الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فضاء واسع للتأويل:

فرات إسبر

2004 / 8 / 22
اخر الاخبار, المقالات والبيانات


صورة شاكيرا مجموعة قصصية لمحمود شقير:
فضاء واسع للتأويل

يأخذنا محمود شقير في مجموعته القصصية "صورة شاكيرا "
إلى عوالم وشخصيات تظهر فيها الصورة وتتراء ى لنا أبعادها الإنسانية من خيبات وأنكسارات جلية الرؤية ، ويصور لنا بقصصه عالماَ يحدث به كل شئ ، عالم شفاف ومرئي وكأنك تحسب نفسك الراوي أو البطل .
نصوص الكاتب تعددت وتنوعت في الموضوع الذي يسعى إيصاله إلينا من خلال أجواء قصصه التي تتدفق بالحركة والحيوية وكأنك تشاهد فيلما مزدحما بجماليات الصوت والصورة
بدأ محمود شقير مجموعته ب"مقعد رونالدوا " وكيف خابت أحلام كاظم علي الذي يحمل رمز الأمل الذي لا يموت ، الحلم بشيء ما قد يحدث أولا يحدث ولكن ثمة أمل يحثنا على الحياة مهما كان وبأي شكل جاء .
في قصة "مايكل جاكسون في حينّا " صورة لانقسام الأجيال في عالم لم يعد يحتفظ بأصوله وعادته وتقاليده، عالم منفتح على صرعات في طقوس جاكسون ،منهم من يراه ضربة لكل ما هو أصيل وصورة مشوهة لمجتمع بكامله .
في نص "صوف"نرى شاعرية تنساب بحزن شفيف وخفي ،مرارة خالصة ،صورة الراعي والقطيع والكلب لم تتراءى لي سوى بشر بخيبتهم وموتهم اليومي المتكرر.إنه عالم مزدحم بالصور والانفعالات ، نص غير عادي يحمل وراءه نفس بشرية تنام على سفوح الألم وتنهض لترى نفسها في براري الوحشة ((كما لو أنه يشم رائحة ذئب قريب صفحة 17)).حقاَ ثمة ذئاب كثيرة تقترب .
في نص "فضاء" حقا إنه فضاء واسع للتأويل ، حديث عن المكبوت ، الخوف الذي يرافق المرأة في مراحل حياتها في كل خطوة تخطوها ، خوف خفي وخوف ظاهر أنه يضعنا في قلب الصورة، صورة الخوف المعلق أمامنا دائما لقد كان محمود شقير عينا راصدة على صورة تتوهج بالحياة وتعاني ما تعاني من الحياة، لقد كان خيال الكاتب قويا ،شق جدران غرفة القياس ليصور لنا امرأة ترتدي الخوف بدلا من فستانها القديم .

في نص بريجيت باردو " سخرية حارقة في عالم تتهاوى فيه المفاهيم وتلبسنا عمامة من الضياع ما بين الغرب والشرق هل ثمة ما يصل الآخر بالآخر ولو عن طريق كلب ؟
سؤال لا أجد له جواباَ !!!
في "نص" الاحتفال"نجد استعادة الذكريات ، الرجوع إلى الماضي الذي هو الحاضر، هو الذي لا يمكن الإفلات منه أبدا ، حبال قوية لا يمكن قطعها ولا لجمها وتبقى الصورة في الماضي هي الأبيض والأسود لتدخل الحاضر الملون ، لقد دخل الكاتب إلينا بهذا النص عبر سرد يفتح صفحات الماضي –الحاضر- الصورة الأمس هي الصورة الحاضر اليوم مع مسحة الجمال التي لا تزول على حد تعبير الكاتب .
في "الاحتفال "شخصية الحاج وشخصية عائشة استعادة تاريخ من خلال نظرة وملامح شُبهت له بأنها كانت ذات يوم حلم طفولة ، ثمة روح محبة تحوم ولكنها تحتمي بالله خوفا من مكر الشيطان .ٍ
في "خريف غامض " هل نرى محمود شقير في هذا النص ؟
هل هو هذا الرجل القلق الباحث عن شئ ما ؟
هل هناك ما ينتظره الكاتب في هذا الخريف المرأة _ الأمل _ الذي لم يأت وقرر لقاءه في صيف آخر قد تأتي أولا يأتي ولكن ثمة أمل .
إنه نص احتمالات ، احتمالات تلفها الحيرة بأن تكون أولا تكون .
في " زمن آخر " "واجتماع يوم المطر" "ويبدأ الأسى "
نرى نقلة سريعة في النص الذي يرسمه الكاتب بشخصياته ، انفلات من قيود الكتابة الرتيبة المملة ، تريد بها أن تللم ذاتك وتشعر بأنك تضيع في الحدث ،يأسرك بإيقاعاته، إنها انفلات نفس كانت حبيسة، يفك الكاتب أسرار الذات لتقع في أسرٍ أكثر عذابا، إلى أين تمضي يا ابن الإنسان يقول في :"يبدأ الأسى "صفحه 122(أشعل بابور الكاز . انتزع المنجل عن الحائط، وضعه فوق اللهب ، راح يلمس بيده بطنها وأعلى فخذيها ، بد ا كأنه يعاين جسدها للمرة الأولى في حياته . بعد دقائق صرخت المرأة صراخا مروعا . فتح الجيران نوافذ بيوتهم يستطلعون ما يجري .))
لا يمكن أن تشعر بالملل في نصوص محمود شقير، أنك أمام نصوص مليئة بالوجدان والهمّ ، يصور لنا أحلاما محطمة بعين راصدة ، يرسم المشهد بكل الأضواء الساطعة ، الخافتة ، وينتقل بنا من نص إلى نص تاركا لنا متعه القراءة للدخول في عالم السؤال ، لعلك تجد نفسك في "صورة شاكيرا "








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. البنتاغون ينفي وجود خطط لانتشار الجنود الأميركيين في قطاع غز


.. هل يحمي الواقي الشمسي فعلا من أضرار أشعة الشمس؟| #الصباح




.. غانتس: قادرون على إدخال لبنان في حالة من الظلام وتدمير القدر


.. حرب غزة.. نازحون يعيدون استخدام أكياس الطحين لصنع خيام تؤويه




.. بعد اختفاء سيدة في جزر البهاما.. السلطات الأميريكية تحذر من