الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من صحراء مسيجة إلى غزة محاصرة : الحلقة 3 من شعبية اوباما وميدفيديف إلى بروتوكول حكامنا

بوجمع خرج

2010 / 6 / 27
الإستعمار وتجارب التحرّر الوطني


- المرجو أولا أن تنظر إلى هذا الفيديو
http://fr.rian.ru/video/20100625/186962558.html

1-لوعتــــــــــي
قد يستحيي المرء من نفسه حينما يتذكر في نفسه انه بروتوكولي حتى في كتاباته التي يعتقدها تعليلية أو طلائعية... قد يحتقر المرء نفسه حينما في حميميته يشعر على أنه غير قادر على تعرية الكلام حينما شمس شاطئ الحرية تسطع للاستحمام في فضاء الفكر وفضاء الايديولوجيات وفضاء المؤسسات
إننا في عالمنا العربي والإسلامي نكاد نكون بعيدين كل البعد عن استحقانا حمل هوية الادامي أمام قياديينا الذين لا يمكنهم أن يفرضوا علينا شخصيتهم سوى من باب الرسميات ولبروتوكولات التي هم يعلمون أنها لأجل إشعارنا بهبة سلطتهم في عدم قدرتهم على فعل ذلك بالجودة الفكرية والثراء المعرفي والنظافة الروحية والعدالة الحكاماتية
2- الـــــــــــــدرس
صحيح أن السيدان لم يذكرا شيئا كبيرا يعني الإنسانيين في غزة حينما أعلنوا أن حصارها شيء غير مقبول ولكن لنا دروس في سلوكاتهم التي تعكس عقلياتهم التي بها هم إن شئتم يتعالون ولكن الحقيقة هي أنهم بها يفتخرون. ربما يبدو للبعض ان مسالة لبروتوكول لا تغني ولا تسمن من جوع التحررية ولكن وكونوا واثقين انه أحيانا كما يقال في المغرب "القشة التي تحتقرها قد تعمي عينيك" العود اللي تحكرو يعمي عينيك. قالمسالة لا تعني الشكل ولكنها تعني جوهر العقل العربي والتربية المؤسساتية لأبناء العربي ذلك ان التنميط هو نوع من الاستغباء والاستغباء لا يمكنه أن ينمي الذكاء تربويا وتعلميا وتسايسيا إن لم يكن يعلم الاحتيال والاحتيال للجبناء وليس لسلام الشجعان علما أننا في حاجة إلى ذكاء الانتصار وليس إلى التصدقية الإنسانية التي تأتينا بها الدول الأوروبية حينما يتميع البطش الاسرائلي بنا تحت الرعاية السامية (للعم سام ولو بالأسود) في لعبة الاله "يانوس" بالوجه الشرير الحربي والوجه الإنساني. وطبعا لا اعني المنظمات الأوروبية بل العكس لأن هذه تستحق منا كل التقدير ما دامت تقوم بما كان لزاما علينا القيام به نحن المحاصرين في أوطان صارت لهم كالمحمية للسياحة و.... الجنسية.
فالسيد اوباما استطاع أن يحرر الشعب الأمريكي من العقدة الروسية بجعله الشعور الوطنية الموحد حوله بين الدولتين في الدرجة صفر فكان له أن يحتفل بهذا بطريقة أبناء الشعب الذين مهما اختلفنا مع مرجعيات بلدهم الدينية أو السياسية ... استطاعوا في مواطنتهم وإيمانهم بقيم وطن يؤمن بأبنائه ويغير عليهم بجعلهم سواسية أمام الحكامة. في الحين أننا نحن هنا في أوطان أشبه بالمحميات نتلقى من حين لآخر التبرعات الدولية تحت شعار "تحدي الألفية" في سياق التنمية ... لمن في المحمية يتولى أمرنا شخصيات اشترت شخصيتها بإبعاد وسائل الإنتاج من المواطنين عامة وعدم توزيع الثروات كحق طبيعي وتعاقدي ودستوري وذلك بمبدأ الفهم الإرهابي للهبة لتتناما في أوساطنا العربية والإسلامية ثقافة الولاء الرومانسي في سذاجة المواطنة والولاء لبراكماتي في حيلية التسايس والولاء الاستعبادي في جبن الموقف
3- السجين والسجــــــان
طبعا لا يمكن لسارق المواطن ان يجلس قربه بل يمكن القول على انه في أوطاننا لا يستطيع المسئول أن يمر حتى من قرب المواطن المكبل بوجود قوات ملكية أو حرس جمهوري ... تحت إمرة مزاجية ونرجسية الحكام وخدمهم وبهلوانييهم وكلابهم في الوطن المحمية لسبب بسيط هو انه ستطارده نظراته التي ستكون له أقوى من أي سلاح و ستقذفه حالته البئيسة التي ستحرجه في ما هو فيه من بذخ لا يستحقه أي انه في مظهر المواطنين لوحده رسالة بصرية ستؤلمه في وعيه.
قد نلوم أنفسنا في محاولتنا الاقتراب منهم بما يخضعنا لبروتوكولية تفقدك الحالة الطبيعية كما جعلتهم شبه حقيقيين مصطنعين يطلون على العالم من جسد هو لهم سجن طبيعي لكن قد ملوم أنفسنا أكثر حينما لا نذكرهم أننا هنا يعاني السجين والسجان لعلهم يستمعون لأغنية ناس الغيوان المغربيين" وا السجانة حلو ياوي بيبان لسجان والسجان شعلو قنديل ايبان النوران"بمعنى " يا أيها السجانون افتحوا أبواب السجون وأوقدوا القناديل لتظهر الأنوار".
فلا تستغربوا إذن إذا فلسطين الكبيرة أصبحت دويلة صغيرة كما تغنتها مجموعة لمشاهب المغربية ولا تستغربوا إذا الصحراويون يعيشون أكثر من ثلاثين سنة أمام سادية وشيزوفرينية رؤساء بدون شخصية خارج لبروتوكول. إن ما يحز في الأنفس هو أنهم يجلسون مع السيد اوباما أو السيد ميدفيديف يفتخرون بما استقبلوهم به من بروتوكول لتنتفخ صدورهم بالتعابير لبروتوكولية عبر قنواتهم الرسمية التي جعلت آذن الجماهير بروتوكولية في سذاجتها (طبعا الممنهجة) تفتخر بدورها بحفاوة الاستقبال الذي هو من التقاليد ...
4- تيمنا بنزار قباني
لنعلن إذن عودة العرب بعد موتهم في قصيدة أخرى نكتبها بأقلام الحرية وبمواقف الحرية وبأسلوب الحرية وبأدبيات الحرية تعني بتحرر الشعوب من بروتوكوليات قياديين مصطنعي الشخصية بأموال الحرام ليحرروا أوطانهم من وضعية محميات إلى وضعية دولة وطنية بمفهوم دولة الحق ودولة المواطن ودولة المؤسسات ودولة الديمقراطية ودولة الدستور التي تؤمن مواطنيها وتحميهم بقواتها العسكرية والأمنية والدركية بدل دولة تحاصرهم بهذه القوات أمام الوعي الدولي الذي يكرم الكفاءات
صحيح أن الثعابين لا تموت كما تغنتها الفرقة الأمازيغية المغربية "اور إيموت الكماض.." ولكن دعواه لصاحبها أي من يدعم نجاح المفسدين في الانتخابات ومن يوظف بالأظرفة تحت الطاولة ومن يبيع ثروات الوطن ... فإنه كما يقال " العيساوي ايقتلوه حناشو" أي أن مربي الثعابين ستقتله وتصبحون على وطن

بوجمع خرج








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - توضيح
بوجمع خرج ( 2010 / 6 / 27 - 09:30 )
عن الفقرة التالية
2- الـــــــــــــدرس
صحيح أن السيدان لم يذكرا شيئا كبيرا يعني الإنسانيين في غزة حينما أعلنوا أن حصارها شيء غير مقبول
إني اقصد بهذه ما عبر عنه الدول الاكثر تصنعا في لقاء أونتاريو بكانادا الأخير الذي ابتدء من يوم 25 يونيو 2010
في نفس الفقرة:
استطاعوا في مواطنتهم (اوباما وميدفيديف)وإيمانهم بقيم وطن يؤمن بأبنائه ويغير عليهم بجعلهم سواسية أمام الحكامة أن يصلوا إلى اعلى منصب في هرم الدولة ابتداء من القواعد ...


2 - تعليق أول
ابن كلميم ( 2010 / 6 / 27 - 19:00 )
تابعت حوارك مع المعلق ادريس على هامش مقالاتك السابقة ، و اريد هنا تصحيح بعض المعطيات اكثر من مناقشة القناعات السياسية التي قد يعني الاخلاص لها رفضا للتاريخ المتآمر عليه و في النهاية الاستسلام لاوهام تاريخ مؤدلج يبدأ بجهل الهوية و ينتهي بمعاداة الذات :
الصحراويون العربوفون من اصل امازيغي، والاقلية العربية التي انتقلت الى هذا المجال منذ حوالي منتصف القرن 17 لم تتجاوز 200 خيمة على الاكثر ايما يقارب 2000 نسمة وهذه حقيقة تاريخية تدل على ان عملية الاستعراب التي شهدتها المنطقة منذ ق 18 وق19 حتى اليوم،لم تغير من هوية الامازيغ سكان المنطقة رغم تحولهم الى استعمال لهجة عربية ممزوجة بالامازيغية و قائمة على بعض قواعدها، فبني حسان احد الفروع الثلاث لعرب معقل و ان اثروا في الوضع اللغوي و الاجتماعي للمنطقة الا انهم ذابوا وسط عشرات الالاف من الامازيغ الصنهاجيين ، كما لم يستطيعوا سوى تقبل الثقافة الامازيغية بمختلف مظاهرها كوعاء لثقافة الحسانيين، وان اصبحت الحسانية مسمى للهجة و الثقافة و الانسان بسبب الية الاستعراب ذات البعد الديني السياسي:انتحال الاصل العربي الشريف للتخلص من انتماء مهان و ماض مهزوم.


3 - تعليق أخير
ابن كلميم ( 2010 / 6 / 27 - 21:03 )
-رغم استعراب الامازيغ الصحراويين على فترات زمنية مختلفة، ظلت دلائل هويتهم الاساسية حاضرة داخل نسق الثقافة المسماة حسانية، فمن الادوات الى اللباس الى اللسان لازال الانسان بالمنطقة امازيغيا و ان لم يستطع كسر وهم عروبته و اعلان انتمائه القومي الحقيقي.لن اتناول اسماء المجال الصحراوي و لا اسماء الانسان الصحراوي التي لن يجاحد في امازيغتيها الا جاهل ، و ساكتفي بسومرة أخرى ضلالة ان شلوح المغرب او تونس ليسوا امازيغق بعض المفردات الامازيغية التي ظلت حية داخل اللهجة الحسانية- الصنهاجية:
أركاج ،أفكراش،تاسوفرا ،لكشاط ، إليويش ،أدرس ،إشير، تادشريت ،أجلاج أزمميك،أملاز ، أكوابير، إيكودار،أزريك ، أفدان ،أفساي ،تيجريت،أزوان ، تيفلواتين ، البتيت ،تيدينيت ، أكاف / إكيفان-كلام موزون- ،ززوايا ،أزوزال ،، إيسارن ،شرتات - الضبع - ، أمخوول ،أبراخ ،أمشقب ،تيزياتن ،تاغولا ،أبجاو

و لأني سبق ان أتيت على امازيغية طوبونيمة الصحراء، اكتفي بذكر بعض اسماء الانسان الامازيغية بالصحراء على سبيل المثال: لاراباس ، لكينان،الدكجا، منا ، حما ، دادا ،
اعتقد ما تشاء سياسيا، لا تكرر


4 - كلميم لموسى وعلي اشتراه عن أمازيغ
بوجمع خرج ( 2010 / 6 / 27 - 22:35 )
عن الطوبونيميا:الأسبوع الصحافي قدمت تحليلا للأمازيغية (مع تحفظ) وأكدت أصلها العربي. فهل هي مرجعا علميا فاصلا لنقول أن المستعربين من الشلوح عادوا إلى لغتهم الأصل المتكاملة بدون لجوء لسني؟ شخصيا استدل بما هو مستقل عن الباحث في الحفريات و المنتوج الحرفي والتاريخ الفني للشعوب. ومنه فتامزيغت للطوارق -تماشاقت- شاء من شاء وفي تيفيناغ والرسوم الكهفية ما يرفض المزاجية. إنهم أول ساكنة شمال إفريقيا و سيلتحق بهم الشلوح من النوميديين ثم العرب وهم اليوم في نيجير و... كما بقي منهم في واحات درعة ما سيختلط بزناتة...* الحسانيين من حسان اختلطوا بالطوارق في تفاعل تعريبي ديني أو... ولكنهم ليسوا أغبياء. إنهم أذكياء وأقوياء ولهم مبررهم في الاستعراب. على أي اللغة العربية أكبر من أن يزج بها في التسايس لذلك تؤلم الصهاينة. وهكذا استطاعت الحسانية تأسيس كيان متجانس تآلفت فيه مجموعة لهجات أو لغات لتشكل شعبا بيضانيا. وللتذكير فتيدينيت وتاسوفرا واردين وتيشيت ليست من طوبونيميا لا الأطلس الصغير ولا ...وعن أركاج فلقد نقلت كما نقلت تامزيغت بحكم أن الذي نقلها يصعبه نطق الجيم والشين ليستبدلهما -ز
تسعدني ابن كلميم-شكرا-


5 - اعد تأهيل موضوعك فالتاريخ هو القاضي نفسه !
ابن كلميم ( 2010 / 6 / 28 - 00:22 )
ان كنت لا تستدل بالمعطيات التاريخية والانثربولوجية واللسنية،و تفضل بدلا عن ذلك الاستدلال بخرافات الصحافة العروبية الصفراء،فلا أجد مجالا لمواصلة حوارنا .
اعتقد ان محاولة فصل التوارق:ايموجاغ او ايموهاغ عن باقي الاقسام المكونة للشعب الامازيغي، هي من اسوأ انواع التحايل المعرفي على القارئ غير الملم بالموضوع.اضف الى هذا انك تحل النوميدين- امازيغ الجزائر- محل الموريين- شعب المغرب و موريتانيا- واعتقد انك تجهل ان الامازيغية لم تنقرض بعد من موريتانيا،حيث لا يزال الالاف هناك يتحدثون الزناكية و هي لهجة احد بطون صنهاجة.
اذا نفيت ان قبائل الصحراء الغربية المغربية وموريتانيا امازيغية،فستنفي ايضا استعراب قبائل وادنون الحديثة العهد بالحسانية ولربما حاججتني بضلالة اخرى لتنفي مثلا بعد نصف قرن من الان ان قبائل:ايت زكري وايت بوهو التي هي في طورالاستعراب كانت قبائل امازيغوفونية.
كالعادة تتهربون من الطرح التاريخي دائما،وتتمسكون بالمقابل بوجهة نظر منظمات الرأسمال الامبريالي القانونية .
انا ابن المنطقة واعرف خطابكم الميتافيزيقي و اعلم انكم ابعد ما تكونون عن اخلاقيات المسؤولية المعرفية و لو نظريا على الاقل


6 - السيد الكاتب مرة اخرى..
ادريس ( 2010 / 6 / 28 - 00:59 )
لا تزال تصر على ان تنفي عن من تسميهم (الشلوح)اصلهم الامازيغي -اصدقك القول لا اعلم حقا من اين اتت كلمة شلح فنحن في شرق المغرب لا نستعملها بتاتا نقول عن انفسنا ايمازيغن ولغتنا تمازيغت- ..
تصر على ان اسم -الامازيغ- وكذلك -تمازيغت - هي للطوارق فقط السكان الاوائل كما تقول لشمال افريقيا و ان النوميديين هم (شلوح!!!) وليسوا امازيغ.
لا باس ان اعيد ما كتبته في تعليقاتي السابقة ..فلنفرض ان (الشلوح) هاجروا الى شمال افريقيا(لا ادري من اين)فوجدوا فيها ( الطوارق الامازيغ) السكان الاوائل ،فهل اولئك (الشلوح) احتفظوا على (نقاوة) عرقهم بمعزل عن اولئك الاوائل ؟ اذا كان الامر كذلك فكيف نفسر ان لديهم لغة واحدة ، من سكان سيوة بغرب مصر الى الطوارق على الحدود بين الجزائر وبعض الدول الافريقية .فبامكاني مثلا كشرق_مغربي ان افهم الكثير من الكلمات لامازيغ سيوة مثلما افهم لامازيغ الطوارق رغم بعض الاختلافات ،تماما مثلما نلمسها في اللهجات العربية المغربية فما بالك بالاختلافات بين لهجات ما يسمى بالوطن العربي..
اما اذا كانوا قد اختلطوا بالسكان الاوائل بالاضافة كذلك الى من ربما


7 - الى الحوار المتمدن
ابن كلميم ( 2010 / 6 / 28 - 02:05 )
اين خالفت قواعد النشر ؟ ، هل لاني شرحت الكلمات الامازيغية ؟ ، رجاءا لا ينغبي على الآخر أن يكون دائما انعكاسا للانا حتى نتقبله ، ثم أني لا اطالب بتأسيس جمهورية امازيغية بشبه الجزيرة العربية، لتحدفوا تعليقي.
عزيزي بوجمعة لولا أني مصاب بالبارانويا و انت تعرف ما تسببه من ضعف في التركيز و اختلاط بالذاكرة ، -لدرجة اني نسيت المصطلح العلمي الذي يقابل اسماء الاشخاص - لجئتك بعشرات الادلة منه ، علاوة على شواهد الطوبونيميا من تيسكنان و ميفيس الى نهر السنغال و نهر النيجر ، دون ان انسى جردا باسماء مواقع نقوش تيفيناغ من اقليمي ازواد و أيير في عمق الصحراء الكبرى الى السمارة اقدم حواضر الصحراء الغربية المغربية.
كلميم أقطعه الحسن الاول للقائد دحمان الزياني اما ايت موسى وعلي فمعروفة مضاربهم يا حبيبي.
تحياتي


8 - تابع
ادريس ( 2010 / 6 / 28 - 12:08 )
قد نزح من اوربا فاختلطت الاجناس مكونة شعبا واحدا اسمهم ـ ايمازيغن ـ جمعتهم لغة واحدة وهي ـ تمازيغت ـ اقول عندئد لا قيمة لفصلك بين امازيغ الطوارق و باقي الامازيغ في شمال افريقيا اللهم ان كنت ستفصل بين الطوارق الذين اختلطوا ببعض العرب محتفظين بلغتهم الامازيغية وبين باقي الطوارق وتنكر عليهم قولهم انهم امازيغ..
الغريب في امر السيد بوجمع انه ينكر على النوميديين ظلما وعدوانا تسمية انفسهم بالامازيغ في حين هو يصر علي تسمية كل تلك الاوطان الممتدة من المحيط الى الخليج ب(عالمنا العربي) وفي هذا اجرام في حق التاريخ و الحقيقة. من اين للعرب كل تلك الاوطان ..لا ندري!!! ربما قد اورثهم الله مشارق الارض ومغاربها مثلما فعل من قبل مع اليهود ..
اما عن محاولة ارجاع اصل الامازيغ واللغة الامازيغية الى الاصل العربي فليست الاسبوع الصحفي باول من قام بهذه المحاولة السخيفة اليائسة فلقد سبقها من القومجيين الشوفينيين و كذلك بعض الامازيغ الذين استلب وجدانهم . من امثال هؤلاء ، الامازيغي الجزائري المدعو عثمان سعدي رئيس ( جمعية الدفاع عن اللغة العربية!!!)


9 - ......
ادريس ( 2010 / 6 / 28 - 12:56 )
ذلك الامازيغي المستلب بدل اقصى جهوده ليرجع الامازيغية الى(اصلها)العربي (ربما يطمع في ان يشفع له ذلك يوم القيامة بخدمته لغة اهل الجنة!!!) زاعما ان الامازيغية مثلها مثل العربية و المصرية القديمة والحميرية(لغة اليمن القديمة) والارامية والفينيقية والاشورية و... انما هي لغات عربية ، معترضا حتى على تسميتها ب(السامية) ، و ارجع بذلك اصل الامازيغ الى كونهم عرب.. ولا ادري شخصيا ماذا سيقول ذلك المستلب في اللغة العبرية التي هي والعربية من اصل واحد وهناك تقارب واضح في الالفاظ بينهما، وهل سيتجرا ويزعم ان اليهود هم عرب ام ان..................!!!!!!!!!!!!!!!
فلنسلم جدلا لذلك المستلب ولكل من عباد صنم العروبة ان الامازيغية والعربية الفصحى هي من اصل واحد ـ رغم انني لو عبرت هنا بالامازيغية لعجزوا ان يفهموا كلمة واحدة ـ فهل معنى ذلك ان الامازيغية هي لغة عربية؟! اللهم ان كانت اللغات :الفرنسية ، الاسبانية ،البرتغالية والكطلانية ـ التي تفرعت هي والايطالية من اللغة اللاتينية ـ هي لغات ايطالية


10 - .....................
ادريس ( 2010 / 6 / 28 - 13:22 )
في كتابه (في الادب الجاهلي) نفى عميد الادب العربي السيد طه حسين كون اللغة الحميرية لغة عربية مستدلا بالنقوش والكتابات الحميرية والتي تختلف في نحوها وصرفها عن اللغة العربية رغم تقارب الالفاظ قائلا بان الصلة بين الحميرية والعربية هي كالصلة بين العربية والعبرانية او السريانية... ولكن عباد صنم العروبة يصرون على ان يرجعوا اصل الموجودات الى العربية..
اخيرا اقول للكاتب: اجدادنا سموا انفسهم ايمازيغن ولغتهم تمازيغت. ولك ان تسمينا كما تشاء، شلوح ، بربر ، عرب .. فذلك لن يغير شيئا الا في خيالك.


11 - تصحيح
ابن كلميم ( 2010 / 6 / 28 - 15:20 )
لفظة الشلوح هي مقابل عربي لكلمة إشلحين الامازيغية ، و الشلوح يوجودن بكل من سوس و الاطلس الصغير و الاطلس الكبير الشرقي الى وادنون ، كما يوجد الشلوح ايضا بتونس حيث يعيش آخر الامازيغ غير المستعربين في مجال خاص بهم و يسمون ايضا انفسهم بالشلوح / الشلحة - إشلحين / تشلحيت.
اما الرفيق بوجمع فاظن انه لا يزال يحمل رواسب العقلية القبلية و لا زال يؤمن بالاحاديث الموضوعة التي كانت منتشرة بالصحراء من مثل عدم جواز الصلاة و راء المعلم - المعلم هو الحرفي و يسمى بأكاو / إكاون- و المقصود هنا التنقيص من الزناكة ، الذين بقوا اوفياء للغتهم الامازيغية و كانوا اقل بطون صنهاجة استعرابا، في مقابل الاماسيخ اي الامازيغ الذين اضاعوا هويتهم فراحوا يذوذون عن وهم الانتماء الى العرق العربي بكل ما اتوا من وسيلة ، لدرجة انك تجد شخصا يحمل جده اسم ايدر او حمو او بلا و يصرح بلا خجل انه حساني معقلي و ان جده الاول قيس بن غيلان!!!

يا بوجمع كفى من توليد المصطلحات ، اما نظرية ان الشلوح ليسوا امازيغ فهي فكرة مخجلة حقيقة ، واقرب الى الهذيان ان نحن نظرنا اليها من منظور اللسانيات المقارنة و التاريخ الامازيغي العام ..
سلاما


12 - انتم تناقشون موضوعا آخر ولكن لابأس
بوجمع خرج ( 2010 / 6 / 28 - 17:34 )
تسعدني غيرتكم.ربما أحتاج لمعرفة سليمة لكن أتمناها علمية- لديكم ضغط عاطفي احترمه إلا أنه أساءكم الضن–عن مخالفة قواعد النشر:المشرفون انتبهوا وتركوا لي الخيار فنشرت كعادتي مقدرا الغيورين.وعن نعت الصحافة بالخرافية فهذا يهمكم. لاحظ أني تحفظت في ما جائت به فقط لأؤكد أن الطوبونيميا قد تأول بهستريات.- انتم في حاجة إلى قراءة المقال بهدوء: فلم انسب المجال لحسان في الأصول التاريخية وأكدت أن الطوارق هم الأمازيغيون الذين أخذ عنهم النوميديون... وفي الرسوم الكهفية حديث عن القامة و اللون و اللباس ...علما أن إفريقيا لم تلد بشرة بيضاء وشقراء - أسماء الأماكن صحيح هي بلغتهم- لم أقصي موريتانيا لكن انطلقت من الأصول التي تفاعلت مع الطوارق. وعن موريتانيا أفضلها موحدة حينها يوغرطا الذي أكن له تقديرا كبير هو الأسد الجريح المغدور من جبناء عصره- فأما من يتكلم تاسوفرا من ايت باعمران فهم عرب أكثر من ايتوسى (مينورسو) ولهم تقاليد البيضان واستشلاحهم لاعيب فيه. وعن أيتزكري فهم أيت النص.وعن العربي انه إنسان محرر وحليم فقط المتنكرين لحظة استضعافه لهم كلام خاص بجبناء الذين يتنقلون إلى الجهة الغالبة - شكرا


13 - عن مداخلة تصحيح
بوجمع خرج ( 2010 / 6 / 28 - 17:45 )
التعليق الي حذف مؤخرا هو نفسه الذي يحمل عنوان تصحيح لإبن كلميم
اعتقدت انه لا داعي لنشره مرتين
اعتقد انكم لا تميزون بين كلمتي امازيغ وبربر لذلك تخلطون الأمور


14 - توضيح
بوجمع خرج ( 2010 / 6 / 28 - 17:49 )
التعليق الذي حذف مؤخرا هو نفسه الذي يحمل عنوان تصحيح لإبن كلميم
اعتقدت انه لا داعي لنشره مرتين
حسب ما لاحظت هو انكم لا تميزون بين تامشاقت والبربر لذلك تخلطون الأمور

اخر الافلام

.. حملة بايدن تسعى لتبديد الشكوك بتبرعات مليونية


.. كلمات فتاة غزية تجسد معاناة غزة والسودان من الجوع




.. الخارجية الأمريكي: تمت مشاهدة تقارير مزعجة عن استخدام الجيش


.. موقع إسرائيلي: حسن نصر الله غيّر مكان إقامته خوفا من تعرضه ل




.. وقفة لرواد مهرجان موسيقي بالدنمارك للمطالبة بوقف الإبادة بغز