الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المرجعية التارخية و الفكرية للنهج الديمقراطي

امال الحسين
كاتب وباحث.

(Lahoucine Amal)

2010 / 9 / 8
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية




تطلب النقاش الدائر حول "النهج الديمقراطي" و استمرارية "إلى الأمام" مزيدا من الوضوح حول المرجعية السياسية و الأيديولوجية لهذا الحزب ، الذي يعتبر نفسه استمرارا للحركة الماركسية ـ اللينينية و خاصة "إلى الأمام" مما تطلب منا نشر ورقتين داخليتين أعدتا منذ 1995 :
1 ـ الهوية الفكرية و السياسية لتيار "النهج الديمقراطي" ، أعدتها قيادة هذا الحزب في حينه من أجل تجميع المناضلين عليها بعد فشل ما سمي آتذاك بعملية "التجميع"، بين المنتمون لثلاث منظمات : "إلى الأمام" و "23 مارس" و "لنخدم الشعب".
2 ـ نقد الأسس السياسية و الأيديولوجية لهذه الورقة المناقضة لمنظلقات "إلى الأمام" و إلى الفكر الماركسي ، و قد أعدها أحد المناضلين التي يجب نشرها اليوم نظرا لما لها من أهمية تاريخية في مسار صراع الخطين داخل "النهج الديمقراطي".
و الغاية من نشر هاتين الورقتين هو بيان الخطين المتناقضين داخل "النهج الديمقراطي" و اللذان تطورا إلى حد التنافر .

المرجعية التاريخية

إن الهوية السياسية و الفكرية للنهج الديمقراطي تستمد جذورها الراسخة من الهوية العميقة لشعبنا و تراثه الكفاحي العريق ، هذه الهوية في أبعادها الروحية و الإنسانية و الوطنية و القومية هي التي وفرت شروط مقاومة شعبنا للإجتثاث من جراء الهجومات الخارجية التي تعرض لها على مر العصور بسبب موقه الإستراتيجي الهام ، هكذا انصهرت هوية شعبنا خلال قرون و قرون كشعب عربي ـ أمازيغي مسلم تربطه أواصر الأخوة مع الشعوب المغاربية و شعوب العالم العربي و تفتح على شعوب العالم أجمع.
إن هوية شعبنا العربية ـ الأمازيغية تشكلت خلال 14 قرنا و أصبحت وحدة لا تنفصم رغم كل محاولات زرع التفرقة و الصدام ، مما يفرض الدفاع عن هذه الهوية ، عن مكونها العربي الذي يخضع للتهميش رغم كل الخطاب الرسمي حول التعريب ، و عن مكونها الأمازيغي الذي يعاني من تهميش مزدوز.
و هوية شعبنا تستند إلى الإسلام الشعبي المرتكز على الإستقامة و العدل و المساواة و التسامح و المناهض للظلم و الطغيان و التعصب ، و الإسلام الشعبي لابد أن يخضع للإجتهاد و التطور بما يخدم مصلحة الإنسان ، و خاصة النساء ، في التحرر و الديمقراطية و العدالة الإجتماعية.
إن إحدى مقومات هوية شعبنا هي الوطنية التي انصهرت في الكفاح ضد الإستعمار ، لذلك فهي تكتسي طابعا تقدميا لأنها تعبير عن دفاع الشعوب المضطهدة عن أرضها و كرامتها و حريتها و هويتها في مواجهة الهيمنة الإمبريالية . إن الوطنية المغربية تنبذ القطرية الضيقة و تؤمن بضرورة وحدة الشعوب المغاربية في أفق وحدة شعوب العالم العربي.

الهوية الفكرية

يتبنى "النهج الديمقراطي" الفكر العلمي الذي يرتكز إلى العقلانية و التصورات العلمية للطبيعة و المجتمع ، و بالخصوص الجوهر الحي للماركسية التي لا نعتبر أنها أعطت نماذج أو قوانين جاهزة للتطبيق كما لا نعتبر أنها عقيدة بل منهجا لتحليل الواقع و مباديء عامة موجهة للممارسة ، هذا المنهج و تلك المباديء هي نفسها خاضعة للتطور عبر إغنائها في الممارسة النضالية.
إن الماركسية تعتبر أن الصراع الطبقي ـ الذي قد يتخذ في كثير من الأحيان ، غطاءات "أيديولوجية" متنوعة و مختلفة ـ بين الطبقات المستغلة و المستغلة هو محرك التاريخ ، كما أن الفكر الماركسي فكر نفقدي لواقع الإستغلال و الإضطهاد و ينطلق من موقع خدمة مصالح و مطامح المستغلة ، و تحديد الطبقات التي تنتزع منها الرأسمالية فائض القيمة . و الماركسية هي الفكر الأكثر قدرة على تحليل آليات و قوانين الرأسمالية و توفير أدوات نقدها فكرا و ممارسة ، و تستند الماركسية إلى أدوات معرفية تختلف جذريا عن الأدوات المعرفية التي افرزتها النظريات الأخرى حيث أخدثت القطيعة مع الفكر التأملي الميتافيزيقي و اعتبرت أن الأفكار السديدة لا نوجد جاهزةفي الكتب بل تأتي من الممارسة العملية و توظيف المعرفة العلمية المتراكمة بشكل خلاق ، بارتباط بهذه الممارسة و أشكالاتها.
إن التناقض الرئيسي الذي ظل ـ و لا يزال ـ يحكم تطور الرأسمالية أصبح أكثر حدة من ذي قبل مع اكتساح النظام الرأسمالي لجل مناطق العالم ، فالنمو الهائل و الكوني لقوى الإنتاج الذي نعيشه حاليا ، عوض أن يؤدي إلى تحكم المنتجين المبدعين في وسائل الإنتاج و بناء حضارة إنسانية توفر حدا أدنى من الحياة الكريمة للبشرية جمعاء ، يرتكز إلى إقصاء المنتجين المبدعين من أي تحكم فعلي في وسائل الإنتاج و استيلابهم و استغلالهم و إلى تهميش شرائح متزايدة من سكان دول المركز الرأسمالي بينما يطال التهميش و التفقير بل التجويع أعدادا هائلة من ساكنةدول المحيط الرأسمالي ، إن التجاوز الدولي لهذا التناقض الكوني في اتجاه إقامة نمط من التنظيم الإجتماعي تصبح فيه قوى الإنتاج المتطورة باستمرار تحت المراقبة و التحكم المشتركين للمنتجين المبدعين الأحرار في خدمة الإنسانية هو ما نسميه بالشيوعية ، و الإشتراكية تمثل مرحلة دنيا انتقالية في هذه الصيرورة.
إن النهج الديمقراطي منفتح على كل تجارب الشعوب و نضالاتها من أجل الإنعتاق من الإستبداد و استغلال الإنسان و كذا إنجازات الفكر التقدي العالمي في ميدان حقوق الإنسان ن في شموليتها و كونيتها ، و خاصة حقوق النساء ، و في ميدان الحفاظ على البيئة و تحسينها و الدفاع عن السلم و الأمن العالميين ضد ما يتهدد البشرية من دمار بسبب انتاج الأسلحة الفتاكة و العمل على تطوير التضامن و التآزر بين الشعوب ، خاصة عبر توسيع و تعميق العلاقات بين تنظيمات المجتمع المدني في كل بلد و أخيرا في ميدان بلورة تصورات و ممارسات لديمقراطية حقيقية تسمح بالمشاركة الفعلية للمواطنين في صنع القرارات التي تهم مصائرهم.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الرفيق أمال الحسين يساعد التهج ومناضليه
محمد الفلالي ( 2010 / 9 / 8 - 20:50 )
نعم الرفيق الحسين أمال لا يضرب النهج الديموقراطي كما يبدو لمناضليه، بل يسدد الرفيق أمال خدمة جليلة للنهج ولمناضليه ـ فهو يعري النهج لكي تبرز ايديولوجيته واضحة لقياداته ومناضليه ومناضلاته، فهو يؤكد بالملموس بأن لا علاقة للنهج الديموقراطي بمنظمة الى الأمام التي سادت فيما بين 1970 و1979، وأن الثيادات الحالية التي تدعي انتمائها الى المنظمة كانوا يشكلون الخط اليميني ضد المنظمة حينما كان الخط الثوري هو الذي يقود التجربة وليس في هذا الاقرار من ضرر للنهج الديموقراطي ولمناضليه حيث لا مصلحة للنهج في ادعاء استمراريتها للمنظمة ما دامت الاشياء واضحة. فعلى هذا الاساس يمنك للنهج أن يسلك سبلا واضحةلا بذون كذب وليمارس نضاله السلمي الديموقراطي وعبر الجمعية المغربية لحقوق الانسان والعمل على اعداد نفسه وقواعده لخوض التجربة الانتخابية بعد سنتين 2012 وهو حق من حقوقه المشروعة لذلك يجب أن يتخلص من ارث الى الأمام الذي يكبله ويمنعه من المشاركة في الانتخابات
فلترفرف أيها النهج حرا طليقا من ارث الماضي ومن هموم الى الأمام ومشاكل الحسين أمال


2 - نضالنا واحد..؟
محمد بن عميار المساري ( 2010 / 9 / 9 - 12:36 )
اخذنا ما فيه كفاية ولم يكونوا الانسخة من الخمر الحمر,وهذا كان سائدا ومازال عليهم القيام بنقد الذاتي والتحاق بأحزاب معينة كما فغل العديد منهم فهناك مالتحق باتحاد الاشتراكي وهم اصلا من ثلاث وعشرين مارس اي المنظمة العمل الديمقراطي فيما بعد..اواليسار المتحد وهو نجمع لماركسين-لينينين/ المغربة ثم الحزب الشيوعي المغربي*حزب التقدم والاشتراكية حاليا وهو حزب ناضل بكل استماتة ومايزال في نضاله من اجل التجديد والديمقراطية مع جلافائه التاريخي وهذا هو الطريق الذي سيصل المغاربة الى اديمقراطية والعدالة الاجتماعية هذا مانراه طريق الصواب لبلادنا والشعب ه .


3 - لا لشيوعية, لا للعروبة نعم للعلماية
Karim Alawai ( 2010 / 9 / 9 - 13:36 )
الشيوعية والديموقراطية شيئان متناقضان. ستالين, ماو, فديل كسترو وكيم ليسوا بديمقراطيين. اذا طلبت منك ان تذكرني دولة ماركسية ديموقراطية, فلن تستطيع ذكرها . اكثر من ذلك لا توجد دولة ماركسية لينينية في الارض. ليس هناك نهج ديموقراطي مادمت تتحدث عن الماركسية واللينينية. الماركسية ماتت واصبحت في خبر كان, اذن كيف نذهب الى الامام باديلوجية ميتة في القبر؟ هل تعلم بان الغرب يحارب اديلوجيتين اثنين وهما النازية والشيوعية؟

الشعب المغربي كان موجود قبل الاحتلال العربي . ارضنا كانت كذلك موجودة قبل الغزو الهمجي العربي. اذن كيف اصبحت الهوية العربية القادمة من اسيا هوية شعبي الافريقي؟ هويتي اقدم من 14 قرنا وهي الهوية الامازيغية. انا لست عربي ولا اعيش في وطن العرب, اذن فهيتي هي الامازيغية ووطني امازيغي 100%. من يدعي غير ذلك فهو امبريالي استعماري همجي متوحش يستوطن اراضي الغير بالقوة.


4 - نحو احترام الانسان
د.سيد رستم ( 2010 / 9 / 9 - 14:40 )
أصدقائى الأعزاء جميع.
إن إصرار كل منا على تفضيل نظام سياسى على آخر لهو ظلم لكل الأنظمة.
هل نفع الحكم الشمولى أحد وهل أنقذت الديموقراطية إفلاس العالم.
وهل نظام الأغلبية والإنتخابات هو الأصح.
تحية لأى نظام يحترم الإنسان ويقدر حقه وطموحاته.
إن كل الأنظمة التى أهدرت طموحات الانسان وحريته لابد لها ان تفنى.
أما عن إثارة العنصرية الأمازيغية فليس هذا بباب يصح له أن يفتح فليس لإيطاليا الآن أن تقول أنها رومانية ولا لفلسطين أن تقول أنها فينيقية ولا للعراق أن تقول أنها آشورية.ولا أرى هناك أى جدوى فى ذلك.
إن الغزو الهمجى لبلادنا والذى قام به بدو الصحراء العربية متنكرين فيه خلف راية الاسلام لهو الكارثة التى حلت بكل الأمم غير العربية ورجعت بها إلى الخلف آلاف السنين.


5 - لا اقدي لا بالهنود الحمر ولا بالبابليون
Karim Alawai ( 2010 / 9 / 9 - 15:07 )
قبل ان تنصحنا بالكف عن -العنصرية- الامازيغية, كان عليك ان تكف عن العنصرية العربية. انت تريد ان تقول لنا: -نحن اغتصبناكم وسرقنا ارضكم, واقبل بذلك-. لا والف لا. لن ولن اقبل بحتلال وطني الامازيغي من طرف المستعمر العربي العنصري الذي اباد هويتي وشعبي. انا ضد الامبريالية والعنصرية, اذن انا ضد الاستعمار العربي لوطني.
انا لا اقتدي لا بالهنود الحمر ولا بالبابليون. انا اقتدي بالشعوب التي كافحت الاستعار الهمجي العنصري وبنت دولتها واصبحت الان في مقدمة الدول المتقدمة. بريطانيا عانت لقرون طويلة من الاستعمار الروماني, والان اصبحت دولة عظيمة .لقد قاومنا الاحتلال الروماني والاغريقي, والان نقاوم الاحتلال العربي. ارجوك لا تنصحني بان اموت لتستوطن انت ارضي . ليس لك الحق بانت تكون صاحب ارض اغتصبتها بالقوة.. .
اعد الحق لاصحابه الشرعيين وترك غريزتك الامبريالية الاستطانية


6 - رد على رستم
Karim Alawai ( 2010 / 9 / 9 - 15:21 )
ماهو النظام الذي يحترم الانسانية ويقدر حقه وطموحاته؟ هل هو الاسلام الذي يقدر حق العرب وطموحاته في وطن اجدادي من اجل نظام بدوي متخلف استعماري؟ هل هي الشيوعية التي ابادت البشرية من اجل نظام بدوي متخلف؟. ما يجمع الشيوعية والاسلام العروبة هي غريزة الاستعمار, الاستيطان, القتل, الامبريالية والتخلف. من حقي ان ان انتقد الانظمة المتخلفة الفاشية كا العروبة والشيوعية . ادافع عن الديموقراطية والعلمانية لانها طموحات كل بشر في الارض يحب السلام ويحرف حدوده.

اخر الافلام

.. الانتخابات التشريعية الفرنسية: اليمين المتطرف يتصدر الاستطلا


.. فرنسا: هل يمنع حزب التجمع الوطني مزدوجي الجنسيات من الولوج إ




.. هل يعتمد ماكرون استراتيجية تشوية اليسار في الدورة الأولة للت


.. مظاهرات بتل أبيب والقيسارية ضد نتنياهو هي الأضخم منذ بدء الح




.. الناصرية 1 حزيران 2024 - مشاركات الحضور - ندوة سياسية لمنظم