الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أطالب ب :حق الموت !!

ناهد سلام

2010 / 5 / 31
حقوق الانسان


أتحدى ايا منا إن كان يذكر ساعة مولده ؟ اتحدى ايا منا إن كنا سُئلنا عن رغبتنا ان نتواجد على هذه المعمورة ؟اتحدى ان كان لنا اي فضل او مساهمة اختيارية في تواجدنا ؟
ايا منا لم يقرر حياته ، لم يهب لذاته الحياة لذلك على الاقل فلنقرر متى نغادرها ...

دوما نسمع المتغنين بلذه الحياة واهمية خوض التجارب وتلك التحديات التي تصقل شخصية الانسان وتزيده عزيمة ، ودوما ما كان الانسان اليائس فقير مواهب الحياة وفنونها ،عديم الامل والطاقة موصوف بالضعف ، يتعاطى ادوية مضادات الاكتئاب حتى يتمكن من مواصلة حياته ، هذا من جانب لكن بالنظر الى الامور من زاوية اخرى فإن قرار انهاء الحياة قرار خطير جدا ، ومصيري ، ومن اهم القرارات على الاطلاق ، لكنه اشجعها ، هو اشجع من قرار السفر او الزواج او الانفصال او الخوض في غمار المقاومة .

من هنا ، وبناء على اننا لم نختر تواجدنا على هذه الارض بدء من الاسرة والبلد الام وانتهاء بالجنس ، اطالب بحرية الانسان بتقرير ساعة وفاته .
حق الحياة مقدس وتكفله القوانين لكن لا يكتمل هذا الحق إلا بضمان حق الموت وبالطبع مع اضافة كل تلك الامور المتعلقة بهذا الحق من تحديد سن تقرير حق الموت واهليه الانسان لهكذا قرار وطريقة الموت الانسانية الرحيمة والدفن ايضا .
كما اطالب واطرح للنقاش تغيير مصطلح انتحار لما يحمل من معنى سلبي يتعلق بالمُنتحر ، لذلك اقترح مسمى حق تقرير الحياة ومنه حق تقرير الموت على غرار حق تقرير المصير .

ودمتم بصحة وخير

سلام








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - موضوع جديد
سهام فوزي ( 2010 / 5 / 30 - 21:21 )
صديقتي ناهد
موضوع جيد وينبغي التوقف عنده ،حق تقرير الوفاة يبدو حقا مشروعا لو كنا نمتلك العقل الكافي الذي لا تتغلب عليه العاطفة بمعني نحن شعوب عاطفية يكفي أن نمر بمشاكل بسيطه لنرغب بالموت ونتمناه وهذا سيجعل من هذا الحق وسيلة يهرب بها البعض من مشاكل حياتهم شخصيا أميل إلى حقي في الحياة والاستمتاع بها إلى أخر لحظه
تحياتي صديقتي العزيزة


2 - غريب لكن وجهة نظر
ياسمين ( 2010 / 5 / 30 - 21:36 )
هو جريمه لحد الان في القانون وهي الجريمه الوحيده التي لا يعاقب عليها الجاني لانه ميت اذن ما الفرق ان اعترفوا بتقرير الموت او لم يعترفوا


3 - الفاضلة ناهد
على عجيل منهل ( 2010 / 5 / 30 - 21:48 )
السلام عليكم هل نحيا احرار نفكر كما نشاء وكما يهدينا اليه تفكيرنا ام نتقيد بقيود الماضى التى تقيد الحرية الشخصية, هذه الازمة الفلسفية التى نعانيها فلسفة الحياة والممات,, وهذا يتطلب حرية التفكير تحياتى لك


4 - نعم ولا
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 30 - 22:01 )
لكننا سنحتاج موافقة من نعيش في وسطهم ، آباء وأمهات وزوجات وخلفه كمان وإلا اصبح القرار يتسم بالكثير من الذاتيه ، أعتقد أن قتل الذات ليس أكثر من هروب وعدم قدرة على مواجهة الواقع والتأثير فيه .
بعض الحالات المرضيه الصعبة والمستعصيه ربما تستدعي سن هكذا قوانين . أما عداها فلا داعي لها برأيي .
تحية لك ودمت بخير .


5 - الموت الرحيم
رعد الحافظ ( 2010 / 5 / 30 - 22:21 )
مع أنّي شخصياً تمنيتُ الموت الرحيم أحياناً
لكنّي حزنتُ لتفكير كاتبة شابة ومثقفة بذلك الدرب البائس
أغلب ظنّي , ظلم المحيط دفعكِ لهذا القول
بينما يحسدكِ البعض على نعمة الثقافة.. أقلّه
تمنياتي لكِ بالخير والسعادة


6 - لماذا يا ابنة القدس
ادم عربي ( 2010 / 5 / 30 - 22:51 )
ماذا حل بك؟ لعلك تجدين بلسمك في محمود درويش حيت قال:
على هذه الارض ما يستحق الحياه , لذلك استحلفك بدرويش ان تسمعين كلامه


7 - حق أساسي بديهي
كاره كل مذل مهين ( 2010 / 5 / 30 - 22:57 )
هل اختار احدكم أن يأتي إلى العالم؟ أو هل وقعتم عقدا لتلتزموا بالحياة ؟

أليس من حق العامل في شركة أو مؤسسة ما أن يقدم استقالته ويمضي حرا في سبيله ولا يقدر صاحب العمل على اجباره بالبقاء...فالأولى بهؤلاء الذين يؤمنون بخالق فيعترضون على الانتحار ألّا يعتبروه أقل عدلا من صاحب العمل

من يعيش مرغما لإيمانه بأنه ليس حرا في الموت يحيا في كآبة قد تنقشع إذا وثق أنه ماض في حال اسودت الدنيا...وجود باب للخروج يجعل الناس أكثر تحملا للحياة

حق الموت من أهم حقوق الإنسان بل هو أهمها على الإطلاق


8 - الحياة حلوة
ماجد محمد مصطفى ( 2010 / 5 / 30 - 22:59 )
لا داعي للتشاؤم الانتحار قرار صعب وشجاع
طرح تغيير اسم الانتحار جميل
اتمنى ان تنثر زهور الامل والمحبة وحق الشعوب في تقرير مصائرها والخ من المواضيع
مع خالص المودة


9 - الحياة حلوة بحلوها ومرها
سالم النجار ( 2010 / 5 / 31 - 00:00 )
يسعد مساك ايها الصحابية الجليلة
في هذه الحالة لا استطيع ان اضمن لك الجنة
الموضوع المطروح غريب شوي نعم قد يكون به نوع من النرجسية فلا احد يتمنى او يسمح لمن يحب ان ينتحر او مجرد التفكير بالموت ، في النهاية نحن لانعيش لانفسنا فقط، فكل انسان مرتبط مع من حوله برسالة يجب ان يكملها على احسن . واحياناً يكون الانتحار هروب من المواجهة وهذا اسوء بكثير عندما نحطم قلب من نحب بقرار ضعيف نعم لان القرار الاقوى كيف اعيش واحافظ على حياتي وحياة من احب واتحدى الصعاب واقاوم وانتصر واعيش اكبر مدة ممكنة فهذا يحتاج الى تفكير واعي متزن مدرك يحسب كل شاردة وواردة قرار متعدد الاهداف ، اما الانتحار فهو قرار يتخذه الانسان في لحظة ضعف فيكون قراره ضعيف مهزوز لاير امامه إلا الموت والهروب من الحياة
الحياة حلوة بحلوها ومرها


