الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


التمنّي .. وَلِمَن ؟

ييلماز جاويد
(Yelimaz Jawid)

2010 / 6 / 4
مواضيع وابحاث سياسية


مهما قيل أو كُتب من قبل المحللين أو المراقبين أو المكتوين بنار الجحيم الذي فتحت أبوابه على العراق والعراقيين بمجيء الإحتلال وخلال الفترة القصيرة نسبياً من حكمه المباشر ثم ما أعقب ذلك من تسليم المسؤوليات ( ولو إسميّاً ) إلى بيادق كانت قد أتت على دباباته . أقول مهما قيل فإن الصراع المستديم بين هذه البيادق لا يخرج عن كونه صراعاً طبقيّاً ، صراعاً من أجل تطمين مصلحة طبقة معينة على حساب طبقة أخرى .

يتسمُ المجتمع العراقي بشمولية الطبقة البرجوازية الصغيرة ، بعد أن ضعفت الطبقة الإقطاعية بإصدار قانون الإصلاح الزراعي . وبسبب الإنحراف في مسيرة تطبيق قانون الإصلاح الزراعي فقد إنقسمت الطبقة الفلاحية بسبب هجرة الكثير من الفلاحين إلى المدن لما عانوه من الفقر والجوع لفقدانهم أسباب معيشتهم وعدم تمكّن البقية الباقية من تنظيم نفسها في منظمات توحدهم لغرض الدفاع عن مصالحهم . لقد أصبحت حالة الفلاحين المهاجرين إلى المدن عبئاً ثقيلاً على الوضع الإجتماعي بسبب زيادة الكثافة السكانية وزيادة البطالة .

لم ترتقِ الطبقة البرجوازية إلى المستوى الذي يؤهلها أن تقود البلاد بسبب ضعفها في خلق الإستثمارات التي تستوعب البطالة وتطوّر الإقتصاد وتفرض إستقرار السوق . ولذلك أصبح الجهاز الحكومي مطمح كل فرد أن ينال منه موقعاً وعلى الخصوص جهاز القوات المسلحة الذي أصبح في ما بعد الوسيلة بيد المغامرين لإعتلاء السلطة بإنقلابات عسكرية عديدة ، رغم أنهم لم يكونوا مؤهلين للقيام بأي نشاط يخرج البلد من أزمته ، بل بالعكس فإن البلد عاش عقوداً في ظل حالة طوارئ وحرمان من الحريات وسوق أبنائه إلى حروب عديدة غير مبررة مما أفقدته مئات الآلاف من شبابه الذين في عمر الإنتاجية فتفاقمت الأزمة وتعمقت حتى فقد الشعب إيمانه في قدرته على تغيير الوضع .

تحسّبت القوى الإستعمارية لما سيؤول إليه الوضع لو حدث إنفجارٌ شعبي بقيادة وطنية بسبب تدهور الوضع . فأخذت تمدّ يدها إلى من كانوا يعملون ضد نظام الحكم السابق وتغريهم بالأموال والمساعدة ، وإستقبلت في عاصمتها ممثلي كافة التنظيمات السياسية المعارضة التي بصمت لها بالعشرة وقبلت المساعدة ، وكان الإحتلال .

بعد فترة قصيرة من الحكم المباشر بإدارة الحاكم المدني الأمريكي ( بريمر ) تمّ تسليم المسؤوليات إلى ( مواطنين عراقيين ) . نعم مواطنين يحملون الجنسية العراقية ، بالإضافة إلى جنسيات متنوعة أخرى يعجز الفرد عن تعدادها . ومن يوم تسلم هؤلاء النجباء السلطة ومعركة القطط ( عركة بزازين ) لم تنتهِ ، ولن تنتهي ، لأن كل واحد يريد الرغيف بكامله له ، لوحده وإلى الأبد . وأبناء هذا الشعب المبتلى يدفعون الجزية وكأنهم هم الغرباء في أوطانهم ولا يملكون إلاّ القبول بهذا أو ذاك ولو أن أهون الخيارين مرٌّ .

أفرزت نتائج الإنتخابات الأخيرة نتائج خطيرة إذ فازت في الحقيقة والواقع كتلتان تتصارعان على السلطة ، وهاتان الكتلتان في واد والشعب في وادٍ آخر حيث لايؤخذ برأيه بعد أن ( إنتخبهم ) في تلك ( الإنتخابات النزيهة جداً ) . فما الذي بقي للشعب غير التمنّي ( والدعاء ) أن يفوز بالسلطة الأهون من الشرّين .

كتلتان ينتميان إلى شريحتين متباينتين من البرجوازية الصغيرة تتصارعان . الأولى تريد العودة بنا إلى الوراء خمسة عشر قرناً ؛ وتطبيقات السنوات القليلة الماضية مثالٌ كيف عدنا فعلاً إلى الوراء أكثر من مائة عام ؛ حيث أعيدت سطوة الإقطاعيين وملاك الأراضي وشيوخ العشائر وأحييت النزعة القبلية والطائفية التي كنا قد تجاوزناها . والكتلة الثانية مهما قيل عنها أنها تمثل للبعث ، فإنها تدعي عدم رغبتها في العودة إلى العهود التي مضت سواءً القريبة منها أو البعيدة . ومصالح هذه الكتلة مرتبطة بمصالح قوى الإستثمار الصناعي والعقاري والتجاري ، ولذلك تتصف بنزوعها للسير إلى أمام . إن الفرز بين الكتلتين ومعرفة أيهما الأهون يعتمد على الوعي والمعرفة والإيمان والثقة بقدرة الشعب على النضال من أجل الأفضل . إن سبات الشعب وإنقياده بدون وعي لهذا القائد أو ذاك هو الأرضية التي تعتمد عليها الكتلة الأولى بإتخاذها الطائفية والدين الوسيلة لتحقيق مرامها والتشهير بالكتلة الثانية بوصمها بتهمة ( البعث الصّدّامي ) . أما الكتلة الثانية فبالإضافة إلى إتهامها بالتعاون مع الإرهاب وممارستها التهديد بالعنف إلاّ انها ولحد الآن لم تعلن براءتها من الأعمال الإجرامية التي وقعت في العهد السابق . إن هذه الكتلة حتى تدفع عن نفسها تلك الإتهامات عليها أن تعلن براءتها من جميع الجرائم التي أقترفت بإسم حزب البعث و تدين كافة الحروب المدمرة التي سيق إليها العراق . تدين جميع أعمال الإبادة الجماعية التي أرتكبت في كردستان والأهوار والدجيل . تستنكر جميع أعمال حرمان أبناء الشعب من حرياتهم الأساسية وتعلن العفو العام والشامل لجميع ضحايا الفكر والعقيدة . عليها أن تعلن برنامجاً وطنياً يحترم الدستور ويفرض قوة القانون ويحرم إستخدام السلطات الإدارية في الحلول محل المحاكم في الفصل في قضايا الخصومات .

لقد ذكرنا سابقاً إن الجرائم المدانة التي أرتكبت بإسم حزب البعث لم تكن بإرادة البعثيين الشرفاء الذين آمنوا بالشعب وحملوا عقيدة تعتمد العروبة والوحدة رسالة ، وقدموا من أجل عقيدتهم التضحيات سواء في سوح النضال أو سقطوا شهداء تحت التعذيب أو بالإغتيال أو الإعدام في عهد الطاغية . إن عقيدة هؤلاء الشرفاء لم تسقط ولن تسقط لرغبة حزب أو فئة أخرى . إنّ الذي سقط فعلاً هو الفكر الصدامي الذي سميناه ( Saddamism ) ، وهذا السقوط جاء بفعل قاعدة واسعة من أعضاء ومؤيدي حزب البعث الشرفاء قبل أن يسقط بفعل الإحتلال أو الإتهامات التي أطلقتها الكتلة الأولى كوسيلة لتشويه سمعة حزب البعث وإعتباره بعبعاً مخيفاً .

على القائمة العراقية ، حتى تتبوأ المكانة اللائقة كحزب وطني وتكسب ثقة الشعب أن تكون من الشجاعة الكافية وتعلن براءتها من أفعال الطاغية وتدينها .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مظاهرة أمام وزارة الدفاع اليابانية رفضا لشراء طائرات مسيرة م


.. عادل شديد: مسألة رون أراد تثير حساسية مفرطة لدى المجتمع الإس




.. دول غربية تسمح لأوكرانيا باستخدام أسلحتها لضرب أهداف داخل رو


.. ما دلالات رفض نصف ضباط الجيش الإسرائيلي الاستمرار بالخدمة بع




.. أهالي جباليا يحاولون استصلاح ما يمكن من المباني ليسكنوها