الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كيف نكتب ولمن نكتب؟

ادم عربي
كاتب وباحث

2010 / 5 / 24
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


كيف نكتب ولمن نكتب
المتتبع لمنبر الحوار لا بد ان يلاحظ شتى انواع الصراعات في شتى المجالات , صراعات فكريه , دينيه , تصادم حضارات , وشاشة الحوار اصبحت مكانا لتصفيه حسابات , ولا يخفى على كل نتابع منكم ما تصل له الامور من شتم وسب وعصبيه تخرج الكاتب عن وظيفته ككاتب تنويري في الحوار والذي كانت رسالة الاولى , وبما ان هذه السجالات تخرج من واقع مادي وما تبعه من نمط فكري , نكون بذلك قد مسكنا طرف الخيط الذي نتحاور فيه مع كل اطياف الثقافات المختلفه والمتخلفه وصولا الى محاوره علميه بناءه من غير تناقضات او تشنجات لذلك وجهنا العنوان الى كيف نكتب ولمن نكتب؟

كما تعلمنا في الماديه التاريخيه ان العلاقات الانتاجيه في المجتمع هي هيكله العظمي التي يبنى ويكسى فوقها انتاجه الفكري كما يكسى اللحم فوق العظم , والمقصود هنا بالانتاج الفكري هو الانتاج الفلسفي والسياسي والفني والعلمي والمؤسساتي, لذلك في سياق حل المشكلات وخاصه في المجتمعات المتخلفه كما الحال في واقعنا العربي , لا بد من تفسيير دقيق لنمط الانتاج وطبيعته , واستدعاء البرامج والحلول لتطوير ذاك النمط والذي بالضروره سوف يؤدي الى تطوير الاساليب الانتاجيه والتي تؤدي الى السمو والارتقاء في المعرفه الانسانيه في السعي لحل المشكلات الراهنه , والعي في نفس الدائره من اجل حلول لمشكلات قادمه.

يقول ستالين: "إن المادة والطـبـيـعـة والكــائن هي حقيقة موضوعية، موجودة خارج الإدراك أو الشعور وبصورة مستقلة عنه، وأن المادة هي عنصر أول، لأنه منبه الاحساسات والتصور والشعور، بينما الإدراك هو عنصر ثانٍ مشتق لأنه انعكاس للمادة".

ان العلاقه الحتميه والجدليه بين الانتاج الفكري والوسيله الانتاجيه هي من يحدد البعد التاريخي وان لكل انتاج فكري لا بد ان يكون مرتبط بانشطه ماديه فختلفه , ان تعلم الانسان فن العماره هو نابع من حاجته الى المسكن الذي يحميه ويقيه شر الحر والقر,والحيوانات المفترسه في عصر الرعي , كذلك علم الفلك جاء من حاجة الانسان في معرفة الاوقات المناسبه للرعي والانتقال من مكان لاخر ومعرفة اوقات الحصاد والبذار في عصر الاقطاع
وكذلك الحال في العلوم المتعلقه بالاوبئه والامراض من اجل درع خطرها عنه . من هنا نرى ان تطور المعرفه جائت من المثل القائل : الحاجه ام الاختراع في علاقه جدليه بين التطور المعرفي وبين نمط الانتاج السائد
فقد تمكن الانسان من الحصول على المعرفة عن طريق ملاحظة ما يدور حولة دون ادراك كنهه او مكوناته او القوى المحركة الكامنة في تكويناته،

ولكن كافة العلوم تطورت بالملاحظه والتجريب وهي المنهج العلمي في البحث والتطوير , حيث تبدا الملاحظه أي المشكله ثم وصع الفرضيات ثم التجريب من اجل الحصول على النتائج , وهذا ما يؤكد ان المعرفة هي نتاج للتفاعل بين المادة وهي الاساس وبين الفكر
وهكذا تبقى الحلقه تدور عند ايجاد مسكله جديده وهنا تكمن قصة الانسان في مسيرة حياته.

ان التحولات الفكريه الكبرى لم تحدث في مجتمعات بدائيه , فتحول الانسان من عبادة القمر النجوم وغيره الى عبادة اله واحد لم تكن سوى نتيجه لتحوله من انسان صياد الى عصر الاقطاع حيث الملكيه الخاصه, وما نشهده في عصرنا من تراجع للاديان لا يخرج عن هذا السياق

ان أي مجتمع طبقي ايا كانت عقيدته الايديولوجية لا بد وان يزخر بالتناقضات والصراعات الطبقية، كما لابد له وان يزخر بالصراعات بين مصالح فئات اجتماعية .. وغني عن القول ان كافة الأعمال الفكرية لفولتير وجان جاك روسو على سبيل المثال كانت رؤى وافكار سياسية تمثل البرجوازية الصاعدة (برجوازية المانيفاكتورة) ضد الملكية المطلقة وبقايا المؤسسة الاقطاعية، وفي ذات السياق كان دور ماديي القرن الثامن عشر، وايضا دور الاشتراكيون، الطوباويون ، ثم كانت الفلسفة الماركسية في مواجهة المجتمع الرأسمالي ولصالح طبقة البروليتاريا .. أي في سياق الصراع الطبقي المحتدم منذ الازل.
– يتبع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحيه للكاتب
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 25 - 09:43 )
على الطريق معا أخي آدم وانتظر التتمه بشوق .
كل التحايا لك سيدي العزيز .

اخر الافلام

.. محمد نبيل بنعبد الله يستقبل السيد لي يونزي “Li Yunze”


.. الشيوعيون الروس يحيون ذكرى ضحايا -انقلاب أكتوبر 1993-




.. نشرة إيجاز - حزب الله يطلق صواريخ باتجاه مدينة قيساريا حيث م


.. يديعوت أحرونوت: تحقيق إسرائيلي في الصواريخ التي أطلقت باتجاه




.. موقع واللا الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت في قيساريا أثناء و