10 - كيف يحتار من بيده المقود ؟
الحكيم البابلي ( 2010 / 5 / 31 - 01:30 )
عزيزتي ناهد ... لم كل هذه السوداوية والإكتئاب ؟
قلتُ لك مرات ومرات أن الحياة هي بلون عدسة النظارة التي نلبسها اليوم
الإنتحار ليس حلاً .. ولن يكون
في الحياة طيبات لا يستطيع أغلبنا حتى تخيل روعتها ، لكن البعض يهربون حتى من محاولة تبديل نمط وروتين حياتهم ، وما دروا بأن الحركة بركة
أيام زمان في العراق قمنا بمناضرة ناجحة جداً كان الطرفين المتحاورين فيها يأخذون أحد جانبي السؤال : هل الإنتحار جبن أم شجاعة ؟
جوابي كان : هو شجاعة مؤقتة عمرها لحظات ، وجبن على طول الخط
هناك فلم أميركي جميل في معانيه وفي الطريقة التي قُدِمَ بها ، أسمه
Hho,s live ist any way ?
وأنصحك بالبحث عنه ومشاهدته ، هذا الفلم سيقول لك بالضبط .. أي فئة من الناس نتقبل أن تُنهي حياتها برغبتها !! ولماذا
أقترح عليكِ تبديل المحيط حولك ، وهذا يتطلب إرادة قوية ، وبدون إرادة و ( شوية ) تضحيات لا نستطيع رسم معالم خريطة المستقبل
تحياتي وإعتزازي ناهد ... كوني قوية دائماً


11 - الحق الذي يجب ان لا يمنح مطلقا
قاسم اسيد ( 2010 / 5 / 31 - 05:36 )
لايمكن ان يمنح الانسان هذا الحق مطلقا مهما تكن المواصفات او الاهلية التي يتمتع بها اي انسان على وجه البسيطة لسبب بسيط جدا هو كون اغلب قرارت هذا الانسان هي قرارات خاطئة ونسبة نجاحها قليلة جدا والانجازات البشرية التي نراها على صفحات الحياة هي بسبب الاصرار والتكرار الذي تتمتع به او المزودة به النفس البشرية فلو تمتع هذا الانسان بهذا الحق ونفذه فكيف يعدل عنه اذا تبين ان قراره خاطئا
اننا لانزال ندور في حلقة مفرغة لتفسير الحياة ولاتزال عشرات النظريات تتصارع في هذا المجال لاثبات ماهية الحياة ولغز هذا الوجود ومادمنا لانملك تفسيرا واضحا لوجودنا اضافة الى كون ظهورنا فيه لم يكن لنا يد فيه او رأي فمن اين نستمد حق انهاء هذا الوجود لكون اي قرار لكي لايجانب الحق والحقيقة لابد ان يبنى على معرفة ودراية والا سيلحق الاذى والالم بالاخرين لكون وجودنا ليس من حقنا وحدنا كأفراد بل هو بنفس الوقت حقا اجتماعيا اي للاخرين الذين ننطلق عليهم اسم المجتمع حقا فيه لكون مصائرنا على هذا الكون ليست مصممة على اساس كوننا افراد بل على اساس جمعي اي يشمل النوع الانساني برمته


12 - لا لا لا يا ناهد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 31 - 13:26 )
كل انسان يتراى له في لحظة ضعف ان حياته بلا جدوى وقد يفكر لحظتها في الأنتحار !!!! فهل نقول له هذا حقك !!!! الحياة غالية وجميلة ويجب ان تعاش الى اخر قطرةالا في حالات الأمراض المستعصية أو الموت السريري
هل تعلمي اي مصيبة تجلبينها لأهلك او محبينك حينما تغادرين بأرادتك !!!! تخيلي لو ان اب له اطفال صغار ومارس هذا الحق ؟؟؟!!!! ماذا تسمينه عندئذ ؟؟ الحياة حلوه حلوة يا ناهد
لك اجمل تحية مع تمنياتي لك بالعمر المديد والحظ السعيد والعيش الرغيد


13 - هناك من ياخذ به
محمد البدري ( 2010 / 5 / 31 - 13:51 )
هذا حق ستاخذ البشرية به بعد ان ترتقي عقليا فوق تخاريف الاديان او قصور تشريعاتها الحالية. اما في الحالات المرضية المستعصية فهناك بلاد مثل هولندا وكندا قررت ان يكون القرار لصاحبه حتي ولو كان هناك بقية من عمره في اللوح المحفوظ.


14 - عزيزتي ناهد
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 5 / 31 - 17:19 )
ايها المحترمة اعتقد من وجهة نظري انك تطرحين قضية فلسفية للنقاش ولست من العازفين عن بهجة الحياة الدنيا او من مؤيدي الانتحار كما لا اظن انك تميلين للسوداوية في طرحك هذا انها قضية ناقشها كبار الفلاسفة على مر الزمن ان كنت تعنين الموت الرحيم فانا من مؤيديه بقوة واحيي هولاندا على تشريعها هذا فهناك بعض الحالات التي تتطلب فعلا هذا القرار الانساني رغم معرفتي القصيرة بك فان هناك ما يدفعني للقول ان منطلق مقالك ليس من التشاؤم او السوداوية وانما اعتبرته حقا كاي حق اخر حصلت عليه البشرية بعد كل قفزة عقلية ارجو ان اكون موفقة في تقديري لك اجمل تحياتي


15 - بكّير يا صديقتي
Nahed ( 2010 / 5 / 31 - 18:08 )
شو رأيك أول نضل نطالب بحق الحياه (اللي بدنا ياها) وبعدين بنتفرغ لموضوع مطالبة الحق بالموت (اللي بدنا ياه).... ووعد مني أول ما نحصل على حقنا بحياه اخترناها رح أكون أول من يناصرك في الحصول على حق الموت... وانت بتعرفي، ناهد كلمتها وحدة..... إلا إذا جد جديد وقررت أصير من الإخوان المسلمين..... قصدي الأخوات المسلمات..... الله يلعن الشيطان


16 - ردود للاحبة القراء 1
ناهد ( 2010 / 5 / 31 - 19:16 )
الاعزاء اعلم ان الموضوع ليس بالمتداول وانه يحمل فكرة نمطية حول الموت و(الانتحار) وقد ظهرت غالبا من خلال تلك التعليقات التي اقدرها لكن حاولوا احتمال التفكير في الامر .

**العزيزة سهام فوزي ، شكرا لانك لم تنفري من الموضوع وابديت بعض القبول مع التحفظ ، تحياتي لك .

**السيدة ياسمين ، فكرة غريبة ربما ، لكنني اطلب ان تنتفي عنها صفة الغرابة والامر يفوق ( الانتحار) وانما هو طلب وحق موثق يحتفظ به الانسان باختيار ساعة الموت وطريقته وربما يعمل حفل وداع ويُظهر اسبابه للاحبة حول مطالبته بتحقيق هذا الحق ، دمت بصحة وخير .

**الاستاذ الكاتب علي عجيل ، وعليكم السلام ،نعم ازمة فلسفية وبدافع من حرية التفكير طرحت الموضوع والكل شارك برأيه ايضا حسب رؤيته الفلسفية للامور ، تحياتي لك .

**الاستاذ القدير فيصل البيطار تبدو لي متردد ، نعم الامر يحتمل الانانية ولم لا ، متى كنا نأخذ حريتنا وحقوقنا عن طيب خاطر من الدنيا ومن بها !! ، اطالب بهذا الحق للأسوياء وليس لمن بهم مرض يسعى المجتمع للتخلص من عبئهم بالموت ، اولئك لربما يحتاجون قانون اخر يساندهم ، تحياتي لك وشكرا لمرورك المميز .

سلام


17 - ردود للاحبة القراء 2
ناهد ( 2010 / 5 / 31 - 19:42 )
**الاستاذ العزيز رعد الحافظ ، ليس اليأس من دفعني وانما ذلك العبء المهني اني مطالبة ومسائلة قانونيا عن التبليغ عن اي حادثة انتحار او اي تهديد بالانتحار ، من هنا تبلورت الفكرة لدي ، فمن انا لاقرر لانسان ان يحيا واي حياة تلك التي افرضها عليه وهل يوجد حياة بقوة القانون ، هذا جزء من كل ما يدور في مخيلتي عن الموضوع ، تحياتي لك وامنياتي لك بطول العمر والصحة .

**الاستاذ القدير ادم العربي ، تعلم اني محبة جدا للعظيم درويش ، لقد اخجلني تعليقك فعلا ، رغم تمسكي بحقي في الموت ، تحياتي لك .

**الاستاذ الانساني كاره لكل مذل مهين ، الله الله ، هيك التعليق ولا بلاش ، متفقان سيدي الفاضل ، مع امنياتي لك بحياة سعيدة ، شكرا لمرورك المميز .

**الاستاذ ماجد محمد مصطفى ، اضم صوتي لصوتك في تلك الامنيات بالامل والحرية ، لك مني باقات الورود .

**حفيد الانبياء والمرسلين سالم النجار ، ردك عقلاني جدا ولولا اقتناعي بفكرتي لامنت بردك ، لكن لا اؤيدك ان قرار الموت ينم عن ضعف، الحياة عزيزة او الروح وليس هكذا قرار ينم عن ضعف ، تحياتي لك وشكرا لاثرائك الموضوع .

سلام


18 - لك كل السلام
عاطف المصرى ( 2010 / 5 / 31 - 21:05 )
اختي في الانسانيه
صدقيني الحياه رائعه
وكما قال الفيلسوف شوبنهور اذا اردت ان تجعل لحياتك معني فاجعل للحياه معني...تعجبني هذه المقوله كثيرا فمن منا لم يتعرض للالم في حياته وربما فكر في انهاء حياته ايضا لكن ثقي ان كل انسان يمتلك من المواهب التي تجعله قادرا علي تجاوز تلك الالام
يكفيك فخرا انك تستخدمي عقلك و تخرجي منه بلسما يشفي جراح الاخرين
يوجد كثيرون من القراء يتفاعلون معك و يعوضونك عن افتقاد المقربيين منك
نعم في كثير من الاحيان اجد صدق الكاتب في توصيل معلومه او فكره لقراؤه
اصعب من التعامل المباشر مع المحيطيين بنا
يمكن ان تقرأي مقالا وتشعرين ان يدا حنونه تلمسك او تربت علي كتفك اوتواسيك في محنه او تشجعك علي عمل جميل او تدفعك للتسامح
صدقيني من اصعب ما يواجهه البشر في الحياه الحريه
الحريه في ان يستعمل الانسان عقله و لا ينقاد مثل القطيع
حتي لو اغلقت كل الابواب فيكفي انك تملكين عقلا حرا
يقول العقاد من يسرق حريتك فهو لص سواء يضع علي راسه عمامه بيضاء او عمامه سوداء او تاج من الذهب
تخيلي من يسلبك عقلك
نعم عقلك هو من تملكيه و يعطيك الشعور بالامان والسلام اذا اجدنا استعماله


19 - ردود للاحبة القراء 3
ناهد ( 2010 / 5 / 31 - 21:31 )
**الحكيم البابلي لا اعلم سبب تصميمك ان تلبس اي موضوع اطرحه لموقف شخصي تظن خاطئ اني امر به ، اشكرك من كل قلبي لنصائحك الثمينة ، تأكد ما يصلح لي منها سآخذ به ، شكرا وتحياتي .

**الاستاذ الكاتب قاسم السيد ، مع احترامي لرأيك المميز الا انني ارى ان اتخاذ اي قرار بالضرورة مبني على تلك الوقائع والمعلومات المتوفرة حينه ، لا تطلب ان نؤجل حق اتخاذ قرار لوقت غير معلوم ففي ذلك ظلم ايضا ، وهدر للوقت وترك الامور تسير بسلبية نحو المجهول ، فقد نحصل على تفسير للوجود وقد لا ولكن لنا الحق بأخذ القرار بما نملك من معلومات انية ويا سيدي ان تبدلت المعلومات واكتشفنا خطأها وعثر مساعنا فخط الرجعة وتبديل الرأي متاح دوما ، هو الانسان تجارب وقرارات ، تحياتي لك .

**الصديق الصدوق محمد اعلم بالطبع عقبات الامر وتبعاته ليست بالهينة لكنه حق وكافة الحقوق نضطر لاخذها بمخالبنا ، بالطبع عزيزي الحياة حلوة واتمنى لك احلاها وأجملها ، تحياتي لك .

**الاستاذ محمد البدري ربما هو حلم وهدف ان تتحرر العقول من كل الخرافات وبذلك يتحرر الانسان ليصبح انسان ، تحياتي لك وشكرا لمرورك.

سلام


20 - ردود للاحبة القراء 4
ناهد ( 2010 / 5 / 31 - 22:41 )
يمكن حذفوا ردي على القراء خوفا من الحسد لدفع العين ... مش مهم

**عزيزتي قارئة وكاتبة الحوار ، تحليك للامور في محله ، انا اطالب واطرح الموضوع للنقاش ليس بدافع شخصي ، ولكن عزيزتي الامر يتعدى القتل الرحيم برأي هو حق الموت لكل انسان مؤهل لاخذ هكذا قرار ، تحياتي واحترامي لك .

** nahed,يا صديقتي ما تقلقي ما راح اخذ هادا القرار الا بعد ان اشركك اياه واودعك كمان ، تسلمي بكل حب وسعادة .

** العزيز عاطف المصري ، اشكر لك مساهمتك المميزة ودعمك واتفق معك حول دور العقل واهمية الحرية وما اعطانيه القراء والمعلقون من دعم وحب وتبادل اراء، دمت بحب وصحة وحرية .

سلام


21 - لماذا ؟
يوسف المصري ( 2010 / 6 / 1 - 00:02 )
الاخت العزيزة ناهد
لماذا بعد مقالك الحياة حلوة السابق تكتبين مقال حق الموت
يبدوا انك رجعت للمربع صفر من تانى !!!
أعود وأسالك متى اجد لك مقال فيه تفاؤل حقيقى ونظرة متفاءلة للحياة
تحياتى لجميع المشاركين


22 - غروب الشمس لا يعني .... النهاية
العاشق المجروح ( 2010 / 6 / 1 - 04:35 )
العزيزة ناهد
من منا اختار اسمه او دينه او طريقة حياته !!؟؟
أسمائنا -- ديننا -- حياتنا وحتى لبسنا ومستقبلنا ويمكن موتنا بيد اهالينا ومزاجهم ودرجة تدينهم .حق الحياة مقدس وحق الموت أقدس ويبقى السوال من سيحزن على فراقنا الى ما بعد الابد ومن سيحزن لحين توزيع التركة .لأجل من نحب نتمسك في الحياة - لنتمنى لهم السعادة ولك اجمل باقة ورد


23 - ردود للاحبة القراء 5
ناهد ( 2010 / 6 / 1 - 17:31 )
**العزيز يوسف ، لكل منا نظرته الفلسفية في الحياة ، من داوعي سروري وبهجتي انك من المتفائلين ، دمت بسعادة وخير .

** السيد العاشق ، لعلك ممن يقبول بالواقع خيره وشره مثل الايمان بالقدر دون تحريك ساكن وهو خيارك في هذه الحياة ، بالطبع لا اقدر ان اقول ان خيارك صحيح او خاطئ لك كل الحرية في خياراتك ولي كل الحرية في رفض واقع معين ، تحياتي لك ودمت بخير .

سلام

اخر الافلام

.. السودان.. طوابير من النازحين في انتظار المساعدات بولاية القض


.. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بعقد صفقة تبا




.. مجلس الحرب الإسرائيلي يجتمع لدراسة رد حماس على مقترح صفقة تب


.. حرب غزة: لا تقدّم في مفاوضات الهدنة.. حماس تتمسك بشروطها ونت




.. مظاهرات في تونس لإجلاء الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين