الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حمله لتأديب وزير كهرباء خريطستان

سرمد علي الجراح

2010 / 6 / 21
كتابات ساخرة


تواصلا مع المظاهرات التي بدأت تعبر عن سخط الشعب من حكومة الوعود الفارغه والحلول الفحطانه والوزارات العاطله عن العمل والكتل السياسيه للشفط واللفط وعمائم السياسه لشؤون الخمس واللطم, تواصلا وتضامنا مع الشعب نحاول هنا ان نجد افضل الطرق للنيل من المسؤولين الفاسدين واجبارهم على التنحي وترك الساحه للاكفاء والمخلصين .يضج الخريطستانيون للحاله المزريه للخدمات (ولك سرمد يا مزريه هيه ليش اكو خدمات اساسا) وكثيرا ما يعتب الناس على الكتاب من امثالي بأننا بس نلغي وما ننطي حلول. هنا سأحاول ان اعطي بعض الحلول للذين يشعرون ان عليهم القيام بشئ ما لايجاد مخرج لأزمات الكهرباء والماء مثلا.
- علينا ان نبادر بالهجوم على المسؤول الفاسد او الغير كفوء, وبما ان الوزير هو المسؤول المباشر فالهجوم يكون عليه مباشرة. حتى يرعوي او يأمر الله امرا كان مفعولا.
- عندما لاتنفع الكلمات المهذبه, ولا التوسل والتضرع, ولا الانتقادات التي تسمى لاذعه, بسبب ان المسؤول مسقط وغاسل وجهه ببول, وعندما تبدأ الحكومه بالضرب تحت الحزام فلا يبقى لنا غير الرد بالمثل والبادي اظلم.
- من هنا علينا استخدام كل للالفاظ المنحطه الوارده في قصيدة (داوود اللمبجي) على هذا المسؤول وبالاسم الثلاثي له كي يصبح الامر شخصي. وعلى اهله وذويه لأنهم المستفيدين مما يلغفه, وامه وابيه لأن ماربّوه زين. واخته واخيه لأنهم ساندوه. عل ان نجد فيهم شريف يجبره على الاستقامه او الاستقاله.
- طريقة الهجوم بسيطه وفعاله ويستطيع اي مواطن معطّب, وبدون تكلفه ان يساهم بها, وهي كتابة شعارات الحمله على الجدران وفي كل مكان يستطيع ان يكتبها , حيث تمتلئ الشوارع والساحات والاعمده بشعارات الحمله. ومن يستطع فطباعة بعض المنشورات التي تحتوي على كلمات بليغه من قاموس (بحار الفشار) المعروف. ويلصقها في اي مكان عام ويوزعها على المواطنين ويدعوهم للمشاركه في حملة - نريد كهرباء من .... خواتكم -.
- اما اضعف الايمان فأن تصعد للسطح بالليل وتكبر بأعلى صوتك: .... اخت وزير الكهرباء. ....مرت وزير الكهرباء عشرة مرات لعل دعائكم يستجاب.
بالمناسبه فأن بعض الشباب قد اسسوا موقع خاص للشتائم للسيد الوزير ومن يريد ان يشارك فيه فليرسل لي ايميل لأبعث له باللنك.
اخيرا استميح القراء عذرا للالفاظ المبتذله ولكنهم لم يدعوا لنا طريقا اخر..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أهكذا تورد الابل؟؟؟؟؟
الحارث العبودي ( 2010 / 6 / 21 - 11:40 )
هاي خوش ديمقراطية!!!الهذا المستوى تصل بنا الامور ..وا أسفاه على النخبة التي تدعي الثقافة.......


2 - السيد التميمي
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 21 - 11:49 )
هل لك بدلا من الاتهامات ان تقول لنا ماهو برأيك الحل. وكيف نصل الى المبتغى لاننا لم نعد نعرف ما هو الطريق وخصوصا ان حكومتك بدأت بقتل المتظاهرين سيرا على خطى البعث


3 - للاسف
عبدالجليل الكناني ( 2010 / 6 / 21 - 12:34 )
للاسف يسقط المثقف في الفخ الحل ان نتحلى بالوعي ونكران الذات والتكاتف يجب ان نعلم الناس كل من موقعه التقنين لا التبذير هو الحل الوحيد ويكفي ان تدخل اي بيت وترى الواقع المزري وللعلم انتاج الكرباء مرة ونصف انتاجها قبل سقوط صدام


4 - الاخوين المعلقين 1و2
يونس حنون ( 2010 / 6 / 21 - 12:48 )

الاخ الحارث العبودي
علمنا ياسيدي اذن كيف تورد الابل كي نعيش خوش ديمقراطية لا تتاسف فيها على مستوى النخبة التي تدعي الثقافة بشرط ان تتوفر فيها الكهرباء بالقدر الادنى للبشر لو سمحت
السيد علي التميمي
ليتك ارشدتنا كيف نصل الى المبتغى وماهو المبتغى الذى تبحث انت عنه بعد 6مرور سنوات لازال المسؤول فيها يضحك علينا ويخرج لسانه وياتي من يطالبنا بالادب على مائدة اللئام
ما اسهل اطلاق المواعظ الاخلاقية على من ينعمون بهواء المكيف


5 - الاخلاق اولا
يوسف العراقي ( 2010 / 6 / 21 - 12:59 )
ما شاء الله كل هؤلاء الاخوان المثقفين يطالبون بالتحلي بالصبر والادب
وماهمنا لو ان العراقيين يقتلون وتسلب اموالهم في وضح النهار وماهمنا لو اصبح العراق في مصاف دول العالم في الفساد والاجرام

فالمهم الاخلاق والحمدلله على نعمة الثقافة التي جعلتنا نستغني عن الكهرباء والماء والآدمية


6 - السيد يونس حنون
الحارث العبودي ( 2010 / 6 / 21 - 13:06 )
هل تورد الابل بهذه الالفاظ المجانية ((غاسل وجهه ببوله,علينا ان نستخدم كل الالقاب المنحطة الواردة في قصيدة اللمبجي))أتوافق على هكذا نص يرقى الى مستوى مقال احتجاجي ياسيد يونس حنون؟؟؟


7 - الصحافة هي السلطة الرابعة
يوسف ألو ( 2010 / 6 / 21 - 13:16 )
الأخ سرمد انا اؤيدك كل التاكيد في نقد المسؤول وتجبهه اذا كان على خطا سواء عمدا او سهوا ولو هي جميعها عمدا لكن علمتنا مهنتنا الصحفية ان نتحلى بالأدب الرفيع والأخلاق العالية حتى نتمكن من نشر افكارنا وآرائنا ونلزم المقابل بالقبول بها لأنها تكون مقبولة من اكبر شريجة اجتماعية هي الشعب المضطهد والمغلوب على امره اضافة للمسؤول الذي لايجد ما يبرر فعلته الخاطئة والمقصرة تجاه عمله وبالتالي نتمكن من فرض رأينا بأدبنا وثقافتنا واخلاقنا .. والصحافة العراقية هي اهل لذلك وانت تعلم ذلك جيدا !!


8 - حكومتنا لا تستحي
محمد ( 2010 / 6 / 21 - 14:52 )
تلومون سرمد لأنه طلب النزول الى مستوى الحكومه السافل لمواجهتها وتلومونه لأنه طلب استعمال ألفاظ البرلمان لمواجهتهم وتندبون نزول المثقف الى هذا المستوى(شلون عرفتو سرمد مثقف) وتريدون بالأدب نتعامل ويه السرسريه..... والمصيبه الكبرى من العبقري عبد الجليل الكناني اللي يريد الشعب يقتصد.... ولك هيه وينها الكهرباء... عيني عبد الجليل ببريطانيا صارت ازمه ودعت الملكه الى الأقتصاد بالكهرباء مثل ما انته تدعو...... الفرق أنه الملكه حالها حال الشعب عاشت و نامت على الشمعه مو الشعب طفه الكهرباء وهيه راحت للكرين زون ويه حمايتها
أتحدى كل واحد انتقد سرمد أن ينطيني مثل واحد على نجاح المثقف بمواجهة الحكومه الجربه.... النار تحارب بالنار مو بالمثاليات والأخلاقيات...... درجة الحراره 52 والجهال دا تموت والطلاب
عقلها وكف والكفر وصل اعلى مستوياته ويريدون العالم تواجه الحكومه بالأخلاق
البصره طلعو مظاهره على الكهرباء الشرطه قتلت خمسه والمحافظ بكل وقاحه يكول هوه بس واحد مات...هذا تواجها بالأخلاق لو بالقنادر
اللي يريد اخلاق هسه حاله حال الحكومه لسان طويل وتكسر عظمه يطلع خخخخخراب


9 - الاخ العبودي تعليق 7
يونس حنون ( 2010 / 6 / 21 - 14:59 )
نعم انا اوافق على هكذا نص بل واصفق له لان 6 سنوات من الذل الغت اي احتمال لان يستجيب هؤلاء السفلة للغة الادب
فاذا لم يستجيبوا لاسلوب الشتائم
فعلى الاقل سننفس عن البعض من الغيظ
وعلى من يعترض ان يرشدنا الى البديل الحضاري الناجح

هل تريد ان نقول مثلا عن حكام العراق الحاليين من حرامية وقتلة ورثة بطل الحفرة القومي انهم غاسلين وجههم بماي ورد حفاظا على مشاعرهم الرقيقة؟


10 - جزيل الشكر
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 21 - 15:13 )
جزيل الشكر للاخوه المعلقين, لابد من القول ان التعامل مع مسؤولين من النوع الذي ابتلينا به وبالطرق المتعارف عليها اصبح غير ذي جدوى بالمره, ولذلك اضطررنا للجوء الى الهجاء المقذع كما لجأ مظفر النواب عندما لم يجد مفردة ابلغ من اولاد الق.... لوصف الحكام. عندما يكفرالمواطن ويلعن الساعه التي ولد فيها في هذا البلد الف مرة في اليوم, اية اخلاق واي مبادئ تبقى ليتمسك بها الانسان؟ انظروا الى رد السيد الكناني الذي يقول ان الحل بالتقنين!! مو تريد تشق هدومك من وراه؟ ويقول ان الكهرباء زادت مره ونصف على زمن الدكتاتور المقبور, استطيع ان اقول وليس دفاعا عن مجرم الحفره ولكن لو كان قد دخل له سبعين مليار في السنه لكان انتاج الكهرباء زاد بمقدار السبعين ظعف وليس مره ونص كما تفخر.


11 - ما انطيت غير حقهم
الكاشف ( 2010 / 6 / 21 - 19:59 )
ول ما عاجبة هاذة الحجي اكو هواية حيطان يكدر ايدك راسة بيه وما يزعل غير من يخصة الامر لان لو ما كان من هل النوعية ما كان زعل خصوصا على هيج شرذمة تحكم بلد وين ما اكو واحد(سا...قط)صاير وزير لو مسؤول روح سرمد عاشت ايدك لو بعد اتزيده شويت ملح احسن علمود اتغزر.


12 - ماذا تريد ايها العبودي
محمد الرديني ( 2010 / 6 / 21 - 21:25 )
ليسمح لي الاخ سرمد ان اطل من خلال مقالته على تعليق الاخ حارث العبودي فقد غاب عن الموقع طويلا وغابت معه -عركاته- مع البعض
ترى باية لغة ستخاطب شلتاغ بن عبود حين يصف وفاة شاب في مظاهرة البصرة بانه حادث مؤسف هل ستجلسه على الكرسي وتقول له اسمع ياولد لابد لك من ان تتحلى بالاخلاق الحميدة فهي خير معين لك على هذا الزمان كما لابد لك ان تتعلم كيفية اختيار الكلمات المناسبة في مثل هذه الظروف فهي متوفرة في الكتب الدبلوماسية واخيرا لابد لك ان تعيش المرحلة الحالية فهي مرحلة مخاض ايدلوجي يطل علينا الان من السماء اللازوردية في ارهاصات ذات طابع متقلب في الساحة الميدانية الممتلئة بمخاضات ذات نفس فكري بعيد عن التوارث الطبقي والارهاصات الفكرية
هل فهمت من كلامي الاخير شيئا ؟؟ ولا انا
ادعي اني اعرف انك ذو عقل نير وحريص على نشر الافكار النيرة ولكن ليست المسطرة هي الحكم دائما فيما نريد قوله، ففي بعض الاحيان نضطر الى الصعود الى الجبل لنصرخ ونصرخ فقط دون ان نلغي الاخرين بل نريد ان نكتشف هل لغة الصراخ والفشار هي المجدية الان ام مازال التنظير هو سيد الموقف
واخيرا هل لي بسؤال : كيف بمكن ان نختارالكلمات التي


13 - فاصل ونعود اليكم
محمد الرديني ( 2010 / 6 / 21 - 21:34 )
نختارها لنخاطب بعض العراقيين والعرب في حيهم بسيدني
اعتقد جازما انكط رأيت بعض سلوكياتهم وهي صورة حية عن سلوكيات شلتاغ ابن عبود وصاحبه احمد جويعر
كانت المسطرة الايديلوجية فعالة قبل سنوات طويلة وكان هناك من يخاف منها ويحاول ان يكون شريفا غيورا امام الناس على الاقل اما الان ففعلا غسل اصحاب الكراسي واللحى وجوههم ب
...(...... )
ثقافة الميكدونالد قد تنفع في بعض الاحيان اليس كذلك ياعزيز العبودي؟؟
لاتسبني في داخلك ارجوك حينها ستصبح مثل سرمد لا تستعمل الا كلمات الغضب الجارحة


14 - رد مخالف لماذا يا اهل الحوار المتمدن ؟؟؟؟
علي التميمي ( 2010 / 6 / 21 - 23:23 )
اهكذا نصل الى المبتغى ياسيد جراح ؟؟

2010 / 6 / 21 - 10:47
التحكم: الكاتب-ة علي التميمي
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد

واي مخالفه احتواها ردي ياساده ؟؟؟
لما لا تطلقوا العنان للرد الذي دونته انا ونترك الحكم للاخوة القراء حول هل انه مخالف ام لا !!؟

لم اعترض على جوهر المشكلة الحقيقية ولم ادعم او اؤويد وزير او حكومة بل جوهر اعتراضي حول ما طرحته يا سيد جراح من مقدمة غنية بفيتامين التصيد المقيت بقولك (وعمائم السياسه لشؤون الخمس واللطم ) عرب وين طنبورة وين ؟؟
لا غرابة فامثال من صادر حق الرد الذي كتبته وقلب فكرة الرد من رد بنااء الى مخالف هو حفيد للذي صادر حقوق الالاف في نهاية القرن المنصرم وهو نفسه الذي اوصلنا الى ما نحن عليه والى الله المشتكى فالوجهين هما لنفس العملة اليس كذلك ياسيد جراح ؟؟
لم اشترك في هذه الصفحات من قبل ولكن قرأت العنوان وضننت ان الحوار المتمدن هنا حقيقي ولكن يوم بعد يوم اكتشف ان العناوين تختلف تماما عن المضامين (وهذا حقيقة ) مع الاسف الفاظ الجراح مستحسنة وغير مسيئة والفاظ ردي مسيئة اتعلمون لماذا؟ لان الرد الذي دونته اخرس الجراح وامثاله والسلام


15 - الى من لايهمه الامر وبدون تحية!!
علي التميمي ( 2010 / 6 / 21 - 23:35 )
الحوار المتمدن سيحذف أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى
مثلا ان من يذكر مثل هذه العبارة
(وعمائم السياسه لشؤون الخمس واللطم)
لا يعتبر مخالف لانها لاتمس اي طائفة او معتقد او عرق بل من سيتجرء ويرد على مثل هذه العبارات سيواجه بمثل ما تعرض له رد علي التميمي وعلى الفور سنلطشه بعبارة مخالف للقوانين
والله يكفينا شر التميمي وامثاله وعلى كولة المثل رد الي تجيك منه ريح اكتب عليه مخالف واستريح وكما قال داود اللمبجي اتريد شسمه اخذ شيسمونه اتريد شيسمونه اخذ شسمه ومع السلام عليكم .


16 - اهالي البصرة الاعزاء
nfsa ( 2010 / 6 / 22 - 00:12 )
في هذه الطروف الصعبة والاستثنائية التي يمر بهاعراقنا الحبيب ولمدة طويلة زادت على السبع سنوات فليس غريبا ان يتظاهر الشعب العراقي مطالبين الحكومة بتنفيذ وعودها فقد طفح الكيل في ظل حكومة تحمي المفسدين ولا يهمها سوى مصالحها.لقد انتظر اتلشعب طويلا معللين سبب تاخير الخدمات بالتركة الثقيلة التي خلفها العهد المباد وسوء الظروف الامنية وما الى ذلك من تبريرات.أن من يزور العراق ويرى الحالة المزرية والمؤلمه التي يعيشها اهلنا ينتابه غضب شديد فيصرخ باعلى صوته كيف تستحملون هذا الوضع والى متى انتم ساكتين؟نعم ارتفعت الرواتب لمن حالفه الحظ واستمر في عمله منذ سنوات طويلة ولكن ما الفائدة في ظل اشتعال الاسعار في السوق وصرف نصف الراتب على الاشتراك في مولدة الشارع غير ما تنفثه من سموم في الهواء.لن يتحقق اي شي لحد الان في مجال الخدمات وكل ما حصلوا عليه العراقيين هو حرية الكلام(الي ما ايودي ولا اتجيب).لقد مرت اربعة عقود على اهمال البصرة وكانت خلالها مسرح للقتل والظلم اكثر من باقي المحافظات


17 - تكملة للتعليق السابق
nfsa ( 2010 / 6 / 22 - 00:33 )
أن ما قام به المتظاهرون في البصرة هو حقهم الطبيعي واقل ما يمكن أن يقوموا به رجال البصرة الميامين اللذين ضحوا بدمائهم من اجل عراق ينعم بالماء والكهرباء على الاقل.ولكن استشهاد شاب دون اي ذنب يدعوا للاسى والحزن وهو في ريعان الشباب من قبل هولاء الحماية وجرح اخرين يجب أن لا تمر دون عقاب واهل البصرة لا يتركون الامور تمر بسلام فلا يهدأ لهم بال بعد الان وعلى المسؤولين ان يعودوا لرشدهم ويعلموا بان لا احد يستطيع ان يقف في وجه الطوفان


18 - وكيف نكون مؤدبين مع من لا أدب له أو ضمير ؟
الحكيم البابلي ( 2010 / 6 / 22 - 05:58 )
السيد سرمد الجراح ، السادة المعلقين .... مع أو ضد
يقول إمامكم علي بن أبي طالب
يكاد الفقر أن يكون كفراً
ما جاع فقيرٌ إلا بما مُتع به غني
إحذروا صولة الكريم إذا جاع ، واللئيم إذا شبعْ
أما أروع أقواله في أبواب كهذه ، والتي ينسبها البعض إلى الثائر أبو ذر الغفاري ، فهي
عجبتُ لمن لا يجد القوت في بيته ، كيف لا يخرج على الناس شاهراً سيفه !!؟
أقول للأخوة الذين يطالبوننا بإستعمال (العيني والأغاتي) مع من ذلنا ودمرنا وإنتهك عرضنا ووطننا وكراماتنا وكياننا الإنساني وضحكة أطفالنا وسعادتهم : بأي لغة تُريدون أن نخاطب هؤلاء الضباع !؟
الأخ الحارث العبيدي كمثال ، لا نرى أسمه إلا في حالات خاصة ، ودائماً في جانب المُعتدي ، ودائماً يُطالبنا بالأخلاقيات والتهذيب والميوعة في الموقف ، عندما يكون التنين فاتحاً فاه لإبتلاعنا ، وهو دائماً يسد عين وينظر لما فوق المسرح بعين يتيمة ، بحيث لا يرى قباحة الطرف الأخر ، فأين العدل سيدي وقد تكررت مواقفك السلبية بحيث رحنا نتصور بأنك ( الدكتور المُشاغب ) بلحمه وشحمه ؟
وبأية لغة تتصور أنه كان الإمام علي أو الغفاري سيخاطبون هؤلاء الحكام والمتنفذين اللئام !!؟تحياتي


19 - الجماهير المسحوقة
عبد الحسين سلمان ( 2010 / 6 / 22 - 06:57 )
تحية للجميع
نعم يا سرمد.. حمله لتأديب الحكومة .. وحلولك تعادل ملايين من السطور التي كتبت عن نكبة العراق
الجماهير المسحوقة هي التي سوف تضع حدا للمهزلة التي تعيشها ارض السواد... وكما قال الجاحظ ان اهل العراق هم اهل نظر وفطنة ثاقبة


20 - عمائم السياسه
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 22 - 07:39 )
لا أدري ماالذي ينكره ويعتبره السيد التميمي تصعيد مقيت حسب تعبيره وهل هناك مسبه في هذه الكلمات, الا يحترفون السياسه, اليسوا يأخذون الخمس من الاموال ويسمونها الحقوق, الم يتقدموا مواكب اللطم والتطبير. فلماذا تعتبرها منقصه ؟ هل وصفتهم بغير ما هم فيه ؟ إلا اذا كان اللي ببطنه عنز يمعمع. مع ذلك انا لا انكر تناقضي بل وازدرائي لهم بسبب استغلالهم الدين واخلائه من اي قيم روحيه لجعله مطية لاطماعهم وشهواتهم غير عابئين بدمار البلد دون وازع اخلاقي او انساني. ان معاويه الذي تلعنوه بنى امبراطوريه وعلي الذي تدعون تقديسه كذبا يستحي ان ينام مبطانا وحوله غرثى جياع. فبأي الاثنين اقتديتم؟


21 - عمائم السياسه2
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 22 - 08:10 )
اما انك تستطيع ان تخرسنا فهيهات ايها البطل, لأننا سنبقى لكم بالمرصاد لفضح مشروعكم الظلامي, وفضح دنائتكم واطماعكم التي ادخلت البلد في دوامة من العنف والفساد لايعرف لها التاريخ مثيلا. واذا كنت تعتقد انكم اقوياء وان الجماهير ورائكم فهاهم بدءوا يرون الحقيقه ويلعنوكم في البصره والناصريه وغدا في كل العراق


22 - اخي العزيز الرديني
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 22 - 08:47 )
لاادري هل العراق في بحبوحه من زمانه لنتمدد كالبطرانين على ضفاف دجله ايام الكسلات البغداديه او في حدائق حي الجزائر البصراويه, لنناقش وبكل ادب سفسطات فكريه او تجليات شعريه او الحان اوبراليه. عن ماذا يتحدث السيد العبودي وعن اي بلد. انظر الى رد السيد الكناني, واتمنى بل ارجو السيد العبودي ان يتناقش مع ما طرحه الكناني, لأني لا استطيع الرد عليه لأنه بالتأكيد يتكلم عن دبي او ربما نيويورك. سؤال قديم جديد لماذا المثقف بمعزل عن الناس. انا والحمد لله لا اعتبر نفسي مثقفا بل صوت يعلو بالشكوى لا اكثر
شكري وتقديري


23 - الاخ او الاخت nfsa
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 22 - 08:57 )
شكرا لمرورك الكريم وان اهلنا في البصره اوقدوا شرارة تجعلنا نفتخر ونفرح لاتنفاضتهم على الفساد وسوء الاداره.


24 - أيضاح
الحارث العبودي ( 2010 / 6 / 22 - 09:59 )
الاخ سرمد الطائي الاخوةاصحاب التعليقات:
مع الاسف الشديد ان معظم اصحاب التعليقات قد فسروا ماذهبت اليه كان دفاعآعن الحكومة من سراق ومرتشين فليس من المعقول ان نقف مع هؤلاء ضد أبسط تطلعات شعبنا العراقي لتوفيرالحد الادنى من الطاقة الكهربائية,وكما هو معروف ومن خلال رأي المختصين ان العراق بحاجةالى مايقارب27000ميكاواط لأعادة الطاقة المثلى لهذا القطاع,والذي جرى منذ عام 3003أو2004تم صرف17ملياردولار(أنفاق وليس تخصيص)على مشاريع الكهرباء والحصيلة كانت3300ميكاواط أي بعجز اكثرمن23000ميكاواط,ألسؤال هو أين ذهبت ال17مليار دولار,أنا لم أقل بوجوب اتباع اسلوب التجليات الشعرية أو الالحان الاوبرالية للأحتجاج على الحكومة حسبما أشار الاخ سرمد ,الكل مع حملة التأديب ولكن بأسلوب حضاري ومتمدن ليس الا, لكوننا نكتب تحت ظلال موقع الحوار المتمدن...فاذا كنت مخطئآ فأعذروني وشكرآ.


25 - اخواني الاكارم
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 22 - 10:00 )
الاخوان يوسف العراقي والاخ محمد والاخ يوسف ألو. شكرا لمروركم الكريم. نعم خلي المساكين في هذا الصيف اللاهب يشغلون المبردات على الطاقه الاخلاقيه. حيث ان اينشتاين يقول ان مربع عيوني يساوي جذر اغاتي مقسوما على مكعب احسنت. اذا طبقت هاي المعادله يجيك كهرباء ثري فيز


26 - عذرا رفيق جراح لم يكتب لك التوفيق!!
علي التميمي ( 2010 / 6 / 22 - 10:05 )
رفيق جراح انا اتحدث في جانب وانت تحاول ابعاد الحديث الى جهة ثانية ولكن اطمئن كل من يمر هنا يميز تلك الرائحة التي تفرزها كلماتك التي باتت مشهورة على لسان الكثيرين ممن يقلبون حقائق الامور .
انا لم و لن اعترض على تظاهر اهلي في البصرة و الناصرية وسبق وان كتبت مقالا في احد المواقع بعثت تحية اجلال وتقدير لجماهير البصرة والناصرية وحتى جماهير الكرادة الذين منعوا من الاستمرار في مسيرتهم السلمية
التظاهر حق مشروع اقره القانون وكفله الدستور ولم اعترض على ايا من هذه المظاهر بل احيي روح الشجاعه التي عجز كثير من الجماهير على ان يفعلوا مثل ما فعل المتظاهرين واملنا ان تتواصل مثل هكذا مطالبات لتحقيق ابسط الحقوق الخدمية
رفيق جراح انا اعترضت على طريقة حديثك وما زلت اعترض واصرح بان مثل هذه اللهجة تصب الزيت على النار اليوم حينما نريد ان ندعم جماهيرنا او نشاركهم همومهم ينبغي علينا ان لا نفرغ الاحقاد التي هي ارث تمسك به امثالك والا ما علاقة الخمس واللطم بالمطالبة بتحسين خدمات الطاقة ؟؟؟ ولماذا التعميم بقولك (اصحاب العمائم ؟) وهل ذكرك لمثل هكذا امور ستدعم جماهيرالبصرة ؟اما بخصوص اتهامك لي لي عودة للرد


27 - اغاي علي التميمي
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 22 - 10:50 )
هذه النغمه التي تطلقونها كلما انتقدكم واشار الى مخازيكم شخص ما على انه بعثي اصبحت تبعث على القرف. وفي كل الاحوال فأن حكومتك المبجله اصبحت تتسابق مع البعثيين للحصول على جائزه الفساد والمحسوبيه. اما مسألة الزيت والنار فلم افهمها فهل لك ان تشرحها لنا, ام انك تقصد ان النقد يزيد من اشعال النار تحت مؤخرات الساده المسؤولين. اما علاقة الخمس واللطم فهي ان اهل العمائم يستطيعون ادارة الحسينيات بجداره وكذلك المواكب واللطميات فهم خير من يترأسها ويحسن تدبيرها. اما الدوله ومرافقها والخدمات ومستلزماتها فهذه ليست بنفس القياس السابق. وقد تعاملتم مع الدوله على انها حسينيه وميزانيتها خمس حلال زلال لكم ومع الشعب لطّامه يجون يسمعوكم ويلطمون وبس. فهمدي اغا


28 - عزيزي دكتور يونس
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 22 - 11:56 )
حتى تشوف بعينك شلون مجرد كلمة عمائم السياسه يعتبرهه الاخ تميمي كفر والحاد واعتداء على الطائفه وخروج عن المله وانتصار للبعث ودعم للقاعده وشلون الحوار المتمدن يسمح بهكذا اعتداء على شرف وبيضة الاسلام. شكرا لمرورك وتعليقك


29 - اخي العزيزالحكيم البابلي
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 22 - 11:57 )
شكرا لمرورك الكريم. حقا كما تفضلت وهاهم ابناء العراق يثبتون ان ارضهم ولود


30 - هي الحقيقة اوضح من نور الشمس
علي التميمي ( 2010 / 6 / 22 - 12:04 )
السيد العبودي لاتستغرب من مثل لهجة الرفيق جراح ولاداعي للاعتذار لان الجميع يعوون ما سيؤول اليه الامر في النهاية وتصريح الرفيق جراح بنعتي (اغا) خير دليل على ذلك ليس لهم بد من ان ينعتوا من يخالف وجهة نظرهم بنعته اما انت ايراني واما انك جاسوس وقد ذهب ضحية هذا الادعاء الاف الابرياء قبح الله البعث وقبح من حمل فكره ورضع من صدر القائد الضرورة
نجدهم يدعون الوطنية وهم اول من باع الوطن بحفنة تراب وادخلوه في دوامة الحروب التي لم يخرج وطننا منها الا بثمن كان قدره الاحتلال ومانشهده اليوم ماهو الا ثمار تلك الحقبة
اما بخصوص اتهامك لي باني ادافع عن المسؤلين فهذا امر مثير للسخرية اتعرف لماذا ؟؟ لان حكومتنا اليوم هي الوجه الثاني لانتمائك ايها الرفيق واذا لم تصدق ما ادعي اذهب وابحث عن ماضي كريم وحيد وزير الكهرباء وستجده قد نحى نفس منحاك من قبل واليوم لم يتغير شئ سوى الاسماء الا لعنة الله على منهج عفلق وعلى منهج الحكومة اليوم هي مكملة لذلك المنهج الفاسد صدقني يارفيق جراح لم يتغير شئ /في فترة الهدام كنا مطاردين واليوم نحن مطاردون لذلك يحق لك ولاقرانك ان تفخروا بحلول بركات بعثكم الذي اعادوه للحياة بغتتا


31 - الاخ جاسم الزيرجاوي
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 22 - 12:08 )
الذي يده في الماء ليس كالذي يده في النار هكذا يقول المثل. اشكرك لمرورك الكريم


32 - صح السانك يا علي التميمي
احمد البغدادي ( 2010 / 6 / 22 - 12:28 )
بالبداية اريد اكول لعلي التميمي ابوحسين والله كلامك يثلج الصدر
اني متابع الموضوع من البداية وكاعد انتظر الردود انتبهت على اول رد نزل الك استبشرت خير وراهنت على انو التميمي سيكشف طينة الجراح وعلى يا وتر يدك سرمد
عيني جراح منريد كهرباء ولانريد هوسات وشلعان كلب الله يخليك احنه ماصدكنه اكو امان واشوية هدوء حضرتك اتريد ترجعنه للطائفية وللخربطة وللخطف والذبح ع الهوية ؟ خويه جراح بطلنه اذا كهرباء مقابل شعارات وانحلال ودعوة للتمرد والعصيان وسب وشتم هيج حل هم منريده وهيج كهرباء هم بلاها والله
اكول انت وين عايش ؟؟ تدري انت اذا نزلوا للشوارع يكتبون شعارات ويسوون مثل ماتريد حضرتك شيصير ؟يعني بين قوسين لاحظت برجيلها ولا خذت سيد علي خاف هسة بيها مجال انام ع السطح بعد ماكويستر على عرضك سرمد خلينه هيج وزير الكهرباء استقال والبي خير الله يقدمه الله لايسلط علينه واحد مثلك واذا صار هيج شي واتسلط واحد مثل عقليتك على امورنه لاسمح الله معناها شبعنا خبز من ... عوين هههه
علي التميمي اي والله نفسهم ماكو الا فرق جدا بسيط نفسهم البارحه زيتوني واليوم قاط ورباط خوية سرمد حقيقتك ذكرها التميمي ووفى وكفى


33 - تحليل ورأي شخصي
Aghsan ( 2010 / 6 / 22 - 14:19 )
والله سرمد لو تبطل تكتب بهذه المواضيع احسن لك لأنه ماكو جارة، البلد انتهى وماكو امل بيه لأنه انت خوب دتشوف بس تحجي، اول شي اتهمت على انك سوقي وبعدين طائفي واليوم بعثي والله العالم باجر شنو حتكون؟؟؟؟؟؟؟ وطبعا اكيد الأتهام الذي يوجه اليك يوجه لكل من يتفق معك وانا واحده منهم!!! وحتى اثبتلك انو البلد انتهى تفضل شوف هذا الفديو وانت حتتأكد الى اي مرحلة وصلنا بالثقافه الي انت واني والي على شاكلتنا بعيدين كل البعد عنها بأعتبارنا جهله وخليهم يتمتعون بالتمدن والتحضر الي هم فيه

http://www.youtube.com/watch?v=jWePD0l2rkk&feature=related

بالمناسبة قبل ما الأخوه المعارضين يعفطولي احب اكولهم اني نزلت الفديو مو حتى استهزأ بالناس الي بيه او تكبرا !!!! لأنني لو كنت مكانهم لفعلت ماهو اسوء ولكن لأنني متأكده بأنه لن يتم تصحيح الوضع الآ بعد كشف عيوبنا والأعتراف بها وحتى ابينلكم انو هذا نتاج سنين طويله من حكم الحافي الى الآن يعني راح ال-ره اجا ال-ول وهي كلها مجاري طافحه غرقت شعب بأكمله

تحياتي


34 - العزيزه اغصان
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 22 - 14:51 )
هذا ما لن افعله ولن يفعلها اي انسان يحترم ادميته. يريدوننا ان نترك لهم ولجهلهم وتخلفهم الساحه. فليقولوا ما يريدون ولو قرؤوا ماكتبت من ردود وانصفوا لشاهدوا اني هجوت وشتمت البعث وقائد الحفرة عشرات المرات. ولكن كيف تُسمع من في اذانه وقرا وعلى عينيه غشاوه. اما الطائفيه يابه والعباس اني جاي احجي عالكهرباء والكهرباء تره سني ويصلي مجتف.


35 - خضوع
محمد ( 2010 / 6 / 22 - 18:54 )
علي التميمي ثار لأن جتي سيرة العمايم وأيده احمد البغدادي اللي ما يريد شي بس الأمان(لعد وين ثورة الحسين) وكلشي ولا ترجع المفخخات والقتل( مو كلمن يموت بيومه يا مسلمين) اللي ما يموت بعبوه يموت بعثره لو لا ؟؟؟؟
عيني أبو حسين العالم وين واحنا اللي يحكمونه دكتوراه بحب الحسين وشؤون المرجعيه
ومبدأ اللي يراووه الموت يرضى بالصخونه مبدأ الفاشلين وما يرضى بالصخونه بس العفطيه اللي همهم ما يرجع القتل وخلي كلشي يروح فدوه وبنفس الوقت هيهات منا الذله...شلون ما أدري
شماعة البعث وهاي الكلاوات ملينه منها
متعود احجي على الكل .... واحجي بصراحه
قبل رفيقي وهسه مولاي... والشعب بأثنينهم ما شاف راحه
وعمامه سبع لفات وأربع محابس ...وقبل السقوط بيوم زيتوني لابس
كافي ازدواجيه عاد
يريدون بس الأمان ويوكف الكتل بس يؤمنون بكلمن يموت بيومه
يؤمنون بثورة الحسين بس خليها سكته ولحد يحجي على الحكومه
يؤمنون بمبادئ علي بس كلهم بالكرين زون
يؤمنون لوما اميركا جان ما وصلو للحكم بس كلا كلا امريكا
يؤمنون الحكومه امتداد للبعث بس اللي يحجي عليها طائفي
يؤمنون بفساد احزاب الدين بس انتخبو احزاب دينيه
اووووف


36 - مشاكسه
Aghsan ( 2010 / 6 / 22 - 19:43 )
شكد تعجبني بعنادك وبمشاكستك ياسرمد ويبدو حالك مثل حالي لأنه طول عمري احب اشاكس ولهذا دائما اطلع بخسائر معنويه وماديه!!!
على العموم اني احب اقول للأخوه المعارضين المثقفين ان تتحملونا شويه وتاخذونا على كد عقلنا اذا شويه عبرنا بكلامنا بطريقه تقشعر لها ابدانكم .......ومتأسفين لجرحنا احساسكم الرهيف.........سوري!!!
بس منوعدكم انو لح نبطل واحسن شي الكم متفتحون صفحة سرمد الجاهل وخلوها النا شويه نفه بيها عن نفسنا!!! والي يريد يفتحها من باب الفضول وماعجبه الكلام خلي يعمل بنصيحة السيد الكاشف فهي سهله ونتائجها مضمونه!!!!

تحياتي لسرمد ولكل المشاكسين


37 - انتهينا من حيث لم نبدأ مع الاسف
علي التميمي ( 2010 / 6 / 22 - 21:21 )
اتريد ارنب اخذ ارنب اتريد غزال هم اخذ ارنب
اينما تذهب تجد هناك من يخوط بصف الاستكان او يثرد بصف الماعون نفش السي ماكوفرق بعض الاخوة لا يفهمون ما قصدته بالضبط ساسطرها عبر فقرات كي لا تختلط الامور على من لا يفهم بالطريقة التي اكتب بها اي الانشائية او النثر
اولا : لم اعترض على جوهر الموضوع من حيث الفكرة
ثانيا : لم اؤويد في يوما ما صاحب عمامة بغض النظر عن انه مستقيم ام كلاوجي
ثالثا:لم اؤويد الحكومة ولم اكن جزء منها كما ادعى الجراح
الاعتراض كان على :
اولا : طريقة طرح الفكرة (من قبيل اذا انت تريد ان تعالج مشكلة يجب عليك ان تحذر من عرض مشاكل جانية حتى لايتوسع الموضوع والنتيجة تكون كنتيجة هذا الموضوع ( نفخ بتنكة مزروفة ) التنكه لا اقصد بها تلك الصفيحه المعدنيه كلا انها الفخارية للمعلومات
ثانيا :طريقة التعامل مع اول رد لي ومصادرة حق الرأي.. مثلا اذا اخفيت سؤالا ما كيف تستطيع الاجابه هناك حل هو ان تجيب كما يحلو لك وهذا ما فعله الجراح
ثالثا : الاخ محمد وحياتك انت مافهمتني زين
رابعا : أغصان بما ان نصيحة السيد كاشف فعاله برأيك طبقيها وياحبذا ان تسجلين لنا النتائج مع جزيل الشكر
انتهى


38 - كلام يبرد العمائم
يونس حنون ( 2010 / 6 / 22 - 21:24 )
كلام السيد علي التميمي يثلج الصدر؟
صدر من؟
اكيد صدر وزير الكهرباء اللي اكتشفنا اليوم انه من بقايا البعث
اذن من الذي رشحه للمنصب ؟
هل كان ابو الثلج عزت الدوري ؟ ام الائتلاف العراقي؟
لم تحرك مشاعركم ماسي العراق ومصائبه لكن ثرتم بسبب كلمتي عمائم ولطم
وتطالبون بادب الحوار مع ابناء السفلة؟
الا تخجلون ؟


39 - وا عجبي عدم فهم ام تظاهر بالجهل ؟؟؟
علي التميمي ( 2010 / 6 / 22 - 23:03 )

لم تحرك مشاعركم ماسي العراق ومصائبه لكن ثرتم بسبب كلمتي عمائم ولطم
وتطالبون بادب الحوار مع ابناء السفلة؟
الا تخجلون ؟

بل الاحرى بك ان تخجل لعدم تفهمك مااقصده حينما اوردت في حديثي ما مناسبة اللطم والعمائم في هذا الموضوع وكانت مجرد وجهة نظر في اننا لو اردنا ان نصل لنتيجه في نقاش ما يجب علينا ان لا نثير حفيظة شريحة تشكل اكثر من نصف من مجموع الشعب العراقي ام ان بصائركم عميت وباتت لاترى غير ما تنشدونه وما تؤمنون به ؟
اليس الاحرى بنا جميعا احترام عقيدة هذه الشريحة وعدم التعرض لها لكي لا نحول مثل هذه الصفحات موضع اختلاف وبث روح الفرقة والتنافر ؟؟
بقي ان تعلم شيئا يا حنون اقسم لك بالله وانا غير مجبرعلى القسم انني لا انتمي لهذه الطائفة ولا لطوائفكم التي علمتكم ان تقذفوا بالاخرين في سبيل ارضاء ضمائر اكل الدهر عليها وشرب وتدعون ان مأسأة العراقيين هي شغلكم الشاغل ؟ السفلة ممن تقصدهم لا يقلون شأنا عن من لا يفكر بعواقب الامور التي يعتبرها البعض بسيطة ولكنها قطب الرحى في مأساة العراق والعراقيين
الا يكفيكم ما انتجته هذه النبرة الضيقه ؟ كونوا منصفين مع انفسكم ولو لمرة واحده ام هذا مستحيل ؟


40 - هم عجيب
Aghsan ( 2010 / 6 / 23 - 01:37 )
أحبائي بالحوار المتمدن ليش مانزل التعليق؟
أنا اعترف بعدم اجادتي لقواعد اللغه العربيه بس ها دا احاول وانتم عليكم المساعده !!!
يابه والله ماحجيت غير الصحيح واذا كان بيه اي عيب فقد عبت نفسي به بس كل الي حبيت اوضحه للسيد التميمي انه مافهم كلامي!!!
تحياتي

عيني سرمد ياريت تشوف تعليقي بدربك وتكولي شنو المخالفة وشكد الغرامه عليها!!! واذا موجود عندك تكدر تنزله بطريقه ثانيه لأنه تقريبا نسيته!!!

وهم تحياتي


41 - دكتور يونس
الكاشف ( 2010 / 6 / 23 - 02:15 )
لاتابه لما يقول الغير المهم هو توصيل الرسالة والعبرة دائما سيكون هنالك من يطالب الاخرين بحوار عقلاني ولا يلتزم به ودائما هنالك من يطالب ان يتحلى الاخرين بالاخلاق وهو بعيد عنها وعندما تجادلهم كانك تدق الماء فما عليك الاالمسير ودعهم يصرخون باعلى صوتهم لان الحقائق المرة تؤلم صاحبها عندما يفتظح امرها والى سرمد احييك على الجرءة التي تتحلى بها في طرح الموضوعات والتي للاسف الشديد هي الواقع الحقيقي وكل ما تنعت به هؤلاء الشراذمة ماهي الا اوصافهم من صلب حقائقهم ولايتنحون عنها وليس من يطلب حوار بادب يستحقه الى ان يثبت ادبه .


42 - هذا تعليقك Aghsan
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 23 - 07:10 )
السيد التميمي مع الأسف انت ايضا لم تفهم كلامي مع العلم انه واضح ولهذا سأعيده:
على العموم اني احب اقول للأخوه!!! المعارضين!!! المثقفين!!! ان تتحملونا شويه وتاخذونا على كد عقلنا اذا شويه عبرنا بكلامنا بطريقه تقشعر لها ابدانكم .......ومتأسفين لجرحنا احساسكم الرهيف.........سوري!!!
بس منوعدكم انو لح نبطل واحسن شي الكم متفتحون صفحة سرمد الجاهل وخلوها النا شويه نفه بيها عن نفسنا!!! والي يريد يفتحها من باب الفضول وماعجبه الكلام خلي يعمل بنصيحة السيد الكاشف فهي سهله ونتائجها مضمونه

بعد قراءة التعليق مره ثانيه يتضح لك الآتي:
1- قلت الأخوه، وانا اليوم اعتبر من ضمن الأخوات
2- قلت المعارضين، وانا اليوم وكل يوم من ضمن المتفقات
3-قلت المثقفين، وانا في الماضي والحاضر والمستقبل من ضمن الجاهلات

اعتقد الصوره وضحت الآن فبالله عليك كيف تريدني ان اجربها!!!!


43 - السيد التميمي
سرمد الجراح ( 2010 / 6 / 23 - 08:20 )
للمره العاشره اتمنى ان تقرأ المواضيع بتمعن اكثر. فقد قلت عمائم السياسه ولم اقل عمائم الدين. لأني لست في معركه مع المعتقدات مهما كانت, ولكن الذي يخوض في السياسه عليه ان يتحمل كل شئ لأنها ساحة قاذورات. ومعمم السياسه يمثل حزبه ولا يمثل الطائفه لذلك ترى الاحزاب الدينيه ومن نفس الطائفه تتشاتم, وتوصل بينهم بالمدس. اخيرا مثلما تطالبنا بالصبر وحسن التفهم نرجو منك ذلك وخصوصا اذا كانت لنا نفس الغايات وهي مساندة المساكين والاقتصاص من الفاسدين


44 - رساله من السرداب
Aghsan ( 2010 / 6 / 23 - 13:19 )
عزيزي دكتور يونس
لقد تجاوز التميمي كل الوان الخطوط واصبح بالبلاك لستد!!!
اتفق مع السيد الكاشف بالتعليق الثاني ايضا، وكما تلاحظ هذه رساله ثانيه من سرداب أخر والدليل هجومه واتهام الناس بأفكاره هو وعندما تحاججه بالمنطق تبدأ مرحلة اللف والدوران المقيتة ممكن ان ينجرف وراءها اشخاص لايدركون قراءة مابين السطور!!!
التميمي احب ان اعطيك درس بالأتيكيت وأدب الحوار الذي تطالب به
1- ان دخلت اي بيت ولم يعجبك حاله ما عليك الآ الخروج منه : انت دخلت البيت ولم يعجبك وبدل ان تخرج منه بدأت بأنتقاده وكأنك صاحب الدار مع العلم هناك ابواب كثيره ممكن ان تلجأ اليها وعلى مرامك.
2- نحن الطبقة الجاهلة نعلم اننا لايمكن ان ان نهاجم اناس بعقر دارهم حتى وان كنا على غير اتفاق معهم، اتعلم لماذا؟ لأننا على علم يقين ان كل شخص حر برأيه ولهذا ترانا عندما ندخل اي دار ولايعجبنا محتواه نخرج منه كما دخلنا بدون توجيه اي اتهامات او تجريح لصاحب الدار واهله
3- يبدو ان مستوى التمدن الذي وصلت اليه والذي تطالبنا بالأنتماء له انساك كيف تخاطب أمرأة وبدأت بهجومك عليها ولم تهاجم الرجل صاحب التعليق، فهل هذا راجع الى بيئتك المتمدنه؟


45 - نداء من خلف قضبان البلاااك لستد
علي التميمي ( 2010 / 6 / 23 - 20:59 )

عندما تكون الكرامة ثمنا لحبة الدواء
فاغسل يديك من ( الوطنية ) (والوسطية ) ومايجتر من بقية الأشياء
فهي هراء
اغصان شكرا لمادة الدرس المستهلكة والتي باتت تباع على ارصفة المواقع
كان رأيي لو تهظمي مادة درس اتكيتك لنفسك بدل ان تورديه في مكانه غير الصحيح يا سيدتي بل يا اغصان
اعلمي انني لم أأتي لهذا البيت من تلقاء نفسي (نعم اعترف ان الفضول مبدأي ) ولكن هذه المرة مجيئي كان بدعوة من قبل احدهم لا اعلم ماموقعه هنا ولكن اخبرني انه ذو شأن عظيم
اما ادعائك تهجمي على مرأة وان كان ماتدعينه غير صحيح . اقول يا صاحبة الاتكيت المحترم الا تعلمين ان جميع المتمدنين ينادون بمساواة المرأة مع الرجل ؟

فقط أردت أن أخبرك ذلك ..قبل أن يعلّق الموضوع إلى أجل مسمّى..

سيد جراح
تمعنت كثيرا في الموضوع قبل أن تأتي دعوتك بالتمعن ولكن صدقني ياسيدي انا لم اكن اقصد غير توضيح نقطة نظام مضمونها اننا لو اردنا ان نتطرق لعرض مشكلة علينا بترك كل ما يمكن ان يجر جوهر الموضوع الى قضايا جانبية ولا اعرف لماذا وجهوا لي تلك الصفعات الموجعة وانت من بين اولئك الذين شاركوا بصفعي لذلك كان لابد لي ان اواجه كل رد بما يليق بصاحبه

اخر الافلام

.. فقرة غنائية بمناسبة شم النسيم مع الفنانة ياسمين علي | اللقاء


.. بعد تألقه في مسلسلي كامل العدد وفراولة.. لقاء خاص مع الفنان




.. كلمة أخيرة - فقرة غنائية بمناسبة شم النسيم مع الفنانة ياسمي


.. كلمة أخيرة - بعد تألقه في مسلسلي كامل العدد وفراولة.. لقاء




.. كلمة أخيرة - ياسمين علي بتغني من سن 8 سنين.. وباباها كان بيس