك فما يجري اليوم في العراق من تحالفات طائفية لاتبشر بنشوء مجتمع اشتراكي او صعود للطبقة المتوسطة وهي بعيدة كل البعد عن التحولات الاشتراكية .. فمن أي منطلق ينطلق كاتبنا ليقتنع بما يجري في العراق ؟؟؟


6 - فاشي جديد ازاح فاشي قديم
عبد الحسين سلمان ( 2010 / 5 / 7 - 04:17 )
بشرى سارة الى الشعب العراقي
سوف تأتيكم الكهرباء بشكل متواصل.
وسوف يصلكم الماء نظيفا معقما.
وسوف يكون العلاج الصحي مجانا وبأحدث تكنلوجيا الطب الحديث.
وسوف يدرس اطفالكم مجانا حتى مرحلة الدكتوراة
وسوف يشتغل كل العطلين عن العمل لان المصانع الجبارة سوف تفتح قريبا
وسوف تنامون وابواب دوركم مفتوحة لانه سوف يتم القضاء على اللصوص
وللسكرين بشرى خاصة :البارات 24 ساعة
وللبريكية بشرى خاصة:صالونات الحلاقة باحدث الاجهزة
وللذين يقرأون سارتر وكولن ولسن بسرى سارة..
يا صديقي الطيب البيطار-المالكي وعلاوي- وجهان لعملة واحدة-
والاثنان يرضعان من صدر واحد هو الوحش الامريكي
يا صديقي الطيب: فاشي جديد ازاح فاشي قديم...والحبل جرار....وسلام


7 - العزيز فيصل
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 7 - 08:35 )
تحياتي وتقديري لجهودك ولمتابعتك لما يجري في العراق - عندي ملاحظتان - الأولى أسامة النجيفي ليس بعثياً والهاشمي كذلك أما المطلك فأعتقد ان كلامك صحيح - الملاحظة الثانية هي أمنية في تحسن الوضع الأمني يرافقه تحسن اقتصادي للترابط بين الأمن والاقتصاد - رأيي الشخصي نحنُ نسير إلى الأسوا والسبب عدم تمكننا من فهم معنى الديمقراطية أو الانتخابات بصورة صحيحة
كل الذي اتمناه أن يكون العراق بألف خير وللعراقيين جميعاً دون استثناء
مع الاحترام عزيزي فيصل


8 - السيد طيف
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 08:59 )
ومن الذي قال أن المجتمع الإشتراكي بات على الأبواب !! هذا ما هو موجود الآن على الأرض بحكم قوانين التاريخ ولا يمكن القفز عنه ، ولكن على القوى الديموقراطية الا تتوقف عن الحراك للتأثير والفعل فيه لصالح ابناء الشعب العراقي وخصوصا كادحيه .. وان كنا نعلم حجم ذاك الحراك ومحدوديته .
هل تطلب سيدي أن تتصدر القوى الديمقراطيه العمليه السياسيه الآن ، نحن نؤيد هذا لكننا نعلم استحالته ، لذا لا يبقى لنا الا القبول بما تفرزه المرحله والتعامل معها بهدف تطوير انجازاتها لما فيه خير العراقيين .
تحية لك وشكرا لملاحظاتك .


9 - السيد جاسم الزيرجازي
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 09:09 )
نعم مطلوب توجيه النقد للوضع القائم مع تحديد الجهة المسؤولة عن خراب البنية التحتيه بدقه ولا يكفي التعميم . كما المطلوب حراكا جماهيريا واسعا وعدم الوقوف على السور بانتظار ما سيحصل على علمنا بمحدودية ذلك الحراك ونتائجه بفعل تسيد الأحزاب الدينيه ، ثم ألا ترى معي تحسنا قد طرأ على الوضع الأمني ونظام الخدمات خلال السنتين الأخيرتين وتحديدا من بعد البدء بفرض خطة تطبيق القانون ؟ نحن نتوقع تطورا ملموسا نحو الأحسن في حياة العراقيين مع كل يوم جديد ولن يتم ما تريده ونريده معك بضربة سحريه واحده ..
لك التحيه أخي وشكرا لك .


10 - اخي العزيز شامل
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 09:13 )
نعم لم يكونا بعثيين وأحدهما كان قائدا للإخوان المسلمين لكنهم باتوا جميعا على صله وثيقه بحزب البعث وقوى التكفير وهم الآن في حلف واحد غير مقدس .
احترم رأيك أخي شامل وكل المحبة لك .


