الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل من الممكن يا أصحاب القرار المتمكن في الحوار المتمدن ؟؟؟

نادر عبدالله صابر

2010 / 7 / 10
اراء في عمل وتوجهات مؤسسة الحوار المتمدن


بداية اسمحوا لي ان اعبر عما يختلج في اعماقي من محبة ومن عرفان ومن اعجاب تجاه هذا الموقع الذي طالما احببته _ وساظل اكن له الحب _ هذا الموقع الذي اعطاني الفرصة المثلى والكبرى _ مثلما اعطى الأخرين _ لأكتب ولأعبر و بكل حرية لم أكن احلم بها يوما _ عما يمورفي دواخلي من افكار ومن قناعات !!!! هذا الموقع الرائع الذي وهبني اجمل وأروع الصداقات مع احبة هنا من كتبة وكاتبات ومن معلقين ومعلقات

نعم سيظل الشعور بالأمتنان والعرفان لكم يرافقني بحلي وترحالي وبليلي وبنهاري وساظل افصح عنه بسري وبأجهاري

لكن هل يستطيع من انكوى بحبكم ان يعتب قليلا عليكم ؟؟؟

هل يستطيع من ادمن اطلالتكم ان يأمل قليلا من انصاتكم ؟؟؟

أنتم تعرفون جيدا ان سر شعبيتكم الجارفة ليس مرده لأنكم اخترتم طريق اليسار ( هناك الكثير من المواقع اليسارية زوارها لا يعادلون عشر معشار من زواركم ) بل مرده لأنكم اعطيتم الحرية الكاملة الشاملة للمفكرين وللكتاب ليهدموا الطوطم الهلامية ويدمروا ألأزلام والأصنام الكرتونية.... نعم نحن لا نستطيع ان نملي اتجاهنا الفكري والأيدلوجي عليكم فاهل مكة ادرى بشعابها ....
لكننا نريدكم متنفسا لنا نحن اصحاب الفكر الليبرالي ( اغلب الأحبة الذين عرفتهم عن كثب هم من هذا الأتجاه!!! ) وهم الذين يرون ويؤمنون ويعتقدون أعتقادا جازما ان حلول مشاكلنا لن تكون الا باتباع حرية التعبير وحرية الفكر بدون وصاية من احد ممن يظنون أنفسهم يحكمون باسم التحالف اللامقدس ما بين الدين المؤدلج والسلطة

نحن يا سادة _ انا هنا اتكلم باسمي وباسم البعض ممن يعتنقون نفس الفكر _ لا ندعي انفسنا باننا ساسة وجهابذة فكر بل نعتقد اعتقادا جازما بأن الغرب تحديدا وامريكا على وجه الخصوص قد أوجدوا لنا الحلول الملائمة للنهوض من سباتنا الذي طال امده ., ولهذا نرنو لفكرهم وتجاربهم بكل محبة وأعجاب وهذا لا يعني اننا نوافقهم في سياستهم الشرق اوسطية التي يخوضون بها على ضوء مصالحهم

نحن نتمنى ان يكون باوطاننا.. ديمقراطية حقيقية ..وتداول سلطة... واحتكام لصناديق الأقتراع... والغاء كل ما يفرق الأخ عن اخيه من فوارق دينية عرقية وأيدولوجية وعشائرية ( مثل الغرب تماما )

نحن ايضا نحمل الأديان وخصوصا ديننا الأسلامي الذي لا يقبل القسمة الا على نفسه كل اسباب تخلفنا عن الركب العالمي

نحن ايضا لا نرى باليسار حلوا منطقية لكل ما يعترينا من اشكالات أو ما يجابهنا من مطبات و خصوصا ان هذا اليسار لا ينظر الى الغرب الا بعين حدباء حولاء بل ان هذا اليسار يستغل بطريقة خفية الدين ليؤلب الجماهير حسب مبتغاه ونواياه !!! وهو بالمحصلة ايدلوجيا شمولية لن ترضى بالدمقراطية الحقة الا اذا اوصلته للحكم وبعدها السلام على هذه الديمقراطية
أضطررت ان اكتب لكم هذا المقال جراء محبتي لكم وزغيرتي عليكم وخصوا بعد
ما لاحظت _ كما لاحظ الأخرون _ مؤخرا نوع من التضييق على كتبة التعليقات وألزامهم بالتصريح عن اسمائهم!! .... ومن حجب للتعيقات غير مبرر!!!... ومن تعليمات كل يوم تزداد وتكثر..!!! ومن تهديدات ما فتئت تتكرر !!!!

لا استطيع ان اطلب منكم ان تتنصلوا من يساريتكم الا انني أأمل ان تتقبلوا ( بشيء من سعة الصدر التي طالما عهدناها بكم ) بافكارنا وان تمنحونا الحرية ( كما كنتم دوما ) التي منحتكم شعبية جارفة وريادة يشار لها بالبنان

وبالأخير .. لساني يلهج لكم بالشكر وقلبي يتمنى العز لكم وطول العمر








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لاضير من ذكر الاسم في التعليق
محمد شفيق ( 2010 / 7 / 10 - 19:27 )


تحية طيبة

الحبيب - محمد الحلو - لك اجمل تحية واتمنى ان تكون بخير وصحة جيدة


الحوار المتمدن .. الصحيفة الاولى في العالم الذي كسرت الحاجز وتقبلت كل الاراء .. انني لم اهتم منذ ان تعرفت على الحوار المتمدن بالصحف الاخرى حتى الورقية منها كأهتمامي بالحوار

انا اعتقد انه لاضير فيما فرضه الحوار على القراء والكتاب من ذكر اسمائهم عن التعليق .. فما المشكلة اذا ذكر الشخص المعلق اسمه الكامل لا اعتقد ان هناك مشكلة في هذا

تقبل تحياتي الحارة


2 - معك صديقي
مرثا فرنسيس ( 2010 / 7 / 10 - 19:47 )
سلام لك وتحبة أخي العزيز
تأثير هذا الموقع فعلا كما تفضل الفاضل استاذ احمد يجعل مرتاديه قادرين على الإكتفاء به عن اي موقع او جريدة اخرى ، ورغم اتفاقي معه على جزئية الإسم الا ان تأليف الأسماء ممكن ومباح وليس المهم الإسم قدر اهمية التزام الإحترام في التعليق او المقالات وان يكون الحوار موضوعي متحضر ، فتكون مناقشة للأراء والقناعات المختلفة دون اهانات او شتم
واهم ماكان يميز هذا الموقع نشر الإتجاهات المختلفة دون التحيز وهذا اصبح مشمول بالتحفظ في هذا الوقت فأحيانا تنشر موضوعات او تعليقات وتحذف أخرى دون سبب معقول عملا بمبدأ الحوار ان له الحق في عدم النشر بدون ابداء سبب ، واعتقد ليس هناك كاتب او معلق الا وتعرض لهذا سواء حذف تعليق عادي ونشر آخر يحوي اهانة او سب وهكذا ايضا المقالات
اتمنى واضم صوتي لصوتك صديقي العزيز في مراعاة حفظ الحرية والإلتزام بشكل محايح للجميع
تقديري لك صديقي وسأضم هذا الطلب في احلامي القادمة  


3 - نختلف بمحبه
فيصل البيطار ( 2010 / 7 / 10 - 21:12 )
دعنا نختلف قليلا صديقي القريب محمد، فالخلاف في الرأي من شأنه تطوير الفكره ودعمها. اليسار لا يستغل الدين ليؤلب الجماهير ، هو إما مادي لايؤمن بالأديان، أو ديموقراطي يدعو لإنكفاء الدين في مناطقه المخصصه له بعيدا عن السياسه وتقرير حياة الناس، وينظر بواقعيه لمشاكل المجتمع ومن اين أتت سواء عبر تحالف الدين - السلطه وطنيا أو أثر الرأسماليه في إفقار شعوبنا وشعوب تسعة أعشار المعموره، وهو يملك فهمه الواقعي والمتكامل لدور الغرب الرأسمالي في تخريب حياة الشعوب ونهب ثرواتها وإفقارها ويحاول إيجاد الحلول لكل هذا، أما عن الديموقراطيه، فهي مرحلة تاريخيه لايمكن القفز من فوقها كمقدمه لمجتمع إشتراكي هو بدوره سيمهد لمجتمع نهائي في التطور يسوده كل مانحلم به جميعا ويوفر السعاده للجميع، ثم الم يؤسس الساندستيين اليساريين في نيكاراغوا لنظام ديموقراطي كلفهم خسارة السلطه عام 95 ومرتين أخريين قبل أن يعودوا عام 2006 ؟
الموقع لم يلزم المعلقين بالإسم الصريح بل بإسم ثنائي حسبما فهمت وبكل الأحوال أنا أؤيد ما ذهب له الاخ شفيق .

أحترم رأيك أخي محمد وآراء الجميع طالما تتصارع في دائرة الأخوه والمحبه ودمت صديقا عزيزا .


4 - الحوارومتمدن ومحمد الحلو
على عجيل منهل ( 2010 / 7 / 10 - 22:27 )
الاخ محمد الحلو االسلام ,,عليكم وامل ان تكون بخير وصخة وعافية حيث الايام الماضية عرقلت امورى بفراءة مقالتكم الباهيه ,,واطلعت اليوم على مقالك وبعض التعليقات ذهبت الى ابعد حد,,فى التجريح واحد يقول لى - لاتكن غوبلز -والاخر انى كتبت سلسلة المقالات وانا العب ب- وعليك اكمال الجملة- اخر يقول المشرف فى الحوار - لايصلح ان يرعى صخلة او ماعزة -او لا اسمح لة بعمل الشاى لى -اخى هذا مو حوار هذا خوار يجب ذكر الاسماء وكل شخص يتحمل ما يقول او يكتب الا اذا كانت ظروفة السياسية والاجتماعية او ممنوع الحوار فى الدولة الساكن فيها .اخى محمد ان التوازن بين قوى النفس هو علامة العقل .ان حرية الانتقاد لاعلاقة لها باليمين او اليسار,, وانما التصريح بالاراء والمجاهرة بها وبعد هذا وذاك الحقيقة نسبية,, والنقد لايحقر احساسا شريفا ولايصغر عملا كبيرا وانما يحارب الرذائل والدنايا,,على اى حال نحترم افكارك واقوالك ,, ان الذوق السليم الذى يتمتع به محمد الحلو هو احساس فطرى نما وتهذب بالتربية وهو الشعاع اللطيف الذى هدى صاحبه الى ان يقول ويفعل ما يناسب المقام ويتجنب مالا يناسبه واتمنى لك كل خير


