الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اصل الكون بين نظرية بيغ بانغ والنظرية المكية

مكارم ابراهيم

2010 / 9 / 5
الطب , والعلوم


اصل الكون بين نظرية بيغ بانغ والنظرية المكية

في علم الكونيات المادية وفي دراسة نشأة اصل الكون ، اشتهرت نظرية البيغ بانغ او نظرية الانفجار العظيم، والتي تفيد بأن الكون نشأ قبل 13.7 مليار سنة من كتلة في حالة بدائية ارتفعت فيها الكثافة والحرارة بشكل هائل وبدا الكون بالتوسع وابتعاد المجرات عن بعضها البعض حسب العالم فريدمان. وتستند نظرية البيغ بانغ أو الانفجار العظيم على مبدا الإزاحة للاشعة الحمراء .
وتشير نظرية الانفجار العظيم إلى الوقت الذي لوحظ فيه توسع الكون نتيجة لظروف كانت سائدة في الكون تلك الحقبة تختلف عن الظروف الحالية والتي ستتغير في المستقبل. فلقد استنتج فريدمان من فرضيته بان الكون يتوسع كالأنفوخة (البالون) أي تزداد المسافات بين المجرات، بحيث أن جميع البقع على سطح الأنفوخة تبتعد عن بعضها البعض. ولا يوجد في هذا النموذج أي مركز للكون فلا يوجد أي شيء داخل الأنفوخة والكون لا يمثل أكثر من هذا السطح المتوسع. يتحدث نموذج فريدمان أيضا عن كون يتوسع بمعدل بطيء بحيث يصل إلى مرحلة توازن ثم يبدأ التثاقل بتقليص الكون ليعود إلى حالته البدئية المضغوطة (في البداية تتزايد المسافات بين المجرات حتى حد أعلى ثم تبدأ بالتناقص بفعل الجاذبية لتعود المجرات إلى التلاصق من جديد. يتنبأ هذا النموذج أيضا بانزياح طيف المجرات نحو الأحمر بشكل متناسب مع بعد المجرات عنا .
في البداية كان حجم الكون صغيرا جدا ولم تكن هناك النجوم والمجرات وبفعل الحرارة الهائلة كان يغطيه دخان ساخن وهذا الدخان كان عبارة عن بلازما الهيدروجين، أي بروتونات وإلكترونات حرة من شدة الحرارة وعظم الطاقة التي تحملها. وبدأ الكون يتمدد ويتسع فبدأت بالتالي درجة حرارة البلازما تنخفض، إلى الحد الذي تستطيع فيه البروتونات الاتحاد مع الإلكترونات مكونة ذرات الهيدروجين. وبدأ الكون يصبح شفافا وانتهت فترة تعتمه. اما الفوتونات الموجودة بدأت طاقتها تضعف وبالتالي شكلت إشعاع الخلفية الصغروي الكوني. وأنخفضت درجة حرارتها عبر نحو 7و13 مليار من السنين أي العمر المقدر فلكيا للكون.
اما دراساتنا فلاتحتاج الى علوم الفيزياء ودراسات للامواج الضوئية كما فعل فريدمان فهي اضاعة للوقت والجهد. وخاصة اننا نحن العرب من اخترع هذه العلوم فالمسالة اكيدة ولاتحتاج الى براهين فيزيائية فدراساتنا اثبتت عكس دراسات العالم فريدمان ان الكون له مركز وان مكة هي مركز الكون وذلك بطريقة بسيطة جدا باستخدام المسطرة وقياس المسافات بين مختلف القارات ومكة. اما باي نظرية ناخذ فهذا يعتمد على قدرتنا للنقد الذاتي ونقد المصادر ومصداقيتها وهذا موضوع شائك و يحتاج الى مقالة اخرى.
اي النظريتين اسهل لنا في الفهم نظرية بيغ بانغ ام النظرية المكية؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - التفخيخ يثبت ان مكة مركز الكون
رقية الواجدي ( 2010 / 9 / 5 - 17:38 )
سلاما سلاما مازالت السعودية ومن مكة تدعم علم الذبح والتفخيخ وتذمير العراق لتؤكد للعالم ان الرياض مركز الكون وليست مكة
تحياتنا


2 - انتِ قولي
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 5 - 17:39 )
تحياتي وتقديري أيهما أسهل ؟ طبعاً المسطرة أسهل بكثير من الذي جاء بنظرية الانفجار لأنها تحتاج لمجهودات وعلم واكتشافات بينما النظرية المكية جاهزة وسهلة و لا تحتاج إلى تعب فكري أو جسدي ثم تسألين يا عزيزتنا مكارم ؟
خالص تقديري لمجهوداتكِ .


3 - جادة الصواب
خلف الكاشف ( 2010 / 9 / 5 - 18:04 )
بالطبع ان جادة الصواب تكمن في اسهل الطرق للوصول للحقائق التي نقتنع بها ولا تحتاج الى مجهود عقلي او جسدي فمثلا لنفهم ما يقول فريدمان يجب ان نكون على اطلاع بالرياضيات والفيزياء والكيمياء والهندسة والفلك والجيلوجيا وغيرها من العلوم لنحلل ونقيس وهذا يحتاج الى دراسات لاعوام طويلة وشاقة مع تشغيل وانهاك خلايا الدماغ والجسد اما علوم زغلول والرياض فكل ما تحتاجه مسطرة وكلمة الله اعلم وهذه الامور يمكن حتى لمن لم يدخل المدرسة ان يعلمها فلماذا الجهد الذي لا نحتاجه طالما هنالك بترودولار ليثبت ما ندعي حتى لو كان عين الكذب ولكن السؤال هل يمكن ان يكون للكرة مركز خارجي فكيف لكون ليس لدينا معلومات عن شكله او حجمه وحدوده.تحية واحترام.


4 - تحياتي
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 9 / 5 - 18:11 )
القياس بالمسرة كمن يحاول عد النجوم فلا يمكن أن يخرج بطائل النظريات الدينية ليس فيها كيف ولماذا فهي غير قابلة للنقاش وتعتبر من المسلمات ولعل الزميلة الفاضلة تتذكر فتاوى التكفير لمن قالوا أن المطر من البخار فالنظريات العلمية للعلميين اما الثوابت الدينية فهي للمتخلفين الذين يصدقون كل ما هو غيبي وينكرون كل ما هو سليم


5 - مفارقة القوم
رعد الحافظ ( 2010 / 9 / 5 - 20:08 )
هل تتوقعين عزيزتي الكاتبة من ( القوم ) أن يدخلوا مضمار الإلكترون والبروتون والنواة ( هو الموضوع لهُ علاقة بالبلح ؟ على رأي عادل إمام ) وحلقة الهسترة ومختبرات مراقبة الجينات والإستنساخ وما شابه؟
ويتركوا رغد مساجدهم ؟
****
لكن المفارقة في ظنّي تكمن في التالي
القوم يقولون ( بلسان زغلولهم ) من حقّ الإنسان التدخل في علم الجزئيات
لكن ليس من حقّهِ الإقتراب من علم الكليّات فهو من إختصاص السماء
حسناً , لكن كل منتجات الكفر والإلحاد من تلك الدول المارقة جاءت عبر دراستهم لعلوم الذرة حتى وصلوا الى فيزياء الكون والفضاء والنجوم والكواكب
ومنتجات ذلك العلم تحوّل الى تلفاز وموبايل وصاروخ وقمر صناعي يوفر قنوات فضائية , يملأون شاشاتها بلحاهم المشتتة وأقوالهم البائسة
فكيف ينصحون بالإبتعاد عن تلك العلوم الكليّة والإقتصار على الجزئية ؟
****
بالطبع هم يفضلون , لو إقتصرت الحياة على الأكل والتناسل البهيمي تحت قانون الغاب
حتى يموت الإنسان فيلقى ربّهُ وقد جهّز لهُ فريق الحوريات والغلمان حتى تحلو التستسة
معهم وبهم
تحياتي لجهدك في شرح / البج بانج وتسهيلها حتى لذوي الزبيبة والدشداشة القصيرة


6 - ردود
مكارم ابراهيم ( 2010 / 9 / 5 - 20:23 )
الى الاخت الكريمة رقية الواجدي شكرا لمرورك الكريم وشكرا على المعلومة الجديدة. والى اخي العزيز شامل شكرا على مرورك الطيب وقصدت بسؤالي للشوب العربية الاسلامية حيث الغالبية فيها اميون وعقولهم بسيطة اكيد لن ياخذوا بنظرية فريدمان فالاسهل النظرية المكية لنها ترتبط بدينهم وبالتالي لاتحتاج الى نظريات فيزيائية.
الى اخي العزيز رعد الحافظ شكرا على مرورك الطيب وتعليقك الغني. والى الاخ محمد علي محي الدين شكرا عزيزي على مرورك الكريم وعلى تعليقك
احترامي وتقديري للجميع.


7 - الاعجاز العلمى
كامل حرب ( 2010 / 9 / 5 - 21:43 )
تحياتى اليكى والى مقالك,العرب فى مشكله مع الزمن وهم للاسف على درجه عاليه من التناحه والبلاده الفكريه,زمن العرب توقف عند حروب الرده اى انهم يعيشوا بعقليه القرن السادس الهجرى,العربان يحتاجوا الى جرعات مكثفه من الصدمات الكهربائيه وايضا اجبارهم على استخدام عقولهم,انه ارث ضخم وعمره اكثر من الف وربعمائه عام وليس من السهل تفكيكه وهدمه بهذه البساطه لللاسف المشوار طويل وصعب ومرهق لكى يحدث التغيير لهذه العقول المتحجره ,شكرا على المقال


8 - مقارنة
ايار العراقي ( 2010 / 9 / 5 - 21:46 )
ياسيدتي الكريمة من اكبر اعجازات القران الكريم تلك الاية اللتي تتضمن ان البشر اذا ارادوا ان ينفذوا من اقطار السموات والارض فلن ينفذوا الابسلطان فكان الحل ببساطة ان المملكة دفعت تكاليف عدة رحلات فضائية لناسا واشترطوا ان يكون الامير السعودي سلطان ضمن الطاقم وبهذا تحقق الاعجاز السماوي المخاطب لعقول ابناء الاسلام الحقيقيين بان النفا قد تم بسلطان وليس غير سلطان بل ان غاغارين (حسب بعض الاقوال الموثقة)اقول ان غاغارين قد سمع الاان وهو على سطح القمر فلم يفقه معناه لعدم اجادته العربية ولكن بعد ان عاد سالما غانما الى الارض وسال عرف بان ها الصوت هو صوت الاان عند المسلمين فاعلن اسلامه مما اربك السلطات السوفيتية الملحده وقامت بوضعه تحت الاقامة الجبرية حتى وفاته فعن اي منطق ونظرية مكية تقارنين ياسيدتي الكريمة


9 - تبسيط
عدلي جندي ( 2010 / 9 / 5 - 21:48 )
شكرا أختنا العزيزة فقد كانت تشغلني كثيرا إنفجارات البيج بانغ وأكثرها من هو المسئول عن وجودها..؟؟ والآن اصبح الطريق سهل ومريح يقاس بابسط الوسائل فالمركز هو الصحراء سيان كانت صحراء الربع الخالي أو حتي صحراء العقل الخاوي .. تحية وإحترام للجميع


10 - قيقة من وقتك
محمد الرديني ( 2010 / 9 / 5 - 22:03 )
استكمالا للمعرفة الشاملة بماجاء من ادلة دامغة حول الكعبة ومركز الكون اقتر عليك سيدتي الاستئناس بكتاب العلامة اسحق الموصلي وابن خاله زرياب اللذان بذلا جهدا غير يسير في كتابة هذه الدرر ووضعوا لها اسما -اراحة التكية في السور الكية- وفيها اشارة واضحة على الحجر الاسود قاوم الانفجار العظيم وظل قائما ثابتا عبى مر الدهور رغم تدليسات البعض ومنهم من وردت اسماؤهم في هذا الموقع
الله اهد هذه الفئة الضالة لتعرف ان مركز الكون هو الصفر المكي الذي اشار اليه حبيبنا ومنقذنا ووسيلة دخولنا الى ناسا زغلول النجار
شكرا لك


11 - دلائل البج بانج أكثر من دلائل النبوة
المنسي القانع ( 2010 / 9 / 5 - 23:49 )
الأستاذة مكارم الموقرة
أن العمر المقدر للكون 13.7 مليار سنة بعد الإنفجار العظيم . ومما يؤكد صحة النظرية أنه وبعد أي إنفجار تتباعد الشظايا في كل الإتجاهات وبعشوائية . والآن توجد مجرات تبعد عن بعضها آلاف مليارات السنين الضوئية وما زالت في حالة إبتعاد عن بعضها . وأنا أعتقد أن رقم فريدمان أعلاه لربما يكون أقل من الحقيقة بكثير،وسيبقى هذا الكون في حالة توسع لمليارت قادمة أخرى .
أختي العزيزة إن باطن الأرض في حالة غليان فكل شيء منصهر وبدرجة حرارة تبلغ آلاف الدرجات المئوية مما يؤكد نظرية الإنفجار وبمرور الوقت أخذت كرتنا تبرد ولكن القشرة هي التي تبرد ووجود البراكين أبسط دليل على ذلك .
ولننظر للفكر ( الفقر ) الديني الذي بدأ من حيث إنتهى السومريون في تصور أن الأرض كانت ماء وروح الله تحلق فوق الماء(وفي البدء كانت الكلمة) ثم خلق الله الأرض وأنبتها وشق الأنهار وأنبت الزرع وخلق الإنسان والحيوان ونصف مليون صنف من الحشرات ومثلها من البكتريا والجراثيم . ثم وفي يوم واحد خلق باقي الكون (مهزلة أليس كذلك)ومن يصدقها لا غرابة أن يصدق أن مكة مركز الإسطورة وليس الكون .
تحياتي أختاه ولا تفكري فلها مَدْبر - مودتي


12 - إنفجار البيغ بانغ العربي يحدث في العراق
طلعت ميشو ( 2010 / 9 / 6 - 00:10 )
العالم الغربي وصل لأبواب العالم الخارجي ، وعرف معنى إنفجار البيغ بانغ ، والدولة الوهابية لا زالت ملتهية بتفجير العراقيين المساكين والحرص على دخول المرحاض بالشحاطة والقبقاب اليسار
يا سيدتي لا أدري لم كل هذا الإصرار العربي الإسلامي على أن نبقى في المؤخرة كبول البعير ؟ ، أولم يكن الأجدر بهذه الدول المغيبة العقل دينياً أن تصرف كل ما صرفته من بترو دولار على العلم وتقدم الجنس البشري بدل الإرهاب وإقلاق أمن البشر المساكين ؟
المضحك أن 95 % من المسلمين لا يفهمون لغة القرأن !!! فكيف سيفهمون الفيزياء الذرية ونشوء الكون والبيغ بانغ ؟ وسؤالهم المزمن والوحيد دائماً هو : كيف يمكن أن يتكون كل هذا الكون بلا خالق ؟ وما دروا بأننا نسألهم نفس السؤال : كيف يمكن لهذا الهرقل الجبار ( الله ) أن يخلق كل هذا الكون العجيب ؟ ولو كان لكل مخلوق خالق كما تدعون ... فمن خلق الله ؟
نحن لا زلنا أمام باب العلم ، وقريباً ما يفطم كل الرضع من ثدي الجهل والدين
تحياتي


13 - عدم الفهم اسهل
لين على عبدالله ( 2010 / 9 / 6 - 00:29 )
سيدتي الرائعه بالتاكيد ربعنا راح يفضلون عدم الفهم واختيار الاسهل لان التفكير من الحواس الملغية والتلقين اسهل فكيف تتسائلين ماذا سيختارون اذا استطاعوا الاختيار ،اعتقد من الاسلم ارسال السؤال لاحد المشايخ وهو راح يختار النا شنو نختار ماعدنا القدره نختار بين النظريتين الي ان يختاروا النا
تحياتي


14 - السكوت من ذهب
سمير فريد ( 2010 / 9 / 6 - 07:22 )
الاستاذة مكارم ابراهيم المحترمة هناك مثل يقول الكلام من فضة والسكوت من ذهب فهل هناك مايدفع الانسان للمطالبة بحقوقه في طلب العلم والذي بالتالي سيدفعه للكلام وبذلك يكون من الخاسرين لذلك اجعوا ومن هذا المنبر المشاغب لتاسيس منظمة تدعوا لتكميم افواه كل من يحاول التفكير وان الاضاء المؤسسين هم فريق الظلالة محمد الرديني ورعد الحافظ ومحمد الحلو وبعد وساطة عشائرية تم قبول كل من شامل عبد العزيز والرسام كمال بربات ومن يرغب بالانتماء عليه ان يكفر بكل ما توصل له الانسان من علوم اختي مكارم شنو الانفجار الكبير شنو اكوان بعيده شنو الكون يكبر وره الحجي مالتج لا جاجيك بقه ولا عصير تمر نزل بعدين شنو المستفيدين من علوم الكفار خل يصطبرون اشلون راح نلعب بيهم طوبه ويوميه نطلعلهم فستوكيه صغيره عود ذاك الوكت خل الانفجار الجبير ينفعهم لعد ادم وين ونوح وين لعد الحوت يس كدر على صديقي يونس وبلعه لك عيني زغلول وينك متحجي لالا تره السكوت من ذهب وحلو من بلد نفطي


15 - ملاحظة
محمد حسن ( 2010 / 9 / 6 - 07:40 )
ماهي الفائدة من مقال منسوخ بنسبة تسعين في المائة من ويكيبيديا
ليس هكذا تكتب المقالة مع احترامي للموقع وللكاتبة


16 - الجواب وصل على ايميلي
من: د.مؤيد الحسيني العابد ( 2010 / 9 / 6 - 08:58 )
الاستاذة الفاضلة أهديكم إحترامي مع مقالة قد نشرتها مستلة من كتابي(الظواهر الفيزيائيّة والجيولوجية في القرآن الكريم)ولكم تحيتي
ج1
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على الذي بعث رحمة للعالمين وآله الطيبين الطاهرين
قال تعالى في كتابه العزيز(يوم نطوي السماء كطيّ السجل للكتب كما بدأنا أوّل خلقٍ نعيده ,وعداً علينا انّا كنّا فاعلين) صدق الله العلي العظيم

انه لشيء مهم ان تبحث عن حقيقة موجودة فعلاً ولكن الصعوبة الفائقة في ان تجمع بين حقيقة دفينة وحقيقة واضحة ..أما الاولى فتصنع لها حلولاً يمكن لها أن تكون صحيحة ويمكن أن تكون غير ذلك.وإذا كانت هذه الحلول مناسبة الى حد ما فكيف يتم التعامل مع جزئياتها وهي المتوارية؟! أما الثانية فوضوحها يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في تفسيرها..
لقد حاولت اجراء ربط وثيق مقبول الى حد ما, بين الآية الكريمة السابقة وعدة نظريات علمية أثبتت الى حد معيّن صحة تسلسلها الرياضي بشكل متقدم ومقبول, ان من الناحية الفلسفية او العلمية.وحاولت استخدام اسهل السبل لتوضيح ذلك للمؤمن العزيز دون الدخول بتفاصيل لا مجال لذكرها.


17 - تتمة
من: د.مؤيد الحسيني العابد ( 2010 / 9 / 6 - 08:58 )
لقد وضع علماء الرياضيات والفيزياء النظرية, نظرية جديدة شاملة في فهمها للكون (بدايته ونهايته) وقد لعبت هذه النظرية دوراً مهماً وفعّالاً في محاولة جدّية لوضع حلّ مناسب لوصف هذا العالم المترامي الاطراف الذي يبدأ من الانسان وينتهي اليه, في زمان ما وفي مكان ما..وكما يقول الامام علي عليه السلام(أتحسبُ .أنّك جرم صغير وفيك إنطوى العالم الأكبر.
هذه النظرية أُطلق عليها نظرية كلّ شيء (1)
لقد استخدمت هذه النظرية الابعاد المكانية الثلاثة المعروفة(الطول, العرض, الارتفاع) وقد اضيف البعد الزمني الواحد وفق نظرية العالم الرياضي الفيزيائي ألبرت أنشتاين والمسمّاة النظرية النسبية الخاصّة (هناك نظرية النسبية العامة وهي أكثر تعقيداَ من الاولى وتوصف شكل الكون وسلوكه وغير ذلك من الامور المتعلقة به!) وبذلك تكتب معادلة واحدة يمكن حلها بسهولة


18 - تتمة
من: د.مؤيد الحسيني العابد ( 2010 / 9 / 6 - 09:00 )
ج2
ان كلمة العالم المشار اليها في النظرية هي في حقيقة الامر شكلان لعالم واحد اشمل واعمّ,العالم الذي يشمل عالم الاجسام والآخر عالم الجسيمات الاولية (2) عالم الالكترونات والكواركات وغيرها من الجسيمات الاخرى التي تشارك في تكوين كلّ شيء من النجوم والمجرات الى الكائنات الحيّة بل وحتى الجماد.كل ذلك يشترك بخواص مهمة مستنبطة من الخواص الفيزيائية والكيميائية لهذا العالم, هذه الخواص تشتمل على وجود القوى اللازمة للمحافظة على تماسكها واعطائها شكلاً تتميّز به لولاها لانفرط تكوينها وتغيّر شكلها , هذه القوى هي قوى الجاذبية والنووية والكهرومغناطيسية.
وترجع النظرية(نظرية كل شيء) الى ان الكون باجمعه تكوّن من الانفجار العظيم (3) وقد قامت الشظايا الناشئة بتكوين ذات الكون(اي لملمة اشلائه) ومنه تكوّن كل شيء..


19 - تتمة
من: د.مؤيد الحسيني العابد ( 2010 / 9 / 6 - 09:02 )
يسعى علماء الفيزياء النظرية واستناداً الى الكثير من النظريات الرياضية لوضع مفاهيم الفيزياء بشكل متقدم ناضج يستوعب الجانبين الفلسفي العلمي والروحي بما يتفاعل مع نظرية وجود العالم. ومن هذه النظريات التي حظيت بقبول واضح هي النظرية الوترية (4)حيث حظيت باهمية كبيرة ومتقدمة لان تكون هي نظرية كل شيء..

ما هي هذه النظرية؟

تنص هذه النظرية على ان الكائن الاكثر اساسية في الكون هذا , هو وتر صغير لدرجة لا يمكن تصورها.وقد اكدت على ان تموّجات اوتار من هذا القبيل تولّد كلّ الجسيمات والقوى في هذا الكون ويبلغ طول حلقات الوتر او قِطَعه, قرابة 10 للقوة -33 من السنتمتر وهي تهتزّ باساليب عديدة متخالفة كما يفعل وتر الكمان. ولكل نمط اهتزازي طاقة خاصة به او كتلة معينة ويمكن اعتباره جسيماً بموجب قوانين ميكانيك الكمّ.


20 - تتمة
من: د.مؤيد الحسيني العابد ( 2010 / 9 / 6 - 09:02 )
تستطيع النظرية الوترية ان تتخلص من مأزق مهم وهو ان توفر ابعاداً اخرى غير الابعاد الاربعة المعروفة, فهي تفترض ان الابعاد الستة الاضافية (ان توفرت كما في حال الاوتار التي تسكن زماناً- مكاناً ) ملتفة على نفسها بشدة كبيرة تحول دون اكتشافها من قبل الكائنات الكبيرة كالانسان او حتى الكواركات)
كيف يحدث ذلك؟
ان الذي يحدث وستند اليه منطق انكماش الابعاد هو ما يحصل واقعاً لكثير من الاجسام وفق فكرة هندسية بسيطة جداً !: لو اخذنا قطعة من الورق المقوّى او المطاط التي تمتلك بعدين, وقمنا بلفها على شكل اسطوانة ثم نقلص البعد الملفوف ثم نستمر بلفّها لتقصير نصف قطر مقطعها اكثر فاكثر حتى نوصله الى حد يرى وكأنه خط مستقيم, نكون عملنا على تقليص البعدين الى بعد واحد. الآن لو لففنا طول هذا الخط بحيث نكوّن منه دائرة ثم نقوم بتقليص وتقصير قطرها شيئاً فشيئاً الى ان يصل الى نقطة تعتبر فضاء عديم الابعاد..من ذلك نستنتج ان لو كان هناك اي بعد اضافي غير الابعاد المعروفة , ربما يكون منزوياً او منكمشاً اي يكون(صغيراً جداً لدرجة انه لا يمكن اكتشافه


21 - تتمة
من: د.مؤيد الحسيني العابد ( 2010 / 9 / 6 - 09:03 )
ج3
لو اردنا ربط النظرية الوترية مع الآية الكريمة, نقول ان عملية الطيّ واقعة لا محالة, من خلال المعنى الذي يؤكده جزء الآية الاخير (..إنّا كنّا فاعلين) ومن خلال الآيات الكثيرة الواردة في القرآن الكريم ان السماء تمتلك ابعادها الكاملة, وقد اوردت نظرية تسمى النظرية المثنوية وهي النظرية التي تعطي مجالاً في فهم تحوّل العنصر الى مركّب وبالعكس(تمكن المثنوية, وهي نوع من التناظر , من النظر الى الكيانات المركبة على انها مكافئة للجسيمات العنصرية الاولية والعكس بالعكس, فللكوارك مثلاً نوع من الشحنة يسمّى لوناً وتولّد الشحنات في اثناء حركتها حقولاً مغناطيسية وعلى غرار ذلك تولّد الكواركات حقولاً مغناطيسية لونية. ويمكن لعدة كواركات ان تنضم معاً لتشكّل شيئاً مركّباً له شحنة مغناطيسية لونية يسمى وحيد القطب لكن وحيد القطب يمكن ان يعتبر جسيماً عنصريّاًاولياً وذلك بفضل المثنوية. ويمكن لوحيدات القطب بدورها ان تتكتّل لتشكّل كواركات- وهذه هي الآن اشياء مركّبة).


22 - تتمة
من: د.مؤيد الحسيني العابد ( 2010 / 9 / 6 - 09:04 )
وهذا منطق علمي رياضي متقدم في النظرية, اي ان الانسان جزء من هذا الكون, بل الكون بصورته العلمية وبقوانينه ينطوي في هذا الجرم الصغير (كما يقول الامام علي عليه السلام) اذن لو تصورنا ان السماء التي رفعت بغير عمد قد اخذت بعدها حتى اتاها الامر العظيم..تطوى من ابعادها المعروفة الى اللابعد(كما ورد) فتطوى لتتحول تدريجياً الى النقطة(كما حصل في ورقة المقوى المشار اليها) وهذه الكتلة الاولية التي تحدثنا عنها في عملية الانفجار العظيم, لِمَ لا يكون ابتداؤها من هنا من اللابعد( كما بدأنا اول خلق نعيده..) ثمّ يؤكّد ربّ العزّة( وعداً علينا إنّا كنّا فاعلين) .لله الامر من قبل ومن بعد.وصدق الله العلي العظيم حيث قال:(وما قدروا الله حقّ قدره والارض جميعاً قبضته يوم القيامة والسموات مطويّات بيمينه سبحانه وتعالى عمّا يشركون) .الزمر الآية 67.
والحمد لله رب العالمين
# المقالة مستلّة بتصرّف من كتاب الظواهر الفيزيائية والجيولوجية في القرآن الكريم . للكاتب
(1) Theory of every thing
(2)Elementary particles


23 - الاستاذ الفاضل الدكتور مؤيد الحسيني العابد
مكارم ابراهيم ( 2010 / 9 / 6 - 09:19 )
الاستاذ الفاضل القدير الدكتور مؤيد الحسيني العابد
امتناني الشديد لك على رسالتك وانا اعتبرتها مقالة وسمحت لنفسي لنشرها مجزاة في مقالتي كي يطلع عليها اكبر عدد من القراء واقدر جهدك في المعلومات الفيزيائية والعلمية فيها
احترامي وتقديري لكم
مكارم ابراهيم


24 - زغلول الثاني
فؤاد احمد ( 2010 / 9 / 6 - 09:57 )
دكتور مؤيد مهلا لاتفسر على هواك مايقوله القران وما يقوله علي لم اكن اعرف ان علي عالم فيزياء او رياضيات فاذا كان كذلك اين اكتشافاته ونظرياته ومعادلاته المعقده ليثبت ذلك ام انه قال جمله وترك التفسير لك؟
كل مايقوله علي كرجل دين ومتعبد وزاهد وامام يتمحور حول علاقة الانسان مع نفسه ومع الاخرين ومع ربه اما ان تنهج منج زغلول النجار وتفسر ما
يحلو لك ليعزز ايمانك فهي محاوله عقيمه ولم تعد تقنع حتى الطفل ؟ا
اتفهم مشكلتك ومشكلة الكثيرين من اللذين نهلوا من العلم ولكنهم لم يقدروه لان جل همهم هو ربط ماتعلموه بغيبياتهم وخرافاتهم قسرا وهذا لعمري شر
ماتعملون


25 - الى د. مؤيد الحسيني العابد
عبد العظيم محمد العماري ( 2010 / 9 / 6 - 09:59 )
بيت الشعر الذي نسبته الى الامام علي عليه السلام لم يكن نسبته تلك صحيحة فالبيت هو لشاعر المهجر اللبناني إيليا أبو ماضي
أتحسب أنك جرم صغير ....وفيك انطوى العالم الأكبر
فالبيت ليس للامام علي مثلما ذكرت وذكر من قبلك اخرون لم يكونوا على اطلاع وافٍ


26 - الاعجاز العلمي
فواز محمد ( 2010 / 9 / 6 - 13:24 )
الاستاذة الفاضلة المؤمنة مكارم ابراهيم يبدو انك لم تتابعي زغلول النجار وهو يحاول ان يثبت ان مكة مركز العالم ولقد بذل جهدا لايقل عن جهد العلماء الذين يتحدثون عن البغ بانغ لان المركز يكون منسوب لشيئ مثلا مركز المربع هو تقاطع القطرين ومركز الدائرة منتصفها وبما ان مكة تقع على سطح الارض والارض كروية فعملية القيس بالمسطرة غير ممكنة مما اضطر للقياس بالخيط من مكة الى اطراف القارات وبعد ذلك المسطرة ولكن للاسف فشل في اثبات نظريته اثم انتقل لطريقة البحث العلمي واتى بخريطة ورقية مسطحة للارض وقاس بالمسطرة ولم يتحقق شيئ وهنا اضطر لقص القارات والجزر من الخريطة الورقية واصبح يقرب ويبعد بين القصاصات الى ان شكل وضعية مكة مركز الارض وهو الان بصدد اثبات ان مكة مركز الكون وهنا اعتقد انه بذل مجهودات جبارة تفوق مجهودات نظرية البغ بانغ


27 - الدكتور العابد وأمثاله
عادل حزين ( 2010 / 9 / 6 - 16:39 )
كما قلت وأقول مصيبتنا كبيرة فى علمائنا بأكثر كثيرا من دهمائنا, لم تثبت إلا انه الى هذا الحد أعمى التدين بصيرتكم وتبصركم... بقى يعنى تريد ان تقول أن كل تلك النظريات العلمية جاءى فى القرىن فى مجرد سطرين؟ يابلاش!


28 - خالص التحيات للجميع الناقمين والناقدين
د.مؤيد الحسيني العابد ( 2010 / 9 / 6 - 17:57 )
خالص التحيات للجميع الناقمين والناقدين!
للاخ الذي تطرّق الى بيت الشعر ونسبه الى ايليا ابي ماضي فقد ورد هذا في الكثير من المصادر التاريخية قبل ايليا ابي ماضي والكثير يعلم أنّ هؤلاء الشعراء والادباء لا يحملون عقدة ما ضد التأريخ كما يحملها غيرهم! فهم يكتبون ويقولون وينهلون من هذا البحر العظيم!
وأما رأي الأخوين الاخرين فعجبي لهذا التصور الذي يحمله البعض وكأننا قلنا ان الدين مجموعة قواعد علمية! أوليس العلم جزءا من هذا المسمّى الارث التأريخي؟! فإن قال علي عليه السلام وإن قال غيره ما يضرّ في الامر؟! وهل كلّ الفلاسفة وضعوا النظريات العلمية ؟! ما هذا الخلط السقيم بين القول والحديث وبين نظريات علمية إستندت على واقع نظري فلسفي قد إختمر في عقل العالم! لو تعلّم أحدنا شيئاً ما يقفز على الكلمات والعلم متجنياَ أوليس هذا بالعجب العجيب والامر الغريب؟!


29 - الى عادل الحزين
د.مؤيد الحسيني العابد ( 2010 / 9 / 6 - 18:12 )
الى عادل الحزين
لقد قلت وصدقت! فأنت حزين! لا أحزنك الله
ايها السيد الفاضل أشكرك على هجومك الكبير وعلى كلماتك الرائعة!! فمصيبتك كبيرة ولكنّ حلها بين يديك ولكنك لا تراها فمن فينا الاعمى! والنظريات العلمية ما علاقتها بعدد الاسطر؟! وهل نظرية العالم الفذ انشتاين اكثر من متغيرين وثابت واحد وهي تختصر الزمن والمكان! ومما زاد في تعجّبي كلمة يا بلاش! لا أدري هل هي من السوق بعلاقة أم من الفلسفة والدهاء
بشيء!


30 - الى فؤاد احمد
د.مؤيد الحسيني العابد ( 2010 / 9 / 6 - 18:23 )
الى فؤاد احمد
صاحب زغلول!
المقال بعثته الى الاخت الكاتبة على بريدها الالكتروني لا أكثر! وهو من كتاب ألفته قبل سنوات وقبل أن يكتب صاحبك النجار في هذا الموضوع وتستطيع ان تطلع على محتوياته لو هناك لديكم الرغبة في القراءة والاطلاع! فهل يجوز التطرق الى ما ذكرتم دون القراءة الكاملة التي تطرقت فيها الى العديد من النظريات العلمية التي أكدتها مجلة العلوم الامريكية آنذاك! وهم لا عقدة لديهم كما نحن! فالكاتب(كاتب المقال في المجلة) يتمنى أن يطّلع على محتوى الكتب المقدسة حول نشأة الكون ويتعجّب من عدم الولوج والفهم لهذه الكتب المقدسة! فما الضير في البحث ربما تكون كلمة أو سطر أو قول يوصلك الى الحقيقة بأقصر الطرق! ما الضير أن تتدبّر في كلّ شيء! فكلّ شيء يحمل من الحقيقة شيئا! أم أنّ العقدة هي هي!


31 - الى الدكتور مؤيد الحسيني العابد
مكارم ابراهيم ( 2010 / 9 / 6 - 19:38 )
نعم فعلا لقد ارسلت الموضوع على بريدي الخاص واناوجدت انه من المفيد الاطلاع عليه ومشاركة الاخرين بهذه المعلومات التي اوردتها لانك طرحتها باسلوب اخر وبالنسبة لي اقدر جهودك المبذولة في هذا الموضوع
واسفة جدا اذا سببت لك احراجا لانني وضعت رسالتك على الحوار اعتذر جدا لك
احترامي وتقديري
مكارم


32 - الاستاذة الكريمة
د.مؤيد الحسيني العابد ( 2010 / 9 / 6 - 21:37 )
بالعكس أيتها الاستاذة الكريمة لم تسببي أي إحراج. لك مني كلّ الاحترام والتقدير. ولكنّ الامر كلّه في التنابز والاستعجال فيما يقول الاخرون وهذه مشكلة المشاكل. هل الامر في خدمة قول الحقيقة أم للفوز بالقول أنّك أفهم أو أنا الافهم؟!! أتمنى من الجميع مع الود والاحترام والتقدير التأني وعدم الاستعجال وإن إختلفت معي بالرأي!
مرة أخرى للاستاذة مكارم إحترامي وتقديري


33 - الى الدكتور مؤيد الحسيني العابد
عبد العظيم محمد العماري ( 2010 / 9 / 6 - 22:53 )
انا اتحدى الدكتور مؤيد الحسيني العابد ان يذكر لي مصدرا واحدا قديما او حديثا ذكر ان بيت الشعر :أتحسب أنك جرم ...الخ هو للامام علي ذلك لانني درست قصيدة إيليا ابو ماضي اكاديميا وعلى يد استاذة ذلك الزمان الذين استحقوا الاستاذية عن جداره أما ان يأتي شخص وينسب الاشياء لغير أهلها فهذا شيء معيب


34 - ليستفيد الجميع !!!!!!!!؟؟؟
المنسي القانع ( 2010 / 9 / 7 - 02:06 )
السيدة مكارم
هل أعجبك تدليس العابد النجار لدرجة أنك وضعتيه دون إستئذان ليستفيد الجميع . أظن أن ملاحظة الأستاذ محمد حسن صحيحة ، فإما أنك نقلت دون دراية أو أنك مؤمنة بما دلسه العابد مما لا وجود له ، لذلك تطوعت بفرضه علينا وإضاعة وقتنا .
أرجوك إن كتبت مرة أخرى فأكتبي بما تعرفين أو إرحمينا منك وممن تعتقدين أن بهم فائدة . وأسجل هنا إستغرابي الشديد عما وجدت في كلامه وهل فهمتيه وهو خبط لزق ولوي أعناق الكلمات وتقويل العلماء بما لم ولن يقولوا لأنه لا توجد هكذا خيالات مريضة وتصورات رخيصة في العلم . فإن رب هذا المدلس يطوي الكون في أية واحدة ويُنْكِحْ محمد من زوجة إبنه في عدة آيات وهو أصلاً لا ولم يتصور الكون والسماء التي رفعها بغير عمد والمجرات والنجوم التي تعد بمليارات المليارات تصورها (بلك وترتر) تم تزيين السماء بها كما تم تزيين فستان الطفلة عائشة عندما زفت لجدها وأفرد الآيات لتبرئتها من الفعل الذي قامت به المسكينة نتيجة الظلم الذي وقع عليها بزواجها .وإلى العابد أقول دعك من العلم وإبقى في زواجات وغنائم وأنفال وسبايا وسرائر وإماء وغلمان نبيك فهو أجدى لك ولنا وللجميع .
وانت ياسيدة خذي بالنصيحة ؟


35 - سبحان الله
محمد مغناجي ( 2010 / 9 / 7 - 03:13 )
ادا كانت الأية-يوم نطوي السماء كطي السجل للكتابة, كما بداناه أول خلق نعيده . وعدا علينا , انا كنا فاعلين.- تشرح نظرية علمية- ليست بالضرورة , صحيحة بالمطلق-
فلمادا كل هدا التخلف الدي نعيشه في عالمنا الاسلامي.ما دام بين أيدينا القرآن كله ليوضح لنا كل شيىء . ثم أليس من الممكن أن تصبح هده النظرية متجاوزة؟ وعندها ما يمكن أن نقولعن القرآن, الدي نحشره في كل شىء.. رجاء, اتركوا القرآن لما هو له
قطعا ليس كتاب علم.. واتركوا النظريات العلمية للعلماء,القرآن لا يشرح
La theorie des cordes.La mecanique quantique.La relativitè Generale
وليس عليه أن يفعل....


36 - الى المنسي القانع
مكارم ابراهيم ( 2010 / 9 / 7 - 07:04 )
ان صفحة الحوار المتمدن هي صفحة ديمقراطية تعطي مساحة الحرية للجميع بالكتابة دون تفضيل فئة على فئة اخرى لذلك اخترت ان اكتب فيها وراي الدكتور العابد هو راي وضعته في التعليقات مثلما اضع بقية التعليقات التي تاتيني حتى الذين يشتموني اضع تعليقهم كان بامكاني حذف تعليق محمد حسن وتعليقك ولكن لم افعل لانني جئت للحوار هنا مع الكل لنتبادل الاراء والافكار لنصل الى شئ معقول اما اذا كان محمد حسن لايعجبه ماكتبت فهي مشكلته لم يجبره احد ان يقرا لي وكذلك انت اذا رايت انني اضيع وقتك بمواضعي فلم يجبرك احد على قراءة مااكتب فبمجرد ان ترى اسمي مكتوب حاول ان تتجنب قراءة مقالتي كي ارحمك و كي لاتضيع وقتك انت ومحمد حسن فبامكانكم اختيار كتابكم المفضلون وهذه نصيحتي لكم


37 - ياللهول
فؤاد احمد ( 2010 / 9 / 7 - 10:18 )
فما الضير في البحث ربما تكون كلمة أو سطر أو قول يوصلك الى الحقيقة بأقصر الطرق!

هذا قول من يحمل شهادة دكتوراه
رحم الله يوسف وهبي عندما يتفاجأ بكارثه يصرخ مستنجدا ياللهول


38 - كتّاب رائعون!!
د.مؤيد الحسيني العابد ( 2010 / 9 / 8 - 00:18 )
عبد العظيم محمد العماري
و
المنسي القانع
و
فؤاد احمد
كم أنتم رائعون في الكتابة!! والدليل:
((فهذا شيء معيب
((تدليس العابد النجار
((وهو خبط لزق ولوي أعناق الكلمات وتقويل العلماء بما لم ولن يقولوا لأنه لا توجد هكذا خيالات مريضة وتصورات رخيصة في العلم . فإن رب هذا المدلس يطوي الكون في أية واحدة

((فما الضير في البحث ربما تكون كلمة أو سطر أو قول يوصلك الى الحقيقة بأقصر الطرق!

**هذا قول من يحمل شهادة دكتوراه


39 - سلام
الاخ الان ( 2010 / 9 / 8 - 08:54 )

طبعا لا يوجد اي علاقه بين نظرية الكون وانفجاره وتمدده وبين ما تسرديه عن البعد المتساوي بين مكه وبقية القارات
ولا ادري كيف تحاولين ان تحشري هذا بذاك
حيث الاولى نظريه تتحدث عن نشأة الكون والثانيه نظريه جغرافيه

...ولازيدك في الشعر بيت كما يقولون فان
ابو الشباب فريدمان الذي ذكر نظريته في توسع الكون وتمدده, فان القران الكريم كان قد سبقه بذلك باكثر من الف سنه ربما, عندما قال المولى
في سورة الذاريات الاية ٤٧
والسماء بنيناها بايد وانا لموسعون

وحول موضوع الانفجار الكبير اضيف اليك معلومه ان هذا الانفجار حدث بدون صوت وقد احتار العلماء بوضع تسميه ما لهذا الانفجار ليس فيه دلاله على الصوت ولم يفلحوا حيث التسميه بنك بانك توحي بصوت انفجار هائل
لكن القران الكريم جاء بالكلمه على ذلك
في سورة الانبياء الايه ٣٠

اولم ير الذين كفروا ان السماوات والارض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي افلا يؤمنون

تحياتي


40 - الى الاخ الان
الاخ الان ( 2010 / 9 / 8 - 09:04 )
يبدوا انه لم يقرا جيدا مامكتوب ان فريدمان يقول ويؤكد
و-لا يوجد في هذا النموذج أي مركز للكون فلا يوجد أي شيء داخل الأنفوخة والكون لا يمثل أكثر من هذا السطح المتوسع.
وشكرا على المعلومات التي زودتني بها


41 - الى الاخ الان الانصاري
مكارم ابراهيم ( 2010 / 9 / 8 - 09:15 )
عزيزي الان
ان فريدمان يقول في نص نظريته التي حشرتها انا في مقالتي هذه كما تقول بانه لايوجد مركز للكون لانه الكون مجرد سطح يتوسع ثم يعود يتقلص اما العلماء العرب طبعا اقصد العالم المصري الذي كان يعمل في جامعة الفهد فيصل حينها وهناك بالصدفة توصل الى هذا الاكتشاف العظيم بعد ان قاس بالمسطرة المسافات وجد ان مكة هي مركز الكون
فكيف تقول لي ان لاربط بين النظريتين الاول العالم فريدمان يقول لاييوجد مركز للكون والثاني العالم المصري يقول يوجد مركز للكون وهذا المركز يقع في مكة
تحياتي


42 - مكة المكرمة لاتحتاج الى دعاية
الوجد مشرق ( 2010 / 9 / 8 - 17:59 )
صدقيني لوكان الحج مجانا لجميع المسلمين للذهاب إلى مكة المكرمة ، فإنك سوف تجدين مئة مليون أو بليون حاج وليس اربعة واو ستة مليون حاج كل عام هناك واعتقد انك لاتعلمين بان كل بلد له عدد محدد من الحجاج يرسلهم الى مكة كل عام فليس من داعي الى ترويج دعاية على مكة المكرمة .
شكرا...


43 - فلنفكر بطريقة أفضل
خالد طه السوداني ( 2011 / 2 / 20 - 14:36 )
لست من الذين يفضلون التهكم على الآخرين أولاً
ثانياً: لا أحبذ تحكيم القرآن الكريم بالعلم ، فبعض الناس كلما جد إكتشاف علمي هرولوا نحو القرآن لتفسيره علمياً وكأن القرآن يحتاج لأن يعضد بالعلم ، القرآن يا سادة هو الأصل الثايت أما العلم تابع متغير يتغير بتطور الوسائل و النظريات و الأفكار.
طرحي اليوم يتعلق بتفسير الآية الكريمة (أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون) الآية 30 فما معنى هذه الآية، المفسرون القدامى لم يتمكنوا من تفسيرها نسبة لمحدودية العلم في ذلك الوقت ، لماذا لم ينبري أحد من علماء المسلمين لتفسيرها ، فكلمة رتقا هنا قد يكون معناها شيئا واحدا كما قال به بعض المفسرين القدامى . فهل يمكن أن تكون هذه الآية دليلا على صحة نظرية الانفجار العظيم .وشكرا


44 - الاخت مكارم
أحمد منير صالح ( 2012 / 2 / 1 - 13:23 )
لماذا لا تعمل البصلة في مكة المكرمة ؟


45 - الاخت مكارم
أحمد منير صالح ( 2012 / 2 / 1 - 13:33 )
لماذا لا تعمل البصلة في مكة المكرمة ؟


46 - تعليق
صلاح يوسف ( 2012 / 2 / 1 - 16:13 )
شكرا لك أخت مكارم على هذه الومضة التي يحتاجها عالمنا العربي المثقل بهموم الفقر والتخلف. أود القول للأخ خالد طه السوداني أن آية الفتق لا يمكن أن تكون مؤشراً على الانفجار الكوني، إذ قبل الانفجار لم يكن وجوداً لشيء يمكن أ نسميه ( سماء ) بل حتى الآن لا يوجد تعبير سماء إلا في الكتب الدينية بينما الحقيقة العلمية هي أننا أمام فراغ كوني يحتوي عشرات الميارات من المجرات. إذا كنت من هواة الإعجاز العلمي فكيف تفسر الآية ( من بين الصلب والترائب ) التي تشير إلى أن الجنين يتكون من ماء الرجل ومصدره الظهر ( الصلب ) وماء المرأة الخارج من منطقة قرب عظام الصدر، بينم العلم يؤكد أن السائل المنوي لماء الرجل مصدره الخصيتان وليس الظهر، وأنه لا وجود لما يسمى بماء المرأة كما اعتقد محمد أو مؤلف القرآن، وأن الجنين يتكون من حيوان منوي وبيوضة فقط !!
مودتي


47 - الى السيد صلاح يوسف - دقة القران واعجازه تعقل 1
حلا غانم ( 2012 / 7 / 6 - 00:00 )
القران في موضع اخر يؤكد ما توصل له العلم وأخبر أن الله خلقه من نطفة والنطفة هي ماء الرجل، والنطفة الماء الصافي قل أو كثر، النطفة ماء الرجل
ويستحيل أن تجد تناقض في القران
أما فيما يخص الصلب و الترائب فيها قمة الاعجاز،أقرأ معي بدقة
إن الماء الدافق يخرج من بين الصلب والترائب، وقد قلت: إن هذا الماء (المني) إنما يتكون في الخصية وملحقاتها، كما تتكون البويضة في المبيض لدى المرأة... فكيف تتطابق الحقيقة العلمية مع الحقيقة القرآنية.
إن الخصية والمبيض إنما يتكونان من الحدبة التناسلية بين صلب الجنين وترائبه.. والصلب هو العمود الفقري.. والترائب هي الأضلاع. وتتكون الخصية والمبيض في هذه المنطقة بالضبط، أي بين الصلب والترائب، ثم تنزل الخصية تدريجياً حتى تصل إلى كيس الصفن (خارج الجسم) في أواخر الشهر السابع من الحمل... بينما ينزل المبيض إلى حوض المرأة ولا ينزل أسفل من ذلك ومع هذا فإن تغذية الخصية والمبيض بالدماء الأعصاب واللمف تبقى من حيث أصلها.. أي من بين الصلب والترائب، تابع


48 - الى السيد صلاح يوسف - دقة القران واعجازه تعقل 2
حلا غانم ( 2012 / 7 / 6 - 00:01 )
تابع بخصوص المقصود بالصلب و الترائب :فشريان الخصية أو المبيض يأتي من الشريان الأبهر (الأورطي البطني) من بين الصلب والترائب، كما أن وريد الخصية يصب في نفس المنطقة.. يصب الوريد الأيسر في الوريد الكلوي الأيسر بينما يصب وريد الخصية الأيمن في الوريد الأجوف السفلي.. وكذلك أوردة المبيض وشريانها تصب في نفس المنطقة أي بين الصلب والترائب... كما أن الأعصاب المغذية للخصية أو للمبيض تأتي من المجموعة العصبية الموجودة تحت المعدة من بين الصلب والترائب.. وكذلك الأوعية اللمفاوية تصب في نفس المنطقة أي بين الصلب والترائب.
فهل يبقى بعد كل هذا شك أن الخصية أو المبيض إنما تأخذ تغذيتها ودماءها وأعصابها من بين الصلب والترائب؟... فالحيوانات المنوية لدى الرجل أو البويضة لدى المرأة إنما تستقي مواد تكوينها من بين الصلب والترائب، كما أن منشأها ومبدأها هو من بين الصلب والترائب.
والآية الكريمة إعجاز كامل حيث تقول: من بين الصلب والترائب، ولم تقل من الصلب والترائب، فكلمة بين ليست بلاغية فحسب وإنما تعطي الدقة العلمية المتناهية


49 - الى الدكتورة حلا غانم
مكارم ابراهيم ( 2012 / 7 / 6 - 10:18 )
تحية طيبة وشكرا لك عل الدرس التشريحي لاصل التشكل الجنيني للانسان
صدقيني سيدتي انا اؤمن بانه يجب ان نترك المتدينين لافكارهم ماداموا متمسكين بها ولم يجدوا بدائل للدين وانا احترم هذا ولكن عندما يتجاوزون هم على الاخرين فهنا يجب الرد علهم
تقبلي مودتي

اخر الافلام

.. أوكرانيا تعلن نجاحها في مراقبة وتتبع وضرب القوات الروسية من


.. استخدام الهواتف قبل النوم يؤدي للأرق وخلل الهرمونات الطبيعية




.. طبيب في هوليود يكشف تكلفة وتفاصيل إجراءات التجميل لبايدن وتر


.. ما هو الإنفاق الذي إذا تخليت عنه يتحسن وضعك المالي؟.. جمهور




.. بنفس درجة الصوت.. هاتف سامسونغ يغير لغة المتحدث لأي لغة تريد