11 - من انتم عراقى لو فلسطينى
على عجيل منهل ( 2010 / 5 / 7 - 09:36 )
الى طيف ابعث تحياتى واحترامى. ان اسمة الاستاذ فيصل البيطار,والمهم لنا ماذا كتب وكيف حلل الامور, والوضع العراقى المعقد بحاجة ماسة الى كل الاقلاام المخلصة الصادقة ,لكى يتطور العراق الجديد. واود ان اخبرك بان العراقى قيس السامرائى ابو ضوية عضو المكتب السياسى فى الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ويقيم فى غزة الصمود ولم يسألة احد انتم من اين وازيدكم بان السيد خالد السلام عراقى من المقربين للمرحوم ياسر عرفات ويدير اموال والاستثمارات الفلسطنية فى عهد القائد عرفات واقرب المقربين الية ولم يسأله انت من اين. ان الحركة الوطنية العراقية والحركة التحرر الوطنى الفلسطينى ترتبط بصلات قديمة من اجل التحرر الوطنى والاستقلال والديمقراطيةتحياتى واحترامى الى الاخ فيصل


12 - اخي علي عجيل منهل
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 09:46 )
وكان لي الشرف أن عشت في أوساط العراقيين لعدة عقود وعملت مع أحد أطراف الحركة الوطنيه العراقية وتضامنت مع العراقيين عربا وكوردا في محطات ظلمهم ومآسيهم التي الحقها بهم سفاح من طراز فريد .
العراقيون الذين انتموا للحركة الوطنيه الفلسطينيه كثيرون وسقط منهم الشهداء ولا ننسى الشهيده هناء الشيباني التي سقطت في صفوف الجبهة الديموقراطيه دفاعا عن فلسطين والفلسطينيين .
ابو ليلى قيس السامرائي مقيم في رام الله منذ اواسط التسعينات للتصحيح فقط .
تحية لك اخي وللسيد طيف


13 - الى السيد المحترم علي عجيل منهل
طيف ( 2010 / 5 / 7 - 09:50 )


أسأت الفهم ياسيدنا الكريم .. فأنا اعلم أن كاتبنا المحترم غير عراقي ولم اعترض على كونه غير عراقي , ولكن هناك محور واضح في مقالته يعترض فيه على التدخل العربي في الشأن العراقي لهذا ولكي لايكون هناك اي ازدواجية في معايير تنظيره و بين ما يكتب وبين ما مطلوب من كل عربي او مواطن من دول الجوار أستفهمت عن الزاوية الفكرية التي يطل بها علينا هل هي زاوية قومية أو زاوية اممية ؟؟؟؟

وشكرا


14 - السيد طيف
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 10:02 )
نحن ضد ان ينوب احد عن العراقيين في تقرير شأنهم الداخلي ورسم مستقبلهم ، مهمة الوطنيين والديموقراطيين هي التضامن مع إختيارات الشعب العراقي وشد أزره في محنته ونعتقد أن هذا ما نفعله . اما عن توجهاتي الأيدلوجيه فإن هذا أمر يجب الا يخفى عليك .
تحية لك .


15 - نعم ولكن
ايار ( 2010 / 5 / 7 - 10:04 )
شكرا استاذي العزيز واتفق معك في اكثر ماذهبت اليه وفعلا كما ذكرت هذه الساحة وعلينا التحرك فيها حسب المتوفر وقطع الطريق امام علاوي كان مهمة مستعجلة وواجبة لمنع البعث_الوهابية من التسلل الى جسد الوطن العراقي مرة ثانية ويكفي مانلناه على ايديهم طيلة سنوات الحصاد المر نعم النجيفي ليس بعثيا ولكنه اشد ضررا وكذا صاحبه من اشرس البعثيين ونظرة واحدة الى تصريحاته تستشف منها كمية الحقد الدفين في دواخله ولكن يااستاذي العزيز لااكتمك سرا انني لم اعد اثق بكل انسان جعل من مقولة لااله الا الله منهجا له في الساحة السياسيبة ومازلت ارى ان الاسلام السياسي والنهج القومية هما وجهان لعملة واحدة اسمها اضطهاد الانسان
اخيرا اقول للسيد طيف اللذي كتب عن الاستاذ البيطار بانه ليس عراقيا اتحداك يااخي لو انك ملم بلواقع السياسي والاجتماعي والثقافي والتاريخي المعاصر مثل الاستاذ فيصل اللذي يجب ان نفخر نحن العراقييون بانه عاش ردحا من الزمن على ارضنا وهو بلتاكيد اشرف وانظف من الاف العراققين مثل حسين كامل وزبانية صدام وسفلة البلعث اللذين دمروا حياتنا الاستاذ فيصل وبدون مجاملة نموذج رائع للاخوة العربية


16 - اخي العزيز ايار
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 10:12 )
لايمكن القفز فوق الواقع وقوانين الحياة والا اصبحنا انتهازيين يساريين ومن اصحاب الجملة الثورية التي ماقتلت ذبابه ، هذا ما هو موجود على الأرض الآن وعلينا ان نتعامل معه شئنا ام ابينا ولكن بهدف تطويره ودفعه للأمام ... اليس علينا التعامل مع حماس مرغمين في غزه ؟
لك كل التقدير اخي ايار على عواطفك النبيله ومحبتي الخالصه لك .


17 - السيد المحترم ايار
طيف ( 2010 / 5 / 7 - 10:15 )


كل الاحترام لكل مناضل عاش على ارض العراق

ولكن هذا لايمنع أن نحاججه على رأيه وراي غيره من الكتاب الغير عراقيين بالتوازي مع مايكتبه الكتاب العراقيين وكل من خندقه الحزبي والسياسي ولافضل لاحد على احد فنحن نناقش وضع وطن ولسنا في تخندقات حزبية

شكرا لك


18 - الاخ فيصل البيطار
على عجيل منهل ( 2010 / 5 / 7 - 10:42 )
ايار وطيف من الاسماء النسوية اليس كذالك, وتحياتى لك, مقالكم حركت المياه الراكدة, ولاتنسى خالد العراقى الذى اغتالة النظام العراقى فى بيروت العامل فى مجلة فلسطين الثورة المجلة المعروفة


19 - اخي علي عجيل منهل
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 11:03 )
الشهداء العراقيون في صفوف المقاومه ومن عمل مع فصائلها كثر وتعجز الذاكره عن إستحضار اسماءهم الآن للأسف الشديد ، وقد عمل الشيوعيون العراقيون في صفوف الجبهتان الديموقراطيه والشعبيه بعد خروجهم القسري من العراق مع بداية 1979 توطئه لتأسيس عمل الأنصار في كوردستان العراق ، وفي كتيبتي - كتيبة بيسان - في الجبهه الديموقراطيه كان هناك ثمانية من الرفاق الشيوعيين العراقيين كما كان هناك آخرون في كتائب أخرى، وكان للجبهتان دور بارز في تهريب الشيوعيين خارج بغداد والعراق بهويات فلسطينيه ويمنيه ديموقراطيه مما دفع بالنظام لإغلاق مكاتبهما واعتقال كوادرهم وتسفيرهم الى خارج العراق .
تحية لك اخي العزيز


20 - مجرد سؤال؟؟؟
عزيز جويد ( 2010 / 5 / 7 - 12:36 )
السيد فيصل البيطار:
أتسائل لماذا كل هذا التجني على البعثيين لاسيما وانكم من التيار القومي حيث ان المعلومات المتوفرة لدي تشير الى انك من احد تنظيمات حركة القوميين العرب في العراق..سؤالي هو ألا يعتبر حزب البعث من حلفائكم السابقين؟؟؟ مع الاعتذار لقسوة السؤال وشكرآ...


21 - السيد عزيز جويد
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 12:48 )
لست من التيار القومي ، غادرته غير آسف منذ عام 1968 نحو مواقع وايدلوجية الطبقه العامله .
نحن ياسيدي لا نتجنى على أحد ، بعثيين أم غير بعثيين ... هي حقائق يشهد التاريخ بها ويشهد كل من عاصرها وعاشها خصوصا أهالي ضحايا البعثيين في المقابر الجماعيه والأنفال والمهجرين .
كل من يقرأ تاريخهم في العراق في حقبتيه وفي سوريا يصل دون عناء الى حقيقة فاشيتهم واستهتارهم بالوطن وشعبه وحدوده . البعثيون لم يكونوا الا حلفاء لأنفسهم ولم يوفروا احد من اي اتجاه كان بل ولم يوفروا تيارات في اوساطهم عملوا فيهم تقتيلا كما تعلم وخصوصا قيادة الحزب عام 1979
تحيه لك اخي عزيز .وشكرا لمرورك .


22 - تعقيب
عزيز جويد ( 2010 / 5 / 7 - 13:20 )
المعلومات التي بين يدي تشير الى انك واكبت الانشقاق داخل حركة القوميين العرب(الحركة العربية الاشتراكية) وكان انحيازك مع التيار اليميني للحركة(كما كان يسمى) أتمنى أن أكون مخطئآ في ذلك راجيآ عدم اعتبار استفساري هذا نوعآ من الاستجواب وشكرآ.


23 - عمتم مساء
ابو مودة ( 2010 / 5 / 7 - 13:29 )
الحبيب الاستاذ فيصل البيطار
اليك ايها الوفي العزيز قبلاتي
لقد عانى شعبناكثيراً من حكم البعث الفاشي خلال الاربعين عام الماضية
لذلك نرفض عودتهم للمرة الثالثة وتحت أي غطاء كان
وتجربتنا المريرة مع البعث جعلتنا على معرفة بكل أساليبهم الملتويه وغدره وقدرتهم على التلون في اغتصاب السلطة بمختلف الوسائل الممكنة
وكيف ننسى مليشياتهم الاسلامية التي عاثت بالارض فساداوتدمير البنى التحتية وقتل الالاف من ابناء شعبنا
واليوم عن طريق صناديق الاقتراع وبأسم الديمقراطية يعود البعث متخفياً وراء أسماء خادعة وشعارات مزيفه
وها هم يدعون دول العالم للتدخل في الشان العراقي ولم يخولهم احد للتحدث باسم العراق و إبقاءه معدوم السيادة اي تحت الفصل السابع
اتباع البعث عفوا قادة العراقيه يدركون هذا الأمر جيداواساليبهم البعثية معروفه
و تصريحاتهم النارية وإستقوائهم بدول الجوار إلهدف منها إضعاف الحكومة القادمه ومحاصرتها خارجيا لتتولى عصاباتهم الجهادية المؤمنه إستكمال المهمة داخليا
وهل ننسى كيف وصف الهاشمي ابطال الصحوة في الانبار ومنهم الشهيد اسامه الجدعان والشهيد ابوريشه بأمراء الحروب ووقفوا ضدها
لك حبي


24 - السيد المحترم فيصل البيطار / تحية طيبة
حسين السوداني ( 2010 / 5 / 7 - 14:37 )
لا أختلف معك في كثير من الحقائق التي ذكرتها في مقالتك ولكني أريد أن أناقش معك القضية التالية : ان القائمة العراقية هي قائمة ليبرالية علمانية بغض النظر عن بعض الأفراد الذين ذكرت أنت أسماءهم والذين تختلف معهم فكريا . ولكن بالأجمال يمكن القول ان أياد علاوي استطاع ان يشكل تجمع ( قائمة ) غير طائفية وطنية هذا من جهة ومن الجهة الثانية فأن السيد نوري المالكي أستطاع وبشجاعة أن ينفصل عن التكتل الطائفي الشيعي السابق ويعلن عن تأسيس ( قائمة ) سماها دولة القانون للدلالة على ان هذه القائمة وطنية تقوم على المواطنة وأحترام حقوق الأنسان وما اكتفى بذلك نظريا بل طبق ذلك عمليا يوم شن ( صولة الفرسان ) في البصرة ضد جماعة الصدر ( جيش المهدي ) الذين حاولوا بناء دولة داخل دولة , لذلك هم حاقدون عليه ليومنا هذا . ألا ترى سيدي ان هاتين القائمتين كانتا مرشحتين أفضل من سواها للتحالف لتكوين حكومة وطنية غير طائفية بالتحالف مع القائمة الكردستانية ؟! لكن الذي حصل يا سيدي هو ان أطراف في القائمة العراقية دفعت المالكي الى أن يعود مجددا الى طائفته ويحتمي فيها.تحالف المالكي و علاوي أعتقده أفضل لبناء دولة القانون والمواطنة


25 - السيد عزيز جويد
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 16:29 )
بل الجناح اليساري بقيادة عبدالإله النصراوي واسمها الحركة الإشتراكيه العربيه ثم لعبت دورا في إستقلال الجناح اليساري في الجبهه الشعبيه لتحرير لتحرير فلسطين وكنت عضو قيادة فرع العراق فيه مع نهاية 1968 الذي تحول الى الجبهة الديموقراطيه لاحقا، وفرع العراق هو أول من استقل عن الشعبيه وحتى قبل المركز في الأردن ...
هل هذا يكفي اخي عزيز .


26 - الحبيب ابو موده
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 16:34 )
لا تقول الا الحق يا صديقي ... لك مودتي الخالصه ابدا .
ودمت سالما عزيزي من كل اذى بعثوتكفيري .


27 - السيد حسين السوداني
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 16:43 )
علمانية علاوي بعثيه والرجل لعب دورا في جمع بعض قيادات البعث مع الأمريكيين في تركيا والأردن ، هو رجل امريكا وعرب المعسكر الأمريكي وقائمته تنز شوفينيه وتعصبا سنيا عدى عن كونه يملك اصرارا غريبا على قيادة العمليه السياسيه وساعتها سيكون البعث قد عاد من جديد . اتوقع خروج بعض رموز قائمته لتشارك في الحكومة الجديده .
احترم رأيك بكل الأحوال وشكرا لك سيدي .


28 - ايار اسم نسائي؟
ايار ( 2010 / 5 / 7 - 21:59 )
اخي العزيز طيف لاتخندق ولاحزبية والسيد فيصل البيطار من اليسار المثقف من راسه الى اخمص قدميه واعتقد انه بمقاله هذا لم يتجن على احد وكان متوازنا ارجو ان يكون ردي واضحا وللسيد عجيل منهل اقول المراة هي امي واختي وحبيبتي وزوجدتي وابنتي وربما ستكون حفيدتي لكني استحلفك بالله هل ايار اسم نسائي؟عمرك سمعت بامراة تدعى ايار ههههههههههههه
محبتي واحترامي لكم جميعا ولادارة الموقع
واخيرا استاذ فيصل العزيز شنو اخبار الجزء الثالث بعده على نار هادئة؟


29 - العزيز ايار
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 7 - 22:15 )
والله معك حق ياصديقي ايار الجزء الثالث تأخر كثيرا ... آمل ان ينجز قريبا ,
واخونا علي لم يخطئ فإسم أيار مؤنث ومعناه النحاس الأصفر .. هكذا يقولون أنا مالي دخل .
محبتي الصادقه لك اخي أيار الورد وفي لبنان يسمون هذا الشهر - نوار - لأن الورود تنور به ...
سلام .


30 - تعليق 21و23
جعفر -سيدني ( 2010 / 5 / 8 - 03:04 )
مرحبة فيصل شلونك:
أرى أحد المعلقين ألّحَ(أصّرَ)كما يقول عادل أمام على الوقوف على خلفيتكم السياسية طويلآ , كما أشار الى أن المعلومات التي بين يديه(الكريمتين) تشير الى..كذا وكذا..من ماضي سياسي لكم ...ماهذا الكلام المجاني؟يريد كل شئ مقابل لاشئ أوبالأحرى يريد معرفة كل شئ عن خصوصياتك دون معرفة أي شئ عنه ,ولا تربطه معك أي رابطة سوى رابطة موضوع المقال عن أيادعلاوي(أبوالبلاوي)..سلامي.


31 - العزيز جعفر
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 8 - 08:43 )
هلو جعفر ... زين ، انت شلونك
مو مشكله ما عدنا شي مخفي ويتدلل عزيز جويد وغيره ، بعدين الاخ عزيز طرح تساؤلاته بأدب جم ، وهادا اللي خلاني ارد ..
ارجو ان تكون بخير ابو الحارث ولك محبتي .

اخر الافلام

.. موسكو تنفي اتهامات واشنطن باستخدام الجيش الروسي للكيماوي في 


.. واشنطن تقول إن إسرائيل قدمت تنازلات بشأن صفقة التبادل ونتنيا




.. مطالبات بسحب الثقة من رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية نعمت شف


.. فيضانات عارمة اجتاحت جنوب البرازيل تسببت بمقتل 30 شخصاً وفقد




.. بايدن أمام خيارات صعبة في التعامل مع احتجاجات الجامعات