5 - رحلة البحث عن قناع
رامز محب ( 2010 / 7 / 10 - 22:55 )
لم أفهم مغذى المطالبة بالأسم الثنائي خاصة أن المعلقين بامكانهم اتخاذ أي اسم وهمي..فأنا مثلا كنت أعلق باسم كاره المذل المهين..ويجوز أن يكون ذلك الاسم قد سبب حرجا لبعض القائمين على الموقع فظهرت القواعد الجديدة

واسم (رامز محب) لا علاقة له باسمي الحقيقي لكنني وجدت في البحث عن اسم جديد (قناع جديد) مادة مثيرة للفكر فلم أكن أتصور أن يكون بهذه الصعوبة ...وحتى هذا الرامز المحب لا يروق لي إطلاقا لكن لم أجد أفضل منه ! وأتمنى في القريب العاجل أن أغيّره إلى ما هو أفضل

فكرت قبله باسم مكوّن من أسماء كتابي المحبوبين مثل( رعد عبد العزيز الحلو) أو (شامل النجار)...لكنني خشيت أن يكون في مثل هذه الأسماء تعدّي على كتابي المفضلين هؤلاء حيث أن ما سأكتب من تعليقات قد لا يوافق دائما أرائهم وأهوائهم

أأمل في إيجاد اسم أفضل في القريب العاجل يناسب شخصيتي و طباعي وأفكاري


6 - نستخدم نفس الاسم منذ سنوات
حكيم العاقل ( 2010 / 7 / 10 - 23:00 )
اشكر الصديق الحلو محمد على هذا المقال الرائع, وانا لا ابالغ اذا قلت بان الحلو قد قرأ افكاري وافكار الكثير من المعلقين الذين يعشقون هذا الموقع وخط افكارنا بطريقته واسلوبه الرائع.

نحن المخلصون لهذا الموقع نستخدم نفس الاسم منذ سنوات ولا نريد التغيير لسبب او لاخر. فالرجاء ان ترحمونا من قوانينكم التي لا تفيد بشئ

تحياتي الى هذا الموقع الرائد من ادارة وكتاب ومعلقين وزوار
T.Khoury


7 - اسمح لي صديقي بفضفضة لأرتاح
مرثا فرنسيس ( 2010 / 7 / 11 - 01:55 )
انا في حيرة من امر هذا الموقع استاذ الحلو ، افهم انه من الممكن ان تكون
هناك موضوعات مرفوضة ( من بابها) كما يقولون في مصر، و لو كان هذا محددا مع قواعد النشر فلا أعتراض ، اما ان يقبل او يمنع الموقع بدون ثوابت او اسباب معلنة في قواعد النشر فهذا غير مفهوم ، ومامعنى قبول نشر جزء من موضوع ورفض نشر الأجزاء التالية لنفس الموضوع الذي قبلوه منذ البداية ؟ صدقاً لاأفهم ..هذا حدث معي ومهما كانت الأفكار التي يتناولها بحثي فهي لا تسئ الى شخص او الى عقيدة ومع هذا رفض بدون ابداء اسباب ليتهم يتبعون القواعد التي يطالبون بها الكتاب والمعلقين وحبذا لو كان الكيل بمكيال واحد والمنع لأسباب معروفة وثابتة
شكرا لك أخي العزيز لإتساع صدرك ، هذه الفضفضة تريح وكنت احتاجها
تقديري لك وكل احترامي


8 - الانسان فكر وليس اسم فقط
ميلاد المصري ... مجدون ( 2010 / 7 / 11 - 07:13 )
الاستاذ الحلو كما تعلم ويعلم الجميع اننا في عصر النت اولا اقدم شكري الجزيل الي مخترع الكمبيوتر ومنزل النت. الانسان فكر وليس اسم فقط وعلي صفحات الحوار المتمدن فهي ليس مكان للتعارف وعمل صداقات ولكنه مكان لتبادل الاراء ومعرفه الافكار والهدف هو تنوير العقول والنمو بفكر المتحدثين بالعربيه
صرف النظر عن الاتجاهات يساريه يمينيه او سلفيه وكم من كتاب كتبوا باسماء مستعاره في الخارج عند الخواجات او في الداخل وهذا كان خوفا من العقاب او دراسه الجو وفي النت لك عنوان واسم لا يتغير يدعي * اي بي* وما ازعجني هو طريقه الحديث الي القارئ فكرني بايام زمان لقد نزل الفرمان الفلاني بمنع كذا وكذا وهذا دون ابداء الاسباب ويطلق عليه ممارسه الدكتاتوريه وهذا مافعله الحوار المتمدن اختلف مع موقع الحوار المتمد لانه اهتم بالشكل وليس بالموضوع


9 - قيم تخص الانسانيه
مصباح جميل ( 2010 / 7 / 11 - 08:23 )
الصديق محمد الحلو 0
تحيه صادقه واشتياق دائم لرؤيتكم 0بداية دعنا نتفق واياكم ان اختلاف الراى لا يفسد الصداقه بل فى بعض الاحيان يثرى الفكره ويخلق الابداع 0
لم تكن الليبراليه فى يوم من الايام حقوق انسان وحرية تفكير وحقوق النساء وديموقراطيه وتداول للسلطه وفقط بل هى كمان تغول لراس المال وتحكم للشركات والبنوك بقوت الناس ومستقبلهم الاقتصادى وافقار الشعوب ونهب ثرواتهم تحت مسمى حريه السوق 0 بمعنى اخر يجب علينا ان نعيد تعريف الليبراليه ونقسمها الى اقتصاديه واجتماعيه حياتيه 0 فالاقتصاد الراسمالى الليبرالى يعتمد الفكر الحر فى الاقتصاد واقتصاد السوق بعيدا عن تدخل الدولة بحركته مما يسهل له ويطلق يده فى نهب الناس والشعوب وما الشركات العابره للحدود والقارات الى مثال على ذلك 0
اما يا صديقى فلا اعتقد بان هناك اثنان عاقلان قد يختلفا على اهمية القيم الانسانيه النبيله مثل حقوق الانسان والتعدديه والديوقراطيه وحقوق المراه وغيرها من القيم النبيله ولا اعتقد ان هذه القيم تخص الليبراليه وحدها بل هى قيم انسانيه بحته يسعى الانسان المتمدن المتحضر ان تعم العالم والبشريه 0
الى لقاء قريب 0


10 - الليبرالية والحلو والحوار؟
زين العقلي ( 2010 / 7 / 11 - 13:48 )
المداخلات التي لا تتوافق وسياسة الحوار يتم منعها أو إيقاف من يبعث بها مدة زمنية ولا يتوقف ذلك علي إسم ثنائي أو إحادي أو تشبيه او صفة ولذا من ناحية أتفهم جدية القائمين علي الموقع الفريد ولكن من ناحية أخري لا اجد شيئا يخل بسياسة الحوار إذا كان أسم المعلق إحادي أو صفة أو تشبيه او موقف كالأخ كاره المذل


11 - شكراً لاهتمامك بالمعلقين
مايسترو برتو ( 2010 / 7 / 11 - 13:58 )
فأنت من الكتاب القلائل في الحوار المتمدن الذين يهتمون بالمعلقين وأحوالهم، ودائماً ما تدافع عنهم، حتى أنك الوحيد بالإضافة إلى الأساتذة الكبار(شامل عبد العزيز ورعد الحافظ وكامل النجار وسيمون الخوري)، الذين يقومون بالرد التفصيلي على كل المعلقين، وهذه رحابة صدر وميزة تستحقون عليها كل الثناء والاحترام والتبجيل، وبرأي الكاتب من دون قراءه ومعلقيه لايساوي شيئاً، وهو بمثابة (صفر عالشمال)، ولك التحية لاهتمامك بنا نحن المعلقين المدمنين في هذا الموقع.


12 - الزبرجد والعقيق محمد شفيق
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 16:37 )
عمت مساءا ايها الحجر الكريم وصاحب الموقف الرائع العظيم
لا ضير اخي محمد من ذكر الاسم الثاني لكن لماذا الان ؟؟ وليس منذ البداية ؟؟؟ هناك معلقون كثر سيستنكفون عن التعليق وخصوصا من اتخذوات لأنفسهم لقبا معينا !!!! مثل المعلقة الشهيرة قارئة الحوار المتمدن ( لها هنا الان مقال بهذا الخصوص اتمنى عليك الأطلاع عليه
انا اخشى في لحظة ما ان يطلبوا منا ان نكتب باسمنا الصريح الكامل !!!! من يمنعهم من ذلك ؟؟؟
لك خلص محبتي واحترامي اخي محمد شفيق


13 - صاحبة الحلم الجميل : مرثا فرنسيس
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 16:44 )
عمت مساءا ايتها الجوهرة العظيمة
لا بد ان تتحقق احلامك يوما ما يا صديقتنا الرائعة ... وهانذا الان اتذكر العظيم الراحل مارتن كنغ لوثر وهو يصرخ صرخته العظيمة ضد العبودية والتمييز حينما قال : لا زلت احلم .. لا زلت احلم بالتحرر من قيود التمييز العرقي ضد السود
أاؤيدك في كل ما تتقولينه في تعليقك الموزون الرائع
دمت اختا وصديقة وذخرا للجميع هنا في الحوار المتمدن
لك كل ما يملك الفؤاد من محبة ومن تقدير


14 - الصديق الرائع الحبيب فيصل البيطار
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 16:54 )
عمت مساءا ايها الصديق الذي يمثل لي كنزا من المستحيل ان افتقده بعدما عثرت عليه
ليس لي مشلة مع اليسار يا اخي فيصل بل المشكلة هي ان الحوار المتمدن يعطي الأفضلية دوما للمواضيع التي تكتب لصالح هذا الأتجاه _ بل هم يركزون على ذلك _ متناسيين بان نجاحهم وشهرتهم سببها ليس هذا الأتجاه بل بسبب الحرية اللامحدودة في موقعهم !!!! وهذا ما جعلني أشير الى ذلك !!!! انا لست سياسيا ولست ضليعا بالسياسة لكنني ارى ان الغرب هو مثالي الأعلى رغم كل السلبيات التي ذكرتها
لم ارى ابدا ان اليسار قد حارب الدين بشكل جدي ومنهجي بل كل ما رايته ( على الأقل في الأردن ) هو تحالف الخوان المسلمين مع الجبهة الشعبية وبعض الحركات اليسارية من اجل الحصول على اصوات النقابات المهنية !!! ... ه
اخي فيصل : لك كل الأحترام والتبجيل ايها الطيف النظيف النبيل


15 - صاحب المنطق والعقل : علي عجيل منهل
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 17:02 )
عمت مساءا ايها الحبيب الرائع الذي اعتز وافتخر بصداقته
كم يؤلمني حينما تحل المفردات القبيحة السوقية محل المفردات الجميلة التي تثري النقاش وتعمق روح الصداقة
والله يا اخي علي لا يوجد ما يستحق ان يشتم الخ اخيه
لكم يؤسفني انني كنت منشغلا في الأونة الأخيرة بحيث لم يتسنى لي الأطلاع على مقالاتكم الجميلة التي اعتبرها بحق درر خالصة لكنني بدأت الا بقرائتها باثر رجعي
اخي العزيز الذي اعتبره مثل الذهب الأبريز :شكرا لتعبليقك الجميل الواقعي
لك كل محبتي وأحترامي وتقديري


16 - رمز الحب وحبيب القلب : رامز محب
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 17:08 )
عمت مساءا اخي الرائع رامز
أهنئك بأختيارك هذا السم الذي اراه ( على العكس منك ) اسما جميلا يليق بشخص رائع متوقد الذكاء والعطاء مثلك
الحمد لله انك ذكرتنا باسمك الماضي كيلا نفقد التواصل معك فأنت من اوائل المعلقين الذين طالما اعجبت بهم بما يتمتعون من الق وخلق
شكرا لكلامك الجميل المعبر الدافيء
لك مني على الدوام ..دوام المحبة والأحترام


17 - صاحب الأطلالة الأروع : شرق عدن
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 17:14 )
عمت مساءا ايها الصديق االجميل الرائع
كم سائني أنني لم اتمكن منم قراءة تعليقك المحتجب ( احتجب لنفس السبب الذي من اجله كتبت مقالتي هذه ) .. ه
شكرا لمحاولتك التواصل معنا ... ليتك تعلم كم اعاني وأتألم لفقداني هذه الأسماء التي ملأت علي حياتي حبورا وبهجة
اتمنى عليك اختيار اسما ثنائيا يروق لك وأخبارنا به على وجه السرعة
لك خالص مودتي وعظيم اعجابي


18 - موطن الحكمة ورمز العقل :حكيم العاقل
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 17:21 )
عمت مساءا اييها الصديق العريق العتيد الرائع على الدوام
أعجبني اسمك الجديد ايما أعجاب ... أعتبر نفسي شخصا محظوظا لأنك اعطيتني الفرصة لأعرف اسمك السابق .. ولطالما أعتبرت نفسي محظوظا بمعرفتك التي اعتبرها كنزا سقط علي من السماء
شكرلاا لمرورك وتسليطك الضو على هذه التعليمات التي تفاجئنا بين لحظة واخرى من احبتنا الرائعون اصحاب القرار المتمكن في قيادة الحوار المتمدن
لك كل محبتي واعجابي واحترامي


19 - الى نوارة الحوار المتمدن: مرثا فرنسيس
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 17:29 )
عمت مساءا ايتها الجميلة المشعة بهاء ا وضياءا
اختاه : ليتك تعرفي مقدار فرحي وسروري حينما تمرين من هنا ... وتأكدي بان فضفضتك وتنفيسك عما يخالجك من زفرات هو محل اهتمامي وعنايتي بل يحق لي الأفتخار والزهو بان النجمة المتالقة مرثا اختارت صفحتي بالذات لتعبر عما يمضها ويغضبها
هون الله عليك كل صعب .... اتمنى_ مثلما تتمنين _ ان يزول كل عائق يعيق حرية الفكر والتعبير
لك خالص محبتي وعظيم اعجابي


20 - أخي الدائم التالق والتأنق :ميلاد المصري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 17:38 )
عمت مساءا ايها الصديق الدائم الذي اعتز وافخحر بتواصلي معه
لقد اعجبني ما أدليت به لكنني ساعطيك مثالا عن نفسي ( اقسم بأنني اتكلم بكل صدق ) : تخيل لو ان الظروف اضطررتني لتغيير اسمي هنا !!!! هل تظن بأنني ساكون قادرا على الأستمرار بنفس الحماسة والتوقد ؟؟؟؟ بل سيصيبني الأحباط وستفتر همتي !!!! اتدري لماذا ؟؟ لأنني عندها ساشعر بالغربة وساشعر بانه يتوجب علي البدء من جديد !!! هذا هو شعوري وهذا ما اعتقد بأنه ما سيحصل مع البعض ايضا
ورغم ذلك لا اخالفك فيما قلته وأنت محق به تماما
لك كل محبتي وعظيم احترامي وتقديري


21 - المصباح المشع المبهر : مصباح جميل
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 17:46 )
عمت مساءا ايها الصدوق الصديق بحق وحقيق
صدقني يا اخي جميل بانني( مثلك ) أؤمن ايمانا عميقا بأن لا هناك من خلاف ابدا بسبب اختلاف الرؤى والقناعات وأنني اعتقد اعتقادا جازما بأن من يفعل ذلك بأنه غير سوي
أخي مصباح : اتمنى عليك قراءة ردي الى اخي الرائع فيصل البيطار الذي سترى به ايضا ردا على تعليقك الرائع ( بس عشان تخفف علي بالكتابة يا ابو مروان ) .. ه
شكرا لمرورك المعطر المثمر
لك مني خالص محبتي وشديد اعجابي وسلامي لك و لعموم عائلتك وعائلة جارك الرائع عماد سميح


22 - زين الفكر والنور : زين العقلي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 17:51 )
عمت مساءا ايها الفطن اللبيب الحبيب الرائع
شكرا لك ... فلقد وضعت اصبعك على الجرح تماما ... نعم ايها الرائع هذا هو الواقع هنا
شكرا لمرورك المثمر المعبر الذي ابهجني وملأني حبورا وأملا
لك كل ما يكتنزه القلب من محبة ومن عرفان


23 - نفذت نصيحتك
على سالم-شرق عدن ( 2010 / 7 / 11 - 17:57 )
اخى العزيز محمد الحلو,لقد نفذت النصيحه ولاادري اذا كانت هيئه الحوار ستتقبل اسمى ام لا,اتمنى ان يقبلوه وشكرا لمقالاتك الجريئه وتقبل عظيم احترامى وتقديرى


24 - الذي لا غنى عنه ابدا : مايسترو بروتو
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 18:00 )
عمت مساءا ايها الصديق الذي طالما اعجبت بما يملكه من بهاء وضياء وخلق وألق
شكرا لكلامك الدافيء الرقيق
صدقني يا مايسترو أنني حينما اتحاور وأتواصل مع المعلقين اشعر_ صادقا _ وكأنني بين اهلي وأحبتي
لا استطيع بدونك وبدون الأحبة الأخرون ان اكتب كلمة واحدة
أتمنى ان ارى لك مقالات قادمة بالمستقبل القريب
لك كل ما املك من محبة وأعجاب


25 - المتجدد عراقة وصداقة وألقا و خلقا : علي سالم
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 18:35 )
عمت مساءا ايها الرائع بكل معنى الكلمة
أهنئك على اختيارك السليم الذي يدل على ذوق عظيم لهذا الأسم الكريم
أسعدتني وملأتني حبور بهذه الأستجابة السريعة لتغيير الأسم
ليتك تعلم يا اخي علي كم يعني لي دوام التواصل معك !!!! فانت بحق كنز لا نضير له
دمت بكل حب سالما غانما


26 - الاسم المستعار يبعد عنا شر المؤمنين
خضرالعراقي ابو موده ( 2010 / 7 / 11 - 19:22 )
الجميل دوما ابا لولو
الاحبه جميعا
طاب مساؤكم
اختلف مع صديقي العزيز محمد شفيق والكاتب الكبير الحبيب البيطار
الأسماء المستعارة تحمي الكتاب والمعلقين من مسؤولية ما يكتبون في بلداننا المؤمنه اذ انها تبعد عنهم خطورة التعرض للقمع من طرف حكوماتنا الغارقة في محيطات الديمقراطية و خطورة ارهاب من امن بالله واليوم الاخر
لذا يفضل معظمنا النشر بأسماء مستعارة
والكتابه بأسم مستعار لا يقع مستخدم تحت طائلة الاتهام و الكشف عن حقيقته و المتابعة البوليسيه من قبل جلاوزة الانظمة المستبده في العرلاب والمسلمين
...................
واخلاقيا يفترض بمن يستخدم الاسم المستعار ان يبتعد عن السب والتجريح وكلمات تخدش الحياء العام أو إثارة المشاكل
................
ما أجمل اتباعك يا أبا مهند وما اجملك أذ تتألم لالامهم وتكتب و تتكلم و تصرخ من اجلهم
و تحب الجميع وردودك جميله حتى مع من يختلف معك
................
لك وللجميع حبي ومودتي



27 - الاسم المستعار يبعد عنا شر المؤمنين
خضرالعراقي ابو موده ( 2010 / 7 / 11 - 19:22 )
الجميل دوما ابا لولو
الاحبه جميعا
طاب مساؤكم
اختلف مع صديقي العزيز محمد شفيق والكاتب الكبير الحبيب البيطار
الأسماء المستعارة تحمي الكتاب والمعلقين من مسؤولية ما يكتبون في بلداننا المؤمنه اذ انها تبعد عنهم خطورة التعرض للقمع من طرف حكوماتنا الغارقة في محيطات الديمقراطية و خطورة ارهاب من امن بالله واليوم الاخر
لذا يفضل معظمنا النشر بأسماء مستعارة
والكتابه بأسم مستعار لا يقع مستخدم تحت طائلة الاتهام و الكشف عن حقيقته و المتابعة البوليسيه من قبل جلاوزة الانظمة المستبده في العرلاب والمسلمين
...................
واخلاقيا يفترض بمن يستخدم الاسم المستعار ان يبتعد عن السب والتجريح وكلمات تخدش الحياء العام أو إثارة المشاكل
................
ما أجمل اتباعك يا أبا مهند وما اجملك أذ تتألم لالامهم وتكتب و تتكلم و تصرخ من اجلهم
و تحب الجميع وردودك جميله حتى مع من يختلف معك
................
لك وللجميع حبي ومودتي



28 - المشكلة
ناهد سلام ( 2010 / 7 / 11 - 19:30 )
برأي المشكلة ليست تضييق الخناق على الكتاب والمعلقين وانما بتجاهلهم في الرد ، فليتابعوا التعامل معنا كطلاب في المدرسة ولكن بالمقابل على الاقل وجب عليهم توضيح تلك السياسة او سبب حجب التعليق او منع النشر او سبب تلك العقوبة التعسفية وهي المنع المفاجئ لعدة ايام
تحياتي لك محمد وتقديري للموقع ايضا
سلام


29 - اخي الجميل الرائع : خضر العراقي ابو مودة
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 20:35 )
عمت مساءا ايها الرائع الجميل المميز على الدوام
شكرا لكل كلمة حق نطقت بها .. وكل كلمات تعليقك الجميل كانت كلمات حق كما عهدناك دوما
كم سرني وأسعدني ان اراك من جديد بأطلالتك الجديدة... فأنت بحق _ وبدون اي مجاملة _ من أروع واجمل من علق في موقع الحوار المتمدن
شكرا لكلامك الجميل بحقي الذي اراه واعتبره وسام عز وفخار لي اعتز به ايما اعتزاز
لك دوما كل محبتي وكل احترامي



30 - ياسمينة الأرض المقدسة : ناهد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 11 - 20:39 )
عمت مساءا ايتها الياسمينة الفواحة الدائمة الأريج
كم سرني وأبهجني مرورك الجميل
نعم يا انستي الجميلة ... فكل ما تقولينه هو صحيح
لك كل احترامي وكل محبتي


31 - انها الغيرة يامحمد ياحلو
محمد الرديني ( 2010 / 7 / 11 - 21:51 )
بصراحة يامحمد شعرت بالغيرة وانا اقرأ كل هذه التعليقات وحسدتك على هذا الجذب الرائع لصحاب القرار من المعلقين فقررت ان ادول بدلوي عسى ان احظى برقم صغير مما تملك
لا اعتقد ان هناك مشكلة في اختيار الاسم فالاسماء كثيرة ول ينزل بها من سلطان
الثانية يخالجني شعور بان زميلتنا مرثا تبالغ قليلا فقد يكون الذي حدث معها حالة استثنائية غير قابلة للتعميم
الثالثة اني اكتشفت ان بعض المعلقين درسوا بحور علم النفس لسنوات طويلة ولهذا فهم حين يدلون بدلوهم لاينسوا التعليق على صورة الكاتب التي يتناقض شكلها مع ما يكتبه
لقد زودني بعض المعلقين بمعرفة ان الصورة هي خير ماتكشف عن مكنون النفس وليس للاسم الثنائي او الثلاثي
في اوائل الثمانينات صدر قرار بالعراق بالغاء الالقاب واستعمال الاسم الثلاثي
ولك اكن اعلم ان هذا القرار سيشكل افلاسا لجيبي وغنى لاخر كان يملك نفس حروف الاسم الثلاثي الذي املكه وكان يقبض مكافأة ما اكتب في الصحف آنذاك وهو استاذ في جامعة علمية ذات صرح معروف
والى اكتشفت الامر كان صاحبنا قد استغنى من اسمه الثلاثي وبقيت انا في مكانك راوح
حتى كتابة هذه السطور
لنختار اي اسم نريد ولكن لايحق لنا ان نسب


32 - الكاتب المرح
درويش علماني ( 2010 / 7 / 11 - 22:23 )
الكاتب الذي يضع البسمة على وجه كل معلق وقارئ
تحياتي
الاستاذ محمد الحلو قد تتشابه الاسامي المفردة كثير من الاحيان وقد حصلت عدة مرات فاني اؤويد هذه الخطوة الجيدة كما ارجو وقد كتبت تعليقي للحوار المتدمن ان يلزموا كل كاتب_ة بفتح الحوار فنحن نعيش بالقرن الواحد والعشرين والليبرالية والرائ الاخر مهم لحل مشاكل المجتمعات
لك محبتي وكل التقدير


33 - .محمد الحلو يا فكاهة او فاكهة الحوار .
.ادم عربي ( 2010 / 7 / 11 - 22:49 )
بل نعتقد اعتقادا جازما بأن الغرب تحديدا وامريكا على وجه الخصوص قد أوجدوا لنا الحلول الملائمة للنهوض من سباتنا الذي طال امده ., ولهذا نرنو لفكرهم وتجاربهم بكل محبة وأعجاب وهذا لا يعني اننا نوافقهم في سياستهم الشرق اوسطية التي يخوضون بها على ضوء مصالحهم
لا يمكن وان اختلفت معك لاول مره ان تكون الامبرياليه امينه على مصلحة الشعوب
فهي استعاضت عن الامميه العادله بالعولمه المتوحشه , اما موضوع الديموقراطيه فحتمبه يجب ان تدخلها المجتمعات وصولا لنظام عادل وهو الاشتراكيه ضمن الصراع الطبقي الذي حتما سيوصلنا الى الشيوعية قمة العداله
شكرا ومحبتي


34 - اخي المبدع الأروع : محمد الرديني
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 12 - 06:42 )
عمت صباحا ايها الصديق الجميل
شكرا لكلامك اللطيف الرقيق الدافيء وأسمح لي بأن اعتبر نفسي المعجب الأول بكل ما تخطه يداك
حينما ارنو لصورتك الجميلة يداهمني احساس غامر بأنني امام شخص جميل ذو خلق نبيل ومعدن أصيل يملك ذهن متوقد وفكر متحضر
انا اعتقد بأن لهذا الموقع خصوصية تختلف عن غيره من المواقع وخصوصا بالنسبة للمعلقين بالذات
شكرا لمرورك الذي يثلج القلب ولك مني كل محبتي واعجابي


35 - أخي الجميل الرائع : درويش علماني
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 12 - 06:51 )
عمت صباحا ايها المتميز بحق
لك اجمل تحية
هناك الكثير من الأسماء المفردة التي تعودنتا عليها منذ زمن طويل ... كنا نتمنى لو كانت هذه التعليمات منذ البداية... ليست المشكلة بالأسماء المفردة فقط بل وبكل الألقاب الثنائية ايضا ... مثلا هناك معلقا شهيرا يعرف ب شرق عدن !!!! ها هو الان مضطر لتغيير اسمه .. وهناك اشهر معلقة معروفة باسم : قارئة الحوار المتمدن وهي ايضا مضطرة لتغيير اسمها ( لها مقال هنا الان حول ذلك , اتمنى عليك قراءته ) ... ه
شكرا لمرورك ايها الدرويش العلماني الرائع .ز شكرا لك من القلب

دمت بكل محبة وحبور ويمن طالع
لك كل اعجابي واحترامي ومودتي


36 - منارة الحوار الشاهقة المشعة : أدم عربي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 12 - 07:02 )
عمت صباحا ايها الصديق الذي لا غنى عنه ابدا
اختلاف الرؤى بالتاكيد لا يفسد للود الجارف قضية
أتمنى عليك اخي الجميل ادم ان تقرا ردي على تعليق اخي الرائع فيصل البيطار رقم 15
اسمح لي بالأنحناء امام ابداعك وخلقك وألقك
شكرا لكلامك الجميل الدافيء الرقيق
تقبل اعجابي الشديد مقرونا بحبي الأكيد


37 - المبدع: الجميل بحق وحقيق: سيمون خوري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 12 - 11:42 )
لك اجمل وارق تحية
لحسن حظي قد قرأت تعليقك المحجوب بدون اي داع !!! . والذي نصه كالآتي( .
أخي محمد المحترم ، تحية لك فأنت صانع البسمة على الوجوه التي لا تراها ، لكن تشعر ونشعر بها جميعاً. المشكلة أن البعض يعتقد أن الديمقراطية تعني التعدي على إحترام مبدأ الحوار . ومبدأ الحوار يفترض كما تعرف إحترام موقف الأخر حتى لو كان على خطأ ، وهناك وسائل عديدة لتبيان خطأ الكاتب . أعتقد أن خطوة الأخوة في الحوار حول موضوع التعليقات صائبة هدفها توفير الحماية الأخلاقية للكاتب والقارئ معاً. في إحدى مقالاتي الأخيرة إضطررت للإعتذار لكاتب إسرائيلي وأخر عراقي صديق لي وهو شامل الورد عن تعبير إستخدمة معلق يتضمن إهانة بشعة جداً تخفى تحت إسم وهمي مفرد . وشعرت بالخجل من هذا التعبير، وهو سلوك غير لائق بمحاور إذا إعتبر نفسه محاوراً . أخي محمد الجميل تحية لك مع فوز فريقنا الإسباني العزيز...أنتهى تعليق الأخ سيمون الرائع .
ابارك بدوري وأهني كل عشاق الماتادور الأسباني الذي استحق البطولة بكل جدارة
اخي سيمون شكرا لارائك الصائبة المحقة
لك خالص مودتي واعجابي


38 - عزيزي الحلو
عهد صوفان ( 2010 / 7 / 12 - 15:56 )
الصديق العزيز محمد الحلو أحييك على الموضوع الذي طرحته واعتذر منك لعدم تمكني في الفترة السابقة من مشاركتك التعليقات بسبب منعي من قبل الحوار المتمدن من الكتابة والتعليق لأسباب انا أجهلها تماما وظهور رسالة تقول لي بأنني كررت المخالفة بأدب الحوار المعمول به ولكن انا اسامح ولا أحمل في قلبي إلا الحب للجميع اضم صوتي لك واشد على يدك وآمل ان يصل التعليق وشكرا لك تحياتي


39 - الصديق صاحب الأطلالة الأروع : عهد صوفان
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 7 / 12 - 16:58 )
عمت مساءا ايها الصديق الجميل المتميز دوما
أتمنى من اعماق قلبي ان تزول هذه الممنوعات والمخالفات الا في الحالات القصوى
اطلالتك هذا المساء تعني لي الشيء الكثير الكثير
شكرا لمرورك المبهج للقلب
لك كل ما املك من المحبة ومن الاعجاب


40 - اخي الحبيب محمد الحلو
سالم النجار ( 2010 / 7 / 12 - 18:52 )
يسعد مساك
اسمح لي ان اخالفك الرأي في مسئلة التحالف اليساري الديني , المنطق والعقل يقول انهما خطان لا يمكن ان يلتقيان, ولا يمكن ان تكون انسان حامل للفكر الماركسي وتلهث خلف شعارات وتحالفات مع الاحزاب العقائدية العقيمة , وهذا لا ينفي ان هناك قوى يسارية تحالفت وتتحالف مع الاحزاب الدينية بحجة النضال المشرك من اجل التحرير او من اجل تشكيل جبهة واسعة للضغط على الحكومات من اجل اطلاق الحريات العامة, ومن وجهة نظري كيساري كل هذا كلام فارغ , واعتبره مراهقة سياسية غير واعية ولا تقدر نتائج هذه التحالفات هدفها وهمها الوحيد البقاء تحت الاضواء. وما يخص اللبرالية فلا خلاف مع اخي مصباح فنحن درسنا عند نفس الشيخ, ارجو ان لا يكون موقفك من اليسار نتيجة هزيمة اسبانيا للمانشفت هههههه.

اخر الافلام

.. دمار شامل.. سندويشة دجاج سوبريم بطريقة الشيف عمر ????


.. ما أبرز مضامين المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة وك




.. استدار ولم يرد على السؤال.. شاهد رد فعل بايدن عندما سُئل عن


.. اختتام مناورات -الأسد الإفريقي- بالمغرب بمشاركة صواريخ -هيما




.. بايدن: الهدنة في غزة ستمهد لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسر